|
Re: الصلاة عماد الدين من تركها فقد كفر (Re: عبد الحميد البرنس)
|
Quote: لستُ بفقيه .. وعلمي أقل من ما تتصوّر ..
كلامك منطقي وسليم وسؤالك في مكانه .. رُبما لديّ بعض الإجابات عليه .. لكن أعذرني وأسمح لي وأعفيني من أي إجابة ... |
أخي/ عبداللطيف سلام متصل لن نضيّق عليك فيما ارتأيت ولكنّا نقبل ونبني على حكمك بمنطقية ما جئنا به لذلك دعنا نقول أن الله لا يحاسب خلقه على عدم الصلاة المبني على معرفة بها وتصديق يتبع كما فهم الناس ومنهم ابن القيم من أحاديث الرسول (ص)وإنما له وجه آخر أظهرته معطيات مستجدّة علينا أن نبرزه حتى نفيد منه بكل الوجوه التي نحتاجها في زماننا هذا،فماذا لو قلنا لك أن الله يعاقب ويثيب على الإرادة التي هي الأمانه التي وردت في الآية وتقاعست عن حملها السموات والأرض وحملها الأنسان بكونه ظالماً للمريد الفعلي وجاهلاً بقدر نفسه حين ظن أنه يستطيع الفعل بمشيئته الخاصة وإرادته الحرة،ونقصد من ذلك أن الله يعاقبك على كل أمر ومنه الصلاة تري أنت لا غيرك أنه صواب ثم لا تفعله والعكس في حالة الخطيئة التي تري أنها خطأ وتؤمن بها في سريرتك التي لا يطلع عليها غير الله ثم تمارسها لأن الأصل والجوهر ( يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون ........الآية )ويا أيها الذين آمنوا تعني يا من صدقتم واقتنعتم في طواياكم أن هذا أمرا تقبلونه فلماذ لا تفعلوه وقد إدعيتم لأنفسكم إرادة فاعلة ،والهدف من عقاب الله وثوابه هو خدمة الغاية أي أن الله لا يعاقب حقداً وكرهاً وإنما تربية لتقوية الإرادة لأنها الآلية التي وضعها في الناموس لخدمة تلك الغاية التي هي وآليَّاتها من المعطيات التي لا نملك حق تغييرها أو التساؤل حولها ولكن علينا التعامل معها كما فهمناها واقعاً معاشاً . بهذا المعني الذي سقناه آنفاً يمكننا القول بأن كل بشر في هذه الحياة معاقب مثاب عند الله بغض النظر عن معتقده بوذيّاً كان أو مسلماً فلا البوذي يسأل عن عدم الحج في مكة ولا المسلم يسأل عن الحج في جبال التبت وإنما كل يسأل عن هداية الله له التي جاء فيها ( إنّ علينا للهدي وإن لنا .........الآية) و( سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم ......الآية )هذه الهداية غير موكول لأحد القيام بها ولا حتي الأنبياء فهي مما أختص الله به نفسه وهي تبرز في جيناتنا الوراثية والبيئة والظرف الذي ننشأ فيه و لذلك جاء ( ما من مولود إلا يولد على الفطرة فأبواه..............الحديث) . فماذا ترى أخي عبداللطيف وما هو الناتج الرياضي الصحيح لما سقناه من فهم يخدم مرحلتنا التاريخية !!!؟
أبو حمــــــــــــــــــــــــــــــــد
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الصلاة عماد الدين من تركها فقد كفر | عبداللطيف محجوب | 03-17-10, 09:43 AM |
Re: الصلاة عماد الدين من تركها فقد كفر | خدر | 03-17-10, 10:09 AM |
Re: الصلاة عماد الدين من تركها فقد كفر | حافظ كنجال | 03-17-10, 10:24 AM |
Re: الصلاة عماد الدين من تركها فقد كفر | خالد طوكر | 03-17-10, 10:25 AM |
Re: الصلاة عماد الدين من تركها فقد كفر | معتز القريش | 03-17-10, 10:31 AM |
Re: الصلاة عماد الدين من تركها فقد كفر | saif massad ali | 03-17-10, 10:33 AM |
Re: الصلاة عماد الدين من تركها فقد كفر | محمد عبد الماجد الصايم | 03-17-10, 10:39 AM |
Re: الصلاة عماد الدين من تركها فقد كفر | عبداللطيف محجوب | 03-17-10, 10:58 AM |
Re: الصلاة عماد الدين من تركها فقد كفر | خدر | 03-17-10, 11:35 AM |
Re: الصلاة عماد الدين من تركها فقد كفر | عثمان عبدالقادر | 03-17-10, 11:49 AM |
Re: الصلاة عماد الدين من تركها فقد كفر | عبداللطيف محجوب | 03-17-10, 12:48 PM |
Re: الصلاة عماد الدين من تركها فقد كفر | saif massad ali | 03-17-10, 11:51 AM |
Re: الصلاة عماد الدين من تركها فقد كفر | حافظ كنجال | 03-17-10, 12:00 PM |
Re: الصلاة عماد الدين من تركها فقد كفر | عبد الحميد البرنس | 03-17-10, 12:27 PM |
Re: الصلاة عماد الدين من تركها فقد كفر | عثمان عبدالقادر | 03-17-10, 03:06 PM |
|
|
|