|
ماقادرة أستوعب...مجمع الفقه الإسلامي(بتاعنا) يُفتي بجواز الرشوة..!!
|
مانشيت صحيفة الحقيقة اليوم الثلاثاء 22-يونيو
الخرطوم: سعاد الخضر
أفتى مجمع الفقه الإسلامي بجواز «الرشوة» ودفع الأموال للجهات الإدارية والقضائية للحصول على المستندات الأصلية لإثبات اصول الأوقاف السودانية بالخارج. وأكد نص الفتوى الذي تحصلت «الحقيقة» على نسخة منه على أن الأموال التي تدفع بدون وجه حق حتى لو كان لإثبات حق أو الكشف عنه تعد نوعاً من الرشوة الحرام، لكنه عاد ليقول: هذا بحسب الأصل الذي لا مسوغ للخروج عليه إلا في حالة الضرورة والحاجة المعتبرتين شرعاً».. ويشير نص الفتوى المنسوب لجمهور العلماء والذي تم تسليمه الى هيئة الاوقاف السودانية إلى أن من كان له حق مضيع لم يجد طريقاً للوصول إليه إلا بالرشوة أو وقع عليه ظلم لم يستطع رفعه عنه إلا بالرشوة.....»
وأضاف: إن صاحب الحق المضيع إن سلك سبيل الرشوة فالإثم على المرتشي دون الراشي في هذه الحالة.
وقال نص الفتوى الممهور بتوقيع بروفسر احمد خالد بابكر الامين العام لمجمع الفقه الاسلامي السوداني إن دفع بعض المال للحصول على الصكوك والمستندات الدالة على أصل الوقف ومعرفة شروط الواقف لإعمالها لمصلحة الموقوف عليهم ضرورة تقتضيها اعتبارات كل حالة بحسبها.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: ماقادرة أستوعب...مجمع الفقه الإسلامي(بتاعنا) يُفتي بجواز الرشوة..!! (Re: ود شاموق)
|
شمائل سلام،
Quote: الأموال التي تدفع بدون وجه حق حتى لو كان لإثبات حق أو الكشف عنه تعد نوعاً من الرشوة الحرام، لكنه عاد ليقول: هذا بحسب الأصل الذي لا مسوغ للخروج عليه إلا في حالة الضرورة والحاجة المعتبرتين شرعاً |
وهل يمكن تصور وقوع جريمة (الرشوة) في غير هاتين الحالتين: الضرورة والحاجة !؟ ماذا تبقى إذن؟ اللهم إلا إذا كانت رشوة مجانية !!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماقادرة أستوعب...مجمع الفقه الإسلامي(بتاعنا) يُفتي بجواز الرشوة..!! (Re: عزام حسن فرح)
|
الأخت / شمائل النور وضيوفها
السلام عليكم ورحمة الله
اختي الكريمة
التخلف الفكري والمنهجي الذي يواجه الدولة الدينية التقليدية يمكن ان تؤلف فيه الاف الكتب والمراجع ، وبالاخص في الاجهزة الاستشارية والتنفيذية للدولة، كوزارة الارشاد الديني، ومجمعات البحوث الدينية، وهيئات الافتاء الشرعي وهيئة علماء المسلمين، وهي كما ترين مؤسسات رسمية ترصد لها ميزانيات ضخمة ، وصلاحيات واسعة يعجز القانون امامها في بعض الاحيان، فدعاة تحكيم الشريعة بصورتها التي طبقت في االقرن السابع يواجهون معضلة كبيرة جدا،وهي كيفية ادارة الدولة والمجتمع بصفة خاصة ،و مواجهة مشاكل وافرازات التطور الهائل في العلوم الانسانية والتكنلوجيا بصورة عامة وهناك عجز واضح في التوفيق بين الدين و نظم الحكم والادارة ، فلا زالت الدولة في نظرهم تتمحور مسئوليتها في جمع الضرائب والزكاة، وادارة الحرب، ونشر الرسالة الدينية، وليس لها من اعباء وواجبات تجاه الافراد والمجتمعات المختلفة في الاطار الجغرافي لتلك الدولة، سوي