امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــبًّا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-21-2024, 12:21 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-21-2010, 06:18 AM

عزالدين عباس الفحل
<aعزالدين عباس الفحل
تاريخ التسجيل: 09-26-2009
مجموع المشاركات: 9030

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب (Re: عبد اللطيف السيدح)




    تقديم الدكتور: عبد الله الطيب.



    الآيات بصوت الشيخ: صديق أحمد حمدون.

    .

    سورة: يوسف : من الآية 23 إلى الآية 31



    أعوذ بالله من الشيطن الرجيم
    بسم الله الرحمن الرحيم


    (وَرَاودَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَنْ نَفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الْأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ (23) وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلَا أَنْ رَأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ (24) وَاسْتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِنْ دُبُرٍ وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ قَالَتْ مَا جَزَاءُ مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوءًا إِلَّا أَنْ يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (25) قَالَ هِيَ رَاوَدَتْنِي عَنْ نَفْسِي وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا إِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الْكَاذِبِينَ (26) وَإِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ فَكَذَبَتْ وَهُوَ مِنَ الصَّادِقِينَ (27) فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِنْ كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ (28) يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هَذَا وَاسْتَغْفِرِي لِذَنْبِكِ إِنَّكِ كُنْتِ مِنَ الْخَاطِئِينَ (29) وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَنْ نَفْسِهِ قَدْ شَغَفَهَا حُبًّا إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (30) فَلَمَّا سَمِعَتْ بِمَكْرِهِنَّ أَرْسَلَتْ إِلَيْهِنَّ وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً وَآَتَتْ كُلَّ وَاحِدَةٍ مِنْهُنَّ سِكِّينًا وَقَالَتِ اخْرُجْ عَلَيْهِنَّ فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا هَذَا بَشَرًا إِنْ هَذَا إِلَّا مَلَكٌ كَرِيمٌ (31))



