امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــبًّا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-21-2024, 11:25 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-25-2010, 05:51 AM

عزالدين عباس الفحل
<aعزالدين عباس الفحل
تاريخ التسجيل: 09-26-2009
مجموع المشاركات: 9030

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب (Re: عزالدين عباس الفحل)





    تقديم الدكتور: عبد الله الطيب.



    الآيات بصوت الشيخ: صديق أحمد حمدون.

    .

    سورة: يوسف : من الآية 77 إلى الآية 83



    أعوذ بالله من الشيطن الرجيم
    بسم الله الرحمن الرحيم





    ( قَالُوا إِنْ يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْلُ فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ فِي نَفْسِهِ وَلَمْ يُبْدِهَا لَهُمْ قَالَ أَنْتُمْ شَرٌّ مَكَانًا وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا تَصِفُونَ (77) قَالُوا يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ إِنَّ لَهُ أَبًا شَيْخًا كَبِيرًا فَخُذْ أَحَدَنَا مَكَانَهُ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ (78) قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ أَنْ نَأْخُذَ إِلَّا مَنْ وَجَدْنَا مَتَاعَنَا عِنْدَهُ إِنَّا إِذًا لَظَالِمُونَ (79) فَلَمَّا اسْتَيْئَسُوا مِنْهُ خَلَصُوا نَجِيًّا قَالَ كَبِيرُهُمْ أَلَمْ تَعْلَمُوا أَنَّ أَبَاكُمْ قَدْ أَخَذَ عَلَيْكُمْ مَوْثِقًا مِنَ اللَّهِ وَمِنْ قَبْلُ مَا فَرَّطْتُمْ فِي يُوسُفَ فَلَنْ أَبْرَحَ الْأَرْضَ حَتَّى يَأْذَنَ لِي أَبِي أَوْ يَحْكُمَ اللَّهُ لِي وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ (80) ارْجِعُوا إِلَى أَبِيكُمْ فَقُولُوا يَا أَبَانَا إِنَّ ابْنَكَ سَرَقَ وَمَا شَهِدْنَا إِلَّا بِمَا عَلِمْنَا وَمَا كُنَّا لِلْغَيْبِ حَافِظِينَ (81) وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا وَالْعِيرَ الَّتِي أَقْبَلْنَا فِيهَا وَإِنَّا لَصَادِقُونَ (82) قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (83) وَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا أَسَفَى عَلَى يُوسُفَ وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ (84) قَالُوا تَاللَّهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ حَتَّى تَكُونَ حَرَضًا أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ (85) قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (86) يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِنْ يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَيْئَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لَا يَيْئَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ (87))

    صدق الله العظيم






    قَالُوا إِنْ يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْلُ أخوان سيدنا يوسف لم سيدنا يوسف مرق الماعون من رحل أخوهم واخوهم شقيقهم بنيامين بقت ليهم دي كسفه في شان قبيل هم قالوا نحن ما جينا للفساد قَالُوا تَاللَّهِ لَقَدْ عَلِمْتُمْ مَا جِئْنَا لِنُفْسِدَ فِي الْأَرْضِ وَمَا كُنَّا سَارِقِينَ أبوا يقبلوا التهمة فهنا لم شافوا الماعون إتلقى في رحل بنيامين قالوا أكان هو سرق إيها السرقة دي ليهم حرس قبيل أخوه سرق دا كلام زعل قالوه دا كلام زعل قالوا هنا سيدنا يوسف قال في نفسة إنت فعلكم الفعلتوه شر من كدي ما أظهر ليهم الكلام دا قالوا المفسرين إنهم أشاروا لوحده من حالتين يا القصة الت عمة سيدنا يوسف دست الحزام له وهو صغير وقالت هو سرقه لكن ما بتكون دي الأقوى إنها ما بيكون أشارت لدي الأقوى إنهم أشاروا لحادثة الصنم الهي سيدنا يوسف سرق من جده أبو أمه صنم وكسره فدا العمل دا ما قبيح لأن الصنم عند سيدنا يوسف وعند أبناء سيدنا يعقوب خارج من المله لأنهم موحدين فهو كسر الصنم دا فبس جدة فقد الصنم وسيدنا يوسف أخد الصنم دا في شان يكسره سيدنا يوسف في نفسه قال عملكم من عملى أنا العملته اخف في شان أنا قبيل سرقتا الصنم في شان أكسروا لكن إنت غشيتوا على أبوي وديتوني رميتوني في البير وبعتوني للقافلة فإنتوا عملكم أكعب ففي القصتين ديل في قصة عمة سيدنا يوسف الدست له حزام سيدنا إسحاق وقالت لأبوه إن سرقه وإتحيلت بكدا في شان تمسك سيدنا يوسف طوالي معاها وإما الإشارة دي إن سيدنا يوسف أخد الصنم الليل جده وكسره قَالُوا إِنْ يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْلُ سيدنا يوسف لم ناس السجن إتعلقوا به نهاهم إنهم يتعلقوا به لأن قاليهم إن كل البحبني بتقع به محنه لأن أبوه أحباهو وقعت به المحنة إن أخوانه شالوه رموه في الجب عمته أحبته غشت على أبوه مسكته وإمرأة العزيز أحبته فأرادته على نفسها وقاهو المولى من كيدها والله تعالى يسر له سبيل الخلاص ووراه سبيل الخلاص والنجاة فدا من الخبر البقصوه من سيدنا يوسف إن قال لأهل السجن كدي .

    قَالُوا إِنْ يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْلُ نحن بينا الإشارة البيشروا ليها قالوا إن يسرق قبيل في أخ له حصلت منه سرقه قبل كدي فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ فِي نَفْسِهِ يعني يوسف أخد الحالة دي من كلامهم أسراها في نفسة وما أبدى ليهم أي غضب وإمتعاض لأن هم ماعارفين إن يوسف فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ فِي نَفْسِهِ وَلَمْ يُبْدِهَا لَهُمْ قَالَ أَنْتُمْ شَرٌّ مَكَانًا وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا تَصِفُونَ الهاء في فَأَسَرَّهَا ضمير في العربي يستعمل للحالة للكلمات البتحصل للموضوع مر علينا في الآيات الماضية فَبَدَأَ بِأَوْعِيَتِهِمْ قَبْلَ وِعَاءِ أَخِيهِ ثُمَّ اسْتَخْرَجَهَا مِنْ وِعَاءِ أَخِيهِ فإما اسْتَخْرَجَهَا ترجع للسقاية لكن جائز إستخرج السرقة إستخرج الحالة الإتهمهم بيها



    لعمرك ما يغني الثراء عن الفتى حشرجت يوما وضاق بها الصدر





    يعني إذا حشرجت النفس من حالة الموت فَأَسَرَّهَا الضمير في ها إما راجع لحالة الإستنكار الإستنكارها سيدنا يوسف في نفسة لكلماتهم دي أو للكلمات القالها في نفسه لم قال ليهم إنتم حالتكم أسوء قَالَ أَنْتُمْ شَرٌّ مَكَانًا أو أسرى إنفعاله أو إحساسه من كلامهم أي وجه من الوجوه دي جائز لكن أقوى وجه من الوجوه إن أسر الكلمات القالها فيما بعد قَالُوا إِنْ يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْلُ فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ فِي نَفْسِهِ وَلَمْ يُبْدِهَا لَهُمْ قَالَ أَنْتُمْ شَرٌّ مَكَانًا لأن إنت شلتوني غشة لوالدي ورميتوني في الجب وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا تَصِفُونَ والله أعلم بهيئة الحالة البتوصفوها قَالُوا يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ إِنَّ لَهُ أَبًا شَيْخًا كَبِيرًا هو قالهم الكلام داك سر في نفسة ما سمعوه هم إتلفتوا عليه خاطبوه بالتعظيم وبيتقربوا له في شان يفك ليهم أخوهم قَالُوا يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ يا أيها العظيم ياعزيز مصر إِنَّ لَهُ أَبًا شَيْخًا كَبِيرًا أبوه راجل كبير فَخُذْ أَحَدَنَا مَكَانَهُ نحن بنفدييه بواحد مننا أخده مكانه إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ يعني نحن شايفين عملك كله عمل إحسان وعمل فضل دحين أخد واحد مننا مكانه قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ العرب تقول معاذ الله وعوذ الله وعياذ الله يعني أستجير بالله من إني أخالف القانون وناخد بدل منه قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ أَنْ نَأْخُذَ إِلَّا مَنْ وَجَدْنَا مَتَاعَنَا عِنْدَهُ يعني معاذ الله أعوذ بالله نحن ما بناخد إلا لاقينا عفشنا ماعونا عنده إِنَّا إِذًا لَظَالِمُونَ يعني نحن لو أخدنا واحد فيكم بدله نكون نحن عملنا ظلم .