تنظيمهم وتدريبهم لتنفيذ هذه الاغراض، يشكل فيها الامام ، ومن بعده العلماء قمة السلطة ، فهو الذي يحدد كيفية الادارة و يقرر مصارف الزكاة والضرائب، ولا صوت يعلو فوق صوت اولي الأمر ، فالفهم السلفي يتبني الراسمالية المطلقة بناءا علي ما يعتقدون انه التفضيل الالهي في الرزق، ما تبين من واقع وصولهم الي السلطة وتكوين الدولة في عدد من الدول الاسلامية يظهر ان تلك الدول تدار بفرمانات وقتية ، كلما طرأ طاريء او استجد جديد وهو امر يجعل الدولة دائما في وضع رد الفعل، وهي دائما مفعول بها ،، لا توقعات او حسابات او تخطيط ، ومجمل السياسات التي تبنتها تلك الدول جعلت من الاحتياجات الفردية والمجتمعية من خدمات صحية وتعليمية وسياسية، ومعاشية يومية من الهموم الهامشية لهذه الدول، كما لم يبذل دعاة الدولة السلفية اي مجهود في سبيل تربية انفسهم والافراد وضبط السلوك وتمرين النفس علي معرفة الاولويات وترتيبها، فكل جهدهم انصب في ان يحملوا الناس حملا لأقامة الدولة فقط بحجة ان عدم تحكيم شرع الله هو سبب كل البلاوي التي نحن فيها، وسبيلهم في ذلك اعتمد علي الوعظ اللفظي التقليدي،عقب كل صلاة والذي ينتهي دوما ب ( عباد الرحمن اعظ نفسي واياكم...) وهاهي الدول قامت، وتم تحكيم شرع الله والذي تمثل في القوانين السائدة في كل هذه الدول، ولم تزل المشاكل هي المشاكل، والاحتياجات هي الاحتياجات، بل ان هذه الاحتياجات وغياب التربية ساهمت في زيادة الفساد والمفسدين ولم ترزقنا السماء كما ترزق الطير، بجانب فشل الدولة في توفير العلاج للفقراء ،والشرائح الضعيفة الغالبة علي المجتمع ، وازدياد كوادر الدعوة غنا علي غني ، هذه الامور ادت الي ارتباك حساباتهم فبدلا من الاعتراف بوجود قصور ومحاولة فهم هذا القصور ومعالجته وابتكار نظام للمحاسبة ومعالجة الاخطاء نجدهم يلجأون الي تقنين وجودها عبر فتاوي مثيرة للدهشة، تجعل الرشوة والفساد جزء من منظومة الحكم والادارة، فكما ترين فجميع افكارهم تأسست علي (الغاية تبرر الوسيلة) مع العلم بان من المسئوليات الأولية لاي دولة هي في التوفيق بين حاجة الفرد وحاجة المجتمع، وبين الحرية والمسئولية، والعدالة الاجتماعية،،وكان الاحري بهم هو البحث عن اجابة لهذا السؤال:ما الذي يدعو المرء الي ان يرشي ويرتشي ؟؟ ففي الاجابة تكمن الحلول ، فلابد من سبب وبمعرفة السبب يمكن المعالجة فلربما كان السبب يكمن في قصورالدولة في تقديم الخدمات الاساسية للمواطن، او في طريقة الاختيار للخدمة العامة.. او منهج التربية الوطنية ... والسؤال الاهم الذي تعتبر اجابته مفصلية، هو : من الاصل ما هو السبب الذي يجعل الحق يحتاج للرشوة لأحقاقه في دولة رسالية ؟؟ للأسف هذا النوع من الفتاوي يزيد المشكلة تعقيدا، فمن جهة وفر الغطاء الشرعي لهذا السلوك الذي تكافحة جميع القوانين والتشريعات سواء كانت وضعية او سماوية وتوجد مبرر اخلاقي لمثل هذا السلوك . الذين يفتون بمثل هذا القول ويدلون بمثل هذا الفقة لابد من محاسبتهم،وادانتهم، وابعادهم عن التصدي للعمل الدعوي.. فهم يدعون الي فجور، ويبينون جهل فاضح بالدين..
سلامي
لك سلامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماقادرة أستوعب...مجمع الفقه الإسلامي(بتاعنا) يُفتي بجواز الرشوة..!! (Re: جمال المنصوري)
|
Quote: أفتى بِذلِك قبل سنين الشيخ / القرضاوي ... فقط إشْترط أن يكون < حق > وهذا رأي أخذت بِهِ سابِقًا وسوف أسْتخدِم الفتوى لِوجاهتِها أولاً وقُوة سندي ثانِيًا ... لو إثبات أرضي أو بيتي أو إسْتِخراج شِهادة ولدي المدرسِية/الجامِعية حيضيعو ، مافيش ما نع (حسب الفتوى) أن أرشي المُوظف لإحْقاق حقي |
لو حقك حيضيع يا عزام ومافي سبيل تاني وبقيت مجبور ومقهور امام المرتشي المادي ليك يدو وقافل عليك اي طريق تاني ..انا موافقاك دا رايي برضو
وفي اعتقادي (والله اعلم) انو حديث ابو هريرة (لعن الله الراشي والمرتشي) ..للراشي
_______________ شمولة يا بت الاخبار ياخ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماقادرة أستوعب...مجمع الفقه الإسلامي(بتاعنا) يُفتي بجواز الرشوة..!! (Re: جمال المنصوري)
|
شمائل وضيوفها سلام
كتب الأخ المنصورى
Quote:
التخلف الفكري والمنهجي الذي يواجه الدولة الدينية التقليدية يمكن ان تؤلف فيه الاف الكتب والمراجع ، وبالاخص في الاجهزة الاستشارية والتنفيذية للدولة، كوزارة الارشاد الديني، ومجمعات البحوث الدينية، وهيئات الافتاء الشرعي وهيئة علماء المسلمين، وهي كما ترين مؤسسات رسمية ترصد لها ميزانيات ضخمة ، وصلاحيات واسعة يعجز القانون امامها في بعض الاحيان، فدعاة تحكيم الشريعة بصورتها التي طبقت في االقرن السابع يواجهون معضلة كبيرة جدا،وهي كيفية ادارة الدولة والمجتمع بصفة خاصة ، و مواجهة مشاكل وافرازات التطور الهائل في العلوم الانسانية والتكنلوجيا بصورة عامة وهناك عجز واضح في التوفيق بين الدين و نظم الحكم والادارة ، فلا زالت الدولة في نظرهم تتمحور مسئوليتها في جمع الضرائب والزكاة، وادارة الحرب، ونشر الرسالة الدينية، وليس لها من اعباء وواجبات تجاه الافراد والمجتمعات المختلفة في الاطار الجغرافي لتلك الدولة سوي تنظيمهم وتدريبهم لتنفيذ هذه الاغراض، يشكل فيها الامام ، ومن بعده العلماء قمة السلطة ، فهو الذي يحدد كيفية الادارة و يقرر مصارف الزكاة والضرائب، ولا صوت يعلو فوق صوت اولي الأمر ، فالفهم السلفي يتبني الراسمالية المطلقة بناءا علي ما يعتقدون انه التفضيل الالهي في الرزق، ما تبين من واقع وصولهم الي السلطة وتكوين الدولة في عدد من الدول الاسلامية يظهر ان تلك الدول تدار بفرمانات وقتية ، كلما طرأ طاريء او استجد جديد وهو امر يجعل الدولة دائما في وضع رد الفعل، وهي دائما مفعول بها لا توقعات او حسابات او تخطيط ، ومجمل السياسات التي تبنتها تلك الدول جعلت من الاحتياجات الفردية والمجتمعية من خدمات صحية وتعليمية وسياسية، ومعاشية يومية من الهموم الهامشية لهذه الدول، كما لم يبذل دعاة الدولة السلفية اي مجهود في سبيل تربية انفسهم والافراد وضبط السلوك وتمرين النفس علي معرفة الاولويات وترتيبها، فكل جهدهم انصب في ان يحملوا الناس حملا لأقامة الدولة فقط بحجة ان عدم تحكيم شرع الله هو سبب كل البلاوي التي نحن فيها، وسبيلهم في ذلك اعتمد علي الوعظ اللفظي التقليدي،عقب كل صلاة والذي ينتهي دوما ب ( عباد الرحمن اعظ نفسي واياكم...) وهاهي الدول قامت، وتم تحكيم شرع الله والذي تمثل في القوانين السائدة في كل هذه الدول، ولم تزل المشاكل هي المشاكل، والاحتياجات هي الاحتياجات، بل ان هذه الاحتياجات وغياب التربية ساهمت في زيادة الفساد والمفسدين ولم ترزقنا السماء كما ترزق الطير، بجانب فشل الدولة في توفير العلاج للفقراء ،والشرائح الضعيفة الغالبة علي المجتمع ، وازدياد كوادر الدعوة غنا علي غني ، هذه الامور ادت الي ارتباك حساباتهم فبدلا من الاعتراف بوجود قصور ومحاولة فهم هذا القصور ومعالجته وابتكار نظام للمحاسبة ومعالجة الاخطاء نجدهم يلجأون الي تقنين وجودها عبر فتاوي مثيرة للدهشة، تجعل الرشوة والفساد جزء من منظومة الحكم والادارة، فكما ترين فجميع افكارهم تأسست علي (الغاية تبرر الوسيلة) مع العلم بان من المسئوليات الأولية لاي دولة هي في التوفيق بين حاجة الفرد وحاجة المجتمع، وبين الحرية والمسئولية، والعدالة الاجتماعية،، وكان الاحري بهم هو البحث عن اجابة لهذا السؤال:ما الذي يدعو المرء الي ان يرشي ويرتشي ؟؟ ففي الاجابة تكمن الحلول ، فلابد من سبب وبمعرفة السبب يمكن المعالجة فلربما كان السبب يكمن في قصورالدولة في تقديم الخدمات الاساسية للمواطن، او في طريقة الاختيار للخدمة العامة.. او منهج التربية الوطنية ... والسؤال الاهم الذي تعتبر اجابته مفصلية، هو : من الاصل ما هو السبب الذي يجعل الحق يحتاج للرشوة لأحقاقه في دولة رسالية ؟؟ للأسف هذا النوع من الفتاوي يزيد المشكلة تعقيدا، فمن جهة وفر الغطاء الشرعي لهذا السلوك الذي تكافحة جميع القوانين والتشريعات سواء كانت وضعية او سماوية وتوجد مبرر اخلاقي لمثل هذا السلوك . الذين يفتون بمثل هذا القول ويدلون بمثل هذا الفقة لابد من محاسبتهم،وادانتهم، وابعادهم عن التصدي للعمل الدعوي.. فهم يدعون الي فجور، ويبينون جهل فاضح بالدين..
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماقادرة أستوعب...مجمع الفقه الإسلامي(بتاعنا) يُفتي بجواز الرشوة..!! (Re: شمائل النور)
|
الأخوة المتداخلون.. يبدو لى ان الخطأ يكمن فى السيستم او النظام الذى يتيح الفرصة لموظف صغير ان يتلاعب او يقوم بدس مستندات ولايقوم بأخراجها او يقوم بتعطيل الدورة المكتبية لأى مستند الا حال تسلمه رشوة او تسهيلات او اكرامية او تحت اى مسمي من مسميات الدلع للرشوة . هل يمكن لمثل هذا الأمر ان يحدث فى اى دولة من دول الأستكبار؟ والله لو حدث لديهم مثل هذا العبث لصار الموظف عبرة لمن يعتبر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماقادرة أستوعب...مجمع الفقه الإسلامي(بتاعنا) يُفتي بجواز الرشوة..!! (Re: محمد فرح)
|
Quote: بعدين حاجه ماعارفاها ماتنظري فيها ساكت ماأي خبر تلقيهو تعملي ليهو كوبي بست وتجي تنظري في قصة ماعارفه فيها أي حاجه |
المضحك في الأمر إنو الكلام دا من بين كل الناس بتقولو إنت دا يا محمد فرح ....هسي لمن بتكتب في كلامك دا ما قلتو لي روحك " هسي ناس سودانيس بكونو نسو الأخبار الكنتا بجي لافحا ديك و أرميها ليهم ؟"
بعدين ياخي بتوزع صكوك الغباء دي باريحيه كدا مالك ؟
كدي روق شويه يا محمد و إستغفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماقادرة أستوعب...مجمع الفقه الإسلامي(بتاعنا) يُفتي بجواز الرشوة..!! (Re: Zakaria Joseph)
|
انت لا تقدر على تفنيد هذاالفتوى شرعيا يا شيخ لانه قائم على مبدا جامد فى الاسلام. أبدا ياحبيب .. ليس هناك جمود في الإسلام .. بل هناك إجتهاد .. وبعدين في قاعدة فقهية عندنا .. بتقول لاضرر ولا ضرار ... ودي ممكن تقيس بيها أي حاجة في حياتك العامة والخاصة .. وكل المعاملات سواء كانت تجارية أو غيرها .. والحكاية دي ماعايزة ليها علم كتير .. قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :( الإثم ماحاك في النفس وخشية أن يطلع عليه الناس ) وقس علي ذلك ..
ـــ تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماقادرة أستوعب...مجمع الفقه الإسلامي(بتاعنا) يُفتي بجواز الرشوة..!! (Re: Zakaria Joseph)
|
حدثنا محمد بن بشار حدثنا أبو أحمد الزبيري حدثنا سفيان قال ح و حدثنا محمود بن غيلان حدثنا بشر بن السري وأبو أحمد قالا حدثنا سفيان عن عبد الله بن عثمان بن خثيم عن شهر بن حوشب عن أسماء بنت يزيد قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يحل الكذب إلا في ثلاث يحدث الرجل امرأته ليرضيها والكذب في الحرب والكذب ليصلح بين الناس سنن الترمذى: 1867
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماقادرة أستوعب...مجمع الفقه الإسلامي(بتاعنا) يُفتي بجواز الرشوة..!! (Re: Zakaria Joseph)
|
Quote: كلامك صاح يا زكريا الحديث ورد كِده ... بس الحديث مُمكِن أرميهو البحر ، لأن الحديث مُمكِن يِكون قاطعو زول مِن راسو ... وعِندنا 36 نوع مِن أنواع الحديث وأنا عندي CD فوقو 3000 حديث مكذوب عن الرسول (ص) ... المحفوظ فقط عِندنا هو القُرآن الكريم ... |
طبعا من الصعب فهم القرأن دون الحديث و التفسير. المهم دى ما مشكلة... المشكلة من منظور نقدى هو كيف يستقيم كلامك هذا مع وجود الاسرائيليات فى القران نفسه. القصص الموجودة فى التلمود "تفاسير و احاديث غير موحى بها" لاحبار اليهود كيف وجدت طريقها الى القران و اصحابها يعتبرونها إجتهادا بشريا و ليست مقدسة "and then you pick and choose" الاحاديث البتناسبك من كتب السيرة. هل بامكانك فعل ذلك مع الاسرائيليات من القرآن يا عزام?
(عدل بواسطة Zakaria Joseph on 06-24-2010, 06:03 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماقادرة أستوعب...مجمع الفقه الإسلامي(بتاعنا) يُفتي بجواز الرشوة..!! (Re: jini)
|
زكريا
Quote: طبعا من الصعب فهم القرأن دون الحديث و التفسير. المهم دى ما مشكلة... المشكلة من منظور نقدى هو كيف يستقيم كلامك هذا مع وجود الاسرائيليات فى القران نفسه. القصص الموجودة فى التلمود "تفاسير و احاديث غير موحى بها" لاحبار اليهود كيف وجدت طريقها الى القران و اصحابها يعتبرونها إجتهادا بشريا و ليست مقدسة "and then you pick and choose" الاحاديث البتناسبك من كتب السيرة. هل بامكانك فعل ذلك مع الاسرائيليات من القرآن يا عزام? |
ياخ إنت زول منطقي ... علشان كده أنا نويت إن شاءالله أفتح عمود بالربع الجاي علينا بعد (6) أيام ، ننضم فوقو عن القُرآن والإنجيل ... بِدون تطاول ... بِدون إستهزاء ... بِدون أن تكون الغاية هي الإنْتِصار ... الإحترام هو مِدماك النِقاش ... يعني تسوي لي تبشير ... نتكلم عن مُتناقِضات القُرآن الأنت شايِفا ... وأكتب ليك عن الأنا شايفو في الإنجيل والتوراة ... رأيك شنو؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماقادرة أستوعب...مجمع الفقه الإسلامي(بتاعنا) يُفتي بجواز الرشوة..!! (Re: عزام حسن فرح)
|
Quote: ياخ إنت زول منطقي ... علشان كده أنا نويت إن شاءالله أفتح عمود بالربع الجاي علينا بعد (6) أيام ، ننضم فوقو عن القُرآن والإنجيل ... بِدون تطاول ... بِدون إستهزاء ... بِدون أن تكون الغاية هي الإنْتِصار ... الإحترام هو مِدماك النِقاش ... يعني تسوي لي تبشير ... نتكلم عن مُتناقِضات القُرآن الأنت شايِفا ... وأكتب ليك عن الأنا شايفو في الإنجيل والتوراة ... رأيك شنو؟ |
عزام,انا بسافر كثير بسبب العمل و لكن ساحاول ان اساهم فى اى خيط حول الموضوع. اهتمامى بالاديان لا علاقة لها بان تبقى الناس مسيحين يا اخوى, بل اكاديمى فقـط. ما عندى مشكلة مع اى مسلم و اخى الاصغر مسلم ملتزم و احسننا خلقا. مشكلتى العنصرية الدينية و الايدلوجية الدينبة التى تفرق الناس. انا شخصيا معجب بالصوفية التقليدية و بالجمهورين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماقادرة أستوعب...مجمع الفقه الإسلامي(بتاعنا) يُفتي بجواز الرشوة..!! (Re: MAHJOOP ALI)
|
كل المشاركين
شكرا على المداخلات
مايحيرني في هذه الفتوى هو ليس كونها تجوز بل ماذهب اليه هؤلاء في تبرئة الراشي وتذنيب المرتشي ، ولم يأتو بمسند استندوا عليه لاصدار هذه الفتوى.
النص القرآني واضح:((ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام لتأكلوا فريقا من أموال الناس بالإثم وأنتم تعلمون))
وكذلك الأحاديث،، وضعت الراشي والمرتشي في مرتبة واحدة وكذلك الرائش(الوسيط)
واذا كان الرسول(ص) حرم الهدية فمابالك بالرشوة روى الشيخان عن أبي حميد الساعدي قال استعمل النبي صلى الله عليه وسلم رجلاً من الأزد يُقال له ابن اللتبية على الصدقة، فلما قدم قال: هذا لكم وهذا أُهْدي لي. قال النبي صلى الله عليه وسلم فهلا جلس في بيت أبيه أو بيت أمه، فينظرُ أَيُهْدى له أم لا؟ والذي نفسي بيده لا يأخذ أحدٌ منكم شيئًا إلا جاء به يوم القيامة يحمله على رقبته إن كان بعيرًا له رغاء أو بقرة لها خوار أو شاة تيعر ثم رفع يديه حتى رأينا عفرة إبطيه ثم قال: "اللهم هل بلغت"
عزام فرح: صدقني الفتوى دي عايزة وقفة ، لان لو انفتح باب كهذا تبقى كارثة. وزي ماقلت ليك المسألة ليست مخارجة لان الرشوة لها اضرار اقتصادية واجتماعية.. بالمناسبة قبل كم سنة كدا كان في خبر عن ان روسيا تستعين بحديث شريف في حملتها ضد الفساد والرشوة وقامت بتوزيع منشورات توعوية
يجب ان ننظر لها من عدة جوانب.
شكراً لكم جميعاً
| |
|
|
|
|
|
|
|