    صدق الله العظيم



    نحن إتعرضنا للآيات دي قبل كدا بالتفسير لكن وعدنا في آخرها إن تعرض ليها بشيء من التفصيل ونذكر إنشاء الله بعض الأقاويل المختلفه عشان تصح صورة التفسير إنشاء الله في بعض القرأت التسهيل في كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ تسهيل الهمزتين ديل الهمزة المكسورة بعد المفتوحة والمخلصين في قرايتنا لكن نبهنا لموضع الفتح في إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ, فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ في قرأتنا ذكرنا نحن في قصة سيدنا يوسف إن سيدنا يوسف إبن سيدنا يعقوب إبن سيدنا إسحاق إبن سيدنا إبراهيم سيدنا إساق أخ سيدا إسماعيل جد نبينا عليه الصلاة والسلام سيدنا إسماعيل أمه هاجر سيدنا إسحاق أمه سارة وسيدنا يعقوب أبنائه كان كلهم من أمات مختلفات أكترهم كانوا من إمرأته ليا وبعدها من سرياته زلفة وبلهه وبعدين وبعدين من إمرأته أم سيدنا يوسف و أخوه بنيامين وسيدنا يوسف أخوانه كانوا شافوه هو وأخوه شقيقة مقربين عند أبوهم وإتنافسوا عليهم المنزله دي وسيدنا يوسف رأى الرؤية إن شاف حداشر كوكب والشمس والقمر شافهم سايدين له وأبوه سيدنا يعقوب قال له ما تقص الرؤيا دي على أخوانك أخوانه كادوا له الكيد فإن مشوا قالوا لأبوه خليه يمرق معانا وإنت لشنو ما بتأمنا عليه قَالُوا يَا أَبَانَا مَا لَكَ لَا تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ وخرجوا به وبعدين أبدوا له العداوة اول ما مرقوا معاهو أبدوا له العداوة دا يدقه يشتكي للتاني التاني يدقه وبعدين قالوا يقتلوه فواحد فيهم قال ليهم ما تقتلوه لكن أرموه في قعر الجب البئر قلنا الجب هو البير الماها مطوبه بعدين لم جابوه هو إتعلق بالبئر فقاموا كتفوه بعدين رموه بعدين لقا صخرة إدسا وراها بعدين جماعة منهم حبوا يرموا صخرة وراه يرضخوه فقام احد من أخوانه قال ليهم إنت عاهدتوني رووا إن يهودا إن قال ليهم واحد منهم روا إن يهودا واحدين رووا إن روبيل لكن الأغلب إن يكون يهودا والله تعالى اعلم قال ليهم إنت عاهدتوني إن ما تقتلوه فدحين ما ترموا فوقه الصخرة دي خلوه في البئر بعدين جوا ناس مارين واردهم مرق سيدنا يوسف قَالَ يَا بُشْرَى هَذَا غُلَامٌ وَأَسَرُّوهُ بِضَاعَةً , وَأَسَرُّوهُ بِضَاعَةً دي قلنا إن يعني هم قالوا إن دا بضاعة مجلوبه لأهل الحتة الماشين ليها في شان خافوا الناس التانين يشاركوه معاه في شان لقوه في البئر أخوانه في شان دايرين يتخلصوا منه باعوه بسعر زهيد خلاص بخيس خلاص تمن بخس وَكَانُوا فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ ما ممكن دي تكون راجعه لأهل التجارة أهل التجارة أهل القافله دي ما كانوا فيه من الزاهدين لأن أخدوه وباعوه بأغلى التمن الكانوا فيه زاهدين هم أخوانه في شان دايرين يتخلصوا منه وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ قالوا عشرين درهم في بعض الأقوال أو إتنين وعشرين درهم بعدين وَكَانُوا فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ كانوا ما عندهم غرض فيه بعدين إتباع في مصر إتباع بسعر غالي وشراه عزيز مصر قالوا إسمه قطفير أو إطفير الكان مسئول من الخزائن كان إنسان كبير ماهو بمنزله الفرعون الليل مصر الملك الأكبر الملك الأكبر بتاع مصر قصته جاية بعدين لكن دا كمان إنسان عظيم في مصر امير كبير ملك كبير لكن ما ملك الملوك الفي مصر فدا عزيز مصر دا أخده وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِنْ مِصْرَ لِامْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ قال لزوجته أكرميه وإتوسم فيه الخير عَسَى أَنْ يَنْفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا في شان قالوا هو ما كان عنده جنه بعدين سيدنا يوسف لما إستوى وبلغ أشده المولى أداه العلم والمعرفه لكن سيدنا يوسف لم كان في بيت العزيز كان عمره صغير ما بين السبعتاشر الى العشرين والله تعالى أعلم كثير من الأقوال بتقول سبعتاشر سنه لكن سبعتاشر سنة الراجح لم رموه في الجب لكن بين الجب وبين وصوله لمصر ما مده طويلة القصة الحصلت له في بين بيت العزيز قد تكون في نفس الزمن أو بعده بشوية أما النبوة جاته لم بلغ أشده وبلوغ الأشد الراجح تلاته وتلاتين سنة وإن كان الجائز إن إكتمال الشباب هو بلوغ الأشد لكن الراجح تلاته وتلاتين سنة



    (وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ (15))



    حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً يعني قريبة من الأربيعن الأشد حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ فهو في سنه سبعتاشر سنة أو تمنتاشر او عشرين كان في بيت إمرأة العزيز وكان سيدنا يوسف مشهود له بالجمال وإمرأة العزيز رغبة فيه وأرادته على نفسها وجات القصة إن وَغَلَّقَتِ الْأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ يعني أنا مستعده ليك أو تعال هَيِت هِيتا هَيتُ ديل كلهن عربيات فصيحات هَيِت هِيتا هَيتُ وكلهن قرء بيهن لكن قرائتنا نحن هَيْتَ لَكَ حفص فسيدنا يوسف تمنع منها وربنا عصمة وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلَا أَنْ رَأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ الواضح فيها إن هي أرادته على نفسها وهمت به ورغبت فيه وسيدنا يوسف هم بيها هم الرجال بالنساء لكن المولى عصمة لأن إبتلاه بأشد الإبتلاء وعصمة بأشد العصمة لأنه نبي ولان هيئة المولى عز وجل للأمور العظام ورأى برهان المولى عز وجل دي معجزة من المولى عزوجل وراها ياهو فالأقوال فيها إن شاف هيئة ابوهو يذكره وفي بعض الأقوال إن رأى برهان ربه إتذكر التحريم والمعنى متقارب وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلَا أَنْ رَأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ يعني لولا إن رأى البرهان كان يهم به ودا في لاعربية ما يستقيم يعني معناها فصل من الجملة الأولى في التانية لكن وجه في جماعة من المفسرين قالوا وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا يعني هم أن يضربها وشاهدهم في كدا قوله تعالى كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ ودا وجه لكن دا ماشاهد قوي ليهم لأن المولى صرف عنه السوء والفحشاء على أي حال لأن سيدنا يوسف أمتحن و صبر وإستعصم ودا في شهادة إمراة العزيز نفسها لصحباتها وَلَقَدْ رَاوَدْتُهُ عَنْ نَفْسِهِ فَاسْتَعْصَمَ فدلت على العصمة في حديثها هي زاتها وفي إعترافها ذي ما جاي في سياق الآية فنمشي في الوجه الماشين فيه أهل التفسير إن رغبت فيه إمرأة العزيز والمولى عصمة بعصمته عز وجل ودليل كدا إن قال إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ , الْمُخْلِصِينَ

