فى كتابةDrama and Theatre Communication in Development, Experience Western Kenya يعرف الدكتور أوبيو موما، أستاذ الدراما بجامعة نيروبي - كينيا - المسرح التنموي قائلاً "فالدراما والمسرح التنموي Development Drama/ Theatre في العادة توظيف لأشكال الفنون الشعبية بخيال واسع، وحذر كبير، لأن برنامج المسرح التنموي يهدف إلى بث الوعي الثقافي والتحول لدي المجموعات المستهدفة بغية التطور والتنمية البشري 1"
03-28-2010, 10:35 AM
Abuelgassim Gor
Abuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630
والمسرح التنموي (Theatre For Development TFD) تيار مسرحى أشبه بالمسرح الجماهيري والشعبي (Popular Theatre) ويوجد المسرح من أجل التنمية حيث يتوفر عدد من المسرحيين يعملون مع المجموعات المتنوعة والمتعددة في مجال التنمية، أو مع المنظمات المختلفة التي تعمل في هذا المجال الحيوي، يساعدون في خلق نوع من المسرح ينشر رسائل في مجالات حيوية مثل التغذية، محو الأمية، وصحة البيئة، والزراعة حول أماكن السكن. هذا النوع من المسرح يتراوح بين الدراما والأغاني والرقص، وفي الغالب ما تكون الأغاني بسيطة، تحمل ألحان ذات رسائل واضحة في الحقل المحدد. ويكون العاملون في مجال المسرح التنموي في شكل مجموعات: منظمات أو Animators منشطين.
03-28-2010, 10:46 AM
Abuelgassim Gor
Abuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630
المسرح التنموي بهذا المفهوم هو ممارسة شعبية أصيلة في السودان وتمتد جذوره وفروعه في كافة ثقافات المجتمع السوداني الذي يمتاز بمفهوم الأسرة الممتدة والتماسك القبلي والتنوع الثقافي، والذي يرتكز على الأسرة والعشيرة والقبيلة في (التشاطر والعطاء) كعناصر للتنمية الثقافية، وهذا المسرح التنموي موجود منذ زمن بعيد، حيث ظلت تمارسه المجتمعات البشرية فى كافةانحاء السودان كنشاط اجتماعي في أشكال وأساليب عديدة. ويمكن النظر إلى (النفير*) على سبيل المثال أحد أشكال المسرح التنموي الذي يكاد يكون موجوداً فى كافة أنحاء السودان، ذلك لما يحتويه من معاني وقيم تصب كلها في خانة التشاطر والتماسك والتعاضد (Solidarity)* وكذلك يمكن إيجاد عناصر هذا النوع من المسرح في الممارسات الشعبية لدي الجماعات المختلفة في السودان.
03-28-2010, 10:50 AM
Abuelgassim Gor
Abuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630
نموذج المسرح التنموي: هنا سأقوم بهذا التصميم كنموذج (Model) للمسرح التنموي وهو النموذج الذي أرى يمكن اتباعه لتوصيل مفهومفاهيم التنمية والقضايا الانسانية بواسطة منظمات المجتمع المدنى الى المجموعات المستهدفة. ينبثق مفهوم المسرح التنموي ونموذجه - الذي ظل موجوداً في القارة الإفريقية منذ وقت طويل من مفهومين أساسين هما: أولاً: الاعتماد على أساليب المسرح عامة في توصيل الرسائل والمفاهيم المستهدفة. ثانياً: المعرفة العميقة بمكينزمات الثقافة في شكلها الاجتماعي. يوجد شكل المسرح التنموي في فلسفة بولو فريري Poulo Freire* والتي صممها للتعامل مع الجماهير البرازيلية والتي وضحها بقوله "إن التعليم الذي نسعى إليه يهدف إلى تمكين الناس من مناقشة مشاكلهم وتدخلهم المباشر في هذا المضمون. إن يحذر الإنسان من خطورة التاريخ ويمنحهم الثقة بالنفس لمواجهة هذه المخاطر بدلاً من الاستسلام لها"( ). ومنهج فريري في الدراما التعليمية، منهج معروف يرتكز على أحد أهم المناهج التعليمية التي تقوم على الخيال والإبداع، فهي استراتيجية تعليمية تقوم على التعلم
03-28-2010, 10:53 AM
Abuelgassim Gor
Abuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630
يوجد شكل المسرح التنموي في فلسفة بولو فريري Poulo Freire* والتي صممها للتعامل مع الجماهير البرازيلية والتي وضحها بقوله "إن التعليم الذي نسعى إليه يهدف إلى تمكين الناس من مناقشة مشاكلهم وتدخلهم المباشر في هذا المضمون. إن يحذر الإنسان من خطورة التاريخ ويمنحهم الثقة بالنفس لمواجهة هذه المخاطر بدلاً من الاستسلام لها"( ). ومنهج فريري في الدراما التعليمية، منهج معروف يرتكز على أحد أهم المناهج التعليمية التي تقوم على الخيال والإبداع، فهي استراتيجية تعليمية تقوم على التعلم والتغيير. هناك خمسة عناصر أساسية لابد من أن يضعها (المنشط الدرامي)* Drama Animator نصب أعينه وهو يقبل على مشروعه التنموي وهي:
03-28-2010, 10:59 AM
Abuelgassim Gor
Abuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630
1/اللغة: ما اللغة المناسبة التي يمكن استعمالها في الحقل؟ 2/ البيئة: ما هي البيئة التي تتناسب مع هذا الموضوع؟ بمعني ما هو المكان المناسب لطرح الموضوع المراد توصيله؟ 3/ المشاركون: من يفعل وما الذي يجب فعله؟ وهذه مسألة أساسية بالنسبة لمنسق مشروع المسرح التنموى. 4/ الثقافة: ونعنى المعني الخفي العميق لكلمة الثقافة المعني السيسيولوجي الذي قد لا يبدو ظاهراً للعيان في حالة التعامل بعجلة مع المجتمع. وهنا يمكن تضمين تبنى الأشكال الفنية المحلية والشعبية بوصفها مخزن لهذه النماذج. 5/ الزمن: ما هو الزمن المناسب للعمل مع المجتمع المستهدف؟ اعتبارات: هناك عدد من الاعتبارات يجب على المنشط الدرامي أن يضعها نصب أعينه وهو يقوم بهذا العمل الدقيق. وأهمها معرفة حقيقة أن التحول الاجتماعي مسألة مؤلمة وتمرين بطئ يحتاج إلى صبر وزمن كاف، فإذا اكتشف المنشط أو المبادر ليس لديه من الزمن الكافي فمن الأفضل له أن يتمهل حتى يتوفق في توفير الزمن الكافي لهذه العملية، وأن لا تقل الفترة من ستة أشهر في الحقل، وإلا سوف تصبح المسالة برمتها نوعاً آخر من مضيعة الزمان وإهدار المال.
انتهى
03-28-2010, 02:12 PM
محمد قور حامد
محمد قور حامد
تاريخ التسجيل: 12-31-2006
مجموع المشاركات: 662
Quote: فى كتابةDrama and Theatre Communication in Development, Experience Western Kenya يعرف الدكتور أوبيو موما، أستاذ الدراما بجامعة نيروبي - كينيا - المسرح التنموي قائلاً "فالدراما والمسرح التنموي Development Drama/ Theatre في العادة توظيف لأشكال الفنون الشعبية بخيال واسع، وحذر كبير، لأن برنامج المسرح التنموي يهدف إلى بث الوعي الثقافي والتحول لدي المجموعات المستهدفة بغية التطور والتنمية البشري 1"
بمناسبةاليوم العالمي للإحتفال بالمسرح في مختلف أنحاء العالم .. والذي يصادف ال27 من مارس من كل عام ..نتضامن مع كل الأخوة المسرحين والدراميي والدراميات سيما المسرح خرج من إطاره الدرامي الضيق ألي التعبير عما يعتلج دواخل الناس ومايعنون ..
فالتدخل التنموي للمسرح درامياً لمعالجة قضيانا الإنسانيه في مجالاتها المختلفه .. هوشكل وممارسةٌ تحفظ له بريقه ولمعانه...
03-28-2010, 02:26 PM
محمد قور حامد
محمد قور حامد
تاريخ التسجيل: 12-31-2006
مجموع المشاركات: 662
Quote: بمناسبةاليوم العالمي للإحتفال بالمسرح في مختلف أنحاء العالم .. والذي يصادف ال27 من مارس من كل عام ..نتضامن مع كل الأخوة المسرحين والدراميي والدراميات سيما المسرح خرج من إطاره الدرامي الضيق ألي التعبير عما يعتلج دواخل الناس ومايعنون ..
فالتدخل التنموي للمسرح درامياً لمعالجة قضيانا الإنسانيه في مجالاتها المختلفه .. هوشكل وممارسةٌ تحفظ له بريقه ولمعانه...
الأخ الكريم محمحد قور شكراً لك ولصاحبة البوست الدكتور قور الكبير
تعلم أخي الكريم أن بلادنا تذخر بمختلف الفنون الشعبيه وذلك لإ ختلاف إنسانها بتنوعه الأثني والثقافي وإختلاف لهجاته .. نجد أن الدكتور قور و أثناء ورشةً للتداخل الثقافي التي أقامها في واحدةٍ من مناطق النزاعات واقصد بذلك التدخل الإجتماعي بين المسيرية والدينكا نوك ممن أثر ت عليهم سنوات الحرب ،فكانت تجربة الدكتور في جعل الدراما تلعب دوراً هاماً في حل النزاع ونبذ العنف وذلك بتدريب بعض المشاركين في الورشة علي مفهوم الدراما في فض النزاع ..مما أوجد قبولاً من المشاركين والمستهدفين ..
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة