نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود على رسالة شيخ الفاتح

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-30-2024, 07:06 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-03-2010, 03:01 AM

khal fatma
<akhal fatma
تاريخ التسجيل: 07-21-2002
مجموع المشاركات: 715

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود (Re: عماد موسى محمد)




    الاخوة زملاء المنبر :

    ما رأيكم هذا العلامة بن خلدون يعمل بعلوم الحرف والزايرجة

    هكذا في مقدمة بن خلدون ص 393

    وقد سال السؤال التالي :يقول بن خلدون فأول ذلك نفرض سؤالا عن الزايرجة ، هل هي علم قديم أم محدث واستخدم في اجابته آلة الاسطرلاب للامام السبتي المغربي والدهشة أن وجاءت الاجابة كفلق الصبح أنظروا معي :

    مقدمة بن خلدون ص 393

    من زايرجة العالم بحول الله منقولا عمن لقيناه من القائمين عليها: السؤال له ثلاثمائة وستون جوابا عدة الدرج، وتختلف الأجوبة عن سؤال واحد في طالع مخصوص باختلاف الأسئلة المضافة إلى حروف الأوتار، وتناسب العمل من استخراج الأحرف من بيت القصيد.
    تنبيه تركيب حروف الاوتار والجدول على ثلاثة أصول: حروف عربية تنقل على هيآتها، وحروف برسم الغبار. وهذه تتبدل: فمنها ما ينقل على هيئته متى لم تزد الأدوار عن أربعة، فإن زادت عن أربعة نقلت إلى المرتبة الثانية من مرتبة العشرات، وكلك لمرتبة المئين على حسب العمل كما سنبينه، ومنها حروف برسم الزمام كذلك، غير أن رسم الزمام يعطي نسبة ثانية، فهي بمنزلة واحد ألف وبمنزلة عشرة، ولها نسبة من خمسة بالعربي، فاستحق البيت من الجدول أن توضع فيه ثلاثة حروف في هذا الرسم وحرفان في الرسم، فاختصروا من الجدول بيوتا خالية. فمتى كانت أصول الأدوار زائدة على أربعة حسبت في العدد في طول الجدول، وإن لم تزد على أربعة لم يحسب إلا العامر منها.
    والعمل في السؤال يفتقر إلى سبعة أصول: عدة حروف الأوتار وحفظ أدوارها بعد طرحها، اثني عشر اثني عشر، وهي ثمانية أدوار في الكامل وستة في الناقص أبدا.
    ومعرفة درج الطالع وسلطان البرج، والدور الأكبر الأصلي، وهو واحد أبدا. وما يخرج من إضافة الطالع للدور الأصلي، وما يخرج من ضرب الطالع والدور في سلطان البرج. وإضافة سلطان البرج للطالع والعمل جميعه ينتج عن ثلائة أدوار مضروبة في أربعة، تكون اثني عشر دورا. ونسبة هذه الثلاثة الأدوار التي هي كل دور من أربعة نشأة وثلاثية، كل نشأة لها ابتداء. ثم إنها تضرب أدوارا رباعية أيضا ثلاثية. ثم إنها من ضرب ستة في اثنين، فكان لها نشأة، يظهر ذلك في العمل. ويتبع هذه الأدوار الاثني عشر نتائج، وهي في الأدوار، إما أن تكون نتيجة أو أكثر إلى ستة.
    فأول ذلك نفرض سؤالا عن الزايرجة ، هل هي علم قديم، أو محدث بطالع أول درجة من القوس أثناء حروف الأوتار؟ ثم حروف السؤال. فوضعنا حروف وتر رأس القوس ونظيره من رأس الجوزاء. وثالثه وتر رأس الدلو إلى حد المركز، وأضفنا إليه حروف السؤال، ونظرنا عدتها وأقل ما تكون ثمانية وثمانين، وأكثر ما تكون ستة وتسعين، وهي جملة الدور الصحيح، فكانت في سؤالنا ثلاثة وتسعين. ويختصر السؤال إن زاد عن ستة وتسعين، بأن يسقط جميع أدواره الإثني عشرية، ويحفظ ما خرج منها وما بقي، فكانت في سؤالنا سبعة أدوار، الباقي تسعة، أثبتها في الحروف ما لم يبلغ الطالع اثنتي عشرة درجة، فإن بلغها لم تثبت لها عدة ولا دور.
