|
حان الوقت لميلاد جمهورية جنوب السودان الشعبية!! ـ People's Republic of Southern Sudan
|
بقلم: ياي جوزيف
وسط الازدحام الإعلامي وزحمة التصريحات والتحليلات المتبادلة نقفز فوق (الترهات!) نستنبط حقيقة واحدة وهي: حان الوقت لميلاد جمهورية جنوب السودان الشعبية (الشقيقة) لو أمكن ذلك .. وليس المقصود بهذا العنوان استفزاز أحد أو أي مشاعر وطنية ولا التقليل من قدر لطموحاتنا القومية بالوحدة الحقيقية وليس الإعلاء من شأن الانفصال، ولا التنكر للحقوق الآخرين في الحديث عن الوحدة التي يعتبرها الكثيرين في الجنوب بأنها (كاذبة) وسراب، عموماً قد دفع كل الأطراف أغلى التضحيات عبر سنوات طويلة من الحروب والمذابح في أن تظل الوحدة (أُمنية).. لكن هيهات وهيهات .. حالفها الفشل..
إن الخطورة تكمن في النزعة (الثقافوية) التي ظلت تكرسها الدولة القاهرة في الوسط، والتي تجاهلت عمداً عامل (التساوي) في المسألة القومية، ويكمن (النفور) من شاكلة الوحدة الأحادية الثقافة والدين والعرق والتوجه وهو الأساس في ترجيح كفة ما يسمى بالقومية العروبية، وهي قومية لا تتسق مع التنوع الثقافي والبيئة الاجتماعية ببلادنا .. رغم إنها (أكذوبة) أكل منها الدهر أو مجرد شعور وانتماء لقومية اللاوعي والموقع (الجغرافيا) والتاريخ. أن النزعة الثقافوية تبرر أساساً بطموحها للحفاظ على مقومات الأمة علي أساس العروبة و تستند إلي مقومات اللغة والتعريب والتراث والدور التاريخي للعرب .. من هذا المنطلق لن يكون صعباً علينا أو علي الذين يأخذون أن القومية (العروبة) توفر أنسب مناخ لتطور الكيانات التي لا تري انتماءها للإرث [العروبي] وبتلقائية بديهة تقاوم (العروبة) كفكر وانتماء وامتداد التواصل التاريخي في خلق أمة توحدها المشركات وليس المتناقضات، وتيسر لها أن توفق أوضاعها وأدواتها، في آن معاً، بين انتمائها القومي الافتراضي وحدودها الفعلية.
أود أن استشهد هنا بمفردات للأستاذ ساطع الحصري (السوري) أحد مفكري القومية العروبية، حيث ورد في خطابه المفتوح الذي وجهه إلى الأديب طه حسين (المصري) على صفحات مجلة (الرسالة) ـ المصرية عام 1938م قائلاً: (إني أعتقد أن توحيد الثقافة من أهم العوامل التي تهيئ سائر أنواع التوحيد. وأقول بلا تردد: اضمنوا لي وحدة الثقافة وأنا أضمن لكم كل ما بقي من ضروب الوحدة)..
في رأي أن الوحدة (الجاذبة) ظلت تكرس المأساة والاضطرابات وتهدد مقومات التعايش بين المختلفين (الطرفان!).. وهذا تحمله مفردات ساطع الحصري (اضمنوا لي وحدة الثقافة) .. وبذلك تعني الاستفتاء القادم قليل من الكثير .. الاستفتاء حول استمرارية لدولة (الجلابة!)..!!.. استفتاء للحد من الشمولية الثقافوية العروبية الاسلاموية؟!.. استفتاء من اجل كرامة (المهمش!) سياسيا، واجتماعيا، و.. و....و.. استفتاء من أجل إعادة كتابة التاريخ من جديد وليس بالعكس..
لوقت طويل كنا (النخبة) من الجنوب السوداني ضد فكرة الانفصال هذه، بغض النظر إذا كانت الدعوات تنبع من المرارات والمآسي، لكن حان وقت الجرأة علي أن يكون الانفصال ضرورة وليس الخيار، حيث نبدو كأننا جسم غريب مزروع في بيئة ترفضه ـ أي (العروبة) والمشروع الإسلامي، بخلاف تمايزاته الإعتدالية كانت أو المتشددة، فهذه البيئة لا تمدنا بمقومات الحياة الأفضل والتطور.. فالوحدة (الجاذبة) هي الاسم المرادف للهيمنة والتسلط والتجبر والتهميش بأنواعه ؛ فكأن تناقض الوحدة (الجاذبة) مع المجتمع الجنوبي قد بلغ ذروة لم يعد ممكناً معه سوى حذف (الوحدة).. من ذاكرتنا.. ولماذا؟!..
الإجابة واضحة ولو كان كل همنا أن نردد بألف نغمة الإعلان القائل بأننا "ضد" كل أشكال (التشرذم) أو تقسيم بلاد، وأن عامل التاريخ هو الأهم في صياغة الوطن .. لكن يختلف تاريخنا عن سائر الأمم من حولنا حيث كتبه (المنتصرين) كما (حررناه) في أرونيك استخراج شهادة الجنسية يبدأ بـ(دخول) العرب السودان أو الآن دخول (الناس) .. وإذن السؤال من هم هؤلاء الناس ومن أين أتوا ؟!.. ومن كتب التاريخ ..؟ هنا يكون التاريخ هو تاريخ من كتبه.. وهكذا تاريخ، هو تاريخ مزور تاريخ كتبه (الظالمون) .. بدلوا كل شيء وحرفوه وغيروه .. ونسبوا ما بقي لهم ...
ومتى حدث التزوير؟!.. قبل دخول ثقافة (التعريب) وقدوم الإسلام لم يحدث تزوير في التاريخ.. عكس فترة ما بعد حروب الفتوحات (الغزوات) والتي أشعلت الفتن وها هو الجهاد في سبيل (الله) بالجنوب يعيد (الفكرة).. و ما أشبه اليوم بالأمس..!!.. كان من باب أوجب كسر سياسية الأغلال والانغلاق وفتح الأبواب لنرى الحقيقة ونبدأ مشوار الحياة من جديد على أسس جديدة. وكانت الفرصة الذهبية لنا في (اتفاقية نيفاشا) أن نجعل الوحدة جاذبة وتحقيقها في طريق البحث عن أنفسنا وذاتنا وتاريخنا المشترك لكن باتت بالفشل وضاع الأمل أو مر الأمل من هناك ..
أختم هذا المقال بحديث المفكر (عهد صوفان) قائلاً: (لقد نشروا العروبة والدين معا بحروب وغزوات .. ولم تكن هذه الغزوات للدفاع عن النفس أو الأرض أو الممتلكات بل كانت حربا على آخرين يعيشون في ديارهم آمنين.. على العرب والمسلمين أن يعتذروا عن حروبهم وعن الدمار والقتل الذي فعلوه بحق هذه الشعوب…وعلى هذه الشعوب أن تنتفض لأصولها وعراقتها وثقافتها).. أتفق مع (صوفان) علي ان شعوب جنوب السودان يجب أن تنتفض لأصولها وثقافتها وحان الوقت لميلاد دولة جديدة في الجنوب ـ هي جمهورية جنوب السودان الشعبية..
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: حان الوقت لميلاد جمهورية جنوب السودان الشعبية!! ـ People's Republic of Southern Sudan (Re: ذواليد سليمان مصطفى)
|
Quote: هنا يكون التاريخ هو تاريخ من كتبه.. وهكذا تاريخ، هو تاريخ مزور تاريخ كتبه (الظالمون) .. بدلوا كل شيء وحرفوه وغيروه .. ونسبوا ما بقي لهم ... |
لا يمكننا تزوير التاريخ ستظل اسم السودان هي الاصل في الوجود وكمان نوع ما فيو ديمقراطية ان تحمل الشمال اسم السودان لانو يوم ما ستتحد الشطرين.. ولو بعد قرنا كامل من التقسيم...
الاماتونج جزء من شوامخ تاريخنا ولكن السودان هو السودان الجنوبي وبلاد السودان هو اصلنا ولا يمكن ان تتخلي عنه احد...
والله الجنوب مرتاحه من السودان وما مرتاح من المستعربيين ديل .. والله في خلقه شؤون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حان الوقت لميلاد جمهورية جنوب السودان الشعبية!! ـ People's Republic of Southern Sudan (Re: محمد النيل)
|
Quote: عشان يرتاحو من اسم دولة جنوب السودان غيرو الاسم الى دولة الاماتونج |
اخ ذوالواليد اعلم نيتك طيبة لكن حتى بارقة الامل بحفظ اسم السودان لا تريدها؟ انظر للرد الجميل بتاع اخونا ياي جوزف لمداخلتكQuote: لا يمكننا تزوير التاريخ ستظل اسم السودان هي الاصل في الوجود وكمان نوع ما فيو ديمقراطية ان تحمل الشمال اسم السودان لانو يوم ما ستتحد الشطرين.. ولو بعد قرنا كامل من التقسيم... |
إعتقد أنه رد مفحم أليس كذلك؟ إنهم يعشقون الوحدة لكنهم مضطرين للإنفصال يا بختهم لن تحكمهم الانقاذ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حان الوقت لميلاد جمهورية جنوب السودان الشعبية!! ـ People's Republic of Southern Sudan (Re: محمد النيل)
|
البعض هنا يغضب بمجرد التطرق والحديث عن انفصال الجنوب. السبب بسيط وهو ان هولاء اعتادوا دفن الروؤس في الرمال وغضوا أبصارهم وضمائرهم عما لحق بشعب الجنوب من محن وأهوال عهود من حكموا السودان من النخب( الشمالية) او ( الجلابة)،وهنا مربط الفرس. وياليته فرس كأي فرس او حتي كان فرس البحر!! يقال النخب الشمالية والمتمردون الجنوبيين فما الداعي للغطرسة والغضب والتهكم؟! الجنوبيين يعتزوا بالتمرد رغم سلبية الكلمة ولكن يكمن الاعتزاز في انها تمرد ضد الظلم السياسي والثقافي والاجتماعي والتنموي. ورغم ذلك ليس كل الجنوبيين متمردون!! ورغم ان البعض هنا من الأخوة الشماليين يعتزون بجهتهم الجغرافية( الشمال) وعروبتهم الا انهم لا ينكرون الظلم الذي اتخذه التخب العروبسلامية الشماليين، وهولاء هم الاحرار الأبرار . اما كل من يتغطرس ويغضب ويسب ويستفز لمجرد ذكر انفصال الجنوب، فأولئك هم من ظلموا شعوب السودان وعمي الظلم أبصارهم وضمائرهم وليس في قلوبهم قولة حق ولذلك فهم في غيهم يعمهون !! وهذا في حد ذاته يجعل الانفصال اكثر جاذبية فمن لم يعتذر عن غدراً في الماضي لا يؤتمن علي ثقة لا الان ولا في المستقبل، فمرحباً مرحباً وطني وامي ومسقط راسي دولة جنوب السودان الشعبية . ولنعمل من اجل مستقبلاً واعد وغدً مشرقاً لجميع شعوب السودان فالانفصال افضل من الاحتراب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حان الوقت لميلاد جمهورية جنوب السودان الشعبية!! ـ People's Republic of Southern Sudan (Re: Albino Akoon Ibrahim Akoon)
|
Quote: جمهورية جنوب السودان الشعبية |
والله ياخي احسن ليكم
انتاج السودان من البترول 300الف برميل في اليوم قول الشمال اخد النص
فضل ليكم 150 الف برميل
150000*50 دولار=7500000 في اليوم
7500000*30 =2250000 في الشهر
في السنة بتعمل ليكم رقم كويس جدا ممكن تنو بيهو بلد مرتاح اقتصاديا اذا ما دخلتو في اي صراعات حربية
واذا كان تعداد السكان فعلا 6مليون انتو يا دووووب رطبتو
وممكن جدا تبقو زي جنوب افريقيا في سنتين تلاتة
انا اذا بقا عندكم مصادر تانية اذا دعمتوا الزراعة والثروات التانية اموركم حتكون باسطة
بس المشكلة الوحيــــــــــــــدة حتكونوا دولة حبيسة ماعندها ميناء
..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حان الوقت لميلاد جمهورية جنوب السودان الشعبية!! ـ People's Republic of Southern Sudan (Re: Albino Akoon Ibrahim Akoon)
|
الأخ جوزيف
لك التحية
يعجبنى ان يكون الصدق هو ديدن الحديث عن كل شىء لا سيما فى مسائل مصيرية مثل هذه
أذكر فى اوائل الثمانينات كنت اعمل فى الرنك ومعنا زميل من ابناء الجنوب كان يقول
الواجب على حكومة الشمال تدريب الكوادر التى تقوم باستلام زمام الحكم فى الجنوب حينما ينفصل
أحسست مبكرا ان رغبة اهلنا واخوتنا فى الجنوب هى الانفصال ولذا انا اضم صوتى لصوت ذلك الزميل
بان واجب الحكومة الان تجهيز الكوادر التى ستقود المسيرة فى الجنوب فى كل مجالات الحياة وفى كل
الوزارات حتى يتم الانفصل بسلاسة وتكون هنالك كوادر جاهزة ولها خبرة ويكون الود متصلا بين الدولتين
الشقيقتين ..
حقيقة لابد من احترام رغبات الشعوب بل وتحقيقها ..
نحن كأفراد لانملك حلا ولا عقدا نبارك للاخوة تحقيق امنيتهم ونرجو ان يتواصل الود بيننا ولا تفصلنا الحدود ابدا ....
