الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
عزام ... العرجا لمراحا ... رؤية نوبية مغايرة
|
عزام سلام ابارك لك اولا اطلاق سراح كى بوردك ... و ما تفرط اوع من المؤبد ... الحظ فى كتاباتك فكرة ان النوبيين غير ... صحيح انهم غير القبائل السودانية الاخرى... لكنهم سودانيين ... يعنى ما جعليين ما بجة ما دينكا ما مساليت ... لكل قبيلة كينونتها و تراثها و ارثهاو مجدها و مفاخرها ... يتساوى فى ذلك الجميع ... و لكل قبيلة تصنيفات داخلية و فروع ... حزمة هذه الفروع تكون القبيلة ... و قس على ذلك الدولة تتكون من مجموع قبائل متعددة ... ذلك هو السائد فى كل الدول الافريقية ... استثناء الصومال ... و لم يمنعهم ذلك الاقتتال و التحارب ... الكياسة تقتضى ان نسعى جميعا للحفاظ على الوحدة ... السودان بخارطته الحالية هناك روابط دم يجمع بينهم ... هناك روابط تاريخية ... ثقافية ... الحضارة النوبية و بالمناسبة الحضارة ليست ملكا حصريا للقبيلة السائدة ... التراث ملك لكل من كان فى فضاثه ... اديك مثال النوبيين جزء اصيل من الحضارة العربية فى مصر بعد الفتح ... و كانت الاندلس كذلك رغم اختلاف لون العيون ... فالحضارة النوبية واحدة من عوامل وحدة السودان ... و كذلك كان التراث العربى الاسلامى بعد سقوط سوبا ... الحكم التركى ... المهدية ... الحكم الثنائى ... حتى الحكم الوطنى منذ الاستقلال الى يومنا كلها وقائع تصب فى مصلحة الوحدة ... هناك الواقع الجغرافى هناك الصلات الاجتماعية ... التزواج فى مناطق التماس ... ما تجى تقول لى مين الزوج الجنوبيين ... فمسألة الزواج فى المجتمعات البدائية معقدة داخل القبيلة الواحدة و احيانا حتى داخل العشيرة الواحدة ... اكيد مع التطور و الانقتاح يمكن تجاوز هذه العقبة الاجتماعية ... يعنى بعد مائة و عشرين سنة ما حتكون فى عقبة ... هناك يا عزام البعد الاقتصادى البترول الامطار السحب مياه النيل كلها عوامل تفجير فى حال الانفصال ... يعنى الحرب الانتا ربما تكون خايف منها سيك سيك معلق فيك ... السودان منذ عام 1925 بياكل من مشروع الجزيرة المروى من خزان سنار ... يوم واحد لا اهل سنار و لا الجزيرة قالوا دايرين قسمة ثروة ... اليوم كل طرف يلقى موارد يقول ليك قسمة ثروة ... زيما اكلوا معانا الدهب الابيض ناكلوا مع بعض الدهب الاسود ... و لو ظهر دهب اصفر فى العتمور برضو للجميع ... ستكون حروب فى الشمال ... و حروب و حروب كتيرة شديد فى الجنوب ... يا عزيزى الانسجام الاثنى لا يمنع الحرب ... الا لما كانت داحس و الغبراء ... و لا الاقتتال الصومالى ... و ما عارفك حتحل المشكلة كيف لو البديرية فى الشمالية قالوا دايرين تقرير المصير ... اعتقد ان الدينكا اقرب الى النوبيين من البديرية اثنيا ... و كذلك الميدوب فى دارفور ... ياخ خليهم ينفصلوا يريحونا رؤية فى تقديرى غير موفقة ... شوف رؤية النوبى محمد جلال كيف يرى القرابة بين اهل السودان
هكذا قال محمد جلال
