|
Re: في ذكرى الجابري / قراءة في مشروع نقد العقل العربي للجابري (Re: ريهان الريح الشاذلي)
|
يحتل القياس موقعاً مركزيا في التفكير البياني فهو بياني - أي التفكير البياني – لأنه يقوم على القياس و العلوم الإستدلالية (النحو و الفقه و الكلام و البلاغة) استدلالية كونها اعتمدت القياس منهجاً، فهو أصل منهجي إلى جانب أنه أحد أصول التشريع المعرفي البياني. القياس لغة (تقدير الشئ على مثال شئ آخر و تسويته به) و مستخدمه لا يصدر حكماً جديداً بل يعمد إلى حكم موجود مسبقاً في الفقه أو الكلام أو الشاهد أو المواضعة فيمده و يطبقه على شئ آخر تبين له أن ما يبرر هذا الحكم في المقيس عليه موجود في المقيس، فالقائس لا يصدر حكماً من عنده لا يبتدئه بل يمدد حكم الأصل إلى الفرع إثباتاً أو نفياً اعتماداً على ما يجده من شبه بينهما يبرر القياس. يؤسس هذه العملية ظن القائس (ظن المجتهد) بأن حكم الأصل تبرره صفة أو خاصية معينة فيه هي علة الحكم و لما كانت هذه العلة موجودة في الفرع فحكمه حكم الأصل. و يرى المتمسكون بالقياس أن ظن المجتهد قناعة تحصل له من خلال وجود قرائن و علامات في النصوص، فالقياس إذا يقوم على المقايسة و المقاربة بين أصل و فرع، بين شاهد و غائب، و يقتصر دور القائس على تحصيل حكم الأصل في الفرع و يقوم هذا التحصيل على ظن القائس، و بالتالي فالحكم الذي يصدره حكم ظني فقط و ليس يقينياً. لا يختلف الوضع الأبستمولوجى العام للقياس في علم الكلام عنه في الفقه و النحو فالاستدلال بالشاهد على الغائب هو (أن يجب الحكم و الوصف للشئ في الشاهد لعلة ما فيجب القضاء على أن كل من وصف بتلك العلة في الغائب فحكمه في أنه مستحق لها حكم مستحقها في الشاهد) و يسمونها بدلا عن القياس كما الفقهاء (الاستدلال بالشاهد على الغائب) لاعتبار ديني كونها تفيد التشبيه كون الغائب هو الله و الشاهد هو الانسان، و ابيستمولوجي كونهم يسمون منهجهم استدلالاً لا مجرد قياس. كونهم ينطلقون فيه من الدليل و هو المرشد لمعرفة الغائب عن الحواس . يتألف القياس في بنيته العامة من الأصل و الفرع و الحكم و العلة. و هي بنية معقدة ليس من السهل الإمساك بها استنادا إلى إعتبار معين مما يفسر إختلاف الاصوليين حول الجزئيات و التفاصيل في القياس. و تصنف أنواع القياس البياني إلى: القياس باعتبار مدى استحقاق كل من الأصل و الفرع للحكم، و فيه نوع يكون الفرع فيه أولى من الأصل في الحكم (قياس الأولى أو القياس الجلي،)، النوع الثاني يكون فيه الفرع و الأصل على درجة واحدة من في استحقاق الحكم و يسمى (بالقياس في معنى النص) و نوع لا يكون أولى بالحكم من الأصل و لا مسأوياً له كون العلة غير موجودة و يستنبطها المجتهد (القياس الخفي). و إذا نظرنا إلى القياس باعتبار مدى استحقاق كل من الأصل و الفرع للحكم فيمكن أن يقسم إلى ثلاثة أنواع: - أن يكون الفرع أولى بالحكم من الأصل و يسمى بقياس الأولى أو (القياس الجلي) و يعتبره الأصوليون مجرد إلحاق مأخوذ من النص، أي أنه من باب دلالة الدلالة (دلالة النص أو فحوى الخطاب). - أن يكون الفرع و الأصل على درجة سواء في استحقاق الحكم و يسمى بالقياس في معنى النص و هو مجرد تعميم الحكم الذي ذكرت علته في الأصل. - أن لا يكون الفرع أولى بالحكم من الأصل و لا مساوياً له بل يكون تحصيل حكم الأصل في الفرع مبنياً على ظن المجتهد لكون علة الحكم في الأصل غير مذكورة بل مستنبطة يبحث عن وجودها في الفرع. كما يمكن النظر إلى الحكم باعتبار بناء الحكم على ذكر العلة و ينقسم إلى قسمين: - قياس العلة و هو تحصيل حكم الأصل في الفرع بعد استنباط علة الحكم في الأصل و التأكد من وجودها في الفرع. - قياس الدلالة و هو تحصيل حكم الأصل في الفرع إلى ما يدل عليهما بناءً على