|
خريطة السودان المعدلة اهداء للدكتاتور للبشير
|
السودان بعد واحد وعشرين عاما من وجود البشير
السودان الذي تركه لنا المحجوب والازهري والسيد عبدالرحمن والسيد علي المرغني السودان الذي مات لأجله على عبداللطيف وودحبوبة السودان الذي احببنا وسنعمل على ان يظل باقيا في الوجود
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: خريطة السودان المعدلة اهداء للدكتاتور للبشير (Re: jini)
|
Quote: الكونت يا قريبى الديكتاتور دا زى جحا اهم شئ النار تكون بعيدة من بيته! بلاده دى ما عنده معاها شريعة! جنى |
ابن عمي استاذ حيدر تحياتي واحترامي رغم ان هذا الدكتاتور الراقص هو أس هذه البلاوي التي تحيق بوطننا ولكنني كثيرا ما اتفق معك في ان للمعارضة جزء من هذه المسئولية فالمعارضة ضعيفة لدرجة انها تترك هذا الدكتاتور وعصبته يفعلون ما يريدون وهي لا تحرك ساكن بل الأدهى والأمر هي الصراعات الجانبية التي تدور في داخلها مما يجعل الواحد أحيانا كثيرة يصاب بكمية من الاحباط ويعتقد ان الجميع متأمرون في صنع هذا الالم في وطننا الحبيب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خريطة السودان المعدلة اهداء للدكتاتور للبشير (Re: محمد حسن العمدة)
|
Quote: ازيك يا حبيب
تصدق انت نمتفائل جدا
دا بعد ستة اشهر
لكن بعد داك بتنصل الباقي غربا وشرقا واحتمال شمالا كمان دا لو المصرين ما بقو طماعين
الزول دا دلوكة عدييييييييييل وما فاهم الحاصل شنو خوفو كلو من اوكامبو بس |
العمدة يازعيم كيفنك وكيف صحتك الان ياحبيب والله انا ما متفائل ولا شئ بل قد أكون أكثر المتشائمين وارى ان الصورة ستكون أكثر ظلمة مما عليه الان بل ويتجاوز التقسيم حدود أقاليم السودان الخمسة السابقة الى تقسيمات اقل بكثير ورغم ان الباوقة ومروى كانوا في 89 في اقليم واحد لا استبعد أبدا ان نجد أنفسنا أنا وانت في دولتين غير متجاورتين حتى وستكون بيننا دولة ثالثة في ابوحمد وسيتحول تجار الدين الحاليين الى امراء حرب في الدول الجديدة ان لم نتدارك الامر وبسرعة فهذا الوطن الذي تركه لنا أبائنا سيفعل فيه هؤلاء الابالسه ما هو اسوأ مما في الصومال والبلقان انهم لا يؤمنون بأي مبدأ ولا يعرفون اي قيمة سواء بقائهم في السلطة حتى ولوكانت هذه السلطة على جثث وأشلاء الوطن وابنائه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خريطة السودان المعدلة اهداء للدكتاتور للبشير (Re: عبدالمجيد الكونت)
|
لقد تفاقمت عدة ازمات بعد الاستقلال بين الجنوبيين والشماليين ،اولها تمرد الفرقه الجنوبيه فى اغسطس من عام 1955 م بزعم ام اجلاء الانجليز معناه ان يستعمر الشماليون الجنوب ،خاصة بعد ان جاءت نتائج السودنه فى الوظائف الكبرى التى فى مستوى وكلاء الوزارات ومديرى المديريات بمسؤليين شماليين وحدهم ،وهنا وقع السيد اسماعيل الازهرى فى اكبر جطأ ورط البلاد فى ام ازماتها المتوارثه الى يومنا هذا ،بمعالجته القاصره لنتائج السودنه وتمرد الفرقه الجنوبيه،حيث انه لم يراجع نتائج السودنه ولم يقم باجراءات استثنائيه برلمانيه تحول بعض وكالات الوزارات الى شبه المتعلمين الجنوبيين ويجعل لهم قواعد مساعده من الفنيين الشماليين او يرسلوا الى الخارج فى فترات تدريبيه ،بل تمسك الرجل بما تمخضت عنه لجنة السودنه بحرفيته ،وعن تمرد الفرقه الجنوبيه ،اتخذ اجراءات عسكريه بحته واشرف على الاجراءات بنفسه كونه رئيس الوزراء ووزير الداخليه بقصد تفويت الفرصه وتطويق تامر استعمارى تحكما لفهمه لذلك الموقف الدقيق،ولو انه جنح الى تسويه سياسيه بدلا عن الاجراءات العسكريه ،لوجد ترحابا من قادة الحركه السياسيه ولكان الموقف الان مختلفا تماما .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خريطة السودان المعدلة اهداء للدكتاتور للبشير (Re: عبدالمجيد الكونت)
|
الاخوه عزام وعبد المجيد صباح الخير ما اورده عزام اكثر دقة لان الازمه السودانيه بدأت عشية الاستقلال وما فعلته الانقاذ هو المسارعه بها والبلوغ بها الى النهايات فما زرعه جيل الرواد ان صح التعبير هو الغرس وخارطة عبد المجيد والتى ارى انها متفائله هى الحصاد انه فشل كامل وخيبه متواصله لنخبه مسترخيه لحد الخيانه. يقول الدكتور عبدالله بولا ان هذا الغول لم يهبط علينا من السماء وليحفظ الله السودان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خريطة السودان المعدلة اهداء للدكتاتور للبشير (Re: د.محمد بابكر)
|
Quote: الاخوه عزام وعبد المجيد صباح الخير ما اورده عزام اكثر دقة لان الازمه السودانيه بدأت عشية الاستقلال وما فعلته الانقاذ هو المسارعه بها والبلوغ بها الى النهايات فما زرعه جيل الرواد ان صح التعبير هو الغرس وخارطة عبد المجيد والتى ارى انها متفائله هى الحصاد انه فشل كامل وخيبه متواصله لنخبه مسترخيه لحد الخيانه. يقول الدكتور عبدالله بولا ان هذا الغول لم يهبط علينا من السماء وليحفظ الله السودان. |
الف مرحب بك د.محمد بابكر الأسلام حرم الخمر على مراحل وحرم اشيأء اخرى مباشرة دون المرور بمراحل الانسانية ايضا تطورت والحضارات التي ذهبت والتي بقيت لم تكن في بداياتها مثل ماكانت في نهاياتها وتاريخ السودان وحضارته وحتى تكوين الهوية السودانية جزء من هذا التطور ومكانزم من مكانزمات التأقلم التي خلقت لنا الايمان بوحدوية هذا الوطن الان لذا القراءة التاريخية لكل حدث في تكوين الدولة السودانية يجب ان يتم دراستها حسب ظرفيتها التي أوجدتها فمثلا عند دخول الاتراك للسودان كانت هنالك أكثر من ثلاثة دول موجودة في هذه الاراضي بل وكانت القبيلة تعتبر نظام اجتماعي أقرب الى الدولة بمفهومها التقليدي وعندما جاء المهدي ترك سودان اقرب الى السودان الحالي ولكن لم يكن مطابقا له بالتفصيل وفي طوال هذه الفترات دخلت وخرجت اقاليم حتى حتكون لنا هذا الوطن وفي استقلال الثاني تكونت الحدود الحالية هذه التطور والتغير الجغرافي تبعه أيضا تطور اجتماعي وثقافي وبالتأكيد تطور وتغير في مفهوم الهوية السودانية والانتماء الوطني وهنا اظن انني وانتم سنتفق على ان كل هذا الجيل يؤمن بهوية سودانوية تعترف بالتعدد الديني والعرقي والثقافي واللغوي وتؤمن بجغرافية المكان التي تضمها ولا تقبل بتقسيمها على اي اساس اخر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خريطة السودان المعدلة اهداء للدكتاتور للبشير (Re: عبدالمجيد الكونت)
|
حسنا اخى عبد المجيد دعنا نبدأ بالمفاوضات التى افضت الى الاستقلال. غنى عن القول ان الوفد لم يضم اى من الاخوه الجنوبيين وان قضية الجنوب كانت كالنار تحت الهشيم انذاك لكن روادنا ان صح التعبير مرة اخرى وبما اتسموا به من استعلاء دينى وعرقى لم يروا فيما يحدث فى جنوب البلاد سوى شكل من اشكال التمرد الذى تقوم به اقليه عرقيه معتنقه لدين مختلف .الامر لايخلو من تعقيدات فمساعى السودان انذاك ليكون ضمن المنظومه العربيه والاسلاميه كان على حساب ما تكرمت اخى مجيد بتسميته بالهويه السودانيه. لم تختلف الحكومات التى تعاقبت على السودان ومنذ الاستقلال فى تعاملها مع مشكة الجنوب بل زاودوا على بعضهم الى ان جاءت الانقاذ لتزاود على الجميع بالدين ولتقوم بما خجل عن القيام به كل من سبقها . ظل القاسم المشترك فى تعامل نخبتنا مع قضية الجنوب هو الاحساس بالخطوره على الثقافه العربيه والاسلاميه وهذا وهم فالتجارب الانسانيه اثبتت ان معتنقى الديانات المختلفه يمكن ان يعيشوا تحت سماء واحده. يقول الراحل صلاح احمد ابراهيم انه كان بوسعنا ان نكون افضل الافارقه فاثرنا ان نكون اسوأ العرب. ويقول الراحل الدكتور جون قرنق وفى ذات السياق ان على السودانيين ان يختاروا خيار ان يكونوا افارقه .عرب . ام سودانيين فحسب. اخى عبد المجيد موضوع الهويه موضوع غايه فى التعقيد لكن اسهل الطرق الى الوصول الى حلول فيه هو ان نرتضى وطنا يجمعنا جميعا دون ان يميز بيننا بسبب العرق او الدين او الانتماء السياسى وطن يقطع فيه الطريق على المجرمين واللصوص وشذاذ الافاق وان يؤتى باصحاب الكفاءات لادارة هذا الوطن الذى احيل الى جحيم مع تحياتى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خريطة السودان المعدلة اهداء للدكتاتور للبشير (Re: عزام حسن فرح)
|
صباح الخير صديقي عزام
Quote: اليَوم " الإنقاذ " نجحت في أن تُعيدُنا لِنِظام القبيلة ... القبيلة التي تحمي والعشيرة التي تأوي ... |
نعم الانقاذ أججت فينا النعرات القبلية والعنصرية وجعلت من الاختلاف العرقي الذي كان مصدر من مصادر الوحدة جعلت منه مصدر من مصادر التناحر والتباغض بين السودانيين ولكن هذا لا يعفيني انا وانت من ان نحارب هذه العنصريات ونعمل من أجل ان يعيش الجميع في تحاب مؤمنين بسودانيتهم ومفتخرين بتمايزهم
Quote: أنا أرى أن شِعار < السودانوِية > زائِف ... أرى أن < السودانِوِية > حُلُم ... < السودانَوِية > لَيس حقيقة ... < وهم > ... الحقيقة المَوجود على الأرض ، أننا عُدنا بِفضل " الإنقاذ " إلى عدم الإعْتِراف بِالتعدُد الديني ... عدم الإعْتِراف بِالتعدُد العِرقي ... عدم الإعْتِراف بِالتعدُد الثقافي ... ولا نؤمِن بِجُغْرافِية المكان ... ونقبل التقسيم ... ألم يأتيك خبر المُهندِس الطَيِب مُصطفى وحِزْبِهِ ومؤيِديه ... ألم تسمع سلفاكير -ولهُ حق- أن أوصى الجنوبِيين بِِالإنْفِصال ... هل غابت عن السودان اليَوم 22/05/2010م مُفرادت الزمن القديم التي تستحقِر أو تُهين أو تسْتصغِر الآخر ... خُد عِندك على سبيل المِثال : - دنقُلاوي حلاب التيس (غباء) - بِالله شوفو العب ده (إسْتحقار) - الجعلي أبو الدقيق (حماقة) - يا حلبي هووي (تبخيس) - ودالغرب ما بِسُر القلِب (عُنصُرِية) - الحلفاوي سباب الدين (قتل شخصِية) - أهل العَوض (هبل + سماجه) |
السودانوية يا عزام ليست حلم وليست مستحيلة السودانوية هي مخرجنا الوحيد ان اردنا ان نظل معا في هذا البلد السودانوية لا تلغي اي من الانتماءات الاخرى ولكنتخلق رابطة حقيقية يتساوى عندها الجميع وتكون هي الاساس للتعايش فيما بيننا وكما قلت انت سابقا ان الانقاذ اججت فينا النعرات القبلية ولكن علينا ان نقدم خطابا اخر يكشف خطل وسؤ هذه النعرات لأن الامر لن يتوقف عند تقسيم السودان الى شمال وجنوب بل سيتعداه الى حروب أهلية لا تبقي ولا تزر فأغلب القبائل تتداخل فيما بينها وخير مثال لذلك الدينما والمسيرية ترى كيف سيكون مصيرهم وهم في دولتين مختلفتين
Quote: ياهو ده جيلنا يا كونت ... ما قريت الرِمه < منعم سليمان > قال شنو في شبق الشمالِيات الذي لا يُطُفئهُ إلا حفولة الغرباوي ... ما سِمعت حديث التُرابي حق < الجعلي والغرباوِية > |
ياخوي منعم ده راجل مسكيين ساااي ومعقد من حاجات يعرفه هو وده كلام زول مسكين ساااي , ياتو يوم سمعنا بي جنس في جينات جنسية أكتر من التاني وياتو يوم العلم قال لينا انه ممكن تكون في أجناش شهوات رجاله مختلفة عن نسائها وبعدين هو الشمال ده كله قبيلة واحدة ولا الغرب قبيلة واحدة اسي عندك البديرية ديل جزء منهم في الشمال وجزء منهم في الغرب يعني بي كلام منعم ده نسوان البديرية بتاعات الشمال بكون أكثر رغبة في الحاجات دي من نسوان البديرية بتاعين الغرب ولا رجال البديرية بتاعين الغرب أكثر فحولة من رجال البديرية بتاعين الشمال , ياعزام كان الكتب الكلام ده ماعاقل انت خليك عاقل وبعدين لو منعم سليمان أخطأ ده ما معناه ان الغرابة كلهم أخطأوا ونفس الحكاية الترابي وبالمناسبة الترابي رغم انه قال هذا الكلام من باب الكيد السياسي الا ان الحقيقة الناصعة تدلل على ان الترابي هو اكثر من يعمل على اثارة هذه النعرات وسط السودانيين ولا يعنيه ابدا ان يظل السودان واحدا وهذا جزء من تفكير الحركة الاسلامية فهم يؤمنون بعالمية دعوتهم ولا يعترفون بالحدود الجغرافية للدول ولا الانتماءات القطرية
Quote: أنا جيلي لامِن كان بتفرج على مُسلسل < ليالي الحِلمِية > الجُزء (1) و(2) و(3) كانت حرب الجنوب شغالا ... ما كُنا مُهْتمين ... أبواتنا ما كانو مُهْتمين ... بتذكر كنا بنلِم قروش الفطور في المدارِس الإبْتِدائِية والثانوي العام لِدعم منظمة التحرير الفلسطينِية ... هسِع قريب ده الشيخ / الكاروري أفتى بِجمع قيمة خِراف الأُضْحِية لِصالِح تعمير لُبْنان وفي نفس الوقت معسكر < كلما > كان الناس فوقو بِموتو بِالإسهالات ... لامِن مات لينا شباب في أحداث < كجبار > الإهْتم منو؟ علشان ما نمشي بعيد ... إنت يا عبدالمجيد الكونت ، إهْتميت؟
< كُلنا إخوان ماف جنوب بدون شمال وماف شمال بِدون جنوب ... كُلنا إخوان > كِذب ... وهم ... زيف ... ما حقيقة ... أول إبادة جماعِية حصلت في السودان ، كانت في توريت 1955م ، عِندما أباد الجنوبِيين التُجار الشِمالِيين وأُسرِهِم بِجنوب السودان ... ثم جاءت < حملة عبود الإنْتِقامِية > فأباد مِن الجنوبِيين ، ضِعف قتلى الشِمال ... |
يا عزام انا وانت وكل جيلنا مظلومين لأننا ضحية نظام كان ممنهج جدا جدا في تربيته لنا وفي اعلامه وفي حتى الثقافة العامة التي فرضها علينا وكثيرين من هذا الجيل لا يعرفون عن السودان الا البشير وزوجتيه ويظنون بانهم عرب ويعتقدون ان غيرهم من غير العرب كفرة وخارجين عن الملة ويجب محاربتهم واجبارهم على دفع الجزية مثل هؤلاء يمكن للكاروري ان يصور لهم ان الفلسطينين هم احق بمال زكاتهم من الاطفال الذين في معسكر كلمة ياحبيب وده حقيقة الكلام ده تتصور انا مرة بتكلم مع وحدة خريجة جامعة السودان بتقول لي نميري انتخبه الشعب , السودان فيه مرارات وفيه أخطاء كبيرة حدثت في تاريخه وواجب علينا الاعتراف بها ولكن واجب علينا ايضا ان لا نجعل هذه الاخطاء سبب في افتراقنا فاليوم ليس الامس ومواجهتنا لأنفسنا بتصحيح كل المفاهيم السلبية والوقوف ضد الذين يريدون المواصلة في منهج التفكير الاقصائي واجب علينا الان وقبل كل شي وفي تقديري ان هذه الجيل لكي يثأر لنفسة ويثبت للذين حاربوه في وعيه وفي تعليمه وفي ثقافته انه أقوى من تبلله خراطيم اعلامهم الموجهة واجب عليه ان يثبت للجميع انه قادر على بناء سودان موحد ومتعدد يسع الجميع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خريطة السودان المعدلة اهداء للدكتاتور للبشير (Re: Mahjob Abdalla)
|
Quote: كان جات القسمه... الحساب ولد
|
الف مرحب بيك أخ محجوب انت عارف القصة بتاعة التقسيم دي لو بدت ما اظن تقيف على المربع الصحراوي الفوق ده ياخوي دي حتصل للحلال والفرقان وكل زول يشيل كلاشه ويحدد أرضه غايتو ادعوا معاي ربك ينجينا شر التقسيم ويبعد مننا هؤلاء المهوسيين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خريطة السودان المعدلة اهداء للدكتاتور للبشير (Re: عبدالمجيد الكونت)
|
الاخ عبد المجيد صباح الخير لا ادرى لماذا تذكرت قصيدة راحلنا محمد عبد الحى العوده الى سنار وتحديدا هذا المقطع:
Quote:
المدينة
سأعود اليوم يا سنَّار ، حيث الحلم ينمو تحت ماء الليل أشجاراً
تعرّى فى خريفى وشتائي
ثم تهتزّ بنار الأرض، ترفَضُّ لهيباً أخضر الرّيش لكى
تنضج فى ليل دمائي
ثمراً أحمر فى صيفى ، مرايا جسدٍ أحلامه تصعد فى
الصّمتِ نجوماً فى سمائى
سأعودُ اليوم ، ياسنّارُ ، حيث الرمزُ خيط’’،
من بريقٍ أسودٍ ، بين الذرى والسّفح ،
والغابةِ والصحراء ، والثمر النّاضج والجذر القديمْ.
لغتى أنتِ. وينبوعى الذى يأوى نجومى ،
وعرق الذَّهب المبرق فى صخرتىَ الزرقاءِ ،
والنّار التى فيها تجاسرت على الحبِّ العظيمْ
فافتحوا ، حرَّاسَ سنّارَ ، افتحوا للعائد الليلة أبواب المدينة
افتحوا للعائد الليلة أبوابَ المدينة
افتحوا الليلة أبواب المدينة.
- "بدوىُّ أنتَ ؟"
"لا –"
- " من بلاد الزَّنج ؟"
" لا –"
أنا منكم. تائه’’ عاد يغنِّى بلسانٍ
ويصلَّى بلسانٍ
من بحارٍ نائياتٍ
لم تنرْ فى صمتها الأخضرِ أحلامُ المواني.
كافراً تهتُ سنيناً وسنينا
مستعيراً لى لساناً وعيونا
باحثاً بين قصور الماء عن ساحرةِ الماء الغريبه
مذعناً للرِّيح فى تجويف جمجمة البحر الرهيبه
حالماً فيها بأرض جعلت للغرباء
-تتلاشى تحت ضوء الشمس كى تولد من نار المساءْ _
ببناتِ البحر ضاجعنَ إله البحر فى الرغو...
(إلى آخِرِهِ ممّا يغنِّى الشعراءْ!)
ثمَّ لّما كوكب الرعب أضاءْ
إرتميت.
ورأيتُ ما رأيتُ :
مطراً أسود ينثوه سماء’’ من نحاسٍ وغمام’’ أحمر’. شجراً أبيض – تفاحاً وتوتاً – يثمرُ
حيث لا أرض ولا سقيا سوى ما رقرق الحامض من رغو الغمام.
وسمعتُ ما سمعتُ :
ضحكات الهيكل العظمىِّ ، واللحم المذابْ
فوق فُسفورِ العبابْ
يتلوى وهو يهتزّ بغصّات الكلامْ.
وشهدتُ ما شهدتُ :
كيف تنقضّ الأفاعى المرعده
حينما تقذف أمواج الدخان المزبده
جثةً خضراء فى رملٍ تلظىَّ فى الظلامْ.
صاحبى قلْ ! ما ترى بين شعاب الأرخبيلْ
أرض "ديك الجن" أم "قيس" القتيل ؟
أرض "أوديب" و"ليرٍ" أم متاهات " عطيل" ؟
أرض "سنغور" عليها من نحاس البحر صهدُُ لا يسيلْ؟
أم بخار البحر قد هيّأ فى البحر لنا
مدناً طيفيّةً ؟ رؤيا جمالٍ مستحيل؟
حينما حرّك وحش البحر فخذيه : أيصحو
من نعاسٍ صدفى ؟ أم يمجُّ النار والماء الحميما؟
وبكيتُ ما بكيت :
من ترى يمنحنى
طائراً يحملنى
لمغاني وطنى
عبر شمس الملح والريح العقيمْ
لغة تسطعُ بالحبِّ القديمْ.
