|
إنفصال الجنوب ،،،، حلال عليكم ،،، حرام علي المؤتمر الوطني ؟؟؟؟؟
|
المصدر : موقع حزب الأمة http://www.umma.org/09.htm
Quote: التجمع الوطنى الديمقراطى مؤتمر القضايا المصيرية البـيــــان الخـتــــامى ديباجة عقدت قوى التجمع الوطني الديمقراطى مؤتمرا تاريخيا بمدينة اسمرا عاصمة دولة اريتريا تحت شعار مؤتمر القضايا المصيرية وذلك في الفترة من 15 الى 23 يونيو 1995، وقد شاركت في المؤتمر كافة القيادات السياسية والنقابية والعسكرية والشخصـيات الوطنية المنضوية تحت لواء التجمع الوطني الديمقراطي وهي الحزب الاتحادي الديمقراطي، حزب الامة، الحركة الشعبية / والجيش الشعبي لتحرير السودان، تجمع الاحزاب الافريقية السودانية، الحزب الشيوعي السوداني، النقابات، القيادة الشرعية، مؤتمر البجة، قوات التحالف السودانية، وشخصيات وطنية مستقلة. تداول المؤتمرون في قضايا الوطن الاساسية والتي جاءت كما يلى : -
ايقاف الحرب واحلال السلام في السودان؛ حق تقرير المصير؛ علاقة الدين بالسياسة؛ شكل الحكم خلال الفترة الانتقالية؛ برامج وآليات تصعيد النضال من أجل اسقاط نظام الجبهة الاسلامية القومية؛ ترتيبات ومهام الفترة الانتقالية؛ مقومات سودان المستقبل؛ هيكلة التجمع الوطني الديمقراطي؛ القضايا الانسانية. ان التجمع الوطني الديمقراطي وهو يعقد مؤتمره في ظروف عصيبة وقاسية يعيشها شعب السودان من جراء تسلط الجبهة القومية الفاشية وسياساتها التي اهدرت كرامة المواطن السوداني ودمرت الاقتصاد الوطني واساءت الى علاقــات السـودان الخارجية بتهديده للامن والاستقرار اقليميا ودوليا وبتصدير الارهاب والفتنة لدول الجوار وللعديد من دول العالم، كما كشف النظام عن طبيعته العدوانية برفضه لكافة مبادرات السلام وتأجيجه لنيران الحرب الدائرة في جنوب بلادنا. وعليـه يؤكـد التجمع المضي في العمل الدؤوب بكافة وسائل المقاومة السياسية والعسكرية والشعبية.
وانطلاقا من مبادئ واهداف التجمع الوطني الديمقراطي المعلنة وتتويجا لنضال شعبنا المتواصل ضد الدكتاتوريات المتعاقبة واستلهــاما لتجاربــه فــي تحقيــق ودعــم الوحــدة الوطنية.
وايمانا منه بتوحيد دعائم نظام ديمقراطي جديد قائم على التعددية السياسية واحتــرام حقوق الانسان قرر المؤتمر : -
اولا : ايقاف الحرب واحلال السلام في السودان: - أ - حق تقرير المصير
تأكيد مبدأ حق تقرير المصير كحق اصيل واساسي وديمقراطي للشعوب. الاعتراف بان ممارسة حق تقرير المصيـر توفر حلا لانهاء الحـرب الاهلية الدائرة، وتسهل استعادة وترسيخ الديمقراطية والسلام والتنمية. ان يمارس هذا الحق في مناخ من الشرعية والديمقراطية وتحت اشراف اقليمي ودولــــي. ان المناطق المتأثرة بالحرب هي جنوب السودان ومنطقة ابيي وجبال النوبة وجبال الانقسنا. ان مواطني جنوب السودان ( بحدوده المعتمدة في 1 يناير 1956 ) لهم الحق في ممارسة حق تقرير المصير قبيل نهاية الفترة الانتقالية. ان يتم استطلاع رأى سكان ابيي حول رغبتهم في الاستمرار في اطار الترتيبات الادارية داخل جنوب كردفان او الانضمام لبحر الغزال عبر استفتاء يتم خلال الفترة الانتقالية. واذا ما أكد الاستفتاء أن رغبة الاغلبية من مواطني منطقة ابيي هي الانضمام لبحر الغزال فانــه يصبح من حقهم ممارسة حق تقرير المصير كجزء من مواطني جنوب السودان. فيما يخص مواطني جبال النوبة وجبال الانقسنا، يؤكد على المعالجة السياسية الهادفــة الى ازالة كافة المظالم القائمـة في هاتين المنطقتين على ان تنفـذ تلك المعالجــة الحكومة الانتقالية، ويستتبع ذلك اجزاء استفتاء يتم عبره التأكد من المستقبل السياسي والاداري خلال الفترة الانتقالية. 8- تأكيـد التزامه بتحقيق السـلام العــادل والديمقـراطي والوحـــدة القائمـة على الارادة الحـــرة للشعب السوداني وحــل النزاع المسلح الحالي بالوسائل السلمية مـن خــلال تسويــة عادلة وناجزة. وفي هذا الصــدد يؤكـد قبــوله لاعــلان المبادئ الذي اقرته مجمــوعة دول الايقاد ويرى في هذا الاعلان اساسا عمليا ومعقولا لتحقيق السلام الدائم والعادل. تأكيد ان السلام الحقيقى في السودان يستحيل رؤيته في اطار مشكلة الجنوب وانما من خلال ادراك الجذور القومية للمشكلة. التأمين على ان قضايا السودان الوطنية لا يمكن حلها الا عبر طريق حوار صريح، جاد ومستمر بين كل المجموعــات الوطنيـة السـودانية وعلى ان طبيعـة وتاريخ النزاع السـودانى قــد برهن على ان الســلام العـادل والاستقرار في البلاد لا يمكـن تحقيقهما عن طريق حل عسكري. واكد المؤتمر ان على قوى التجمع الوطني الديمقراطي ان تعمل بجدية من اجــل اتخاذ موقف موحد من الخيارين اللذين سيطرحان على الاستفتاء وهما : - أ. الوحدة ( فيدرالية / كونفدرالية ) و ب. الاستقلال ان تعمل سلطة التجمع الوطني الديمقراطي، خلال الفترة الانتقالية، على بناء الثقة واعادة صياغة الدولة السودانية حتى تأتى ممارسة حق تقريــر المصير دعما لخيار الوحدة. واذا يقر التجمــع بان حق المصير حق انساني وديمقراطي وحق للشعوب فهــو كذلك آلية لوضع نهاية فورية للحرب الاهلية وفرصة تاريخية متفردة لبناء سودان جديد يؤسس على العدالة والديمقراطية والارادة الحرة. ويلتزم التجمع بقيادة الشعب السودانى ليمارس هذا الحق التاريخى بنجاح. |
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: إنفصال الجنوب ،،،، حلال عليكم ،،، حرام علي المؤتمر الوطني ؟؟؟؟؟ (Re: عبد الملك يوسف الملك)
|
من هو الساعى و المستفيد من الانفصال؟ الاجابة تجدها فى الاقتباس ادناه الذى شاركت به فى حوارات فى بوستات اخرى
Quote: هنالك موقف الحاكمين، المحتكرين للسطلة و الثروة فى السودان، الحريصين و المستفيدين الحقيقين من اٍستمرارية ذات الاوضاع، هؤلاء اهل الموقف الانفصالى الساعى للتخلص من الجنوب بحركتة الشعبية، جيشه الشعبى، فقراءه و حلفائه من دول البغى و الاستكبار. الناس ديل كوّنوا ثروات (أعنى الكيزان) خلال السنين الماضية و من لم يكوّن ثروة مباشرة فهو فى موقع و منصب قيادى مرموق فى الدولة يوفر مستوى معيشة مريح جداً. فى حلتنا و غيرها يدفع حتى عمال الكارو ضرائب للمحليات حتى يحافظ الحكام المتأسلمين على نعمة التايوتا صالون ذات الدفع الرباعي (ما عارف سر اٍختيار هذه العربة غالية الثمن، الشئ دى من السنة ولا حاجة، يكون الرسول كان سايق واحدة زمان).
