|
Re: محاور وقضايا إسلاميّة! [1]=======[ مع ابن حزم: في إثبات حُجج العقول] !!! (Re: صلاح عباس فقير)
|
الأستاذ: صلاح عباس فقير تحيّة طيّبة
أشكرك على هذا البوست الجميل والمفيد في الحقيقة، وكتاب "الإحكام في أصول الأحكام" لابن حزم كتاب شيّق كما أشرتَ، وهو يُحاول مُعالجة القضايا الفقهية وبنائها بناءً عقلياً. ولكنني أزعم أنّ هذه المحاولات رغم رزانتها فإنه غير مقبولة، لأن التشريع لم يفترض طغيان العقل الحسي بل العقل الإيماني وهو المشهور والمعلوم بين الفقهاء والمُستدل عليه في قوله (لَهُمْ قُلُوبٌ لا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لا يَسْمَعُونَ بِهَا) (الأعراف:179) وقوله (أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لا تَعْمَى الأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ ) (الحج:46) وكذلك (أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا ) (محمد:24) ومواطن كثير تشير إلى أن القلب هو مناط التعقل والتدبر وليس العقل (الدماغ).
إن المذهب الديني في تحليل الوقائع واستنباط الأحكام الفقهية لا يقوم على العقل المادي المُعتمد على الشواهد الحسيّة والعمليات التسلسلية المنطقية وإنما يقوم على أدلة الشرع والتشريع نفسها، واقرأ معي ما ذهبَ إليه ابن حزم في كلامه عندما قال: Quote: وقد سألوا أيضاً فقالوا: بأي شيء عرفتم صحة حجة العقل؟ أبحجة عقل أم بغير ذلك؟ فإن قلتم: عرفناها بحجة العقل ففي ذلك نازعناكم، وإن قلتم بغير ذلك فهاتوه؟ قال أبو محمد : وهذا سؤال مبطل الحقائق كلها. والجواب على ذلك وبالله تعالى التوفيق: أن صحة ما أوجبه العقل عرفناه بلا واسطة وبلا زمان، ولم يكن بين أول أوقات فهمنا، وبين معرفتنا بذلك مهلة البتة، ففي أول أوقات فهمنا علمنا: أن الكل أكثر من الجزء، وأن كل شخص فهو غير الشخص الآخر، وأن الشيء لا يكون قائماً قاعداً في حال واحدة، وأن الطويل أمدُّ من القصير! وبهذه القوة عرفنا صحة ما توجبه الحواس، |
هذا الكلام يُوضحّ بجلاء إشكالية العلاقة بين المنقول والمعقول في النصوص الدينية والتشريعية، وسواء أراد ابن حزم أن يُعلي شأن العقل "الدماغ" في فهم النصوص أو حاول فإنه لن يُفلح –كغيره- من الفقهاء من التزام النص المنقول لاسيما عندما يكون النص واضح وقطعي الدلالة والثبوت، فآية مثل آية تحريم لحم الخنزير (إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْـزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) (البقرة:173) من الآيات قطعية الدلالة والثبوت، فلا مجال لإعمال العقل الحسي فيها، كأن نتساءل عن سبب تحريم أكل لحم الخنزير بسند عقلي حسي، ولكن الاعتماد فيها يكون على عقل النص نفسه، وبالتالي فإن العقل لا يُمكن له أن يتدخل هنا، ونفس الشيء في آية قطع الأيدي للسارق والسارقة (وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالا مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ) (المائدة:38) لا يُمكن إعمال العقل فيها بالتساؤل العقلي: "كيف يُمكن للمقطوع يده أن يكسب رزقه؟" فهذا سؤال عقلي ومنطقي، ولكنه مُغيّب بوجود نص قطعي.
إذن فمذهب ابن حزم رغم أنه مذهب تقدّمي وثوري في تناول القضايا الفقهية إلا أنه يظل عاجزاً عن البت في كافة القضايا الفقهية التي يكون فيها نصوص ثابتة وقاطعة، وبالتالي فإنه لا يُمكن أن يكون مذهباً ذا جدوى لحل إشكالية ديناميكية النصوص التشريعية أو جمودها.
