امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــبًّا

الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 09-22-2024, 08:01 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-03-2010, 08:36 AM

عزالدين عباس الفحل
<aعزالدين عباس الفحل
تاريخ التسجيل: 09-26-2009
مجموع المشاركات: 9053

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب (Re: عزالدين عباس الفحل)



    تقديم الدكتور: عبد الله الطيب.



    الآيات بصوت الشيخ: صديق أحمد حمدون.

    .

    سورة: يوسف : من الآية 105 إلى الآية 111





    أعوذ بالله من الشيطن الرجيم
    بسم الله الرحمن الرحيم




    (وَكَأَيِّنْ مِنْ آَيَةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَمُرُّونَ عَلَيْهَا وَهُمْ عَنْهَا مُعْرِضُونَ (105) وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلَّا وَهُمْ مُشْرِكُونَ (106) أَفَأَمِنُوا أَنْ تَأْتِيَهُمْ غَاشِيَةٌ مِنْ عَذَابِ اللَّهِ أَوْ تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (107) قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ (108) وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَدَارُ الْآَخِرَةِ خَيْرٌ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا أَفَلَا تَعْقِلُونَ (109) حَتَّى إِذَا اسْتَيْئَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا جَاءَهُمْ نَصْرُنَا فَنُجِّيَ مَنْ نَشَاءُ وَلَا يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ (110) لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (111))



    صدق الله العظيم






    وَكَأَيِّنْ مِنْ آَيَةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَمُرُّونَ عَلَيْهَا وَهُمْ عَنْهَا مُعْرِضُونَ , وَكَأَيِّنْ معناها كم كلمة تدل على التكثير وكثيره في القرءآن " وكأين من دابة لا تحمل رزقها " " وكأين من قرية هي أشد قوة من قريتك " " وكأين من قرية عتت عن أمر ربها ورسله " والعرب أحياناً تخففها جاءت في الشعر في قول زهير:



    وكاين ترى من صامت لك معجِبٍ زيادته أو نقصه في التكلم

    لسان الفتى نصف ونصف فؤاده فلم يبقى إلا صورة اللحم والدم




    فكأين معناها كتير وَكَأَيِّنْ مِنْ آَيَةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَمُرُّونَ عَلَيْهَا وَهُمْ عَنْهَا مُعْرِضُونَ يعني كتير من الآيات والعلامات في السماء والأرض تدل على وحدانية المولى هم يشاهدوها ويفوتوا عليها غادي ما مهتمين بالمعنى الليلها لأنهم لو فكروا في مشاهدت السماوات والأرض هي مشاهد الوحدانية والقوة والقدرة لكن آيات المولى آيات المولى ودلالاته الكتيره في السموات والأرض هم ما بينتبهوا ليها بيعرضوا يفوتوا غادي منها وما بينتفعوا منها ولا بياخدوا منها الهداية وَكَأَيِّنْ مِنْ آَيَةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يعني كم من آية وعلامة ظاهرة في السماء والأرض هم يشاهدوها يَمُرُّونَ عَلَيْهَا يعني يشاهدوها ويفوتوا عليها وما بيهتموا بيها وَهُمْ عَنْهَا مُعْرِضُونَ كأنهم فايتين وهم مقبلين غادي عنها مامهتمين بيها وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلَّا وَهُمْ مُشْرِكُونَ يعني أكثرهم ما بيؤمنوا إن الله هو الخالق إلا يدخلوا الإشراك مع الله لأن كفار أهل مكة كفار قريش ديل كلهم بيعتقدوا بالله لكن بيدخلوا الأصنام في سورة الزمر




    (أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ (3))




    فهم كانوا بقولوا ديل بقربونا للمولى عز وجل بقولوا ديل شركاء لمولى عز وجل من كفرهم " ولإن سألتهم من خلق السموات والأرض ليقولون الله فأنا يؤفكون " يعني هم مؤمنين بأن الله هو الخالق لكن يقوموا يشركوا معاه أشراك تانين من كفرانيتهم وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلَّا وَهُمْ مُشْرِكُونَ وكانوا في التلبيه بتاعتهم يقولوا لبيك لا شريك لك إلا شريك هو لك تملكه وما ملك من كفرهم أَفَأَمِنُوا أَنْ تَأْتِيَهُمْ غَاشِيَةٌ مِنْ عَذَابِ اللَّهِ أَوْ تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ يعني هم في كفرانيتهم وإلحاحهم وتغاهم دا آمنين إن تجيهم غاشية تغشاهم مصيبة تغشاهم من عذاب الله يرسلها عليهم ولا آمنين إن القيامة تقوم عليهم فجأة كدا مره وحده وهم ما بيحسوا هم عندهم علم المولى ! لأنهم كانوا سادرين في غيهم وفي تغاهم .



    ( قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ (108))





    الخطاب للنبي عليه الصلاة والسلام من المولى عز وجل قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي يعني دي طريقي دي سكتي دي دعوتي الهي الدعوة للإيمان الخالص والوحدانية الخالصة لله وحده وما له شريك أَدْعُو إِلَى اللَّهِ يعني طريقي سبيلي أهدي إني أدعو الى المولى عز وجل قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي على بصيرة يعني حجة واضحة بينه أنا وأتباعي في عبادة المولى الإتبعوني في دعوة الحق دي وَسُبْحَانَ اللَّهِ يعني تنزيه للمولى عن كل الإشراك البيشركوه به الكفره أنا أنزه المولى وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ وأنا ما مشرك من المشركين أمن بالأصنام دي أو أرى ليها أدنى ربوبيه هي أصنام وأنا ماني من المشركين أنا أنزه المولى وأنا مسلم لله وحده لا شريك له .




    (وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَدَارُ الْآَخِرَةِ خَيْرٌ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا أَفَلَا تَعْقِلُونَ (109))




    وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى, إِلَّا رِجَالًا يُوحِي إِلَيْهِمْ مرت علينا قبل كدا يعني المولى عز وجل بيخاطب النبي عليه الصلاة والسلام إن قبلك ما حصل إرسال لرسل إلا رجال أوحى اليهم المولى ما أرسل ملائكة المولى أرسل رجال وجاهم الوحي ورجال أرسلهم من أهل القرى ما من أهل الفلوات لأن أهل القرى فيها العلم وفيها صفات كتيره بتمكن من الدعوى فالمولى إختار رسله من اهل القرى وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ يعني أهل مكة ديل بيستغربوا في الرسالة الجات للنبي عليه الصلاة والسلام لماذا ليه قبل كدي الرسالة جات لرجال ومن أهل القرى يعني المداين فليه أهل مكة مستغربين في الرسالة الجات للنبي عليه الصلاة والسلام ما مشوا في الأرض وشافوا عاقبة الكافرين كانت كيف في سورة غافر




    (أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ كَانُوا مِنْ قَبْلِهِمْ كَانُوا هُمْ أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَآَثَارًا فِي الْأَرْضِ فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ وَمَا كَانَ لَهُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَاقٍ (21))





    فهم ما بيمشوا في الأرض يشوفوا حالة أصحاب الحِجر ثمود حصل ليهم شنو؟ وقوم لوط حصل ليهم شنو؟ وآثارهم باقيه والشواهد داله أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ لو فكروا وشافوا إن الدنيا زايله والبيكونوا على الكفر بيحصل بيهم العقاب وإتذكروا إن النعيم المقيم عند المولى عز وجل وإن البيتلقي عند المولى عز وجل أفضل وأحسن وَلَدَارُ الْآَخِرَةِ خَيْرٌ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا أَفَلَا تَعْقِلُونَ, يعْقِلُونَ قرائتان يعني والدار الآخرة هي فيها النعيم الدايم وهي أفضل للمتقين لأن فيها ثواب المولى الباقي هم ما بيعرفوا ما بيعقلوا ما عندهم عقول يبصروا بيها ويشوفوا بيها حالة الأمم الهلكت قبلهم بسبب كفرانيتها .




    (حَتَّى إِذَا اسْتَيْئَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا جَاءَهُمْ نَصْرُنَا فَنُجِّيَ مَنْ نَشَاءُ وَلَا يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ (110) لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (111))