التهنئة مقدما اخى الكريم والامنيات الطيبات لكم بالتوفيق فنحن اخوة اولا واخيرا ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حان الوقت لميلاد جمهورية جنوب السودان الشعبية!! ـ People's Republic of Southern Sudan (Re: قرشـــو)
|
Quote: لا يمكننا تزوير التاريخ ستظل اسم السودان هي الاصل في الوجود وكمان نوع ما فيو ديمقراطية ان تحمل الشمال اسم السودان لانو يوم ما ستتحد الشطرين.. ولو بعد قرنا كامل من التقسيم...
الاماتونج جزء من شوامخ تاريخنا ولكن السودان هو السودان الجنوبي وبلاد السودان هو اصلنا ولا يمكن ان تتخلي عنه احد...
والله الجنوب مرتاحه من السودان وما مرتاح من المستعربيين ديل .. والله في خلقه شؤون |
يومآ ما سيتحد الشطرين ،، نعم أخانا في الوطن ، وسنعمل من أجل ذلك
دولة الكيزان هي العدو الأول لدولة السودان بكل مكوناتها وتنوعها ، اعراقها ودياناتها وثقافتها السنتها وفنونها وسحنها وملامحها انا الزنجعربي ، اؤمن ايمان يقيني بان السودان لنا جميعآ ومثلكم اعاني من سلطة الأسلاموين المجرمين المستعلين على ابناء الوطن والمنبطحين للأجنبي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حان الوقت لميلاد جمهورية جنوب السودان الشعبية!! ـ People's Republic of Southern Sudan (Re: قرشـــو)
|
بصراحة وبدون مجاملات. نعلم ان الانفصال ليس في مصلحة شعبي الجنوب والشمال، ونعلم اننا في احتياج لاحترام البعض ومعرفة قدر انفسنا وقدراتنا وامكانياتنا بعيداً عن صراع النفط والماء وأي من الموارد. الانفصال سيعلم الكثير، وسيختبر الجنوبيين الحياة بعيداً عن الشمال ودولتها الدينية والعربية. وسيدرك الشماليين ويختبرون حياتهم بعيداً عن الكفار الجنوبيين العبيد شاربي الخمر وقارعي الطبول وعاشقي الرقص والزني والفجور. سيختبر الشماليين الدولة الدينية الأحادية الثقافة. في كل الأحوال سيختبر الطرفان معني الحياة بعيداً عن البعض وبعيداً عن نظريات المؤامرة والاستهداف الخارجي. وليعيننا الله جميعاً.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حان الوقت لميلاد جمهورية جنوب السودان الشعبية!! ـ People's Republic of Southern Sudan (Re: Albino Akoon Ibrahim Akoon)
|
الأخ ألبينو تحية وتقدير انفصال الجنوب ليس خيار الشمال ولم يسعوا اليه , ولم يصروا على وضع شرط الاستفتاء باتفاقية نيفاشا , ولم ييسروا شروط وكيفية وقبول نتيجة الاستفتاء كما قاتل وناضل قادة الحركة لتسهيل هذا الأمر .
الوحدة لا تجعل جاذبة بين يوم وليلة , وأمر الوحدة أو الانفصال يعتبر ملك لحكومة الجنوب , وهي التي ترجح الكفة التي تريد .
ليس للشماليين مشكلة مع الجنوبيين , ولم تضيق الحكومة على مواطن بسبب دينة أو جنسه أو عنصره , والكنائس مفتوحة بالخرطوم وتتعالى أجراسها كما المآذن تقام فيها الصلوات هذه مسائل يحددها ويحكمها القانون . والتعايش السلمي موجود ولا يحتاج الى أطر ونظم الا أن الساسه هم من أفسد الأمر كله .
التهافت على الوحدة وواقعية الانفصال
ومع ذلك نتمنى لأخوتنا الجنوبيين التوفيق حال اختيارهم للانفصال .
Quote: نعلم ان الانفصال ليس في مصلحة شعبي الجنوب والشمال، ونعلم اننا في احتياج لاحترام البعض ومعرفة قدر انفسنا وقدراتنا وامكانياتنا بعيداً عن صراع النفط والماء وأي من الموارد. |
كلام مليان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حان الوقت لميلاد جمهورية جنوب السودان الشعبية!! ـ People's Republic of Southern Sudan (Re: حذيفه ابراهيم الكباشي)
|
مرحبا ياي جوزيف
ومنور البورد....رغم انك حرمتنا من مشاركاتك الثره..... وانت كادر طلابي خطير.....وسياسي مخضرم....
ومحزن ان تقع انت الوحودي في شرك التنكر للوحده لمجرد ان المؤتمر الوطني يمثل انه تبناها رغم معرفتنا جميعا بانه حشر الحركه الشعبيه حشرا في كورنر الانفصال.
ياي هذا الوطن.....ينتظر...ينتظرنا جميعا وهو ليس ملكا للجلابه ولا للمؤتمر الوطني....ولا للقيادات الحركه الشعبيه المتخليه عن الوحده كخيار استراتيجي وهي خيار الرجل الرائع د.جون قرنق دي مبيور.
هذا الوطن ملكا لنا جميعا يا اخي ياي فهلا كففنا عن تمزيقه؟؟؟؟
ساعود لاحقا....لتفاصيل كتابتك الموجوعه.
تخريمه: الارشفه قربت اتمنى ان تضع لينك هذا البوست لبكري حتى لا تتم ارشفته. كن بخير.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حان الوقت لميلاد جمهورية جنوب السودان الشعبية!! ـ People's Republic of Southern Sudan (Re: محمد النيل)
|
البينو كيفنك وشمتاقين يا مان؟؟؟ ادين سلك يا اخي ولا المفارق عينه قويته؟؟؟
Quote: بصراحة وبدون مجاملات. نعلم ان الانفصال ليس في مصلحة شعبي الجنوب والشمال , ونعلم اننا في احتياج لاحترام البعض ومعرفة قدر انفسنا وقدراتنا وامكانياتنا بعيداً عن صراع النفط والماء وأي من الموارد. الانفصال سيعلم الكثير، وسيختبر الجنوبيين الحياة بعيداً عن الشمال ودولتها الدينية والعربية. وسيدرك الشماليين ويختبرون حياتهم بعيداً عن الكفار الجنوبيين العبيد شاربي الخمر وقارعي الطبول وعاشقي الرقص والزني والفجور. سيختبر الشماليين الدولة الدينية الأحادية الثقافة. في كل الأحوال سيختبر الطرفان معني الحياة بعيداً عن البعض وبعيداً عن نظريات المؤامرة والاستهداف الخارجي. وليعيننا الله جميعاً. |
عارف يا غالي...الانفصال عموما اراهوا اضمحالال لدولة شمال السودان اكثر مما هو يحمل تهديدا لدولة جنوب السودان.
فجنوب السودان سينفصل لا قدر الله....وهو دوله اكثر تجانيا آثنيا وعقائديا.
اما انفصلي الشمال فهلم ضيقي افق لانهم لا يعرفون بان دولتهم ستحمل بذور فنائها بها فالمتبقين من السودانين داخل ما يعرف بالشمال السياسي...غير متجانسين لا آثنيا ولا عقائديا!!
