محمد إبراهيم نقد - باحثًا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-26-2024, 08:20 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة محمد صلاح(bunbun&محمد صلاح)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-08-2002, 02:44 AM

bunbun
<abunbun
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 1974

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد إبراهيم نقد - باحثًا (Re: bunbun)

    من فصول الكتاب

    الرق في ممالك السودان المسيحية
    اربع وثائق تلقي القليل من خافت الضوء على مؤسسة الرق والاسترقاق في ممالك السودان المسيحية اولاها عهد الامان الذي تعاطاه عمرو بن العاص مع اهل مصر وفي خاتمتها فقرة تلزم النوبة الذين استجابوا لعهد الامان ان يعينوا بقدر ملعوم من رؤو س الرقيق وقدر معلوم من الخيل . ودخلت الوثيقة الثانية في التاريخ باسم معاهدة البقط – عهد عبد الله بن ابي سعد بن ابي سرح لعظيم النوبة . وقد تباينت الروايات في تعريب البقط . فمن قائل انها مستمدة من الكلمة اللاتينية pact ،ومن قائل انها مستمده من اللغة القبطية وربما اليونانية . ومن قائل انها صميمة الاصل والجذور في اللغة الدنقلاوية – بقت – بفتح الباء وكسر القاف – وتعني نصيبًا من انصبة انتاج الساقية . وقد يطيب الانحياز لاصلها الدنقلاوي حتي يتبين الرشد من الغي .
    تنص فقراتها ذات العلاقة بالموضوع قيد البحث " وان عليكم رد كل آبق خرج اليكم من عبيد المسلمين حتى تردوه الى ارض الاسلام ولا تستولوا عليه ولا تردوا عنه . ولا تتعرضوا لمسلم قصده وجاوره الى ان ينصرف عنه . وعليكم في كل سنة 360 رأسًا تدفعونها الى امام المسلمين من اوسط رقيق بلادكم غير المعيب . يكون فيه ذكران واناث ، ليس فيها هرم ولا عجوز ولا طفل لم يبلغ الحلم ، تدفعون ذلك الى والي اسوان .. فإن انتم اويتم عبدا لمسلم او منعتم شيئًا من ال300راس والستين راسا فقد برئت منكم هذه الهدنة والامان وعدنا نحن وانتم على سواء حتى يحكم الله بيننا وهو خير الحاكمين
    الوثيقة الثالثة خارج مجموعة الوثائق وخارج السودان ، انها في النقوش على النصب التذكاري لانتصارات عيزانة ملك اكسوم ( 300 – 350 ق.م ) وحملاته على ممالك النوبة منحدرًا اليها بجيوشه بوادي نهر العطبره حتى وصل الكدرو على النيل . ثم اتجهت جيوشه شمالا حتى ابو حمد تطارد النوبة الحمر . فسلبت 9000 رأس من الماشية واسرت 3000اسر بينهم 6 ملوك
    اما الوثيقة الرابعة ، فلا جناح في اعتبارها القطب السالب من اتفاقية البقط – انها خالية من رؤوس الرقيق . فقد اقسم الملم شكنده ، ملك النوبة ، قسم الولاء يوم تتويجه على العرش ، اخلاص نيته وطويته لسلطان مصر الملك الظاهر ركن الدين والدنيا ، بيربس ، وان لا يقطع ما قرر عليه كل سنة على ما كان يتحصل لمن تقدم من ملوك النوبة فيقدم نصف المتحصل للسلطان خالصا من كل حق ويرصد النصف الاخر لعمارة البلاد وحفظها من عدو يطرقها وفوق ذلك يقدم كل سنة من الافيلة 3 ومن الزرافات 3 ومن اناث الفهود 5 ومن الصهب الجياد 100 ومن الابقار الجياد المنتخبة 400 ويقرر على كل نفر من رعاياه العقلاء البالغين دينارا عينيا ، ويفد منطقة العلى والجبل خالصا للسكان .
    وفي الوثيقة الاولى يعالج ابن العاص وضع النوبة بالدهاء الذي عرف به ، حتى اودى به ، فيضيف تلميحا على المصريين ان يتولوا امر النوبة بما يتعدى تأمين الثغور الجنوبية ، إما بإقناعهم او الضغط عليهم ليستجيبوا لعهد الامان ويلتزموا بما يتفق عليه من الرقيق والخيل ، منجاة من الغزو وحماية لانسياب التجارة
    في الوثيقة الثانية ، شأن الصوغ المحكم للتواثق والتعاهد لدى الروم والفرس ثم العرب المسلمين في تلك العصور تنص المعاهدة في صلبها على حالات خرقها وموجبات الغائها – فتستوي زواجر منع شيء من رؤوس الرقيق الابف وايواء رقيق لمسلم ، مع جرائم ومحرمات قتل المسلم والمعاهد ( او تعرضتم للمسجد الذي ابتناه المسملون بفناء مدينتكم بهد )
    الوثيقة الثالثة لا تفصح عن استرقاق عيزانة لاسراه ، وان كان عُرف الزمن يخوله ، فربما استبقاهم في ديارهم ملاكا وارقاء ملوكًا ورعايا وفرض عليهم الاتاوات . وربما استرق وسبي واستخار البعض وساقه في مؤخرة جنده يستعرضه في حاضرته في مهرجان النصر ، وترك البقية تعمل وتكدح وتنتج وتؤدي الاتاوة – فقد استرق المملكة النوبية وانزلها منزلة الولاية التابعة الصاغرة ... تلك احتمالات وتكهنات في سياق منطقي شكلي وقياس على العرف والمتشابه ، تظل متأرجحة بين الاثبات والدحض حتى تطفو الى السطح وثائق ذلك العصر في اكسوم المعاصرة او النوبة المعاصرة او في مراكز التوثيق في دول انتهبت الوثائق والاثار مع الفائض الاقتصادي المستنزف .
