|
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب (Re: عزالدين عباس الفحل)
|
تقديم الدكتور: عبد الله الطيب.
الآيات بصوت الشيخ: صديق أحمد حمدون.
.
سورة: يوسف : من الآية 84إلى الآية 87
أعوذ بالله من الشيطن الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
(وَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا أَسَفَى عَلَى يُوسُفَ وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ (84) قَالُوا تَاللَّهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ حَتَّى تَكُونَ حَرَضًا أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ (85) قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (86) يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِنْ يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَيْئَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لَا يَيْئَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ (87))
صدق الله العظيم
في خبر سيدنا يوسف ذكرنا المره الماضية في تفسير الآيات ذكرنا إن أخوهم ذكرهم بالحليفة الحلفوها لأبوهم وقال ليهم أنا ما بمشي لم ربنا يحكم لي أو يأذن لي أبوي إنت أرجعوا لأبوكم وقولوا له ولدك سرق ونحن شفنا الحكاية دي ونحن لو كنا بنعرف الغيب ما كنا سقناهو ودحين أسأل البلد الكنا فيا والقافلة الكنا فيها الت بني كنعان الجينا فيها سيدنا يعقوب قال ليكم إنت نفوسكم زينت ليكم شيء متل قبيل ما نفوسكم زينت ليكم لم أخدتوا يوسف وجبتوا فوق قميصة دم ملطخ بالكضب وقلتوا أكله الضيب قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعًا إنشاء الله يعني ورجاي من الله إن يجوني كلهم سيدنا يوسف وبنيامين وروبيل أخوهم الكبير الإتاخر وَتَوَلَّى عَنْهُمْ يعني قبل غادي منهم ترك الكلام معاهم لأن حزن من خبر تأخير ولده الإتأخر دا وَقَالَ يَا أَسَفَى عَلَى يُوسُفَ, يَا أَسَفَى يعني يا أسفي يا المتكلم بتصير الف دي من وجوه النداء مع يا المتكلم ذي خمسة وجوه فيهم ذي لو قلتا ياصديقي أقول يا صديقي يا صديقيا , يا صديقا , يا صدقا , الأمثلة بتاعت إبن مالك جعل الأمثلة
إن تضف لياء كعبدي
عبدي , صديقي , عبدا عبدا , صديقا صديقا , عبدي , صديقي فدي الوجوه الخمسة يا كسرة يا ياء يا فتحة معاها الف يا ياء معاها فتحة وكلهن جايه من الأول كأن قلتا يا صديقي بعدين أخفف أقول ياصديقِ يا أقلب الياء ألف أقول يا صديقا وأخفف بعدين أقول يا صديق َيا أخلي الألف أجيب معاها فتحة أقول يا صديقياَ في الآية هنا الياء صارت الف وفيها إشعار بالتحسر الشديد بالحسرة وبالحزن فسيدنا يعقوب حزنان على سيدنا يوسف وَقَالَ يَا أَسَفَى عَلَى يُوسُفَ وذكر سيدنا يوسف لأن دا مبدأ الحزن الليله لأن بعد غياب سيدنا يوسف جاء غياب بنيامين وبكا عليه لم عيونه بقت بيض من الحزن وحصل له عمى من الحزن وَقَالَ يَا أَسَفَى عَلَى يُوسُفَ وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ يعني عيونه البياض غلب على سوادهن من كترت الحزن وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ, كَظِيمٌ يعني كاظم لحزنه في نفسه كاتم الحزن دا في نفسه وصابر عليه فهو مكموت ومغبون من الحزن وكاتمه في نفسه وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ والعرب كلمة الحزن ذي ما بنقول الحُزن الحَزن في كلامنا العامي لكن الحُزن هو الأسف الشديد ما دايرا ليها شرح دي واضحة قَالُوا تَاللَّهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ حَتَّى تَكُونَ حَرَضًا أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ , تَاللَّهِ تَفْتَأُ يعني تالله لا تفتأ لأن كلمة فتئ من أخوات كانه برح ومازال وما إنفك ومابرح وما فتئَ كلها بتفيد الإستمرار أقول مابرح البرد شديداً مابرح الحر الحر شديداً مافتئ البرد شديداً مافتئ فلان يتكلم حتى أسكتناه ما إنفك البرد شديداً دي كلها بتفيد الإستمرار ويجي معاها حرف النفي دا يا ما يا لا يا أي حرف يفيد النفي أو بمامعناه لا يزال البرد شديداً لا يبرح المرء يجتهد في الدنيا حتى يموت إذا جاء قسم يجوز حزف حرف النفي تخفيفاً ودا كثير العرب في اللغة العالية تحزف حرف النفي ذي كلام إمرأ القيس:
فقلت يمين الله أبرح قاعداً ولو قطعوا رأسي لديك وأوصالي
يعني حلفت بالله لا أزال قاعد لغاية ولو قتلوني دا الشاعر إمرأ القيس قال كدا ففي الآية الكريمة دي قَالُوا تَاللَّهِ تَفْتَأُ يعني تالله لا تفتأ دا من ناحية النحو والمعنى تالله تستمر تذكر لأن تفتا لا تفتأ كلها معناها إستمر مافتئ كلها معناها إستمر قَالُوا تَاللَّهِ تَفْتَأُ يعني حلفوا له حلفوا لأبوهم قالوا له إنت بتستمر تتذكر يوسف وتحزن عليه حَتَّى تَكُونَ حَرَضًا أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ, حَرَضًا يعني تقرب من الموت أصلوا الحرض المقرب من الموت لاسيما من المحبة أو الحزن الشديد أو أي غبينه تحرك النفس دا يقولوا عليه حرض