    وَاسْتَبَقَا الْبَابَ يعني سارعوا الى الباب في كلمة إستبق مرت علينا قبل كدي في أول السورة قَالُوا يَا أَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ, هناك نَسْتَبِقُ معناها نرمي ونجري لأن لعبهم زمان أصله كان لأنهم أهل قتال وبتعاودوا على أمور القتال فبيرموا السهام وبيتسابقوا في نفس المراما وهنا وَاسْتَبَقَا الْبَابَ يعني أسرع الى الباب وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِنْ دُبُرٍ يعني سيدنا يوسف لم تركها وأسرع للباب هي أسرعت وراهو وجزبت قميصة شرطته من ورا من دبر يعني من ورا فسيدنا يوسف هو خارج وهي محاولة تلحق بيه لاقاهم سيدا يعني زوجها العزيز لاقاهم قدام الباب هي بادرت بالدفاع عن نفسها قَالَتْ مَا جَزَاءُ مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوءًا إِلَّا أَنْ يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ يعني إلا السجن أو العذاب أن يسجن في تأويل إسم أن يسجن أو عذاب أليم دا المعنى كدا عشان كدا جات عطف كلمة عذاب على ان يسجن فهي دافعت عن نفسها وبهتت سيدنا يوسف لولا إنها بهتت سيدنا يوسف سيدنا يوسف عليه السلام ماكان بيذكر فضيحتها قَالَ هِيَ رَاوَدَتْنِي عَنْ نَفْسِي لأنها هي بهتت سيدنا يوسف سيدنا يوسف هم جابوه مملوك عندهم فهي لم بهتته لزم إن يدافع رعاية لسيد المنزل وإثبات لأن ما خان قَالَ هِيَ رَاوَدَتْنِي عَنْ نَفْسِي المولى ايضا عصم سيدنا يوسف بأن جاء واحد من اهلها شهد أثبت قال لأن كلامه في حكم الشهادة لكن كلامة القاله في حكم الشهادة لأن قال وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا إِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الْكَاذِبِينَ, وَهْوَ في قرايتنا نحن وَهُوَ في قراية حفص قالوا إن الشاهد دا إبن عمها أو إبن خالها فإختلفت الأقوال فيه وبعضهم قال إن رجل عاقل من الناس المستشارين للملك لعزيز مصر بعضهم قال إن من خواص أهل قطفير الملك دا وأهل زوجته بعضهم قالوا إن كان رجل كبير لكن أكثر الأقولا على إن كان رجل صغير وأكثر الأقوال على إن كان رجل صغير راقد في الفراش إتكلم رقد على سبيل المعجزة ذي كلام سيدنا عيسى عليه السلام في حجر أمة فأكثر الأقوال على كدا على إن دا أبلغ في المعجزة وفي براءة سيدنا يوسف لأن لما إتلكم الصغير في المهد بصدق الكلا دا بيعرف طوالي براءة سيدنا يوسف والله تعالى أعلم وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا إِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ قُبُلٍ يعني إذا كان القميص قد من قدام إِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الْكَاذِبِينَ وَإِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ فَكَذَبَتْ وَهُوَ مِنَ الصَّادِقِينَ وإن كان القميص مشقوق من ورا دا بيدل على إنها لحقته يكون هو صادق وهي كاذبه فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِنْ كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ كأن قطفير مما رأى القميص مقدود أدرك الحقيقة ثم جات شهادة الشاهد سواء كان كبير من أهلها او صغير أو صغير أنطقه الله بالمعجزة في المهد دا ثبت القول إن دا من كيد النساء ديل من كيد إمرأة العزيز فهو إتلفت ليها وقال ليها دا من كيدكن إنتن لأن كيدكن كيد كبير مكر مكركم مكر كبير جدا فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِنْ كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هَذَا إلتفت لسيدنا يوسف قال له يوسف الكلام دا متجيب سيرته لأحد ونحن قدمنا إن لولا إمرأة العزيز بهتت سيدنا يوسف سيدنا يوسف ما كان ذكر من امرها أي شيء وَاسْتَغْفِرِي لِذَنْبِكِ والعزيز طلب منها إنها تتوب وتستغفر من ذنبها في مراودة سيدنا يوسف لأنها إرتكبت خطأ بكونها حاولت تغوي سيدنا يوسف إِنَّكِ كُنْتِ مِنَ الْخَاطِئِينَ نقول خطئ يخطئ خطأ فهو خاطئ نستعمها نحن في كلامنا العادي نقول فلان خاتي والخطيئة هي الغلط يعني إنت كنتي عملك كان خطأ بعدين بتجي قصة النسوة الفي المدينة الإنهم قعدن يغتابن إمرأة العزيز قالوا ديل خمسة نسوان في المدينة وحده منهم إمراة الحاجب الليل الملك يعني المسئول من دخول الناس ومروقهم منه يعني شخص عظيم مسئول في القصر الليله وحده منهم مرة المسئول من الخيل والدواب الليلته وحده منهم مرت الخباز المسئول من المخابز ألليلته وحده مرت الطباخ وحدة مرت الساقي والله أعلم خمسة نسوان إجتمعن إتكلمن في إمرأة العزيز قالن إمرأة العزيز دي ضلت في شان بتحب مملوكها الغريب دا الكنعاني ولا العبراني لأنهم كان بيقولوا للناس الجاين من جهة بلد سيدنا يوسف يانسبتهم لأهلهم عبرانين يا نسبتهم على المكان كله لأن كان عن بني كنعان يقولوا ليهم كنعانين قالوا إن المملوك الكنعاني دا أخد قلبها وهي مشغوله به ومتيما به وقعدن الكلام دا يسيرنه في المدينة ويطعنن في سمعتها هي لم سمعت بكلامهن دا وواقع في نفسها إن دا كيد منهن دعتن عزمتهن عملت ليهن وليمة قالوا دعت أربعين وفيهن الخمسة ديل في شان تخفي حالة الخمسة وسط الأربعين ويكون دعوتا ليهن واضحة وحضرت ليهن مجلس يكونن فيه متكين قالوا إن الناس زمان باكلوا متكيين أو المحل الفيه الإنسان مرتاح بيتكي وجابت ليهن أكل بيتقطع بالسكاكين يافاكهة يا بعض لاناس قالوا جابت ليهم فطيرفيه لحم والله تعالى أعلم جابت ليهم شنو فطير فيه لحم يعني ذي الطعام البنعمله عنا الإسمه سمبوسه الهو لحمه من داخل فطير من بره أو بعض لاناس قالوا فاكهة إسمها الأتروج نوع من الفاكهة طعمها قريب من الليمون والبرتقال نوع من الفواكهة دي أو أكل من الأكال أعدته ليهم أو دعتهم الى طعام و دعت سيدنا يوسف يمرق عليهن وهن مشغولات من مشغوليتهن البيعملن فيها من تقطيع الأكل وبعض الناس قالوا إن أعطتهم الخناجر يمسكنها في إديهن لكن الراجح إنهن دعتهم لطعام وَآَتَتْ كُلَّ وَاحِدَةٍ مِنْهُنَّ سِكِّينًا في بعض لاناس قالوا أدتهم سكاكين من دون أكل وفي أدتهم أكل بقطعوا بالسكاكين لكن دا تطويل في بعض التفاسير المهم إن دعتهن الى محل يتكن فيه وةامامهن ما يقطعنه بالسكاكين دي من اكل وبأيديهن السكاكين دي فلما دخل سيدنا يوسف عليه إنزهلن من جماله لن سيدنا يوسف صورته في الحسن ماليها متيل وقطعن إديهن من شدت إندهاشتهن وهن ما حاسات هنا إمرأة العزيز بقت ليها الحجة عليهن في إن هي الأصابها من منظر سيدنا يوسف كان أكبر مماهن ينتظرن لأنهن قطعن إديهن في بعض الروايات لغاية ما قطعن إديهن تب لكن مافي دليل على كدا الدليل على إن قطعن إديهن أي نوع من القطع الله أعلم بذلك لكن قطعن إديهن جرحنها حزنها لم ماشعرن فلما نبهتهن أدركن إنهن في كونهن إغتابنها كانن مخطئات نحن نقرا الآيات دي إنشاء الله وبعد كا بناخد في خبر كيف سيدنا يوسف إستعصم من كيد النساء مره خرى لأن إمرأة العزيز لم رأت إنها برأت نفسها أمام الناس أرادت أن تراود سيدنا يوسف مره تانية فربنا عصمة وقال إن السجن أحسن له من إن يقع في قبضة النساء ديل فلما مشى في السجن لاقا ناس في السجن منهم إتنين واحد منهم ساقي الملك واحد منهم خباز الملك وسألوه من روئي فسرها ليهم.