    اما اخونا في التاريخ والوطن ، شكندة لا شمله الله بمغفرة فقد _كسر ضهرنا ) في الوثيقة الرابعة رغم خلوها من وصمة الرق
    تهافت هذا الاضينة ( في هامش الصفحة شرح لكلمة اضينة وهو الذليل الخنوع ) وهو ال"الحر" سليل بعانخي وتهراقا وحفيد رماة الحدق إمام دولة الرقيق – المماليك – في مصر حتى شوغت له طموحاته المريضة ان يعتلي العرش او يعتليه العرش إن جاز التعبير ، ليطيح بالتاج عن رأس اخيه واستباح ما تستقبحه الاعراف وتحرمه الاديان ومن بينها المسيحية التي يتستر بأقانيمها ،ليلزم بملاحقة ملك النوبة داوود واخيه سنكوا وامهما واقاربهما ، الذين صمدوا في وجه الغطرسة المملوكية ، وقاوموا حتى انهزموا في شموخ ، فلم يستسلموا إنما تراجعوا جنوبا في دواخل ارض النوبة وظلوا يقاومون وليت انخذاله عرف حدا . فبيبرس ذاك الذي توسل اليه بالقابه الضخمة ، السلطان ،الملك الظاهر ، ركن الدين والدنيا ، يفضح البحث عن ملفه من بين ملفات مبياعات المماليك في اسواق النخاسة ، وفق ما يورده د. على ابراهيم حسن في كتابه ( تاريخ ملوك البحرية ) انه رقيق من اصل قفقاسي ، عرضه تاجر رقيق في سوق النخاسة في حلب ، فرفض احد الامراء شراءه لعاهة في عينه . فاشتراه امير آخر مقابل 800 درهم وسار به فيما بعد الى مصر فاشتراه الصالح ايوب .
    الملابسات التي صاحبت سقوط سلعة الرقيق من الاتاوة غائبة عن الوثيقة ، لكنها توميء لامرين : الاول المتغيرات التي لحقت بمعاهدة البقط عبر الزمن وتقلبات الحكم في مصر إضافة وحذفا . والثاني : إن خلو مفردات الاتاوة والرقيق ، لم يمنع تدفق الرقيق من ممالك النوبة الى مصر في عصر المماليك .
    استنادا الى الوثائق، على شحها وضيق المساحة التي تضيئها ، تتضح بعض معالم وقسمات مؤسسة الرق والاسترقاق ، وهو في مجمله نزر يسير طابعه التكرار والاعادة المفضية الى " كدر السآمة التي يجلبها التطويل والاكثار " على رأي ابن قتيبة . ونبأ النوبة فيها مضمر في ثنايا الاسهاب عن تاريخ مصر والكنيسة المشرقية . ثم الامبراطورية العربية الاسلامية ومن بعدها امبراطورية آل عثمان . فالوثائق هي الاساس ، وما تقدمه كتب المؤرخين شهادة من الدرجة الثانية ، ( بينات ظرفية ) او بدل فاقد او كما قال " حتى يستعيد تاريخ السودان القديم والوسيط عافيته من انيميا الوثائق المنقوشة والمنحوتة والمكتوبة .
    يقتطف د. مصطفى محمد سعيد في كتابه (الاسلام والنوبة ) ص 257 من البلاذري ( فتوح البلدان ) : " لما فتح المسلمون مصر بعث عمرو بن العاص الى القرى التي حولها الخيل ليطأهم فبعث عقبة بن نافع الفهري ...فدخلت خيولهم ارض النوبة كما تدخل صوائف الروم . فلقي المسلمون بالنوبة قتالا شديدا .. ولم يزل يطالبهم ( عمرو) حتى نزع ووصى عبد الله بن سعد بن ابي سرح فصالحهم . قال عبد الله بن صالح عن ابي لهيفة عن يزيد بن حبيب ، قال : ليس بيننا وبين الاساود عهد ولا ميثاق ،إنما هي هدنة بيننا وبينهم على ان نعطيهم شيئا من قمح وعدس ويعطونا رقيقا . فلا بأس بشراء رقيقهم منهم او من غيرهم . وحدثنا ابوعبيدة عن عبد الله بن صالح عن الليث بن سعد قال : إنما الصلح بيننا وبين النوبة على الا نقاتلهم ولا يقاتولنا وان يعطونا رقيقا ونعطيهم بقدر ذلك طعاما، فإن باعوا نساءهم وابناءهم لم ار بذلك بأسا ان يُشترى "
    في رواية للبحتري ان المهدي امير المؤمنين امر بالزام النوبة في كل سنة ثلثمائة راس وستين راسا وزرافة ، على ان يعطوا قمحا وخلا وخمرا وثيابا وفرشا او قيمته . وقد ادعوا حديثا انه ليس يجب عليهم البقط كل سنة وانهم كانوا طولبوا بذلك في خلافة المهدي . فرفعوا اليه ان هذا البقط مما يأخذون من رقيق اعدائهم فإذا لم يجدوا منه شيئا عادوا على اولادهم فاعطوا منهم فيه بهذه العدة ، فأمر بأن يحملوا في ذلك على ان يؤخذ منهم لكل ثلاث سنين بقط سنة . ولم يوجد لهذه الدعوى ثبت في دوواين الحضرة ووجد في الديوان بمصر .
    تبرم النوبيين بعبء البقط ، تناوله ابن خلدون في مقدمته : اصبحت الجزية ثقيلة على الاهالي بعد الانهزامات فتخلص منها النوبيون باشهار اسلامهم .
                  

