امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــبًّا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-21-2024, 02:02 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-11-2010, 06:42 AM

عزالدين عباس الفحل
<aعزالدين عباس الفحل
تاريخ التسجيل: 09-26-2009
مجموع المشاركات: 9030

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب (Re: عزالدين عباس الفحل)

    تفسير سورة يوسف ( 2 ) :-




    إِذْ قَالُوا لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ



    العصبة هي الجماعة التي يتعصب بعضها لبعض.
    يوسف و أخاه هذا كانا أخوين لأم واحدة. الروايات تذكر أن اسم أخي يوسف هذا «بنيامين»، و السياق يشهد أنهما كانا صغيرين لا يقومان بشيء من أمر بيت يعقوب و تدبير مواشيه و أمواله.
    الضلال الاعوجاج في السليقة و فساد السيرة دون الضلال في الدين ، ليس المراد به الضلال في الدين بل الإفراط في حب يوسف و المبالغة في أمره بما لا ينبغي.


    اقْتُلُوا يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا يَخْلُ لَكُمْ وَجْهُ أَبِيكُمْ وَتَكُونُوا مِنْ بَعْدِهِ قَوْمًا صَالِحِينَ



    الفصل الثاني من مؤامرتهم في مؤتمرهم الذي عقدوه في أمر يوسف ليرسموا بذلك خطة تريح نفوسهم منه كما ذكره تعالى بقوله: «و ما كنت لديهم إذ أجمعوا أمرهم و هم يمكرون»: الآية 102 من السورة.
    أو اطرحوه أرضا صيروه أو غربوه في أرض لا يقدر معه على العود إلى بيت أبيه فيكون كالمقتول ينقطع أثره و يستراح من خطره كإلقائه في بئر أو تغريبه إلى مكان ناء و نظير ذلك. و الدليل عليه تنكير «أرض» و لفظ الطرح الذي يستعمل في إلقاء الإنسان المتاع أو الأثاث الذي يستغني عنه و لا ينتفع به للإعراض عنه.
    يخل لكم وجه أبيكم أي افعلوا به أحد الأمرين حتى يخلو لكم وجه أبيكم و هو كناية عن خلوص حبه لهم بارتفاع المانع الذي يجلب الحب و العطف إلى نفسه كأنهم و يوسف إذا اجتمعوا و أباهم حال يوسف بينه و بينهم و صرف وجهه إلى نفسه فإذا ارتفع خلا وجه أبيهم لهم و اختص حبه بهم و انحصر إقباله عليهم.
    و تكونوا من بعده قوما صالحين : أي و تكونوا من بعد يوسف أو من بعد قتله أو نفيه قوما صالحين بالتوبة من هذه المعصية.
    و في هذا دليل على أنهم كانوا يرونه ذنبا، و إثما، و كانوا يحترمون أمر الدين و يقدسونه لكن غلبهم الحسد و سولت لهم أنفسهم اقتراف الذنب و ارتكاب المظلمة و آمنهم من عقوبة الذنب بتلقين طريق يمكنهم من الاقتراف من غير لزوم العقوبة الإلهية و هو أن يقترفوا الذنب ثم يتوبوا.



    قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ لَا تَقْتُلُوا يُوسُفَ وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ



    الجب هو البئر التي لم يطو أي لم يبن داخلها بالحجارة، و إن بني بها سميت البئر طويا.
    الغيابة بفتح الغين المنهبط من الأرض الذي يغيب ما فيه من الأنظار
    غيابة الجب قعره الذي لا يرى لما فيه من الظلمة.
    و قد اختار هذا القائل الرأي الثاني المذكور في الآية السابقة الذي يشير إليه قوله: «أو اطرحوه أرضا» إلا أنه قيده بما يؤمن معه القتل أو أمر آخر يؤدي إلى هلاكه كأن يلقى في بئر و يترك فيها حتى يموت جوعا أو ما يشاكل ذلك، فما أبداه من الرأي يتضمن نفي يوسف من الأرض من غير أن يتسبب إلى هلاكه بقتل أو موت أو نقص يشبهه فيكون إهلاكا لذي رحم، و هو أن يلقى في بعض الآبار التي على طريق المارة حتى يعثروا به عند الاستقاء فيأخذوه و يسيروا به إلى بلاد نائية تعفو أثره و تقطع خبره، و السياق يشهد بأنهم ارتضوا هذا الرأي إذ لم يذكر رد منهم بالنسبة إليه و قد جرى عملهم عليه كما هو مذكور في الآيات التالية.
    و اختلف المفسرون في اسم هذا القائل بعد القطع بأنه كان أحد إخوته لقوله تعالى «قال قائل منهم» فقيل: هو روبين ابن خالة يوسف، و قيل: هو يهوذا، و قد كان أسنهم و أعقلهم، و قيل: هو لاوى، و لا يهمنا البحث فيه بعد ما سكت القرآن عن تعريفه باسمه لعدم ترتب فائدة هامة عليه.
    و ذكر بعضهم: أن تعريف الجب باللام يدل على أنه كان جبا معهودا فيما بينهم.



