امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــبًّا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-21-2024, 07:05 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-16-2010, 05:56 AM

عزالدين عباس الفحل
<aعزالدين عباس الفحل
تاريخ التسجيل: 09-26-2009
مجموع المشاركات: 9031

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب (Re: عزالدين عباس الفحل)


    تفسير سورة يوسف ( 5 ) :-






    وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلَا أَنْ رَأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ




    أما الخوف من ظهور الأمر فقد مر أنه كان في أمن منه.
    و أما مناعة النسب فلو كانت مانعة لمنعت إخوة يوسف عما هو أعظم من الزنا و أشد إثما فإنهم كانوا أبناء إبراهيم و إسحاق و يعقوب أمثال يوسف فلم تمنعهم.
    و أما قبح الخيانة و حرمتها فهو من القوانين الاجتماعية و القوانين الاجتماعية إنما تؤثر أثرها بما تستتبعه من التبعة على تقدير المخالفة، و ذلك إنما يتم فيما إذا كان الإنسان تحت سلطة القوة المجرية و الحكومة العادلة، و أما لو أغفلت القوة المجرية أو فسقت فأهملت أو خفي الجرم عن نظرها أو خرج من سلطانها فلا تأثير حينئذ لشيء من هذه القوانين
    فلم يكن عند يوسف (عليه السلام) ما يدفع به عن نفسه و يظهر به على هذه الأسباب القوية التي كانت لها عليه إلا أصل التوحيد و هو الإيمان بالله.
    ولقد همت به : اللام فيه للقسم، و المعنى وأقسم لقد قصدت يوسف بما تريده منه و لا يكون الهم إلا بأن تشفع الإرادة بشيء من العمل.
    و هم بها لو لا أن رءا برهان ربه معطوف على مدخول لام القسم من الجملة السابقة، و المعنى أقسم لو لا رؤيته برهان ربه لهم بها و كاد أن يجيبها لما تريده منه.
    وهم بها : القصد إلى المعصية ، أوشك أن يقع في المعصية. و لم نقل: وقع لأن الهم لا يستعمل إلا فيما كان مقرونا بالمانع كقوله تعالى: «و هموا بما لم ينالوا»: التوبة: 74، و قوله: «إذ همت طائفتان منكم أن تفشلا»: آل عمران: 122، و قول صخر: أهم بأمر الحزم لا أستطيعه.
    البرهان هو السلطان و يراد به السبب المفيد لليقين لتسلطه على القلوب كالمعجزة قال تعالى: «فذانك برهانان من ربك إلى فرعون و ملئه»: القصص: 32، و قال: «يا أيها الناس قد جاءكم برهان من ربكم»: النساء: 174، و قال: «أ إله مع الله قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين»: النمل: 64 و هو الحجة اليقينية التي تجلي الحق و لا تدع ريبا لمرتاب.
    فلو لا ما رآه من البرهان لكان الواقع هو الهم و الاقتراب دون الارتكاب و الاقتراف، و قد أشار سبحانه إلى ذلك بقوله: «لنصرف عنه السوء و الفحشاء» و لم يقل: لنصرفه من السوء و الفحشاء .
    كذلك لنصرف لما كان من عبادنا المخلصين صرفنا عنه السوء و الفحشاء بما رأى من برهان ربه فرؤية برهان ربه هي السبب الذي صرف الله سبحانه به السوء و الفحشاء عن يوسف
    السوء الهم بها و الميل إليها
    الفحشاء اقتراف الفاحشة و هي الزنا
    إنه من عبادنا المخلصين : و يظهر من الآية أن من شأن المخلصين من عباد الله أن يروا برهان ربهم، و إن الله سبحانه يصرف كل سوء و فحشاء عنهم فلا يقترفون معصية و لا يهمون بها بما يريهم الله من برهانه، و هذه هي العصمة الإلهية.
    قال الغزالي في تفسيره لهذه السورة: اختلفوا فيه - يعني في البرهان - ما هو؟ قال بعضهم: إن طائرا وقع على كتفه فقال في أذنه: لا تفعله فإن فعلت سقطت من درجة الأنبياء.
    و قيل: إنه رأى يعقوب عاضا على إصبعه، و هو يقول: يا يوسف أ ما تراني: و قال الحسن البصري: رآها و هي تغطي شيئا فقال لها: ما تصنعين؟ قالت: أغطي وجه صنمي لئلا يراني فقال يوسف: أنت تستحيين الجماد الذي لا يعقل و لا يرى فأنا أولى أن أستحيي ممن يراني و يعلم
    سري و علانيتي.
    قال أرباب اللسان: إنه نودي في سره يا يوسف اسمك مكتوب في ديوان الأنبياء، و تريد أن تفعل فعل السفهاء.
    و قيل: رأى كفا قد خرج من الحائط مكتوب عليها: و لا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة و ساء سبيلا.
    و قيل: انفرج سقف البيت فرأى صورة حسنة تقول: يا رسول العصمة لا تفعل فإنك معصوم.
    و قيل: نكس رأسه فرأى على الأرض مكتوبا: و من يعمل سوءا يجز به.
    و قيل: أتاه ملك و مسح جناحيه على ظهره فخرجت شهوته من أصابع رجليه.
    و قيل: رأى الملك في البيت و هو يقول: أ لست هاهنا؟ و قيل: وقع بينهما حجاب فلا يرى أحد صاحبه.
    و قيل: رأى جارية من جواري الجنة فتحير من حسنها فقال لها: لمن أنت؟ قالت: لمن لا يزني.
    و قيل: جاز عليه طائر فناداه: يا يوسف لا تعجل فإنها لك حلال و لك خلقت.
    و قيل: رأى ذلك الجب الذي كان بحذائه و عليه ملك قائم يقول يا يوسف أ نسيت هذا الجب.
    و قيل: رأى زليخا على صورة قبيحة فهرب منها.
    و قيل رأى شخصا فقال: يا يوسف انظر إلى يمينك فنظر فرأى ثعبانا أعظم ما يكون فقال: الزاني في بطني غدا فهرب منه.
    و الجواب عنه مضافا إلى أنه كان نبيا ذا عصمة إلهية تحفظه من المعصية

