كوستي ..... قصة مدينة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-02-2024, 09:07 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-27-2010, 12:25 PM

عبدالله محمد احمد بلة
<aعبدالله محمد احمد بلة
تاريخ التسجيل: 01-21-2010
مجموع المشاركات: 944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كوستي ..... قصة مدينة (Re: عبدالله محمد احمد بلة)

    صورة أولى :(الناس والأماكن):
    كوستي السبعينيات ترى هل تستطيع ذاكرتنا الطفلة (وقتها) أن تستعيد بعض من الأسماء والملامح البعيدة,لهذا الجزء من المدينة:المساحة الممتدة من حلة دغيم شمالا, وحتى قضبان السكة الحديد جنوبا,والشاطيء شرقا ,وحتى حي أزهري غربا..وما بين, بين .. مقابر ود أمجبو والسوق الورا والحداحيد والملجة ,وسوق البروش والعناقريب ,والعصاصير وخور جبور وكبري الكجم وسوق الحر وكبري الليمون وشارع الدويم ,وشارع الهوىالفائح برائحة النعناع ,إنحدارا للصياغ والبوستة ,وما يسبقها من بارات الأقباط والأغاريق..
    وهناك عند منتهى االمدينة شمالا,الأندايات براياتها المميزة..
    هل تداخلت أزمنة راحلة من عقود مختلفة,فاختلطت الأشياء ..أم هو عقد السبعينيات ذاته ببشحمه ولحمه!!..
    الذاكرة تحاول الخروج من حلة الشجرة والرديف,تجوس في إثواءاتها لتحديد أماكن إنتقالها, علها تتمكن من نظم شتات الإتجاهات في لوحة كولاجية واحدة,تجمع بين الأماكن كلهافي القلب وبين الناس في الروح,لتتشكل ذاكرة السبعينيات في:( الجرح جرحي براي وطير الرهو والساقيةوالطير المهاجر)..
    ثم ماذا بعد..
    كانت كوستي السبعينيات(والعهدة على هذه الذاكرة المتعبة التي أنهكها الترحال)مدينة فتية زاهرة رخية تستقطب الناس من العاصمة والمدن البعيدة, والقرى والحلال بطول البلاد الكبيرة (السودان)وعرضها.. تفتح أبوابها ترحب بتجار الجنوب والغرب والمهاجرين والمزارعين والمدرسين والإداريين ..جميعهم يطيب لهم المقام ,فلا يلبثون أن يصبحوا مكونا أصيلا في نسيج المدينةاالمتجددة بالألفة.. العامرة بالحب.. إنها كوستي الفنانين والرياضيين والمثقفين والخيرين والبسطاء..جميعهم بمثابة شجن واحد أفراداوعائلات:
    مصطفى صالح,منيب عبد ربه,حسن حسين وحمدالنيل الفحل الممرضين,التجاني محمد خير,أحمد ميرغني,ميرغني طه,حسن فرج,حسين الجوبعي,آمنة قرندة,ثريا الداية,صفية أسكودر,الشيخ محمد موسى,عوض شلك ,النور أب قمزة,تبوري,عمك الزين خوجلي,عوض أبومرين,أحمد عكر,قمر الأنبياء,أحمد المصطفى,ود أب دوم,الهادي رحمة,إبن عوف,عمك الجاك,دنقور,حسن كيريا,الصادق عبد الساوي,آل حداد,والقائمة تطول في إنتظار رفد ذاكراتكم..
    أناس كثر توزعوافي سلم القيم الهرمي,بين تجار وحرفيين ومزارعين ورياضيين وفنانين ووإعلاميين و..
    وآخرين كثر لكن الذاكرة تخون..
    إنها كوستي هؤلاء وأولئك..كوستي أحمد كوكو,وخليفة وعلي سعدالعياشة..كوستي العكاشاب والحريراب… آل الحلو..
    هاهي تخرج من النهرووكزهرة عباد الشمس تتلفت,تفتح أبوابها لليمنيين والأحباش..

