|
Re: حكاوي أتبراوية (Re: HAIDER ALZAIN)
|
وكتب البديع مكي الجمري يا ابوجهينة على لسان هيثم سعيد الارباب التالي :
أرســل الشـقى هيثم قبـل الزواج. هـذا السـفر الفـريــد و أعتقد أنـة يلخـص عـطبـرة لا أعلم كاتبة..وأن كنت أموت وأعرف من هـو.كاتـب هـذا اللحـن...
قطار الشوق…رحلة وجدانية في ربوع عطبرة التى كانت نهر هائج فيه فورة شباب وهو آت في اندفاع وتهور وكأن لا أحد مثله، نهر تختلف أسماؤه بين البلاد، فهو في السودان (نهر عطبرة) وفي الحبشة (تكازي)، تعددت الأسماء والنهر واحد، ويلتقي الشاب المندفع بشيخ وقور هو النيل، شيخ صقلته تجارب المسافة الطويلة التي قطعها زحفا والتقى فيها بمئات القبائل وملايين الأفراد، مسافة تزود فيها برفد الروافد واتسع صدره لعبث الخيران إذ هي حاملة إليه الجيف والقاذورات، وما أن يتخلص النيل من رعونة النيل الأزرق واستهتاره إلا ويجد في عطبرة فتى متمرد آخر لا يظهر الخضوع له بل يعانده في إصرار ويضع خطا فاصلا بينهما إمعانا في التحدي، لكن وبعد مسيرة عدة كيلومترات يكتشف العطبراوي المغرور أن الصدام لا يجدي وأن التفاوض ممكن وأن مجرى الحياة يتسع للجميع، فتذوب الفواصل وتتلاشى الخطوط ويسير مع النيل مسيرة سلام طويلة . ا طيور تتراقص فوق صفحة العطبراوي تقتنص بعض سمك أعمى الطمي عينيه، والموسم دميرة، لكن لا دميرة عند العطبراوي، بل اكتساح سريع ثم انحسار أسرع منه، انظر حولي فأرى (أدروب) وثلة من قومه يكافحون لإنقاذ كمينة طوب وجه النهر إليهم إنذارا بإخلائها فانصاعوا مجبرين، أما الكوبري الهرم الذي يربط بين عطبرة والدامر الرابض على صفحة الماء فقد كان يرقب غير مكترث كل ما يدور حوله وكأنه مالك الحزين مادا لسانه ساخرا للنهر الهائج، لكن عدم الاكتراث هذا يتحول الى جزع وخوف عندما يخضع لسلطان قطار طائش يعبره ويهزه هزا عنيفا فإذا به يرتجف وتصيح قواعده وجوانبه ولا يتنفس الصعداء إلا بعد أن يمر القطار وكأنه كابوس ثقيل جثم على صدره فتصبح الدقائق المعدودة عنده وكأنها دهورا (الجو) قرب العطبراوي بقعة هي جنة السكارى ومأوى كل من ينشد الحرية ويهوى الانفلات من القيود، سماء ارض (الجو) غيومها خيالات (الطاشمين) وسحب الخريف التي تتشكل كما يحلو لها تصنع أزقتها الخاصة في السماء محاكية أزقة المكان المتعرجة، دلوكة (الجو) تهز الوجدان، وترانيم الشاربين و قهقهاتهم و ( الليلة هوي يا ليل) تنطلق في نشاز لا يلبث ان يتناغم عندما تحمله الأصداء بعيدا فلا تملك السحب إلا أن ترقص طربا، أصوات (الجو) الصاخبة لا تقول سوى شئ واحد: نحن أبناء عالم آخر، عالم يختبئ بين اليقظة والأحلام. هنا تعطي رائحة البول والمريسة والعرقي المحتمية برائحة الشواء تعطي المكان نكهة قل ان تجدها في مكان آخر وتتدثر كل تلك الروائح برائحة شاطئ النهر المتخمرة وهو يجلب معه في فورة غضبه أرتال من الزبل المتعفن والنباتات والأعواد وجذوع الأشجار قاذفا بها في وجه ضفتيه رافسا صافعا وكأنه ينتقم منهما لتقييدهما حرية حركته في مجرى واحد، و لا يكتفي النهر بالرفس والصفع بل يدعو أفواج الذباب الى القدوم، ويلبي الذباب الدعوة فإذا به ليس ببارح غردا كشارب مترنم، بعضه بحجم عادي وآخر (جامبو) اخضر اللون، وتتشاكس أفواجه وتلهو ويتبارى أفرادها صعودا وهبوطا ورواحا وغدوا وكأن الجمع في مهرجان ، والنهر العنيد من موقعه غير البعيد عن المدينة، لا يفوته وفي جريه الأبدي، استراق السمع الى ضجيج المكان من صوت الصافرات المنطلقة من حناجر القاطرات وأجراس العجلات المرحة ذات الأصوات الأنثوية وأجراس الكنائس ونداءات المآذن و تغريد الذباب و دندنة الحالمين وعربدة الهاربين من عالم الأرض إلى جو (الجو). نخيل الطليح على أطراف المدينة ينظر من عليائه الى كل شيء يراقب النهر ويراقب البشر لكنه يلتزم الصمت لا يبوح لأحد بشيء مما سمع أو رأى، ومع وشوشة الريح يجيل النظر هازئا الى سحب الدخان المنبعثة من الورش و التي ترتفع مثله في الهواء لكنها ما تلبث أن تتلاشى، فيزداد يقينه أن ما ينفع الناس يمكث في الأرض، وتتلقي سحب الدخان السوداء بسحب الغبار البيضاء التي تنفثها مدخنة شركة الاسمنت الرابضة على مقربة من الضفة الأخرى للنهر، وتتخذ سحب كل جهة أشكالا شيطانية محاولة تخويف الأخرى ليخلو لها الجو وحدها، لكن هذا العراك بين الأبيض والأسود ينتهي شأنه شأن أي عراك بتوقيع اتفاق على الشراكة في المكان فكما اتسع المجرى للنهرين فالفضاء يتسع للونين. ورش النجارين والبرادين و المخارط والعمرة والمرمة والمخازن والمطابع ومكاتب العموم والهندسة وغيرها، تشكل جسدا واحدا تتحرك أعضاؤه على إيقاع صافرة مبحوحة تدوي بانتظام وفي توقيت دقيق، تعلن مرة عن بدء العمل ومرة عن الانصراف للفطور و مرة العودة منه ومرة أخيرة عن انتهاء العمل، وكل هذه الإعلانات تتم دون كلل أو ملل ومع كل صافرة تتدافع آلاف العجلات عند البوابات دخولا أو خروجا فلا يخامرك أدنى شك إن ما من (عجلة ) خرجت للحياة من مصنع في هذا العالم إلا وكانت قبلتها عطبرة و(للعجلة) جمال لا يحسه إلا عاشقوها، فهم يتفننون في زركشتها وتطريز سرجها وتزويدها (بالمرايات) والأنوار وتلميعها والاعتناء بها عناية الخواجة بكلب أو قط، لكن لا الكلب ولا القط يمكن ركوبه ولا هو بقادر على توصيل صاحبه الى دار الرياضة ولا الى سينما الجمهورية او الى السينما الوطنية أو الى مسرح النيل او الى قهوة ود البيه، أو مركز شباب المربعات، ولا بقادر على توصيلك لحفلة تحييها فرقة جاز السكة الحديد يطربك فيها عبد الله دينق ويغنى ( هم نسونا وقالوا ما نسونا نتمنى دائما لو هم يجونا) فتدليل (العجلة) دين مستحق والعناية بها بعض وفاء. و(العجلات) أنواع فمنها العجلة (العادية) ومنها العجلة (الدبل) ومنها عجلة السباق وللعجلة الدبل هيبة ووقار لا تخطئه عين الناظر كان حسن خليفة العطبرواى ( رحمه الله ) لا يتنقل في ربوع المدينة الا على عجلة (دبل)، ولما كانت الأقدار قد جرت بان لكل امرئ من دهره ما تعودا، فمن الطبيعي أن تكون عادة شرطة المرور في البلدة فرض الغرامات والجزاءات على كل عجلة أهمل صاحبها تزويدها بالفرامل أو الأنوار او جرس التنبيه، ولهؤلاء حاسة سادسة لا تضل فيلتقطون المخالف حتى ولو اتخذ شكل إبرة في كوم قش. لا عجلة إلا (رالي) ولا راديو إلا (فيلبس)، ويمكنك أن تضيف الى ذلك قائمة طويلة من اعتقادات راسخة لديهم مثل لا ساعة إلا (رومر) ولا فول إلا (اليماني) ولا باسطة إلا (عبد الفتاح) ولا تسالى إلا (الحارث) ولا عطار إلا (ابو شنب) و لا بطل إلا (ديجانقو) ولا خائن إلا (بران). و لا هندية مثل عائشة بارخ. ولا فيلم إلا (جانوار) من قشلاق البوليس حيث يقبع مطعم هناك قرب العطبراوي يجئ صوت محمد الأمين الهادر منطلقاً من اسطوانة، صوت يجارى النهر الفائر في قوته و يسير جنبا الى جنب معه: "جانا الخبر شايلو النسيم في الليل يوشوش في الخمائل هش الزهر وبكت الورود وسالت مشاعر الناس جدوال" ويا لها من مشاعر، سكبها بعضهم اسما فجاءت قرية (أمبكول) من ارض الشايقية وأصبحت حيا من أحياء عطبرة كتذكار عزيز "القلب شايلو"، وسكبها آخرون أحزانا فجاءت (زقلونا) صيحة احتجاج على التهميش، ثم تمسك هولاء الذين زقلناهم بحبل (الأمل) فأصبح فريقا جماهيريا له طبوله وراياته، ورافدا من روافد الكرة في السودان، أمدّ فرق الخرطوم والفريق القومي في العصر الذهبي للكرة السودانية في السبعينات بالكثير من اللاعبين، وفي مباراة نهائية لكاس الدوري في ذلك الزمن الجميل فاز الهدف فريق "الشوايقة" على الأمل فريق المستضعفين في الأرض، فخرج جمهور الشوايقة يغني مغايظا جمهور الأمل ( احمد سالم وين، قالوا لي سافر) على لحن اغنية الكاشف (أنا يا البلال وين قالوا لي سافر). واحمد سالم نجم عطبراوي اختطفه فريق المريخ من نادي الأمل ثم أصبح من مدافعي الفريق القومي. ويثأر الأمل من الهدف في دوري آخر ويرقص جمهوره العريض طربا على كلمات ( في كل سنة، لعبة أملنا ما أحسنا) وهو لحن مأخوذ من أغنية للفنان الشعبي فيصل الخير غناها لمايو، لا تعصب ولا تخريب بل أهازيج وأغاني تعبر عن السلام الاجتماعي الذي تعيشه المدينة، لسان هذا الجمهور وذاك الجمهور يقول "أغدا ألقاك؟" يا صديقي في مطاعم الفول أو في أكشاك الليمون و غدا سنلتقي أيها الأهل في الورش و في المقاهي و في بيوت العزاء و في صفوف "التنباك" و سنتبادل القفشات والحلف بالطلاق والتعليق على أحداث المباراة ولا مهزوم بيننا فالمنتصر هو الروح الرياضية وكلنا فخور بأحمد سالم وعوض الحاج وشوقي عبد العزيز وزغبير وعبد الله موسى والطيب سند وشاكر وغيرهم من أفذاذ اللاعبين الذين توجهوا من عطبرة نحو العاصمة ولا عبرة البتة من اى نادي جاءوا، من الأمل أو من الهدف، من الشاطئ أو من الشبيبة. يكفي أنهم من عطبرة