    (فَلَمَّا اسْتَيْئَسُوا مِنْهُ خَلَصُوا نَجِيًّا قَالَ كَبِيرُهُمْ أَلَمْ تَعْلَمُوا أَنَّ أَبَاكُمْ قَدْ أَخَذَ عَلَيْكُمْ مَوْثِقًا مِنَ اللَّهِ وَمِنْ قَبْلُ مَا فَرَّطْتُمْ فِي يُوسُفَ فَلَنْ أَبْرَحَ الْأَرْضَ حَتَّى يَأْذَنَ لِي أَبِي أَوْ يَحْكُمَ اللَّهُ لِي وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ (80))


    صدق الله العظيم




    فَلَمَّا اسْتَيْئَسُوا مِنْهُ خَلَصُوا نَجِيًّا , فَلَمَّا اسْتَيْئَسُوا مِنْهُ يعني لم يئسوا حسوا باليئس الشديدمن سيدنا يوسف إن ما بيديهم ومسك أخوهم خلاص بحسب القانون الإتفق معاهم فيه قَالُوا فَمَا جَزَاؤُهُ إِنْ كُنْتُمْ كَاذِبِينَ قَالُوا جَزَاؤُهُ مَنْ وُجِدَ فِي رَحْلِهِ فَهُوَ جَزَاؤُهُ كَذَلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ هنا لم أكدوا إن سيدنا يوسف ما بيفك ليهم أخوهم خَلَصُوا نَجِيًّا مشوا وحدهم يتناجوا تقول هم نجي وهم نجوى يعني هم بيتناجوا وهو نجي لى يعني هو بيناجيني وهما نجي لي وهم نجي لي العرب إستعملتا مفرد وجمع النجي أحيانا يقع إسم على الشيء وأحياناً مصدر ويسموا به الشيء ذي هنا هو نجي , وهي نجي , وهما نجي . وهم نجوى دا كله جائز ممكن تقول هما نجيان س لكن نحن الآن بصدد الآية دي في لاقرءآن في " قربناه نجياً" قربناه الينا ونا جانا وهنا مرقوا وقعدوا يتناجوا مع بعض يتشاوروا عقدوا ليهم شورى فَلَمَّا اسْتَيْئَسُوا مِنْهُ خَلَصُوا نَجِيًّا لم إستيئسوا من سيدنا يوسف إنه مارح يديهم أخوهم مرقوا بعيد وقعدوا يتشاورا في حالة مناجاة يختوا فويشيلوا في الراي قَالَ كَبِيرُهُمْ كبيرهم هنا أكبرهم سناً وهو روبيل , روبيل هو أكبرهم سناً في في قول إن يهوذا في قول إنه شمعون قالوا أكبرهم رأياً ولكن الإمام الطبري رجح إن أكبرهم سناً لأن العرب إذا أطلقت كلمة الكبير مقصود بيها السن أما إذا أرادت في الرأي بتحد بتقول هو كبيرهم رأياً أو كبيرهم جسماً إذا أرادت الجسم لكن إذا قالت كبير معناها الكبير في السن وجائز يكون كبيرهم رئيسهم يكون في الرحلة دي شمعون أو يهوذا كبيرهم لكن الراجح كبيرهم سناً لكن إطلاق الآية لأن الآية ما حددد إن كبيرهم في شنو لكن كبيرهم فهنا القول والله تعالى أعلم إن كبيرهم في السن هو ذكر كل الأقوال الآخرة أَلَمْ تَعْلَمُوا أَنَّ أَبَاكُمْ قَدْ أَخَذَ عَلَيْكُمْ مَوْثِقًا مِنَ اللَّهِ إنت ماعارفين إن أبوكم أخد عليكم عهد عاهدتوه بالقسم بالله إنكم أبدا مال تخلوا أخاكم إلا إذا أحاطت بيكم جايحه أحطت بيكم جميعاً وَمِنْ قَبْلُ مَا فَرَّطْتُمْ فِي يُوسُفَ وقبل كدي الشيء الفرطوه سويتوه في أخوكم يوسف وعدتوا أبوكم إنكم تحفظوه ومشيتوا رميتوه في الجب وبعتوه فَلَنْ أَبْرَحَ الْأَرْضَ حَتَّى يَأْذَنَ لِيَ أَبِيَ أَوْ دا في قرايتنا في أبي عمر كلها كلهن مفتوحات الياء مفتوحة من ليا وأبي فَلَنْ أَبْرَحَ الْأَرْضَ حَتَّى يَأْذَنَ لِيَ أَبِيَ أَوْ يَحْكُمَ اللَّهُ في قرايتنا في أبي عمر حَتَّى يَأْذَنَ لِيَ أَبِيَ يعني لغاية ما يأذن لي أبوي يا أبوي يأذن لي يحلل لي القسم دا أنا اجي راجع أو الله يحكم حكم فيه إما بأن يمكني أخد أخوي وأوفي بالقسم أو يمكني أقاتل الملك دا وأخد أخوي أو يقضي قضاه المولى عز وجل ترك الحكم فوضه للمولى عز وجل أي كان حكم المولى عز وجل هو خير الأحكام قال ليهم أنا على العهد العاهدته أبوي أنا ما بمشي إلا أبوي يسمح لي أجي راجع ولا ربنا عز وجل يقضي بحكمه وحكمه أحسن حكم .