موقف الحاكمين هذه لديه تشابك مصالح و مفاسد مع التيار الانفصالى داخل الحركة الشعبية. ما نراه الان هو فى الحقيقة اٍنتصار حلف المصالح بين تيار الحاكمين و نظيره داخل الحركة الشعبية. لكن لكى نعدل، يجب ان نضيف لتشابك المصالح و المفاسد هنالك عامل اخر مؤثّر هو الزهد ايضا من اٍنصلاح الحال، لانه لم يبرز فى الافق السياسى فى المركز ما يشير الى نهوض تكتّل سياسى-اٍجتماعي مناهض لمشروع عصبة الكيزان السارقين، لذلك لم يجدوا بد من التحالف او التنسيق مع الغاصب المسيطر من أجل الخلاص، ولا جناح عليهم. |
انتو نسيتوا حكاية مثلث السارق عبد الرحيم حمدى؟ اصلا الكيزان الان ينفذون بصورة غير معلنة فى فكرة مثلث حمدى الذى اشار عليهم فيه بالتركيز على محور دنقلا سنار كردفان. حمدى قبل ايام صرّح انه بصدد اٍنشاء بنك تجارى خاص يتركه لاولاده بجانب الشركات و الاذاعة التى يمتلكها. الكيزان بتاعين هى لله هى لله صاروا يتحدثون جهاراً نهاراً عن مشاريعهم فى انشاء بنوك خاصة و برضو هى لله. الجبهة الاسلامية تود التخلص من اطراف السودان الملتهبة هذه حتى تبرد لهم السلطة و الثروة التى نهبوها خلال عشرين عام خلت. العياذ بالله فى سبيل الثورة مزقوا البلاد، يا للعار!.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إنفصال الجنوب ،،،، حلال عليكم ،،، حرام علي المؤتمر الوطني ؟؟؟؟؟ (Re: محمد إبراهيم علي)
|
Quote: وفي ناس بقولوا ( جريمة الإنفصال ) ؟؟؟؟؟ هل بغشوا في نفسهم ؟؟؟
|
بالطبع لم يكن اقرار حق تقرير هو الانفصال يا انفصالي يا جاهل حتي عن شان نفسك. وان تمكنت من خداع نفسك او خدعوك فلا يمكنك تضليلنا بجهلك طبعا. لان حق تقرير المصير قد تقدم به انقلاب الجبهة منذ بداية التسعينات قبل تكوين التجمع المعارض. و بناءا عليه انشقت الحركة الشعبية حيث استجاب بعض ابناء الجنوب السوداني بالحركة الشعبية والجيش الشعبي لحق تقرير المصير التي تقدمت به حيكومة الانقلاب في الخرطوم, باعتبار ان انشاء الدولة الدينية في السودان واعلان الجهاد ضدهم لالغائهم من على ظهر ارضهم واعتبارها غنيمة لاحفاد العباس في بلاد السودان. وهو استباحة ارواحهم الغالية جدا واعلان الفصل العنصري بالنسبة لهم , وابقائهم مواطنين درجة ثانية في وطنهم. وبالتالي من حقهم ممارسة حق تقرير المصير حتى لو يفضي النتيجة الى الانفصال. وبالفعل وافقت حكومة الانقلاب في الخرطوم على ذلك كمبدأ تقدمت به حكومة الانقلاب نفسها اولا . وبالفعل جاء المنشقون من الحركة واستمروا في التفاوض مع نظام الانقلاب مما اضطر الحركة الجناح الرئيسي مع التجمع على اقرار حق تقرير المصير ايضا. وحتي في مفاوضات نيفاشا فان حكومة الانقلاب قد اصرت على تطبيق الشريعة ليجعل مواطني الجنوب مواطنين درجة ثانية. وبالتالي من الطبيعي ان يطالب الحركة بحق تقرير المصير لشعب جنوب السودان الذي اعلن الجهاد ضده باسم الدولة الاسلامية في الخرطوم. فاين التجمع هنا يا مضلل انت؟ بعدين دار حزب الامة ووثائقه مصدر لك انت لمواجهة جهلك بامر وطنك الكبير ونفسك الصغير ولكنه بالقطع ليس مصدر لنا في شئون وطننا وحياتنا كمان؟ ومنذ متى انت اصبحت تصدق كلام ناس حزب الامة يا تابع الانقلاب الانفصالي انت؟ وحتى مع اقرار التجمع الذي كان قد وجد نفسه مضطرا لخيار تقرير المصير كما ذكرنا إلا انه ايضا ليس بيده السلطة لتنفيذه حتى الان طبعا. وارجع الى اتفاق المرغني/ قرنق فهل به تقرير المصير؟ ومن هنا تعرف من جاء بتقرير المصير ولماذا؟ بعدين انت وحيكومتك الانقلابية دا احترمتوا الجنوبيون متين؟ ووين؟ ومن هم الجنوبيون يا جاهل؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إنفصال الجنوب ،،،، حلال عليكم ،،، حرام علي المؤتمر الوطني ؟؟؟؟؟ (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
