|
Re: التراث البقارى: رأس الحدادى مهرى - رواية (Re: Biraima M Adam)
|
التراث البقارى: رواية رأس الحدادى مهرى
فصل رقم (6)
مشهد أول: النساء أجتمعن تحت شجرة التبلدي الكبيرة وبدأن يتشأورن في كيفية الذهاب الي السوق المجاور لتبديل اللبن والسمن والروب بالمحاصيل الزراعية في السوق المجاور .. بدأنّ يتهامسنّ .. علينا أخذ الإذن من الحدادي قبل الذهاب .. أتفقنّ أن تذهب حاجة أم سهار لأخذ الإذن بالإنابة عنهنّ
أم سهار: أيها الحدادي العظيم .. لقد جمعنا كثير من السمن والذبد نريدوا الذهاب إلي السوق لقضاء حاجاتنا .. فمإذا تأمرتنا ..
الحدادي: لا أريد أن يذهب السوق اليوم أحداً .. أنتنّ تعرفنّ نحن في حالة دواس ..
أم سهار: ليس للنساء شأن في دواس الرجال .. أن الرجال في عرف البقارة لايعتدون علي النساء ..
الحدادي: يهمنا سلامة الجميع .. مإذا لو تشاجرنّ مع بعضهنّ بعضا ..
أم سهار: شجار النساء لا يؤدى إلي قتلى بل معط الشعر وتمزيق الملابس ..
الحدادي: رفضت .. نسمح لكنّ بالذهاب في المُرحلة القادمة ..
أم سهار: تعد إلي النساء .. لقد خاب ظنكنّ .. رفض الحدادي .. إليكنّ بالرجوع إلي منازكن ..
مشهد ثانى: ثم يأتي بعد ذلك حامد التلفان .. إنسان من طرز أخر .. لايهمه في أمر القتال من شئ .. ولا أمر البقر .. لديه همومه الخاصه به وهى من طراز مختلف ..
التلفان: يتحدث إلي الحدادي .. يا أبو الرجال .. أخوك داير محل الداهِيّة ..
الحدادي: أفصح .. ما الداهِيّة ؟
التلفان: الداهِيّة الغبيشة ..
الحدادي: الله يخربك يالتلفان .. عايز تشرب المريسة ..
التلفان: يطعطع راسه ..
الحدادي: ما في شراب مريسة اليوم .. نحن في حالة دواس ..
التلفان: دواس مع (ياتو)* ..
الحدادي: دواس مع حامد الإعيسر وأهله ..
التلفان: الله لا كسب الإعيسر .. خليني نمش يا أبو الرجال إذا قابلوني بداوسهم ليكم .. لازم أذهب هنا توجد كاكا التجارية ..
الحدادي: بغلظه .. لا يالتلفان .. أعمرك بالبقاء .. تعرف العقاب إذا ذهبت .. (الساجوره)*.
التلفان: يردد .. الساجوره وماأدراك ما الساجوره .. ثم يعود من حيث أتي .. يتبعه الأطفال س يرددون (حامد التليفه خشمه جرى مريسه .. ) وهو لا يأبه بهم ..
مشهد ثالث: في هذه الاثناء حضر الفكي الزهلان والفكي عبدالله والفكي عباس يريدون أخذ الإذن للسماح لهم بالذهاب للمدينة .. قد سمعوا حوار التلفان مع الحدادي ..
الزهلان: ياالتلفان .. الخمر حرام .. السكران يجلد ثمانين جلدة ..
التلفان: إذهب أجلد كاكا التجارية قبلى .. يازهلان يا ذهلان ..
الزهلان: ياالحدادي نريدوا الذهاب لزيارة الشيوخ .. عندنا حولية في هذه الليلة .. تعلم إننا ليس لنا شأن بالدواس ..
الحدادي: أفهم ذلك .. ياالفكي .. من واجبنا حماية رعايانا ورعايا القبيلة .. وأنتم معشر الشيوخ أوليتمونا حماية الرعية .. أرى أنه غير حكمة الحكماء أمثالكم ونحن في حالة دواس أن نترككم تذهبون .. ربما أعتدي عليكم اللئماء .. الزهلان: لاتخاف.. يحفظنا حافظها ..
الحدادي: أعلم ذالك .. المثل بقول أعقلها وتوكل .. أين العقال ..
الزهلان: عاقلها فوق ..
الحدادي: أعلم قيمة التوكل وأومن به .. أرني كيف تفسر بين أنك مسير ومخير ..
الزهلان: أفهم بأنني مسير .. إذا أراد الله أذهبني إلي مكان الدواس رضيت أنا أم أبيت ..
الحدادي: أيها الشيوخ أرى إننا مخيرون .. خلافنا خلاف فقهى .. وللزعيم الحق في إتخاذ ما يراه مناسباً .. لقد حكمت ببقائكم ..
