امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــبًّا

الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 09-22-2024, 09:05 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-20-2010, 11:28 AM

عزالدين عباس الفحل
<aعزالدين عباس الفحل
تاريخ التسجيل: 09-26-2009
مجموع المشاركات: 9053

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب (Re: عزالدين عباس الفحل)


    تفسير البروفيسور :- عبدالله الطيب

    الكريمة بصوت الشيخ صديق احمد حمدون.

    سورة: يوسف :-
    من الآية 30 إلى الآية 36



    أعوذ بالله من الشيطن الرجيم
    بسم الله الرحمن الرحيم


    (وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَنْ نَفْسِهِ قَدْ شَغَفَهَا حُبًّا إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (30) فَلَمَّا سَمِعَتْ بِمَكْرِهِنَّ أَرْسَلَتْ إِلَيْهِنَّ وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً وَآَتَتْ كُلَّ وَاحِدَةٍ مِنْهُنَّ سِكِّينًا وَقَالَتِ اخْرُجْ عَلَيْهِنَّ فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا هَذَا بَشَرًا إِنْ هَذَا إِلَّا مَلَكٌ كَرِيمٌ (31) قَالَتْ فَذَلِكُنَّ الَّذِي لُمْتُنَّنِي فِيهِ وَلَقَدْ رَاوَدْتُهُ عَنْ نَفْسِهِ فَاسْتَعْصَمَ وَلَئِنْ لَمْ يَفْعَلْ مَا آَمُرُهُ لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُونَنْ مِنَ الصَّاغِرِينَ (32) قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ وَإِلَّا تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُنْ مِنَ الْجَاهِلِينَ (33) فَاسْتَجَابَ لَهُ رَبُّهُ فَصَرَفَ عَنْهُ كَيْدَهُنَّ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (34) ثُمَّ بَدَا لَهُمْ مِنْ بَعْدِ مَا رَأَوُا الْآَيَاتِ لَيَسْجُنُنَّهُ حَتَّى حِينٍ (35) وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ (36))



    صدق الله العظيم



    قال الله تعالى وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ قال مذكره هنا لأن جاي بعدها جمع والجمع يجوز تذكير الفعل وتأنيثه والكلام البيدل على جمع أيضا نسوة بتدل على جمع أيضا فجاز التأنيث والتذكير فالعرب تقول جاء الرجال وجاءت الرجال جرت السيول بالمكان وجرى السيول بالمكان

    قال لبيد بن ربيعة :

    وجلى السيول على الطلول كأنها زبر تجد متونها أقلامها



    وقال الحادره :

    لعب السيول به فأصبح ماءه غللاً تقطع في أصول الخروع



    وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ يعني في نسوان في البلد إتكلمن قالوا خمسة نسوان إمرأة طباخ الملك وإمرأة خباز الملك وإمرأة صاحب الدواب وإمرأة الحاجب وإمرأة الساقي الكان بيسقي الملك والله تعالى أعلم الآيه ذكرت إن النسوة إتكلمن سواء كان الخمسة ديل أو زيادة عليهن أو أقل منهن ديل إتكلمن قطعن في مرأة العزيز قطفير الكان على خزاين الملك ذي ما ذكرنا في المرة الماضية الملك الأكبر فرعون مصر في ذلك الزمان قالوا إسمه بريان بن الوليد والله تعالى أعلم وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَنْ نَفْسِهِ قالوا مرأة العزيز نحن فسرنا دا كله قبل الآيات نحن بنختصر التفسير من أجل السير مع الآيات وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَنْ نَفْسِهِ يعني بتحاول إنها تغري فتاها مملوكها دا بقصدن سيدنا يوسف لنفسها دايرها لنفسها قَدْ شَغَفَهَا نحن بندغم الشين في الدال قَدْ شَغَفَهَا حُبًّا يعني ملك قلبها بالحب أصل الشغاف هو جلد القلب وشغفه الحب قد جلد القلب ودخل في القلب فالعرب تقول شغفة حبا وشعفه حبا بالغين وبالعين لكن الآية القراية بالغين نسبه لشغاف القلب وشعفه حبا يعني عمه بالحب مذكور شعر إمرئ لاقيس



    أيقتلوني لأني شعفت فؤادها كما شعف المهنوئه الرجل الطالي



    وبعضهم قرأ شغفت فؤادها كما شعف المهنوئه الرجل الطالي فالشاهد إن كلمة شغف وشعف معناها عم بالحب وشغف معناها دخل قي شغاف القلب في جلة الحقلب قَدْ شَغَفَهَا حُبًّا يعني قد دخل في قلبها حبه دا معناها وحبا موقعها تميز وبيت إمرئ القيس المرئ أيقتلوني لأني شعفت فؤادها يعني أني تيمت قلبها بالحب أدخلت في قلبها الحب أو عممت قلبها بالحب كما شغف المهنوئه الرجل الطالي المهنوئة من الإبل هي البيطلوهال بالقطران نحن قولنا نعود للبيت دا لأن ما ذكرنا معنى الكلمة دي وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَنْ نَفْسِهِ قَدْ شَغَفَهَا حُبًّا أي قد أجبته جداً إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ هي ضالة وخالفت عقلها دا كلامهن قطيعتن فيها إنها احبت مملوكها وتاهت في حبه وضالة ضلال شديد في حبه فَلَمَّا سَمِعَتْ بِمَكْرِهِنَّ مكرهن قطيعتن دي القطعنه فيها والكلام القالنه فيها أَرْسَلَتْ إِلَيْهِنَّ رسلت ليهن دعتهن واعدت ليهن محل يتكن فيه وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً يعني أعدت ليهن مجلس فيه إتكاء وفيه طعام وفيه تهيئة

    قال الشاعر :



    نازعتهم قطب الريحان متكئاً وقهوة مزه راوقها خضل



    فدل إن الإتكاء بيكون مع مجالس الشراب والأنس وهلم جراً وهنا المجلس كان مجلس طعام وقالوا الناس كانوا بياكلوا متكئين وَآَتَتْ كُلَّ وَاحِدَةٍ مِنْهُنَّ سِكِّينًا أدت كل وحده منهن سكين في شان تاكل بيها الفاكهة او تاكل بيها الشيء الختته قدامهن عشان ياكلنه والله تعالى أعلم ظاهر الآية إن أعدت ليهن مجلس وكل وحدة أدتها سكين وَقَالَتِ اخْرُجْ عَلَيْهِنَّ فهن لازم يكونن مشغولات بعمل آخر متصل بمسكتهن بالسكاكين وإتكائهن لم كلمت سيدنا يوسف يخرج عليهن فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ لم شافن سيدنا يوسف إستهولن منظره شافنه كبير خالص فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ في تفسير ضعيف في إن أَكْبَرْنَهُ هاء جايه للسكت وأكبرن معناها حضن ذكروه بعض المفسريننحن ذكرناه هنا حتى إذا ألم به إنسان يعرف إن دا تفسير ما قوي التفسير القوي لم رأيناه لمن شافن سيدنا يوسف إستكبرن منظره جدا وقطعن أيديهن من الدهشة وما حاسات وَقُلْنَ حَاشَى لِلَّهِ نحن بنقرا بالياء بنخت ألف في الآخرهن قرايتن القراءة البصريه من دون ألف وَقُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ ونحن بنقرا بألف وَقُلْنَ حَاشَى لِلَّهِ والإتنين معناهن واحد معناها معاذ الله دا مابيكون يعني نعوذ بالله دا بعد المسأة دي وَقُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ معناها ذي ما نستعمل كلمة حاشى نحن في إستعمالنا الآن فيها معنى التعجب حاشى دا مابيكون أبدا فكانهن قالن لم قطعن إيدينهم أعوذ بالله نطلب دهشة قالن الكلام دا معاذ الله الشيء القلناه قبيل في إن دي ضالة ما صاح لأن دا الشايفنه ماهو إنسان من البشر دا ملك من الملائكة دا كلامهن القالنه يعني إستعاذن بالله من الكلام القالنه قبيل ومن الدهشة و من الدم الشافنه لم جرحن نفوسهن وَقُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا هَذَا بَشَرًا البيقروا مننا حاشى لله إذا وقفوا بيقولوا حاش من دون ألف ولكن دا مامحل وقوف وَقُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا هَذَا بَشَرًا إِنْ هَذَا إِلَّا مَلَكٌ كَرِيمٌ دا ما بشر دا مهو إلا ملك كريم ملك من الملائكة الكرام مَا هَذَا بَشَرًا دي لغة أهل الحجاز بسموها ما حجازية أقول ما انت مجتهداً, ما أنت غنياً دي لغة أهل الحجاز لغى تميم ما ظانت مجتهدُ , ما أنت غنيُ إِنْ هَذَا إِلَّا مَلَكٌ كَرِيمٌ يعني ما هذا إلا ملك كريم لم شافن سيدنا يوسف إندهشن كبرن وحشن إيديهن وإستعاذاً بالله من تقطيعهن لإيديهن وكمان من إنهن ما إنتظرن منظر متل المنظر دا وستعاذا بالله دا ما بشر دا ملك كريم هنا لم حصل ليهن الحالة دي إمرأة العزيز قالت ليهن إنتن لم قطعتن في ولمتني في البلد ما كن على صواب لأنكن لمتني في دا إعتزرت عن حبها لسيدنا يوسف قَالَتْ فَذَلِكُنَّ الَّذِي لُمْتُنَّنِي فِيهِ وَلَقَدْ رَاوَدْتُهُ عَنْ نَفْسِهِ فَاسْتَعْصَمَ يعني هو بالهيئة دي وإنتن لمتني فيه فدا ما كأنها برئت نفسها لهين فكأنها إعتزرت ليهن وذكرت إنه إستعصم بالعصمة العصمة العصمها له المولى عز وجل وذكرت الآن قدامهن إنها هي راح تراوده إذا ما سوى الدايراهو هي منه بتسجنة وبتذلة وَلَئِنْ لَمْ يَفْعَلْ مَا آَمُرُهُ لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُونَنْ مِنَ الصَّاغِرِينَ يعني كان ماسوى ادايراهو أنا ينسجن ويكون من أصحاب الصغار والذلة أذلة يكون صاغر يكون مذلول عنا في نونين إسمهن نون التوكيد الخفيفة والثقيلة لَيُسْجَنَنَّ يعني يتسجن تمام تمام والنون دي إسمها الثقيلة أقول لأكتبنّ , لأسافرنّ , لأحضرنّ في نون تانيه إسمها الخفيفة الإتنين للتوكيد أقول لأكتبن , لأسأفرن , لأحضرن الإتنين لتوكيد الخفيفة لم أقيف عليها بقيف عليها بألف بقول لأحضرا , لأسافرا دا إذا وقفت هنا ما موضع وقوف لكن إذا وقفت بقول لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُونَا لكن دا ما موضع وقوف فالآية دي إجتمعن فيها من شواهد النحو النونين النون الثقيلة في قوله تعالى لَيُسْجَنَنَّ والنون الخفيفة في قوله تعالى وَلَيَكُونَنْ مِنَ الصَّاغِرِينَ .