    (ارْجِعُوا إِلَى أَبِيكُمْ فَقُولُوا يَا أَبَانَا إِنَّ ابْنَكَ سَرَقَ وَمَا شَهِدْنَا إِلَّا بِمَا عَلِمْنَا وَمَا كُنَّا لِلْغَيْبِ حَافِظِينَ (81))


    صدق الله العظيم




    كبيرهم قال ليهم أنا ما بمشي إلا أبوي يديني الإذن فَلَنْ أَبْرَحَ الْأَرْضَ حَتَّى يَأْذَنَ لِي أَبِي أَوْ يَحْكُمَ اللَّهُ لِي وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ أو المولى عز وجل يقضي حكمه ويخلص أخوي إنشاء الله وهو أحسن الحاكمين إنت هسي دي أمشوا راجعين ارْجِعُوا إِلَى أَبِيكُمْ أرجعوا لأبوكم فَقُولُوا يَا أَبَانَا إِنَّ ابْنَكَ سَرَقَ قولوا له ولدك سرق سيدنا يعقوب بيعرف عقاب السارق في نظام آل يعقوب وَمَا شَهِدْنَا إِلَّا بِمَا عَلِمْنَا ونحن ما شهدنا كلامنا دا إلا بشئ الشفناه وعلمناه في بعض المفسرين قالوا إن نحن ما شهدنا قلنا للمك إن السارق بيقبضوه أسير لمده سنة إلا لأن دا الشيء العارفنه في عرفنا دا جائز التفسير لكن الأقوى إن نحن ما شهدنا ماقلنا إن سرق لكن شفناه بعينا مرقوا الماعون من العدل الليله وَمَا كُنَّا لِلْغَيْبِ حَافِظِينَ ونحن ماعرفين الغيب ماعارفين إن رح يسرق لو كنا عارفنه رح يسرق ما كنا بنسوقه منك.




    (وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا وَالْعِيرَ الَّتِي أَقْبَلْنَا فِيهَا وَإِنَّا لَصَادِقُونَ (82))