Quote: 1) اللغات كالبشر لها قرابات وعلاقات أسرية. فكما هناك أناس أشقّاء هناك ايضا لغات شقيقة ولغات بنات أعمام وهكذا إلخ. 2) هناك مجموعة لغوية ضخمة (بمثابة أمّة من اللغات) تُسمّى بالمجموعة النيلية الصحراوية (Nilo-Saharan Phylum) داخلها توجد العديد من المجموعات اللغوية الكبيرة لكنها أصغر من النيلية الصحراوية. إحدى هذه المجموعات تُسمّى مجموعة التشاري النيلية (Chari-Nile Group) أي تفع بين نهري تشاري بتشاد والنيل بالسودان ومصر ويوغندا؛ أي أن هذه المجموعة تقع بين منطقة بحيرة تشاد والهضبة الإثيوبية في خط طولي يمتدّ بامتداد النيل. مجموعة التشاري نيلية هذه تنقسم بدورها إلى مجموعتين صغيرتين هما السودانية الشرقية (Eastern Sudanic) والسودانية الغربية (Western Sudanic). ما يهمّنا هنا هو المجموعة السودانية الشرقية إذ تضمّ داخلها عددا من اللغات التي تمتُّ بصلة القرابة لبعضها البعض بما يُشبه علاقة بنات الأعمام. كنموذج للغات التي تندرج تحت هذه المجموعة نذكر الآتية فقط: المجموعة النيلية (الدينكا؛ النوير؛ الشلك؛ الأنواك؛ اللاتوكا؛ المُنداري؛ التبوزا؛ الباريا؛ الأشولي؛ ثم الماساي بكينيا). أمّا من دارفور فنذكر الآتية أسماؤهم: الميما؛ الداجو؛ الزغاوة؛ الفور؛ المساليت. أمّا من الشرق فنذكر مجموعة لغات الأنقسنا بأعالي النيل الأزرق والكرمك وقيسان. أمّا من جبال النوبة فأغلب لغاتها ينتمي لهذه المجموعة ولا مجال لذكرها هنا في أكثر من النمل. ما يهمّنا هنا أن مجموعة اللغات النوبية تنتمي لهذه المجموعة أي السودانية الشرقية؛ هذا يعني أن علاقة القرابة بين اللغات النوبية (لاحظ أنني أستخدم لفظة "اللغات النوبية" وليس لفظة "اللغة النوبية") وأي واحدة من هذه اللغات المشار إليها أعلاه هي كعلاقة أبناء الأعمام. الآن تعالوا لنرى من ماذا تتكوّن مجوعة اللغات النوبية حيث تكون العلاقة بمثابة الأخوات الشقيقات. بدءا نشير إلى أن هناك ثلاث مجموعات لغوية نوبية: 1- المجموعة النيلية: وتنقسم إلى مجموعتين (الفاديجّا-محسية) ثم (الدنقلاوية-الكنزية). 2- المجموعة الكردفانية: وتنقسم بدورها إلى مجموعتين: شمال كردفان (لغة جبل الحرازة المنقرضة) وجنوب كردفان (لغة الأجانق بأقسامها الموزّعة على الجبال الستّة: كاركو؛ فندا؛ غُلفان؛ داير؛ دلنج؛ إلخ). 3- المجموعة الدارفورية: وتنقسم أيضا إلى قسمين: شمال كردفان (لغة الميدوب) وغرب وسط دارفور (لغة البرقد شبه المنقرضة). هذا هو ما يقوله لنا العلم فيما يخصّ اللغات النوبية. ليس هذا فحسب بل إن واحدة من أقوى الفرضيات المتعلّقة بالموطن الأصلي للنوبيين جميعا قبل أن يستوطنوا على النيل وفي كردفان تقول بأن موطنهم الأصلي كان بمكانٍ ما شمال غرب دافور أي بمنطقة الميدوب الحالية أو بالقرب منها. ربما لا يُعجب هذا بعض إخوتنا ممّن لا ينظرون إلى أنفسهم باعتبارهم شعبا أفريقيّا أسود. لكن تبقى هذه هي الحقيقة. إننا - نحن السودانيين جميعا بما في ذلك النوبيين - شعب أفريقي أسود وما تمايزات اللون التي نتعارف عليها إلاّ تدرّجات اللون الأسود لا غير. إذا كانت هذه قناعتي فلن أعاني من أي مشكلة إذا ما قال لي شخصٌ ما إن أهلنا بجبال النوبة ينتمون لي. إذ سأنظر إلى قوله هذا باعتبار أنه ممّا يُشرّفني أن ينتمي لي أهلنا بجبال النوبة وأن أنتمي إليهم. أمّا إن كنت أعتبر نفسي من شعب ينتمي إلى أمّة البيضان فمثل هذا الوهم وتزييف الهويّة سوف يخلق لي مشاكل كثيرة عندما يكشف لي العلم أوجه قرابتي بأهلي الحقيقيين من الأفارقة السود. إنني أفتخر بأنني أفريقي أسود وبأن أهلي في السودان هم في جبال النوبة ودارفور وشرق السودان ثم جنوبه الحبيب .... ودمتم جميعا أفارقة سودا صنعتم الحضارة وستصنعوها مرّة أخرى !!!!