Quote: بالطبع لم يكن اقرار حق تقرير هو الانفصال يا انفصالي يا جاهل حتي عن شان نفسك. وان تمكنت من خداع نفسك او خدعوك فلا يمكنك تضليلنا بجهلك طبعا. لان حق تقرير المصير قد تقدم به انقلاب الجبهة منذ بداية التسعينات قبل تكوين التجمع المعارض. و بناءا عليه انشقت الحركة الشعبية حيث استجاب بعض ابناء الجنوب السوداني بالحركة الشعبية والجيش الشعبي لحق تقرير المصير التي تقدمت به حيكومة الانقلاب في الخرطوم, باعتبار ان انشاء الدولة الدينية في |
قرار تقرير المصير طرح اول ما طرح في مؤتمر المائدة المستديرة ياشوقار 1964 وكان هو ثالث ثلاثة الفيدرالية ،الفيدرالية ،، الانفصال
ولان الاحزاب خذلت الجنوبيين في الفيدرالية حدث تمرد 1954 في توريت
اما الوثيقة اعلاه فهي التي تعكس تماما النفاق والازدواجية والخوف من الحركة العنصرية وهذا هو مايفعله بعض القيادات الحزبية اليوم الذين تركب الحركة على ظهورهم وتجلدهم بمواقفها المخزية المضطربة قبل 15 كتب السياسيون المخادعون هذا الصك لينالوا رضا الحركة
هذه الوثائق معلقة في رقابهم كالاجراس الى يوم القيامة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إنفصال الجنوب ،،،، حلال عليكم ،،، حرام علي المؤتمر الوطني ؟؟؟؟؟ (Re: بشير أحمد)
|
Quote: قرار تقرير المصير طرح اول ما طرح في مؤتمر المائدة المستديرة ياشوقار 1964 وكان هو ثالث ثلاثة الفيدرالية ،الفيدرالية ،، الانفصال ولان الاحزاب خذلت الجنوبيين في الفيدرالية حدث تمرد 1954 في توريت
|
شفي يا رااااااقل ؟!!! معقولة بس ؟ و الله انا كنت قايلو حق مكفول بالمواثيق الدولية . .
Quote: تأكيد مبدأ حق تقرير المصير كحق اصيل واساسي وديمقراطي للشعوب. الاعتراف بان ممارسة حق تقرير المصيـر توفر حلا لانهاء الحـرب الاهلية الدائرة، وتسهل استعادة وترسيخ الديمقراطية والسلام والتنمية. ان يمارس هذا الحق في مناخ من الشرعية والديمقراطية وتحت اشراف اقليمي ودولــــي. ان المناطق المتأثرة بالحرب هي جنوب السودان ومنطقة ابيي وجبال النوبة وجبال الانقسنا. ان مواطني جنوب السودان ( بحدوده المعتمدة في 1 يناير 1956 ) لهم الحق في ممارسة حق تقرير المصير قبيل نهاية الفترة الانتقالية. |
لونت ليك كلمات كدي ركز لي عليها قبل ما تحرر شهاداتك من جنس :
Quote: اما الوثيقة اعلاه فهي التي تعكس تماما النفاق والازدواجية والخوف من الحركة العنصرية وهذا هو مايفعله بعض القيادات الحزبية اليوم الذين تركب الحركة على ظهورهم وتجلدهم بمواقفها المخزية المضطربة قبل 15 كتب السياسيون المخادعون هذا الصك لينالوا رضا الحركة
هذه الوثائق معلقة في رقابهم كالاجراس الى يوم القيامة |
مرحب بالقلادات . . مرحب و الله
يا فضل كرار يا اخانا في بزنس ياخ ما تبطل القراية الفط سطرية ياخ !! حيرتونا ذاتو و الله
