نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود على رسالة شيخ الفاتح

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-30-2024, 09:58 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-31-2009, 11:54 PM

khal fatma
<akhal fatma
تاريخ التسجيل: 07-21-2002
مجموع المشاركات: 715

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود (Re: khal fatma)



    الاخ العزيز عماد موسى محمد الوهابي

    لماذا تكفرني وزملاء المنبر وتصر على ذلك بسبب علم الزايرجة وأنت وهابي ؟

    ومما يثير الدهشه كثره اوجه الشبه بين الوهابيه والخوارج فى ما شذوا به عن جماعه المسلمين، حتى انه ليخيل للدارس ان هولاء من اولئك وان تباعد بينهم الزمن!
    ومن اوجه الشبه والتوافق بين الطائفتين:
    ا - شذ الخوارج عن جميع المسلمين فقالوا: ان مرتكب الكبيره كافر.
    وشذ الوهابيه فكفروا المسلمين على ما عدوه من الذنوب.
    ب - حكم الخوارج على دار الاسلام اذا ظهرت فيها الكبائر انها دار حرب، وحل منها ما كان يحل لرسول اللّه(ص) من دار الحرب، اى تهدر دماوهم واموالهم.
    وهكذا حكم الوهابيه على دار الاسلام وان كان اهلها من اعبد الناس للّه تعالى واكثرهم صلاحا، اذا كانوا يعتقدون جواز السفر لزياره قبر النبى ومشاهد الصالحين ويطلبون منهم الشفاعه.
    ويلاحظ فى النقطتين معا ان الوهابيه شر من الخوارج فالخوارج نظروا الى امور اجمع المسلمون على انها كبائر بينما ركز الوهابيه على اعمال ليست هى من الذنوب اصلا بل هى من المستحبات التى عمل بها السلف الصالح من الصحابه والتابعين ومن بعدهم بلا خلاف، كما تقدم بينه.

    ج - تشابه الوهابيه والخوارج فى التشدد فى الدين والجمود فى فهمه.
    فالخوارج لما قراوا قوله تعالى (ان الحكم الا للّه) قالوا من اجاز التحكيم فقد اشرك باللّه تعالى، واتخذوا شعارهم (لا حكم الا للّه) كلمه حق يراد بها باطل، فقولهم هذا جمود وجهل كبير، فالتحكيم فى الخصومات ثابت فى القرآن الكريم وفى بداهه العقول وفى السنه النبويه وسيره الرسول والصحابه والتابعين.

    وكذلك الوهابيه لما قراوا قوله تعالى: (اياك نعبد واياك نستعين) وقوله تعالى: (من ذا الذى يشفع عنده الا باذنه) و(لا يشفعون الا لمن ارتضى)، قالوا: ان من قال بجواز طلب الشفاعه من النبى والصالحين فقد اشرك باللّه، ومن قصد زياره النبى وساله الشفاعه فقد عبده واتخذه الها من دون اللّه، فكان شعارهم (لا معبود الا اللّه) و(لا شفاعه الا للّه)، وهى كلمه حق يراد بها باطل، وهى جمود ايضا وجهل كبير، وجواز هذه الامور ثابت فى سيره الصحابه والتابعين كما تقدم.
    د - قال ابن تيميه: (الخوارج اول بدعه ظهرت فى الاسلام فكفر اهلها المسلمين واستحلوا دماءهم) وهكذا كانت بدعه الوهابيه وهى آخر بدعه ظهرت فى الاسلام.
    ه - الاحاديث الشريفه التى صحت فى الخوارج ومروقهم من الدين، انطبق بعضها على الوهابيه ايضا.. ففى الصحيح عنه(ص) قال: (يخرج اناس من قبل المشرق يقراون القرآن لا يجاوز تراقيهم، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرميه، سيماهم التحليق).
    قال القسطلانى فى شرح هذا الحديث: (من قبل المشرق: اى من جهه شرق المدينه كنجد وما بعدها)
    .
    ونجد هى مهد الوهابيه وموطنها الاول الذى منه ظهرت وانتشرت.. وايضا فان حلق الرووس كان شعارا للوهابيه يامرون به من اتبعهم وحتى النساء. ولم يكن هذا الشعار لاحد من اهل البدع قبلهم، لذا كان بعض العلماء المعاصرين لظهور الوهابيه يقولون: (لا حاجه الى التاليف فى الرد على الوهابيه، بل يكفى فى الرد عليهم قوله(ص): (سيماهم التحليق) فانه لم يفعله احد من المبتدعه غيرهم)
    ..
    و - جاء فى الحديث النبوى الشريف فى وصف الخوارج: (يقتلون اهل الاسلام ويدعون اهل الاوثان). وهذا هو حال الوهابيه تماما، فلم يشننوا حربا الا على اهل القبله، ولم يعرف فى تاريخهم انهم قصدوا اهل الاوثان بحرب او عزموا على ذلك، بل لم يدخل ذلك فى مبادئهم وكتبهم التى امتلات بوجوب قتال اهل القبله!!
    ز- روى البخارى عن ابن عمر انه قال فى وصف الخوارج: (انهم انطلقوا الى آيات نزلت فى الكفار، فجعلوها على المومنين).
    وورد عن ابن عباس انه قال: (لا تكونوا كالخوارج، تاولوا آيات القرآن فى اهل القبله، وانما انزلت فى اهل الكتاب والمشركين، فجهلوا علمها فسفكوا الدماء وانتهبوا الاموال).
    وهذا هو شان الوهابيه، انطلقوا الى الايات النازله فى عبده الاوثان فجعلوها على المومنين، بهذا امتلات كتبهم، وعليه قام مذهبهم.