مشهد رابع: رجع الشوخ يتجادلون في أن الأنسان مسير أم مخير في أمره. .. الحدادي لا يحب الخوض في نقاش عقيم مع مجموعة كل منهم يأتي برأى ..كان يحب الإنتداب .. إذا حضر قوم إنتدبوا زعيماً ينوب عنهم في حوارهم مع الحدادي .. إذا وصل الزعيم إلي رأى مع الحدادي شمل الجميع ..
مشهد خامس: في المساء جاء الشاب يريدون الذهاب إلي المردوم، يريدون الرقص .. بنات المنطقة يعرفنّ بشباب متفجر، ساخن، عارم .. يحبنّ الرقص والغناء .. يحبنّ شباب البقارة .. إحتد النقاش بين أحمد الطيب، إدريس القوي، عيسي الكلس، عبدالله الطوير، وموسى أبوجنه في كيفية الحوار مع الحدادي ..
أحمد الطيب: الحدادي يربط الساجوره في رقبة أيّ واحد فيكم يحاول يمشي دون علمه .. رضيتم أم أبيتم لازم نكلموه .. وهذه مصيبه .. عيسي الكلس: أنا قبلان بالساجورة .. لكن ما يمنعني من المردوم .. وضعها عام كامل في رقبة الخادم وما زالت علي قيد الحياة ..
عبدالله الطوير: الخادم ما فضل لها من الموت شئ .. تمزقت ملابسها .. وتساقط شعرها حتى صارت كالأصلع .. هذل جسمها .. كانت تنوم أيام وليالي دون أكل .. أنا شخصياً ما بقدر علي السواه الحدادى في الخادم .. إدريس القوي: يا أخوانا .. حتى لا ندخلوا في معمعة الشيوخ والنسوان علينا أن لا نكلم الحدادي في المقام الأول .. إذا عرف إعتزرنا ..
أحمد الطيب: عم الحدادي لاينفع مه إعتزار إذا عرف برط الساجورة في رقابكم .. إذا ما كلمتموه لن أمشي معكم .. ما بقدر على كتلة من الشجر الحصان مابقدر يجرها .. هيا بنا نكلموه ..
موسى أبوجنة: أنا عندي لكم رأى .. تذهب مجموعة وتقعد مجموعة تحرس مع الدورية .. بهذا يظن عم الحدادي بأننا موجودين في الحراسة ..
مشهد خامس: أمن الجميع علي هذا الرأى (هذا هو الرأى الصواب) .. ثم إنصرفوا .. دون أن يخبروا الحدادي .. مفردات: ياتو: تعنى من وهى أداة تذكير، مثال: ياتو قال كده، أما بالنسبة للمرأءة تقال كلمة ياتى، ياتى قالت كدا. الساجورة: جزع شجرة يربط في عنق الأنسان الذى يعصى الأوامر.
نواصل ..
The rise of Sudanese Nationalism وما تزال فرسان البادية مسرجة. بريمة محمد أدم واشنطن دى سى، الولايات المتحدة الأمريكية.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
التراث البقارى: رأس الحدادى مهرى - رواية | Biraima M Adam | 07-15-05, 01:51 PM |
Re: التراث البقارى: رأس الحدادى مهرى - رواية | Tragie Mustafa | 07-15-05, 03:17 PM |
Re: التراث البقارى: رأس الحدادى مهرى - رواية | Biraima M Adam | 07-15-05, 09:13 PM |
Re: التراث البقارى: رأس الحدادى مهرى - رواية | Biraima M Adam | 07-15-05, 09:43 PM |
Re: التراث البقارى: رأس الحدادى مهرى - رواية | Tragie Mustafa | 07-15-05, 10:48 PM |
Re: التراث البقارى: رأس الحدادى مهرى - رواية | Biraima M Adam | 07-16-05, 05:49 AM |
Re: التراث البقارى: رأس الحدادى مهرى - رواية | Biraima M Adam | 07-16-05, 06:05 AM |
Re: التراث البقارى: رأس الحدادى مهرى - رواية | Biraima M Adam | 07-16-05, 01:19 PM |
Re: التراث البقارى: رأس الحدادى مهرى - رواية | محمود الدقم | 07-17-05, 04:02 AM |
Re: التراث البقارى: رأس الحدادى مهرى - رواية | Biraima M Adam | 07-17-05, 10:06 AM |
Re: التراث البقارى: رأس الحدادى مهرى - رواية | Biraima M Adam | 07-17-05, 10:12 AM |
Re: التراث البقارى: رأس الحدادى مهرى - رواية | Biraima M Adam | 07-17-05, 06:31 PM |
Re: التراث البقارى: رأس الحدادى مهرى - رواية | Biraima M Adam | 07-18-05, 05:26 PM |
Re: التراث البقارى: رأس الحدادى مهرى - رواية | Biraima M Adam | 07-28-05, 08:20 PM |
Re: التراث البقارى: رأس الحدادى مهرى - رواية | Biraima M Adam | 07-30-05, 11:11 PM |
|
|
|