ثم لّما امتلأ البحرُ بأسماكِ السماءِ
واستفاقَ الجرسُ النائم فى إشراقةِ الماء
سألتُ ما سألت’ :
هل ترى أرجع يوما
لا بساً صحوىِ حلما
حاملاً حلمىَ همّا
فى دجى الذاكرة الأولى وأحلام القبيلة
بين موتاى وأشكال أساطير الطفوله.
أنا منكم .جرحكم جرحى
وقوسى قوسكم.
وثنى مجَّد الأرضَ وصوفىِّ ضريرُُ
مجَّد الرؤيا ونيران الإلهْ.
فافتحوا
حرَّاس سنّارّ ،
افتحوا بابَ الدَّم الأوّلِ
كى تستقبل اللغةَ الأولى دماهْ
حيث بَلُّور الحضورْ
لهبُُ أزرقُ
فى عينِ
المياهْ
حيثُ آلافُ الطيورْ
نبعتْ من جسدِ النّارِ.
وغنّتْ
فى سماوات الجباهْ.
فافتحوا ، حرّاسَ سنّار ،
افتحوا للعائد الليلة أبواب المدينة
افتحوا الليلة أبواب المدينة
افتحوا.....
" إنّنا نفتح يا طارقُ أبواب المدينة
"إن تكن منّا عرفناك ، عرفنا
" وجهنا فيك : فأهلاً بالرجوعْ
" للربوعْ.
" وإذا كنتَ غريباً بيننا
" إنّنا نسعد بالضِّيف ، نفدِّيهِ
" بأرواحٍ ، وأبناءٍ ، مالْ
" فتعالْ.
" قد فتحنا لك يا طارقُ أبواب المدينة
" قد فتحنا لك يا طارقُ...
" قد فتحنا...."
ودخـــلتُ
حافيا منكفئا
عارياً ، مستخفياً فى جبة مهترئة
وعبرتُ
فى الظلامْ
وانزويت
فى دياجير الكلام
ونمــــتُ
مثلما ينامُ فى الحصى المبلول طفل الماءْ
والطّير فى أعشاشهِ
والسمك الصغير فى أَنهارِهِ
وفى غصونها الثِّمارُ
والنجوم فى مشيمةِ
السماءْ.
|
وتحياتى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خريطة السودان المعدلة اهداء للدكتاتور للبشير (Re: عبدالمجيد الكونت)
|
Quote: أضعف الإيمان - انتخابات تقسيم السودان الأحد, 11 أبريل 2010 داود الشريان تبدأ اليوم الانتخابات السودانية الرئاسية والعامة، ولمدة ثلاثة أيام، وسط مقاطعة أحزاب المعارضة الرئيسة، وتشكيك الدول الغربية بنزاهتها. وكان الاتحاد الأوربي سحب جميع مراقبيه بسبب مخاوف على سلامتهم وفرض قيود على عملهم في بعض المناطق، لكن موقف الأوربيين لم يمنع مؤسسة كارتر الأميركية من الاستمرار، فضلاً عن الاتحاد الأفريقي، ومنظمة المؤتمر الإسلامي، وجامعة الدول العربية، واليابان، وجماعات من مصر وبعض الدول الأخرى.
إذا كانت تجربة السودان السياسية من القصور إلى درجة أنها لا تستطيع ممارسة الديموقراطية بنفسها، فلن يكون السودان ديموقراطياً بتدخل الآخرين، و على هذا النحو الذي يثير الشفقة والسخرية في آن، فضلاً عن أن هذا الحشد من المراقبين الدوليين لم يسعف إجراء هذه الانتخابات بالحد الأدنى من النزاهة والعدالة والموضوعية، أو يحسن صورتها، حتى أصبحت مراقبة بعض المؤسسات الغربية للانتخابات في السودان وغيره من دول المنطقة، تسويغاً لاستمرار بعض الأنظمة العربية في تفريغ هذه العملية من مضمونها وأهدافها، وتقديم شهادة زور لهذا العبث السياسي، وتكريسه بطريقة تهدد هذه الدول بمستقبل سياسي مفزع.
لا شك في ان خطورة هذه الحفلة، المشكوك في نزاهتها، ليست في تنفيذ الانتخابات، على رغم اختلال شروطها، ولا بشرعنة الديكتاتورية بشعارات الديموقراطية المغشوشة، والرقابة الغربية المزيفة، وانما في تهيئة المشهد السوداني لقبول إسقاط نظام البشير، أو التمرد علية بالقوة، وصولاً الى خلق مناخ سياسي عنيف، يفضي بدوره الى جعل تقسيم السودان مخرجاً من الأزمة التي ربما يعيشها هذا البلد إذا سارت الأمور على النحو الذي يجري الآن.
الأكيد ان حفلات الديموقراطية التي تجري في المنطقة أصبحت وسيلة للتدخل الغربي في شؤون الدول، ناهيك عن ان مراقبة بعض المؤسسات الغربية للعملية الانتخابية في الدول العربية لم تمنع حكومات الغرب من رفض نتائجها إذا جاءت بأحزاب أو تيارات على غير ما تريد هذه الحكومات، مثلما حدث في الأراضي الفلسطينية، والتي حظيت بتأييد ومباركة من مؤسسة كارتر، ولهذا فان مشاركة المؤسسات الغربية في دول المنطقة مجرد غطاء كاذب، وهو في السودان تجاوز الكذب والتزييف الى ما هو أخطر، فعبارات الطمأنة التي سمعناها من الرئيس الأميركي السابق جيمي كارتر هي مجرد مخدر موقت لمستقبل موحش ينتظر السودان بعد هذه الانتخابات التي ربما تصبح الأخيرة في السودان الموحد. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خريطة السودان المعدلة اهداء للدكتاتور للبشير (Re: احمد محمد بشير)
|
Quote: كده ..... إذا كان البشير مصراً علي البقاء في السلطة .... و إذا بقي الحال السيئ كما هو !!
