|
ب منبر الحريات فى اوسلو ...شاهدت واستمعت الى لبنى حسين ...تطرح قضيه بائعات الشاى(فيديو)
|
كان ذلك فى مؤتمرمنبر الحريات العالمى فى مدينه اوسلو النرويجيه في يوم 29 ابريل الماضى التقيت بعد نهايه المؤتمر بالمرأه السودانيه التى انتشرت صورتها فى الصحف النرويجيه فى اسبوع ذلك المؤتمر علماً ان هذا المؤتمر مهماً جداً على المستوى السياسى النرويجى ويرعاه كل الاحزاب ويشاركون ويدعمونه بقدر كبير وهو يتناول حريات التعبير ويتحدث فيه متحدثون من جميع انحاء العالم ناضلو وعانو بسبب توصيل صوتهم والتعبير بحريه وشجاعه وهو يقام سنوياً بمدينه اوسلو النرةيجيه ويحضره طلاب الحقوق والعلوم السياسيه بالجامعات والمهتمين
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: ب منبر الحريات فى اوسلو ...شاهدت واستمعت الى لبنى حسين ...تطرح قضيه بائعات الشاى(فيديو) (Re: محمد زكريا)
|
ايضاً فلقد تحصلت منها على نص الكلمه التى القتها فى المؤتمر وساسردها عليكم على اجزاء متتاليه
• السلام عليكم ..بادئ ذي بدء، أشكر منظمي منتدى أوسلو للحرية على دعوتي للحضور و الحديث بإسم أخواتي. إسمي لبنى أحمد الحسين، صحفية و كاتبة من السودان ربما تكونوا قد سمعتم سيداتي و سادتي بقصتي منتصف العام الماضي، و لم أكن الأولى، و لا رقم عشرة آلاف التي قبضت عليها الشرطة بسبب الملابس، فحسب مدير عام الشرطة يبلغ عدد النساء اللاتي قبض عليهن بسبب الملابس ٤٣ ألف إمرأة، ليس في كل السودان بل في الخرطوم فقط، و لسنة واحدة فقط هي سنة ٢٠٠٨. تخيلوا كم كان الرقم طوال العشرين سنة الماضية. أنا لم أكثر إمرأة تعرضت للظلم والعنف حيث تتنوع وتتعدد اشكال العنف المادى والمعنوى ، الفردى او الجماعى او الحكومى المنظم الممارس ضد المرأة في السودان و لكنني كنت أعلاهن صراخاً ليسمعه سكان الأرض، و قلت لا بإسم الآلاف اللاتي جلدن و لم يستطعن الصراخ. • البشير وصل للحكم بإنقلاب عسكري سنة ١٩٨٩، علماً بأن النساء السودانيات كن قد قطعن مسيرة ٩٠ سنة من التعليم و كان أول هدف لنظامه فرض عقيدة إسلاموية تقمع أي مظاهر الحريات و أولها المرأة و مظهرها • مع أن هذه القيدة الإسلاموية تتناقض مع عادات الشعب السوداني: حتى سنة ١٩٤٠ كانت التقاليد تفرض على الفتيات حتى سن الزواج عدم تغطية ما فوق السرة، هذا في شمال السودان المسلم، أما جنوب السودان الغير مسلم فتستمر فيه العادة إلى اليوم • يا ترى كم جلدة تستحق جداتنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ب منبر الحريات فى اوسلو ...شاهدت واستمعت الى لبنى حسين ...تطرح قضيه بائعات الشاى(فيديو) (Re: محمد زكريا)
|
• • المظهر الثاني لقمع النساء ليس الملابس بل إقصائهن من مهن محددة فقد شردت الدولة البشيرية ٣٥٠ ألف موظف و موظفة آغلبهم من النساء في القطاع العام منذ وصول الجنرال إلى الحكم. ما جريمتهم؟ أنهن صنفن كمعارضات للنظام فقط لأنهن لا يغطون شعورهن بالطريقة التي يراها النظام مناسبة. لكن ليست كل نساء السودان موظفات، هناك فلاحات يزرعن أرضهن هجرن من دارفور و لا يجدن في المدن أعمالاً غير بيع الشاي. حتى هنا تلاحقهن الحرب: هذه المرة من الشرطة رغم عدم وجود قانون يمنع هذه المهنة، رغم أنهن يعلن أسرهن و لن يشفع لهن أن بعضهن مرضعات. • تضطر النساء للذهاب إلى أطراف المدينة لكي تأمن من الشرطة خوفا من تكسير أوانيها التي هي رأسمالها، لكن من سيشتري شايهن هنا؟ • كل الحاضرين أن الحكومة تستخدم الإغتصاب كسلاح حرب في دارفور و مع ذلك تنكر، لكن هذه شيماء و ليست دارفورية عمرها سنة و سبعة أشهر. تم أغتصابها إغتصاباً جماعياً مع العلم بأن عقوبة الإغتصاب هي شهر واحد. قانون يقول للضحايا بأن العدالة لن تنصفهم إلا إذا أسلموا الروح، فقط في هذه الحالة تكون العقوبة رادعة تتراوح ما بين المؤبد و الإعدام لأن الجرم المعاقب هو القتل، أما الإغتصاب فهو أقل من عقوبة لبس البنطلون. هذه هي شريعة البشير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ب منبر الحريات فى اوسلو ...شاهدت واستمعت الى لبنى حسين ...تطرح قضيه بائعات الشاى(فيديو) (Re: محمد زكريا)
|
• البربرية التي تمارس على النساء: ٩١٪ من النساء في شمال السودان يتعرضن للختان، مع العلم بأن كان هناك قانون يحظر هذه الممارسة، لكن على الورق من سنة ١٩٤٧ إلا أن ذلك القانون النظري تم إلغاؤه سنة ١٩٩١، و في سنة ٢٠٠٥ أصدر مجمع الفقه الإسلامي الحكومي فتوى إعتبرت أن الختان مستحب. لماذا؟ لأن منظمات المجتمع المدني نجحت في توعية المجتمع فقررت السلطة ضرب تلك المنظمات بإلصاق صفة الشرعية بالختان. و لكن إستمر ضد الختان بنجاح في تمرير مشروع قانون لحماية الطفل يحظر الختان و رفضت الحكومة إعتماده. على الرغم من نسبة وفيات الأمهات أثناء الولادة المرتبطة بالختان هي رابع أعلى نسبة في العالم فإن الحكومة السوداني تركز مجهودها في تطبيق المادة ١٥٢ التي حوكمت بسببها للبس بنطلوناً • سناء، بنت الـ١٧ عاماً، تعيش في بلدة في وسط السودان زوجها والدها بدون موافقتها و رفضت لرغبتها في أنهاء تعليمها الجامعي، و عندما رفضت الذهاب معه لبيته في سنة ٢٠٠٨، أعطى والدها لأخيها ماء قال له بأن شيخاً من رجال الدين باركها بقراءة القرآن، و طلب منه بأن يرشه على وجه أخته و هي نائمة وقت صلاة الفجر، إكتشف الأخ بعد صراخ أخته بأن الماء المبارك هو حامض الكبريت المركز: سناء مورس عليها جميع أشكال العنف الذي تعاني منه الكثير من بنات السودان: زواج القاصرات، الزواج القسري بدون موافقتها، قطعت دراستها، و أخيراً حرق وجهها و بعدها بدأت إجراءات جنائية ضد الزوج و لكن الوالد وهو الجاني الحقيقي عفى أمام المحكمة المفترض. كل هذا تم بإسم الدين. حالة ليست الأولى ولا الأخيرة و هي تتكرر يومياً و تتخصص بعض الصحف في تغطية هذا النوع من الجرائم • سيلفيا، من مواليد ١٩٩٣ و هي مسيحية من جنوب السودان و قبض عليها في الخرطوم تحت المادة ١٥٢ من القانون الجنائي السوداني التي تعطي للشرطة السلطة في تحديد هل الملابس التي تلبسها المرأة مضايقة للشعور العام كما تنص المادة أم لا، سيلفيا كانت تلبس نهاراً في الخرطوم تنورة إعتبرها الشرطي "ضيقة" و بالتالي إنتهاك للقانون و أخذها للمحكمة فوراً التي حكمت بجلدها خمسين جلدة، و هي عقوبة تزيد عن العدد المحدد بعشر جلدات: هذه المادة تطبق تمييزياً ضد النساء و تعاقب عليها محاكم خاصة لا تتيح للمتهمة فرصة الدفاع عن نفسها أو الإتصال بأسرتها، و تنفذ الأحكام فوراً بدون أي مستند يوضح حيثيات الإدانة و العقاب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ب منبر الحريات فى اوسلو ...شاهدت واستمعت الى لبنى حسين ...تطرح قضيه بائعات الشاى(فيديو) (Re: محمد زكريا)
|