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 01-23-10, 09:35 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 01-23-10, 09:37 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | منتصرمحمد زكى | 01-23-10, 10:00 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 01-24-10, 02:32 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | منتصرمحمد زكى | 01-27-10, 09:36 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-27-10, 10:21 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 01-27-10, 10:28 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | اسامة محجوب حسن | 01-27-10, 10:42 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | منتصرمحمد زكى | 01-28-10, 09:20 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | SHIBKA | 01-28-10, 10:30 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 01-28-10, 11:51 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | HAIDER ALZAIN | 02-08-10, 09:41 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 01-28-10, 11:48 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | سيف بخيت موسي | 01-28-10, 12:05 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | معاوية المدير | 01-28-10, 12:30 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 01-28-10, 01:25 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 01-28-10, 01:28 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 01-28-10, 01:29 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 01-28-10, 02:10 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | منتصرمحمد زكى | 01-28-10, 02:45 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | MOHAMMED ELSHEIKH | 01-28-10, 03:18 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | منتصرمحمد زكى | 01-28-10, 11:16 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | منتصرمحمد زكى | 01-28-10, 11:22 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | معاوية المدير | 01-29-10, 05:56 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 01-29-10, 11:18 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 01-29-10, 11:31 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | د.محمد حسن | 02-07-10, 06:14 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-08-10, 07:50 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | منتصرمحمد زكى | 01-29-10, 11:22 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | HAIDER ALZAIN | 01-29-10, 12:37 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | منتصرمحمد زكى | 01-29-10, 03:27 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | Balla Musa | 01-29-10, 05:03 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | عبد الحميد البرنس | 01-29-10, 08:12 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | منتصرمحمد زكى | 01-30-10, 11:04 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | محمد سنى دفع الله | 01-30-10, 12:09 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-07-10, 02:33 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | عمر علي حسن | 01-30-10, 02:57 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-07-10, 02:31 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-01-10, 05:44 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 01-31-10, 12:07 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 01-30-10, 12:19 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | معاوية المدير | 01-30-10, 01:30 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابوبكر يوسف إبراهيم | 02-03-10, 01:36 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | طارق ميرغني | 02-03-10, 05:45 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-04-10, 01:05 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | HAIDER ALZAIN | 02-04-10, 02:49 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-05-10, 11:51 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | جمال المنصوري | 02-04-10, 02:56 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | yasir Abdelgadir | 02-04-10, 08:17 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | HAIDER ALZAIN | 02-05-10, 04:42 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | HAIDER ALZAIN | 02-05-10, 04:44 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | HAIDER ALZAIN | 02-05-10, 04:47 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | HAIDER ALZAIN | 02-05-10, 04:48 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | HAIDER