    و أما من ذهب لوجهه في معصية الله و هم بما هو من أفحش الإثم في دين الله و هو زنا ذات البعل و خيانة من أحسن إليه أبلغ الإحسان في عرضه و أصر عليه حتى حل التكة و جلس منها مجلس الرجل من المرأة فأتته لصرفه آية بعد آية فلم ينصرف، و ازدجر بنداء بعد نداء من كل جانب فلم يستحي و لم يكف حتى ضرب في صدره ضربة خرجت بها شهوته من رءوس أصابعه، و شاهد ثعبانا أعظم ما يكون من عن يمينه فذعر منه و هرب من هول ما رأى، فمثله أحرى به أن لا يسمى إنسانا فضلا أن يتكىء على أريكة النبوة و الرسالة، و يأتمنه الله على وحيه، و يسلم إليه مفاتيح دينه، و يؤتيه حكمه و علمه و يلحقه بمثل إبراهيم الخليل.
    لكن هؤلاء المتعلقين بهذه الأقاويل المختلفة و الإسرائيليات و الآثار الموضوعة إذ يتهمون جده إبراهيم (عليه السلام) في زوجته سارة لا يبالون أن يتهموا نجله (عليه السلام) في زوجة غيره.
    و لو وجدت من يوسف (عليه السلام) أدنى زلة لنعيت عليه و ذكرت توبته و استغفاره كما نعيت على آدم زلته، و على داود و على نوح و على أيوب و على ذي النون و ذكرت توبتهم و استغفارهم كيف و قد أثنى عليه و سمي مخلصا؟.
    و ما أحسن ما قال بعض أهل التفسير في ذم أصحاب هذا القول إنهم يتهمونه (عليه السلام) في هذه الواقعة و قد شهد ببراءته و طهارته كل من لها تعلق ما بها فالله سبحانه يشهد بذلك إذ يقول: «إنه من عبادنا المخلصين» و الشاهد الذي شهد له من أهلها إذ قال: «إن كان قميصه قد من قبل» إلى آخر الآيتين، و العزيز إذ قال لامرأته.
    «إنه من كيدكن» و امرأة العزيز إذ قالت: «الآن حصحص الحق أنا راودته عن نفسه و إنه لمن الصادقين» و النسوة إذ قلن: «حاش لله ما علمنا عليه من سوء» و يوسف ينفي ذلك عن نفسه و قد سماه الله صديقا إذ قال: «إني لم أخنه بالغيب».
    و لخصه البيضاوي في تفسيره، حيث قال: المراد بهمه (عليه السلام) ميل الطبع و منازعة الشهوة لا القصد الاختياري و ذلك مما لا يدخل تحت التكليف بل الحقيق بالمدح و الأجر الجزيل من الله من يكف نفسه عن الفعل عند قيام هذا الهم أو مشارفة الهم كقولك: قتلته لو لم أخف الله. و رد هذا القول بأنه مخالف لما ثبت في اللغة من معنى الهم و هو القصد إلى الفعل .
    من الأقوال في الآية: أن المراد بالهمين مختلف فهمها هو قصدها مخالطته و همه بها هو قصده أن يضربها للدفاع عن نفسه، و الدليل على التفرقة بين الهمين شهادته تعالى على أنه من عباده المخلصين و قيام الحجة عقلا على عصمة الأنبياء (عليهم السلام).
    و على هذا فيكون معنى رؤية البرهان أن الله سبحانه أراه برهانا على أنه إن أقدم على ما هم به أهلكه أهلها أو قتلوه أو ادعت عليه المراودة على القبيح و قذفته بأنه دعاها إليه و ضربها لامتناعها منه، فأخبر سبحانه أنه صرف عنه السوء و الفحشاء اللذين هما القتل و ظن اقتراف الفاحشة به
    و من الأقوال في الآية: أن المراد بالهم في الموردين معا الهم بالضرب و الدفاع فهي لما راودته و ردها بالامتناع و الاستنكاف ثارت منها داعية الغضب و الانتقام و هاج في باطنها الوجد الممزوج بالسخط و الأسف فهمت به لتضربه على تمرده من امتثال ما أمرته به.
    و من الأقوال في الآية: حمل الكلام على التقديم و التأخير و يكون التقدير: و لقد همت به و لو لا أن رءا برهان ربه لهم بها، و لما رءا برهان ربه لم يهم بها، و يجري ذلك مجرى قولهم: قد كنت هلكت لو لا أني تداركتك، و قد كنت قتلت لو لا أني خلصتك، و المعنى: لو لا تداركي لهلكت - و لو لا تخليصي لقتلت و إن كان لم يقع هلاك و قتل، وفي القرآن الكريم: «إن كادت لتبدي به لو لا أن ربطنا على قلبها»