الشاعر قال :
إني أمرء لج بي حبي فأحرضني حتى بليت وحتى شفني السقم
يعني لج بي الحب لغاية ما جعلني حرض لغاية ماجعلني أقرب أموت فالحرض هو المقرب من الهلاك تقول هو رجل حرض وهي إمرأة حرض وهم حرض وهن حرض في جميع الأحوال تلزم حالة وحده الإفراد والتذكيرعلى جميع الأحوال أقول رجل حرض وإمرأة حرض وقوم حرض تَاللَّهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ حَتَّى تَكُونَ حَرَضًا أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ يعني لغاية ماتبقى حرض يعني لغاية ما تبقى قريب من الهالك قريب من التالف أو تهلك تمام .
(قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (86) يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِنْ يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَيْئَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لَا يَيْئَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ (87))
صدق الله العظيم
سيدنا يعقوب لما أبنائه قالوا له والله إنت تستمر تذكر إبنك يوسف دا لغاية ما ما تقرب من الهلاك أو تهلك قَالُوا تَاللَّهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ حَتَّى تَكُونَ حَرَضًا أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ سيدنا يعقوب قال ليهم أنا ما بشكي ليكم إنت كأنه زجرهم أنا بشكي للمولى عز وجل قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ البث هو الشكوى الشديده الحاجة الملحة على النفس البدور يبثها الإنسان للناس من شدة إلحاحها عليه يدور يحكيها الإنسان دا البث الهم الشديد البدور الإنسان يحوج الإنسان يذكره لناس يعني حاجتي لشكوى دي حاجتي الفي نفسي دي أنا ما بشكيها ليكم أنا بشكيها لرب العزة لمولاي وحزني الفي نفسي دا أنا ما بشكي ليكم إنت أنا بشكي لله ترجع للمولى والمولى بيسمع شكواي قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ أنا من علم المولى الأداني ياهو أعلم أكتر من الكلام البتقولوه دا لأن قالوا له إنت أنسى يوسف إنت بتستمر تذكر يوسف لغاية ما تقرب تهلك ولا تهلك سيدنا يعقوب متذكر رؤى سيدنا يوسف وعالم إنها رؤى صواب وبالعلم العلمه له المولى عارف إنها صواب وإنها بتتحقق في شان كدا قالهم أنا بعلم من العلم العلمني له المولى كتر من معرفتكم في سراج العلم العلمه له المولى والمعرفة العرفها له المولى وهو عارف بيها أكتر من العارفنه هم وبيشكي للمولى حزنه ومنتظرالفرج منه قال ليهم يا أولادي أمشوا إتحسسوا من أخوكم يوسف لأن بحسب العلم العلمه له المولى عارف إن سيدنا يوسف ما أكله الضيب متل ما قالوا له هم إن هم كادوا له كيد والمولى منجيه ولا بد الرؤيا الرأها تتحقق فقال ليهم يا أولادي أمشوا إتحسسوا من خبر أخوكم يوسف ومن خبر أخوه الضيعتوه دا معاه وما يدخلكم الياس من فرج المولى ورحمته لأن ما بييأس من فرج المولى إلا الكفره المؤمنين دايما رجاهم قوي في المولى ما بينقطع أما الكافر يأس لأن ما عنده تصديق ولا رجاء في المولى قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِنْ يُوسُفَ وَأَخِيهِ يعني أمشوا وإتحسسوا وأسألوا من أخبار يوسف ومن أخبار بنيامين وَلَا تَيْئَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ وما يدخل فيكم اليأس من روح الله يعني فرج الله رحمة الله التفريج البفرجه الله إِنَّهُ الضمير دا ضمير الشأن يعني إن الشأن إن الحاصل إن ما بيكون في يأس من جهة المولى إلا من جهة الكافر إِنَّهُ لَا يَيْئَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ يعني ما بييأس من فرج المولى عز وجل ما ببيأس من روح المولى يعني ترويحه وتفريجه ورحمته إلا القوم الكفره أما المؤمنين ما بييأسوا لم أمرهم أبوهم بالأمر دا أطاعوا أبهم ومشوا يتحسسوا مشوا للجهه الخلوا فيها بنيامين قاصدين عزيز مصر الهو سيدنا يوسف مشوا وهم ماعارفنه مشوا له متمسكنين وبحالة ضعف ومتزللين لأن أخوهم فاكرنه سرق دخلوا عليه قالوا له نحن جيناك محتاجين والبضاعة الجبناها معانا ماها بضاعة سمحة دحين كيل لينا قدها وزيد وإتفضل وهاودنا عليها لأن نحن شايفنك صاحب إحسان وصاحب خير لم سيدنا يوسف شاف حالتهم كدي حالة مسكنه وحالة ضعف رقت نفسه عليهم وقام سألهم على سكة التوبيخ إنت العمل القبيل عملتوه بيوسف وبأخوه عارفنه ما بيسألهم من العمل ذاته لكن كأن بيوبخهم على العمل العملوه إنشاء الله الآيات من قوله تعالى