ALZAIN | 02-05-10, 04:50 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | HAIDER ALZAIN | 02-05-10, 04:52 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | معاوية المدير | 02-05-10, 07:35 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | عفاف علي ميرغني | 02-05-10, 09:21 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | معاوية المدير | 02-05-10, 09:55 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | منتصرمحمد زكى | 02-05-10, 11:02 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | اسامة محجوب حسن | 02-05-10, 01:24 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | اسامة محجوب حسن | 02-05-10, 01:26 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | جمال المنصوري | 02-06-10, 05:26 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | إدريس محمد إبراهيم | 02-07-10, 10:33 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-07-10, 02:38 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-07-10, 02:26 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-07-10, 02:24 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | abubakr | 02-07-10, 04:34 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | عفاف علي ميرغني | 02-07-10, 05:37 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | عفاف علي ميرغني | 02-07-10, 05:40 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | عبد الواحد أبراهيم | 02-07-10, 06:29 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | HAIDER ALZAIN | 02-08-10, 08:03 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-08-10, 08:16 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-08-10, 08:32 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | معاوية المدير | 02-09-10, 01:19 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | الملك | 02-09-10, 01:33 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-09-10, 12:55 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-09-10, 12:58 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-09-10, 01:01 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-09-10, 01:03 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-09-10, 01:05 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-09-10, 01:06 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-09-10, 01:09 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-09-10, 01:14 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-09-10, 01:16 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-09-10, 01:19 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | منتصرمحمد زكى | 02-09-10, 01:42 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | طارق ميرغني | 02-09-10, 07:24 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-09-10, 08:02 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | عفاف علي ميرغني | 02-10-10, 05:17 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | عفاف علي ميرغني | 02-10-10, 05:23 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | جمال المنصوري | 02-10-10, 06:02 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | منتصرمحمد زكى | 02-10-10, 07:21 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | منتصرمحمد زكى | 02-10-10, 07:29 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | معاوية المدير | 02-10-10, 08:54 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | Khalid Saeed | 02-10-10, 10:12 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | منتصرمحمد زكى | 02-10-10, 10:38 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | Khalid Saeed | 02-10-10, 12:23 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | Khalid Saeed | 02-10-10, 12:32 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | منتصرمحمد زكى | 02-10-10, 01:11 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | عبد الناصر الخطيب | 02-10-10, 02:22 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | جمال المنصوري | 02-10-10, 02:43 PM |
|
|
|