محاولة لتبسيط العالمانية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-26-2024, 07:14 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-28-2010, 06:53 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاولة لتبسيط العالمانية (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    Quote: وكذلك أتفق مع هشام في أنّ المفهوم البسيط الذي عبّر عنه هو المعنى الباقي من تلك التجربة الإنسانية الطويلة، ولكن ليس لازماً، بل من الواجب أن يتّخذ اسماً جديداً يفارق به تلك الرواسب والآثار السلبية العالقة بمفهوم العلمانية أو العالمانية من فترة تكوّنه.

    الاستاذ صلاح عباس فقير
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اعتذر عن تأخر الرد اولا
    ولقد لحظت ان معالجاتك معمقة وجذابة ونبيهة وتستحق الاهتمام
    وتجدني اتفق معك ازاء مفارقة مفهوم العلمانية الاصولي ومفهومها الذي يدعو اليه الآن بعض قادتنا السياسيين الذين يقعون في منطقة وسطى بين حمى الاسلام ومشارف تخوم العلمانية ومن هؤلاء السيد الصادق المهدي عبر دعوته نحو الدولة المدنية
    هشام آدم وامثاله كثر ممن نبذوا الاسلام ذاته واعلنوا ذلك جهارا،هؤلاء من الصعب ان تعتبرهم دعاة لشئ آخر سوى العلمانية الاصولية ( ان جاز لي التعبير )
    ذلك لأنهم يرون الخطاب الديني برمته ظلاما وتخلفا حتى على المستوى الشخصي.
    ولا يغرنك انتقادهم للحركات الاسلاموية بوصفها ضارة بصورة الدين ، فهم بذلك انما يحاربون الدين بالدين وغرضهم ليس تنقيته من شوائب النفوس العكرة وارث التجارب الخاطئة، وانما يقصودون تصفيته نهائيا واقصائه من حيز التأثير على اي قرار ولو كان فرديا يتوجه نحو العام . وحجتهم ان الدين لا يمكن ان يكون الا على نحو ما جاء في صورة اضرار فقط على يد الاسلامويين!!.
    الآن
    دعني ابني على ما تطالب به من مصطلح جديد يتخلص من تبعات الارث العالماني الأوربي المعادي للدين المناقض لأسسه ولأسس العدالة وحقوق الانسام في آن معا.
    ولنحاول اطلاق مصطح ( الدولة المدنية ) مثلا على هذا النمط البديل.
    ولنعمد الى تقرير الملامح الاساسية التي يمكن ان تسم هذه الدولة وتميزها عن الدولة الثيوقراطية من جانب والدولة العالمانية المتعسفة من جانب ثان.
    ليتك تسمي لنا ملامح هذه الدولة المدنية ( اذا شئت ان تسميها كذلك ) المتخلصة من ارث العدوان.
    من ناحيتنا سنقول:
    * انها ستعتمد مبادئ الحرية والديمقراطية والتعددية والمساواة في ادارة الشأن العام وفي الدستور وبقية القوانين المتخصصة ( نمط ليبرالي ).
    حسنا..
    ما الذي يجعل هذا النموذج غير معاد للاسلام في الصميم؟
    انا اعتقد انه سيكون مجرد مرحلة اخرى من مراحل العالمانية هي اكثر مخاتلة ومراوغة بينما تتفق تماما مع العالمانية الكلاسيكية في الهدف الذي هو : اقصاء خطاب الدين ومرجعايته من الشأن العام جميعا ( سواء كان على مستوى الدولة او المجتمع ).
    يعني : دين ما معانا.
    وفي الحقيقة فلقد حاولت دون جدوى لفت النظر من قبل بمواجهة هشام هذا وغيره غير قليل ممن حاوروني حول الموضوعة ذاتها ههنا الى ان ما لا يفطن له العلمانيون في مجتمعاتهم المسلمة هو ان الاسلام ليس كالمسيحيةلناحية التطبيق والاتباع ، وذلك لان شريعته شديدة الحضور وبالوسع تحديدها وتعيين مقتضياتها ومتطلباتها التي تلزم بها اتباعها، وفي هذا الأطار يجب ان نشير الى ان شريعة الاسلام ليست امرا يمكن حصره على الفرد كما المسيحية .
    فالمسلم يكف فورا عن ان يكون مسلما ويخرج عن الملة في حال حصره لتطبيق الاسلام على نفسه دون الدخول بدينه وتطبيقه على نفسه وسط مجتمعه حسب مقتضى الحال ووسع النفس.
    فمثلا خذ اركان الاسلام :
    * ( شهادة الا اله الا الله وان محمدا رسول الله ) يجب ان تعلن امام الملأ ، واما من اتبع ابويه في ذلك فانه يعلن انتماءه لجماعة/ مجتمع المسلمين من خلال صلاة الجماعة فهي بمثابة اشهار واعلان لاسلامه. وهذا الأمر ضروري ويترتب عليه اشياء كثيرة مثل تزويجه ومشورته وتوليته امور الناس واخذ الزكاة منه والصلاة عليه ميتا ودفنه في مقابر المسلمين واشراكه في امور المسلمين قاطبة
    *الصلاة في المسجد وسط المجتمع ويقال ان قول المولى سبحانه وتعالى ( وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ {البقرة:43}) يوجب الصلاة في جماعة، وصلاة الجمعة لا تصح الا في جماعة ، والعيدين والاستسقاء.
    * صوم رمضان وان بدا شخصيا الا انه يرتبط باعلان ولي الأمر/ الامام لبدء شهر الصيام ونهايته فالصيام فعل فردي مرتبط بالجماعة والافطار اليومي يتم عبر الاذان وهو اعلان جماعي وكذلك السحور موحد
    * الزكاة في الاصل يجمعها ولي الأمر ومن حقه استخدام القوة في ذلك ، وهي تؤخذ من الاغنياء لترد على الفقراء في المجتمع المسلم بواسطة ولي الأمر ( الدولة ) ولها اسس وصنوف ( مصارف الزكاة ) فلا يمكن ان تماس هذه الشعيرة ( الركن ) على مستوى الفرد فقط.
    * الحج جماعي
    كل ذلك عن الاركان.
    وعلاوة على ذلك فان شريعة الاسلام قد افترضت على المسلم صنوفا من التعاليم الاخرى التي يتحتم عليهم اتباعها على المستوى العام ولا يمكن ان نكون منصفين حينما نطالبه بانتهاك تعاليم دينه لصالح الدولة المدنية مثلا او الوحدة الوطنية!!، فهو حينئذ سيترك نصف دينه الذي هو عصمة امره والذي خلق لأجله قال ربنا عز وجل ( وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون ) ويبقي على النصف مضحيا برضى الله عز وجل عنه الذي لا ينال بنصف استجابة ونصف طاعة كما هو معلوم .
    ومن النصف الذي تطالب الدولة المدنية ( العادلة!!) بتركه لصالحها:

    - ولاية الأمر للمسلم في مجتمع المسلمين قال تعالى ( لا يتخذ المؤمنون الكافرين اولياء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله في شئ ).

    - الشورى ( وامرهم شورى بينهم ).

    - ولاية الرجل على المرأة ( الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض ) ونصيب المرأة من ميراث قريبها ان استحقته يعادل نصف نصيب رصيفها من الذكور، وكذلك الشهادة في المحكمة. كل ذلك فيه الزام وامر صريح فرضه الله في القرآن ، فكيف نطالب المسلم بمخالفته عمدا التماسا للمدنية والمعاصرة أو كيف نطالبه بان يطبق ذلك في خاصة نفسه حتى لا يتأثر المجتمع؟!!!

    - الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، على اسس دينية تجمعها( تقوى الله ) وذلك يطال ولي الأمر واتباعه واعضاء البرلمان والوزراء والموظفين جميعا يتعين على المسلم المخلص امرهم بالرجوع الى الله عز وجل في قراراتهم بحيث لا تخالف شرعه ( اقم الصلاة وامر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما اصابك ان ذلك من عزم الأمور.) ( ان الانسان لفي خسر الا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر)

    - الدين المعاملة : اي معاملة الآخرين على اسس دينية ومن ذلك شريعة التجارة والاجارة والعقود والعهود والقروض والشراكة ووجوه النشاط الاقتصادي جميعا.

    - برامج التربية والتعليم يجب ان تقوم على مبادئ وثقافة الايمان والشريعة والاسلامية ولا تنافيها( المدارس والجامعات ) : ( واذا قال لقمان لابنه وهو يعظه يا بني لا تشرك بالله ان الشرك لظلم عظيم .. ) علموا اولادكم كذا وكذا ، ( قوا انفسكم واهليكم نارا) ، كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته، مروا اولادكم بالصلاة على سبع واضربوهم عليها على عشر وهذه ( سبع وعشر ) سن المدرسة ، الخ

    - التزام الاعلام بمبادئ الشرع ازاء الغيبة والبهتان واثارة الفتنة والغلو والكذب واشاعة الفاحشة والطعن في العقيدة وتعظيم المخلوق الخ. هنالك شريعة بهذا الخصوص يمكن استخلاصها باخلاص وامانة.

    - تحريم المال الذي فيه ربا أو شبهة حرام، ومن ذلك الرواتب المتأتية من تحصيل اموال ربوية او من استثمار الدولة لآموالها في نظام صيرفي ربوي عمدا ، فاذا علم المسلم بذلك ويستطيع تحاشيه فانه ملزم بتحاشي اكل مال الربا والحرام فورا ، اللهم الا ان يكون مكرها من جانب الدولة أو المؤسسة العالمانية.

    - الحكم بما انزل الله في المحاكم ( ومن لم يحكم بما انزل الله فأولئك هم الكافرون ).

    - الجهاد في سبيل الله ردا للعدوان ضد الاسلام والمسلمين.

    وغير ذلك كثير كثير من شرائع الاسلام الواجبة الاتباع على المستوى العام، فليس من الانصاف والعدل ولا من دواعي الحرية ان ( نفرض ) على المسلم التخلي عنها ونبذها من حياته العامة لصالح الدولة المدنية التي لا تتعد حصته منها سوى مدة عمره القصير ؟!!
    شريعة الاسلام نصفان : فردي واجتماعي .

    اذا فالعدل كل العدل والحرية كل الحرية ان يستفتى المجتمع المسلم حول القوانين العامة والنظم العامة التي يختارها بارادته الحرة لادارته، لا ان نفرض عليه باسم الوعي والاستنارة روشتة العالمانية المستوردة ( بجرعات محلية مبسطة ) فان ذلك ضد الحرية وضد الديمقراطية وضد حق الانسان في اتباع نموذج الدولة التي يراها صالحة لحياته وتحقق له طموحه ولا تفقده ذاته وهويته وراحته.

    واما الاقلية غير المسلمة ان وجدت في دوزلة المسلمين، فان حقوقها تحفظ لها فلا تلزم بما التزم به المسلمون ، واما اذا كان الحال كحال الجنوبيين عندنا فان نظام نيفاشا الذي يمنحهم خصوصية في نظام وقوانين دولتهم الاقليمية يبدو منصفا ، وبالتالي فلا حجة باقية تجعلهم يلومون الاغلبية بخيارهم.
    وكيف اصلا يمكننا اقناع المسلم المخلص لدينه وربه بأن يترك نصف فرائض شريعته ( المتعلق بالشأن العام كما ذكرنا ) لصالح اقامة دولة مع غيره ؟
    هذا اكراه
    وظلم
    وتذرع من دعاة معاداة الاسلام الذين يتذرعون ايضا بسلبيات الاسلاميين من اجل انتقاد الاسلام في صميمه.
    لك الشكر مقدما اذا كنت مستعدا لتفهم السبب الذي يجعل بعض المسلمين مصرين على رفض الدولة العالمانية جذريا، كما يصر العالمانيون على نفي تعاليم الاسلام العامة رغم انها لا تطبق الا على المسلمين فقط. بينما العلمانيون ليسوا مسلمين طبعا. وانما هم اصحاب عقيدة بديلة تريد ان تفرض نفسها بالقوة تارة وبالتحايل تارات .
    _________________
    ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار

    (عدل بواسطة محمد عبدالقادر سبيل on 02-28-2010, 07:37 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
محاولة لتبسيط العالمانية هشام آدم02-23-10, 10:30 AM
  Re: محاولة لتبسيط العالمانية محمد عبدالقادر سبيل02-23-10, 12:47 PM
    Re: محاولة لتبسيط العالمانية هشام آدم02-24-10, 08:29 AM
      Re: محاولة لتبسيط العالمانية Shinteer02-24-10, 09:23 AM
        Re: محاولة لتبسيط العالمانية هشام آدم02-24-10, 03:39 PM
      Re: محاولة لتبسيط العالمانية محمد عبدالقادر سبيل02-24-10, 09:45 AM
        Re: محاولة لتبسيط العالمانية عمر سعد02-24-10, 11:22 AM
          Re: محاولة لتبسيط العالمانية هشام آدم02-24-10, 03:30 PM
          Re: محاولة لتبسيط العالمانية طلعت الطيب02-24-10, 03:35 PM
          Re: محاولة لتبسيط العالمانية هشام آدم02-24-10, 04:01 PM
            Re: محاولة لتبسيط العالمانية طلعت الطيب02-24-10, 05:58 PM
              Re: محاولة لتبسيط العالمانية محمد حيدر المشرف02-24-10, 06:32 PM
                Re: محاولة لتبسيط العالمانية عمر سعد02-24-10, 08:01 PM
                  Re: محاولة لتبسيط العالمانية حاتم علي02-24-10, 09:49 PM
                    Re: محاولة لتبسيط العالمانية Elawad02-24-10, 10:06 PM
                      Re: محاولة لتبسيط العالمانية سيف اليزل برعي البدوي02-24-10, 10:19 PM
                    Re: محاولة لتبسيط العالمانية محمد النيل02-24-10, 10:47 PM
                      Re: محاولة لتبسيط العالمانية عوض محمد احمد02-25-10, 07:28 AM
                        Re: محاولة لتبسيط العالمانية صلاح عباس فقير02-25-10, 08:07 AM
                      Re: محاولة لتبسيط العالمانية Shinteer02-25-10, 07:48 AM
                        Re: محاولة لتبسيط العالمانية محمد النيل02-25-10, 08:12 AM
                      Re: محاولة لتبسيط العالمانية محمد عبدالقادر سبيل02-25-10, 08:40 AM
                        Re: محاولة لتبسيط العالمانية هشام آدم02-25-10, 10:07 AM
                          Re: محاولة لتبسيط العالمانية هشام آدم02-25-10, 10:08 AM
                            Re: محاولة لتبسيط العالمانية هشام آدم02-25-10, 10:09 AM
                              Re: محاولة لتبسيط العالمانية هشام آدم02-25-10, 10:11 AM
                                Re: محاولة لتبسيط العالمانية هشام آدم02-25-10, 10:12 AM
                                  Re: محاولة لتبسيط العالمانية محمد عبدالقادر سبيل02-25-10, 12:03 PM
                                    Re: محاولة لتبسيط العالمانية هشام آدم02-25-10, 01:12 PM
                                      Re: محاولة لتبسيط العالمانية طلعت الطيب02-25-10, 03:07 PM
                                        Re: محاولة لتبسيط العالمانية طلعت الطيب02-25-10, 03:26 PM
                                          Re: محاولة لتبسيط العالمانية صلاح عباس فقير02-25-10, 03:59 PM
                                          Re: محاولة لتبسيط العالمانية محمد النيل02-25-10, 04:11 PM
                                          Re: محاولة لتبسيط العالمانية عمر سعد02-25-10, 04:55 PM
                                            Re: محاولة لتبسيط العالمانية طلعت الطيب02-25-10, 09:08 PM
                                              Re: محاولة لتبسيط العالمانية طلعت الطيب02-26-10, 05:26 PM
                                                Re: محاولة لتبسيط العالمانية محمد عبدالقادر سبيل02-27-10, 12:15 PM
                                                  Re: محاولة لتبسيط العالمانية محمد عبدالقادر سبيل02-28-10, 06:53 AM
                                                  Re: محاولة لتبسيط العالمانية صلاح عباس فقير02-28-10, 06:59 AM
                                                    Re: محاولة لتبسيط العالمانية محمد عبدالقادر سبيل03-01-10, 08:54 AM
                                                      Re: محاولة لتبسيط العالمانية طلعت الطيب03-01-10, 03:22 PM
                                                        Re: محاولة لتبسيط العالمانية محمد عثمان الحاج03-01-10, 05:56 PM
                                                          Re: محاولة لتبسيط العالمانية محمد عثمان الحاج03-01-10, 06:02 PM
                                                            Re: محاولة لتبسيط العالمانية صلاح عباس فقير03-04-10, 02:52 AM
                                                              Re: محاولة لتبسيط العالمانية صلاح عباس فقير03-04-10, 06:48 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de