• عندما قبض علي، كانت معي في المجموعة التي قبض عليها طفلة جنوبية مسيحية في السادسة عشر من عمرها أصغر من سيلفيا، تبولت على نفسها من الخوف: عندها قررت عدم السكوت و المطالبة بتغيير مثل القوانين اللاإنسانية التي يستطيع الموسرون و أهل النفوذ الإفلات منها. رفضت عرض العفو الرئاسي و قلت لهم: كانت لي لأولى به المراهقات المسيحيات مني أنا. هدفي في تحدي القرار كان من أجل تغيير القانون الظالم الذي يجلد المرأة أربعين جلدة و يغرمها بسبب لبسها للبنطلون، فيما يسكت عن ختان الإناث و إغتصاب الأطفال. • يوم محاكمتي كانت النساء السودانيات متواجدات بكثافة و خاطرن بتحدي الشرطة لمساندتي: بائعات الشاي، أساتذة الجامعات، الطالبات و ربات البيوت و غيرهن من كل شرائح المجتمع. لم يأتين لي أنا لبنى لكن من أجل المطالبة بحقوقهن و تغيير هذه القوانين الظالمة. هذه القوانين التي يقال أنها من الشريعة هي في الحقيقة الحامض الكبريتي الذي يحرق حقوق بنات السودان، أخواتي.. نعم هناك نضال متواصل .. لكن يقابله قمع مستمر . . . . . . . .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ب منبر الحريات فى اوسلو ...شاهدت واستمعت الى لبنى حسين ...تطرح قضيه بائعات الشاى(فيديو) (Re: محمد زكريا)
|
واليكم نسخه كامله لنص الكلمه كما تحصلت عليها عبر الايميل
Quote: • السلام عليكم ..بادئ ذي بدء، أشكر منظمي منتدى أوسلو للحرية على دعوتي للحضور و الحديث بإسم أخواتي. إسمي لبنى أحمد الحسين، صحفية و كاتبة من السودان ربما تكونوا قد سمعتم سيداتي و سادتي بقصتي منتصف العام الماضي، و لم أكن الأولى، و لا رقم عشرة آلاف التي قبضت عليها الشرطة بسبب الملابس، فحسب مدير عام الشرطة يبلغ عدد النساء اللاتي قبض عليهن بسبب الملابس ٤٣ ألف إمرأة، ليس في كل السودان بل في الخرطوم فقط، و لسنة واحدة فقط هي سنة ٢٠٠٨. تخيلوا كم كان الرقم طوال العشرين سنة الماضية. أنا لم أكثر إمرأة تعرضت للظلم والعنف حيث تتنوع وتتعدد اشكال العنف المادى والمعنوى ، الفردى او الجماعى او الحكومى المنظم الممارس ضد المرأة في السودان و لكنني كنت أعلاهن صراخاً ليسمعه سكان الأرض، و قلت لا بإسم الآلاف اللاتي جلدن و لم يستطعن الصراخ. • البشير وصل للحكم بإنقلاب عسكري سنة ١٩٨٩، علماً بأن النساء السودانيات كن قد قطعن مسيرة ٩٠ سنة من التعليم و كان أول هدف لنظامه فرض عقيدة إسلاموية تقمع أي مظاهر الحريات و أولها المرأة و مظهرها • مع أن هذه القيدة الإسلاموية تتناقض مع عادات الشعب السوداني: حتى سنة ١٩٤٠ كانت التقاليد تفرض على الفتيات حتى سن الزواج عدم تغطية ما فوق السرة، هذا في شمال السودان المسلم، أما جنوب السودان الغير مسلم فتستمر فيه العادة إلى اليوم • يا ترى كم جلدة تستحق جداتنا • المظهر الثاني لقمع النساء ليس الملابس بل إقصائهن من مهن محددة فقد شردت الدولة البشيرية ٣٥٠ ألف موظف و موظفة آغلبهم من النساء في القطاع العام منذ وصول الجنرال إلى الحكم. ما جريمتهم؟ أنهن صنفن كمعارضات للنظام فقط لأنهن لا يغطون شعورهن بالطريقة التي يراها النظام مناسبة. لكن ليست كل نساء السودان موظفات، هناك فلاحات يزرعن أرضهن هجرن من دارفور و لا يجدن في المدن أعمالاً غير بيع الشاي. حتى هنا تلاحقهن الحرب: هذه المرة من الشرطة رغم عدم وجود قانون يمنع هذه المهنة، رغم أنهن يعلن أسرهن و لن يشفع لهن أن بعضهن مرضعات. • تضطر النساء للذهاب إلى أطراف المدينة لكي تأمن من الشرطة خوفا من تكسير أوانيها التي هي رأسمالها، لكن من سيشتري شايهن هنا؟ • كل الحاضرين أن الحكومة تستخدم الإغتصاب كسلاح حرب في دارفور و مع ذلك تنكر، لكن هذه شيماء و ليست دارفورية عمرها سنة و سبعة أشهر. تم أغتصابها إغتصاباً جماعياً مع العلم بأن عقوبة الإغتصاب هي شهر واحد. قانون يقول للضحايا بأن العدالة لن تنصفهم إلا إذا أسلموا الروح، فقط في هذه الحالة تكون العقوبة رادعة تتراوح ما بين المؤبد و الإعدام لأن الجرم المعاقب هو القتل، أما الإغتصاب فهو أقل من عقوبة لبس البنطلون. هذه هي شريعة البشير • البربرية التي تمارس على النساء: ٩١٪ من النساء في شمال السودان يتعرضن للختان، مع العلم بأن كان هناك قانون يحظر هذه الممارسة، لكن على الورق من سنة ١٩٤٧ إلا أن ذلك القانون النظري تم إلغاؤه سنة ١٩٩١، و في سنة ٢٠٠٥ أصدر مجمع الفقه الإسلامي الحكومي فتوى إعتبرت أن الختان مستحب. لماذا؟ لأن منظمات المجتمع المدني نجحت في توعية المجتمع فقررت السلطة ضرب تلك المنظمات بإلصاق صفة الشرعية بالختان. و لكن إستمر ضد الختان بنجاح في تمرير مشروع قانون لحماية الطفل يحظر الختان و رفضت الحكومة إعتماده. على الرغم من نسبة وفيات الأمهات أثناء الولادة المرتبطة بالختان هي رابع أعلى نسبة في العالم فإن الحكومة السوداني تركز مجهودها في تطبيق المادة ١٥٢ التي حوكمت بسببها للبس بنطلوناً • سناء، بنت الـ١٧ عاماً، تعيش في بلدة في وسط السودان زوجها والدها بدون موافقتها و رفضت لرغبتها في أنهاء تعليمها الجامعي، و عندما رفضت الذهاب معه لبيته في سنة ٢٠٠٨، أعطى والدها لأخيها ماء قال له بأن شيخاً من رجال الدين باركها بقراءة القرآن، و طلب منه بأن يرشه على وجه أخته و هي نائمة وقت صلاة الفجر، إكتشف الأخ بعد صراخ أخته بأن الماء المبارك هو حامض الكبريت المركز: سناء مورس عليها جميع أشكال العنف الذي تعاني منه الكثير من بنات السودان: زواج القاصرات، الزواج القسري بدون موافقتها، قطعت دراستها، و أخيراً حرق وجهها و بعدها بدأت إجراءات جنائية ضد الزوج و لكن الوالد وهو الجاني الحقيقي عفى أمام المحكمة المفترض. كل هذا تم بإسم الدين. حالة ليست الأولى ولا الأخيرة و هي تتكرر يومياً و تتخصص بعض الصحف في تغطية هذا النوع من الجرائم • سيلفيا، من مواليد ١٩٩٣ و هي مسيحية من جنوب السودان و قبض عليها في الخرطوم تحت المادة ١٥٢ من القانون الجنائي السوداني التي تعطي للشرطة السلطة في تحديد هل الملابس التي تلبسها المرأة مضايقة للشعور العام كما تنص المادة أم لا، سيلفيا كانت تلبس نهاراً في الخرطوم تنورة إعتبرها الشرطي "ضيقة" و بالتالي إنتهاك للقانون و أخذها للمحكمة فوراً التي حكمت بجلدها خمسين جلدة، و هي عقوبة تزيد عن العدد المحدد بعشر جلدات: هذه المادة تطبق تمييزياً ضد النساء و تعاقب عليها محاكم خاصة لا تتيح للمتهمة فرصة الدفاع عن نفسها أو الإتصال بأسرتها، و تنفذ الأحكام فوراً بدون أي مستند يوضح حيثيات الإدانة و العقاب. • عندما قبض علي، كانت معي في المجموعة التي قبض عليها طفلة جنوبية مسيحية في السادسة عشر من عمرها أصغر من سيلفيا، تبولت على نفسها من الخوف: عندها قررت عدم السكوت و المطالبة بتغيير مثل القوانين اللاإنسانية التي يستطيع الموسرون و أهل النفوذ الإفلات منها. رفضت عرض العفو الرئاسي و قلت لهم: كانت لي لأولى به المراهقات المسيحيات مني أنا. هدفي في تحدي القرار كان من أجل تغيير القانون الظالم الذي يجلد المرأة أربعين جلدة و يغرمها بسبب لبسها للبنطلون، فيما يسكت عن ختان الإناث و إغتصاب الأطفال. • يوم محاكمتي كانت النساء السودانيات متواجدات بكثافة و خاطرن بتحدي الشرطة لمساندتي: بائعات الشاي، أساتذة الجامعات، الطالبات و ربات البيوت و غيرهن من كل شرائح المجتمع. لم يأتين لي أنا لبنى لكن من أجل المطالبة بحقوقهن و تغيير هذه القوانين الظالمة. هذه القوانين التي يقال أنها من الشريعة هي في الحقيقة الحامض الكبريتي الذي يحرق حقوق بنات السودان، أخواتي.. نعم هناك نضال متواصل .. لكن يقابله قمع مستمر .
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ب منبر الحريات فى اوسلو ...شاهدت واستمعت الى لبنى حسين ...تطرح قضيه بائعات الشاى(فيديو) (Re: محمد زكريا)
|
اضافات عن المشاركين فى المؤتمر الذى اتاح الفرصة للحديث لاكثر من 40 من الزعماء والناشطين فى مجال حقوق الانسان من جميع انحاء العالم وكان ابرزهم : ربيعة قادر : وهى مرشحة جائزة نوبل لسنة 2006م وزعيمة شعب الايغور المسلم في تركستان الشرقية (مقاطعة شنغيانغ غرب الصين)، التي تطالب بالانفصال عن الصين وهى ايضاً ناشطة ومدافعة عن حقوق الانسان وهى رائدة مبادرة " الف من الامهات " ، و توصف بأنها "دلاي لاما" الإيغور. تعيش في منفاها في الولايات المتحدة. بعد ان تعرضت للسجن لاكثر من ست سنوات والتعذيب .. انور ابراهيم : سياسي ماليزي ونائب رئيس وزراء سابق. لمع نجمه مطلع التسعينيات كأحد من أبرز القادة السياسيين في ماليزيا خصوصًا وآسيا عامة. شغل منصب نائب رئيس وزراء ماليزيا وزير المالية في عهد رئيس الوزراء السابق مهاتير محمد، وكان متوقعًا له أن يخلف مهاتير في قيادة التحالف الوطني الحاكم لولا الخلاف الذي وقع بين الرجلين في عام 1998. في عام 1998 أقيل أنور من جميع مناصبه السياسية وقيد إلى السجن عقب اتهامه بتهم عدة من بينها تهمة "الفساد المالي والإداري" وتهمة "اللواط"، كما حكم عليه القاضي بستة سنوات سجن في سبتمبر 1999 بتهم الفساد. لينقض الحكم في 2004. وقد شككت الكثير من المؤسسات والحكومات بنزاهة المحاكمة، ولكن ذلك لم يمنع الحكومة الماليزية آنذاك من المضي في الحكم،في ديسمبر 2009 رفضت المحكمة العليا الماليزية الاستئناف الذي تقدم به إبراهيم بغرض إسقاط تهم اللواط الموجهة ضده ولكن بدلاً عن ذلك تعرض للمحاكمة فى فبراير 2010 للمرة الثانية بذات التهمة . سيما سمر : مقررة الامم المتحدة لحقوق الانسان السابقة فى السودان ، و رئيس اللجنة الأفغانية المستقلة لحقوق الإنسان وهى طبيبة وناشطة وداعية لحقوق المرأة الأفغانية، انفقت حياتها فى حياتها فى علاج وتعليم االبنات في أفغانستان وباكستان حيث اسست "منظمة الشهداء" لدعم احتياجات اللاجئين الأفغان من النساء والفتيات فى التعليم والصحة. سجنت ايام طالبان بتهمة " تعليم البنات فوق سن الثامنة ". في عام 2002، عادت إلى أفغانستان، وأصبحت اﻷول وزيرة في الحكومة المؤقتة في أفغانستان ما بعد طالبان.ثم أجبرها رجال الدين على الاستقالة من منصبها ،بسبب فهمهم تعارض عمل المراة كوزيرة والاسلام ، تعمل جاهدة لتوعية شعبها بحقوق الانسان وعدم تناقض ذلك مع الاسلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ب منبر الحريات فى اوسلو ...شاهدت واستمعت الى لبنى حسين ...تطرح قضيه بائعات الشاى(فيديو) (Re: محمد زكريا)
|
ليديا يوسبوف : محامية من الشيشان وناشطة في حقوق الإنسان ، اعتبرتها البى بى سى كأشجع امرأة في أوروبا بعد أن عانت من فقدان اهلها واصدقائها ومعارفها خلال "الحرب الشيشانية الأولى " ىعملت على توثيق الانتهاكات والجرائم وحالات الاختفاءو الاغتصاب والتعذيب ، كما وفرت الحماية القانونية والمساعدة لضحايا الانتهاكات كما عملت على ابلاغ المجتمع الدولي عن الانتهاكات المرتكبة من قبل كلا جانبي الصراع .