فالشمال السياسي سيضم جبا النوبه واغلبيتها المسيحيه وسيضم النيل الازرق وبها من هم يؤمنون بكريم المعتقدات وبها دارفور ومرارتها من حروب التطهير العرقي....رغم اسلام اهلها....وبها اهل شرق السودان...و ...الخ
وبها صراع طبقي وايدلوجي...وفكري وعقائدي و...الخ
كل هذا سيشتعل...فالتدعو الله لنا ان تكون ناره خفيفه!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حان الوقت لميلاد جمهورية جنوب السودان الشعبية!! ـ People's Republic of Southern Sudan (Re: خيرى بخيت خيرى)
|
الاخ جوزيف بعد التحية ... طبعا لقد حان الوقت لقيام دولة الاماتوج وكل حديث عن الوحدة امر تكذبه ثورات الجنوبين المتلاحقة علي الشمال لا لسبب الا للانفصال ودعاوي التهميش والاضطهاد والاستعباد وهذه دعاوي تترك اثرا عميقا لا يمكن تجاوزه بسهولة وكل ذلك لعدم توافق الثقافات السائدة في الشمال والجنوب ... وعندما تهيمن ثقافة علي اخري يشعر الطرف الاضعف بالتهميش والدونية ولذلك لا مجال للوحدة ابدا وحتي ان جاءت نتيجة الاستفتاء لصالح الوحدة... لن بعبش الجنوبيين في الشمال بكل حرية تضمن لهم المساواة الكاملة ... وسوف تنطلق الحروب مجداا من اجل الانفصال الصريح ولكن من افرازات نيفاشا الخطيرة ما نقراءه في السطور التالية بعد الاقتباس ادناه
Quote: لانو يوم ما ستتحد الشطرين |
طبعا لن يكون للجنوبيين الحق وحدهم في الدعوة لتوحيد الشطرين ... يجب موافقة اهل الشمال ايضا وهذه ربما تكون من المستحيلات.... هي قراءتي البسيطة للواقع الراهن وربنا يكضب الشينة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حان الوقت لميلاد جمهورية جنوب السودان الشعبية!! ـ People's Republic of Southern Sudan (Re: خيرى بخيت خيرى)
|
اخي خيري! سؤالك محشو بالستفزاز والاستهتار. ولكن سارد علي سؤالك، التأريخ الذي درسناه في الصف الرابع الابتدائي ما قبل تغيير المناهج وحذف المرحلة المتوسطة. هل تتذكر ذلك؟! تاريخ القبائل النيلية ووجودهم في افريقيا قبل ظهور النيل وجريانه في وادي النيل!! وبعدها ذكر ان الدينكا كانوا نساجي العناقريب في الخرطوم. اين هذا التاريخ اليوم وهل يدرس اليوم. نفس السبب في اختفاء هذا التاريخ هو السبب في تزوير التاريخ ما قبل الاسلام وما قبل دخول العرب السودان . نعم لك الحق في سؤالك الاستفزازي فانت كما الكثيرين لا تعرف عن الجنوبيين شيئاً تاريخ النيليين متأصل حتي في النقوش والرسومات علي الاثار المصرية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حان الوقت لميلاد جمهورية جنوب السودان الشعبية!! ـ People's Republic of Southern Sudan (Re: Tragie Mustafa)
|
صدقتي يا تراجي. بشمال السودان مشكلا كثيرة ووحدتها مهددة وغالباً ما سيتبع انفصال الجنوب انفصالات لجهات اخري وآخرها لن يكون هناك ما سيكون شمالاً فمصر فاغرة فاه لابتلاع ما سيبقي من الشمال. الشئ الوحيد الذي يراه بعض مثقفي الشمال هو مشكلة وتداعيات الأوضاع في الجنوب، ينذر البعض بحرب بين الجنوب والشمال. ولكن الحقيقة هي ان الانقاذيين لن يجرأوا لفتح جبهة قتال مع الجنوب لأي سبب حتي لو كان تزوير الاستفتاء. كما ان الحركة الشعبية لم تعد تلك الحركة التي كانت في المناطق النائية بل صارت الجيش المسيطر علي الجنوب. وهذا ما يجعلني متيقننا ان الانفصال ات وبمباركة المؤتمر الوطني كمهر وثمن لبقائهم لسنوات اخري. ولكي تحياتي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حان الوقت لميلاد جمهورية جنوب السودان الشعبية!! ـ People's Republic of Southern Sudan (Re: Albino Akoon Ibrahim Akoon)
|
ابراهيم اخوى انا اعتقد ان صاحب البوست وبعض الاخوه البيتابعو مداخلاتى يمكن يفهمو مغزى سؤالى ده اكتر منك انا اعرف تماما صلة الجنوبين الى الاصول النوبيه واعرف بالتفاصيل الدقيقه كيف تم تزوير تاريخ السودان ،وعن الذى سردته هنا ،من تاريخ مزور لن اسمع عنه من قبل على حسب الدراسات والبحوث الذى عملتها ،اسرد لك الاتى ان اول من دعا لتزوير تاريخ اهل النوبه هو السير ركافيلا جونير عام 1905 ،عندما دفع مبلغ 1.5 مليون دولار للمؤرخ البريطانى جيمس هنرى بريست ،راجع كتابه انشن تايم لتعرف تفاصيل التزوير اما التذوير الذى حدث فى تاريخ السوان القومى ،فبدأت فى سلطنة سنار ،حيث كانت هناك وزارة اجتماعيه اسمها وزارة شونه،كان مهام هذه الوزارة كتابة مايسمى بشجرة الاسره والتى تربط الاسر الى اسرة الرسول او اصحابه او اهل قروش ،وكان المبلغ الذى يدفعه الفرد للحصول على شجرة الاسره يؤثر فى علاقة الاسره فكلما كان المبلغ كبيرا كلما اقترب علاقتك باسرة الرسول وهكذا ،وقد اعتمد المؤرخ نعيم شقير اعتمادا كليا على تلك المستندات فى سرده وكذلك المؤرخ النوبى التركى الاصل ابوسليم استعان بمذكرات نعيم شقير .هذا هو التزييف الذى اعرفه ،اما حقيقة تاريخ اهل السودان القومى والذى يمتد جذوره الى كل اهل افريقيا ،قد وجدتها فى مؤلفات الدكتور جون هنرى كلارك وايفان سارتيما وانتونى براوده فى اخر مؤلفاته NILE VALLEY CONTRPUTIONS TO THE CIVILLIZATION يؤكد الاستاذ انتونى براوده بان اهل السودان هم اصحاب حضارة النيل وان كل اهل افريقيا جزء لايتجزأ من تلك الحضاره وان الحضارة التى سميت اخيرا بالحضارة المصريه هى مجرد امتداد للحضارة النوبيه الاصل ،،وقد وافق هذا السرد بعض من مؤالفات المؤرخ الغينى الشيخ انتى داييوب مودتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حان الوقت لميلاد جمهورية جنوب السودان الشعبية!! ـ People's Republic of Southern Sudan (Re: خيرى بخيت خيرى)