    ثم تثبت أعدادها أيضا إن زاد الطالع عن أربعة وعشرين في الوجه الثالث، ثم تثبت الطالع وهو واحد، وسلطان الطالع وهو أربعة، والدور الأكبر وهو واحدة واجمع ما بين الطالع والدور وهو اثنان في هذا السؤال، واضرب ما خرج منهما في سلطان البرج يبلغ ثمانية، وأضف السلطان للطالع فيكون خمسة، فهذه سبعة أصول. فما خرج من ضرب الطالع والدور الأكبر في سلطان القوس، مما لم يبلغ اثني عشر فيه تدخل في ضلع ثمانية من أسفل الجدول صاعدا وإن زاد على اثني عشر طرح أدوارا، وتدخل بالباقي في ضلع ثمانية، وتعلم على منتهى العدد والخمسة المستخرجة من السلطان والطالع، يكون الطالع في ضلع السطح المبسوط الأعلى من الجدول، وتعد متواليا خمسات أدوارا، وتحفظها إلى أن يقف العدد على حرف من أربعة، وهي ألف أو باء أو جيم أو زاي. فوقع العدد في عملنا على حرف الألف وخلف ثلاثة أدوار، فضربنا ثلاثة في ثلاثة كانت تسعة، وهو عدد الدور الأول. فأثبته واجمع ما بين الضلعين: القائم والمبسوط يسكن في بيت ثمانية في مقابلة البيوت العامرة بالعدد من الجدول، وإن وقف في مقابلة الخالي من بيوت الجدول على أحدها، فلا يعتبر وتستمر على أدوارك. وادخل بعدد ما في الدور الأول، وذلك تسعة في صدر الجدول مما يلي البيت الذي اجتمعا فيه، وهي ثمانية، مارا إلى جهة اليسار، فوقع على حرف لام ألف ولا يخرج منها أبدا حرف مركب. وإنما هو إذن حرف تاء أربعمائة برسم الزمام، فعلم عليها بعد نقلها من بيت القصيد، واجمع عدد الدور للسلطان يبلغ ثلاثة عشر، ادخل بها في حروف الأوتار، وأثبت ما وقع عليه العدد وعلم عليه من بيت القصيد. ومن هذا القانون تدري كم تدور الحروف في النظم الطبيعي، وذلك أن تجمع حروف الدور الأول وهو تسعة لسلطان البرج وهو أربعة تبلغ ثلاثة عشر، أضعفها بمثلها تكون ستة وعشرين، أسقط منها درج الطالع وهو واحد في هذا السؤال الباقي خمسة وعشرون.
    فعلى ذلك يكون نظم الحروف الأول، ثم ثلاثة وعشرون مرتين، ثم اثنان وعشرون مرتين، على حسب هذا الطرح إلى أن ينتهي للواحد من آخر البيت المنظوم. ولا تقف على أربعة وعشرين لطرح ذلك الواحد أولا. ثم ضع الدور الثاني وأضف حروف الدور الأول إلى ثمانية، الخارجة من ضرب الطالع والدور في السلطان تكن سبعة عشر الباقي خمسة. فاصعد في ضلع ثمانية بخمسة من حيث انتهيت في الدور الأول وعلم عليه، وادخل في صدر الجدول بسبعة عشر، ثم بخمسة. ولا تعد الخالي، والدور عشرون، فوجدنا حرف ثاء خمسمائة، وإنما هو نون لأن دورنا في مرتبة العشرات، لكانت الخمسمائة بخمسين لأن دورها سبعة عشر فلو لم تكن سبعة عشر لكانت مئين. فأثبت نونا ثم أدخل بخمسة أيضا من أوله. وانظر ما حاذى ذلك من السطح تجد واحدا، فقهقر العدد واحدا يقع على خمسة، أضف لها واحدا لسطح تكن ستة. أثبت واوا وعلم عليها من بيت القصيد أربعة، وأضفها للثمانية الخارجة من ضرب الطالع مع الدور في السلطان تبلغ اثني عشر، أضف لها الباقي من الدور الثاني وهو خمسة تبلغ سبعة عشر، وهو ما للدور الثاني. فدخلنا بسبعة عشر في حروف الأوتار، فوقع العدد على واحد. أثبت الألف وعلم عليها من بيت القصيد وأسقط من حروف الأوتار ثلاثة حروف عدة الخارج من الدور الثاني، وضع الدور الثالث وأضف خمسة إلى ثمانية تكن ثلاثة عشر، الباقي واحد. انقل الدور في ضلع ثمانية بواحد وادخل في بيت القصيد بثلاثة عشر، وخذ ما وقع عليه العدد وهو " ق " وعلم عليه. وأدخل بثلاثة عشر في حروف الأوتار وأثبت ما خرج، وهو سين، وعلم عليه من بيت القصيد، ثم أدخل مما يلي السين الخارجة بالباقي من دور ثلاثة عشر وهو واحد، فخذ مما يلي حرف سين من الأوتار فكان " ب) " أثبتها وعلم عليها من بيت القصيد. وهذا يقال له: الدور المعطوف، وميزانه صحيح، وهو أن تضعف ثلاثة عشر بمثلها، وتضيف إليها الواحد الباقي من الدور تبلغ سبعة وعشرين، وهو حرف باء المستخرج من الأوتار من بيت القصيد. وأدخل في صدر الجدول بثلاثة عشر، وانظر ما قابله من السطح وأضعفه بمثله، وزد عليه الواحد الباقي من ثلاثة عشر، فكان حرف جيم، وكانت للجملة سبعة، فذلك حرف زاي فأثبتناه وعلمنا عليه من بيت القصيد. وميزانه أن تضعف السبعة بمثلها وزد عليها الواحد الباقي من ثلاثة عشر يكن خمسة عشر، وهو الخامس عشر من بيت القصيد وهذا آخر أدوار الثلاثيات، وضع الدور الرابع وله من العدد تسعة بإضافة الباقي من الدور السابق، فاضرب الطالع مع الدور في السلطان، وهذا الدور آخر العمل في البيت الأول من الرباعيات.
