مقدمة لابدأ منها منذ فترة ليست بالقصيرة هنالك حراك وعراك محموم . بين تيارات عدة .. ربما يكون الغرض نبيلا .. او مشبوها .. وهنالك اقاويل واتهامات وربما في بعض الاحيان تلاسن وخروج عن المألوف . خلاف .. واختلاف ومحاولات احتواء . وتشرزم .. ووضع استراتيجيات وتفاهم بين مجموعات .. وتقارب .. وتباعد .. وخلق اطضرابات كادت ان تحفر هوة عميقة بين ابناء الوطن الواحد. كل الجهات ترى انها على حق وانها تسعى وفق ما هو متاح لنيل حقوق او مكاسب قد لا تأتي ان لم يكن لهم تواجد ملحوظ في زمن تقاسم السلطة والثروة .. تلك السنة التي سنتها قمة النظام القائم ليكون المثال والانموذج الذي يمكن ان يحذو حذوهم كل من له مطلب او اطماع . ما ذكر هنا من ملاحظات وغيرها من امور شائكة شغل الكثيرين منا في مغتربهم الغير مسنود بجهة تتولى تسهيل امورهم الشائكة اصلا باسباب كثيرة منها عدم وجود جاليات قائمة بالشكلية المطلوبة . فوددت ان اضع هنا مساحة للتفاكر حول الشكلية المفترضة لأبد بما لدي من تصور املا ان يكون لكل المهتمين والمتابعين بعض التصور والاضافات .
******
الشكلية المفترضة لمكونات الجاليات بصفة عامة في تصوري الشخصي وكذلك تصور مرجعيتي وقاعدتي التي انتمي إليها هي أن تكون عبارة عن هيكلية هرمية منتظمة في شكل روابط تمثل كيانات أو مناشط أو جمعيات لها تواجد في ارض الواقع ، وتمارس أنشطة تخدم قطاع من قطاعات المجتمعات المدنية ( الغير مسيسة ) والمتواجدة في منطقة جغرافية خارج الوطن و بطرق شرعية ومنتظمين ومقيّدين بلوائح تنظيمية توضح أهداف ومناشط المنتسبين إليها ، وفق ما تقر بها نظم دول الإقامة (الدولة المضيفة) ولا تتعارض في شكلها العام عما تقر بها المجتمعات والأعراف والأعراق السودانية ، ولا تخرج عن ما هو مألوف ومقبول وفق الشرائع السماوية . ويحق لأي مجموعة ارتضت بما تقدم إن تشكل مجلسها أو لجنتها التنفيذية وفق أجندة ولوائح معلنة . ويحق لهم تكوين روابط إذا ما تقاربت أهدافهم الاجتماعية أو منشطهم وفق أسس وخريطة مرسومة ومعلنة . ولها أن تكـون مسجلة لدى جهات رسمية معترف بها في نظم الدولة المضيفة . وبذلك تكون شكلية الروابط المعنية هنا ، عبارة عن تنظيم هيكلي لمجموعات ذات طابع متقارب في المنشط والأداء كجمعيات المناطق والقرى والكيانات أو كالفرق الرياضية أو الحرفيين والمهنيين وجمعيات الأنشطة التي تخدم بعض قطاعات المجتمعات المدنية كذوي الاحتياجات الخاصة أو مناشط تضم الشباب أو النساء وما إلى ذلك من جهات أو كيانات أو جمعيات قائمة وفق ما سبق توضيحه يمكنهم الانتظام تحت هيكلية الروابط المعنية إذا ما ارتضوا ووضعوا لوائح وقوانين تنظم جمعهم وفق ما هو متاح ومتعارف عليه من لوائح تنظم أنشطة مماثلة .
هنا يحق للجنة الجالية (أو الجهات المعنية ) أن تضع بعض الضوابط التنظيمية ، وبعض الشروط بغرض تنظيم الهيكلية الهرمية . أو ما يتفق علية من شكلية بغرض التنظيم .لا الاحتواء و في شكل قواعد وضوابط ميسرة تخدم الأهداف المرجوة مثل :- * تحديد حد ادني لعددية المنتمين أو المنسبين إلى أي وحدة (كيان- منشط - جمعية) مكونة لقاعدة الهرم * تجديد حد أدنى لعددية المكونين الحقيقيين للروابط ذات المنشط الواحد. وذلك لخلق ترابط وتنسيق بين الوحدات المشاركة ليتم تشكيل القمة الهرمية من وحداتها * وضع شروط معقولة لتمكين من لم يتوفر في شكليتهم إيفاء بعض الشروط للاندماج المقبول وتجاوز ما يعيق تواجدهم الفاعل في أنظومة التدرج الهرمي .. كبلوغ الحد الأدنى أو إكمال شروط التواجد.
إذا ما انتظمت الهيكلية بهذا التصور يمكن أن تسرى على الجالية ولجانها ويطبق عليهم ما يتفق عليه من شروط ولوائح تنظيمية ، مع الأخذ في الاعتبار أن يكون هنالك ما يحفر الجهات ذات العلاقة للسعي في تكوين وتسجيل الجمعيات و الروابط والمناشط في السفارة . وان تلتزم السفارة والقنصلية بالعمل الجاد وتسخير كل قدراتها وإمكانياتها لتقديم كل ما هو متاح من مساعدة ودعم للجان الجالية تمكنهم من تقديم الخدمات لقواعدهم وكافة أبناء الجالية السودانية الغير منضوين تحت أي هيكلية مكونة للجان الجالية مع تشجيعهم (وليس إرغامهم ) في التواجد تحت مظلة الجالية التي تعمل بعيدة عن التوجهات السياسية أو الوصاية المفروضة عليها من قبل السلطات . وليكون معيار التعامل من أبناء الجالية ولجانها بأحقية انتسابهم إلى الوطن .. لا بالولاء أو الانتماء لتيارات حزبية أو جهوية او عقائدية . نسأل الله التوفيق والسداد
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة