العدل و المساواة : من (الذارع الطويل) الى الذراع القصير الملوي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-30-2024, 04:28 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-28-2010, 02:39 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
العدل و المساواة : من (الذارع الطويل) الى الذراع القصير الملوي


    اصدق التعازي لأسرة الطالب الشهيد محمد موسى عبد الله بحر الدين..
    كبر
                  

02-28-2010, 02:40 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العدل و المساواة : من (الذارع الطويل) الى الذراع القصير الملوي (Re: Kabar)


    اولا نؤكد بأن السلام حق مكتسب و ليس هبة تتقدم بها جهة من باب المن و السلوى و التفضل و الأذي اللاحق ، و بهذا الفهم ، فأن اهل دارفور يستحقون عدالة و سلاما عادلا بعد سنين الحرب و ما ترتب عليها من اثار لا تغيب على فطنة المتابع.و ما دون ذلك يدخل فقط في باب التسوية العاجلة لحروب اخوة العقيدة في الخرطوم و انجمينا و ما بينهما..


    كبر
                  

02-28-2010, 02:44 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العدل و المساواة : من (الذارع الطويل) الى الذراع القصير الملوي (Re: Kabar)


    في هذه الأيام تم اتفاق هدنة بين حكومة المؤتمر الوطني و حركة العدل و المساواة ، و قد كانت بداية المشاورات التي ادت لتوقيع هذا الإتفاق في تشاد ، ثم كانت مراسم التوقيع في الدوحة عاصمة قطر.
    و كالعادة ، و بعد مرور كل هذه السنين العجاف لم تعجز مخيلة المؤتمر الوطني من الإجتهاد في التخريجات و التسميات الغامضة ، فلم يكن اهله يريدون أن يقولوا انها هدنة أو اتفاق نهائي..و انما هو امر هلامي ، ليست هناك أيتها ألية واضحة أو ضمانة توضح مدى الإلتزام به..

    الإتفاق (الإطاري)..ركز على بنود محددة و هي وقف اطلاق النار بين المؤتمر الوطني و حركة العدل و المساواة ، تبادل اطلاق سراح الأسري و المسجونيين بين المؤتمر الوطني و حركة العدل و المساواة ، ثم وعود فضفاضة من شاكلة التعويض و عودة النازحين و اللاجئيين ، ووعد اخرى اكثر غموضا من شاكلة مشاركة العدل و المساواة في كافة اجهزة السلطة في السودان ، رئاسية (نائب رئيس) ، تشريعية ، تنفيذية ، و قضائية..ثم وعد من دولة قطر بالتبرع بمليار دولار دعما لسلام دارفور..
    و لم تقف الأمور في هذا الحد ، و انما هناك مفاوضات لازالت تجري بين الطرفين لتحقيق اتفاقية سلام ثنائية بين المؤتمر الوطني و حركة العدل و المساواة..

    منبر الدوحة ، كان يمكن أن يقود الى سلام نهائي فيما يخص قضية دارفور ، و قد ابتدأ بوجهة جيدة كل الشعب السوداني كان ينظر لها بأن تكون البوابة الأخيرة التي يدخل من خلالها أهل الحركات المسلحة و الثائرة في دارفور ، و لكن تقاصر و تراجع ، ليكون في خاتمة المطاف مجرد كذبة كبيرة ،
    و تسوية لحروب اخوة العقيدة في الخرطوم و انجمينا و ما بينهما من سهول و تلال و غابات و جبال.. و السلام لا يأتي عن طريق الأكاذيب ، بقدر ما يأتي عن طريق الإرادة الواعية القوية و التي تعرف متى تتنازل و متى تشدد قبضتها و متى تكشر عن أنيابها..




    كبر
                  

02-28-2010, 02:45 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العدل و المساواة : من (الذارع الطويل) الى الذراع القصير الملوي (Re: Kabar)


    قبل مرحلة الإتفاق الإطاري ، كانت هناك احداث كثيرة قد مرت ، و في سرد تلك الأحداث و تحليلها تبيان للعقلية المهزومة و المأزومة ( من كل الجانبين) و التي تحاول بقدر الإمكان الطبطبة على الأمور الجوهرية ..

    في نوفمبر 2009 تم الإعلان على ما يسمى بـ ( مقررات اعلان الدوحة) ، و هي صيغة مبادئ مقترحة من قبل ما يسمى بالمجتمع المدني في دارفور ، و منذ اللحظات الأولى كان موقف حركة العدل و المساواة هو الإصرار على التفاوض معها لوحدها ، و حينما طالبها البعض بضرورة وحدة الحركات المسلحة ثم الجلوس لطاولة المفاوضات ، فقد سعت الحركة الى اقناع بعض الفصائل للتوحد ، ثم قدمت تصورها لما يعرف بالوحدة الإندماجية ، و ضرورة أن تكون كل الحركات و المجتمع المدني تحت مظلة حركة العدل و المساواة..
    و قبل اعلان الدوحة ، كانت الحركة قد تمكنت من احداث عملية عسكرية نوعية و رمزية و ذلك بدخولها عسكريا الى مدينة امدرمان في يوم السبت 10مايو 2008 . و قبل دخول الحركة لمدينة امدرمان ، كانت عملية دخول المعارضة التشادية المسلحة الى العاصمة انجمينا في 2 فبراير 2008.

    كبر
                  

02-28-2010, 02:46 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العدل و المساواة : من (الذارع الطويل) الى الذراع القصير الملوي (Re: Kabar)


    عملية التفاوض الحالية بين المؤتمر الوطني و حركة العدل و المساواة ، لم تأتي من فراغ ، و لم تحتمها مسألة وقف الحرب بين الطرفين ، بقدرما هي نتيجة للضعف و الخور الذي صاب الطرفين. و في مثل هذا الصراع و النتائج التي تترتب عليه من اتفاقية و مساومات ، ليس لأهل دارفور وقضاياهم العادلة ايتها وجود..

    كبر
                  

02-28-2010, 02:49 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العدل و المساواة : من (الذارع الطويل) الى الذراع القصير الملوي (Re: Kabar)



    حروب اخوة العقيدة:
    أو لماذا اجتاحت المعارضة التشادية العاصمة انجمينا؟:

    في عام 2008 كان الموقف متوترا بين حكومات المؤتمر الوطني ( في السودان و في تشاد)..و و اخوان العقيدة المشتركة كانوا في شد و جذب و مناكفات مستمرة..المؤتمر الوطني في تشاد (حكومة ادريس ديبي) شربت مقلب بدورها في مفاوضات ابوجا و دفعها لمني اركوي مناوي للتوقيع ، و كانت تتوقع في المقابل أن تسلمها حكومة المؤتمر الوطني في السودان امر المعارضة التشادية المتواجدة في الخرطوم ، أو على الأقل طردها من السودان او تضييق الخناق عليها..

    المؤتمر الوطني في تشاد يعلم جيدا أنه صنيعة المؤتمر الوطني في السودان (منذ ايام سطوة الترابي و دعم ادريس ديبي للوصول للحكم في انجمينا .. لغاية الإستفتاء السري الذي جرى في الخرطوم و امدرمان في 1997تكوين جمهورية اسلامية متحدة بين السودان و تشاد)..

    دعم انجمينا للحركات المعارضة في دارفور ، في بداية انطلاقها ، لم يكن دعما مجانيا ، و انما كان عن طريق التزكيات و تقديم فروض الثقة ، فحركة مثل حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد نور لن تجد دعم من انجمينا ، و لكي تجد مثل ذلك الدعم ، كان لابد من وجود اسم مثل مني أركوي مناوي ، و كذا حركة العدل و المساواة ، فان لم يكن على رأسها دكتور خليل و بقية الإخوة الميامين ، فلن تجد دعم من انجمينا..

