الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . (Re: osama elkhawad)
|
عزيزي الشقليني اليك نصان عن قانون المعاوضة،اولهما طويل،والاخر قصيرنسبيا، وقد وردا في "الرسالة الثانية من الاسلام": وقبل ايراد النصين ،أحب ان اشير الى ان قطاعا كبيرا يعتقد ان معارضة الاستاذ لقوانين سبتمبر ناجمة من موقف رافض لها من حيث الجوهر،لكن الامر غير ذلك ،فهو مع الحدود،لكنه يرى ان النظام المايوي قد استغل الحدود لارهاب الناس،و بقية راي الاستاذ واضح في كلامه الاخير في المحكمة. فالي النصين:
النص الاول: وهذه مرتبة متقدمة من مراتب الحرية الفردية المطلقة ، التي قد طوع كل تشريع الإسلام ليبلغها الأفراد ، ومن أكبر آيات هذا التطويع أن التشريع كله ، وفي كل صوره ، مبني على المعاوضة ، أو قل القصاص (( ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب ، لعلكم تتقون )) والقرآن أيضا يقول ، (( ليس بأمانيكم ، ولا أماني أهل الكتاب ، من يعمل سوء يجز به ، ولا يجد له من دون الله وليا ، ولا نصيرا )) ويقول (( ليجزي الله الصادقين بصدقهم ، ويعذب المنافقين ، إن شاء ، أو يتوب عليهم ، إن الله كان غفورا رحيما )) ويقول (( فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره * ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره )) وهاتان الآيتان هما قوام الأمر كله ، في مبنى الشريعة ، وفي مبنـى الحقيـقة .. يعني في عقـوبة الدنيـا أو ثوابـها ، وفي عقـوبة الآخـرة أو ثوابها . والقرآن يقول (( ليسأل الصادقين عن صدقهم ، وأعد للكافرين عذابا أليما )) فسئل عنه شيخ الطائفة الصوفية ، أبو القاسم الجنيد فقال (( يسأل الصادقين ، عند أنفسهم ، عن صدقهم ، عند الله .)) والصدق عند الله مطلق ، والصدق عند الخلق نسبي ، فيجزي كل صاحب صدق بما يبلغ صدقه بالقياس إلى الصدق المطلق ، كما قال (( ليجزي الصادقين بصدقهم )) وهذا الجزاء قصاص في الشريعة ، وقصاص في الحقيقة أيضا ، كما وردت إلى ذلك الإشارة (( ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب )) حياة هنا تعني زيادة معرفة . فحين تجازون بالخير على ما عملتم من خير ، على قاعدة الحسنة بعشر أمثالها ، أو تضاعف ، وحين تعاقبون على السيئة بمثلها ، أو يعفى عنها ، تزيدون حياة على حياتكم السابقة ، بارتفاع مدارككم ، وصفاء عقولكم ، وبسلامة قلوبكم . وهذه الزيادة في المدارك ، لدى القصاص في الشريعة ، لا تحتاج إلى عميق فكر ، فهي ظاهرة ، وذلك أن الفرد لا يتعدى على حريات الآخرين ، أثناء ممارسته لحريته ، إلا لجهل ، وغباء ، وقصور تخيل .. فمن قلع عين أحد ، أثناء ثورة غضب ، مثلا ، لا يفعل ذلك وهو متخيل تماما لمبلغ الألم ، وفداحة الضرر ، الذي يلحقه بضحيته . فإذا ما اقتص منه ، فوضع في موضع الضحية ، وقلعت عينه معاوضة منه لفعله ذلك ، فقد تحقق غرضان في آن معا ، أولهما حفظ حق الجماعة ، بردع المعتدي في نفسه ، وبجعله نكالا لغيره ، وثانيهما إحراز حاجة الفرد إلى سعة التخيل ، حيث أعطي الفرصة ليعيش التجربة الأليمة التي فرضها على غيره لقصر في تخيله شدة الألم ، وفداحة الخسـارة ، اللذين تسبب فيهما ، وإنه لمما لا ريب فيه أن مثل هذه التجربة الأليمة تجعل من يتعرض لها أكثر إنسانية ، في مقبل أيامه ، منه في سابقتها ، فهو لا يمكن أن يسقط من اعتباره نتائج تصرفه على الآخرين . وهو ، على أيسر تقدير ، سيكف أذاه عن الآخرين ، وقد يحتمل أذاهم أيضا ، وسيكون ، على التحقيق ، كثير الاعتبار لهم ، حين يتصرف ، وقد يقوده هذا الصنيع ، معانا بالعبادة ، إلى الكلف بتوصيل الخير اليهم ، وهو خليق أن يجد في ذلك رضا نفسه ، وطمأنينة قلبه . فإن هو بلغ ذلك فقد وقف على أعتاب الحرية الفردية المطلقة ، بفضل ما أصاب من الوعي وسعة التخيل اللذين أفاده إياهما القصاص . وإن هو لم يبلغ هذا المبلغ فحسبه أن يكون واعيا لحدود حريته وحدود حريات الآخرين ، وفي ذلك خير كثير . والمعاوضة في حد الزنا تقوم على الرجم ، أو على الجلد ، حسب مقتضى الحال ، وذلك أن الزاني حين ذهب يبحث عن اللذة ، حيث كانت ، ومن غير اعتبار لشريعة ، أذيق الألم ليرده لصوابه ، فإن موقع الألم من وادي النفس يقـوم على العـدوة القصـوى ، حيـن تقـوم اللذة على العـدوة الدنيا ، وفي شـد النفس إلى الألم ، حيـن تتـهافت على اللـذة المحـرمة ، إقامـة للوزن بالقسـط مـما يعينها على الاعتـدال ، ويجعـلها أبعد من الطيش والنـزق. وحد الخمر يقوم على نفس الأصل ، وذلك أن صاحب الخمر حين يسعى في إلغاء عقله ، إنما يريد أن يهرب من واقعه ليعيش في دنيا من صنع أوهامه ، وأخيلته المريضة ، فأريد بألم الجلد أن يرده إلى واقعه المرير ليعمل عقله في تغييره ، فإن الواقع لا يتغير بالهروب منه ، وإنما يتغير بمواجهته ، وإعمال الفكر في تغييره ، والله تعالى يقول (( إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم )) . ثم إن العقل ، وبه وحده استحق الإنسان الكرامة على الحيوان ، هو الإبن الشرعي للقاح اللذة بالألم ، منذ سحيق الآماد ، وعبر رحلة الحياة الشاقة ، فإذا حاف عليه صاحبه ، في لحظة من لحظات الضعف ، فإن في لذع الألم لما يعينه على استعادة مكانه من قيادة السفينة في خضم الحياة الصخاب ، حتى يبلـغ بها بـر السـلامة . وقانون المعاوضة ـ القصاص ـ قانون ينبع من أصل في الحياة أصيل ، فهو ليس قانون دين بالمعنى المألوف في الأديان ، ونحن حين نقرر أن تشاريع الإسلام مبنية على القصاص ، إنما نعني الإسلام في حقيقته ، لا في عقيدته ، والإسلام في حقيقته ليس دينا بما ألف الناس عن الأديان ، وإنما هو علم ، وما مرحلة العقيدة فيه إلا مرحلة انتقال إلى المرحلة العلمية منه .. مرحلة الشريعة فيه مرحلة انتقال إلى مرتبة الحقيقة حيث يرتفع الأفراد ، من الشريعة الجماعية ، إلى الشرائع الفردية ، التي هي طرف من حقيقة كل صاحب حقيقة . (( هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا ؟ ، * إنا خلقنا الإنسان من نطفة أمشاج ، نبتليه ، فجعلناه سميعا بصيرا )) .. (( هل )) تعني هنا قد و (( الإنسان )) تعني جنـس الإنسان . (( لم يكن شيئا مذكورا )) تعني أنه كان يتقلب في المستويات الدنيا من الحياة ، لم يظهر فيه العقل ، الذي عليه انبنى التكليف ، وبه رفع الذكر . و(( نطفة أمشاج )) تعني الماء الصافي المخلوط بالطين ، ومنه نشأت الحياة في ظلمات الدهر . وأما قوله (( نبتليه )) فهو روح الآية ، لأنه يشير إلى الصراع في البيئة الطبيعية ، بين الحي والقوى الصماء ، وبينه وبين إخوانه في الحياة ، وهو ما سبقت الإشارة الى جانب منه ، حين تحدثنا عن نشأة المجتمع البشري ، وهذا الصراع ، قبل ، وبعد نشأة المجتمع البشري ، كان ولا يزال ، قانونه المعاوضة (( القصاص )) . قوله (( فجعلناه سميعا بصيرا )) إشارة إلى العقل ، والى كون العقل وليد الصراع الذي يهتدي بقانون المعاوضة (( فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره * ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره )) ووردت بعد الآيتين السالفتين من سورة الدهر الآية (( إنا هديناه السبيل ، إما شاكرا ، وإما كفورا )) .. (( إما شاكرا )) تعني مصيبا ، (( وإما كفورا )) تعني مخطئا ، وهكذا يرتجح العقل في أرجوحة الخطأ والصواب . وفي ذلك كماله (( إن لم تخطئـوا وتستغفـروا ، فسيأت الله بقـوم يخطئـون ويستغفرون فيغفـر لهم )) كما قال المعصوم . وقانون المعاوضة على مستويين : مستوى الحقيقة ، ومستوى الشريعة ، وبينهما اختلاف مقدار ، لا اختلاف نوع .. فقانون المعاوضة في مستوى الحقيقة قوامه قوله تعالى (( فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره * ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره )) وقانون المعاوضة في مستوى الشريعة قوامه قوله تعالى (( وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس ، والعين بالعين ، والأنف بالأنف ، والأذن بالأذن ، والسن بالسن ، والجروح قصاص ، فمن تصدق به فهو كفارة له ، ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون )) . وقانون المعاوضة في مستوى الحقيقة هو الإرادة التي بها قهر الله العوالم فأبرزها إلى الوجود وسيرها إلى الكمال ، وهو الحق الذي ورد كثيرا في القرآن (( ما خلقنا السموات والأرض وما بينهما إلا بالحق وأجل مسمى والذين كفروا عما أنذروا معرضون )) وهو يقول أيضا ، (( خلق السموات والأرض بالحق تعالى عما يشركون )) ويقول (( وما خلقنا السموات والأرض وما بينهما لاعبين * ما خلقناهما إلا بالحق ولكن أكثرهم لا يعلمون )) فالحق هو هذا القصاص الذي تحكيه أحكم حكاية الآيتان ، (( فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره * ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره )) وعبارة (( لاعبين )) في الآية السابقة تشير إلى ما تشير إليه الآيتان من قوله تعالى ، (( أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم الينا لا ترجعون * فتعالى الله الملك الحق ، لا إله إلا هو رب العرش الكـريم )) وتعني أن العـوالم لا بـد راجعة إلى الله بفعل قانون المعاوضـة هـذا (( ليس بأمانيكم ، ولا أماني أهل الكتاب ، من يعمل سـوء يجز بـه ، ولا يجـد له من دون الله وليا ولا نصيرا . )) وقانون المعاوضة في مستوى الشريعة محاكاة محكمة لقانون المعاوضة في مستوى الحقيقة ، وهـو يسير معه سيرا مصاقبا ولكنه ، في سبحاته العليا ، أكمل منه وأدق ، وهو يقع على ثلاث مستويات ، ويحكيه قولـه تعالى (( إن الله يأمر بالعدل ، والإحسان ، وإيتاء ذي القربى )) والعدل هو القصاص في مستوى (( العين بالعين ، والسن بالسن )) ، (( فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم )) . والإحسان هو العفو عن المسئ ، (( فمن تصدق به فهو كفارة له )) كما ورد في آية القصاص ، (( وإيتاء ذي القربى )) تعني صلة الرحم في معناها الواسع ، وهو رحم الحياة . وهذه المستويات الثلاث تحكيها هذه الآية ((وجزاء سيئة سيئة مثلها ، فمن عفا وأصلح فأجره على الله ، إنه لا يحب الظالمين )) قوله (( وجزاء سيئة سيئة مثلها )) مستوى العدل من درجة التناصف ، وإنما سماها سيئة ليرغب عنها ، حيث أمكن ذلك (( ولمن صبر وغفر ، إن ذلك لمن عزم الأمور )) وأما قوله (( فمن عفا )) فهو مستوى الإحسان بترك المسئ ، وهو فوق العدل . واما قوله (( وأصلح )) فهـو يعني المرحمة بالمسئ ، والتعطف عليه ، والتلطف به ، والمحبة له ، وذلك قمة الصلاح والإصلاح ، وهو أعلى مستويات قانون المعاوضة في الشريعة. والنص الثاني يقول الآتي: والدقة التي هي حظ قانون المعاوضة في الحقيقة ، والتي فاتت كثير من صورها على قانون المعاوضة في الشريعة ، تجد ضبطها في أن القانونين يعملان معا في مصادرة حرية من عجز عن الوفاء بحق الحرية ، من غير أن تكون هناك عقوبتان على خطيئة واحدة ، وفي مستوى واحد من مستويات العقاب . Quote: وأقرب قوانين المعاوضة في الشريعة دقة من قوانين المعاوضة في الحقيقة الحـدود ، وهي أربعة .. الزنا والقذف والسرقة وقطع الطريق .. وترجع إلى أصلين هما حفظ العرض ، وحفظ المال ، وهما أول قانونين نشآ في المجتمع البشري البدائي ، وإليهما يرجع الفضل في جعل المجتمع ممكنا . ويلي هذه الحدود حد السكر ، ثم تجئ قوانين القصاص الأخرى في النفس بالنفس ، والعين بالعين . |
ومعاوضة فعل الشر إنما تكون بوضع الألم في مقابلة اللذة من النفس ، والمراد من ذلك وزن قواها حتى تعتدل ، ولا تحيف ، فتتهالك على اللذة بغير كتاب منير . المشاء
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-20-07, 09:52 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | أبو الحسين | 01-20-07, 10:19 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | Yasir Elsharif | 01-20-07, 12:32 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-20-07, 03:16 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-20-07, 03:19 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | محمد عكاشة | 05-28-07, 08:57 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 05-29-07, 03:45 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | Omer Abdalla | 01-20-07, 04:28 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | Haydar Badawi Sadig | 01-20-07, 05:44 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-20-07, 06:14 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-20-07, 06:19 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | Khalid Kodi | 01-20-07, 07:31 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | Moneim Elhoweris | 01-20-07, 11:42 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-21-07, 06:23 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | د.محمد حسن | 01-23-07, 04:55 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-23-07, 05:37 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-21-07, 06:36 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | Mohamed Adam | 01-21-07, 07:06 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | معتز القريش | 01-21-07, 07:25 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-21-07, 08:37 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-21-07, 08:41 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | نادر | 01-21-07, 09:52 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-21-07, 10:18 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-21-07, 12:05 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-21-07, 12:12 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | مريم بنت الحسين | 01-21-07, 01:01 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-21-07, 04:44 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | Yasir Elsharif | 01-21-07, 05:44 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | othman mohmmadien | 01-21-07, 06:35 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-22-07, 04:05 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-22-07, 04:21 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | osama elkhawad | 01-22-07, 08:41 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | osama elkhawad | 01-22-07, 08:59 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالغني كرم الله بشير | 01-22-07, 11:38 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-22-07, 10:54 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | Haydar Badawi Sadig | 01-22-07, 11:09 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-22-07, 11:01 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | Abu Eltayeb | 01-22-07, 11:40 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-23-07, 04:25 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | osama elkhawad | 01-23-07, 05:36 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | أبوبكر حسن خليفة حسن | 01-23-07, 08:04 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-23-07, 11:56 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | محمد عكاشة | 04-18-07, 10:12 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-23-07, 12:17 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-23-07, 04:25 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-23-07, 