    كانت كوستي مدينة بريئة..سكانها مرحين وطيبين ,غير متزمتين!.. ورائعين جملة …عاديين وطبيعيين في كل شيء:
    كلامهم ..إبتساماتهم ..ضحكاتهم ..ذوقهم في اللبس ,حتى أحلامهم نفسها كانت يانعة مخضرة خاليةمن شبهات االقرض الحسن والثراء المباغت..
    إذ بعد لم يتسرب الهوس ليكتم خياشيم المدينة..الهوس القادم من عصور الظلام والإنحطاط,المحمل بحمولات فكرية غريبة على ناس كوستي..حمولات تنتمي للقرون الوسطى في سعيها لحقن شرايين المدينة بالعقد ومركبات النقص..
    هل سيفقد الناس براءتهم شيئا فشيئامع إرهاصات الفكراالجبري وهو يقدم نفسه خلال مغتربين السعودية وبنك فيصل لاحقا..
    كانت الفواصل بين الناس ليست عميقة, أو حادة والمسافات ليست بعيدة,فضريح الشريف المعمر جنوب القضيب,وضريح الشيخ موسى الخنفري شرق المدينة عند ضفة النهر..ونوبات آل فرح في قلب الحلة الجديدة ,ومسجد الكون عند عبور النهر ,والجامع الكبير والأحمدين والديك أبوحبل,إلخ.. من أوتاد روحية تسند الوجدان الروحي للناس /المكان..
    ومع ذلك الأنداية لا تبعد أكثر من بعد موقف الفشاشوية من كبري الليمون..وليس ثمة حرج كماالآن,فالهوس الإسلاموي التجريمي غذى عقدة ذنب لم تكن موجودة فتغيرت حياة الناس إلى الأسوأ,وتبعا لذلك نمت حساسية من التاريخ وتجاه التاريخ,إلى أين يقود اليمين الراديكالي الناس,ومن أين جاء?1..
    تجوس الذاكرة في الذاكرة ..تقلب تلافيفها ,تجد:الإخوان الجمهوريين بثيابهم البيضاء المميزة ,شبابا وشابات يوزعون منشورات محمود محمد طه , وربما يخاطبون جمعا هنا أو هناك..
    تجيء الظهيرة كالخارجة من سكرة ليلة البارحة للتو فترى,الموظفين والأساتذة يحملون صحفهم في رحلةاالعودة إلى البيت..ترى هل لا يزال الناس يقرأون الصحف أم أن تطور وسائل البث المباشر أفقد الناس شهية القراءة..
    تتخطى الذاكرة شجرة النيفة ,على مبعدة من ضريح الخنفري.تتوقف عند موقف الفشاشوية ,حيث الباعة المتجولين بالسبح والطواقي وراتب الإمام المهدي وجزء عم وقد سمع ,الخ..(لاحقا لن يبيعوا سوى أهوال يوم القيامة..)..
    الذاكرة تتخطى حلة العورقاب الى الشاطي ,فالملجة.. حيث تأكل البطيخ والشمام والدردقو ثم تمضي إلى قهوة المقاولين ,حيث يلتقي عمال البناء والمعلمين والطلب والمسافرين القادمين والذاهبين بالقطار إلى الغرب البعيدأوبالبواخر إلى الجنوب..
    يفتتحون يومهم بالحليب أوالحليب بالشاي بالزلابيا,المذاق الذي لا يضاهيه سوى فول الزين ,ولاتلبث الشمس أن تشرق فتدب الحياة في الطرقات, يتوجه الرجال إلى أعمالهم, وتمضي النسوة بقفافهن إلى السوق الكبير.. يتوقفن في برندات كشاشات الخضار ..جزارةالسمك ..أو الفسيخ ..أو اللحمة أوالكمونية..أو يمضين إلى السوق الصغير السوق (الورا)…


    وفي السوق الورا يطيب لهن ممارسة هوايتهن المحببة ..التوقف عند كناتين الحبوبات اللائي يبعن السعف والمقاشيش والنطع والبروش والطلح والريك والطباقة والمرس والمصران واللوبا والكول,الخ..
    وربما يتوقفن قليلا لإصلاح شرقرق أوجبنة أو شغال عند السمكرجية..
    عناصر لثقافات مختلفة يتم تبادلها هنا فتكون الرؤى المتنوعة للمدينة ,في ثقافتهاالغذائية وفلكلورها وحميميتها ودفئها..
    ربما تمر النساء على الطواحين التي تركن فيها جرادل الذرة,إذ أن ثقافة الرغيف لم تنتشر بعد..
    السوق الورا ليس مجرد سوق ,فهو أيضا مكان اللقاءات البريئة المعلنة والمختلسة..
    وفي العصاري سوق الحر هو المقصد ,حيث يباع السمك برخص التراب,أرخص من اللحمة الكيري التي يبيعها الباعة المتجولين بالقفاف ..سوق الحر جوار زندية رغم قصر مدته ,إلا أنه يينطوي على حياة غنية بجمال الناس وأريحيتهم..
    في سوق الحر تجد كل شيء :الإكسسوارات ,الملابس ,الكركدي البارد ,الأقشي ,السمك المقلي..
    في سوق الحر يلقي الناس التحية على بعضهم بإلفة ..فرواد سوق الحر سكان الجالوص والقش والصفيح كانت قلوبهم أوسع من رحمة السوق الصغير…
    كوستي مدينةحميمة ودافئة خصبة ومتجددة..الحياة فيهالاتنتهي إلا لتبدأ في كل شيء :لمة الأسرة في الغداء والعشاء, شاي المغارب الحفاوة,بالضيف ضرا رمضان في الشارع ,لمةالاعياد,إحتفالات المولد في ميدان الحرية ,نفاجات البيوت بين الجيران..
    كيف لهذه الفنتازيا أن يطويها الغياب الفاجع لكل ما هو جميل..

    وبظهور التلفزيون ,هذا الجني العجيب ,أخذالحوش الكبير منحى آخر ,إذ كنت لا تجد في حي بكامله سوى تلفزيون أوتلفزيونين ,يتقاطر عليه جميع أهل الحي ..فمنذ انسحاب الظهيرة تبدا البنات في قش الحوش, ورش الواطة ,وفريش السراير ,إذ لن يلبث الأطفال والجيران يتوافدون لمشاهدة المسلسل اليومي أو الدنيا دبنقا أو في ربوع السودان..
    يجلس الصغار على السباتة,والكبار على السراير.. كان الجميع سعداء كأسرة واحدة ممتدة, فحتى عند نشوب خلاف ,يميلون للتوفيق ولا يفجرون في العداوة! ..
    لماذا تتهدم العوالم الجميلة بهذه البساطة,فلا يبقى منها سوى سقط الأفكار,ككل ناتج عن التمزقات الكبيرة ,إذ لا تنتج سوى خللا بنيويا,في الذات الإنسانية والمكان والأشياء!..
    وكان القطر ..وكانت الباخرة..هما بطلا هذه الفترة بلا منازع,فأحد أسباب نمو المدينة وإزدهارها قطار الغرب وباخرة الجنوب (ماذا يقول عمنا محمد المكي إبراهيم عن قطار الغرب?.. لا أذكر)..
    شهدت هذه الفترة المزدهرة, رحيل عدد كبير من سكان الحلة الجديدة ,إلى المرابيع والنصر والمربعات الجديدة26و27و28و29و30و31كما شهدت نزوح عدد ليس قليل ,من الريف الشمالي والغربي, الذين قطن معظمهم أبو شريف ومربع 30أوحي الثورة..
    من الجانب الآخر ثمة هجرات من ربك والجزيرة أبا وطيبة لكنها كانت محدودة..