    وإنشاء الله نحن نستمر في التفسير المره الآتيه.



    والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته











    عزالدين عباس الفحل
    ابوظبي
                  

العنوان الكاتب Date
امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــبًّا عزالدين عباس الفحل02-16-10, 07:37 AM
  Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-16-10, 07:46 AM
    Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-16-10, 07:57 AM
    Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-17-10, 06:06 AM
      Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-17-10, 06:15 AM
        Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب haroon diyab02-17-10, 06:41 AM
          Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب خالد درق02-17-10, 06:54 AM
            Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-17-10, 11:01 AM
              Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-17-10, 11:13 AM
                Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-16-10, 05:56 AM
              Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عمار عبدالله عبدالرحمن02-17-10, 11:24 AM
                Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-20-10, 07:10 AM
                  Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-20-10, 11:28 AM
                    Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عبداللطيف محجوب02-20-10, 11:33 AM
                      Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عبد اللطيف السيدح02-20-10, 11:47 AM
                        Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-21-10, 06:18 AM
                          Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-22-10, 08:40 AM
                            Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-23-10, 06:30 AM
                              Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-24-10, 06:16 AM
                                Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-25-10, 05:51 AM
                                  Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-28-10, 06:10 AM
                                    Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-01-10, 09:20 AM
                                      Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-02-10, 06:04 AM
                                        Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-03-10, 08:36 AM
                                          Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-08-10, 06:19 AM
                                            Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-09-10, 06:00 AM
                                              Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-10-10, 06:37 AM
                                                Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-11-10, 06:42 AM
                                                  Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-14-10, 06:13 AM
                                                    Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-15-10, 06:02 AM
                                                      Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-17-10, 06:02 AM
                                                        Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-18-10, 05:57 AM
                                                          Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-21-10, 06:04 AM
                                                            Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-22-10, 06:06 AM
                                                              Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-23-10, 06:19 AM
                                                                Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-24-10, 06:28 AM
                                                                  Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-25-10, 06:09 AM
                                                                    Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-28-10, 06:09 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de