|
هاشم صديق : مقاربة ألغربة... شاعرُ ألحبِ وألثورةْ
|
هذه دراسةٌ ، فى المعنى وألمضمونِ.لا تلق بالا ، أو تركيزا كثيرا على الاشكال . ألحبُ وألثورةُ هما غاية هذه ألمقاربةِ . المقاربةُ تطبيقية نقديةٌ ، تبحث فى فضاءات الأنعصاب الوجدانى ، والابداعِ لازمة ألشاعر هاشم صديق. التزمت الدراسةُ بجنسٍ واحد من أجناس الابداعِ لدى هاشم صديق ، التى شمَلتْ ألشعرَ والنقد والتأليف المسرحيى والاخراج.غاية هذه ألدراسةُ أن تَضَعَ معانى الحبِ والثورة ِ قيد ألدراسة والتحليل ثم ألنقدْ . تَقَعُ ألدِرَاسةُ فى فصلين كاملينْ ، متبعةً منهجاً نقديأ تطبيقياً كمياً.أما فرضية ألدارسة هى : قاد ألوَعىُ ألثورى ألبَاكِرُ لهاشم صديق ادراكَهُ ، ومَعْرِفَتَهُ لتجاوزه ألمؤسسة الثقافية ألسودانية بشقيها الرسمى وألشعبى ، الامر الذى قاده الى احساسه بالغربة زمكانيا فآثر البقاء بعيدا ثم قاطع تلك المؤسسة بوعى تام.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: هاشم صديق : مقاربة ألغربة... شاعرُ ألحبِ وألثورةْ (Re: Abuelgassim Gor)
|
ألفصل ألاول الابعاد المعرفية والفكرية ألشعرُ ابداع ٌ فى الكلامِ مفردةً أوجملةً.سياقاً أو بنيةً ،وهو فنٌ للمعرفةِ، وكلِ فنٍ هو بالضرورةِ أكثرَ فلسفةً من ألتاريخِ. يكون ألشاعرُ فناناً ويبلغ شؤا عظيما ، جبلتهً اذا قدحت ذاكرته ألرؤى ألمستقبليةَ ، وسبر َ أحشاء ألتاريخِ ، فان لم تخطرَ فوقَ ذهنه مثل تلك ألخواطر يكون الشعرُ منه براءةً.وما أهلكَ ألقومَ الا شعراء من زمرةِ ألرعاعِ ،محصورين ، بلا رؤى ، ولا معرفةٍ ، بل أكثرهم عضاريض يتزلفون ألسلطانَ، هدفهم ألجاه ,المالَ .يجد ألمتأملُ فى شعرِ هاشم صديق ْ رؤاً فكريةً ، ومعرفيةً ،ينمُ عن مشروعٍ فكرٍ ، وفلسفةٍ مهدوفةٍ فى ذاتها يا قدمْ خلى ألدروب ألساهلةْ وأرتادى ألجَبَلْ ويا جرِحْ أنقحْ أنقحْ متل نَقَحَىِ ألجروح ألصادْحه فى الأهلْ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هاشم صديق : مقاربة ألغربة... شاعرُ ألحبِ وألثورةْ (Re: Abuelgassim Gor)
|
توجد الأبعاد المعرفية لأشعار هشام صديق بين كلماته ، وسطور قصائده التى تنوعت فى مواضيعها ، وتعددت مشاربها لتمتاح تارة من إحساس الشاعر بالغربة ، ومواقفه تجاه السلطة ، ومشاعره الدافقة بالحب الانسانى النبيل والتي ترسم خارطة طريقها بمداد القييم السودانية. هاشم شاعر مرهف الأحاسيس ، شجاع فى كلمته ، قوى فى مواقفه ، يضع اعتبار كبير للقيم السودانيه والأخلاق السودانية يا بلد امعينى وهاك كل البيعة كاملة: اسمى هاشم ...أمى آمنه أبويا ميت وكان خضرجى ومره صاحب قهوة فى ركن الوزارة بيتنا طين واقع مشرم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هاشم صديق : مقاربة ألغربة... شاعرُ ألحبِ وألثورةْ (Re: محمد قور حامد)
|
ترتبط الابعاد المعرفية لدى الشاعر هاشم بنظامه الابداعى الذاتى واشراقه الوجدانى، فالحالة الابداعية عند هاشم حالة معرفية ، تلك نقطة هامة ، فى فهم اشعار هاشم صديق ، تشكل مقدمة منطقية لكل باحث فى الاثار الابداعية لهذا الفنان العملاق . الرؤية الابداعية هى التى تشكل علاقة الشاعر مع مفردات الكون ، ترتيباته ، علاقة الأشياء يبعضها...كلها نظم تشكل عناصر بانورما الإبداع لهاشم صديق . فالمعرفة ابداع والابداع معرفة كل ذلك فى اطار الحب والثورة ، اما الاطار العام لهذه اللوحة هو الاخلاق والقيم السودانية.
| |
|
|
|
|
|
|
|