|
السجدة الكاذبة وإله الفن.
|
ــــ تابعت علي البعد آي دون أن أتداخل فيه وهو بوست (سجدة الشباب للفنان محمود عبد العزيز) وفي ذلك النقاش سجدة كلمات الأغنية "موانيء فرايحية" ومسيقاها في خشوع لم نشعر به فتحسرت , ولا أريد الأن أن أتحدث عن جمالياتها. ولكني لاحظت إنه لم يسأل أحداً لماذا لجأ هؤلاء الشباب "للسجدة" وطيب لي أن أسميها "السجدة الكاذبة" كما جاءت في العنوان السجدة الكاذبة وإله الفن.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: السجدة الكاذبة وإله الفن. (Re: emad altaib)
|
ــــ البديهي أن كل إنسان يتلقي (الفن) بمزاجه الشخصي , وبحالته الوجدانية وما نشاء عليه من عادات إجتماعية , ومن ذوق يتعلق بالبيئة أو الوسط الإجتماعي الذي ترعرع في نطاقة , ما تشكل فيه من خبرات وصداها وفي الإجمال التلقي يشكل وحدة نسيج .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السجدة الكاذبة وإله الفن. (Re: الكباشى البكرى)
|
ــــ الكباشي أخوي تحية طيبة.
لا لا لا تحمل الموضوع طابع أخر فكل ما (ضاقت العبارة إتسع المعني).
تعرف نحن كشعب كثير ما نذكر إسم الجلالة بشغله وبدون شغله وقد تصل مرحلة (الحليفة) و(جبريتها) أمثلة بالله الساعة كم؟! عليك الله إنت عضو في سودانيز أون لا ين؟!
والكثير ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السجدة الكاذبة وإله الفن. (Re: emad altaib)
|
ــــ علماء النفس والفلسفة يحاولون ودائبين علي تقسيم و توزيع الناس عامة وهنالك توزيعات كثيرة وهنا أذكر تقسيم (بافلوف)و(كارل يونج ). بافلوف قسمهم إلي مجموعتين أساسيتين المجموعة الأولي أفرادها قابلون للإستثارة السريعة ويعبرون عن إنفعالاتهم إلي الخارج . والمجموعة الثانية فإن أفرادها "سوداويون" وهم يدفعون بإنفعالاتهم إلي الداخل .
كارل يونج يقسمهم إلي (إنبساطيين وإنطوائيين) وكل من فئتي هاتين تنقسم إلي أربعة أقسام فرعية مرتبطة تبعاً لمدي التلبس بالفكر/ الوجدان / الحس / الحدس.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السجدة الكاذبة وإله الفن. (Re: emad altaib)
|
ــــ كل فنان يلتزم ويخلص في الفن يأتي فنه رفيعاً وعظيماً ورائعاً. والفنان أولاً هو(متقلي) قبل كل الناس /الجمهور, وتلقيه ليست مجرد إستعاب لما يتلقاه فليست هو آلة , بل هو يتلقي لكي يصنع ما تلقاه من جديد ويحوله إلي مقومات فنية جديدة يقدمها في صياغات متباينة تسعد الناس/الجمهور وتسعده.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السجدة الكاذبة وإله الفن. (Re: emad altaib)
|
ـــ يقول كثّير عزة :
(أغرك مني أن دلك عندنا **** وإسجاد عينيك الصيودين رابح)
وقال أحد الشعراء:
(من خمر ذي نطف أغن منطق **** وافى بها لدراهم الإسجاد)
فمعلوم سابقاًأن الفرس كانوا يصكون علي الدراهم صور ملوكهم , فعندما تقرأ بيت كثّير عزّة
والبيت الثاني دراهم الإسجاد
فكم سجدنا للدولار الأمريكي ؟!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السجدة الكاذبة وإله الفن. (Re: emad altaib)
|
ـــ من غير المعقول أن يصبح معظم الناس (قضاة ومحامون)حول ما حدث من سجدة هؤلاء الشباب بل الإجحاف والظلم حينما يأتي الحكم السلبي عليهم . ففي إعتقادي الشخصي أنهم مدركون لحقيقة التساوي بينهم وبين إله الفن , وما السجدة إلا كاذبة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السجدة الكاذبة وإله الفن. (Re: emad altaib)
|
ــــ أعتقد أن الدافع الطبيعي الذي دفع بعض الشباب "للسجدة" هو إيمان بحبهم ووأجبهم نحوإله الفن فهم لا يجهلون القوانيين والقواعد التي يمليها المنطق. ويتخيل لي أنهم متشبعون بالحب فالذي لا يتشبع بالحب لا يستطيع أن أن يهبه وينثره. والذي لا يستطيع أن يرضي رغباته لا يستطيع تحقيق رغبات الأخرين من غيره . والذي يثير الحزن هو تعارض تلك الرغبات.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السجدة الكاذبة وإله الفن. (Re: emad altaib)
|
عزيزي عماد .. لك التحية
خضت في غير هذا الموقع في جدال حول عوالم الصوفية وطقوسها ( الظاهر والباطن ) فوجدتني أخاطب نفسي وأناقضها .. لعل ما أنت فيه الآن أشبه بذلك .. لا تحاول اقناع الآخرين بما تؤمن به فقط .. بل بما عايشته وجربته ... ماتبقى من الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السجدة الكاذبة وإله الفن. (Re: منتصرمحمد زكى)
|
ــــ
Quote: لا تحاول اقناع الآخرين بما تؤمن به فقط .. بل بما عايشته وجربته ... ماتبقى من الود |
العزيز منتصر أخوي تحية ومساء جميل:
أسجدتُ قلبي وعقلي لمداخلتك بصدقٍ وهما يزجيا لك كل الشكر.
لست مصوغاً للأخرين شيء ولكني أطرح ما أؤمن به والإختلاف سنة طيبة ليّ والإتفاق ليست بالضرورة عندي.
أما المحبة والمودة مقيمتا لك ولغيرك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السجدة الكاذبة وإله الفن. (Re: emad altaib)
|
عفوا أخي عماد حتى لا تسئ فهمي
ماتبقى من الود لا يمنح الا لعزيز .. لكون صاحبه قد منح معظم الود .. ودوما مانكون أكثر حرصا على مايتبقى من أشيائنا
نعم نتفق في أشياء ونختلف في أخرى والود محفوظ .......... عميق تقديري
| |
|
|
|
|
|
|
|