    قَالُوا يَا أَبَانَا مَا لَكَ لَا تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُ لَنَاصِحُونَ




    أصل «لا تأمنا» لا تأمننا ثم أدغم بالإدغام الكبير.
    و أجمعوا على أن يمكروا بأبيهم فيأخذوا يوسف و يفعلوا به ما عزموا عليه و قد كان أبوهم لا يأمنهم على يوسف و لا يخليه و إياهم فكان من الواجب قبلا أن يزكوا أنفسهم عند أبيهم و يجلوا قلبه من كدر الشبهة و الارتياب حتى يتمكنوا من أخذه و الذهاب به.
    و لذلك جاءوا أباهم و خاطبوه بقولهم: «يا أبانا - و فيه إثارة للعطف و الرحمة و إيثار للمودة - ما لك لا تأمنا على يوسف و إنا له لناصحون» أي و الحال أنا لا نريد به إلا الخير و لا نبتغي إلا ما يرضيه و يسره.


    أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ


    الرتع هو توسع الحيوان في الرعي و الإنسان في التنزه و أكل الفواكه و نحو ذلك.
    فإن كنت تخاف عليه إيانا معشر الإخوة كأن نقصده بسوء فإنا له لناصحون و إن كنت تخاف عليه غيرنا مما يصيبه أو يقصده بسوء كان يدهمه المكروه و نحن مساهلون في حفظه و مستهينون في كلاءته فإنا له لحافظون.


    قَالَ إِنِّي لَيَحْزُنُنِي أَنْ تَذْهَبُوا بِهِ وَأَخَافُ أَنْ يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ وَأَنْتُمْ عَنْهُ غَافِلُونَ


    كشف عن المانع أنه نفسه التي يحزنها ذهابهم به و لا ذهابهم به الموجب لحزنه تلطفا في الجواب معهم و لئلا يهيج ذلك عنادهم و لجاجهم و هو من لطائف النكت.
    و اعتذر إليهم في ذلك بقوله: «و أخاف أن يأكله الذئب و أنتم عنه غافلون» و هو عذر موجه فإن الصحاري ذوات المراتع التي تأوي إليها المواشي و ترتع فيها الأغنام لا تخلو طبعا من ذئاب أو سباع تقصدها و تكمن فيها للافتراس و الاصطياد فمن الجائز أن يقبلوا على بعض شأنهم و يغفلوا عنه فيأكله الذئب.


    قَالُوا لَئِنْ أَكَلَهُ الذِّئْبُ وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّا إِذًا لَخَاسِرُونَ


    تجاهلوا لأبيهم كأنهم لم يفقهوا إلا أنه يأمنهم عليه لكن يخاف أن يأكله الذئب على حين غفلة منهم فردوه رد منكر مستغرب، و ذكروا لتطيب نفسه أنهم جماعة أقوياء متعاضدون ذوو بأس و شدة، و أقسموا بالله إن أكل الذئب إياه و هم عصبة يقضي بخسرانهم.