    فاضرب على حرفين من الأوتار واصعد بتسعة في ضلع ثمانية وادخل بتسعة من دور الحرف الذي أخذته آخرا من بيت القصيد، فالتاسع حرف راء، فأثبته وعلم عليه. وادخل في صدر الجدول بتسعة وانظر ما قابلها من السطح يكون " ج " ، قهقر العدد واحدا يكون ألف وهو الثاني من حرف الراء من بيت القصيد فأثبته وعلم عليه. وعد مما يلي الثاني تسعة يكون ألف أيضا أثبته وعلم عليه واضرب على حرف من الأوتار، وأضعف تسعة بمثلها تبلغ ثمانية عشر، ادخل بها في حروف الأوتار تقف على حرف راء أثبتها وعلم عليها من بيت القصيد ثمانية وأربعين. وادخل بثمانية عشر في حروف الأوتار تقف على " س " أثبتها وعلم عليها اثنين، وأضف اثنين إلى تسعة تكون أحد عشر. أدخل في صدر الجدول بأحد عشر تقابلها من السطح ألف أثبتها وعلم عليها ستة، وضع الدور الخامس وعدته سبعة عشر الباقي خمسة. اصعد بخمسة في ضلع ثمانية واضرب على حرفين من الأوتار وأضعف خمسة بمثلها، وأضفها إلى سبعة عشر عدد دورها الجملة سبعة وعشرون، ادخل بها في حروف الأوتار تقع على " ب " أثبتها وعلم عليها اثنين وثلاثين واطرح من سبعة عشر اثنين التي هي في أس اثنين وثلاثين الباقي خمسة عشر. ادخل في حروف الأوتار تقف على " ق " أثبتها وعلم عليها ستة وعشرين، وأدخل في صدر الجدول بست وعشرين تقف على اثنين بالغبار، وذلك حرف " ب " أثبته وعلم عليه أربعة وخمسين، وأضرب على حرفين من الأوتار وضع الدور السادس، وعدته ثلاثة عشر، الباقي منه واحد، فتبين إذ ذاك أن دور النظم من خمسة وعشرين، فإن الأدوار خمسة وعشرون وسبعة عشر وخمسة وثلاثة عشر وواحد، فاضرب خمسة في خمسة تكن خمسة وعشرين، وهو الدور في نظم البيت، فانقل الدور في ضلع ثمانية بواحد. ولكن لم يدخل في بيت القصيد بثلاثة عشر كما قدمناه، لأنه دور ثان من نشأة تركيبية ثانية، بل أضفنا الأربعة التي من أربعة وخمسين الخارجة على حروف " ب " من بيت القصيد إلى الواحد تكون خمسة، تضيف خمسة إلى ثلاثة عشر التي للدور تبلغ ثمانية عشر، أدخل بها في صدر الجدول وخذ ما قابلها من السطح وهو ألف، أثبته وعلم عليه من بيت القصيد اثني عشر واضرب على حرفين من الأوتار. ومن هذا الجدول تنظر أحرف السؤال، فما خرج منها زده مع بيت القصيد من آخره وعلم عليه من حروف السؤال ليكون داخلا في العدد في بيت القصيد، وكذلك تفعل بكل حرف حرف بعد ذلك مناسبا لحروف السؤال، فما خرج منها زده على بيت القصيد من آخره وعلم عليه، ثم أضف إلى ثمانية عشر ما علمته على حرف الألف من الآحاد، فكان اثنين تبلغ الجملة عشرين. أدخل بها في حروف الأوتار تقف على حرف راء، أثبته وعلم عليه من بيت القصيد، ستة وتسعين وهو نهاية الدور في الحرف الوتري. فاضرب على حرفين من الأوتار وضع الدور السابع، وهو ابتداء لمخترع ثان ينشأ من الاختراعين. ولهذا الدور من العدد تسعة، تضيف لها واحدا تكون عشرة للنشأة الثانية، وهذا الواحد تزيده بعد إلى اثني عشر دورا، إذا كان من هذه النسبة، أو تنقصه من الأصل تبلغ الجملة خمسة عشر. فاصعد في ضلع ثمانية وتسعين وادخل في صدر الجدول بعشرة تقف على خمسمائة، وإنما هي خمسون، نون مضاعفة بمثلها، وتلك " ق " أثبتها وعلم عليها من بيت القصيد اثنين وخمسين، وأسقط من اثنين وخمسين اثنين، وأسقط تسعة التي للدور الباقي واحد وأربعون، فأدخل بها في حروف الأوتار تقف على واحد أثبته. وكذلك أدخل بها في بيت القصيد تجد واحدا، فهذا ميزان هذه النشأة الثانية فعلم عليه من بيت القصيد علامتين. علامة على الأف الأخير الميزاني، وأخرى على الألف الأولى فقط، والثانية أربعة وعشرون واضرب على حرفين من الأوتار، وضع الدور الثامن وعدته سبعة عشر الباقي خمسة، أدخل في ضلع ثمانية وخمسين وأدخل في بيت القصيد بخمسة تقع على عين بسبعين، أثبتها وعلم عليها. وأدخل في الجدول بخمسة، وخذ ما قابلها من السطح، وذلك واحد، أثبته وعلم عليه.
    من البيت ثمانية وأربعين، وأسقط واحدا من ثمانية وأربعين للأس الثاني وأضف إليها خمسة، الدور. الجملة اثنان وخمسون. أدخل بها في صدر الجدول تقف على حرف " ب " غبارية وهي مرتبة مئينية لتزايد العدد، فتكون مائتين وهي حرف راء، أثبتها وعلم عليها من القصيد أربعة وعشرين، فانتقل الأمر إلى ستة وتسعين إلى الابتداء وهو أربعة وعشرون، فأضف إلى أربعة وعشرين خمسة، الدور، وأسقط واحدا تكون الجملة ثمانية وعشرين. أدخل بالنصف منها في بيت القصيد تقف على ثمانية، أثبت " 2 " وعلم عليها وضع الدور التاسع، وعدده ثلاثة عشر الباقي واحد، اصعد في ضلع ثمانية بواحد. وليست نسبة العمل هنا كنسبتها في الدور السادس لتضاعف العدد، ولأنه من النشأة الثانية، ولأنه أول الثلث الثالث من مربعات البروج وآخر الستة الرابعة من المثلثات. فاضرب ثلاثة عشر التي للدور في أربعة التي هي مثلثات البروج السابقة، الجملة اثنان وخمسون، أدخل بها في صدر الجدول تقف على حرف اثنين غبارية، وإنما هي مئينية لتجاوزها في العدد عن مرتبتي الآحاد والعشرات، فأثبته مائتين راء، وعلم عليها من بيت القصيد ثمانية وأربعين، وأضف إلى ثلاثة عشر، الدور، واحد الأس، وأدخل بأربعة عشر في بيت القصيد تبلغ ثمانية، فعلم عليها ثمانية وعشرين، واطرح من أربعة عشر سبعة يبقى سبعة اضرب على حرفين من الأوتار، وادخل بسبعة تقف على حرف لام، أثبته وعلم عليه من البيت. وضع الدور العاشر وعدده تسعة، وهذا ابتداء المثلثة الرابعة، واصعد في ضلع ثمانية بتسعة، تكون خلاء فاصعد بتسعة ثانية تصير في السابع من الابتداء. اضرب تسعة في أربعة لصعودنا بتسعتين، وإنما كانت تضرب في اثنين، وأدخل في الجدول بستة وثلاثين تقف على أربعة زمامية وهي عشرية، فأخذناها أحادية لقلة الأدوار، فأثبت حرف دال، وإن أضفت إلى ستة وثلاثين واحد الأس كان حدها من بيت القصيد، فعلم عليها، ولو دخلت بالتسعة لا غير من ضرب في صدر الجدول لوقف على ثمانية، فاطرح من ثمانية أربعة الباقي أربعة وهو المقصود. ولو دخلت في صدر الجدول بثمانية عشر التي هي تسعة في اثنين لوقف على واحد زمامي وهو عشري، فاطرح منه اثنين تكرار التسعة، الباقي ثمانية نصفها المطلوب. ولو دخلت في صدر الجدول بسبعة وعشرين بضربها في ثلاثة لوقعت على عشرة زمامية، والعمل واحد.
    ثم أدخل بتسعة في بيت القصيد وأثبت ما خرج وهو ألف، ثم اضرب تسعة في ثلاثة التي هي مركب تسعة الماضية وأسقط واحدا وأدخل في صدر الجدول بستة وعشرين، وأثبت ما خرج وهو مائتان بحرف راء وعلم عليه من بيت القصيد ستة وتسعين. واضرب على حرفين من الأوتار وضع الدور الحادي عشر وله سبعة عشر الباقي خمسة، اصعد في ضلع ثمانية بخمسة وتحسب ما تكرر عليه المشي في الدور الأول، وأدخل في صدر الجدول بخمسة تقف على خال، فخذ ما قابله من السطح وهو واحد، فأدخل بواحد في بيت القصيد تكن سين، أثبتة وعلم عليه أربعة. ولو يكون الوقف في الجدول على بيت عامر لأثبتنا الواحد ثلاثة. وأضعف سبعة عشر بمثلها وأسقط واحدا وأضعفها بمثلها وزدها أربعة تبلغ سبعة وثلاثين، أدخل بها في الأوتار تقف على ستة أثبتها وعلم عليها، وأضعف خمسة بمثلها. وأدخل في البيت تقف على لام أثبتها وعلم عليها عشرين، واضرب على حرفين من الأوتار. وضع الدور الثاني عشر وله ثلاثة عشر الباقي واحد، اصعد في ضلع ثمانية بواحد، وهذا الدور آخر الأدوار وآخر الاختراعين وآخر المربعات الثلاثية وآخر المثلثات الرباعية. والواحد في صدر الجدول يقع على ثمانين زمامية، وإنما هي آحاد ثمانية، وليس معنا من الأدوار إلا واحد، فلو زاد عن أربعة من مربعات اثني عشر أو ثلاثة من مثلثات اثني عشر لكانت " ح " ، وإنما هي " د " ، فأثبتها وعلم عليها من بيت القصيد أربعة وسبعين، ثم انظر ما ناسبها من السطح تكن خمسة، أضعفها بمثلها للأس تبلغ عشرة، أثبت " ى " وعلم عليها، وانظر في أي المراتب وقعت: وجدناها في الرابعة، دخلنا بسبعة في حروف الأوتار، وهذا المدخل يسمى التوليد الحرفي فكانت " ف " ، أثبتها وأضف إلى سبعة واحد الدور، الجملة ثمانية. أدخل بها في الاوتار تبلغ " س " أثبتها وعلم عليها ثمانية، واضرب ثمانية في ثلاثة الزائدة على عشرة الدور، فإنها آخر مربعات الأدوار بالمثلثات تبلغ أربعة وعشرين، أدخل بها في بيت القصيد وعلم على ما يخرج منها وهو مائتان وعلامتها ستة وتسعون، وهو نهاية الدور الثاني في الأدوار الحرفية، واضرب على حرفين من الأوتار وضع النتيجة الأولى ولها تسعة. وهذا العدد يناسب أبدا الباقي من حروف الأوتار بعد طرحها أدوارا وذلك تسعة، فاضرب تسعة في ثلاثة التي هي زائدة على تسعين من حروف الأوتار، وأضف لها واحدا الباقي من الدور الثاني عشر تبلغ ثمانية وعشرين، فادخل بها في حروف الأوتار تبلغ ألفا، أثبته وعلم عليه ستة وتسعين.
    وإن ضربت سبعة التي هي أدوار الحروف التسعينية في أربعة وهي الثلاثة الزائدة على تسعين، والواحد الباقي من الدور الثاني عشر كان كذلك، واصعد في ضلع ثمانية بتسعة وادخل في الجدول بتسعة تبلغ اثنين زمامية. واضرب تسعة فيما ناسب من السطح، وذلك ثلاثة، وأضف لذلك سبعة، عدد الأوتار الحرفية، واطرح واحدا الباقي من دور اثني عشر تبلغ ثلاثة وثلاثين، ادخل بها في البيت تبلغ خمسة، فأثبتها وأضف تسعة بمثلها وادخل في صدر الجدول بثمانية عشر، وخذ ما في السطح وهو واحد، ادخل به في حروف الأوتار تبلغ " م " أثبته وعلم عليه، واضرب على حرفين من الأوتار. وضع النتيجة الثانية ولها سبعة عشر الباقي خمسة، فاصعد في ضلع ثمانية بخمسة واضرب خمسة في ثلاثة الزائدة على تسعين تبلغ خمسة عشر، أضف لها واحدا الباقي من الدور الثاني عشر تكن تسعة، وادخل بستة عشر في بيت القصيد تبلغ " ت " أثبته وعلم عليه أربعة وستين، وأضف إلى خمسة الثلاثة الزائدة على تسعين، وزد واحدا الباقي من الدور الثاني عشر يكن تسعة، ادخل بها في صدر الجدول تبلغ ثلاثين زمامية، وانظر ما في السطح تجد واحدا أثبته وعلم عليه من بيت القصيد وهو التاسع أيضا من البيت، وادخل بتسعة في صدر الجدول تقف على ثلاثة وهي عشرات، فأثبت لام وعلم عليه وضع النتيجة الثالثة وعددها ثلاثة عشر الباقي واحد. فانقل في ضلع ثمانية بواحد وأضف إلى ثلاثة عشر الثلاثة الزائدة على التسعين، وواحد الباقي من الدور الثاني عشر تبلغ سبعة عشر، وواحد النتيجة تكن ثمانية عشر، ادخل بها في حروف الأوتار تكن لاما أثبتها فهذا آخر العمل.
    والمثال في هذا السؤال السابق: أردنا أن نعلم أن هذه الزايرجة علم محدث أو قديم، بطالع أول درجة من القوس، أثبتنا حروف الأوتار، ثم حروف السؤال، ثم الأصول، وهي عدة الحروف ثلاثة وتسعون أدوارها سبعة الباقي منها تسعة، الطالع واحد، سلطان القوس أربعة، الدور الأكبر واحد، درج الطالع مع الدور اثنان، ضرب الطالع مع الدور في السلطان ثمانية، إضافة السلطان للطالع خمسة بيت القصيد.
    سؤال، عظيم الخلق حزت فصن إذن ... غرائب شك ضبطه الجد مثلا
    حروف الأوتار: ص ط 5 رث ك ه م ص ص ون ب ه س ا ن ل م ن ص ع ف ص ورس ك ل م ن ص ع ف ض ق رس ت، خ ذ ظ غ ش ط ى ع ح ص روح رو ح ل ص ك ل م ن ص اب ج ده وزح ط ى.
    حروف السؤال 1 ل ز ا ى ر ج ة ع ل م م ح دث ام ق د ى م الدور الأول 9 الدور الثاني 17 الباقي 5 الدور الثالث 13 الباقي ا الدور الرابع 9 الدور الخامس 17 الباقي ه الدور السادس 13 الباقي ا الدور السابع 9 الدور الثامن 17 الباقي 5 الدور التاسع 13 الباقي ا الدور العاشر 13 الدور الحادي عشر 17 الباقي 5 الدور الثاني عشر 13 الباقي ا النتيجة الأولى 9 النتيجة الثانية 17 الباقي 5 النتيجة الثالثة 13 الباقي ا ه ع حح و66 في اى 6 ذ.....21 س ....1 ن....22 و.... 2 غ.... 23 ا.... 3 ر.... 24 ل.... 4 ا.... 25 ع.... 5 ى.... 26 ظ.... 6 ب.... 27 ى.... 7 ش.... 28 م.... 8 ك.... 29 ا.... 9 ض....30 ل.... 10 ب.... 31 خ.... 11 ط.... 32 ل.... 12 ه....33 ق.... 13 ا....34 ح.... 14 ل....35 ز.... 15 ج....36 ت.... 16 د....37 ف.... 17 م....38 ص.... 18 ث....39 ن.... 19 ل.... 40 ا.... 20 ا.... 41 ف و ز ا و س ر ر ا ا س ا ب ا ر ق ا ع ا ر ص ح ر ح ل د ا ر س ا ل د ى و س ر ا د م ن ا ل ل.
    دورها على خمسة وعشرين ثم على ثلاثة وعشرين مرتين ثم على واحد وعشرين مرتتين إلى أن تنتهي إلى الواحد من آخر البيت وتنتقل الحروف جميعا والله أعلم ن ف ر و ح روح ا ل ودس اد ر رس ره ا ل درى س وا ن س د روا ب لا ام رب و ا ا ل ع ل ل.
    هذا آخر الكلام في استخراج الأجوبة من زايرجة العالم منظومة. وللقوم طرائق أخرى من غير الزايرجة يستخرجون بها أجوبة المسائل غير منظومة. وعندهم أن السر في استخراج الجواب منظوما من الزايرجة، إنما هو مزجهم بيت مالك بن وهيب وهو: سؤال عظيم الخلق البيت، ولذلك يخرج الجواب على رويه. وأما الطرق الأخرى فيخرج الجواب غير منظوم. فمن طرائقهم في استخراج الأجوبة ما ننقله عن بعض المحققين منهم.
    فصل في الاطلاع على الأسرار الخفية
    من جهة الارتباطات الحرفية: اعلم أرشدنا الله وإياك أن هذه الحروف أصل الأسئلة في كل قضية، وإنما تستنتج الأجوبة على تجزئته بالكلية، وهي ثلاثة وأربعون حرفا كما ترى والله علام الغيوب ا و ل ا ع ظ س ا ل م خ ى د ل ز ق ت ا ر ذ ص ف ن غ ش ا ك ك ى ب م ض ب ح ط ل ج ه د ن ل، ا.
    وقد نظمها بعض الفضلاء في بيت جعل فيه كل حرف مشدد من حرفين وسماه القطب فقال:
    سؤال عظيم الخلق حزت فصن إذن ... غرائب شك ضبطة الجد مثلا
    فإذا اردت استنتاج المسألة فاحذف ما تكرر من حروفها وأثبت ما فضل منه. ثم احذف من الأصل وهو القطب لكل حرف فضل من المسألة حرفا يماثله، وأثبت ما فضل منه. ثم امزح الفضلين في سطر واحد تبدأ بالأول من فضله، والثاني من فضل المسألة. وهكذا إلى أن يتم الفضلان أو ينفد أحدهما قبل الآخر، فتضع البقية على ترتيبها. فإذا كان عدد الحروف الخارجة بعد المزج موافقا لعدد حروف الأصل قبل الحذف فالعمل صحيح، فحينئذ تضيف إليها خمس نونات لتعدل بها الموازين الموسيقية وتكمل الحروف ثمانية وأربعين حرفا، فتعمر بها جدولا مربعا يكون آخر ما في السطر الأول أول ما في السطر الثاني، وتنقل البقية على حالها، وهكذا إلى أن تتم عمارة الجدول. ويعود السطر الأول بعينه وتتوالى الحروف في القطر على نسبة الحركة، ثم تخرج وتر كل حرف بقسمة مربعة على أعظم جزء يوجد له، وتضع الوتر مقابلا لحرفه، ثم تستخرج النسب العنصرية للحروف الجدولية، وتعرف قوتها الطبيعية وموازينها الروحانية وغرائزها النفسانية وأسوسها الأصلية من الجدول الموضوع لذلك، وهذه صورته.
    ثم تأخذ وتر كل حرف بعد ضربه في أسوس أوتاد الفلك الأربعة، واحذر ما يلي الأوتاد وكذلك السواقط لأن نسبتها مضطربة. وهذا الخارج هو أول رتب السريان. ثم تأخذ مجموع العناصر وتحط منها أسوس المولدات، يبقى أس عالم الخلق بعد عروضه للمدد الكونية، فتحمل عليه بعض المجردات عن المواد وهي عناصر الإمداد، يخرج أفق النفس الأوسط، وتطرح أول رتب السريان من مجموع العناصر يبقى عالم التوسط.
    وهذا مخصوص بعوالم الأكوان البسيطة لا المركبة. ثم تضرب عالم التوسط في أفق النفس الأوسط يخرج الأفق الأعلى، فتحمل عليه أول رتب السريان، ثم تطرح من الرابع أول عناصر الإمداد الأصلي يبقى ثالث رتبة السريان، فتضرب مجموع أجزاء العناصر الأربعة أبدا في رابع مرتبة السريان، يخرج أول عالم التفصيل، والثاني في الثاني يخرج ثاني عالم التفصيل، والثالث في الثالث يخرج ثالث عالم التفصيل، والرابع في الرابع يخرج رابع عالم التفصيل. فتجمع عوالم التفصيل وتحط من عالم الكل، تبقى العوالم المجردة، فتقسم على الأفق الأعلى يخرج الجزء الأول، ويقسم المنكسر على الأفق الأوسط يخرج الجزء الثاني، وما انكسر فهو الثالث، ويتعين الرابع هذا في الرباعي. وإن شئت أكثر من الرباعي فتستكثر من عوالم التفصيل ومن رتب السريان ومن الأوفاق بعد الحروف. والله يرشدنا وإياك. وكذلك إذا قسم عالم التجريد على أول رتب السريان خرج الجزء الأول من عالم التركيب، وكذلك إلى نهاية الرتبة الأخيرة من عالم الكون. فافهم وتدبر والله المرشد المعين.
    ومن طريقهم أيضا في استخراج الجواب، قال بعض المحققين منهم: اعلم أيدنا الله وإياك بروح منه، أن علم الحروف جليل يتوصل العالم به لما لا يتوصل بغيره من العلوم المتداولة بين العالم، وللعمل به شرائط تلتزم. وقد يستخرج العالم أسرار الخليقة وسرائر الطبيعة


    فهذا العلامة بن خلدون:


    والجدير بالذكر أننالا نشك في أن المسلمين الأوائل قد استخدموا علم الزايرجة ولكنه كان وما زال عند الخواص من هذه الامة المحمدية المكرمة .

    ما رأيك يا أخي الاستاذ عماد موسى

    وأنت الذي تستدل كثيرا بابن خلدون ومقدمته ولا ادري بل اتعجب هل لم تقرأ المقدمة لابن خلدون .

    فاذا لم تقرأ هذا من قبل فتلك مصيبة .

    واذا قرأت ولم تفهم فالمصيبة أعظم .

    واذا قرأت وكتمت الحق فتلك كارثة .

    واذا قرأت وجهلت المعني وتماديت وكفرت من يعمل بالزايرجة مثلي ومثل المهندس الهلالي والبروفيسور شهاب والزميل محمد عثمان وغيرهم فتلك الطامة الكبرى .!!!!!!!!

    ها قد اتينا اليوم بالقليل من الادلة عن ثبوت علم الزايرجة .

    وعندنا من المخطوطات ما يحتاج الى سنين لمعرفة اسرار هذا العلم الذي ساد به المسلمين الاوائل وكم كنت اتمنى الا اكون في قفص الاتهام بالسحر والكفر والضلال حتى اتعاون مع جميع الزملاء لمعرفة تلك العلوم المكتوبة باللغة العربية وسارفع في المشاركة القادمة علم الزايرجة كاملا دون الالتفات الى شيء كما طلب مني الاخوان .

    فقط ارجو من الزملاء أن يكونوا منصفين في مداخلاتهم

    أما مداخلة الاخ هاشم نوريت ردا على نداء البوست وما ورد فيها من قبيح اللفظ وتدنيس اللبن بالخمر فاقول له ان الاناء ينضح بما فيه .

    واحيل الرد علي مداخلته لصديقه الاخ عماد موسى محمد اذ هو من وجه النداء للشريف البركاتي فهل يرضى بأن يقدح في هذا الرجل الشجاع الشيخ التجاني البركاتي صاحب العلوم الغزيرة ومنها موضوع هذا البوست علم الزايرجة .


                  

العنوان الكاتب Date
نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود على رسالة شيخ الفاتح عماد موسى محمد12-30-09, 11:11 PM
  Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد12-30-09, 11:15 PM
    Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد12-30-09, 11:19 PM
      Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد12-30-09, 11:25 PM
  Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma12-31-09, 02:41 AM
    Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma12-31-09, 05:29 AM
      Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma12-31-09, 01:36 PM
        Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد12-31-09, 02:07 PM
          Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma12-31-09, 03:10 PM
            Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma12-31-09, 03:48 PM
              Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma12-31-09, 04:05 PM
              Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد عثمان الحاج12-31-09, 04:07 PM
                Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma12-31-09, 04:14 PM
                  Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma12-31-09, 04:29 PM
                Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد عثمان الحاج12-31-09, 04:16 PM
                  Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد عثمان الحاج12-31-09, 04:18 PM
                    Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود ismeil abbas12-31-09, 04:35 PM
                    Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma12-31-09, 04:45 PM
                      Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma12-31-09, 05:11 PM
                        Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma12-31-09, 05:19 PM
                          Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد طه الحبر12-31-09, 05:29 PM
                            Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد طه الحبر12-31-09, 05:41 PM
                              Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود الصادق صديق سلمان12-31-09, 06:12 PM
                            Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma12-31-09, 05:55 PM
                              Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma12-31-09, 06:16 PM
                              Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود haroon diyab12-31-09, 06:25 PM
                            Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود JAD12-31-09, 06:02 PM
            Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد12-31-09, 06:13 PM
              Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma12-31-09, 07:09 PM
                Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد12-31-09, 07:52 PM
                  Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد طه الحبر12-31-09, 08:24 PM
                    Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد12-31-09, 10:09 PM
    Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد12-31-09, 06:18 PM
      Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد12-31-09, 06:27 PM
        Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد طه الحبر12-31-09, 06:52 PM
      Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد عثمان الحاج12-31-09, 06:31 PM
        Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد12-31-09, 06:39 PM
          Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد12-31-09, 06:57 PM
            Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma12-31-09, 07:40 PM
              Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma12-31-09, 07:57 PM
                Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد12-31-09, 09:44 PM
              Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد12-31-09, 09:54 PM
                Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد12-31-09, 10:33 PM
                  Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد12-31-09, 10:40 PM
                    Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma12-31-09, 11:25 PM
                      Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma12-31-09, 11:38 PM
                        Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma12-31-09, 11:54 PM
                          Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma01-01-10, 00:07 AM
                            Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد النيل01-01-10, 01:03 AM
                              Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد النيل01-01-10, 01:20 AM
                                Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد النيل01-01-10, 02:03 AM
                              Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد01-01-10, 08:22 AM
                                Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد طه الحبر01-01-10, 08:36 AM
                                Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد طه الحبر01-01-10, 08:37 AM
                      Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد01-01-10, 08:01 AM
                        Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد01-01-10, 08:17 AM
                          Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد01-01-10, 08:53 AM
                            Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود haroon diyab01-01-10, 11:08 AM
                              Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد01-01-10, 01:58 PM
                                Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد01-01-10, 02:05 PM
                                  Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد طه الحبر01-01-10, 06:25 PM
                                    Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد عثمان الحاج01-01-10, 07:04 PM
                                    Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد طه الحبر01-01-10, 07:06 PM
                                      Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد طه الحبر01-01-10, 07:08 PM
                                        Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد طه الحبر01-01-10, 07:10 PM
                                          Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد طه الحبر01-01-10, 07:13 PM
                                            Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma01-01-10, 07:52 PM
                                              Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma01-01-10, 08:09 PM
                                                Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma01-01-10, 08:52 PM
                                                  Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد01-01-10, 10:43 PM
                                                    Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد01-01-10, 10:51 PM
                                                Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد01-01-10, 10:56 PM
                                                  Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma01-01-10, 11:39 PM
                                                    Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد النيل01-02-10, 00:11 AM
                                                    Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عمار عبدالله عبدالرحمن01-02-10, 01:05 AM
                                                      Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد01-02-10, 08:53 AM
                                                        Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد01-02-10, 09:13 AM
                                                          Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد01-02-10, 09:53 AM
                                                            Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد01-02-10, 09:58 AM
                                                          Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma01-02-10, 10:26 AM
                                                            Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma01-02-10, 11:22 AM
                                                              Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma01-02-10, 12:15 PM
                                                                Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma01-02-10, 12:34 PM
                                                  Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود JAD01-02-10, 02:30 PM
                                                    Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma01-02-10, 03:35 PM
                                                      Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma01-02-10, 04:06 PM
                                                        Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma01-02-10, 05:31 PM
                                                          Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma01-02-10, 05:45 PM
                                                            Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد01-02-10, 06:50 PM
                                                              Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد عثمان الحاج01-02-10, 07:47 PM
                                                                Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد عثمان الحاج01-02-10, 08:23 PM
                                                                  Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود هاشم نوريت01-02-10, 08:57 PM
                                                              Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد01-02-10, 09:01 PM
                                                                Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma01-03-10, 03:01 AM
                                                                  Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma01-03-10, 03:40 AM
                                                                    Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma01-03-10, 04:28 AM
                                                                      Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma01-03-10, 05:22 AM
                                                                        Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma01-03-10, 03:29 PM
                                                                          Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد عثمان الحاج01-03-10, 07:52 PM
                                                                            Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma01-03-10, 11:56 PM
                                                                              Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma01-04-10, 01:13 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de