|
Re: فى امر (الفراش الحائر) وموسى الترزى .... (Re: khaleel)
|
اللقاء الأول التي استهل بها أبو عفان تجربته العميقة القصيرة مع "الصوفي المعذب " سلوكا وفعلا وسموا والق قرشي محمد حسن كانت مجرد قصيده بمجله " هنا ام درمان " التي صارت لاحقا " "الاذاعه والتلفزيون والمسرح" تبحث عن ملحن حتى وقف عليها عثمان حسين فطوع أبياتها الحياد لعبقريته اللحنية عبر تلك المقدمة الممتعة والطويلة جدا للعود المجهد التي تصلح أن تكون معزوفة منفصلة قبل أن يتعرف على الشاعر قرشي ليهديه قصيدته الاثيره الكبيرة " الفراش الحائر" التي عبرها حاول عثمان حسين تركيب الألحان المركبة التي لاتصلح دون اوركسترا ضخمه كتلك التي رآها قديما فللقاء الأول التي استهل بها أبو عفان تجربته العميقة القصيرة مع "الصوفي المعذب " سلوكا وفعلا وسموا والق قرشي محمد حسن كانت مجرد قصيده بمجله " هنا ام درمان " التي صارت لاحقا " "الاذاعه والتلفزيون والمسرح" تبحث عن ملحن حتى وقف عليها عثمان حسين فطوع أبياتها الحياد لعبقريته اللحنية عبر تلك المقدمة الممتعة والطويلة جدا للعود المجهد التي تصلح أن تكون معزوفة منفصلة قبل أن يتعرف على الشاعر قرشي ليهديه قصيدته الاثيره الكبيرة " الفراش الحائر" التي عبرها حاول عثمان حسين تركيب الألحان المركبة التي لاتصلح دون اوركسترا ضخمه كتلك التي رآها قديما في فيلم " الوردة البيضاء" تعزف خلف " النهر الخالد" محمد عبد الوهاب يغنى :
القمح الليلة ليله عيدو ربى تبارك وتزيدو... وأجمل ما في موسيقى ولحن وأداء الفراش الحائر هو الحوار المتعدد لكل الات الاوركسترا قبل أن يستهل عثمان الصدح: طاف الفراش الحائر مشتاق إلى وجناتك حبيبي آه أنا غائر أخاف على وجناتك حبيبي طرفي مسهد أراك قريب وأتنهد أنا قلبي امن وحد إلى أن يغنى: أنت الجميل ومدلل أنا قلبي ليك يتدلل لو حكم كان جاير حكم ساوى في جمالك أمنت بيك يا ناير...... وأجمل "صولات " هذه اللحن التي تتجلى عبر الحوار المتعدد هو ذاك الذي تبديه " صفاره" سعدا بى ثم دخول " مزهر" عثمان حسين قبل أن تسيطر " كمنجة " خواض وعربي على الجسد الموسيقى المتبقي للاغنيه .. الاغنيه الثالثة والاخيره لقرشي مع عثمان حسين هي " خمره العشاق" وللأسف تم حجبها بداية عن وجدان وأذن المستمع السوداني أبان ما يسمى زورا عهد التمكين والتأصيل بالسودان بحجه ورود الخمر بها لكنهم لجهلهم لا يعلمون أن " خمره عشاق " قرشي الصوف المعذب هي التي عناها المولى جل شأنه في تفسير ابن عباس للنبأوالانسان والواقعة !!!!!!!!!! قبل تحديقه في الموت بأمد طويل و بحثا عن هذه الخمر الصافية " كخمره مي" التي عناها شيخ العبادى ركل قرشي محمد حسن الفن السوداني بعد اللقاء الأول والفراش الحائر وخمره العشاق وأغنيه وحيدة لدرويش شنبات خدر بشير وأخرى لحسن عطية يتحاور عبرها مع خريدته الثانية لأبى مستصدرا "فتوى " من لجنه النصوص بالاذاعه أن كل هذا الجمال لايعبر عنه في حالته الراهنة الوجدانية راجيا عدم نسبه هذه الأغنيات الثلاث لعثمان حسين وما جادت به قريحته الشفافة من قبل لدرويش شنبات خدر بشير وحسن عطية له : لاتسمعى قول العواذل اننى بك مغرم والموج سال حدانا أنا ما نسيت لقاء الغدير وكان شعرك في يدي الله الله الله الله بليل نلتقي!!!
ثم تاه قرشي في صحراء من الوجد أخرى لعلها ترويه من خمره أخرى غير خمر خليل فرح والخواجة يني يعب منها في مدائح ود شورانى و د حليب وأبى كساوى وحاج الماحي وغيرهم حتى حدق في الموت ولعله الآن يعب من خمره الواقعة والنبأ والإنسان حسب قول ابن عباس رحمهم الله تحيه لضريح قرشى و عثمان وسلام مربع لمحمد عبدالرحمن و خليل
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
فى امر (الفراش الحائر) وموسى الترزى .... | محمد عبدالرحمن | 04-03-10, 09:37 AM |
Re: فى امر (الفراش الحائر) وموسى الترزى .... | محمد عبدالرحمن | 04-03-10, 09:58 AM |
Re: فى امر (الفراش الحائر) وموسى الترزى .... | محمد عبدالرحمن | 04-03-10, 10:03 AM |
Re: فى امر (الفراش الحائر) وموسى الترزى .... | khaleel | 04-03-10, 11:33 AM |
Re: فى امر (الفراش الحائر) وموسى الترزى .... | khaleel | 04-03-10, 12:05 PM |
Re: فى امر (الفراش الحائر) وموسى الترزى .... | احمد الامين احمد | 04-03-10, 09:11 PM |
Re: فى امر (الفراش الحائر) وموسى الترزى .... | محمد عبدالرحمن | 04-04-10, 07:20 AM |
Re: فى امر (الفراش الحائر) وموسى الترزى .... | محمد عبدالرحمن | 04-04-10, 10:11 AM |
Re: فى امر (الفراش الحائر) وموسى الترزى .... | محمد عبدالرحمن | 04-05-10, 08:32 AM |
Re: فى امر (الفراش الحائر) وموسى الترزى .... | محمد عبدالرحمن | 04-05-10, 08:38 AM |
Re: فى امر (الفراش الحائر) وموسى الترزى .... | محمد عبدالرحمن | 04-05-10, 08:42 AM |
|
|
|