|
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) (Re: HAIDER ALZAIN)
|
الجواب على وضوء النساء مع الرجال
*- ما هو جوابكم عما اعترض به على حديث وضوء النساء مع الرجال وأن ذلك كان خاصا بالمحارم، أو أنهم كانوا يتوضؤن تباعا وليس اجتماعا أو أنه قبل الحجاب، وهو منسوخ بالحجاب.
ـ الجواب عن بعض اعتراضاتهم على ما أخرجه البخاري من طريق مالك عن نافع عن عبد الله بن عمر أنه قال: "كان الرجال والنساء يتوضأون في زمان رسول الله جميعاً". ورواه أبو داود من طريق حماد عن أيوب عن نافع، بزيادة: من الإناء الواحد جميعا. ومن طريق عبيد الله عن نافع، بلفظ: كنا نتوضأ نحن والنساء على عهد رسول الله من إناء واحد ندلي فيه أيدينا.
فالجواب عن الاعتراض الأول: أن هذا خاص بالمحارم. وهذا الاعتراض لا يصح لسببين:
1- دلالة السياق اللغوية في قوله (الرجال والنساء) فإن "أل" هنا (للجنس) تفيد العموم والاستغراق للجنس. وقوله (نحن والنساء) دليل ذلك، فلم يقل نحن ونساءنا..!
2- أن ما صح عن أم صبية رضي الله عنها قالت: اختلفت يدي ويد رسول الله في الوضوء من إناء واحد. قال العراقي في طرح التثريب: وليست أم صبية هذه زوجة ولا محرما.
فهاتان قرينتان إحداهما لغوية والأخرى شرعية وكلتاهما تدل على (العموم) مع عدم الدليل على التخصيص.
أما جواب الاعتراض الثاني: أن الرجال كانوا يتوضأون ثم النساء. وهو اعتراض لا يصح لقوله ( جميعاً) والجميع ضد المتفرق..! وقد وقع مصرحا بوحدة الإناء في صحيح ابن خزيمة في هذا الحديث، من طريق معتمر عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر: أنه أبصر النبي وأصحابه يتطهرون والنساء معهم من إناء واحد كلهم يتطهر منه. وواو العطف في قول أم صبية رضي الله عنها (اختلفت يدي ويد رسول الله صلى الله عليه وسلم) تفيد مطلق الجمع والاشتراك بين المعطوف وما عطف عليه، وهي في الأصل لا تفيد التعاقب أو الترتيب. وهذا كله يرد دعوى أن الحكم خاص (بالمحارم)..!
الاعتراض الثالث: أن هذا كان قبل الحجاب، وهذا اعتراض لا يصح لأمرين:
الأول: أن الحجاب خاص بأمهات المؤمنين كما تقدم.
الثاني : أن في قوله ( في زمن النبي) دليل على سريانه طيلة عهد النبي صلى الله عليه وسلم، ولو كان قبل الحجاب، لقال: ثم منعوا من ذلك، فإن تأخير البيان عن وقته لا يجوز. ولا يخفى هذا على صحابي جليل فقيه حريص على التأسي برسول الله صلى الله عليه وسلم مثل ابن عمر..!
فهذا النص صحيح وصريح ودلالته واضحة جدا على إباحة الاختلاط.
*- هل هناك من قال من سلف الأمة بما يدل على هذا القول الذي قلت به؟
-لم تكن مسألة الاختلاط بهذا المعنى المتأخر محل بحث عند المتقدمين مما يدل على أنه أمر طبيعي في عداد المباحات. والنصوص التي أستدللت بها تدل على الجواز وقد رويت أثار تدل بلازمها على صحة ذلك الاستدلال منها:
أولا: ما روي عن عمر رضي الله عنه أنه ولى امرأة من قومه يقال لها (الشفاء) الحسبة في السوق لتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر، وهذا يستلزم بلا شك مخالطتها للأجانب من الرجال.
ثانيا: سُئل الإمام مالك رحمه الله هل تأكل المرأة مع غير ذي محرم أو مع غلامها؟ قال مالك ليس بذلك بأس إذا كان ذلك على وجه ما يُعرف للمرأة أن تأكل معه من الرجال. (باب جامع ما جاء في الطعام والشراب 2/935 الموطأ).