    كانت المدينة تتمدد إذن ,وتنهض فيها حيوات جديدة ,وأحياء تتسع للوافدين الجدد ,لامن جوار كوستي فحسب ,بل من أماكن أبعد ,مثل الجنوب وكردفان ودارفوروالشمال والشرق..ليعبر الجميع عن أنفسهم في هذا المزيج ,الذي تنهض فيه كوستي كأحد أكثر المدن خصوصية ,وتميزا بطابعها الخاص وشخصيتها الراسخة المتزنة..
    ترى ماذا تبقى من هذه الشخصية?!..
    وآخيرا,في محاولة المقاربة - تداعيا -لكوستي سبعينيات القرن الماضي تظل العديد من الأسماء كالبوح يتنفسه صدر المدينة..
    أسماءحملت عبء أن تمخر سفينة المدينة بيسر ..متحدين عوائق التقلبات العامة ومتناقضات التنوع الذي تحفل به كوستي ..
    من هذه الأسماء المنيرة العمدة نواي..الذي لا يرد ذكره إلا مقرونا بالمحكمة الشعبية التي سيطلق عليها البعض-تهكما-لاحقا إسم محكمة الكاوبويات بدلا عن محكمة العمد!..
    كان العمدة نواي عمدة كوستي ,أحد الحكماء القلائل الذين جاد بهم الزمان:لماذا لاتنبشون ذاكرتكم وتمدوننا ببعض قصص نواي ,التي تكشف عن بصيرته الثاقبة ,وبداهته ,وفهمه العميق لقضايا هذا المجتمع المديني شبه الريفي ,الذي تمثله كوستي ذلك الوقت, وهي تعالج قضايا مشروع التحديث ,الذي عبر عنه مستنيرين ذلك الوقت ,فأثمر المدارس الشعبية والأهلية والمراكز الصحية ,الخ..
    وهل نجرؤ على نسيان مجهودات التيجاني محمد خير ومنيب عبد ربه وأحمدعبد القيوم وأفراد كثر وضعوا لبنات التنوير..
    إلى جانب العون الذاتي للأهالي ,والذي تمخض عنه بناء كثير من المؤسسات والصروح..
    والآن إذا قلنا أن الحكومات لم تقدم لكوستي شيئا,ومن بنى كوستي وشيدها هم أبناءها فقط ألا نكون محقين..
    أهل كوستي جميعهم: تجار, طبقة وسطى ,رقيقي حال ..جميعهم شيدواهذه المدينة العظيمة..
    إنها كوستي الرديف ,الدريسة,كوستي كناتين اليمنية وبيوت الأحباش وأبوشريف وضربة الجزيرة أبا..كوستي الطب الشعبي:هل نسيتم أم التيمان البصيرة..
    وكوستي أيضاهي كوستي الأقباط..آل تكلا والخواجة الإغريقي بترون..من منكم لم ترسله أمه لطاحونة الخواجة..تقول حاجة نعيمة لخالتي ختمة:بري ما بندقق إلا في طاحونة الخواجة..أصلها يا أختي دقيقها ناعم..
    بالقدر نفسه هي كوستي حسن جميل وأحفاد الشيخ نورالدائم..كوستي آل كنتباي وعلي دوكة وآل بدوي ذكرياوآل النقر وآل هجام..كوستي العاقب وصلاح استديو..أكتبوا لناعن نادي كوستي الثقافي يا ناس المرابيع يرحمكم الله…
                  

العنوان الكاتب Date
كوستي ..... قصة مدينة عبدالله محمد احمد بلة02-27-10, 12:19 PM
  Re: كوستي ..... قصة مدينة عبدالله محمد احمد بلة02-27-10, 12:21 PM
    Re: كوستي ..... قصة مدينة عبدالله محمد احمد بلة02-27-10, 12:25 PM
      Re: كوستي ..... قصة مدينة عبدالله محمد احمد بلة02-27-10, 12:28 PM
        Re: كوستي ..... قصة مدينة عبدالله محمد احمد بلة02-27-10, 12:30 PM
      Re: كوستي ..... قصة مدينة موسي عيسي02-27-10, 01:13 PM
        Re: كوستي ..... قصة مدينة عبدالله محمد احمد بلة02-27-10, 05:58 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de