    حسبي الله ونعم الوكيل لجميع المسلمين علي وجه الارض احياءا وامواتا .

    فما رأيكم أيها الوهابية (أنصار السنة) وما ردكم ؟؟؟
    منقول عن موقع الشبكة الإسلامية المنتدي العام
    www.islamonline.com

    ( قل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا )


    الوهابيه أنصار السنة المحمدية فى خدمة من؟

    هل فكر الوهابيه يوما ما بمصالح المسلمين الكبرى؟
    هل فكروا يوما فى التصدى للمطامع الاستعماريه فى بلادنا الاسلاميه؟
    هل شغلهم الغزو الغربى لبلاد المسلمين؟
    ماذا قدموا فى مواجهه النفوذ الصليبى والصهيونى فى بلاد الاسلام؟
    ما هو موقفهم من الولاء للغرب وفتح الابواب امامه ليبسط يديه على ثروات المسلمين وعلى سيادتهم وكرامتهم؟

    لم يعد شى‏ء من ذلك خفيا على احد، فما ان يفتح المسلم عينيه الا ويدرك ان الوهابيه هم اول خدام الاستعمار الغربى فى بلاد المسلمين..
    وليس هذا فقط، بل انك لو تتبعت تراث محمد بن عبد الوهاب وقاده الوهابيه الاوائل من بعده فلا تجد فيه اثرا لعماره الارض، واقامه العدل، وانصاف المظلوم، ومكافحه الفقر والجهل..
    ولا تجد فيه اثرا لتحسين وجه الحياه، وتحقيق التقدم العلمى والاقتصادى والاجتماعى..ولا اثرا للسلم والرخاء..

    بل لا تجد فيه سوى تكفير المسلمين ورميهم بالشرك، وايجاب قتالهم واستباحه دمائهم واموالهم!!
    ان كل الذى يشغلهم هو وجود قبر هنا، ومسجد هناك، ورجل يقول: يا نبى الرحمه اشفع لى عند اللّه!!

    هذا هو شغلهم لا غير، وهذا هو همهم الوحيد الذى انطلقوا تحت غطائه يسفكون دماء المسلمين ويستبيحون المحرمات ويثيرون الفتن واحده بعد الاخرى، ولا يهمهم بعد ذلك ان تكون بلاد المسلمين غرضا للاعداء
    .
    انها لمن دواعى الاسى ان تنفق كل هذه الاوقات والجهود والاموال والطاقات الفكريه فى الخوض فى سفاسف الامور وتوافه الكلام التى لا ينشد لها الا الجهله والغوغاء والعاطلون من الناس.
    ان الذى جعل الوهابيه يجدون شغلهم الشاغل فى هذه المواضع عده امور كلها تصدق عليهم:
    منها: الضحاله الفكريه وضيق الافق.. فهم لا يحسنون شيئا الا هذا النوع من الكلام، ولا تستوعب اذهانهم سوى هذا المدى من التفكير.
    ومنها: العجز عن فهم الحياه وعن مواكبه العصر.. فهم عاجزون تماما عن التقدم فى البحوث الدينيه والعلميه والاجتماعيه تقدما مقبولا فى هذا العصر الحديث، فينكبون على الكلام البالى والمتهرى فيبالغون فى تعظيمه وتقديسه لكى يجدوا لانفسهم منفذا يطلون منه على هذا العالم المتقدم.

    ومنها: ضيق صدورهم وامتلا قلوبهم بالحقد وكراهيه الخير وحب الشر لهذه الامه.. فمن تتبع لهجاتهم ونبراتهم المتشنجه والمتوتره وانشدادهم انشدادا فى غير محله وتهورهم فى الخطاب، لمس فيهم الضحاله وضيق الافق والحقد والبغض والهمجيه والتخلف بكل معانيها.

    فما رأيكم أيها الوهابية (أنصار السنة) وما ردكم ؟؟؟
    منقول عن موقع الشبكة الإسلامية المنتدي العام
    www.islamonline.com


    ( قل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا )


    مذكرات مستر همفر البريطاني دون تغيير أو حذف :

    أوفدتني وزارة المستعمرات ومعي تسعة معاونين آخرون سنة 1710 إلى كل من مصر والعراق وطهران والحجاز والأستانة بعد أن تلقينا تدريباً واسعاً في سبل المخابرات والجاسوسية ، وتشمل دراسة لغات تلك البلاد ودين الإسلام وحفظ الكثير من القرآن والحديث النبوي .

    لقد تأكد للساسة البريطانيين أن العائق الوحيد للاستعمار البريطاني في هذه المنطقة الحيوية في طريق الهند هو دين الإسلام ، وأن السبيل الوحيد لإخضاع تلك الشعوب والتغلب عليها هو تمزيق الإسلام من الداخل وبث الفتن بين المذاهب المختلفة وأهم من هذا هو تحريف المبادئ والقيم التي قام عليها هذا الدين
    "
    وقد أخذ مستر همفر وزملاؤه والجواسيس التسعة يتنقلون من بلد إلى بلد في ظل الخلافة العثمانية ، ولكي يسهل عليهم التدخل والتحريف في دين الإسلام أعلنوا إسلامهم ، وقد سمى نفسه " محمد عبد الله همفر
    ومن الغريب أن أحد هؤلاء الجواسيس التسعة بعد دراسته للإسلام قد أسلم بالفعل وتفرغ لدراسة الإسلام في مصر بالأزهر والعبادة فهددوه بالقتل إذا أفشى سرهم ولم يذكر همفر اسمه أو مصيره بعد ذلك وكان همفر يبحث عن زعيم عربي مسلم ليحقق أهدافه عن طريقه ، وتكون أهم صفاته الغرور ، والاستهتار بالناس والقيم والانفراد بالسلطة ، وقد وجد ضالته في الزعيم النجدي الناشئ محمد بن عبد الوهاب مؤسس المذهب المسمى باسمه " الوهابية " ، فتقرب منه حتى تآخيا في الدين ، وكان أول امتحان للصداقة أن أغراه بالجنس ؛ بإمرأة إنجليزية جميلة وطلب منه أن يصدر فتوى أن زواج المتعة لم يحرم في الإسلام وأن الذي حرمه عمر بن الخطاب وهو لا حق له في التحريم بعد الرسول ، فأصدر الفتوى دون تردد ، وفي الحال اختارت له وزارة المستعمرات إمرأة من المجندات لخدمة الإمبراطورية ، واشترط أن يكون الزواج سراً لا يعلم به أحد وقد سماها (صفية) وقد استمتع بها أسبوعاً حسب عقد الزواج ، ولكن لأنها خبيرة بالجنس ومدربة فقد أعجب بها واحتفظ بها حتى بعد زواجه بأربع بدويات. وكانت مكلفة من همفر ووزارة المستعمرات بالسيطرة عليه وتوجيهه ونقل كل أخباره وأفكاره والإيحاء له بما يريدون .
    وقد بدأت الفتنة بأن أعلن أن جميع المسلمين أصبحوا كفاراً ومرتدين عن الإسلام وأن عليه قتالهم كما يُجاهَد المشركون ، وأخذ يغير بجيشه على القبائل المحيطة به في نجد والحجاز . ويقتل الرجال ويستحي النساء ويغتنم الأموال ، وكانت حجته في ذلك كما يقول مؤرخو الوهابية أنهم قد فشا فيهم الشرك وكثر الاعتقاد في الأشجار والأحجار والقبور والبناء عليها والتبرك بها والنذر لها والاستعانة بالجن والذبح لهم لشفاء المرضى والنفع والضر .
    وربما كان في هذا بعض الحقائق عن انحرافات وأخطاء بسبب الجهل ولكن علاجها لا يكون بالتكفير والحرابة بل بالهداية والإرشاد كما فعل رسول الإسلام ، وقد حرف بن عبد الوهاب مفهوم الجهاد في سبيل الله ونشر الهداية والإصلاح بين المسلمين إلى اعتبار أن المسلمين قد كفروا ويستحقون القتل ، واعتبر مذهبه ديناً جديداً ، وإذا أراد أي مسلم أن يدخل في ملته والمذهب الوهابي فإنه يشترط عليه "أن يشهد على نفسه أنه كان كافراً ويجب عليه أن يشهد بالشهادتين من جديد ، ويشهد على والديه إنهما ماتا كافرين ثم يشهد على فلان وفلان ويحدد له جماعة من أكابر علماء الدين السابقين أنهم كانوا كفاراً " , " فإن شهدوا قبلهم وإلا أمر بقتلهم " ، وكان يكفّر كل من لا يتبعه وإن كان من العلماء الأتقياء ويسميهم كبار المشركين وأئمة الكفر .