|
2
احمد ياحبيب الله يكون في العون الخريطة راح تلته الفوق بعد الانفصال لكن الفكرة ما وصلت لي تمام هل تقصد ضياع الحوض النوبي التدخل المصري واحتلال اجزاء من شمال السودان ام انقاسم داخلي اخر
على العموم البلد ماشة لي هاوية كبيييرة الله يستر بس ما نتحول الى لاجئين بين الدول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خريطة السودان المعدلة اهداء للدكتاتور للبشير (Re: عبدالمجيد الكونت)
|
بدر مدر يا رواسي نحن بعاد لحقنا القيفة انت مدبج ونحن نقاسى فى برد امشير والموج والزيفة مركبك الماليها مطارق تمشي تقيف تسرح بى كيفه مرة مغارب ومرة مشارق وانت تخاف الريح وحفيفه ساوها زينة وفوقها بيارق وانت مدبج توب وقطيفة فيها المات والضاربه الفالق والسلمين فى حالة مخيفة كل الناس ترزح في كفة وانت وناسك فوق الدفة الدايشين والراسهم لفة والشاخصين فى المدى للضفة صوف افضالك فوقهم جوة فوق الموية وريقهم جفة من العطش النص اتوفى وباقى النص الفضل جيفة .... ضاقوا المر والحال استعصى الشغال واللاحق الحصة الواصال للرحم اتقصة والهداي مو لاقى الفرصة الرساي سافر ما وصى خلى محمد واحمد وحفصة الاطفال العرفو القصة سدت جوة حلوقهم غصة من الجوع الدم اتمصة واصبح كل الحلم رغيفة ..... كل الراكب شاف احلامه دون احساس ماتت قدامه فنُ كتابه وكسر اقلامه لا الوالدين لا جار ما لامه ناس الحلة القعدوا وقاموا اصر والح يمشى كلامه هزموهو اخوانه البى الجوع نامو وكم خريج ما لاقى وظيفة ....... يا الفكيتها وقلت لها سيرى وعارف انه الدنيا دميرى لا فى ضفاف لا شفنا جزيرى لا فى الحيرى ولا في الطيرى كسرت جناحها وقلت لها طيرى اتملكت الكانت ميرى يا السودت الناصع وجيرى ايد الحق صابونى وليفة ...... قبلك كم متعلم وقاري عكس الريح فكولو الصارى مشدوهين متعشى وحارى ريسها شلته والبحارى كم سنوات علام البارى واقفى وهم شايفنها جارى بقينا هلاك والقيف متضارى لا حجار لا دوحة وريفة ..... حسك عينك ما تتمادى وتنسى الراكب عنده ارادة الاهوال الشافها وخاضها كان فى مدرسة والا عيادة شفنا الايد الكان اجوادة يا مبتورة يا شحادة وياما رقاب كانت سدادة علمت الله من التعريفة ...... يا ريسنا قدر مديرك فك الدفة وادها غيرك احفظ نفسك ترضى ضميرك وقف اوع تواصل سيرك كان طاوعتنى شن بيضيرك عرض اكتافك وفك البيرك لا هنى شكرا وكتر خيرك وكل انسان في الارض خليفة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خريطة السودان المعدلة اهداء للدكتاتور للبشير (Re: عبدالمجيد الكونت)
|
Quote: أكد النائب الأول، رئيس حكومة الجنوب، سلفاكير ميارديت ،أن الحركة الشعبية تؤمن بضرورة وحدة السودان، واعتبر أن «الوحدة قوة لجميع الأطراف ،أما في حالة الانفصال فسوف يخسر الجميع الكثير». وقال سلفاكير في تصريحات للتلفزيون المصري بثت الليلة الماضية من مدينة جوبا، إن «الجنوب يشهد عهدا يتطلب الوحدة أكثر من قبل»،مبيناً ان الحركة الشعبية تعمل من اجل الوحدة على كافة الأصعدة»، واتهم المؤتمر الوطني بالعمل على تقسيم السودان «إلا أن الحركة تسعى لإيقافهم»،واضاف «نحن نحاول تغيير نظام الإدارة الذي أدى إلى اندلاع الحرب خلال الفترة الماضية، وأن نعيش كمواطنين متساوين بنفس الفرص، فالحركة الشعبية تسعى إلى تحقيق وحدة السودان على أساس جديد، وأيضا نحاول أن نخبر حكومة الخرطوم، بأنه ينبغي إعادة هيكلة الحكم وطرح الفرص على جميع المواطنين بالتساوي». وعن قرار مقاطعة الانتخابات في شمال السودان، قال سلفاكير إن قرار عدم المشاركة في الانتخابات في الشمال لا علاقة له بما يتعلق بالجنوب أو الاستفتاء على حق تقرير المصير، «نحن لا نزال جزءً من الحكومة الوطنية، وسنمضي كذلك حتى نرى ما يقرره الشعب الجنوبي خلال الاستفتاء.» |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خريطة السودان المعدلة اهداء للدكتاتور للبشير (Re: عبدالمجيد الكونت)
|
سلامات كونت
ولد. محمد بابكر
العودة إلى سنار ده حلم قديم بعيد المنال... سيصبح (اليوتوبيا السودانية) ربما لأجيال المستقبل، لتعيد به توحيد السودان بعد أن يتشرزم، ويترسخ الوعي وقبول الآخر..... ويتفكك النظام القبلي والطائفي!!!!!!!
خريطة السودان دي قابلة للتجزئة أيضاً.....
وده أعظم إنجاز للإنقاذ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خريطة السودان المعدلة اهداء للدكتاتور للبشير (Re: عبد اللطيف عبد الحفيظ حمد)
|
أخ الكونت تحيه طيبه بلغة العقل وبعيداً عن التهاتر والحديث الغير منطقي البشير ورجالات المؤتمر الوطني والحركه الاسلاميه لم يقاتلوا بالجنوب طيلة هذه السنين الطويله لأجل الإنفصال ... ودماء الشهداء التي سقطت طاهره على ارض الجنوب منذ إندلاع التمرد بتوريت لن تذهب سدى .. قتالنا طيلة هذه العقود كان لأجل أن يظل السودان موحداً .. الغرب وأعداء البلاد يستكثرون علي السودان المتمرد عليهم هذه المساحات الشاسعه من الارض البكر ... عموماً ثق أخ الكونت أن السودان سيظل موحداً ..
مؤونة عام من الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خريطة السودان المعدلة اهداء للدكتاتور للبشير (Re: محمد فرح)
|
قام الزعيم التاريخى اسماعيل الازهرى باجراءاته العسكريه القاسيه لعلاج خلل السودنه ،والغاء نقل الضباط والفرق العسكريه بين الشمال والجنوب ،وتهميش الوزراء الجنوبيين فى وزارات ثانويه ،حرمان الجنوبيين رئاسة مجلس السياده باصراره على تعديل الدستور المؤقت ،ليكون هو رئيس دائم لمجلس السياده المكونه من خمس اعضاء احدهم جنوبى ،ويتولون رئاسة الدولة بالتناوب مرة كل شهريين ،وبهذا التعديل حرم العضو الجنوبى والشعب الجنوبى من فرصة تولى رئاسة مجلس السياده وكان هذا هو ثالثة الاسافى ومن حماقات الزعيم وحزبه ومن خلفه والتى ازّمت مشكلة جنوب السودان ،ومن اخفاقاته ايضا مزاودته بحل الحزب الشيوعى والمطالبه بتطبيق الشريعه الاسلاميه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خريطة السودان المعدلة اهداء للدكتاتور للبشير (Re: خيرى بخيت خيرى)
|
العزيز الكونت والاعزاء المتداخلين شكرا لفتح الموضوع الذي يجب ان لا يقفل ورغم اتفاقي معك في ممعظم ماذكرت الا ان ماشددني هو هذا الجزء تحديدا من حديثك
Quote: فمثلا عند دخول الاتراك للسودان كانت هنالك أكثر من ثلاثة دول موجودة في هذه الاراضي بل وكانت القبيلة تعتبر نظام اجتماعي أقرب الى الدولة بمفهومها التقليدي |
اذ (خججت) راسي مرات عدة محاولة ان اتذكر الدولة الثالثة فلم افلح اذ حسب نتيجة الخج كانت هناك دولتان عند دخول الاتراك هما السلطنة الزرقاء و دارفور الاولى كانت قبضتها مرتخية عن الاطراف وربما كان ذلك قصدا فاذا عدت لكتاب بوركهارت في كتابه عن زيارته للسودان و اعتقد ان ذلك كان في الاعوام 1816-1817 او بعدها بقليل تجد تفسيرا واضحالحالة الدولة وعلاقاتها فقد ذكر ان مك بربر كان ياخذ الضرائب ورسوم العبور من القوافل الواردة من الخارج ولا يأخذها من القوافل الواردة من سنار علل بوركهارت ذلك بان مك بربر يعتبر نفسه تابعا للدولة السنارية فلن ياخذ رسوم منها . هذا المثال الذي سقته ينطبق على معظم اجزاء السودان . لا مركزية تتناسب مع الظروف الجغرافية و الاجتماعية بدون الاضرار بفكرة الدولة الواحدة ويؤسفني انه بعد ثلاث قرون تردى الحال في السودان الي درجة اصبحت تترصد فيها الحكومات المحلية موطنيها برسوم العبور والجبايات حتى انهارت فكرة الدولة مركزية كانت او لا مركزية. قلت فكرة لا البعض يعتقد ان السودان لم يصل لمرحلة الدولة بعد او ربما وصلها لكنها كانت فاشلة تقبل اعتذاري عن التخريمة عن مسار الموضوع