    صدق الله العظيم






    وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا يعني أسأل البلد الكنا فيها الهي مصر أسأل أهلها قول ليهم الحصل شنو وأسأل القافلة الجينا فيها الهم قوم كان من كنعان وقربين من مكان سيدنا يعقوب وَالْعِيرَ الَّتِي أَقْبَلْنَا فِيهَا ديل أسألهم نحن خبرنا دا مافيه أي كضب وَإِنَّا لَصَادِقُونَ مشوا الأخوان روبيل قعد لأنهم قالهم أنا أديت أبوي عهد إلا المولى يأذن لي أو يحكم في حكمه والمولى حكمه أحسن حكم وهو خيرالحاكمين دحين إنت أمشوا قولوا لأبوي الكلام دا سيدنا يعقوب لم سمع كلامهم ما صدقه قال ليهم إنت نفسكم دبرت ليكم تدبير بعض المفسرين قالوا يمكن بشهادتهم إنهم كلموا سيدنا يوسف إن نظامهم يقبضوا الواحد فيهم أسير مكنوه إنهم يمسكوا أخوهم لكن الشاهد في الآية إن سيدنا يعقوب قال لهم إنت نفسكم زينت ليكم سوى ذي ما قبيل نفسكم زينت ليكم إن تاخدوا يوسف وتبعدون مني وتقولوا أكله الضيب .



    (قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (83) وَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا أَسَفَى عَلَى يُوسُفَ وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ (84) قَالُوا تَاللَّهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ حَتَّى تَكُونَ حَرَضًا أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ (85) قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (86) يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِنْ يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَيْئَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لَا يَيْئَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ (87))


    صدق الله العظيم






    قال ليهم نفوسكم زينت ليكم شيئ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ يعني أنا حالتي حالة الصبر الجميل ووصبري جميل عَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعًا دا رجاء من سيدنا يعقوب إن الله يجيب له سيدنا يوسف وبنيامين وأيضا أخوهم الإتأخر كلهم يجوه جميعاً أخوهم روبيل القال ما برجع حتى يلقى الإذن من أبوه عَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ لأن هو عنده العلم وعنده الحكمة وسيدنا يعقوب عالم من العلم العلمه له المولى عز وجل إن لابد تصدق الرؤية الرأها إبنه والله تعالى أعلم وَتَوَلَّى عَنْهُمْ قبل منهم غادي ما حب يناقشهم وأكتر وحزن على سيدنا يوسف وقال ياحزني على إبني يوسف وَقَالَ يَا أَسَفَى عَلَى يُوسُفَ وعما عيونه بقت بيض من الحزن كظم الحزن الليله والغبينة الليلته وأبنائه لما شافوه قالوا له إنت لازلت على حبك القديم لولد يوسف.


    إن شاء الله نحن نستمر في التفسير في المره الآتية من قوله تعالى



    (وَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا أَسَفَى عَلَى يُوسُفَ وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ (84))



    والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته









    عزالدين عباس الفحل
    ابوظبي
                  

العنوان الكاتب Date
امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــبًّا عزالدين عباس الفحل02-16-10, 07:37 AM
  Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-16-10, 07:46 AM
    Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-16-10, 07:57 AM
    Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-17-10, 06:06 AM
      Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-17-10, 06:15 AM
        Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب haroon diyab02-17-10, 06:41 AM
          Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب خالد درق02-17-10, 06:54 AM
            Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-17-10, 11:01 AM
              Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-17-10, 11:13 AM
                Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-16-10, 05:56 AM
              Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عمار عبدالله عبدالرحمن02-17-10, 11:24 AM
                Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-20-10, 07:10 AM
                  Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-20-10, 11:28 AM
                    Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عبداللطيف محجوب02-20-10, 11:33 AM
                      Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عبد اللطيف السيدح02-20-10, 11:47 AM
                        Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-21-10, 06:18 AM
                          Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-22-10, 08:40 AM
                            Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-23-10, 06:30 AM
                              Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-24-10, 06:16 AM
                                Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-25-10, 05:51 AM
                                  Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-28-10, 06:10 AM
                                    Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-01-10, 09:20 AM
                                      Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-02-10, 06:04 AM
                                        Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-03-10, 08:36 AM
                                          Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-08-10, 06:19 AM
                                            Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-09-10, 06:00 AM
                                              Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-10-10, 06:37 AM
                                                Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-11-10, 06:42 AM
                                                  Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-14-10, 06:13 AM
                                                    Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-15-10, 06:02 AM
                                                      Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-17-10, 06:02 AM
                                                        Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-18-10, 05:57 AM
                                                          Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-21-10, 06:04 AM
                                                            Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-22-10, 06:06 AM
                                                              Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-23-10, 06:19 AM
                                                                Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-24-10, 06:28 AM
                                                                  Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-25-10, 06:09 AM
                                                                    Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-28-10, 06:09 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de