    وحتى لا يكون لأحد عليه حجة أو دليل فقد قام بإحراق كتب السلف الصالحين وعلماء الفقه والشريعة في الحجاز وفي نجد وذلك حتى لا يبقى هناك فكر أو علم غير الوهابية .
    وفي عصرنا الحاضر ونحن في القرن 21 يمنع الوهابيون أي كتاب أو أي عالم مسلم أو مفكر إسلامي حتى لو كان شيخ الأزهر من التدريس أو الوعظ والإرشاد في أرض الحجاز سواء في المدينة أو مكة ولا يسمحون لأي مسلم مهما أوتي من العلم إلا لو كان وهابياً ، ليس هذا فقط بل يُشترط أن يكون نجدياً ، وهذا ما جعل كثيراً من الدول الإسلامية تطالب بتدويل أو أسلمة الحكم في الحجاز أي جعله تابعاً لجميع الدول المسلمة لا للدولة الوهابية وحدها !! .
    وقبل عصر الوهابية لم يعرف المسلمون هذا النوع من العنصرية والانغلاق ، بل كانت أرض الحجاز دائماً قبلة للعلماء المسلمين من كل صوب وكل جامعة في العالم الإسلامي بل لكل مذهب وطائفة ليدلوا برأيهم وعلمهم في قضايا العالم الإسلامي ومنهم الحنفي والشافعي والمالكي والحنبلي وعلماء الشيعة ، ومنهم رواة الحديث كالبخاري ومسلم ، وفي الأزهر كان مذهب الشيعة والسنة يدرسان في وقت واحد دون أي تمييز بينهما ودون أي تفضيل أو تجريح وكانت مصر في العهد الفاطمي ثم تحولت إلى سنة بهدوء وبدون معارك .. أما عند الوهابيين فآخر فتوى لابن باز هي أن الشيعة كفار وخوارج يجب قتالهم وهو ما يحدث اليوم في العراق وباكستان .
    وكان محمد بن عبد الوهاب يزدري السلف والأئمة السابقين أمثال ابن حنبل وأبي حنيفة والشافعي ويذكر همفر عنه في مذكراته قوله : " إنني أكثر من أبي حنيفة علماً وأكثر فقهاً ، وأن نصف كتاب البخاري باطل وموضوع " ، ثم يعلق همفر : " عندما التمست فيه هذا الغرور الجاهل وجدت فيه ضالتي لتمزيق الإسلام وزرع الفتن بين المسلمين فبدأت أنفخ فيه باستمرار وأؤكد له أنه أكثر موهبة وذكاء من علي وعمر وأن الرسول لو كان في عصرنا لاختاره خليفة له دونهما " ومن التمثيليات العجيبة التي يرويها (همفر) أن بن عبد الوهاب : دخل على همفر في مجلسه وحوله حشد من أتباعه وحزبه وهو يبكي ، فاستغربوا جميعاً لذلك وقال له بن عبد الوهاب : ما يبكيك يا عبد الله ؟ ، فقال لهم : رأيت رؤيا أن رسول الله كان جالساً في مجلسكم هذا وأن الشيخ بن عبد الوهاب قد دخل عليه فقام له إكباراً واحتراماً ورحب به ترحيباً لم نره على أحد !! وقال للجميع : هذا هو خليفتي على المسلمين جميعاً وعليكم جميعاً بطاعته ، ولو كان في عهدي لأوصيت له بالخلافة بدلاً من أبى بكر وعمر ، فقد آتاه الله الحكمة والعدل ! ، وهنا أخذ عبد الوهاب يصيح : الله أكبر الله أكبر ، هذه رؤيا صادقة أراكها الله يا عبد الله جزاء على إسلامك ! . وأخذوا جميعاً يسألونه عن شكل الرسول كما رآه في منامه وكان يحفظ بهذه الصفات كما قرأها في الكتب فصدقوه وأخذوا يقبلونه ، وإمعانا في التضليل والتمثيل أخذ همفر يصيح فيهم قائلاً : " نأمل جميعاً في تجديد الإسلام على يدي بن عبد الوهاب فهو المنقذ الوحيد في انتشال الإسلام من هذه السقطة