|
أبو ساندرا
يا زول ما تبهت الناس ساي ... أنا ما كوز وإنت عارِف كِده وأكوي ما كوز ونحنا بنطالِب بِالإنفِصال ... الكيزان أججو الوضع ... لكِن لازِم نعترِف بِإنو الحال بَين الشِمال والجنوب كان أصلا مُحتاج لِحكومة قذِرة تدفُِرو علشان يقع ... صادف إنو الكيزان هُم الدفرو الوضع ... لكن في النِهاية الوضع كان مِتْحَيِل في رقبتو ... الوضع كان رميض تِحت الرماد ... السبب في الحاصِل الليلة ده أنا وإنت وكوي ... كُلنا شاركنا في سيناريو الفيلم القذِر ده ... شاركنا بِسكوتنا ... شاركنا بِمؤمراتنا ... شاركنا بجرائِم يندى لها الجبين ... الكيزان ما براهُم المسؤولين ... الكيزان جو الحُكم قبل 20 سنة والهملا الفيها الجنوب ليها 55 سنة ... خليكُم واقعِيين شوية وإحترِمو عقول الناس ، لأنك لامِن تقول الكيزان معناها بتلغي كُل آثامنا السويناها وده ما صاح ... ياخ حتى الرجوع لله مِن شروطو الإعْتِراف بِالذنب وعدم تِكرارو ... والله أكتر إتْنين مُعذبنهُم معاكم الكيزان وأبليس ... أي حاجة تدرعوها في واحِد فيهُم وتشعرو بعد داك بِراحه نفسِية وتعيشو عااااادي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حان الوقت لميلاد جمهورية جنوب السودان الشعبية!! ـ People's Republic of Southern Sudan (Re: فايزودالقاضي)
|
عزام حسن فرح
Quote: أبو ساندرا
Quote: دولة الكيزان
يا زول ما تبهت الناس ساي ... أنا ما كوز وإنت عارِف كِده وأكوي ما كوز ونحنا بنطالِب بِالإنفِصال ... الكيزان أججو الوضع ... لكِن لازِم نعترِف بِإنو الحال بَين الشِمال والجنوب كان أصلا مُحتاج لِحكومة قذِرة تدفُِرو علشان يقع ... صادف إنو الكيزان هُم الدفرو الوضع ... لكن في النِهاية الوضع كان مِتْحَيِل في رقبتو ... الوضع كان رميض تِحت الرماد ... السبب في الحاصِل الليلة ده أنا وإنت وكوي ... كُلنا شاركنا في سيناريو الفيلم القذِر ده ... شاركنا بِسكوتنا ... شاركنا بِمؤمراتنا ... شاركنا بجرائِم يندى لها الجبين ... الكيزان ما براهُم المسؤولين ... الكيزان جو الحُكم قبل 20 سنة والهملا الفيها الجنوب ليها 55 سنة ... خليكُم واقعِيين شوية وإحترِمو عقول الناس ، لأنك لامِن تقول الكيزان معناها بتلغي كُل آثامنا السويناها وده ما صاح ... ياخ حتى الرجوع لله مِن شروطو الإعْتِراف بِالذنب وعدم تِكرارو ... والله أكتر إتْنين مُعذبنهُم معاكم الكيزان وأبليس ... أي حاجة تدرعوها في واحِد فيهُم وتشعرو بعد داك بِراحه نفسِية وتعيشو عااااادي |
يا عزام في بوست أخر شاركنا فيه معآ وتحاورنا وإختلفنا ذكرت ان تقصيرنا في الجنوب شاركت فيه كل الحكومات السابقة العسكرية منها والمدنية ومثلما ذكرت بفظائع اللواء حسن بشير نصر ذكرت أيضآ بممارسات مبارك المهدي ولولوة الصادق المهدي والعجز من ايام الأزهري في التعامل مع قضية الجنوب بوعي وبعدالة والبحث عن حل سلمي ديمقراطي
سلطة الكيزان تتحمل الوزر الأكبر لأن فرصة كبيرة لاحت لها لجعل الوحدة جاذبة ففعلت العكس وجعلت افنفصال هو الجاذب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حان الوقت لميلاد جمهورية جنوب السودان الشعبية!! ـ People's Republic of Southern Sudan (Re: أبو ساندرا)
|
Quote: وانت كادر طلابي خطير.....وسياسي مخضرم....
ومحزن ان تقع انت الوحودي في شرك التنكر للوحده لمجرد ان المؤتمر الوطني |
الاخ مصطفي:
شكراً علي الرد.. ولكن اشكاليتنا نحن النخبة وخاصة انتم من الشمال هو التملص من الاشياء فكيف يكون المؤتمر الوطني واحده المسؤول عن تشرذم البلاد؟!.. نعم الانقاذ جزء من مفشلات الوحدة ولكن ماذا فعلت القوي السياسية الاخري في الوحدة وعن مرتكزات اسمرا المصيرية؟!.
أنا اختلف من بعض الاراء القائلة أن الوحدة تاتي من الجنوب.. لماذا لان الجنوب فقد الثقة في الشمال وخاصة النخبة المثقفة والسياسية.. لا بد من الاعتراف بالاخطاء ووجوب المصالحة والغفران.. بدون ذلك لا يصلح العمارات ولا الكباري ولا الطرق ولا تنمية من اجل الوحدة.. أنا وحدوي وساظل اومن بذلك حتي تتم علي اسس جديدة وأي شيء غير ذلك بتكون الحكاية أشبه هي بالحرث علي فوق مياه البحر..
فالاعتذار ثم الاعتذار من الشمال..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حان الوقت لميلاد جمهورية جنوب السودان الشعبية!! ـ People's Republic of Southern Sudan (Re: مازن فيصل هلال)
|
أستاذنا الصادق... سؤالك:
بالحقيقة اقصد بالاعتذار ووجوب أعتذار الشمال الحاكمة ونخبتها المثقفة في ارتكابها:
1. نقض المواثيق: وثيقة مؤتمر جوبا 1947 حول كيف يحكم البلاد ونوع حكم البلاد لم تكن الشريعة هي اساس الوحدة والتشريع.. لكن بعد ذلك دخلنا في نفق الشريعة والدولة الدينية والعروبية.. اليس ممكنا الاعتذار ـ حصل غش سياسي وفقدنا شعار (الفدرالية) حتي طبق في قانون 1991م
2. جعل السودان دولة ذان ثقافة احادية (عروبية) وتهميش لبعض الثقافات مثل في جنوب السودان وخلو المناهج من تلك الثقافات..
