الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب (Re: عزالدين عباس الفحل)
|
تقديم الدكتور: عبد الله الطيب.
الآيات بصوت الشيخ: صديق أحمد حمدون.
.
سورة: يوسف : من الآية 96 إلى الآية 105
أعوذ بالله من الشيطن الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
(فَلَمَّا أَنْ جَاءَ الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَى وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيرًا قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (96) قَالُوا يَا أَبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ (97) قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (98) فَلَمَّا دَخَلُوا عَلَى يُوسُفَ آَوَى إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ وَقَالَ ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آَمِنِينَ (99) وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا وَقَالَ يَا أَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِنْ قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاءَ بِكُمْ مِنَ الْبَدْوِ مِنْ بَعْدِ أَنْ نَزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِمَا يَشَاءُ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (100) رَبِّ قَدْ آَتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (101) ذَلِكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ أَجْمَعُوا أَمْرَهُمْ وَهُمْ يَمْكُرُونَ (102) وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ (103) وَمَا تَسْأَلُهُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ (104) وَكَأَيِّنْ مِنْ آَيَةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَمُرُّونَ عَلَيْهَا وَهُمْ عَنْهَا مُعْرِضُونَ (105))
صدق الله العظيم
فَلَمَّا أَنْ جَاءَ الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَى وَجْهِهِ يعني البشير الجاء بالبشارة إن سيدنا يوسف إتلقى جاب لاقميص وختاه في وشي سيدنا يعقوب أبصر طوالي فَارْتَدَّ بَصِيرًا إرتد من أخوات صار صار وأض وعاد دي كلها كلمات بمعنى وحار وتحول دي كلها بمعنى صار لها باب في كتب النحو إسمحا أفعال الصيروره أقول وضعت الماء في الثلاجة فإرتد ثلجاً يعني فصار ثلجاً مثلاً ووضعت الماء على النار فإردت بخار يعني صار بوخ دا مثل بس للإستعمال و آل بخار , حار بخار, صار بخار , أض بخار دا كله بمعنى صار أفعال الصيروره كتيره رجع بخار كلها كثيره فهنا لما البشير جا خت القميص فوق وش سيدنا يعقوب صار مبصر بعد ما كان عيونه بقت بيض من الحزن وبعد ما أبصر إتلفت قال ليهم أنا عندي من علم المولى العلمني ياهو أكتر مما عندكم فلذلك أنا مايئستا من فرج المولى لن ما بييأس من فرج المولى إلا الكفرا لأن قال ليهم يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِنْ يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَيْئَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لَا يَيْئَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ.
قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ هنا نحن عندنا الفتح في الياء قَالُوا يَا أَبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا بإدغام الراء في اللام يعني قالوا له أسأل الله يغفر لينا ذنوبنا إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ في شان هم قبيل أخطئوا هنا أبوهم أخرهم لوقت السحر او ليوم الجمعة على أحد القولين قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ وأستغفرليهم المولى وغفر ليهم المولى عز وجل من رحمته الواسعة .
( فَلَمَّا دَخَلُوا عَلَى يُوسُفَ آَوَى إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ وَقَالَ ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آَمِنِينَ (99) وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا وَقَالَ يَا أَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِنْ قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاءَ بِكُمْ مِنَ الْبَدْوِ مِنْ بَعْدِ أَنْ نَزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِمَا يَشَاءُ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (100))
صدق الله العظيم
فَلَمَّا دَخَلُوا عَلَى يُوسُفَ مشوا سافروا من بلدهم كنعان سيدنا يوسف إتلقاهم بالجموع الكبيره بره البلد إكرام ليهم وإعتناء بأبوه قالوا مرق في ربعه ألاف حتى إن سيدنا يعقوب سأل أولاده قالهم المنظر الكتير دا مرق فرعون مصر قالوا له لأ دا مافرعون مصر الجاي يلاقيك دا إبنك قالوا إنه دخلوا عليه في الخيمة الليلته الصيوان الليله هنا سيدنا يوسف لاقا أبوه هنا أبوه فرح وسلم له قال له السلام عليك يامذهب الأحزان لأن ملاقاته أذهبت عنه الأحزان والله تعالى أعلم ذكروا بعض المفسرين إن بعض التحية الحياها به و بعدين سيدنا يوسف ضم اليه أبوه وأمه بعض المفسرين ذكروا إن خالته لكن دا بحسب التقديم والتأخير إن أيات فيهم إتزوجها سيدنا يعقوب في الآخر لكن الراجح إن سيدنا يعقوب إتزوج راحيل بعد ما ذهبت أختها الأولانيه لأن سيدنا يوسف أصغر من أخوانه الباقين فدي أمه مدام النص أَبَوَيْهِ فدي أمه فآواهم اليه ضماهم اليه وبعدين قال لهم كلهم نتوجه ندخل مصر فَلَمَّا دَخَلُوا عَلَى يُوسُفَ آَوَى إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ وَقَالَ ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آَمِنِينَ يعني أدخلوا مصر في حالة أمن ومافي حالة روع ولا في حالة خوف وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وأجلس أبوه وأمه معاه فوق السرير سرير الملك لأن الملك والرئيس كان بيقعد في سرير كبير وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا يعني سجود إحترام وإكرام لأن دي كانت تحيتهم في الزمن داك الواحد ينحني لأن السجزد أصله الخضوع فهنا الواحد بينحي الإنحناء دا إسمه سجود ما على وضع جبه على الأرض دا على قول الأرجح إن إنحنوا له دي كانت التحية ألتهم ودا كان تفسير الرؤيا الهي ذكرناها في الأول إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا يعني سجدوا له حيوه بالإنحناء والإكرام دا على حسب ما ورد في الرؤية دي الرؤيا المولى عز وجل حققها وَقَالَ يَا أَبَتِ لم شافهم حيوه بالتحية دي سيدنا يوسف قال ليهم دا تأويل الرؤيا الرئيتها قبيل يَا أَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِنْ قَبْلُ الرؤيا القبيل أنا شفتها إن شفتا حداشر كوكب والشمس والقمر ساجدين لي قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا المولى عز وجل حققها وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاءَ بِكُمْ مِنَ الْبَدْوِ المولى عز وجل أحسن بي يعني فعل بي الإحسان الكتير والخير العظيم أولاً مرقني من السجن بعد ما كنت مسجون ماذكر البئر لأن في أخوانه جنبه والأنبياء فيهم الحياء ماذكرها لأن السجن ما جاء إلا بعد ماهو ختوه أخوانه في البئر وهو عفى منهم وأبوهم إستغفر ليهم الله والمولى عز وجل غفر ليهم وَجَاءَ بِكُمْ مِنَ الْبَدْوِ وجابكم من الخلى لأنهم كانوا في حالة البدو مِنْ بَعْدِ أَنْ نَزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي نزغ الشيطان يعني أفسد
(وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (36))
في سورة فصلت
يعني من بعد ما الشيطان نزغ أفسد بيني وبين أخواني جوا وحالتنا رجعت حالة صفاء إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِمَا يَشَاءُ المولى عز وجل عنده اللطف الخفي للأمر البيشائه وبيدبره وهو عليم بكل الأحوال وحكمته بالغه وعظيمه إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ قالوا إن الفراق بين سيدنا يوسف وأبوه تمنتاشر سنة القالوا تمنتاشر سنة بنوها على إن سيدنا يوسف مكث قعد في السجن تمنيه سنين سبعة سبعة سنين قعد في السجن سبعة سنين وعدوا عليها السبعة سنين المخصبات والسبعة سنين العجفاوات ما تماها كلها يعني عشرة والسبعة سنين وسنة من بعد الجب بقا تمنتاشر سنه والعدوا أربعين سنه في ناس عدوا المده أربعين سنه الفارق بيناتهم لأن سيدنا يوسف قالوا طلع عمره سبعتاشر سنه قعد تلاته سنين في مصر بعدين بعد ما دخل السجن قعد في السجن إتناشر سنه بعدين جات السنين السمان والعجاف ديل وبعدهن مده فتموهن أربعين سنه بعد المفسرين قالوا سبعة وسبعين أو تمانين سنه وقالوا بعد كدا جاء سيدنا يعقوب قعد مع إبنه مكث أربعة وعشرين سنة بعضهم قالوا سبعين سنة ولم حضرته الوفاء أوصى بإن يدفن في مكان مدفن ابوه فسيدنا يوسف مشا هناك وبعدين جاء راجع لمصر قعد في مصر بحسب ما ذكروا مده أيضا قعد تلاته وعشرين سنه في بعض الروايات وبعدين إشتاق لرؤية المولى عز وجل فسأل الله إن ما دام أحسن اليه إشتاق لملاقات المولى عز وجل قال تعالى .
(رَبِّ قَدْ آَتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (101))
صدق الله العظيم
سيدنا يوسف شكرالمولى على عطائه قال رَبِّ قَدْ آَتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ أديتني من الملك أعطاه المقدار العظيم وإن جعله على خزائن الأرض ومصرف فيها وَعَلَّمْتَنِي مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وعلمه من تأويل الأحاديث إنه يعبر الرؤيا رَبِّ قَدْ آَتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يعني ياخالق السموات والأرض فطرتا السموات والأرض يعني خلقتا السموات والأرض أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ يعني إنت مولاي وأنا أتولاك واليك وجهي و انت الولى لي في الدنيا وفي الآخرة أنت المتولي جميع أحوالي في الدنيا والآخرة تَوَفَّنِي مُسْلِمًا يعني أجعل وفاتي تكون على الإسلام ليك وحدك لا شريك لك وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ وألحقني بالصالحين من أنبيائك الصالحين ومن عبادك الصالحين أجعلني أكون من ضمنهم.
(ذَلِكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ أَجْمَعُوا أَمْرَهُمْ وَهُمْ يَمْكُرُونَ (102) وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ (103) وَمَا تَسْأَلُهُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ (104) وَكَأَيِّنْ مِنْ آَيَةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَمُرُّونَ عَلَيْهَا وَهُمْ عَنْهَا مُعْرِضُونَ (105))
صدق الله العظيم
رَبِّ قَدْ آَتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ ذَلِكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ يعني خبر سيدنا يوسف خبر ما كان بيناته وبين أخوانه خبر رؤياه خبر ماكان حصل بيناته وبين أخوانه خبر رحلته أسير لمصر خبر رؤياه الفسرها للناس وكيف صار على خزائن الأرض خبر إمرأة العزيز كل دا الى إن جاء أخوان سيدنا يوسف وعرفهم وجهزهم بجهازهم ومشوا وجابوا أخوهم وحبس أخوهم وبعدين مشوا المره الأخير وشالوا القميص وأبوهم وأمهم جوا وكلهم حققوا الرؤيا الرأها قبيل سيدنا يوسف دا كله من الأنباء الغيبية أوحاها المولى عز وجل لرسوله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ أَجْمَعُوا أَمْرَهُمْ ديل الأخوان لم أجمعوا أمرهم مع بعض ودايرين يمكروا بأخوهم سيدنا يوسف وَهُمْ يَمْكُرُونَ وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ واكتر أهل مكة ولو حرصتا على إيمانهم ما مؤمنين وبحرصك عليهم ما بيؤمنوا لأن النبي عليه الصلاة والسلام كان حريص على إيمانهم لكن أكترهم ولو حرصتا على إيمانهم ما بيؤمنوا " إنك لا تهدي من احببت " وَمَا تَسْأَلُهُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ إنت ما طالب منهم مال ولا عطا ولا أجرة إنما هو تذكير وتعليم للناس فخبر سيدنا يوسف إنتهى في الآية رَبِّ قَدْ آَتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ ثم تجي الآيات اليها خطاب المولى عز وجل لسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام دي راجعة لأول السورة
(الر تِلْكَ آَيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ (1) إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (2) نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآَنَ وَإِنْ كُنْتَ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ (3))
دا يرجع له ذَلِكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ لديهم يعني معاهم ماكنت معاهم إذ أجمعوا أمرهم وهم يمكرون وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ ما أكثر الخلق لأن الكفار قدر ما يحرص قدر ما يحرص على إيمانهم ما بيؤمنوا الخطاب للنبي عليه الصلاة والسلام النبي كان رغبته شديده بإن قومه يؤمنوا والمولى عز جل بيبشره بالنصر الآتي وبإن يثبته بإن يذكر له القصص تذكير وتثبيت له في رسالته إلى أن جائه النصر وأظهر المولى دين الإسلام على الدين كله .
(وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ (103) وَمَا تَسْأَلُهُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ (104))
وإن شاء الله نستمر في التفسير الى آخر السورة في المرة الجاية
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
عزالدين عباس الفحل ابوظبي
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــبًّا | عزالدين عباس الفحل | 02-16-10, 07:37 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عزالدين عباس الفحل | 02-16-10, 07:46 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عزالدين عباس الفحل | 02-16-10, 07:57 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عزالدين عباس الفحل | 02-17-10, 06:06 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عزالدين عباس الفحل | 02-17-10, 06:15 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | haroon diyab | 02-17-10, 06:41 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | خالد درق | 02-17-10, 06:54 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عزالدين عباس الفحل | 02-17-10, 11:01 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عزالدين عباس الفحل | 02-17-10, 11:13 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عزالدين عباس الفحل | 03-16-10, 05:56 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عمار عبدالله عبدالرحمن | 02-17-10, 11:24 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عزالدين عباس الفحل | 02-20-10, 07:10 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عزالدين عباس الفحل | 02-20-10, 11:28 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عبداللطيف محجوب | 02-20-10, 11:33 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عبد اللطيف السيدح | 02-20-10, 11:47 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عزالدين عباس الفحل | 02-21-10, 06:18 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عزالدين عباس الفحل | 02-22-10, 08:40 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عزالدين عباس الفحل | 02-23-10, 06:30 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عزالدين عباس الفحل | 02-24-10, 06:16 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عزالدين عباس الفحل | 02-25-10, 05:51 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عزالدين عباس الفحل | 02-28-10, 06:10 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عزالدين عباس الفحل | 03-01-10, 09:20 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عزالدين عباس الفحل | 03-02-10, 06:04 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عزالدين عباس الفحل | 03-03-10, 08:36 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عزالدين عباس الفحل | 03-08-10, 06:19 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عزالدين عباس الفحل | 03-09-10, 06:00 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عزالدين عباس الفحل | 03-10-10, 06:37 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عزالدين عباس الفحل | 03-11-10, 06:42 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عزالدين عباس الفحل | 03-14-10, 06:13 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عزالدين عباس الفحل | 03-15-10, 06:02 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عزالدين عباس الفحل | 03-17-10, 06:02 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عزالدين عباس الفحل | 03-18-10, 05:57 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عزالدين عباس الفحل | 03-21-10, 06:04 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عزالدين عباس الفحل | 03-22-10, 06:06 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عزالدين عباس الفحل | 03-23-10, 06:19 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عزالدين عباس الفحل | 03-24-10, 06:28 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عزالدين عباس الفحل | 03-25-10, 06:09 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عزالدين عباس الفحل | 03-28-10, 06:09 AM |
|
|
|