    " بهذا النفخ المستمر أخذ يغير في الكثير من تعاليم الإسلام وفى الفتاوى والمفاهيم ، بل سمح لأتباعه بأن يفسروا القرآن كما يشاءون وهم جميعاً لم يتجاوزوا في تعليمهم مرحلة الكُتاب .
    وأخطر ما فعله الوهابيون لتمزيق الإسلام هو بث الفتنة والوقيعة بين طوائف المسلمين وخاصة بين الشيعة والسنة وهو ما نرى آثاره اليوم من مذابح مستمرة في مساجد العراق وباكستان وأفغانستان ، وقد بلغ الأمر إلى تمويل عمليات القتل والتفجيرات بأموال الزكاة والبترول . وأيضاً تمويل الجماعات الإرهابية والمتطرفة بالمال لقتل السياح المسالمين .. ومساعدتهم على جمع السلاح وعلى مظاهر التطرف المضللة .. مثل لبس النقاب والحجاب والجلباب .
    ولكن الأخطر من هذا كله هو تشويه الإسلام من الداخل بالتفسير الجاهل والمضلل للقرآن . ثم هناك كارثة الأحاديث الموضوعة والضعيفة التي يحيونها ويستشهدون بها في كل مناسبة . وعندما صعد أول رائد فضاء ودار حول الأرض وصورها أنها كرة ثم صعد آخر إلى القمر أعلن الوهابيون وعلى رأسهم ابن باز أن الأمريكان والروس يكذبون وأن القرآن فيه نص أن الأرض منبسطة وليست كرة وأن الإنسان لا يمكنه الهبوط على القمر .
    فهم يفسرون القرآن على قدر علمهم وهواهم مما يسيء إلى الإسلام ويصوره للناس أنه دين الجهل والتخلف فمن فتاويهم الجاهلة أن الإسلام ضد الديمقراطية ويؤيد حكم الفرد وأن البنوك حرام وأموالها ربا ، وأن السياحة حرام ودم السائح حلال ، وأن الحضارة الغربية حرام ، وجميع إنجازاتها والاختراعات الحديثة حرام ، فالتلفزيون والسينما حرام ، والتمثيل والمسرح حرام . وجميع الفنون الجميلة كالموسيقى والغناء والرسم والتصوير والتماثيل حرام وللأسف الشديد منذ ظهور البترول في البلاد أصبحت الصدقات والزكاة -وهي أموال بالبلايين- تؤول إلى الوهابيين بأمل أن يوجهوها إلى المشروعات الخيرية في العالم الإسلامي كبناء المدارس والجامعات ودور الإيواء وإنقاذ فقراء المسلمين في أنحاء العالم ، ولكنهم بدلاً من ذلك حولوها إلى الدعاية للوهابية فطبعوا فتاويهم وأفكارهم المتخلفة في كتيبات صغيرة وفي شرائط صوتية توزع بالمجان في أنحاء العالم وعلى الجاليات الإسلامية في أوروبا وأمريكا ، وهي كلها أفكار من السذاجة والبدائية بحيث تجعل الأوروبيين يسخرون من دين الإسلام وحتى من رسول الإسلام ، وما الرسوم الساخرة التي ظهرت في الجرائد الأوروبية إلا نتيجة لهذا الفكر الوهابي .
    وبدلاً من البناء والتعمير والصناعة ومساعدة الدول المسلمة المستعمرة والمطحونة : أصبحوا يتبنون الجماعات الإسلامية المتطرفة التي تدين بمبادئهم وفي مقدمتها الجماعات الإرهابية التي انتشرت في كل دولة إسلامية ولا عمل لهما إلا قتل السياح وقتل الأبرياء وأهل الذمة .. والله المنجي .