04:50 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-24-07, 04:20 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | Omer Abdalla | 01-24-07, 05:41 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-24-07, 05:13 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-25-07, 04:36 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | osama elkhawad | 01-25-07, 05:29 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-25-07, 12:10 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | Yasir Elsharif | 01-26-07, 01:22 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-27-07, 08:14 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-27-07, 07:37 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | osama elkhawad | 01-27-07, 08:08 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-27-07, 03:37 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-27-07, 04:58 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | Haydar Badawi Sadig | 01-27-07, 07:23 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-27-07, 10:09 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-28-07, 02:33 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-28-07, 05:54 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | doma | 01-28-07, 07:28 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | Yasir Elsharif | 01-28-07, 11:15 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-29-07, 10:56 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | osama elkhawad | 01-29-07, 06:12 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | osama elkhawad | 01-29-07, 08:47 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | Haydar Badawi Sadig | 01-29-07, 08:36 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-29-07, 11:22 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-29-07, 11:32 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-29-07, 11:34 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-29-07, 11:39 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-30-07, 05:42 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | osama elkhawad | 01-31-07, 07:07 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-31-07, 06:12 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 02-01-07, 04:28 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 02-01-07, 11:00 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | Yasir Elsharif | 02-01-07, 12:11 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | osama elkhawad | 02-02-07, 01:58 AM |
طلبت مقاما بذل نفسك شرطه!!!! | Yasir Elsharif | 02-02-07, 10:27 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 02-02-07, 07:39 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | Yasir Elsharif | 02-02-07, 11:08 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 02-02-07, 11:32 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 02-02-07, 11:38 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 02-02-07, 11:41 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | osama elkhawad | 02-03-07, 02:35 AM |
الواقع يتطور نحو الفكرة الجمهورية، ويطبق ما يحتاجه الناس.. | Yasir Elsharif | 02-03-07, 09:47 AM |
المقاساة في المسيحية، والصبر في الإسلام.. | Yasir Elsharif | 02-03-07, 11:59 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 02-03-07, 05:33 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | osama elkhawad | 02-04-07, 00:05 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | Yasir Elsharif | 02-04-07, 03:40 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | Haydar Badawi Sadig | 02-04-07, 06:23 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | osama elkhawad | 02-06-07, 01:26 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 02-07-07, 04:08 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | Haydar Badawi Sadig | 02-08-07, 02:29 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 02-08-07, 04:39 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | Haydar Badawi Sadig | 02-08-07, 05:08 AM |
بالصوت.. حديث الأستاذ محمود عن أن الأصيل الواحد هو الحقيقة المحمدية.. | Yasir Elsharif | 02-08-07, 07:45 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 02-08-07, 06:25 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | osama elkhawad | 02-08-07, 11:25 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | osama elkhawad | 02-08-07, 11:33 PM |
|
|
|