جوداليب لارى : سجينة رأي من سكان الاكوادور الاصليين. تم انتخابها في اكتوبر 2004 كحاكمة لولاية اورليانا ، في عام 2007، دخلت في خلاف حاد مع رئيس البلاد فيما يتعلق باضراب عمال النفط ، حيث اتهمها الرئيس بتحريض العمال والتظاهرات اصاخبة . في كانون الاول/ديسمبر 2007م وبينما كانت لارى لا تزال حاكمةتم اعتقالها من منزلها بقوة كثيفة من الجيش مدعومة بالدبابات والمروحيات.و اتهمت بالتخريب والفساد والإرهاب وقضت اشهر من السجن والتعذيب والضرب المبرح ، في ايلول/سبتمبر 2008، و بعد الاحتجاجات المستمرة من "مؤسسة حقوق الإنسان"، أطلق سراح لارى ، وخاضت الانتخابات مرة وفازت .
السكندر كازلين : سياسي معارض من بيلاروسيا -آخر الدكتاتوريات فى اوربا - قضى فى السجن سبع سنوات من عام 1996 إلى عام 2003، شغل منصب عميد جامعة الدولة البيلاروسية و كوزير في حكومة ألكساندر لوكاشينكو. أنه يتعارض مع رئيس بيلاروس في عام 2006 كزعيم "الحزب الديمقراطي الاشتراكي البيلاروسي". تعرض للضرب واعتقل لعدة أسابيع قبل الانتخابات لمنعه من دخول مجلس "الشعب البيلاروسي ؛ و اعتقل مرة أخرى، بعد التصويت أثناء تظاهرة سلمية احتجاجا على التدليس فى الانتخابات. في تموز/يوليه 2006، وحكم عليه بخمسة ونصف سنة في السجن بتهمة التخريب والتحريض على الاضطرابات الجماعية، ولان سجنه سبب احتجاجات واسعه من قبل مؤيدية على الصعيد الداخلى وعلى الصعيد الدولي اعترف به كسجين رأي منح الإفراج المبكر في اب/اغسطس 2008.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ب منبر الحريات فى اوسلو ...شاهدت واستمعت الى لبنى حسين ...تطرح قضيه بائعات الشاى(فيديو) (Re: محمد زكريا)
|
بير كليفر : و هو أحد نشطاء حقوق الإنسان فى بوروندي وكان بالشرطة في بوروندي حتى كانون الاول/ديسمبر 1994، عندما سجن لمدة عامين بسبب اتهامات لفقت له بسب عدم تورطه فى عمليات الابادة والتعذيب ، عند الإفراج عنه، أسس "الرابطة البوروندية" للأشخاص المحتجزين وحماية حقوق الإنسان. وعلى الرغم من التهديدات، واصل الحملة بشجاعة ضد التعذيب، كشف عن إساءة معاملة المحتجزين فى مخافر سرية ،و تناول محنة 9 آلاف من السجناء .