العنوان الكاتب Date
محمد إبراهيم نقد - باحثًا bunbun02-19-02, 08:15 AM
  Re: محمد إبراهيم نقد - باحثًا gootagood02-19-02, 09:44 AM
    Re: محمد إبراهيم نقد - باحثًا bunbun02-19-02, 12:30 PM
      Re: محمد إبراهيم نقد - باحثًا Frankly02-19-02, 08:12 PM
        Re: محمد إبراهيم نقد - باحثًا bunbun02-19-02, 09:40 PM
      Re: محمد إبراهيم نقد - باحثًا gootagood02-19-02, 08:51 PM
        Re: محمد إبراهيم نقد - باحثًا bunbun02-19-02, 09:54 PM
  Re: محمد إبراهيم نقد - باحثًا banadieha02-19-02, 08:35 PM
    Re: محمد إبراهيم نقد - باحثًا bunbun02-19-02, 10:43 PM
      Re: محمد إبراهيم نقد - باحثًا bunbun02-20-02, 01:44 AM
      Re: محمد إبراهيم نقد - باحثًا banadieha02-20-02, 04:34 AM
        Re: محمد إبراهيم نقد - باحثًا bunbun02-20-02, 08:18 AM
  Re: محمد إبراهيم نقد - باحثًا MXB6N02-21-02, 03:38 PM
    Re: محمد إبراهيم نقد - باحثًا banadieha02-21-02, 05:21 PM
      Re: محمد إبراهيم نقد - باحثًا MXB6N02-22-02, 01:29 AM
        Re: محمد إبراهيم نقد - باحثًا bunbun02-23-02, 08:12 AM
          Re: محمد إبراهيم نقد - باحثًا MXB6N02-23-02, 09:55 AM
        Re: محمد إبراهيم نقد - باحثًا banadieha02-23-02, 11:32 AM
          Re: محمد إبراهيم نقد - باحثًا bunbun03-01-02, 05:45 PM
            Re: محمد إبراهيم نقد - باحثًا bunbun03-08-02, 02:44 AM
              Re: محمد إبراهيم نقد - باحثًا bunbun03-14-02, 03:57 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de