ناس الجبايات ديل هماللي حيكونوا ممالك البلدات و المدن القادمة دمت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خريطة السودان المعدلة اهداء للدكتاتور للبشير (Re: Zomrawi Alweli)
|
انا بفتكر انو اي زول بقول انو الرواد الاوائل وان الانفصال تم من عهد الاستقلال دا زول داير يخفف شكل الخارطه السودانيه الجديده الفظيع المقدم هنا في بداية البوست وعاوز يوجد مبررات تقنعو وهو ذاته ما مقتنع بيها .. موضوع منصور خالد ده كتب فيهو عبدالله علي ابراهيم وهو زول إنسان رخيص ساي ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خريطة السودان المعدلة اهداء للدكتاتور للبشير (Re: ahmed babikir)
|
Quote: انا بفتكر انو اي زول بقول انو الرواد الاوائل وان الانفصال تم من عهد الاستقلال دا زول داير يخفف شكل الخارطه السودانيه الجديده الفظيع المقدم هنا في بداية البوست وعاوز يوجد مبررات تقنعو وهو ذاته ما مقتنع بيها .. موضوع منصور خالد ده كتب فيهو عبدالله علي ابراهيم وهو زول إنسان رخيص ساي ... |
استاذ احمد بابكر شكرا على المرور والمداخلة واتفق معك تماما
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خريطة السودان المعدلة اهداء للدكتاتور للبشير (Re: Nazik Eltayeb)
|
Quote: اذ (خججت) راسي مرات عدة محاولة ان اتذكر الدولة الثالثة فلم افلح اذ حسب نتيجة الخج كانت هناك دولتان عند دخول الاتراك هما السلطنة الزرقاء و دارفور الاولى كانت قبضتها مرتخية عن الاطراف وربما كان ذلك قصدا فاذا عدت لكتاب بوركهارت في كتابه عن زيارته للسودان و اعتقد ان ذلك كان في الاعوام 1816-1817 او بعدها بقليل تجد تفسيرا واضحالحالة الدولة وعلاقاتها فقد ذكر ان مك بربر كان ياخذ الضرائب ورسوم العبور من القوافل الواردة من الخارج ولا يأخذها من القوافل الواردة من سنار علل بوركهارت ذلك بان مك بربر يعتبر نفسه تابعا للدولة السنارية فلن ياخذ رسوم منها . هذا المثال الذي سقته ينطبق على معظم اجزاء السودان . لا مركزية تتناسب مع الظروف الجغرافية و الاجتماعية بدون الاضرار بفكرة الدولة الواحدة ويؤسفني انه بعد ثلاث قرون تردى الحال في السودان الي درجة اصبحت تترصد فيها الحكومات المحلية موطنيها برسوم العبور والجبايات حتى انهارت فكرة الدولة مركزية كانت او لا مركزية. قلت فكرة لا البعض يعتقد ان السودان لم يصل لمرحلة الدولة بعد او ربما وصلها لكنها كانت فاشلة تقبل اعتذاري عن التخريمة عن مسار الموضوع
ناس الجبايات ديل هماللي حيكونوا ممالك البلدات و المدن القادمة دمت |
العزيزة ناذك الطيب سلامة راسك من الخج يابتي المخجوج راسي انا او يمكن المقصود من الدولة في المداخلة شوية كان متلخبط ولا يحتاج لكثير من الخج كما فعلتي نعم كانت هنالك مملكتين في سنار ودار فور ولكن الشمال الذي ضعفت في مملكة النوبة وظهرت فيه سلطة العشائر والقبائل لم يكن خاضعا لحكم تلك السلطنات وطال ماكان الحديث عن السودان الكبير بحكم الجغرافية فاعتبرت انهم ثلاثة دول والاصح انهم اربعة اذا اضفنا المناطق الجنوبية الغير خاضعة ايضا لتلك المملك وهذا ما عنيته وان كان هذا التقسيم لايحق تسميته بالدول فالحق معك وعلى ان اعتزر على العموم السودان المبير الذي ورثناه عن ابأئنا في 1956 والذي تطور وتوحدت جغرافيته ومجتمعاته حتى اوصلتنا اليه هو المقصود وهو الذي بدأ في التناقص والتقسم بوجود سلطة الانقاذ فتارة مصر تحتل جزء منه وتاره يهدده شبح الانقسام وفوق كل هذا يرزح تحت سلطة لا علاقة لها بشعبه واحتياجاته لذل فهي اشبه بالاستعمار الجديد علينا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خريطة السودان المعدلة اهداء للدكتاتور للبشير (Re: خيرى بخيت خيرى)
|
Quote: قام الزعيم التاريخى اسماعيل الازهرى باجراءاته العسكريه القاسيه لعلاج خلل السودنه ،والغاء نقل الضباط والفرق العسكريه بين الشمال والجنوب ،وتهميش الوزراء الجنوبيين فى وزارات ثانويه ،حرمان الجنوبيين رئاسة مجلس السياده باصراره على تعديل الدستور المؤقت ،ليكون هو رئيس دائم لمجلس السياده المكونه من خمس اعضاء احدهم جنوبى ،ويتولون رئاسة الدولة بالتناوب مرة كل شهريين ،وبهذا التعديل حرم العضو الجنوبى والشعب الجنوبى من فرصة تولى رئاسة مجلس السياده وكان هذا هو ثالثة الاسافى ومن حماقات الزعيم وحزبه ومن خلفه والتى ازّمت مشكلة جنوب السودان ،ومن اخفاقاته ايضا مزاودته بحل الحزب الشيوعى والمطالبه بتطبيق الشريعه الاسلاميه. |
العزيز خيري بخيت تحية وسلام تعرف يا أخي واحدة من اكبر افات هذا الوطن المتسلقين والرجال اصحاب المواقف الهزيلة الذين لايعرفون الا العيش في جلابيب الرجال وأول اولائك منصور خالد هل تذكر يوما واحد كتب فيه منصور خالد منتقدا الحركة الشعبية ومحملا لها مايحدث الان في السودان رغم انها اللاعب الاساسي وشريك المؤتمر الوطني في كل التداعيات التي تتم اليوم وغدا وحتى الاستفتاء, اقول لك ان منصور خالد لن يفتح الله عليه بكلمة حق ليقول رأيه الان ولكن سيكتب مالم يكتبه المتنبي في الاخشيدي يوم ان ينتقل الى منظومة أخرى تأويه بعد الحركة الشعبية هل تعلم ان كل انتقادات الحكم الوطني في العهد الوطني التي كتبها هذا الامعة كتبها بعد حدوثها وهو الذي كان في موقع الحدث هذا الحديث حول الأزهري لم يكتبه وهو سركتيرا لرئيس الوزراء عبدالله خليل هذا المنصور خالد يكتب النخبة السودانية وادمان الفشل ويقدم نقدا لكل السياسيين السودانيين وينسى انه كان وزير خارجية لنظام شمولي وهل هنالك فشل للنخبة أكبر من اتباع العسكر وترسيخ شمولية الدولة وتحويل سلطانها الى ايدي رجل واحد الازهري زعيم خالد في وجدان الشعب السوداني ويكفي كل السودانيين فخرا انه انحاز لرغبتهم في استقلالهم الكامل بسودانهم رغم قناعته في الارتباط بمصر لذا وجب علينا ان نحترمه جدا ولكن هذا لا يمنع ان نقدم تحليلاتنا لمواقفه السياسية من باب ترسيخ مفاهيم الوطن لدينا واكمال الناقص وليس من باب رمي اللوم عليهم مثل ما يفعل الامعة منصور خالد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خريطة السودان المعدلة اهداء للدكتاتور للبشير (Re: محمد فرح)
|
Quote: أخ الكونت تحيه طيبه بلغة العقل وبعيداً عن التهاتر والحديث الغير منطقي البشير ورجالات المؤتمر الوطني والحركه الاسلاميه لم يقاتلوا بالجنوب طيلة هذه السنين الطويله لأجل الإنفصال ... ودماء الشهداء التي سقطت طاهره على ارض الجنوب منذ إندلاع التمرد بتوريت لن تذهب سدى .. قتالنا طيلة هذه العقود كان لأجل أن يظل السودان موحداً .. الغرب وأعداء البلاد يستكثرون علي السودان المتمرد عليهم هذه المساحات الشاسعه من الارض البكر ... عموماً ثق أخ الكونت أن السودان سيظل موحداً ..
مؤونة عام من الود |
الاخ محمد فرح سلام الجبهة الاسلامية وامتدادها من المؤتمر الوطني الذي تمثلونه انتم والبشير وبقية الرهط تبرعون وبشهادة الجميع فقط في الدعاية الاعلامية وتصوير الاشياء في غير موقعها وكأن تنظيمكم يقوم على هذا كيف بالله تستطيع ان تقنعني بقولك السابق وكل الذين حاربوا في جنوب السودان كانوا مؤمنين بمبدا واحد عندكم وهو ان الحرب في جنوب السودان هي حرب جهادية لنشر الاسلام وسط مسيحي الجنوب وبين ليلة وضحاها تم تغيير كل البرنامج ووقعتم على اتفاق ديباجته تقول ان الحرب وضعت اوزراها على ان يُحكم جنوب السودان على اساس علماني ويحق له ان يقرر البقاء موحدا مع مع الشمال او الاستقلال بدولة منفصلة , هذه نقطة النقطة الثانية استحقاقات الوحدة وهنا نفترض فيكم انكم تريدون الوحدة من مبدأ حسن النية وبينكم وبين الجنوبيين ميثاق وعهد مدته خمسة سنوات وفي يدكم السلطة وكل مقدرات الدولة للعمل من أجل ترسيح مفهوم الوحدة والسلام طوال الستة سنوات من عمر الاتفاقية فهل تستطيع ان تجرد حسابكم هنا لنعرف ماذا فعلتم من أجل الوحدة وفاة د جون قرنق كانت حادث غريب غير في كثير من معطيات الواقع السياسي فهل استفدتم من هذا الحادث أين رئيس الجمهورية وماذا فعل في شأن موت نائبه الأول وحاكم الجنوب هل فتحتم تحقيقا خاصا بالحكومة المركزية هل تتبعتم تفاصيل هذا الحادث وملكتوا المعلومات للاخوة الجنوبيين والمواطنين السودانيين الاعلام السودان الذي تمتلكونه بالكامل هل قدم الرسالة المطلوبة واخر الاستشهادات فيه انتخابات التزوير السابقة , الم يكن من الاجدر بكم ان تعطوه صفة القومية من أجل ان يحس الاخرين ان هذا السودان الممتد ملك للجميع وليس ملك لفئة بعينها عزيزي محمد فرح من السهل جدا ان تقول انكم ستحافظون على وحدة الشمال والجنوب وتتحدث عن المابدئ وتكتب ما تريد ولكن وقائع الحال ابدا لا تؤيد ماتقول والسودان يتفتت امام اعين الجميع ولا مجال لانكار ذلك الان السودان أجزاء كبييرة من أراضيه محتلة من دول الجوار ولا تستطيعوا حتى المطالبة بعودتها لحضن الوطن اقليم دارفور ويمثل 20% من السودان فيه 30 الف جندي اجنبي في انتهاك واضح لسيادة الدولة ومواطنيه يعيشون في الملاجي ومعسكرات النزوح الجنوب يضع دستورة وممثلياته في العالم ورئيسه يشارك في احتفالات البشير وكأنه رئيس دولة مجاورة وانت هنا تقول ان الجنوب سيظل داخل السودان الواحد فبالله عليكم كيف تحكمون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خريطة السودان المعدلة اهداء للدكتاتور للبشير (Re: خيرى بخيت خيرى)
|
تعرف يا أخي واحدة من اكبر افات هذا الوطن المتسلقين والرجال اصحاب المواقف الهزيلة الذين لايعرفون الا العيش في جلابيب الرجال وأول اولائك منصور خالد
اخى العزيز كونت بعد التحيه لم اكن من مؤيدى الحركه الشعبيه ولم اهتم يوما ان اتابع مايكتبه منصور خالد ،لاننى اعرف من هو الدكتور منصور خالد ،اما مانقلته عن ممارسات الزعيم التاريخى وربط تلك الممارسات بما يحاك بارض الوطن ،هو من مذكرات احد زعماءنا الشرفاء الذين عاشرو وشاركو فى تلك الحقبه من الزمان ،وان كان مانقلتها عنه مطابق كتابات منصور خالد ،فاذن تلك هى الحقائق مع خالص تقديرى واحترامى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خريطة السودان المعدلة اهداء للدكتاتور للبشير (Re: خيرى بخيت خيرى)
|
Quote: لم اكن من مؤيدى الحركه الشعبيه ولم اهتم يوما ان اتابع مايكتبه منصور خالد ،لاننى اعرف من هو الدكتور منصور خالد ،اما مانقلته عن ممارسات الزعيم التاريخى وربط تلك الممارسات بما يحاك بارض الوطن ،هو من مذكرات احد زعماءنا الشرفاء الذين عاشرو وشاركو فى تلك الحقبه من الزمان ،وان كان مانقلتها عنه مطابق كتابات منصور خالد ،فاذن تلك هى الحقائق مع خالص تقديرى واحترامى |
تسلم اخ خيري لمرورك الرائع وصبر الجميل على ردودي قد يتطابق حديثك مع حديث منصور خالد مع حديث الوطني الذي نقلته وقد يخطي الزعيم الازرهري ولكن قطعا الامور ليست كما قرأتها فالازهري وغيره من تلك الحقبة لم يكونوا ينظرون للامور كما ننظر اليها الان ومجلس السيادة لم يكن محل تنافس بين الاقاليم حينها بل لم يكن اصل هناك وجود لدعوة لتقسيم السلطة بهذا الشكل على الاقاليم لذا لا يمكن ان نحملهم وزرا لم يكونوا قاصدين لفعله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خريطة السودان المعدلة اهداء للدكتاتور للبشير (Re: jini)
|
Quote: يا الكونت الحق السوق! اطبغ ليك كم مليون اطلس جيد غير فيهو خارطة السودان! سوق اقليم ومحلى ودولى! جنى |
والله يا ابن عمي اسي تفكر في الكلام ده جادي يجيك كوز ناطي يحولك المصنفات ما عارف ايه وبعد يومين يطبعه بي اسمه هو ويشيل القروش ديل لا خلوا للناس سوق ولا خلوا ليهم وطن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خريطة السودان المعدلة اهداء للدكتاتور للبشير (Re: عبدالمجيد الكونت)
|
Quote: مياه النيل…. الخطرالمتوقع بين الشمال والجنوب الثلاثاء, 27 أبريل/نيسان 2010 11:54 حماد آدم إسماعيل لم تحسم إتفاقية نيفاشا عند التوقيع عليها بعض البنود المهمة التي "تعمد" طرفا الإتفاقية تأجيل حسمها. ربما لتخوف الطرفين المؤتمر الوطني، والحركة الشعبية من المشاكل التي تحدثها في ذلك الحين، وتأثير ذلك على سيرمجمل عملية الإتفاق.