لك تحياتي
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
محاور وقضايا إسلاميّة! [1]=======[ مع ابن حزم: في إثبات حُجج العقول] !!! | صلاح عباس فقير | 12-21-09, 09:02 AM |
Re: محاور وقضايا إسلاميّة! [1]=======[ مع ابن حزم: في إثبات حُجج العقول] !!! | صلاح عباس فقير | 12-21-09, 09:11 AM |
Re: محاور وقضايا إسلاميّة! [1]=======[ مع ابن حزم: في إثبات حُجج العقول] !!! | صلاح عباس فقير | 12-21-09, 09:18 AM |
Re: محاور وقضايا إسلاميّة! [1]=======[ مع ابن حزم: في إثبات حُجج العقول] !!! | عمر صديق | 12-21-09, 09:19 AM |
Re: محاور وقضايا إسلاميّة! [1]=======[ مع ابن حزم: في إثبات حُجج العقول] !!! | الهادي محمد ابراهيم | 12-21-09, 09:29 AM |
Re: محاور وقضايا إسلاميّة! [1]=======[ مع ابن حزم: في إثبات حُجج العقول] !!! | صلاح عباس فقير | 12-21-09, 10:04 AM |
Re: محاور وقضايا إسلاميّة! [1]=======[ مع ابن حزم: في إثبات حُجج العقول] !!! | صلاح عباس فقير | 12-21-09, 10:13 AM |
Re: محاور وقضايا إسلاميّة! [1]=======[ مع ابن حزم: في إثبات حُجج العقول] !!! | صلاح عباس فقير | 12-21-09, 11:27 AM |
Re: محاور وقضايا إسلاميّة! [1]=======[ مع ابن حزم: في إثبات حُجج العقول] !!! | د.عثمان يوسف عثمان | 12-21-09, 12:46 PM |
Re: محاور وقضايا إسلاميّة! [1]=======[ مع ابن حزم: في إثبات حُجج العقول] !!! | صلاح عباس فقير | 12-21-09, 01:20 PM |
Re: محاور وقضايا إسلاميّة! [1]=======[ مع ابن حزم: في إثبات حُجج العقول] !!! | صلاح عباس فقير | 12-22-09, 06:38 AM |
Re: محاور وقضايا إسلاميّة! [1]=======[ مع ابن حزم: في إثبات حُجج العقول] !!! | صلاح عباس فقير | 12-22-09, 06:48 AM |
Re: محاور وقضايا إسلاميّة! [1]=======[ مع ابن حزم: في إثبات حُجج العقول] !!! | صلاح عباس فقير | 12-23-09, 09:53 AM |
Re: محاور وقضايا إسلاميّة! [1]=======[ مع ابن حزم: في إثبات حُجج العقول] !!! | د.عثمان يوسف عثمان | 12-23-09, 11:21 AM |
Re: محاور وقضايا إسلاميّة! [1]=======[ مع ابن حزم: في إثبات حُجج العقول] !!! | عمار عبدالله عبدالرحمن | 12-23-09, 11:43 AM |
Re: محاور وقضايا إسلاميّة! [1]=======[ مع ابن حزم: في إثبات حُجج العقول] !!! | عبد الرحيم حسب الرسول | 12-23-09, 12:49 PM |
Re: محاور وقضايا إسلاميّة! [1]=======[ مع ابن حزم: في إثبات حُجج العقول] !!! | صلاح عباس فقير | 12-24-09, 02:40 AM |
Re: محاور وقضايا إسلاميّة! [1]=======[ مع ابن حزم: في إثبات حُجج العقول] !!! | صلاح عباس فقير | 12-24-09, 07:57 AM |
Re: محاور وقضايا إسلاميّة! [1]=======[ مع ابن حزم: في إثبات حُجج العقول] !!! | هشام آدم | 12-24-09, 08:23 AM |
Re: [ مع ابن حزم: في إثبات حُجج العقول] : التّعقيب على الأخ هشام آدم !!! | صلاح عباس فقير | 12-25-09, 07:04 AM |
Re: [ مع ابن حزم: في إثبات حُجج العقول] : التّعقيب على الأخ هشام آدم !!! | هشام آدم | 12-25-09, 03:10 PM |
Re: [ مع ابن حزم: في إثبات حُجج العقول] : التّعقيب على الأخ هشام آدم !!! | صلاح عباس فقير | 12-25-09, 03:34 PM |
Re: [ مع ابن حزم: في إثبات حُجج العقول] : التّعقيب على الأخ هشام آدم !!! | بدر الدين اسحاق احمد | 12-25-09, 09:48 PM |
Re: [ مع ابن حزم: في إثبات حُجج العقول] : التّعقيب على الأخ هشام آدم !!! | صلاح عباس فقير | 12-26-09, 08:56 AM |
Re: [ مع ابن حزم: في إثبات حُجج العقول] : التّعقيب على الأخ هشام آدم !!! | صلاح عباس فقير | 12-26-09, 09:09 AM |
Re: [ مع ابن حزم: في إثبات حُجج العقول] : التّعقيب على الأخ هشام آدم !!! | صلاح عباس فقير | 12-26-09, 09:29 AM |
Re: [ مع ابن حزم: في إثبات حُجج العقول] : نقد الشيعة الإمامية!!! | صلاح عباس فقير | 12-26-09, 10:09 AM |
Re: [ مع ابن حزم: في إثبات حُجج العقول] : نقد الشيعة الإمامية!!! | صلاح عباس فقير | 12-27-09, 07:15 AM |
Re: [ مع ابن حزم: في إثبات حُجج العقول] : عودة إلى الحوار مع الأخ هشام!!! | صلاح عباس فقير | 12-29-09, 07:23 AM |
Re: [ مع ابن حزم: في إثبات حُجج العقول] : عودة إلى الحوار مع الأخ هشام!!! | صلاح عباس فقير | 12-31-09, 12:04 PM |
Re: [ مع ابن حزم: في إثبات حُجج العقول] : نقد ابن حزم للتيار السلفيّ!!! | صلاح عباس فقير | 01-02-10, 08:29 AM |
Re: [ مع ابن حزم: في إثبات حُجج العقول] : نقد ابن حزم للتيار السلفيّ!!! | صلاح عباس فقير | 01-03-10, 01:28 PM |
Re: [ مع ابن حزم: في إثبات حُجج العقول] : نقد ابن حزم للتيار السلفيّ!!! | صلاح عباس فقير | 01-04-10, 08:13 AM |
Re: [ مع ابن حزم: في إثبات حُجج العقول] : نقد ابن حزم للتيار السلفيّ!!! | صلاح عباس فقير | 01-05-10, 11:31 AM |
Re: [ مع ابن حزم: في إثبات حُجج العقول] : نقد ابن حزم للتيار السلفيّ!!! | صلاح عباس فقير | 01-06-10, 06:49 AM |
Re: [ مع ابن حزم: في إثبات حُجج العقول] : نقد ابن حزم للتيار السلفيّ!!! | صلاح عباس فقير | 01-07-10, 06:47 AM |
|
|
|