    (قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ وَإِلَّا تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُنْ مِنَ الْجَاهِلِينَ (33) فَاسْتَجَابَ لَهُ رَبُّهُ فَصَرَفَ عَنْهُ كَيْدَهُنَّ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (34) ثُمَّ بَدَا لَهُمْ مِنْ بَعْدِ مَا رَأَوُا الْآَيَاتِ لَيَسْجُنُنَّهُ حَتَّى حِينٍ (35))



    صدق الله العظيم



    لم إمرأة العزيز قالت إن ياتسجنة ياتذلة يايجيها على غرضها هنا سيدنا يوسف إستعصم وإمتنع وإتوسل الى ربه على هيئة الدعاء دعى إن الله ينجيه من كيد إمرأة العزيز ومن كيد النساء الشايعنها وساعدنها على رأيها دا وإبتدن يزينن لسيدنا يوسف الشيء النهاهيه منه دينه وإيمانه والشي الناهيه منه ربه عز وجل قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ سأل ربه قال له كونوا أتسجن أحب لي أنا من الزنا البدعني اليه النساء ديل في محاولة إمرأة العزيز إنها تغريه ليها تحاول تجيبه لنفسها وبرضوا بيدعوا ربه إن لو ما صرف كيدهن منه هو بيميل ليهن ويقع في الخطيئة ويكون من أصحاب الجهالة ودا هو داير يبتعد منه وبيسأل ربه يكفيه شره وَإِلَّا تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ يعني ياربي إذا ماصرفت كيد النساء ديل مني أَصْبُ إِلَيْهِنَّ اميل لهن وَأَكُنْ مِنَ الْجَاهِلِينَ و أكون من أصحاب لاجهالة دا كله دعاء للمولى عز وجل إن يصرف كيدهن وإن يحميه من إن يميل ليهن وإن ما يكن من أصحاب الجهالة لم دعى المولى الدعاء دا فَاسْتَجَابَ لَهُ رَبُّهُ المولى إستجاب له دعوته لأن براءته ظهرت وعصمته ظهرت و وقواهو على الإمتناع منهن لأن المولى عز وجل عارف صدق نيته وعصمته العصمه بيها وإجتباه وإختاره " وكذلك يجتبك ربك ويعلمك من تأويل الأحاديث " إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ لم سيدنا يوسف دعا المولى عز وجل وطلب منه العصمة المولى أعطاه العصمة وسامع بدعا هنا إمرأة العزيز شكت فيما ذكروا أصحاب التفسير لزوجها قالت له إن براءة يوسف ظهرت للناس وأصبحت دي فيها فضيحة ليها فهو اليسمح ليها تمشي تتبرا للناس ذي ما إتبرت للنسوان ديك النادتهن أو يعمل طريق يحميها فبدا ليهم مع إنه رأوا على اعلامات الدالة على براءة سيدنا يوسف أولا القميص المقدود من ورا تانيا شهادت الولد الصغير رابعا النسوان الحزن إيدينهم وقطعنها بعد ما شافوا العلامات ديل تغطية على الكلام القالته إمرأة العزيز قالوا إن يبعدوا سيدنا يوسف يختوه في السجن لانها هي قبيل قالت وَلَئِنْ لَمْ يَفْعَلْ مَا آَمُرُهُ لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُونَنْ مِنَ الصَّاغِرِينَ وقالت في الأول قَالَتْ مَا جَزَاءُ مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوءًا إِلَّا أَنْ يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فالله أعلم كأنها أرادت الستر على نفسها بعد ما ظهرت البراءة الكاملة لسيدنا يوسف ان سيدنا يعقوب ان سيدنا إسحاق إبن سيدنا إبراهيم جاته النبوة لم إكتمل الحادثة دي حصلت له على صغر السن والله أعلم ذكروا المفسري في مخرجه وعمره سبعتاشر سنة وخرج من الجب عمره سبعتاشر سنة و الحادث دا بعده بقليل والنبوة جاته على رأس الأربعين ثُمَّ بَدَا لَهُمْ مِنْ بَعْدِ مَا رَأَوُا الْآَيَاتِ لَيَسْجُنُنَّهُ حَتَّى حِينٍ يسجنوه مده من الزمن .