اشتراكهما في دليل العلة الذي يقتضي اشتراكهما في العلة ذاتها و بالتالي في الحكم. و هو أكثر استخداما عند المتكلمين و هو الاستدلال بالشاهد على الغائب. و يمكن كذلك النظر إليه باعتباره قوة الجامع بين الأصل و الفرع و يمكن تصنيفه كما فعل الغزالي إلي: - أن يكون الجامع بين الأصل و الفرع مؤثراً في الحكم أي علة له. - أن يكون الجامع بين الأصل و الفرع ملائماً و هو أن يؤثر في عين ذلك الحكم. - أن يكون الجامع بين الأصل و الفرع نوعاً من الشبه و هو ما ظهر تأثير جنسه في جنس ذلك الحكم و سماه الغزالي المناسب الغريب. - و قياس يكون الجامع فيه بين الأصل و الفرع مبنياعلى مجرد الطرد، كأضعف أنواع القياس و هو باطل عند جمع الأصوليين . و يرى الجابري أننا إذا نظرنا إلى هذه التصنيفات بوصفها تحولات نجريه على منظومة العلاقات التي قطباها الأصل و الفرع فالعنصر الذي يتحكم في جميع التحولات هو الجامع بين الأصل و الفرع. و لا تختلف أنواع القياس عند النحاة عنها عند الفقهاء فهم قد مددوا عمل الفقهاء إلى النحو كونهم جميعاً كانوا على اتصال بالفقه لكن الأصوليين النحاة لم يتبنوا جميع التفريعات التي تطغى على مباحث القياس عند الفقهاء.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مصدر سابق، ص 156. مصدر سابق ص 160.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
في ذكرى الجابري / قراءة في مشروع نقد العقل العربي للجابري | Mohammed Elhaj | 05-03-10, 03:59 PM |
Re: في ذكرى الجابري / قراءة في مشروع نقد العقل العربي للجابري | Mohammed Elhaj | 05-03-10, 04:03 PM |
Re: في ذكرى الجابري / قراءة في مشروع نقد العقل العربي للجابري | Mohammed Elhaj | 05-03-10, 04:37 PM |
Re: في ذكرى الجابري / قراءة في مشروع نقد العقل العربي للجابري | Abuelgassim Gor | 05-03-10, 04:55 PM |
Re: في ذكرى الجابري / قراءة في مشروع نقد العقل العربي للجابري | رغيم عثمان رغيم الحسن | 05-03-10, 05:27 PM |
Re: في ذكرى الجابري / قراءة في مشروع نقد العقل العربي للجابري | omer abdelsalam | 05-03-10, 06:52 PM |
Re: في ذكرى الجابري / قراءة في مشروع نقد العقل العربي للجابري | Mohammed Elhaj | 05-04-10, 07:21 AM |
Re: في ذكرى الجابري / قراءة في مشروع نقد العقل العربي للجابري | Bushra Elfadil | 05-04-10, 08:11 AM |
Re: في ذكرى الجابري / قراءة في مشروع نقد العقل العربي للجابري | Mohammed Elhaj | 05-04-10, 02:24 PM |
Re: في ذكرى الجابري / قراءة في مشروع نقد العقل العربي للجابري | ريهان الريح الشاذلي | 05-04-10, 02:45 PM |
Re: في ذكرى الجابري / قراءة في مشروع نقد العقل العربي للجابري | Mohammed Elhaj | 05-05-10, 08:29 AM |
Re: في ذكرى الجابري / قراءة في مشروع نقد العقل العربي للجابري | طارق جبريل | 05-05-10, 09:30 AM |
Re: في ذكرى الجابري / قراءة في مشروع نقد العقل العربي للجابري | Mohammed Elhaj | 05-05-10, 03:58 PM |
Re: في ذكرى الجابري / قراءة في مشروع نقد العقل العربي للجابري | Mohammed Elhaj | 05-06-10, 06:22 AM |
Re: في ذكرى الجابري / قراءة في مشروع نقد العقل العربي للجابري | Mohammed Elhaj | 05-08-10, 07:16 AM |
Re: في ذكرى الجابري / قراءة في مشروع نقد العقل العربي للجابري | Mohammed Elhaj | 05-09-10, 08:47 AM |
Re: في ذكرى الجابري / قراءة في مشروع نقد العقل العربي للجابري | Mohammed Elhaj | 05-10-10, 08:39 AM |
Re: في ذكرى الجابري / قراءة في مشروع نقد العقل العربي للجابري | Mohammed Elhaj | 05-11-10, 08:59 AM |
Re: في ذكرى الجابري / قراءة في مشروع نقد العقل العربي للجابري | Mohammed Elhaj | 05-18-10, 06:47 AM |
|
|
|