    بالله يا امة ما رأيكم


    واما علم الزايرجة فهو علم حق وسافرد له شريطا كاملا انشاء الله في غير هذه الصفحة


    وقد رأيتم عنوان البوست

    وحتى هذه اللحظة لم يستطيع الرجل من أن ينشر سطرا واحدا عن كتاب السيد الشريف الفاتح البركاتي عن الزايرجة الذي قال زورا ان عنده منه نسخة
    وذلك لانه ظن انه وحده في هذا المنبر ولكن هيهات

    ولا ادري اين وعودك لقراءك الكرام في مقدمة البوست ؟؟

    كل هذا اذا اعتذرت عن تكفيري وتكفير بقية الزملاء لم يكن ليحدث لك فارجوك ونحن في بداية البوست اعتذر ولا تكابر

    ولكنك بجهلك لا تعلم أن كل انسان مسلم بسيط لا يقبل أن تقول له كافرا !!!

    وهذا البوست ردا نيابة عن جميع الذين كفرتهم في هذا المنبر بل ومن كفرتهم وهم بالالاف من الصوفية ومن غيرهم

    اسال الله ان يهديك من هذه الوهابية
                  

العنوان الكاتب Date
نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود على رسالة شيخ الفاتح عماد موسى محمد12-30-09, 11:11 PM
  Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد12-30-09, 11:15 PM
    Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد12-30-09, 11:19 PM
      Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد12-30-09, 11:25 PM
  Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma12-31-09, 02:41 AM
    Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma12-31-09, 05:29 AM
      Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma12-31-09, 01:36 PM
        Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد12-31-09, 02:07 PM
          Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma12-31-09, 03:10 PM
            Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma12-31-09, 03:48 PM
              Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma12-31-09, 04:05 PM
              Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد عثمان الحاج12-31-09, 04:07 PM
                Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma12-31-09, 04:14 PM
                  Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma12-31-09, 04:29 PM
                Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد عثمان الحاج12-31-09, 04:16 PM
                  Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد عثمان الحاج12-31-09, 04:18 PM
                    Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود ismeil abbas12-31-09, 04:35 PM
                    Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma12-31-09, 04:45 PM
                      Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma12-31-09, 05:11 PM
                        Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma12-31-09, 05:19 PM
                          Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد طه الحبر12-31-09, 05:29 PM
                            Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد طه الحبر12-31-09, 05:41 PM
                              Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود الصادق صديق سلمان12-31-09, 06:12 PM
                            Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma12-31-09, 05:55 PM
                              Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma12-31-09, 06:16 PM
                              Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود haroon diyab12-31-09, 06:25 PM
                            Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود JAD12-31-09, 06:02 PM
            Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد12-31-09, 06:13 PM
              Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma12-31-09, 07:09 PM
                Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد12-31-09, 07:52 PM
                  Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد طه الحبر12-31-09, 08:24 PM
                    Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد12-31-09, 10:09 PM
    Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد12-31-09, 06:18 PM
      Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد12-31-09, 06:27 PM
        Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد طه الحبر12-31-09, 06:52 PM
      Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد عثمان الحاج12-31-09, 06:31 PM
        Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد12-31-09, 06:39 PM
          Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد12-31-09, 06:57 PM
            Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma12-31-09, 07:40 PM
              Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma12-31-09, 07:57 PM
                Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد12-31-09, 09:44 PM
              Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد12-31-09, 09:54 PM
                Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد12-31-09, 10:33 PM
                  Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد12-31-09, 10:40 PM
                    Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma12-31-09, 11:25 PM
                      Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma12-31-09, 11:38 PM
                        Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma12-31-09, 11:54 PM
                          Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma01-01-10, 00:07 AM
                            Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد النيل01-01-10, 01:03 AM
                              Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد النيل01-01-10, 01:20 AM
                                Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد النيل01-01-10, 02:03 AM
                              Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد01-01-10, 08:22 AM
                                Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد طه الحبر01-01-10, 08:36 AM
                                Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد طه الحبر01-01-10, 08:37 AM
                      Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد01-01-10, 08:01 AM
                        Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد01-01-10, 08:17 AM
                          Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد01-01-10, 08:53 AM
                            Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود haroon diyab01-01-10, 11:08 AM
                              Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد01-01-10, 01:58 PM
                                Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد01-01-10, 02:05 PM
                                  Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد طه الحبر01-01-10, 06:25 PM
                                    Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد عثمان الحاج01-01-10, 07:04 PM
                                    Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد طه الحبر01-01-10, 07:06 PM
                                      Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد طه الحبر01-01-10, 07:08 PM
                                        Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد طه الحبر01-01-10, 07:10 PM
                                          Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد طه الحبر01-01-10, 07:13 PM
                                            Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma01-01-10, 07:52 PM
                                              Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma01-01-10, 08:09 PM
                                                Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma01-01-10, 08:52 PM
                                                  Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد01-01-10, 10:43 PM
                                                    Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد01-01-10, 10:51 PM
                                                Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد01-01-10, 10:56 PM
                                                  Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma01-01-10, 11:39 PM
                                                    Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد النيل01-02-10, 00:11 AM
                                                    Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عمار عبدالله عبدالرحمن01-02-10, 01:05 AM
                                                      Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد01-02-10, 08:53 AM
                                                        Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد01-02-10, 09:13 AM
                                                          Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد01-02-10, 09:53 AM
                                                            Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد01-02-10, 09:58 AM
                                                          Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma01-02-10, 10:26 AM
                                                            Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma01-02-10, 11:22 AM
                                                              Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma01-02-10, 12:15 PM
                                                                Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma01-02-10, 12:34 PM
                                                  Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود JAD01-02-10, 02:30 PM
                                                    Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma01-02-10, 03:35 PM
                                                      Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma01-02-10, 04:06 PM
                                                        Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma01-02-10, 05:31 PM
                                                          Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma01-02-10, 05:45 PM
                                                            Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد01-02-10, 06:50 PM
                                                              Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد عثمان الحاج01-02-10, 07:47 PM
                                                                Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد عثمان الحاج01-02-10, 08:23 PM
                                                                  Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود هاشم نوريت01-02-10, 08:57 PM
                                                              Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد01-02-10, 09:01 PM
                                                                Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma01-03-10, 03:01 AM
                                                                  Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma01-03-10, 03:40 AM
                                                                    Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma01-03-10, 04:28 AM
                                                                      Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma01-03-10, 05:22 AM
                                                                        Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma01-03-10, 03:29 PM
                                                                          Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد عثمان الحاج01-03-10, 07:52 PM
                                                                            Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma01-03-10, 11:56 PM
                                                                              Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma01-04-10, 01:13 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de