3. اين شعار (نو فدريشين لون نيشن) أي لا فدرالية لامة واحدة .ز اين التنوع والتعدد السوداني.. 4. اين اتفاقية اديس ابابا ومن قال لا انجيل ولا قران؟!.. وماذا حدث بعد ذلك للجنوب؟!.. 5. تغيير المناهج التعليمية في الجنوب من غيرها ولماذا؟.... 6. الزبير باشا ما فعله في الجنوب من الرق ومأساتها؟!.. والان يكرم الزبير باشا كزعيم وطني شمالي؟!.. 7. ماذا حدث بعد اعلان الاستقلال في صبيحة يناير 1956م .. العلاقة بين الجنوب والشمال.. 8. أما عن فترة الانقاذ فتحدث ولا تسكت .. مصادرة دور العبادة للمسيحيين ومنع ممارسة للشعائرهم الدينية ووووووالخ.. القائمة طويلة ولا داعي لكن حاولت تذكيرك بهذه والله في خلقه شؤون..
الاخ الصادق لا تستحق هذه كلها الاعتذار؟!... لو لم نكن من المكابرين او المنافقين إذا سائل احد عن ماذا تعتذر الشمال للجنوب بعد ده كلو؟!
يجب الاعتذار قبل الحديث عن التنمية في الجنوب والوحدة ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حان الوقت لميلاد جمهورية جنوب السودان الشعبية!! ـ People's Republic of Southern Sudan (Re: مازن فيصل هلال)
|
أستاذنا الصادق... سؤالك:
بالحقيقة اقصد بالاعتذار ووجوب أعتذار الشمال الحاكمة ونخبتها المثقفة في ارتكابها:
1. نقض المواثيق: وثيقة مؤتمر جوبا 1947 حول كيف يحكم البلاد ونوع حكم البلاد لم تكن الشريعة هي اساس الوحدة والتشريع.. لكن بعد ذلك دخلنا في نفق الشريعة والدولة الدينية والعروبية.. اليس ممكنا الاعتذار ـ حصل غش سياسي وفقدنا شعار (الفدرالية) حتي طبق في قانون 1991م
2. جعل السودان دولة ذان ثقافة احادية (عروبية) وتهميش لبعض الثقافات مثل في جنوب السودان وخلو المناهج من تلك الثقافات..
3. اين شعار (نو فدريشين لون نيشن) أي لا فدرالية لامة واحدة .ز اين التنوع والتعدد السوداني.. 4. اين اتفاقية اديس ابابا ومن قال لا انجيل ولا قران؟!.. وماذا حدث بعد ذلك للجنوب؟!.. 5. تغيير المناهج التعليمية في الجنوب من غيرها ولماذا؟.... 6. الزبير باشا ما فعله في الجنوب من الرق ومأساتها؟!.. والان يكرم الزبير باشا كزعيم وطني شمالي؟!.. 7. ماذا حدث بعد اعلان الاستقلال في صبيحة يناير 1956م .. العلاقة بين الجنوب والشمال.. 8. أما عن فترة الانقاذ فتحدث ولا تسكت .. مصادرة دور العبادة للمسيحيين ومنع ممارسة للشعائرهم الدينية ووووووالخ.. القائمة طويلة ولا داعي لكن حاولت تذكيرك بهذه والله في خلقه شؤون..
الاخ الصادق لا تستحق هذه كلها الاعتذار؟!... لو لم نكن من المكابرين او المنافقين إذا سائل احد عن ماذا تعتذر الشمال للجنوب بعد ده كلو؟!
يجب الاعتذار قبل الحديث عن التنمية في الجنوب والوحدة ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حان الوقت لميلاد جمهورية جنوب السودان الشعبية!! ـ People's Republic of Southern Sudan (Re: الصادق صديق سلمان)
|
من أرشيف ـ الشرق الاؤسط ـ الاحـد 9 فبراير 2003م ـ العدد (8839) .. لندن.
بونا ملوال:
Quote: (العرب يتحدثون عن السودان العربي المسلم، وعن وحدة التراب السوداني، وكأن الجنوب بلا بشر. انهم يخشون مسألة مبدأ تقرير المصير، وخشيتهم ان يفضي الاستفتاء الى انفصال، ونحن في الجنوب كنا مع وحدة السودان، .. ولكن بعد الاستقلال اصبحنا مواطنين درجة رابعة، فالعربي المسلم درجة اولى والمسلم غير العربي درجة ثانية، والجنسيات الاخرى درجة ثالثة والجنوبي درجة رابعة).. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حان الوقت لميلاد جمهورية جنوب السودان الشعبية!! ـ People's Republic of Southern Sudan (Re: Shawgi Sulaiman)
|
Quote: يكاد يجمع المراقبون على أن إجازة قانون الإستفتاء لممارسة حق تقرير المصير لجنوب السودان كأحد إستحقاقات إتفاقية نيفاشا، قد دشن وبصفة رسمية إنفصال الجنوب، بالأخذ في الإعتبار إستمرارية دولة المؤتمر الوطني الشمولية الدينية، ودعوة الحركة الشعبية لتحرير السودان مواطني الجنوب للتصويت للإنفصال لإستحالة تحويل الوحدة لوحدة جاذبة في ظل دولة دينية تجعل من غير المسلمين مواطنين من الدرجة الثانية. ودون الخوض عميقاً في الجدل حول حتمية وقوع الإنفصال من عدمه، نود أن نناقش مآلات الواقع السوداني في حال وقوع هذا الإنفصال، لتبديد أوهام من يظنون أن في الإنفصال خيراً للجنوب والشمال معاً. إذ أننا نزعم بأن الإنفصال تحيط به مخاطر جمة سوف يعاني منها الكيانان المفترض ظهورهما بعد الإنفصال، أي دولتي الشمال والجنوب، من الممكن أن نجمل بعضها فيمايلي:-
1. يؤدي الإنفصال بالحتم إلى فقدان ميزة الكيان الواحد الذي هو بلاجدال الأقوى والأغنى بموارده وممكناته الإقتصادية والبشرية والثقافية، ويحرم الطرفين من فرصة التماسك بوزن إقليمي ودولي أكبر، ويعتبر بالتالي تراجعاً خطيراً في زمن التكتلات والبحث عن كيانات أكبر تكون أكثر قابلية لمواجهة الأزمات الإقتصادية والسياسية الدولية المعقدة. ويلاحظ أن الإنفصال الذي سوف يتم على أساس إفتراض تباين وتناقض مستعصٍ على الحل، سوف يمنع من وجود أي شكل من أشكال التكتل الإيجابي أو التكامل في أي صورة من صوره.
2. يقضي الإنفصال لمرة وإلى الأبد على فرصة إستثمار الموارد الإقتصادية بكامل التراب السوداني الحالي لمصلحة جميع السودانيين ويضيع إمكانية توظيف موارد الطاقة مع المساحات الزراعية الشاسعة والإستفادة من الأيدي العاملة المدربة ومن الخبرات الفنية التي كان حظ الشمال منها أكبر نسبياً، ويخلق بالجنوب دولة ذات طبيعة مناخية وجغرافية واحدة ، كما يحرم الشمال من غنى التنوع المناخي والجغرافي بالجنوب وبالتالي يقضي على إمكانيات إستثمارية متنوعة وواسعة تقوم على هذا التنوع.