    في مقابل ذلك ، كانت انجمينا تسعى لتحقيق موقف أو نقطة مكتسبة في صراعها مع المعارضة التشادية في الخرطوم ( في اغلبيتها اثنيات ليس هي من اثنية اهل الحكم في انجمينا)..

    كبر

    (عدل بواسطة Kabar on 02-28-2010, 03:14 AM)

                  

02-28-2010, 02:52 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العدل و المساواة : من (الذارع الطويل) الى الذراع القصير الملوي (Re: Kabar)

    المؤتمر الوطني في السودان كان يناور و يماطل اخوته في انجمينا ، و كان اهله يدركون جيدا أن وجود المعارضة التشادية في الخرطوم هو ورقة ضغط لا يمكن التنازل عنها بسهولة ..و لكي تضغط اكثر على اخوة تشاد ، فقد قامت باعطاء الضوء الأخضر للمعارضة التشادية المسلحة لإحداث عملية عسكرية نوعية في داخل الأراضي التشادية ، و فلت الأمر الى أن دخلت تلك القوات العاصمة انجمينا..ولا احد يدري بالضبط نوع التأديب الذي طال اهل تلك القوات من قبل حكومة الخرطوم ..و انما طفا على السطح اتجاه لإستثمار تلك الحادثة في خلق بربوقاندا حربية مفادها أن قوات العدل و المساواة كان لها دور فعال في رد المعارضة التشادية المسلحة..!

    مثل ذلك الحدث لم يمر عابرا ، و اضمر اخوة العقيدة في تشاد امر لأخوتهم في الخرطوم ، وكانت عملية الذراع الطويل..و التي لم تكن لها أيتها علاقة بقضايا دارفور خاصة و السودان عامة ، بقدر ما هي تصفية حسابات بين الكبار في الخرطوم و انجمينا..

    و مثلما كانت الخرطوم لم تتوقع انفلات امر المعارضة المسلحة التشادية من يديها ، ايضا لم تتوقع انجمينا أن تفلت الأمور من يديها و يحدث ما حدث في امدرمان..طبعا انجمينا لم تذهب الى ما ذهبت اليه الخرطوم ، و كانت زاهدة في استخدام نظرية المؤامرة و لم تقل أن المعارضة التشادية في الخرطوم هي التي قامت بصد العدل و المساواة (واقعيا كان لبعض من افراد المعارضة التشادية دور في المليشيات التي تصدت للعدل و المساواة في امدرمان..!!)..

    اخوة العقيدة في حركة العدل و المساواة ، صحيح خسروا ماديا ، و لكنهم كسبوا معنويا ، و ذلك بالإستفادة من عملية الذراع الطويل في خلق بروبوقاندا و محاولة مغازلة اخوة العقيدة في الخرطوم بصورة مباشرة ، و تذكيرهم بأن الحركة هي القوة الوحيدة التي لها القدرة العسكرية في دخول الخرطوم..

    انفلات الأمر من ايدى اخوة العقيدة في انجمينا ، جعلهم في حالة توجس كاملة ، و اصبح الأمر عندهم أن الخرطوم ، و تحت أيتها لحظة ، ستفعل ما يلحق بهم الأذى ، و انها مثلما سيرت ادريس ديبي بسيرة النصر الى كراسى السلطة ، ايضا يمكنها أن تسيره بالأغلال و السلاسل أو تصفيته بصورة غامضة..


    كبر
                  

02-28-2010, 02:54 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العدل و المساواة : من (الذارع الطويل) الى الذراع القصير الملوي (Re: Kabar)


    هذا الواقع ، جعل اخوة العقيدة في انجمينا في حالة حراك دائم ، و كل غايتهم أن يفعلوا اقصى ما في وسعهم من اجل سواد عيون اخوة العقيدة في الخرطوم و نيل رضاها بأي ثمن كان..!

    في سبيل ذلك ، اتجه ادريس ديبي للتفاوض المباشر مع اخوته في الخرطوم . فقبل الإتفاق الإطاري ، كانت زيارة ديبي للخرطوم ، و التي اقترحت عليه مزيدا من تضييق الخناق على الحركات المسلحة المعارضة السودانية ، و قد اقر الرجل بذلك ، و عقبه بخطوة عملية و هي اعلانه بأنه لا يرغب في وجود قوات امم متحدة على الأراضي التشادية ، و في مقابل ذلك كان اقناع دكتور خليل ابراهيم بتوقيع الإتفاق الإطاري..اما ما ناله ادريس ديبي من صفقة فيما يخص المعارضة التشادية المسلحة فهو ما لم تفصح عنه أي من الأطراف ..ولا نستبعد أن يكون اخوة العقيدة في الخرطوم قد قدموا بيان بالعمل لإدريس ديبي .. كاعتقال او تصفية بعض من رموز المعارضة التشادية و بصورة سرية لا يعلمها الإ هم و ديبي و الله..!!

    و لأن ادريس ديبي نال فعلا ما يطلبه من اخوة العقيدة في الخرطوم ، فانه بادلهم الجميل بالضغط على العدل و المساواة و ضرورة توقيع الإتفاق الإطاري بالإسم ..و البقية تمشى على مبدأ كل يأكل نارو..!!
    و العدل و المساواة من جانبها ، نالت ما يرضيها ، و هو أن يكون التوقيع معها هي منفردة ..والأ يكون هناك أي اتفاق اخر مع اي من الحركة سواءا كانت في الدوحة أو طرابلس أو باريس أو جبل مرة..!..و لم تقف الترضيات هنا فقط ..و انما امتدت بأن تنال العدل و المساواة تطمينات اضافية بأنها سوف تكون الطرف الوحيد في التفاوض و التوقيع النهائي..!!


    كبر
                  

02-28-2010, 02:59 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العدل و المساواة : من (الذارع الطويل) الى الذراع القصير الملوي (Re: Kabar)


    حديث ناس العدل و المساواة في الدوحة ، في الأيام الأخيرة ، و تكشيرهم لإنيابهم و تهدديهم بمقاطعة المفاوضات في حالة توقيع اتفاق اطاري اخر مع حركة اخرى ، أو التفاوض مع حركة اخرى غير العدل و المساواة ، هو حديث العارف بالأمور السرية ، و ليس فيه مصلحة لقضية دارفور و اهلها المعذوبون في الأرض . فالعدل و المساواة لا تهمها وحدة حركات دارفور ، بقدر ما يهمها ان تنال مكاسب تخصها لوحدها ، و اتجاه الحركة للتشاور عن الإتفاق الإطاري في الأراضي التشادية ، لم كن مجانينا ، و لو كانت فعلا حريصة على الوحدة و على القضية الدارفورية ، كان على الأقل اجرت مشاوراتها مع الإخوة الذين اندمجوا معها في الدوحة أو الذين جاؤا لمنبر الدوحة ، فالحركة و في سبيل تسويات حروب اخوة العقيدة في الخرطوم و انجمينا ، قامت بواجبها تجاه اقناع بعض الفصائل للذهاب الى الدوحة ..و كل هذه الفقاعات و التهديدات مفادها أن خليل ابراهيم يريد أن يذكر اخوة العقيدة في الخرطوم و انجمينا أن الكتوف متلاحقة ولا داعي للنكوص عن الوعود..!!

    لم تذهب حركة العدل و المساواة الى الدوحة من اجل تحقيق عدالة و سلام يعم درافور ، و انما ذهبت من اجل احداث تسوية لحروب اخوة العقيدة في الخرطوم و انجمينا ، و ان تلك التسوية هي ضرورية لإخوة العقيدة في الظرف الراهن الحرج..اخوة العقيدة في الخرطوم يريدون هدنة مع اخوة العقيدة في العدل و المساواة ..لأن السودان مقبل على انتخابات مفصلية..و تحتاج ترتيب الأمور .. لأن الهدنة مع العدل و المساواة هي ضمنيا هدنة مع المؤتمر الشعبي ..و بالتالي تسليك الطريق لتحقيق وحدة الحركة الإسلامية السياسية في السودان ..هذا الأمر ايضا له اثره في مصالح اخوة العقيدة في انجمينا ، لأنه و بنفس الطريقة التي تجرى بها انتخابات في السودان سيتم نقل التجربة و خبرتها الى تشاد..و الخلاصة استمرار حكومات اخوة العقيدة في الخرطوم و انجمينا..



    كبر

                  

02-28-2010, 03:02 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العدل و المساواة : من (الذارع الطويل) الى الذراع القصير الملوي (Re: Kabar)


    و ماذا عن مقررات اعلان الدوحة؟

    تضمن اعلان مقررات المجتمع المدني على بنود تشكل مبادئ جيدة و هي أكثر صلابة و قوة عما ورد في الإتفاق الإطاري بين المؤتمر الوطني و حركة العدل و المساواة..و قد قلنا من قبل عن تلك المقررات :




    (شهد الأسبوع المنصرم(17-20 نوفمبر 2009) ، في العاصمة القطرية الدوحة ، مؤتمر ضم قطاع واسع من مؤسسات المجتمع المدني في درافور ، و تم عقد حوارات و لقاءات و مشاورات ، ثم عقبها اعلان الدوحة ، و الذي تضمن مقررات و موضوعات يجب أن تشكل حضورها في أتفاقية سلام دارفور المرتقبة..
    شارك في التوقيع على الإعلان (181) و كان لقطاع المرأة دور مميز و مقدر (40 سيدة من الموقعات على مقررات الإعلان.
    في البدء ، نحي كل اهلنا الذين /اللائي شاركوا و شاركن في ذلك الملتقى ،و اعداد التصورات و الرؤي التي يراها اهل دارفور لتحقيق السلام الدائم.
    لقد كنا نقول و من وقت مبكر ، أن قضية دارفور ، مفتاح حلها الأساسي يكمن في وحدة أهل دارفور أنفسهم ، و تحديد ، بدقة ، ما يريدونه لعلاج المشكل ، و لقد هاجمنا اكثر من مرة حال النخبة في غرب السودان عموما ، و في دارفور خصوصا ، و كذا حال الحركات المسلحة الثائرة في دارفور ، و التي انتهت الى شظايا و كويمات صغيرة للغاية ، حتى كادت أن تضيع معالم القضية في زحمة التكالب و الإنشطار غير المبرر. و غض النظر ، عن كون أن صوتنا كان مسموعا أم لأ ، الأ اننا نحمد لأهل دارفور انحيازهم لصوت العقل و الإستجابة للأصوات التي تناشدهم بنبذ خلافاتهم الذاتية الضيقة و التصدي لدورهم بهمة و مسئولية ، و ما فعله المؤتمرون و المؤتمرات في الدوحة خلال الأسبوع المنصرم ، هو بارقة أمل و خطوة معقولة في الإتجاه الصحيح .)




    و حينما رحبنا بتلك المقررات ، قبل حوالي الثلاث اشهر ، لم نكن نضع الإعتبار الكافي لحروب اخوة العقيدة في الخرطوم و انجمينا و ما بينهما ، و كنا مثل غالبية أهل السودان نود التمسك بأي بادرة من شأنها أن تكون مدخل لعملية السلام العادل في دارفور خاصة و في السودان عامة..و كنا نطالب جميع الإخوة في الحركات المسلحة بضرورة التوحد و خوض المفاوضات من ارضية صلبة..و هل هناك ارضية أصلب من وحدة اهل دارفور على المستويات كافة بما فيها العسكري و المدني؟..



    كبر

                  

02-28-2010, 03:05 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العدل و المساواة : من (الذارع الطويل) الى الذراع القصير الملوي (Re: Kabar)

    و قلنا عن اعلان الدوحة:

    (ذكر في ديباجة الإعلان ، أن خلاصة المشاروات قد تضمنت لقاءات و حوارات دارت في عواصم الإقليم الثلاث ، و هذا مؤشر جيد يؤكد أن تلك المقررات ، هي نابعة حقيقة من أرض الواقع و مكمن المواجع ، و أنها قد حوت كثير من الخطوط (سواء في عرض المشكلات أو طريقة حلها) العامة التي استوعبت كل الأصوات و المناشدات..

    تضمنت المحاور ست محاور أساسية:
    اولا: الترتيبات الأمنية و نزع السلاح
    ثانيا:تقاسم الثروة و التنمية الإقتصادية و الإجتماعية
    ثالثا: ترتيبات تقاسم السلطة
    رابعا: العدالة و المصالحة و الوحدة
    خامسا: قضايا الأرض و المسارات الرعوية
    سادسا: دور المجتمع المدني في عملية سلام دارفور)

    يحمد لإعلان مقررات المجتمع المدني ، أنه قدم بند مهم فيما يختص بتحقيق العدالة و ضرورة مساءلة مجرمي الحرب و الجرائم ضد الإنسانية و جرائم الإغتصاب ، و مثل هذا البند ليس هو من باب الأمنيات العظام التي يصعب تحقيقها ، و انما الواقع فرضه بقوة ، و أي تجاوز له لا يؤدي الى تحقيق سلام في قضية دارفور ، و انما الذهاب الى صفقات مؤقتة و مرحلية لا تلامس عصب القضايا الجوهرية..
    هذا البند غاب تماما عن بنود الإتفاق الإطاري ، و ان كانت حركة العدل و المساواة ، وفقا لعقليتها المهزومة المأزومة المتجلية لاحقا ، لا تضع اعتبار لهذا البند و تظن أن وقف اطلاق النار و تبادل اطلاق سراح السجناء يكفي ، فيكون السؤال : و لماذا في البدء كان لجوء الحركة للنضال المسلح؟..

    في الأيام الأخيرة ، يجتهد الإخوة في العدل و المساواة بنفي تهمة الصفقة السرية في الإتفاق الإطاري ، و غاب عنهم دور اخوة العقيدة في انجمينا و ذهابهم الى الخرطوم المفاجئ ، و ايضا غاب عن الإخوة في العدل و المساواة أن تجاهلهم الفاضح لأمر محاكمة مجرمي الحرب (محليا أو اقليميا أو دوليا ) هو واحدة من بنود الصفقة السرية بينهم و بين اخوتهم في العقيدة في الخرطوم ، و ان ذراعهم اصبح قصيرا و ملويا بفرض شروط جزافية لا علاقة له بدورهم كحركة كبيرة في دارفور..و ان اخوة العقيدة في الخرطوم و انجمينا فرضوا على اخوة العقيدة في العدل و المساواة ضرورة السكوت عن هذا البند المهم..

    مقررات اعلان الدوحة وضعت تفصيلات دقيقة للترتيبات قبل المفاوضات و اثناء المفاوضات و بعد المفاوضات ، و في المقابل لم يتحدث الإتفاق الإطاري عن أيتها ترتيبات..و كل الأمور ستعالج في تفاصيل لاحقا..و هي تفاصيل لا يعلمها الإ اخوة العقيدة (في الخرطوم و انجمينا و ما بينهما) و الله..!!


    كبر
                  

02-28-2010, 03:09 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العدل و المساواة : من (الذارع الطويل) الى الذراع القصير الملوي (Re: Kabar)


    انكسار العدل و المساواة و قبولها بهذا الإتفاق الغامض ، يجعل التكهنات تشطح في تصورها للأمور ، فالقبول و بهذه الطريقة يشى بأن هناك اتفاق اقوى و لم يعلن على الملأ..و حرص العدل و المساواة على انتخابات السودان القادمة هو حرص لا علاقة له بقضايا مثل العدالة و السلام في دارفور..اللهم الإ اذا كان هناك وعد واضح من اخوة العقيدة في قطر بأن ما يتبرعون به سيذهب في تجهيز حركة العدل و المساواة للإنتخابات القادمة ..و هو مبلغ محترم يمكن أن يساعد في خوض حركة العدل و المساواة في الإنتخابات و تحقيقها نتائج مذهلة..!

    يعرف كثير من اهل السودان و المراقبين للشأن السوداني ، أن مسألة وقف اطلاق النار بين اخوة العقيدة في الخرطوم و انجمينا و العدل و المساواة ، لن تؤدي الى نتيجة ايجابية ..و انه اذا لم يكن وقف اطلاق النار شاملا ( تشارك فيه حكومة المؤتمر الوطني و كافة فصائل دارفور المسلحة) فلن يحدث سلام في دارفور و في السودان ..و مع كل وضوح تلك الحقيقة الإ ان اخوة العقيدة قد تغاضوا عنها باستعلاء و غرور غير مبرر..و ظنوا أن تسوية امورهم الشخصية ، سيكون كافي للغاية..فالأمور الآن تسير في اتجاه أن حركة العدل و المساواة ، و بعد توقيع السلام ستتولى امر تصفية بقية الحركات ( بنفس الطريقة التي تعامل بها مناوي مع الرفاق)..و انها ستجد الرضا التام من المؤتمر الوطني الذي سيطلق لها اليد و يمنحها السلطات الواسعة..

    و الشئ الذي فات على الإخوة في العدل و المساواة ، أن مثل هذه الصفقات ستكون لها اثمان باهظة.. فاخوة العقيدة في الخرطوم سيطلبون منهم اداء بعض الأعمال القذرة نيابة عنهم ، و في نفس الوقت سيطالبهم اخوة العقيدة في انجمينا بأن يؤدوا لهم بعض الأعمال القذرة الصغيرة فيما يخص المعارضة التشادية المسلحة المتواجدة في السودان..!!

    فهل لكل هذا الجنون علاقة بقضايا انسان دارفور و العدالة و السلام؟.. لا اظن.. لا اظن..


    كبر





                  

02-28-2010, 05:11 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العدل و المساواة : من (الذارع الطويل) الى الذراع القصير الملوي (Re: Kabar)

    up
                  

02-28-2010, 11:07 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العدل و المساواة : من (الذارع الطويل) الى الذراع القصير الملوي (Re: doma)

    صديقتي دوما..حبابك

    كتر خيرك على المرور من هنا..


    كبر
                  

03-01-2010, 02:23 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العدل و المساواة : من (الذارع الطويل) الى الذراع القصير الملوي (Re: Kabar)

    up
                  

03-01-2010, 03:50 AM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العدل و المساواة : من (الذارع الطويل) الى الذراع القصير الملوي (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: و الشئ الذي فات على الإخوة في العدل و المساواة ، أن مثل هذه الصفقات ستكون لها اثمان باهظة.. فاخوة العقيدة في الخرطوم سيطلبون منهم اداء بعض الأعمال القذرة نيابة عنهم ، و في نفس الوقت سيطالبهم اخوة العقيدة في انجمينا بأن يؤدوا لهم بعض الأعمال القذرة الصغيرة فيما يخص المعارضة التشادية المسلحة المتواجدة في السودان..!!

    فهل لكل هذا الجنون علاقة بقضايا انسان دارفور و العدالة و السلام؟.. لا اظن.. لا اظن..


    كبر




    شكراً الأستاذ/ كبر
    ياهو ده الحال فعلاً
    تركنا الحقوق العادلة للبندقجية وهم محصورون بين رفع السلاح وخفضه!
                  

03-01-2010, 07:01 AM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العدل و المساواة : من (الذارع الطويل) الى الذراع القصير الملوي (Re: آدم صيام)

    Quote: منبر الدوحة ، كان يمكن أن يقود الى سلام نهائي فيما يخص قضية دارفور ، و قد ابتدأ بوجهة جيدة كل الشعب السوداني كان ينظر لها بأن تكون البوابة الأخيرة التي يدخل من خلالها أهل الحركات المسلحة و الثائرة في دارفور ، و لكن تقاصر و تراجع ، ليكون في خاتمة المطاف مجرد كذبة كبيرة ،

    كيف يمكن للسودانين ردم هذه الهوة ..
    قبل سقطوهم مرة أخرى في قبضة نظم المؤتمرات الوطنية ( السودان تشاد مصر)?
    ..
    تحياتي.
                  

03-01-2010, 07:26 AM

محمد حلا
<aمحمد حلا
تاريخ التسجيل: 04-14-2003
مجموع المشاركات: 1060

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العدل و المساواة : من (الذارع الطويل) الى الذراع القصير الملوي (Re: محمد على طه الملك)

    شكرا على البوست
    سأعود بعد قليل من المراجعات والتحقيقات واتمنى الي ان نتحقق من بعض (الرومرس) والتفاصيل ن يتداخل احد اعضاء العدل المساواة الناشطين في هذا البورد وفي هذا الشأن ليعطينا تفسيرا موضوعيا لما قد تم ربما هنالك مستوى اعلا من الفهم (على نظرية كامبديفيد) لا يفهمه بعض السودانيين.

    وللحقيقة لن يتحقق سلام في دارفور ما لم يكون كل مكونات دارفور الثائرة والمتصالحة مع النظام على اجماع بالقضايا الاساسيةولا يتحقق سلام لا تكون كل القوى السياسية السودانية شريك في مناقشة بعض بنوده المرتبطة بحقوق ولايات ىخري في حال تحديد العلاقة الدستورية بين كل وحدات السودان

    حتما ساعود بالموضوع يستحق النقاش .. اثرت ألا ارد على اي نقطة وردت في هذا البوست فلي حقي في تأجيله

    قد نضعف يوما ولكننا لن نموت
                  

03-01-2010, 07:41 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العدل و المساواة : من (الذارع الطويل) الى الذراع القصير الملوي (Re: محمد حلا)

    Quote: العدل و المساواة : من (الذارع الطويل) الى الذراع القصير الملوي

    يجازي محنك يا كبر(ههههههههه)!!


    اوتذكر بوستك عن الدوحه سابقا؟؟
    وأتذكر حديثنا بالهاتف...بان محمد سليمان متابع لصيق لما يطبخ هنالك؟؟؟
    هاهي وقد تحققت نبؤة محمد سليمان!واهل دارفور لهم الله.
                  

03-01-2010, 10:13 AM

آسيا


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العدل و المساواة : من (الذارع الطويل) الى الذراع القصير الملوي (Re: Tragie Mustafa)

    أخى العزيز كبر سلامات

    تحليل منطقى وعقلانى كالعاده . نرجو من الاخوه فى العدل والمساوه أضافة المزيد من التوضيح . لكن كما قلت

    توجد هنالك صفقات سريه بين طرفى الاتفاق . حكومة الانقاد غير جاده فى اى اتفاق أبرم لان وجود سلام حقيقى يعنى

    زوال الانقاد فالحاصل كسب للزمن وتهيت الاجواء للانتخابات .
                  

03-02-2010, 00:06 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العدل و المساواة : من (الذارع الطويل) الى الذراع القصير الملوي (Re: آسيا)

    الصديقات و الأصدقاء
    تراجي..
    آسيا..
    استاذي محمد على الملك..
    ادم صيام
    محمد حلا..

    حبابكم جميعا..
    كتر خيركم على المرور من هنا..
    و سوف اعود بالتفصيل ..

    و دمتم

    كبر
                  

03-06-2010, 07:54 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العدل و المساواة : من (الذارع الطويل) الى الذراع القصير الملوي (Re: Kabar)

    الصديق ادم صيام.. حبابك

    كتر خيرك على المرور من هنا..

    الحقوق العادلة في السودان يا صديقي ، عمرها لم تكن من الأولويات الجادة لأهل السياسة في السودان ، و انما الأمر دوما يتم تناوله من زاوية ضيقة تخص مصلحة من يقوم بالتناول.. لذلك اصبحت محل مساوامات و ترضيات.. فكل واحد زعلان.. يدبج له شعار شعارين..و تبدا المساسقة اياها الى أن ينال ما يرضيه..


    كبر

                  

03-06-2010, 07:56 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العدل و المساواة : من (الذارع الطويل) الى الذراع القصير الملوي (Re: Kabar)


    صديقي و استاذي محمد على طه الملك.. حبابك
    كتر خيرك على المرور من هنا..

    ضحكت كثيرا حينما تابعت الإنقلاب العسكري الذي حدث قبل ايام في النيجر..و ان الحكومات الأفريقية كلها رفضت الإعتراف بالحكومة الناتجة عن ذلك الإنقلاب بدعوى انها قوضت حكومة ديموقراطية في النيجر..و هي الحكومة التي عدل فيها رئيس الوزراء المنتخب دستور بلاده ليبقى اكثر في الحكم..وكل ذلك لم يضحكني..و انما اضحكتني طيبة الصحف الكندية التي رصدت رؤساء الدول الأفريقية المعمرين ..و الذين فاق تواجد احدهم الأربعين سنة بالتمام في الحكم..و الأنكي الطرق التي جاء بها هؤلاء الحكام الى حكم بلادهم..و فوق ذلك يحدثنا أهل الأكاديميا بضرورة احداث الديموقراطية في افريقيا..(انظر مقالات دكتور عبد الله النعم..و اليوغندني دكتور محمداني مدني)..!!

    مثل تلك الأنظمة المتهالكة لن تسعى لتحقيق سلام و استقرار وسط شعوبها الإ بالقدر الذي يسمح لها بالبقاء لمدة اطول.. أما الشعوب فهي مقهورة ..و لازالت محصورة في الوسائل التقليدية لتغيير انظمة الحكم.. و لم تجتهد بما فيه الكفاية.. حتى اصيبت كلها بداء الخوف المزمن..و حصر انفسها في سؤال واحد: ما هو البديل؟..

    السودان يا صديقي لم يتعلم من تجاربه الكثير..و هناك بطء و كساح في استيعاب الأمور..و محاولة التغيير الجادة..لذك كل تغيير فوقي مصيره اعادة انتاج الأزمة بكل تفاصيلها.. فنحن لم نعد شعوب تدمن الإنصياع و الإنقياد فقط ، و انما صرنا شعوب تخاف المبادرة بكل معانيها..



    كبر
                  

03-06-2010, 07:57 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العدل و المساواة : من (الذارع الطويل) الى الذراع القصير الملوي (Re: Kabar)



    صديقي محمد حلا.. حبابك
    كتر خيرك على المرور من هنا..و ننتظر حضور الإخوة من العدل و المساواة..و نعرف مسبقا أن مثل هذه الخيوط لن تستهويهم.. فهم الآن يحتاجون تطبيلا.. لا مناصحة صادقة..
    ليس هناك مستوى من الفهم العالي .. بقدر ما هناك عقلية مساومة بفهم عالي للغاية..و هي تظن أنها تعرف كيف تجيد السرية و الصفقات غير المحترمة..
    الكرة الآن في ملعب اهل غرب السودان عامة و دارفور خاصة..ووحدتهم مطلب اساسي قبل أي تسوية سلام أو صفقات خاسرة يجني اصحابها الحنظل بعد توقيعها..
    طالبنا و نطالب.. بأن الوحدة باتتة اولوية و ضرورة قصوى ملحة..و ليكن الناس في مستوى المسئولية الوطنية و لو مرة واحدة في العمر..
    ننتظر عودتك..و مرحب بالنقاش..و كلنا نهدف بأن يكون الحد المعقول هو القاعدة الملزمة للجميع..

    كبر

    (عدل بواسطة Kabar on 03-06-2010, 07:58 AM)

                  

03-06-2010, 07:59 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العدل و المساواة : من (الذارع الطويل) الى الذراع القصير الملوي (Re: Kabar)


    صديقتي تراجي.. حبابك

    كتر خيرك على المرور من هنا..

    على ما اذكر الأخ محمد سليمان كان يرفض الدوحة لأنها منبر عربي..و انه ، بالرغم من متابعته اللصيقة لم يتجرأ لتبيان أن الموضوع كله تسوية لحروب اخوة العقيدة..

    ذكرنا في هذا الخيط أننا احتفلنا في البدء بمنبر الدوحة..و كانت لنا مبرراتنا بانه كوة كنا نظن بأن الفصائل ستأتي من دربها.. ووقف الصديق عبد الواحد موقف الرافض..و كان على الأقل يذهب الى هناك و يقول لهم.. هذا منبر لن يحدث سلام في السودان..

    المهم الآن.. وحدة الفصائل الدارفورية يجب أن تكون فوق كل غاية..و يجب أن تكون خطوة عملية..و على الفصائل أن تعلن بالضبط المدن و الدول التي ترى انها محايدة و يمكن أن يكون فيها سلام..و لنا تجربة في ذلك.. فسلام 1973 كان في اديس ابابا..و سلام نيفاشا كان في كينيا..و سلام ابوجا كان في نجيريا.. و لا نستبعد أن يجئ السلام القادم من موزمبيق أو جنوب افريقيا أو تنزانيا.. فقط على الإخوة ان يتحركوا و يحددوا أي البلاد يريدون أن يفاوضوا فيها.. أو.. عليهم أن يتحدوا ..و يستمروا في القتال و هم متحدين.. ما دون ذلك.. سيؤدي الى نفس الطريق الذي ولجته العدل و المساواة..و هو طريق خاسر بكل المقاييس قياسا بالعمل العسكري الذي خاضته..

    كبر
                  

03-06-2010, 08:01 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العدل و المساواة : من (الذارع الطويل) الى الذراع القصير الملوي (Re: Kabar)


    صديقتي بت ابا آسيا.. حبابك
    كتر خيرك على المرور من هنا..

    عارفة يا آسيا.. من ضمن الأفكار التي تداولتها حول عنوان لهذا الخيط قبل نشره.. أن يكون العنوان يعكس فكرة الأساليب الفاسدة (كما تم تقنينها في قانون الإنتخابات لسنة 2008)..فما يفعله نظام عمر البشير مع العدل و المساواة ينطبق عليه تماما مفهوم الأساليب الفاسدة ذلك.. سواء الرشوة الواضحة (بليون دولار من قطر) .. أو الإغراء ( الوعد بمناصب في ما يسمى باقتسام السلطة ) .. أو الإكراه (كما تم في عملية الوعد باطلاق سجناء العدل و المساواة و اشتراط ذلك بتوقيع السلام النهائي)..

    الإخوة في العدل و المساواة لن يعبروا بهذا الخيط.. لأن فيه مداخل ستقودهم الى اسئلة عويصة..و هم ليسوا في استعداد لمناقشتها الآن..

    كبر
                  

03-06-2010, 08:19 AM

إسماعيل حسن
<aإسماعيل حسن
تاريخ التسجيل: 08-09-2008
مجموع المشاركات: 442

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العدل و المساواة : من (الذارع الطويل) الى الذراع القصير الملوي (Re: Kabar)

    كبر سلامات
    كلام منطقى وعقلاني . و كماذُكر فى اكثر من مداخلة نتمني ان يتواجد منسوبى العدل والمساواة للادلاء بدلوهم.
    ويا كبر يا اخوي
    الانقاذ هذه يمكنها ان تنشط فى اي اتجاه وتتحالف وتتنازل او تطالب اي جهه فى سبيل البقاء على كراسي السلطة وانت ادري بذلك.
    تحقيق سلام فى دارفور لايمكن ان يتم وحركة العدل والمساواة تصر على ان يتم التفاوض معها وحدها، وحكومة البشير تعي ذلك تماما حتي لو تظاهرت بالعكس وكل ما يجري هذه الايام محاولة لهدنة مؤقتة لقرب موعد الانتخابات فى ابريل .. فما تم مع مني فى ابوجا والتهليل له بانه نهاية القتال فى دارفور هل حقق سلاما ؟ ام ان النيران اشتعلت اكثر وزادت معها اعداد النازحين والمشردين والقتلي ؟.

                  

03-10-2010, 04:48 PM

محمد حلا
<aمحمد حلا
تاريخ التسجيل: 04-14-2003
مجموع المشاركات: 1060

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العدل و المساواة : من (الذارع الطويل) الى الذراع القصير الملوي (Re: إسماعيل حسن)

    up
                  

03-10-2010, 05:10 PM

محمد حلا
<aمحمد حلا
تاريخ التسجيل: 04-14-2003
مجموع المشاركات: 1060

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العدل و المساواة : من (الذارع الطويل) الى الذراع القصير الملوي (Re: محمد حلا)

    جيد..
    مضت ايام كافية وبقي الحال على ما هو عليه .. لا أحد من العدل المساواة (يفحمنا) بالسبق السياسي الذي مشكورين قدموا للمؤتمر الوطني (فياغرا) انتخابية كي يخلوا من خصيان الكيزان رجالا يجوبون دارفور ليقولوا انهم حققوا السلام..
    في الوقت الذي تتباهي فيه العدل المساواة بتحقيق سلام كانت في المقابل الحكومة تنقل اضخم اسلحتها لمزيد من القتل لأهل دارفور..!!
    عمليا ليس هنالك قسمة والمؤتمر الوطني سيخسر انفراده بالسلطة والمال المحروسين بكلام امن النظام وقوانينه التي تبيح قتل الب يختطف من امام الجامعة (وعلى عينك يا ثائر)!!
    اليوم جلست العدل والمساواة جلسة مطولة مع حكومة المؤتمر الوطني (مكرهة) فمن قبض الثمن عليه ان يطيع الاوامر بعد ان رواغت كثيرا مزدرية الجميع في غرور على تاريخ لم تنجزه وحدها ولن تكرره ابدا بل يستطيع الاخرون.!!
    القضايا الجوهرية التي لا يستطيع لا الحكومة والعدل المساواة الوعد بحسمها هي:
    1- هل دارفور ولاية واحدة ام ثلاث ولايات؟ من صاحب الحق في تحديد ذلك؟ الحكومة والدستور يقولان بان دارفور ثلاث ولايات لا يجمع بينها منفردة اي جامع بل مثل غيرهم من ولايات السودان اذن لماذا تصر الحكومة على التعامل مع دارفور كولاية واحدة. لو تقدمت للوساطة حركة متشكلة من قبائل من جنوب دارفور وليس لها اي امتدادات في شمال او غرب دارفور تنادي بقضايا خاصة بالمنطقة من سيكون اولى بالحديث عنها؟ وهل سيتقبل الدستور والوسيط ان لا يملك احدا الحديث عن ولايتي؟
    2- دارفور هي حواكير وديار لا يستطيع احد ان يتحدث عن حاكورة او دار احد هو ليس جزءا منها وإلا سيتكرر سيناريو ابيي حين غيبت قبيلتي المسيرية ودينكا انوق.
    3- بداية الانتخابات هي نهاية فترة عمر البشير كرئيس للدولة اي ثلاثون يوما من الان هل سيحسم المؤتمر الوطني قضية دارفور في هذا الزمن الوجيز

    الصفقة كانت مغشوشة ومتمحورة في طرح قضايا معظمها يعالج خصوصية العدل المساواة على حساب قضية دارفور ولو رأيهم غير ذلك مطالبين بالتوضيح للجميع هنا
                  

03-10-2010, 05:41 PM

saif massad ali
<asaif massad ali
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 19127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العدل و المساواة : من (الذارع الطويل) الى الذراع القصير الملوي (Re: محمد حلا)


    الاخ كبر


    تحياتي


    العدل والمساواة اكبر من ان تكون اداة في يد غيرها وليتك كنت حاضرا حتي تعرف العمق الحقيقي للعدل والمساواة

    حاليا نحن في بداية تفاصيل التفاصيل بما اني عضو الوقد المفاوض لن افصح حاليا بشئ لاننا سوف نبدا الايام القادمة التفاصيل

    التي سوف تفاجئ الكثيرون هنا


    لوك حبل الصبر
                  

03-15-2010, 04:37 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العدل و المساواة : من (الذارع الطويل) الى الذراع القصير الملوي (Re: saif massad ali)

    Quote: فما تم مع مني فى ابوجا والتهليل له بانه نهاية القتال فى دارفور هل حقق سلاما ؟ ام ان النيران اشتعلت اكثر وزادت معها اعداد النازحين والمشردين والقتلي ؟.



    العزيز اسماعيل حسن..حبابك يا صديقي
    لينا طولة يا اسماعيل..

    كتر خيرك على المرور من هنا..

    الحركات المسلحة في دارفور بدأت نضاله كجسم شبه موحد.. لتنتهي الى (سلامات) بالقطاعي.. يعني زي شغل المقطوعية و رزق اليوم باليوم ..و هذا لن يؤدي الى نتائج حقيقية في قضية السلام الذي ننشد في دارفور و السودان..
    اصرار العدل و المساواة على الإنفراد بالتفاوض.. يشي بالكثير.. نعم سيتحقق لها مرادها على المستوى الفردي.. أما على المستوى العام.. فلن يحدث شئ مثمر..
    كتر خيرك يا صديقي و نشوفك طوالي..

    كبر
                  

03-15-2010, 04:40 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العدل و المساواة : من (الذارع الطويل) الى الذراع القصير الملوي (Re: Kabar)

    Quote: الصفقة كانت مغشوشة ومتمحورة في طرح قضايا معظمها يعالج خصوصية العدل المساواة على حساب قضية دارفور ولو رأيهم غير ذلك مطالبين بالتوضيح للجميع هنا


    صديقي محمد حلا..حبابك
    كتر خيرك على المرور من هنا و اثارة اسئلة نتمنى أن نسمع من الإخوة في العدل و المساواة توضيح كافي حولها..
    يبدو أن المسافة بين ابوجا و الدوحة لا تتجاوز حجم شعرة..


    كبر
                  

03-15-2010, 04:49 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العدل و المساواة : من (الذارع الطويل) الى الذراع القصير الملوي (Re: Kabar)

    Quote: العدل والمساواة اكبر من ان تكون اداة في يد غيرها وليتك كنت حاضرا حتي تعرف العمق الحقيقي للعدل والمساواة

    حاليا نحن في بداية تفاصيل التفاصيل بما اني عضو الوقد المفاوض لن افصح حاليا بشئ لاننا سوف نبدا الايام القادمة التفاصيل

    التي سوف تفاجئ الكثيرون هنا


    صديقي سيف..حبابك
    كتر خيرك على المرور من هنا..
    كتر خيرك على الثقة و تمنى حضورنا..و لكن..!

    نحن يا صديقي لن نكون حضورا في مسارح الرهانات الخاسرة..و الصفقات الغامضة..

    كويس يا سيف انك احد اعضاء وفد التفاوض..و لدينا سؤال.. لا نظن أنه سيضر بسير التفاوض و السرية حوله..و هو: منذ توقيع الإتفاق الإطاري في فبراير الماضي.. هل تمسكت به حكومة المؤتمر الوطني؟ يعني حرفيا هل تم اطلاق طلقة واحدة من جانب الحيكومة خلال الفترة بعد التوقيع أم لأ؟..
    أم هل هذا الإتفاق ملزم فقط للحكومة و العدل و المساواة؟..بمعنى أن الحكومة غير معنية بالأطراف الأخرى و تعتبر نفسها في حالة حرب معها؟.. علما بأن مسرح القتال هو دارفور و ليس الخرطوم أو الدوحة..!

    لماذا ترفض حركة العدل و المساواة التوحد مع الفصائل الأخرى و تصر على التفاوض معها فقط ..و اكثر من ذلك ترفض أي اتفاق اطاري مع فصيل اخر؟..

    مثلما ما قلت للصديق اسماعيل حسن.. النضال بدأ جملة.. لينتهي الى تسويات بالقطاعي ..و هذه لن تخدم اقضية دارفور..
    و نشوفك تاني يا صديق..
    كبر
                  

03-16-2010, 07:18 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العدل و المساواة : من (الذارع الطويل) الى الذراع القصير الملوي (Re: Kabar)

    عن سودانيز اونلاين.>حوار الناطق الرسمي أحمد حسين
    Quote:


    حوار مع أحمد حسين آدم

    الناطق الرسمي باسم حركة العدل والمساواة



    * إذا لم تؤجل الانتخابات لن نوقع على الاتفاق النهائي وهذا المطلب غير قابل للمساومة .




    * الذين يراهنون على أوتوماتيكية التلازم بين قضية دارفور وتشاد فهؤلاء سطحيون وموهمون .



    * حركة العدل والمساواة لا تتبنى برنامج الدولة الدينية ، ونحن نريد لدولتنا ألا تكون منحازة لدين أو عرق أو ثقافة أو لون.



    القاهرة:

    حوار: سحر رجب

    [email protected]



    -أحمد حسين آدم، الناطق الرسمي لحركة العدل والمساواة المسلحة بإقليم دارفور السوداني ، يتواجد هذه الأيام بالقاهرة، بعد مشاركته في الجولة الأولى من مفاوضات الدوحة المتعلقة بالإقليم التي تمخض عنها الاتفاق الإطاري " المبدئي " مع الحكومة السودانية ، التقينا به في القاهرة وطرحنا عليه عدة أسئلة حول محددات هذه المفاوضات ومدى إفضائها إلى إنهاء أزمة إقليم دارفور المضطرب ، ورؤى حركة العدل والمساواة في كثير من القضايا في الساحة المحلية والإقليمية فكانت إجابته باقتدار وإسهاب هي حصاد هذا الحوار :



    * ما سبب تواجدكم بالقاهرة هذه الأيام وهل يتعلق ذلك بالعملية السياسية الخاصة بدارفور التي تجرى في الدوحة؟

    ** طابع زيارتي للقاهرة طابع خاص ، ولكن لدى تواصل رسمي كما أجريت لقاءات رسمية مع المسئولين المصريين ، وهذا شيء طبيعي خاصة في هذا المحك والظرف التاريخي الذي يمر به السودان، فعلى مدار التاريخ كان لمصر دورها في كل قضايا السودان ،والتشاور معها مهم للغاية في هذا المنعطف ، لذلك أحاول أن ارتب مع المسئولين المصريين لزيارة الدكتور خليل إبراهيم، رئيس حركة العدل والمساواة لجمهورية مصر الشقيقة، حيث أن آخر زيارة له لمصر كانت في نوفمبر 2006 .


    * نريد معرفة تقييمكم للدور القطري في المفاوضات التي تجرى حاليا بالدوحة؟

    ** أن القطرين قاموا بعمل وجهد مقدر ونحن نثمن ذلك ، بالإضافة إلى الجهد الإقليمي والدولي الكبير الذى بذل في مفاوضات الدوحة ، خاصة من جانب القطرين الذين بذلوا قصارى جهدهم ولديهم رغبة أكيدة بأن تنجح العملية السياسية هذه المرة، ونحن نثمن دورهم في هذا الأمر ،فمجرد أن توجد عملية سياسية جادة بعد 4 سنوات كاملة على مفاوضات أبوجا، فان هذا في حد ذاته نجاح حميد، لأنه لم يكن هناك أي أفق سياسي ، بعد مفاوضات ابوجا، لقضية دارفور، سواء كان من جانب النظام السودانى ولا من جانب الإرادة الإقليمية والدولية.



    * حدث مؤخرا تطبيع للعلاقات بين حكومة تشاد والسودان ما مدى تأثير هذا الأمر على حركة العدل والمساواة؟

    **- حركة العدل والمساواة حركة واعية ناضجة استطاعت أن تحافظ على استقلاليتها وكيانها فى ظل تعقيدات العلاقات الإقليمية والدولية ، فهي بحمد الله ليست مدينة لأحد ولا تدفع فاتورة لأحد ، لأنها لم تأخذ من أحد شيئا ولها علاقات إقليمية ودولية جيدة وتربطها أيضا علاقات مع تشاد ، ونحن نقدر لتشاد و قيادتها ، فهى استضافت 300 ألف لاجئ من أهل دارفور ومن هذا المنطلق نحن ظللنا نرحب بتطبيع العلاقات بين السودان وتشاد ، لأن ذلك سينعكس إيجابا على شعبنا ، فمثلا هنالك معارضة تشادية قامت بكثير من الانتهاكات ضد المواطنين العزل ، وهذا الاتفاق بين الحكومتين إذا تم تطبيقه سيضع حدا لهذه الانتهاكات ، وهذا لا يعنى أن أرض دارفور أرض معركة بين البلدين ، وهذا الاتفاق إذا تم تنفيذه سينعكس ايجابيا على الوضع الإنساني والأمني في دارفور ، ولكن إذا كان المقصود أن هذا الاتفاق يؤثر سلبا على وضع حركة العدل والمساواة أو أن هناك شخص أو جهة تراهن على ذلك نقول هذا رهان خاسر وخاطئ ، لأن العدل ليس لها أي وجود عسكري بأي شكل من الإشكال تشاد ، فهي موجودة بين شعبنا في دارفور وكردفان ومناطق أخرى في السودان ، والذين يراهنون على أوتوماتيكية التلازم بين قضية دارفور وتشاد فهؤلاء سطحيون وموهمون لأن في قضية دارفور كانت موجودة حتى عندما كانت العلاقة جيدة بين السودان وتشاد ، وهى قضية عادلة ولا تأخذ شرعيتها ولا توجيهاتها من أي دولة أخرى .



    * ما رأيكم في ما يراه البعض بأن الاتفاق الإطاري الذي تم بالدوحة ما هو إلا دعاية انتخابية لحزب لمؤتمر الوطني الحاكم ؟

    ** نحن طلاب سلام ولكن سلام من مركز قوة، ونحن فى حركة العدل والمساواة في أوج قوتنا السياسية والعسكرية ، ولكن السلام الذي نتحدث عنه هو السلام الشامل العادل الذي يعيد الحقوق إلى أهلها ، فمدخلنا للاتفاق الإطاري لم يكن تكتيكي ولكنه استراتيجي، هدفه إنهاء المعاناة وتحقيق تطلعات شعبنا، ولكن أذا ما حاول الطرف الآخر استغلال الاتفاق لأهداف أخرى ، وإذا كانت هذه أجندتهم فسيرتد إليهم ذلك حسرة وندامة ، لأن الاتفاق الإطاري اتفاقا مبدئيا وليس تفصيليا، فالطريق أمامنا طويل لانجاز برتوكولات الاتفاق ، بالإضافة إلى أن شعبنا أصبح واعيا، ويعلم أن الحركة التي نفذت عملية الذراع الطويل لا يمكن خداعها أو دفعها للتنازل عن قضايا الشعب، فذلك نعتبره انتحار سياسي لا نقدر عليه ، والآن علم الناس أن الاتفاق ليس نهائي وتبين موقف حركة العدل والمساواة خاصة أول أمس عندما تقدم وفدها فى الدوحة بورقة أجندة المفاوضات التفصيلية و في مقدماتها تأجيل الانتخابات ، فنحن الآن نتحدث عن تأجيل الانتخابات والنظام يتحدث عن إجرائها وبين الطرفين بعد شاسع .


    * بينما يتهيأ المؤتمر الوطني للانتخابات ببذخ وهو الطرف الآخر في المفاوضات ،نجدكم تطالبون بتأجيلها كيف يستقيم الأمر ؟

    *اضطرت الأحزاب السياسية لمجاراة المؤتمر الوطني في الانتخابات ، ونحن نعلم أن هذه الأحزاب عندما عقدت ملتقاها في جوبا أصدرت إعلانها الشهير"بإعلان جوبا "، الذي تحدثت فيه عن تأجيل الانتخابات لما بعد انجاز السلام في دارفور، وأجمعت بأن يكون السلام أولا، وإذا غيرت موقفها الآن فذلك لضغوط وليس لقناعة ، لأن الإحصاء السكاني لم يتم كما ينبغي والتسجيل للانتخابات لم يشمل كل المواطنين، بالإضافة للاحتجاج حول القوانين المقيدة للحريات والدوائر الانتخابية ومفوضية الانتخابات، أما النظام فمن مصلحته إحداث دعاية وعرض مسرحية على أن كل شئ مهيأ للانتخابات ، وأن البشير سيفوز لجعل ذلك أمرا واقعا ، وبث مزيد من الإحباط في وسط الشعب ، وكل هذا لن يجعلنا نؤيد قيام الانتخابات، فليس هناك سلام شامل وعادل فى دارفور، ولم يعد النازحين إلى ديارهم، ولم يجرى إحصاء ولم تغير القوانين ، الانتخابات ستقود إلى أزمة جديدة وليس لتحول ديمقراطي واستقرار وبالتالي نعمل على تأجيلها .



    * بعض قادة الأحزاب السياسية السودانية يعولون على أهل دارفور في مساندة مرشح الحركة الشعبية .. ما تعليقكم؟

    ** مع تقديرنا لترشيح عرمان الذي تربطنا به صداقة وهو أخ ومواقفه معروفه مع( المهمشين) والضعفاء ولكن لا نعتقد أن الانتخابات في ظل هذه الظروف ستقود إلى تجسيد البرنامج الطموح، برنامج التغيير الذي يسعى وينادى به ياسر عرمان وفى ظل هذه الظروف لن تكون هنالك انتخابات حرة ونزيهة، لأن المؤتمر والبشير، يرون أنها معركة( كسر العظام ) ومعركة أن يكونوا أو لا يكونوا .



    * ألا يمكنكم تقبل طرح وسط في ظل تناقض طرحي طرفي التفاوض حول الانتخابات، وذلك مثل استثناء إقليم دارفور من الانتخابات؟

    ** نحن ضد استثناء دارفور من الانتخابات في أي استحقاق ديمقراطي كبير، ونحن ننادى بالتأجيل الكامل ، ولكن نتفهم إذا أجريت الانتخابات في الجنوب فقط، أما بالنسبة لدارفور إذا قامت الانتخابات في هذه الظروف فلن تعكس الإرادة الحقيقة لشعبها، وإذا استثنيت دارفور فهذا سيخلف واقع جديد وخطير ، كأنما هي منفصلة عن الوطن، فدارفور هي قلب السودان وتمثل 40 % من مواطنيه ، فلا يمكن استثنائها وبالتالي ينبغي أن تؤجل الانتخابات إلى ما بعد تحقيق السلام بالبلاد ،وبعدها تدخل البلاد في ملحمة ديمقراطية تحدث التحول الديمقراطي والاستقرار المنشود.



    * نفهم من ذلك بأنكم لن توقعوا في 15 مارس على ما يتوقع أن يكون اتفاق الدوحة ؟

    ** إذا لم يؤجلوا الانتخابات لن نوقع ، وهذا المطلب غير قابل للمساومة .



    * هل تربطكم ثمة علاقة مع حزب المؤتمر الشعبي الذي يتزعمه الدكتور حسن الترابي؟

    ** لن أرد عليك ، لأن هذا السؤال غير مهم وكثيرا ما طرح على الحركة .



    * تبدو الاتجاهات الدينية سائدة في خلفيات معظم قادة الحركة، فما هي رؤيتكم للسلطة في الدولة دينيتها أم علمانيتها ؟

    ** حركة العدل والمساواة ليست حركة إسلامية، بل هي حركة وطنية تقوم على أساس الفكر الوطني الذي يتأسس على دولة المواطنة الحقيقية والتي لا تقوم على أساس الدين أو العرق أو اللون أو أي عامل آخر يفرق الناس لأن السودان دولة تنوع ولا يمكن حكمها أو أدارتها بشكل ينغلق على أساس من الأسس أو عامل من العوامل التي طرحتها ، الحركة لا تتبنى برنامج الدولة الدينية ، ونحن نريد لدولتنا ألا تكون منحازة لدين أو عرق أو ثقافة أو لون، فنريدها أن تتعامل مع المواطن السوداني من حيث أنه سوداني لا غير ، فللحركة برنامج طموح أساسه وهدفه التغيير البنيوي في تركيبة الحكم، وإيجاد معادلة وصيغة تاريخية عادلة تساوى بين الجميع فى إطار السودان الواحد، ولا تحابى أحداً ولا تنحاز لغير السودان أولا وأخيرا .



    * عودتنا حركة العدل والمساواة على المفاجآت.. خاصة في عملية الذراع الطويلة في أمدرمان، هل يظل مثل هذا الخيار موجودا لدى الحركة ؟

    ** كل السيناريوهات تظل متوقعة وكل الخيارات مفتوحة في عمل حركتنا من أجل قضية شعبنا.



    ** عناق خليل إبراهيم رئيس حركة العدل والمساواة للبشير في الدوحة، هل يشير هذا إلى تصافى النوايا ؟

    ** موضوع عناق رئيس الحركة للبشير، ليس له أي دلالة سياسية ، فتلك طريقة السودانيين ، وهى تعتمد على جبر الخواطر ، ولم يكن عناق بالمعنى بل مصافحة، وهى لا تعنى أي تنازل سياسي أو علاقة خاصة بين الرجلين، وهو حدث عابر لا تترتب عليه أى نتائج سياسية ونحن عند مواقفنا وعلى مبادئنا التي أسسنا عليها حركتنا ، ونحن حتى الآن ملتزمون بالمفاوضات كخيار استراتيجي وليس عن ضعف، ولكن عن قوة ولكن لا قدر الله إذا فشلت العملية السياسية وانسد آفق الحل السياسي ، فللحركة خيارات آخري ليس هذا مكان لطرحها .






    كبر
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de