لبنى الحسين : صحفية سودانية واعلامية فى بعثة الامم المتحدة فى السودان اكتسبت الاهتمام الدولي في يوليو 2009 عندما قبض عليها مع اخريات بسبب ارتداء البنطال ،رفضت المحاكمة لفورية وعقوبة الجلد بالسياط،وقامت بتوزيع كروت دعوة لحضور محاكمتها ، الامر الذى قلب الموازين ،لان مجتمعها كان يعتبر هذا النوع من المحاكمات " فضيحة " يسارع المتهم بالتكتم عليها .. كان معروفا عنها كتاباتها الناقدة لسياسات الحكومة ،وتدخلت جمعيات صحفية وحقوقية اقليمية وعالمية لاسقاط الاتهام ضدها باعتبار أن الاتهام "كيدى " لكنها رفضت ذلك ولفتت انظار العالم لوضع استمرّ عشرين عام لعشرات الالاف من نساء السودان غير الصحفيات اللواتى يتعرضن لذات الاتهام كل عام ويعاقبن بالجلد 40 جلدة والغرامة فى محاكم فورية لا تعطى للمتهمة فرصة للدفاع عن نفسها ..وعرضت عليها تسويات لشطب الاتهام ضدها بل صدر عفو رئاسى ليطوى ملف القضية الذى اثارت الاهتمام العالمى .. رفضت العفو الرئاسى وقالت ان هناك اطفال غير مسلمات عوقبت بهذا القانون وكنّ أحق بالعفو .. وفى المحكمة تحجج القاضى بان لديها حصانة لعملها فى الامم المتحدة ،لكنها رفضت الحصانة واعلنت تقديمها لاستقالتها فى المحكمة .. تأجلت القضية عدة مرات لتحاكم فى النهاية بدلا ً عن الجلد بالغرامة وفى حالة عدم الدفع السجن ..رفضت دفع الغرامة لان القاضى رفض السماع لشهود الدفاع وطالبت بمحاكمة عادلة واختارت السجن ، لكن أطلق سراحها لتفادي اﻷحراج دولي أكبر لحكومة السودان، حسين تعمل حاليا لتغيير القانون عبر الحشد الاعلامى والطرق القانونية ، و قالت أنها ونساء بلادها نجحنّ حتى الآن داخلياً فى تغيير نظرة المجتمع ليتعاطف" مع المراة التى تجلد باعتبارها ضحية بدلا عن اذدرائها باعتبارها مجرمة ، وخارجياً نجحنّ في توجيه اهتمام العالم إلى محنة وسوءالقوانين السودانية .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ب منبر الحريات فى اوسلو ...شاهدت واستمعت الى لبنى حسين ...تطرح قضيه بائعات الشاى(فيديو) (Re: عاصم ابوبكر حامد)
|
احمد محمد يشير
Quote: شكراً يا محمد علي التغطية الكاملة .. عمل جميل ومنسق وتستحقون الإشادة , وموفقين دائماً بإذن الله.. |
كانت ايام ..........تحس فيها بطعم الحريه ومراره الدكتاتوريات تتصور تحدث صحفى فنزويلى عن ديكتاتوريه شافيز وتكتيم الافواه فى فنزويلا..........ما تتخيل ولا عندما تحدث انور ابراهيم عن الدكتاتوريه فى ماليزيا...........عرفت سر علاقه الكيزان بهذه الدول مما سمعت وشاهدت فأن هذه الدول اركعت شعوبها الى حد بعيد.........ولكن يمكن الفرق انها لم تذلٌها بصوره واضحه.....كما هو عندنا والكثير مما لم نسمع فى دول اخرى فاتتك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ب منبر الحريات فى اوسلو ...شاهدت واستمعت الى لبنى حسين ...تطرح قضيه بائعات الشاى(فيديو) (Re: محمد زكريا)
|
والجدير بالذكر فقد نالت لبنى اهتمام القراء والمنتديات الادبيه حيث تناوت مؤخراً المكتبه الوطنيه تدشين اقتنء النسخه النرويجيه من كتابها فقد قامت دار نشر نرويجيه بترجمه كتابها الاخير اربعين جلده من اجل بنطال الى اللغه النرويجيه وقد شاهدت مجموعه ممن اقتنو النسخه النرويجيه يسعون بجهد لينالو توقيعها عليه عموما من المعروف ان النرويج تهتم كثيراً بكل ما يجرى فى السودان وهنالك المزيد من المشاريع والاخبار التى تهتم بالسودان سأتى اليها متطرقاً فى هذا البوست
| |
|
|
|
|
|
|
|