(فَلَمَّا دَخَلُوا عَلَيْهِ قَالُوا يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ مَسَّنَا وَأَهْلَنَا الضُّرُّ وَجِئْنَا بِبِضَاعَةٍ مُزْجَاةٍ فَأَوْفِ لَنَا الْكَيْلَ وَتَصَدَّقْ عَلَيْنَا إِنَّ اللَّهَ يَجْزِي الْمُتَصَدِّقِينَ (88))
إن شاء الله نفسره المره الجاية
وننبه هنا إن في الآية قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِيَ إِلَى اللَّهِ في فتح الياء في قرأة أبي عمر في قرأة قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ وهنا قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِيَ إِلَى اللَّهِ
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
عزالدين عباس الفحل ابوظبي
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــبًّا | عزالدين عباس الفحل | 02-16-10, 07:37 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عزالدين عباس الفحل | 02-16-10, 07:46 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عزالدين عباس الفحل | 02-16-10, 07:57 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عزالدين عباس الفحل | 02-17-10, 06:06 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عزالدين عباس الفحل | 02-17-10, 06:15 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | haroon diyab | 02-17-10, 06:41 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | خالد درق | 02-17-10, 06:54 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عزالدين عباس الفحل | 02-17-10, 11:01 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عزالدين عباس الفحل | 02-17-10, 11:13 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عزالدين عباس الفحل | 03-16-10, 05:56 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عمار عبدالله عبدالرحمن | 02-17-10, 11:24 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عزالدين عباس الفحل | 02-20-10, 07:10 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عزالدين عباس الفحل | 02-20-10, 11:28 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عبداللطيف محجوب | 02-20-10, 11:33 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عبد اللطيف السيدح | 02-20-10, 11:47 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عزالدين عباس الفحل | 02-21-10, 06:18 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عزالدين عباس الفحل | 02-22-10, 08:40 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عزالدين عباس الفحل | 02-23-10, 06:30 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عزالدين عباس الفحل | 02-24-10, 06:16 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عزالدين عباس الفحل | 02-25-10, 05:51 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عزالدين عباس الفحل | 02-28-10, 06:10 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عزالدين عباس الفحل | 03-01-10, 09:20 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عزالدين عباس الفحل | 03-02-10, 06:04 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عزالدين عباس الفحل | 03-03-10, 08:36 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عزالدين عباس الفحل | 03-08-10, 06:19 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عزالدين عباس الفحل | 03-09-10, 06:00 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عزالدين عباس الفحل | 03-10-10, 06:37 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عزالدين عباس الفحل | 03-11-10, 06:42 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عزالدين عباس الفحل | 03-14-10, 06:13 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عزالدين عباس الفحل | 03-15-10, 06:02 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عزالدين عباس الفحل | 03-17-10, 06:02 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عزالدين عباس الفحل | 03-18-10, 05:57 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عزالدين عباس الفحل | 03-21-10, 06:04 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عزالدين عباس الفحل | 03-22-10, 06:06 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عزالدين عباس الفحل | 03-23-10, 06:19 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عزالدين عباس الفحل | 03-24-10, 06:28 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عزالدين عباس الفحل | 03-25-10, 06:09 AM |
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب | عزالدين عباس الفحل | 03-28-10, 06:09 AM |
|
|
|