3. يجعل الإنفصال من دولة الجنوب دولة مغلقة لا منفذ لديها إلى البحر، وهذا بالقطع يحتم مرور بترولها عبر دولة الشمال إلى ميناء بورتسودان. فالخيار الآخر هو إنشاء خط أنابيب لميناء ممباسا الكيني، وهو خيار غير عملي بالأخذ في الإعتبار التكلفة ومايدور حول نضوب البترول خلال ستة أعوام قادمة فقط. وبما أن ميزانية حكومة الجنوب تعتمد بنسبة 95% على عائدات البترول، فإن دولة الجنوب سوف تخضع لإبتزاز دولة المؤتمر الوطني في الشمال لتسويق بترولها مما يجعل إستقلالها شكلياً، ويمكن دولة الشمال من إضعافها إقتصادياً.
4. يحرم الإنفصال دولة الشمال من عمقها الأفريقي، ويقطع الصلة المباشرة بينها وبين دول حوض النيل في معظمها وينهي التماس والتثاقف بين العالم العربي في طبعته السودانية الأفريقية وبين أفريقيا الأواسط وابعدها ويغلق الطريق أمام أي تواصل حضاري يسمح للطرفين ببناء تواصل إنساني مفيد ومؤثر على المستوى الإنساني، يؤسس لعلاقة أفضل في سبيل تعميق الصلات من أجل النضال لخلق مجتمع إنساني يحترم الإنسان بماهو إنسان بعيداً عن كافة أشكال التمييز. 5. يقطع الإنفصال التواصل المباشر بين دولة الجنوب والعالم العربي ويجعل محيطها أفريقياً صرفاً، وبالتالي يمنعها من التثاقف الشعبي الهادئ مع الثقافة العربية والإسلامية والمواطن العربي غير السوداني بعيداً عن مؤثرات السلطة الدينية في شمال السودان، ومن ثم يحرم مواطنها من مقاربة تلك الثقافة من مواقع الندية ويكرس العداء المضمر الذي اورثه له ميراث التعالي الأخرق الذي تكرس في أبشع صوره لدى دولة الإسلام السياسي في الشمال.
6. يؤدي الإنفصال إلى تكريس الدولة الدينية في الشمال وتمكين رأس المال الطفيلي من تشديد قبضته على السلطة، متوهماً أن فشله في فرض سطوته على الجنوب أسبابها دينية وعرقية، وأن نقاء دولة الشمال الديني باغلبيتها المسلمة سوف يمكنه من فرض دولته الدينية الإسلامية بسهولة ويسر. وبالطبع سوف يتناسى أن المشكلات بالأصل هي إقتصادية وإجتماعية وسياسية، نفخت في جسد التمايز العرقي والديني دفعاً سالباً عمقته الدولة الدينية، والدلالة على ذلك مشكلة دارفور وإنتفاضات أبناء الشمال ضد السدود واحتجاجات أبناء الشرق ضد المظالم المرشحة للتصاعد مثلها مثل إحتجاجات أبناء كردفان. عدم إدراك رأس المال الطفيلي ومؤتمره الوطني لهذه الحقائق سوف يدفعه لمحاولة قهر وقمع المعارضة وتكريس الشمولية في دولة الشمال تحت شعارات دينية أفرغت من محتواها مسبقاً، ويرشح دولة الشمال لمزيد من الصراعات المسلحة نتيجة لإنسداد سبل الحل السياسي.
7. الإنفصال سوف يفضح هشاشة البنية السياسية في دولة الجنوب ويؤكد تغييب مؤسسات المجتمع المدني وإضعاف العمل الحزبي والمؤسسات الحديثة، ويعلي من شأن النفوذ القبلي ومؤسسات المجتمع الأهلي الأخرى في النشاط السياسي، وهذا يرجح تعدد الإنقسامات وإستمرار الفلتان الأمني وقد يدفع بالحركة الشعبية مرغمة لبناء نظام ديكتاتوري بالجنوب حتى تفرض النظام وتوفر الحد الأدنى من الأمن. وبالتأكيد لن تكون أيادي المؤتمر الوطني بعيدة عن أي تمرد أو تفلتات أمنية تحدث في الجنوب.
8. إضطرار الحركة الشعبية لبناء دولة قابضة وغير ديمقراطية في الجنوب مع حتمية وجود دولة شمولية للمؤتمر الوطني في الشمال، يعني تغييب كامل للمواطن السوداني جنوباً وشمالأ، ويحتم وجود علاقة عدائية بين الدولتين. ولهذا يرجح أن تكون الحدود بين الدولتين حدود ملتهبة دائماً منذ لحظة ترسيمها مروراً بحراستها ووصولاً للتفاهم حول ضبطها.
9. الإنفصال يثير مشكلة العدد الكبير من الجنوبيين المقيمين بالشمال وبعضهم لم ير الجنوب ولايعرف عنه شيئاً. ومن الطبيعي أن يثور السؤال عن مصير هؤلاء وهل سوف يستمرون في البقاء بدولة الشمال كمواطنين من الدرجة الثانية أو قل رعايا أم أنهم سيطردون إلى دولة الجنوب؟ ونفس الأمر ينسحب على الشماليين المقيمين بالجنوب وإن كانت أعدادهم أقل. هل سنشهد هجرة مهولة كالتي حدثت بين الهند وباكستان حين تم التقسيم على أساس ديني كرس العداء بين الدولتين ونفخ الروح فيه؟
10. الإنفصال يعمق مشكلة المناطق الثلاث (أبيي وجبال النوبة والنيل الأزرق)، ففي حال دعم الحركة الشعبية لإنفصالها هي الأخرى سوف يتطور صراع دموي وطويل بدأت نذره منذ الآن برفض أبناء المسيرية لقانون إستفتاء أبيي ولقرار التحكيم بلاهاي وهو غير ملزم من ناحية قانونية سوى لأطرافه (الحكومة والحركة الشعبية). فلا دينكا نقوك ولا المسيرية كانوا طرفاً في النزاع، وبالتالي لم يصدر حكم التحكيم في مواجهتهم. أما منطقة النيل الأزرق وجبال النوبة، فتوهم المؤتمر الوطني مقدرته على فرض دولته عليهما عبر الرشا أو بالقوة، فسوف يقود حتماً إلى حروب أخرى، خصوصاً إذا أحست المنطقتين بتخلي الحركة الشعبية عنهما عند أو بعد الإنفصال.
11. إنفصال الجنوب سوف يشجع جميع المجموعات المهمشة بالبلاد على المطالبة بحقها في تقرير مصيرها، وذلك لأن إستمرار رأس المال الطفيلي ومؤتمره الوطني في السلطة ، لن يسمح بمعالجة مشكلات المناطق المهمشة بإشراكها إشراكاً حقيقياً وفاعلاً في السلطة، أو القيام بتنمية حقيقية تنتشل إنسان الهامش من الوهدة التي هو فيها. وهذا يعني أن دولة الشمال الرسالية مهددة بالصوملة نتيجة لتكريس الشمولية والنهب المنظم.
12. ضعف هيكل الدولة في الجنوب وضعف المؤسسات المدنية مع الحضور القوى للعامل القبلي وإنتشار أوضاع التخلف المزمنة الناتجة عن أسباب تاريخية والمعززة بماخلفته الحرب الطويلة، مع الصعوبات الإقتصادية الكبيرة التي ستواجه حكومة دولة الجنوب، يرشح دولة الجنوب لمشروع صوملة أخرى أو على الأقل عدم إستقرار مزمن.
13. مشكلات بناء دولة في الجنوب بالبدء من مواقع متخلفة، تستدعي بالحتم الإستعانة بالخارج، وليس هنالك خارج مستعد للدعم بلاشروط ودون أن يحقق له هذا الدعم مصالح إقتصادية وسياسية. فالدول المستعدة للدعم دائماً لها أهداف إستعمارية وشروط مجحفة لاسبيل لتفاديها في حال البناء من الصفر او البدء من مواقع متخلفة، ووجود مثل هذه الدول الحتمي بدولة الجنوب لن يشكل خطراً على إستقلالها وسيادتها هي فقط، بل سيشكل خطراً دائماً وداهماً على دولة الشمال الغارقة في أوهامها أيضاً.
14. إستمرار دولة المؤتمر الوطني الطفيلية في الشمال ونشوء دولة الحركة الشعبية في الجنوب في غياب المؤسسية والشفافية وضعف إن لم يكن غياب المشاركة الشعبية، يحتم إنتشار الفساد في الدولتين في إطار غياب مبدأ المحاسبة والإنفراد بالسلطة بشكل أو بآخر. وهذا يهدد بتعميق الأزمة ونشوء دولتين فاشلتين بدل دولة فاشلة واحدة.
15. ستواجه دولة الجنوب أزمة بناء خدمة مدنية فاعلة ومؤسسات تعليمية قادرة وقضاء مؤهل، وبالمجمل مؤسسات دولة حديثة، في ظل نقص الكادر وضعف التمويل وإستمرار نشاط عسكرة الحياة لفترات طويلة يصعب معها إعادة تأهيلهم للعودة للحياة المدنية. وتواجه دولة الشمال خدمة مدنية مختطفة من قبل المؤتمر الوطني وقضاء غير مستقل ومؤسسات تعليم تم تخريبها عمداً، مما يحتم تعميق الأزمة بدلاً من إستشراف حلول لها.
16. ستواجه الدولتين بالسؤال الصعب حول إقتسام حصة السودان من مياه النيل وكيفية توظيف الحصص بإعتبار إحتياجات النهضة الزراعية ومشكلات الري والتنافس الدولي على موارد المياه بالأخذ في الإعتبار مشكلة ندرة المياه عالمياً وخلافات دول حوض النيل الأخيرة. حساسية هذه المسألة أكبر لدولة الجنوب لأن موارد دولة الشمال من النيل الأزرق أكبر من مواردها من النيل الأبيض، واحتياجات الجنوب في إزدياد في حال وجود تنمية زراعية لاتعتمد الري المطري وتأخذ في إعتبارها عامل التغير المناخي. 17. من سيتكفل بديون السودان الخارجية المقدرة ب 34 مليار دولار وهل سيتم إقتسامها بين الدولتين وعلى أي أساس؟ هل ستوزع المديونية على عدد سكان السودان الحالي، أم أن دولة الجنوب سوف ترفض تحمل أي نصيب من المديونية ؟
18. من سيخلف دولة السودان الحالية في المؤسسات الدولية كالامم المتحدة والإتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية؟ هل سيسمح لدولة الشمال بالإحتفاظ بإسم السودان أم أن دولة الجنوب ستطالب بالإسم؟ قد تعطي نيفاشا مؤشراً أولياً على أن الإستخلاف سوف يكون لدولة الشمال بإعتبار أنها عرفت بالحكومة في مقابل الحركة الشعبية، ولكن نيفاشا لم تنظم علاقات مابعد الإنفصال.
19. لا أحد يدري ماهو مصير القوى السياسية ذات الإمتدادات في الجنوب والشمال. فالحركة الشعبية مثلاً لها قطاع الشمال الذي زعمت في فترة ما أن عضويته وصلت لخمسمائة ألف، وللمؤتمر الوطني عضوية في الجنوب وكذلك المؤتمر الشعبي والحزب الشيوعي وقوى أخرى. كيف ستستمر هذه القوى في العمل السياسي بعد إنفصال الدولتين؟ هل سيتخلى المؤتمر الوطني عن عضويته في الجنوب وتتخلى الحركة الشعبية عن عضويتها في الشمال أم ماذا؟
20. ماهو مصير ممتلكات المواطنين الجنوبيين في الشمال ومصير ممتلكات المواطنين الشماليين في الجنوب؟ هل سيسمح لمواطني الدولتين بالتملك والعمل وممارسة النشاطات الإقتصادية أسوة بمواطني كل دولة من الدولتين أم سيعاملون كأجانب بوصف كلاً منهم من رعايا دولة أخرى؟
21. كيف سيتم التعامل مع المؤسسات العاملة بكامل تراب الوطن كالنقل النهري وإلى من ستؤول من الدولتين؟ وهل سيستمر نشاطها بين الدولتين أم سيتوقف؟.
22. ماهو أثر هذه القطيعة السياسية والفصل على هوية السوداني بعامة والشمالي بخاصة بفصله عن عمقه الأفريقي وقطع صلته به، وما أثر تغييب هذا التنوع على التطور الثقافي والهوية السودانية؟
كثير من الأسئلة الصعبة والمشكلات التي يثيرها موضوع إنفصال السودان لدولتين شمالية وجنوبية وهو أمر راجح الحدوث الآن. ولعل في إثارة بعضها أعلاه توضيح لموقف دعاة الوحدة الذين لم يكونوا يوماً دعاةً لها من مواقع عاطفية، بل من مواقع معرفة جدية بمخاطر الإنفصال وفصم عري التواصل بين الجنوب والشمال، وتغييب فرصة بناء كيان موحد وقوي يدرك تناغم جدل الوحدة والتنوع، في دولة مدنية ديمقراطية تقوم على حقوق المواطنة وسيادة حكم القانون، وتهتم بتوزيع عادل للسلطة والثروة. ولسنا بالطبع في حاجة للقول بأن ماورد أعلاه لا يغطي جميع مخاطر الإنفصال، بل يقدم مؤشرات أولية تحتاج لدراسة وتحقيق أعمق.
أحمد عثمان عمر
تم إعداده في 3/1/2010 |
مداخلة قوية اتمنى من الاخوة الاطلاع عليها علها تساعدهم فى معرفة العواقب المترتبة على الانفصال جنى
| |
|
|
|
|
|
|
|