    فَلَمَّا ذَهَبُوا بِهِ وَأَجْمَعُوا أَنْ يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ لَتُنَبِّئَنَّهُمْ بِأَمْرِهِمْ هَذَا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ


    أجمعوا أي عزموا جميعااتفقت آراؤهم عليه.
    و جواب لما محذوف للدلالة على فجاعة الأمر و فظاعته، و هي صنعة شائعة في الكلام ترى المتكلم يصف أمرا فظيعا كقتل فجيع يحترق به القلب و لا يطيقه السمع فيشرع في بيان أسبابه و الأحوال التي تؤدي إليه فيجري في وصفه حتى إذا بلغ نفس الحادثة سكت سكوتا عميقا ثم وصف ما بعد القتل من الحوادث فيدل بذلك على أن صفة القتل بلغت من الفجاعة مبلغا لا يسع المتكلم أن يصرح به و لا يطيق السامع أن يسمعه. و لما حصل الغرض بالسكوت عن جواب لما جرى سبحانه في ذيل القصة فقال: «و أوحينا إليه» إلخ.



    وَجَاءُوا أَبَاهُمْ عِشَاءً يَبْكُونَ


    العشاء آخر النهار، و قيل: من صلاة المغرب إلى العتمة، و إنما كانوا يبكون ليلبسوا الأمر على أبيهم فيصدقهم فيما يقولون و لا يكذبهم.
    قَالُوا يَا أَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِنْدَ مَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ وَمَا أَنْتَ بِمُؤْمِنٍ لَنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ


    نستبق أي نتسابق ، السبق التقدم في السير.
    بمؤمن لنا أي بمصدق لقولنا


    وَجَاءُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ


    أن القميص و عليه دم كان على صفة تكشف عن كذبهم في مقالهم فإن من افترسته السباع و أكلته لم تترك له قميصا سالما غير ممزق.
    و من هنا كانت الدولة للحق و إن كانت للباطل جولة



    «إن الله لا يهدي من هو مسرف كذاب»: المؤمن: 28.
    «إن الله لا يهدي من هو كاذب كفار»: الزمر: 3
    «إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون»: النحل: 116
    «بل كذبوا بالحق لما جاءهم فهم في أمر مريج»: ق: 5




    و ذلك أنهم لما عدوا الحق كذبا بنوا على الباطل و اعتمدوا عليه في حياتهم فوقعوا في نظام مختل يناقض بعض أجزائه بعضا و يدفع طرف منه طرفا.
    التسويل الوسوسة أي ليس الأمر على ما تخبرون بل وسوست لكم أنفسكم فيه أمرا، و أبهم الأمر و لم يعينه ثم أخبر أنه صابر في ذلك من غير أن يؤاخذهم و ينتقم منهم لنفسه انتقاما و إنما يكظم ما هجم نفسه كظما.



    و الله المستعان على ما تصفون : دعاء في موقف التوكل.









    عزالدين عباس الفحل
    ابوظبي
                  

العنوان الكاتب Date
امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــبًّا عزالدين عباس الفحل02-16-10, 07:37 AM
  Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-16-10, 07:46 AM
    Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-16-10, 07:57 AM
    Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-17-10, 06:06 AM
      Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-17-10, 06:15 AM
        Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب haroon diyab02-17-10, 06:41 AM
          Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب خالد درق02-17-10, 06:54 AM
            Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-17-10, 11:01 AM
              Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-17-10, 11:13 AM
                Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-16-10, 05:56 AM
              Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عمار عبدالله عبدالرحمن02-17-10, 11:24 AM
                Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-20-10, 07:10 AM
                  Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-20-10, 11:28 AM
                    Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عبداللطيف محجوب02-20-10, 11:33 AM
                      Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عبد اللطيف السيدح02-20-10, 11:47 AM
                        Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-21-10, 06:18 AM
                          Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-22-10, 08:40 AM
                            Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-23-10, 06:30 AM
                              Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-24-10, 06:16 AM
                                Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-25-10, 05:51 AM
                                  Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-28-10, 06:10 AM
                                    Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-01-10, 09:20 AM
                                      Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-02-10, 06:04 AM
                                        Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-03-10, 08:36 AM
                                          Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-08-10, 06:19 AM
                                            Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-09-10, 06:00 AM
                                              Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-10-10, 06:37 AM
                                                Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-11-10, 06:42 AM
                                                  Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-14-10, 06:13 AM
                                                    Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-15-10, 06:02 AM
                                                      Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-17-10, 06:02 AM
                                                        Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-18-10, 05:57 AM
                                                          Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-21-10, 06:04 AM
                                                            Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-22-10, 06:06 AM
                                                              Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-23-10, 06:19 AM
                                                                Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-24-10, 06:28 AM
                                                                  Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-25-10, 06:09 AM
                                                                    Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-28-10, 06:09 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de