    (وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ (36))



    صدق الله العظيم



    الآية ثُمَّ بَدَا لَهُمْ مِنْ بَعْدِ مَا رَأَوُا الْآَيَاتِ لَيَسْجُنُنَّهُ حَتَّى حِينٍ فسرناها إنهم راجعوا فكرهم وبعد ماشافواالمعجزات الظاهره الدالة على براءة سيدنا يوسف قالوا إن يسجنوه فيها لام التوكيد الذكرناها قبيل لَيَسْجُنُنَّهُ حَتَّى حِينٍ إن يسجنوه لمده من الزمن.

    وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ الآية دي نفسرها إنشاء الله في المرة الآتية .









    عزالدين عباس الفحل
    ابوظبي
                  

العنوان الكاتب Date
امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــبًّا عزالدين عباس الفحل02-16-10, 07:37 AM
  Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-16-10, 07:46 AM
    Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-16-10, 07:57 AM
    Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-17-10, 06:06 AM
      Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-17-10, 06:15 AM
        Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب haroon diyab02-17-10, 06:41 AM
          Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب خالد درق02-17-10, 06:54 AM
            Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-17-10, 11:01 AM
              Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-17-10, 11:13 AM
                Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-16-10, 05:56 AM
              Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عمار عبدالله عبدالرحمن02-17-10, 11:24 AM
                Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-20-10, 07:10 AM
                  Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-20-10, 11:28 AM
                    Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عبداللطيف محجوب02-20-10, 11:33 AM
                      Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عبد اللطيف السيدح02-20-10, 11:47 AM
                        Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-21-10, 06:18 AM
                          Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-22-10, 08:40 AM
                            Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-23-10, 06:30 AM
                              Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-24-10, 06:16 AM
                                Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-25-10, 05:51 AM
                                  Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل02-28-10, 06:10 AM
                                    Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-01-10, 09:20 AM
                                      Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-02-10, 06:04 AM
                                        Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-03-10, 08:36 AM
                                          Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-08-10, 06:19 AM
                                            Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-09-10, 06:00 AM
                                              Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-10-10, 06:37 AM
                                                Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-11-10, 06:42 AM
                                                  Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-14-10, 06:13 AM
                                                    Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-15-10, 06:02 AM
                                                      Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-17-10, 06:02 AM
                                                        Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-18-10, 05:57 AM
                                                          Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-21-10, 06:04 AM
                                                            Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-22-10, 06:06 AM
                                                              Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-23-10, 06:19 AM
                                                                Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-24-10, 06:28 AM
                                                                  Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-25-10, 06:09 AM
                                                                    Re: امْــرَأَةُ الْعَــزِيزِ تُــرَاوِدُ فَـتَاهَا عَــن نَّفْسِـــهِ قَـدْ شَغَــفَـهَا حُـــب عزالدين عباس الفحل03-28-10, 06:09 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de