    صدق الله العظيم





    حَتَّى إِذَا اسْتَيْئَسَ الرُّسُلُ يعني حتى إذا الرسل الأرسلهم المولى عز وجل إبتدوا ييأسوا من أي إيمان يدخل في قلوب القوم البيدعوهم ديل وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كُذِّبُوا في رواية الدوري عن أبي عمر وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا في رواية حفص عن عاصم يعني لم هم الرسل يئسوا من إن قومهم ديل يؤمنوا وقومهم وقومهم ديل ظنوا إن الرسل ديل كضبوا عليهم يعني ظنوا إن الرسل ديل ما قالوا ليهم الصاح يعني المعنى وظن قومهم انهم كذبوا أو وظن الرسل أنهم كذبوا ان قمهم كذّبوهم القرأ كُذِّبُوا على إن القوم كذّبوا الرسل ما صدقوا رسالتهم والقرأ كُذِبُوا على إن القوم ديل ظنوا الرسل ديل كذبوا عليهم ما أدوهم كلام صحيح والمعنيين متقاربين وفي بعض المفسرين قالوا ظن الرسل إن أتباعهم ديل إبتدوا يشكوا في إن نصر المولى جاي وإبتدوا يكضبوهم ودا وجه جائز لكن الوجه الأولاني دا أقوى إن الرسل شكوا إن قومهم ديل الرسل يئسوا إن قومهم يؤمنوا وقومهم قالوا إن الرسل ديل ما بلغوهم الحقيقة أو قومهم كذبوهم على قرأة من قرأ قَدْ كُذِبُوا والمعيين متقاربين لم تحصل بيهم احالة دي حالة إنهم ييأسوا من إيمان قومهم ويبتدوا يعني بعض أتباعهم يشكوا وقومهم يقولوا ديل ما جابوا لينا الحقيقة وقومهم يكذبوهم في رسالتهم هنا فجأة يجيهم نصر المولى جَاءَهُمْ نَصْرُنَا فَنُنجِّيَ مَنْ نَشَاءُ , جَاءَهُمْ نَصْرُنَا فَنُجِّيَ مَنْ نَشَاءُ يعني جاء نصر المولى الشاء المولى نجاته بالإيمان وهلك الشاء المولى هلاكه بالكفر والعذاب ذي ما حصل للكافرين يوم بدر وجاء نصر الله نصر المولى عز وجل لرسول الله عليه الصلاة والسلام بعد مدة طويله وَلَا يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ المولى عز وجل بأسه لاحق بالمجرمين إن أجلاً وإن عاجلاً وإن إن شاء أجل ليهم العقاب وإن شاء عجله وإن شاء جمعه ليهم الإتنين لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ رجع لأول السورة نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ

    لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ يعني في اخبارهم في عبرة إعتبار موعظة لأصحاب العقول لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ يعني دا ما كلام مفترى دا وحي من المولى ومصدق للرسالات الأرسالها المولى عز وجل من قبل مثل الوحي الأوحاه لرسله فيما مضى قبل زمن سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وفيه تفصيل لكل موعظة وهداية واضحة ورحمة للمؤمنين بالإسلام الجاهم يعمهم يبعدهم من الشرك ويهديهم لعبادة الله الواحد القهار لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى القرءآن دا ماهو حديث مفترى وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وفيه توضيح لكل شيء تفصيل وتوضيح لكل شيء وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ وفيه هداية ورحمة للناس القلوبهم موجهه للإيمان.

    دا آخر سورة يوسف



    والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته



    ولنا لقاء باذن الله تعالي ،،،









    عزالدين عباس الفحل
    ابوظبي
                  

العنوان الكاتب Date
امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــبًّا عزالدين عباس الفحل02-16-10, 07:37 AM
  Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-16-10, 07:46 AM
    Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-16-10, 07:57 AM
    Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-17-10, 06:06 AM
      Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-17-10, 06:15 AM
        Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب haroon diyab02-17-10, 06:41 AM
          Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب خالد درق02-17-10, 06:54 AM
            Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-17-10, 11:01 AM
              Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-17-10, 11:13 AM
                Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-16-10, 05:56 AM
              Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عمار عبدالله عبدالرحمن02-17-10, 11:24 AM
                Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-20-10, 07:10 AM
                  Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-20-10, 11:28 AM
                    Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عبداللطيف محجوب02-20-10, 11:33 AM
                      Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عبد اللطيف السيدح02-20-10, 11:47 AM
                        Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-21-10, 06:18 AM
                          Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-22-10, 08:40 AM
                            Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-23-10, 06:30 AM
                              Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-24-10, 06:16 AM
                                Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-25-10, 05:51 AM
                                  Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-28-10, 06:10 AM
                                    Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-01-10, 09:20 AM
                                      Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-02-10, 06:04 AM
                                        Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-03-10, 08:36 AM
                                          Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-08-10, 06:19 AM
                                            Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-09-10, 06:00 AM
                                              Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-10-10, 06:37 AM
                                                Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-11-10, 06:42 AM
                                                  Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-14-10, 06:13 AM
                                                    Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-15-10, 06:02 AM
                                                      Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-17-10, 06:02 AM
                                                        Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-18-10, 05:57 AM
                                                          Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-21-10, 06:04 AM
                                                            Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-22-10, 06:06 AM
                                                              Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-23-10, 06:19 AM
                                                                Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-24-10, 06:28 AM
                                                                  Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-25-10, 06:09 AM
                                                                    Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-28-10, 06:09 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de