محمد جلال أحمد هاشم أوكسفورد - إنكلترا |
مع تحياتى
احمد حامد تمبكتو مالى
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عزام ... العرجا لمراحا ... رؤية نوبية مغايرة | احمد حامد صالح | 04-10-10, 02:45 AM |
Re: أحمد ... النار ولعت ... رؤية نوبية واقعِية | عزام حسن فرح | 04-10-10, 03:51 AM |
Re: عزامعنخ تهندرسيس بعنكلج ... عليه السلام | احمد حامد صالح | 04-10-10, 10:29 AM |
Re: عزامعنخ تهندرسيس بعنكلج ... عليه السلام | بريمة محمد | 04-10-10, 11:11 AM |
Re: | احمد حامد صالح | 04-10-10, 11:58 AM |
Re: | عمار عبدالله عبدالرحمن | 04-10-10, 12:17 PM |
Re: عزام ... البجراوية لا وجود لها بعد خراب سوبا | احمد حامد صالح | 04-10-10, 05:12 PM |
Re: عزام ... البجراوية لا وجود لها بعد خراب سوبا | احمد حامد صالح | 04-10-10, 05:28 PM |
Re: عزام ... البجراوية لا وجود لها بعد خراب سوبا | احمد حامد صالح | 04-10-10, 05:37 PM |
Re: عزام ... البجراوية لا وجود لها بعد خراب سوبا | بريمة محمد | 04-10-10, 05:42 PM |
Re: عزام ... التناقض مع ضد مع | احمد حامد صالح | 04-10-10, 06:13 PM |
Re: عزام ... البجراوية لا وجود لها بعد خراب سوبا | عزام حسن فرح | 04-10-10, 05:57 PM |
Re: عزام ... البجراوية لا وجود لها بعد خراب سوبا | بريمة محمد | 04-10-10, 06:12 PM |
Re: عزام ... البجراوية لا وجود لها بعد خراب سوبا | عزام حسن فرح | 04-10-10, 06:34 PM |
Re: عزام ... البجراوية لا وجود لها بعد خراب سوبا | عزام حسن فرح | 04-10-10, 06:44 PM |
Re: عزام ... البجراوية لا وجود لها بعد خراب سوبا | احمد حامد صالح | 04-10-10, 07:04 PM |
Re: عزام ... البجراوية لا وجود لها بعد خراب سوبا | بريمة محمد | 04-10-10, 06:45 PM |
Re: عزام ... البجراوية لا وجود لها بعد خراب سوبا | احمد حامد صالح | 04-10-10, 06:55 PM |
Re: عزام ... البجراوية لا وجود لها بعد خراب سوبا | بريمة محمد | 04-10-10, 07:02 PM |
Re: عزام ... البجراوية لا وجود لها بعد خراب سوبا | احمد حامد صالح | 04-10-10, 07:33 PM |
Re: عزام ... البجراوية لا وجود لها بعد خراب سوبا | عزام حسن فرح | 04-11-10, 06:07 AM |
Re: عزام ... البجراوية لا وجود لها بعد خراب سوبا | احمد حامد صالح | 04-11-10, 09:21 AM |
Re: عزام ... البجراوية لا وجود لها بعد خراب سوبا | احمد حامد صالح | 04-11-10, 10:18 AM |
Re: مقعد زنجى شاغر فى السودان ... عزام العرجا لمرحا | احمد حامد صالح | 04-11-10, 10:37 AM |
Re: مقعد زنجى شاغر فى السودان ... عزام العرجا لمرحا | احمد حامد صالح | 04-11-10, 11:47 AM |
Re: مقعد زنجى شاغر فى السودان ... عزام العرجا لمرحا | احمد حامد صالح | 04-11-10, 02:14 PM |
Re: مقعد زنجى شاغر فى السودان ... عزام العرجا لمرحا | احمد حامد صالح | 04-11-10, 08:32 PM |
Re: مقعد زنجى شاغر فى السودان ... عزام العرجا لمرحا | احمد حامد صالح | 04-12-10, 02:39 PM |
|
|
|