Quote: واكد المؤتمر ان على قوى التجمع الوطني الديمقراطي ان تعمل بجدية من اجــل اتخاذ موقف موحد من الخيارين اللذين سيطرحان على الاستفتاء وهما : - أ. الوحدة ( فيدرالية / كونفدرالية ) و ب. الاستقلال ان تعمل سلطة التجمع الوطني الديمقراطي، خلال الفترة الانتقالية، على بناء الثقة واعادة صياغة الدولة السودانية حتى تأتى ممارسة حق تقريــر المصير دعما لخيار الوحدة. واذا يقر التجمــع بان حق المصير حق انساني وديمقراطي وحق للشعوب فهــو كذلك آلية لوضع نهاية فورية للحرب الاهلية وفرصة تاريخية متفردة لبناء سودان جديد يؤسس على العدالة والديمقراطية والارادة الحرة. ويلتزم التجمع بقيادة الشعب السودانى ليمارس هذا الحق التاريخى بنجاح. |
يا فضل المعيب في الكوت دا شنو ؟ و العيب في اقرار المقر انسانياً و اخلاقياً و دولياً و عصرياً شنو ؟ و لا بتفتكر انك انت المفروض تقرر مصير الشعوب ؟! اصحى يا بريش التاريخ يسير الى الغد . . و جاء آوان الاسنحقاقات لبناء سودان على اسس جديدة
Quote: أما استقبال مصر لقرنق، وحرصها على التواصل معه فهو واحد من أهم نجاحات الدبلوماسية المصرية. ولعل الكاتب كان يريد منها أن تفعل ما فعله محمد نجيب وصلاح سالم عندما اقتصرا الحديث حول مستقبل السودان على الأحزاب الشمالية، بما في ذلك التقرير بشأن مستقبل الجنوب نفسه، والضمانات التي يجب أن توفر له لكيما يبقى السودان موحداً. ذلك خطأ دفع الشمال، كما دفعت مصر ثمنه. |
Quote: فلغة ماشاكوس هي لغـة اقتسام (sharing) السلطـة، وليست لغـة الاستيعاب (assimilation) أو المشاركـة (participation ) فيها. فان كان هناك من لا يدرك معاني الكلمات في السياسة فما عليه إلا أن يستنجد بالمعاجم، أو يسأل العارفين. وإن كان يعرف ويتجاهل فلا يلومن إلا نفسه. ثانياً: يتحدث بروتوكول ماشاكوس عن كيانات ثلاثة: كيان جنوبي، وكيان شمالي، وكيان اتحادي، ولكل واحد من الكيانيين الإقليميين الحق في إدارة نفسه بنفسه. فقرنق لا يستأثر بالجنوب ويريد أيضاً أن يحكم الشمال، وإنما يطالب بحق أهله في الكيان الاتحادي الذي ينتظم السودان شمالاً وجنوباً. أجدر الناس بادراك هذا المطلب هم الذين ألحفوا في الحديث في ماشاكوس عن ضرورة تأكيد وحدة السودان في الاتفاق. وعندما تتحدث الحركة عن المشاركة في المركز وتحدد نسباً لهذه المشاركة، لا تطلق الأحكام على عواهنها وإنما تخضعها لمعطيـات موضوعيـة مثـل عـدد السكـان، وضـرورة الانحيـاز القصـدى (affirmative action) للذين عانوا من ظلم تاريخي. ولعل أبلغ تعبير عن هذا الظلم ما أورده فيلب كوت جوب من أسئلة للكاتب (ألوان 23/1/2003) كم هم عدد الجنوبيين الذين أصبحوا وكلاء للوزارات أو مديرين للمؤسسات أو الهيئات الاتحادية في هذا العهد السعيد، وما سبقته من عهود. لو توفرت حسن النية لما لجأ البعض للسخرية من ذلك المطلب الموضوعي، بل ذهبوا للتدقيق في صحة المعايير التي ابتنى عليها الآخر مطالبه. |
و ختاماً و من نفس المصدر : Re: من الطيب مصطفى إلى منصور خالد إلى أحمد سليمان (للتوثيق) والشكر لبكرى أب
Quote: فرغم المادة من 21 دستور 1995، ورغم النص على المواطنة في بروتوكول ماشاكوس مازالت عقول البعض مشدودة إلى عام 1968، بل إلى 15 ديسمبر 1955 حين ظن آباء الاستقلال أن العهود ما وضعت إلا لتخرق. ولا ريب في أن الذين يستذكرون هذا التاريخ، لن يستكينوا للغة: "وسننظر بعين الاعتبار إلى مطلب "اخواننا" الجنوبيين". الذين لم يبرحوا (مفهومياً ووجدانياً) عامي 1955 و 1968 لا يدعون مجالاً لغير الظن أنهم يحسبون أهل السودان صنفين: صنف ولد وعلى ظهره سرج، وصنف وضع الله على قدميه همازاً يحرك به الآخر متى امتطى صهوته |
| |
|
|
|
|
|
|
|