|
Re: خالد سعيد الكاتب الرشيق العبارة بدا يتحفنا بمقالاته الجياد (Re: الطيب عبدالرازق النقر)
|
مقال اخر للكاتب خالد ودالمواطن
المنتبهون يمتنعون بقلم: خالد ودالمواطن _ كوالالمبور انه لمن المفرح و المسعد ان يكون الانسان ملم ببعض العلوم والمعارف . فالانسان يسمو بقدر ما يقدم للبشريه من نفع , والشخص المستنير وصاحب المعرفه له مكانته بين الناس والكل يدنو لينهل من معارفه , فكلامه ينصت له بامعان , و ارائه تؤخذ بعين الاعتبار حتى من أؤلئك الذين يترصون فى الجانب المقابل . فقيمه المرء تكون بمقدار ما ينتجه ويقدمه للمجتمع , واتساع معارفه, كما فى البيت المنسوب لسيدنا على كرم الله وجهه : وقيمه المرء ما قد كان يحسنه و الجاهلون لاهل العلم اعداء يلاحظ البعض فى الاونه الاخيره وليست باستثناء منهم, نشوء جزء من الخطاب الاعلامى يتناول الفطير من الاشياء , و يعتمد على نظره الانا المتكبره تجاه الاخرين , وابراز نقاء السلاله فى اى معترك يخوضونه, مما يعطى انطباع للاخر المخالف , بان هؤلاء الرهط انما يختلقون الفرص و السوانح لغرس بذور الفتنه والشتات ويستخدمون منابرهم المدعومه للزج بالوطن فى اوحال القبليه والاثنيه , واذا كسدت بضاعتهم هذه توجهوا من دون اى نازع او رقيب الى ما هو شخصى وخاص, ويمارسون ما يسمى بالاغتيال المعنوى تجاه الشخصيه او الشخصيات المنتقاه بعنايه . تلاحظ يا من هداك الله من السرد اعلاه ان المقصودين بهذا الحديث ليس سوى اشخاص يتزعمهم شخص يمكن ان يوصف بانه نصل السكين وهنالك من يمسك بمقبض هذا السكين ومهمته تحريك هذه الاداه كيفما يشاء .فاذا ما نظرنا لامثال هذه ا لشخصيه فسنجدهم بين امرين : اما انهم اصحاب علم غزير اخطاؤا فى استعماله _ وهذا شر بعينه_ , واما انهم لايفقهون شيئا فيظاهرون امام الخليقه بخلاف ذلك كى لايحتقرهم الناس . اما احكامهم التى يصدرونها فستجدها هشه تفتقر الى التحليل والوصف العلاجى ويعتمدون فى كتاباتهم على مجالس الثرثره , وتجدها دائما حاقده ومعاديه للاخر بصوره سافره واعتماد العاطفه الدينيه المتاججه لدى الكثيرين لتمرير اجنده من يأتمر بامرهم. كسره : سمعت من ما اثق فى روايته انه انه قد قام بسؤال صحفى رياضى مثير للجدل, ماذا لو صحوت من نومك ولم تجد الطرف الاخر من القمه فى الوجود ؟ فقال من دون تردد ساترك العمل الصحفى . فياترى ماذا انت فاعل اذا اصبحت ووجدت الوطن مقطع الاوصال. اتمنى ان نهلك واياك قبل ان يتحقق هذا. يقول ابو نواس : فقل لمن يدعى فى العلم فلسفه حفظت شيئا وغابت عنك اشياء
|
|
|
|
|
|