    عزالدين عباس الفحل
    ابوظبي
                  

العنوان الكاتب Date
امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــبًّا عزالدين عباس الفحل02-16-10, 07:37 AM
  Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-16-10, 07:46 AM
    Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-16-10, 07:57 AM
    Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-17-10, 06:06 AM
      Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-17-10, 06:15 AM
        Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب haroon diyab02-17-10, 06:41 AM
          Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب خالد درق02-17-10, 06:54 AM
            Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-17-10, 11:01 AM
              Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-17-10, 11:13 AM
                Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-16-10, 05:56 AM
              Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عمار عبدالله عبدالرحمن02-17-10, 11:24 AM
                Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-20-10, 07:10 AM
                  Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-20-10, 11:28 AM
                    Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عبداللطيف محجوب02-20-10, 11:33 AM
                      Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عبد اللطيف السيدح02-20-10, 11:47 AM
                        Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-21-10, 06:18 AM
                          Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-22-10, 08:40 AM
                            Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-23-10, 06:30 AM
                              Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-24-10, 06:16 AM
                                Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-25-10, 05:51 AM
                                  Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-28-10, 06:10 AM
                                    Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-01-10, 09:20 AM
                                      Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-02-10, 06:04 AM
                                        Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-03-10, 08:36 AM
                                          Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-08-10, 06:19 AM
                                            Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-09-10, 06:00 AM
                                              Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-10-10, 06:37 AM
                                                Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-11-10, 06:42 AM
                                                  Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-14-10, 06:13 AM
                                                    Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-15-10, 06:02 AM
                                                      Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-17-10, 06:02 AM
                                                        Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-18-10, 05:57 AM
                                                          Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-21-10, 06:04 AM
                                                            Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-22-10, 06:06 AM
                                                              Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-23-10, 06:19 AM
                                                                Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-24-10, 06:28 AM
                                                                  Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-25-10, 06:09 AM
                                                                    Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-28-10, 06:09 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de