ثالثا : نص النووي رحمه الله على جواز الاختلاط إذا لم يكن فيه خلوة وذلك في شرح المهذب في رده على الشيرازي فقال: ولأن اختلاط النساء بالرجال إذا لم يكن خلوة ليس بحرام. وهذا نص صريح لإمام من أئمة الإسلام يوافق ما قاله الإمام مالك.
رابعا : سأل المروزي الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله كما جاء في الفروع 5/109 (عن الكحال يخلو بالمرأة قد انصرفت من عنده هل هي منهي عنها؟ قال أليس على ظهر الطريق! قيل نعم، قال: إنما الخلوة في البيوت). فدل هذا صراحة على أن الإمام أحمد لم ير في وقوف المرأة لوحدها عند الكحال محذورا لكونهما على ظهر الطريق، وهذا لا يختلف عن قول الإمام النووي والإمام مالك.
خامسا: قال ابن مفلح الحنبلي (الخلوة هي التي تكون في البيوت، أما الخلوة في الطرقات فلا تعد من ذلك). ولذلك جعل جمهور الفقهاء الخلوة المحرمة لها قيدان؛ وهما: أن تكون بين رجل وامرأة بحيث لا يكون معهما رجل أو امرأة أخرى. والقيد الآخر أن يكون في مكان يتمكن فيه الشخص من ارتكاب المحظور عادة. قال في فتوحات الوهاب المعروف بحاشية الجمل (وضابط الخلوة اجتماع لا تؤمن معه الريبة بخلاف ما لم يقُطع بانتفائها عادة فلا يُعد خلوة).
وقد جاء في الموسوعة الفقهية (من الخلوة المباحة انفراد رجل بامرأة في وجود الناس).
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-10-09, 09:24 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-10-09, 09:28 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-10-09, 09:29 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-10-09, 09:31 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-10-09, 09:33 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | طارق جبريل | 12-10-09, 09:32 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-10-09, 09:36 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-10-09, 09:40 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-10-09, 09:44 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | خالد عبد الله محمود | 12-10-09, 09:44 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-10-09, 09:49 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-10-09, 10:04 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-10-09, 10:08 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-10-09, 10:11 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-10-09, 10:20 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | Nader Abu Kadouk | 12-10-09, 10:05 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-10-09, 10:37 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-10-09, 10:52 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-10-09, 11:15 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | محمد عبدالقادر سبيل | 12-10-09, 12:36 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-11-09, 05:25 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-11-09, 05:42 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-11-09, 05:47 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-11-09, 05:55 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-11-09, 06:04 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-12-09, 10:19 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-13-09, 07:41 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-13-09, 07:50 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-13-09, 07:56 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-13-09, 08:03 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | فايزودالقاضي | 12-13-09, 08:20 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-13-09, 08:20 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-13-09, 08:36 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-13-09, 08:43 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-13-09, 02:50 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-13-09, 02:59 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | Abdel Aati | 12-13-09, 02:58 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-15-09, 11:58 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-15-09, 12:04 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | محمد عمر جبريل | 12-15-09, 12:26 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-15-09, 01:39 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | محمد عمر جبريل | 12-15-09, 02:29 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-15-09, 07:44 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-16-09, 10:26 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-03-10, 02:54 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-03-10, 02:56 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-03-10, 02:58 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-03-10, 03:00 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-03-10, 03:05 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-03-10, 03:10 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-04-10, 07:29 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-04-10, 07:38 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-04-10, 07:43 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-04-10, 07:46 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-04-10, 07:53 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-13-10, 08:56 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-13-10, 08:58 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-13-10, 08:59 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-13-10, 09:00 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-13-10, 09:04 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-13-10, 09:07 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-13-10, 09:14 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-13-10, 09:18 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-13-10, 09:25 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-13-10, 09:27 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-13-10, 09:29 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 02-09-10, 08:16 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 02-09-10, 08:18 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 02-09-10, 12:34 PM |
|
|
|