تشمل هذه البنود، الخدمة العامة، الإتفاقات والمعاهدات الدولية، حقول البترول وإنتاجه، الأصول والديون، وضع القوات المشتركة المدمجة، الحقول والبيئة حول حقول البترول، الملكية، المياه، الجنسية والعملة.
ولكن يبدو أنّ أخطر هذه البنود هو بند المياه بجانب حقول النفط. فتقسيم مياه النيل بين السودان ودولة الجنوب المرتقبة، التي تشير كلّ الدلائل إلي قرب بزوغها، وآخر هذه الإرهاصات إصرار المجتمع الدولي على المضي قدمآ في عملية الإنتخابات التي إنتهت قبل إيام على الرغم مما شابها من لغط كثير، يفسره الكثير من المراقببين وقوى المعارضة في السودان بإنّ المجتمع الدولي يهمه إنفصال الجنوب الذي لا يتأتي إلا بإتمام العملية الإنتخابية.
يقول دكتور ميرغني تاج السيد، خبير المياه والعميد السابق لمعهد الدراسات البيئية بجامعة الخرطوم، إنّ مناقشة تقسيم مياه النيل بين الشمال والجنوب بعد الإستفتاء يكون أصعب. ويري أنّ مناقشته قبل الإستفتاء أيضآ لم تكن بالأمر السهل.
ويضيف قائلآ: " الإخوة في الجنوب يحاولون أن يرسلوا إشارات إطمئنان إلي الشمال بأن الأمر لم يتسبب في خلافات حادة بين الشمال والجنوب حال إنفصاله. " ويواصل حديثه قائلآ: " هناك لعيبة آخرون في دول الحوض، أيضآ من المتوقع أن يكون هناك تدخل من دول أخرى؛ لذا فالمسألة ليست بهذه البساطة."
ويبدي ميرغني تساؤلاً يري أنّه منطقي حول التطمينات التي أرسلها الجنوبيون بقوله: "هل سيحترم الجنوب الإتفاقات القديمة التي لم يقبل بها الأفارقة؟."
دول المنبع السبع لها رأي
وبالأمس القريب تصاعدت حدة الخلافات بين دولتي المصب لنهر النيل - مصر والسودان - من جهة، ودول المنبع السبعة من جهة أخرى. وأعلنت الدول السبعة إعتزامها بدء إجراءات التوقيع على الإتفاقية الإطارية لدول حوض النيل منفردة دون مصر والسودان خلال الرابع عشر من مايو المقبل.
فقد أصدرت دول الكونغو الديمقراطية، وإثيوبيا، وكينيا، ورواندا، وتنزانيا، وأوغندا، وبوروندي بياناً عند الثالث عشر من إبريل الجاري، عقب إجتماعات مطولة إستمرت لمدة سبع عشرة ساعة متواصلة في مدينة شرم الشيخ المصرية؛ أعلنت فيه رفضها إقتراحاً تقدم به السودان ومصر بإنشاء مفوضية جديدة لدول الحوض، بينما رفض السودان ومصر هذا الإجراء، وأكدا أنّ هذا الموقف يعبر عن وجهة نظر خاصة بهم.
وتكمن النقاط الخلافية بين دول المنبع والمصب في بنود الأمن المائي والإخطار المسبق فيما يتعلق بإنشاء مشروعات مائية في دول الحوض، وآلية إتخاذ القرارات الخاصة التي يرى السودان ومصر أنّها تحافظ على حقوقهما التاريخية في مياه النيل والمقررة وفقاً لعدة إتفاقات موقعة في هذا الشأن منذ عشرينيات القرن الماضي. وبحسب رأي الدكتور ميرغني تاج السيد، خبير المياه والعميد السابق لمعهد الدراسات البيئية بجامعة الخرطوم، فإن إصرار السودان ومصر على الإتفاقات القديمة يرجع إلى أن مصر ترى أنّها دولة صحراوية، وعدد سكانها في إزدياد؛ بينما دول الحوض لديها أمطار تغنيها عن مياه النيل.
ويضيف قائلآ: "إنّ مجمل الأمطار التي تسقط في دول المنبع تزيد على 1600 مليار متر مكعب، في حين أن كلّ إيراد النيل يساوي أربعة وثمانين مليار متر مكعب". ويعزي ميرغني مطالبة هذه الدول بحصتها من مياه النيل ربما يرجع لضغوضات وتدخلات من جهات خارجية، أو لأسباب تتعلق بزيادة سكان هذه الدول. وبالتالي زيادة الطلب على المياه فيها.
نهر النيل في شمال السودان
ويضيف قائلآ: "إذا حصلت حرب بسبب المياه سيكون السودان معبراً لتك الحرب." ولكنه إستطرد قائلآ: " مصر إذا أرادت أن تعلن الحرب لا تستطيع ذلك إلا عن طريق السودان". وقد جاء في صحيفة الدستور المصرية الصادرة في الرابع عشر من أبريل الجاري أنّ دكتور محّمد نصر الدين علام، وزير الموارد المائية والري المصري قد أكد عبر بيان أمام مجلس الشعب يومها أنّ التوقيع من جانب مصر على مشروع الإتفاق بصيغته الحالية دون حل نقاط الخلاف الحالية لايخدم المصالح المصرية ويضر بالحقوق المقررة لمصر بموجب الإتفاقات الدولية التى لازالت سارية بين مصر ودول المنبع.
وأضاف أنّ دول المنبع إذا ما أقدمت على التوقيع منفردة على مشروع الإتفاق الإطارى؛ فإن ذلك يعد مخالفة قانونية للقواعد المتفق عليها. وإذا صممت على ذلك فإن هذا الإتفاق "لن يلزم مصر وليس له أي تأثير قانوني على حقوقها." وأكد الوزير أنّ الحكومة المصرية تعي تماماً أنّ قضية مياه النيل هي قضية أمن قومي تتعلق بحاضر ومستقبل الأمة، وأنه لن يسمح تحت أي ظرف بالمساس بحقوق مصر المائية لاستخداماتها الحالية.
ويؤكد عدد من المراقبين أنً الأمن المائي للسودان ومصرفي حال إنفصال الجنوب سيكون في خطر؛ لذا ما سيترتب على الإستفتاء مسائل خطرة جداً ليست لها علاقة بالديون المشتركة، والعملة، والجنسية. ويمضون في نفس السياق بقولهم: "أن السودان الشمالي يعتبر أرض صحراوية على عكس الجنوب المحافظ، فإحتياج الشمال للمياه أكبر وغالبية مياه النيل تأتي من النيل الأبيض ذو التغذية الدائمة عكس النيل الأزرق الذي تقل مياهه في الصيف وتزداد في الخريف".
فهل الزمن الذي تبقي لإجراء الإستفتاء سيعجل بحلول هذه المسائل العالقة أم أنه سيقود إلي أزمات لاحقة؟. |
| |
|
|
|
|
|
|
|