|
Re: مقال يستوجب المطالعة النقاش (خواطر حبشية: (اتركوا الأحباش ما تركوكم!).. (1) عوض محمد الحسن (Re: abubakr)
|
المهندس / ابوبكر سيد احمد
وعن ملاحظة الكاتب :
Quote: ناسين (أو متناسين) أن سكان سودان مُثلث حمدى بعضٌ من سكان السودان، وسكان الهضبة هم بعضٌ من سكان إثيوبيا. دُهشتُ كثيراً حين اكتشفتُ أن فى إثيوبيا أكثر من ثمانين مجموعة عِرقيّة ونحو ذلك من اللغات! |
بإثيوبيا تنوع عرقي ملحوظ , بصورة مطابقة للتنوع العرقي بالسودان , وبها غير المجموعات الاساسية , مجموعات بشرية من كل انحاء القارة , على سبيل المثال وجود ملحوظ للهوسة وهم موطنهم الاساسي غرب أفريقيا , يمنيون حضارمة وهولاء وطنهم الام اليمن وعلى ذلك قس بوقت ما كانت الحبشة كبلاد جاذبة للغاية , شدت الرحال اليها مجموعات بشرية مختلفة وأستقرت فيها , ولديهم تفهم جيد لتلك الحقيقة , بإدراك وأنفتاح لدي نخبهم المتعلمة والمثقفة أقل منه لدي الاخرين , الدولة رعت ذلك الانصهار في عهد مانجستو ( الدرك ) في عصر الامبراطور رغم كثير من محاسنه لكن ظل متشدد باعتقاد صارم إثيوبيا أفريقية أمهرية مسيحية ارتذوكثية بالسان أمهري وحرف امهري ...مع أن الرجل كان من أباء أفريقيا المؤسسين ومنفتح على كل شعوب القارة لكنه تشّدد للقومية أكثر مما يجب ,
لذلك ورثت حكومة التجراى الحالية نزعات قومية أقل من التي كانت بعهد الامبراطور ثم أجتهدت حكومة الدرك في تغيرهاونجحت لحد كبير في ذلك فمع تلك الاختلافات والقوميات المتعدد ( أثيوباوى ) تظل الكلمة الحاضرة كلو إثيوباوي = جميعا أثيوبي كقناعة تغرس لدي اجيالهم الجديدة لبلاد تريد أن تحافظ على وحدتها في إطار تنوعها ...
في النهاية إثيوبيا ليست امهر فقط او تجراى فقط لكنها أفريقيا المصغرة بكل عرقياتها وتنوع أصولها
---------------- تحياتي
|
|
|
|
|
|