عاصم الطيب قرشى موسيقار من طراز فريد , وانسان بما تحملة المفردة من معنى وعاصم عضوء بهذا الحوش الواسع المتسع الا انه آثر الصمت ... و لكن ... دعونا نستنطق عاصم الطيب فى شأن الموسيقى السوداناوية ( حمع سودانات ) وبداية هيا لنستمع ومن ثم نطرح الاسئلة واملى ان يستجيب عاصم وياتى الينا محملا بكل الاجوبة ... وبس
01-08-2010, 01:19 AM
قاسم المهداوى
قاسم المهداوى
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 8640
يا عاصم انا قاصد او حابب انو الناس تشوف وتسمع الكلام ايضا .. الحوار .. (الديالوك) ولى بضع اسئلة . اولا ماذا يعنى السلم الخماسى ؟؟؟ ومن اين اتى الينا هذا السلم الخماسى ( كوريا ... الصين ... ام من جزر الكاريبى ) وما هى العلاقة ما بين السودان وتلك الجغرافيات ( خطوط طول وعرض ليست مقنعة بالنسبة لى ) يعنى يا ريت سبب اخر مقنع وايضا سؤال اخير ... كــــ يف ترى الاغنية السودانية الشاملة ( التى تعبر عن كل الناس .. شرق غرب وسط جنوب شمال ) وما هى تلك الاغنية او على ادنى تقدير ما هى تلك الموسيقى ؟؟؟ .. معزرة تناسيت او نسيت الاقليات فى السودان ايضا لهم موسيقاهم والتى يستوجب علينا ان لا نغفلها ؟؟؟؟ ولا كــ يف ياعاصم ....
قاسم المهداوى
01-08-2010, 01:31 AM
قاسم المهداوى
قاسم المهداوى
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 8640
الصديق عاصم الطيب تحياتي وقد التقينا في داخليات المعهد العالي للموسيقي والمسرح ولاحقا في القاهرة ارجو ان تكون بخير عميم ثم قاسم المهداوي يتداخل بمحبة اثيرة لعطاءك الفني الجميل
01-08-2010, 05:30 AM
صلاح شعيب
صلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 04-24-2005
مجموع المشاركات: 2954
نأمل تزليلكم الصعاب أمام فكرة تكريم الاستاذ مصطفى بالقاهرة. أما عاصم الطيب/ فشأنه كبير. ظللت منذ مدة طويلة أجمع مادة للكتابة عنه، ولا زلت (أقاوم الظروف، وراجيها) لإخراج هذه المادة، ولكن مبدأيا أقول إن عاصما الذي زارنا في واشنطن العام الماضي ترقى في المدارج موسيقيا، وروحيا، وسما بنا إلى مناطق ملهمة من الإبداع. لا زلت أتذكر بداياته وحواراتنا التي كانت لا تنتهي حين كان طالبا بالمعهد. سيفرد تاريخنا الموسيقي صفحات متفردة لعاصم لكون أنه شق طريقا مختلفا في معالجة تراثنا الموسيقي لا قبل لنا به، وأظنه توطن على الفكرة السودانوية جيدا، شأنه شأن صديقنا محمد السني دفع الله، والذي آمل إشتراكه في هذا البوست، غهو يدرك الكثير عن خفايا تلك المرحلة التي كان عاصم يجوب فيها الحيشان التلاتة ومنتديات النصف الأول من التسعينات. فمن ناحية بذل عاصم مجهودا بحثيا ضخما في ثقافتنا الشعبية كنت شهوده أيامئذ كفل له الوصول إلى هذه المرحلة من التجديد، وتطوير التجديد. لاحظت أنه خبر الكمان جيدا، وأقام علاقة عاطفيه معه مهدت له إستخرج التونات كما هي، واضحة، وقوية، ومشبعة بإحساسه ويقيني أنه واحد من أفضل عازفي الكمان في السودان، وبخلاف ذلك أثبت عاصم مقدرة على التعامل الجيد مع العود، والجيتار. آمل أن يعود عاصم إلى بلادنا يوما، وقد استقرت على جودي الاستقرار، وحينها سيعرف شعبه كم هو مبدع، وكم هو قادر على ترجمة أحاسيسه، وأحاسيسه. مع تحياتي لك وله
01-08-2010, 04:36 PM
محمد الجزولي
محمد الجزولي
تاريخ التسجيل: 08-16-2007
مجموع المشاركات: 2983
قاسم لك التقدير الصديق العزيز عصام الطيب الدرويش المتجول بمعزفاته اتى للدوحة ضمن الفرقة المصاحبة للفنان الكبير محمد الامين وكان ذلك بعد رحيل مصطفانا بفترة قصيرة بقى هو معنا لاكثر من شهر بعد انتهاء حفلات محمد الامين وقد سكنا معا في غرفة واحدة تسامرنا وتحاورنا كثيرا حول الموسيقى السودانية وعن موسيقى اهل الانقسنا ثم قدم لنا محاضرة برعاية مركز التراث الشعبى لدول الخليج عن التراث الموسيقى لاهل الانقسنا وكان مدهش ومتمكن ـ عاصم تعال عندى معك كلام وتكلم لعل البعض لايعلم ان عاصم كان عازف كمان ضمن قرقة مصطفي سيد احمد بالسودان
01-09-2010, 02:09 AM
قاسم المهداوى
قاسم المهداوى
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 8640
قاسم مهداوى سلامات يازوق ويا ذواق عاصم الطيب وما أدراك ما سحر الموسيقى وعذوبة رقرقاتها ، لا أعلم مابين عاصم وإخفاقاتى المتكررة فى الكتابة عنه .. عامين ونيف والسيد قوقل يأبى إلا ويبخل علينا بأبداعات عاصم الطيب قرشى .. وها أنت أيها المرهف مهداوى تنبش الحس بالروايع لهذا الرائع . ما أن تشنف الأذن حروف هذا الإسم حتى تاخذك خيالاتك لعوالم وسهول المزموم ويسترق حسك إيقاعات فاس طق الهشابة فى غابات بوط ، وعذوبة مياه كرمك وفاكهة قيسان وأناشيد صيادى السمك فى ارخبيل قنيص . وتسرى بجسدك قشعريرة وخدر من رزازات بخار بعطر البوص والقنا تكثفت سحائب فوق سماوات الدبازين . فعاصم يحلق بك فوق جبال البرتى علواً حتى تخال الإختناق والإغماء ولكنك تجده كنز من العرفة والحرفة بهبوطه منساباً بك وهدوء نيل سنجة ليشعرك بالإرتياح فى إندياحات أشواق مسافر على قطار الصعيد يغازل فتيات ود النيل ويتغنى فى وشم شفاههن الباسمات . عاصم موسيقار مجيد لصنعته ، حافظ لتضاريس جغرافيا مهنته ، الحس هبه لديه فى تناقم مع ثراء الجمال الفنى والذى لا يضاهيه بهاء سوى كنتورية الروصيرص . فهذا الرجل كنز .. كنز لم تسبر أغواره .. ملئ بالأسرار كما ( الوازا) جميل كصدى الغروب فوق تلال الكيلى .. ليست الآلات وحدها وسيلة البارع عاصم لصنع الموسيقى ولكنه بارع بما حباه الله من موهبة الحس وإخراج النغم فقد يغنيك عن الوتريات عوضاً عنه صفير الفم ولا يحتاج إيقاع مع تصفيقة يديه ورقص الأرجل . فشكراً قاسم وأنت تطلق النداء لهذا المترع ، وليته يتحفنا .
01-09-2010, 02:29 AM
اْسامة اْباّرو
اْسامة اْباّرو
تاريخ التسجيل: 02-13-2008
مجموع المشاركات: 966
أستاذ بدر الدين الأمير ياسلام عليك وأنت تستنطق هذا الممتلئ وتفتح مخزون الدرر فيه بالفعل لا يذكر تراث إنقسنا وديار شنقول إلا وتلألأ نجم يحمل الإسم عاصم الطيب .. فمن غيره يعمل إزميله مخرجاً من الثرى تحفاً ؟ ليت عاصم يحكينا عن ( الوازا) سحرها ... سبرها.. يحكى عن القناية وسرمواصفاتها وخاصية المطرق والضبة .. الوازا وعلاقتها بالثعبان الأصلة وسبر المطر وطقوس الحصاد.. فيا عاصم أحكى عن سر حفظ الوازا وعنايتها وغاياتها .. ليت يا أمير موسيقارنا يستجيب لندك الكريم .. لك وله ولقاسم كل الود
01-09-2010, 08:31 AM
saadeldin abdelrahman
saadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 09-03-2004
مجموع المشاركات: 8857
الأستاذ عاصم و الصوفي المتيم فقد باسويرده منذ فترة آخر نشاطاته كان حفلا موسيقيا بجزيرة بروناي و احتفالات السنة الجديدة و حفلات سودانية. اتمنى أن يتصرف مع قصة الباسويرد دي. سلام قاسم و الجميع
01-09-2010, 12:45 PM
عبد الرحيم حسب الرسول
عبد الرحيم حسب الرسول
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 649
التحية والتجلة والامتنان لمجموعة الفانين المتوحدين المسماة عاصم الطيب... هذا النبع العذب الذي يروي ظمأ الموسيقى الكامن في النفوس التي فطرت على الجمال... أين هو حتى يعطر فضاءاتنا ببركاته؟؟ ليتني كنت قريبا منك يا صاحب البوست حتى أهديك كوبا باردا من عصير القضيم تقديرا لوضعك إيانا في حضرة السوداني الأسمراني.
01-10-2010, 02:25 AM
قاسم المهداوى
قاسم المهداوى
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 8640
Quote: أستاذ بدر الدين الأمير ياسلام عليك وأنت تستنطق هذا الممتلئ وتفتح مخزون الدرر فيه بالفعل لا يذكر تراث إنقسنا وديار شنقول إلا وتلألأ نجم يحمل الإسم عاصم الطيب .. فمن غيره يعمل إزميله مخرجاً من الثرى تحفاً ؟ ليت عاصم يحكينا عن ( الوازا) سحرها ... سبرها.. يحكى عن القناية وسرمواصفاتها وخاصية المطرق والضبة .. الوازا وعلاقتها بالثعبان الأصلة وسبر المطر وطقوس الحصاد.. فيا عاصم أحكى عن سر حفظ الوازا وعنايتها وغاياتها .. ليت يا أمير موسيقارنا يستجيب لندك الكريم .. لك وله ولقاسم كل الود
معزرة للغياب يبدو انى ما ذلت .... و ... شوية واشكالات يوم كويس ويوم فى البورصة هههها .. ولكنى بخير صدقنى ما بكش ساكت جد انا بخير ولا داعى للقلق ... وتشكرات على الكم الهائل من التيلفونات .... ومعزرة على عدم الرد احيانا .. وبشكل عام التقيت عفيف اسماعيل مساء اليوم ... وسنؤجل التابين .. اسبوع او اقل وتانى تشكرات و مساء سعيد
قاسم المهداوى
01-10-2010, 03:24 AM
قاسم المهداوى
قاسم المهداوى
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 8640
سلااام ايها الصحاب فى حضرة عاصم الطيب قرشى معزرة ان لم ارد على بعض او كل الاخوة ايضا فى احدى حالات العشق الخرافى التداوى ... وبس كويس انا وبخير ... !!!ولكن ارجو قبول عزرى فى الغياب وتحايا بطعم الفرح الخرافى وفرحة يوم العيد و عاصم الطيب قرشى .. وبس
قاسم المهداوى
01-10-2010, 06:26 AM
مصطفى توفيق
مصطفى توفيق
تاريخ التسجيل: 05-06-2009
مجموع المشاركات: 929
عاصم الطيب الفنان الرائع جمعتنى به الدارسة فى فترة اواخر الثمانينات بجامعة القاهرة الفرع تعرفت به من خلال جميعة الموسيقى فى ذلك الاوان كنت احد اعضائها لمست فيه الفنان المتعدد المواهب فهو صاحب انامل رقيقة وصوت دافىء بالإضافة الى انه يجيد العزف على كل الآلات الموسيقية فقد كان مبهرا فى عزفه بالإضافة الى تصوفه الراقى وحفظه لكثير من المدائح وتلحين بعضها باسلوبه الخاص المميز تعلمت منه الكثير باسلوبه الجميل فى العزف على الآلة الموسيقية
قاسم المهداوى , مطر قادم, صلاح شعيب, محمدالجزولى, عماد شمت,أسامةابارو, بدرالدين الامير, دكنور محمدالامين, عبدالرحيم حسبو, سعدعبدالرحمن , مصطفى توفيق, محمدزكريا والقراء
احر التحايا ووافر الثناء تقديرا وإعزازا
أولا
أتأسف كثيرا لكم عن تأخير الرد أو الدخول لهذا البريد ولرسائل كثيرة أخرى كنت معنيا بها من قبل. فقد كتب الشفيف خطاب حسن أحمد وفاضت الفنانة الاخت تماضر شيخ الدين كما تدفق تبارك اخوها المبارك. لقد مجدنى- ولعمرى إنه لبأكثر مما كنت أعرفه عن نفسى- الدكتور طلحة جبريل أطال الله عمره كتب سيد الحوش مباركا ومهنئا بنجاح رحلة أمريكا, بل جعل رسالته بيرقا على باب منبره حينا من الزمن. أقربائى فتاح عرمان وماجد الحلاوى ورفيقى العليش. لعل الكلام عن هذه الرحلة وعن سودانيى أمريكا يحتاج منى كتابا منفصلا. على كل ,لقد تعذر دخولى للمنبر بفقدانى كلمة السر ورب أسرار كونية أخرى لحكمة يعلمها الله. أماالآن فقدآن أن أحنى لكم بالاجماع قامتى احتراما وتأدبا ولا أوفى مقامكم عندى.
ُثانيا
الكتابة ذلك القول بقوة الفعل, إنى والله أتهيبها لضخامة مسؤوليتها. أدرك تماما أن كل ما أخطه سيكون وثيقة و شاهد اتهام أو دفاع يوما فى محكمة التاريخ. لذا فإنى أكف كثيرا قلمى وأعف أكثر عن مراودة أفكار تستعصم بالشفاهة.
ثالثا
إن الاحساس بالجمال عندى ليس سوى: رنين الروح فى رحلة انعتاق من سجن الذات ذات استماع أو انسكاب نور ذات الروح على من انعتقت لأجله لندرك بالبصيرة مالم تدركه أبصارنا أو شم عبقها حين اشراق وتفتح وردتها أو تمطقنا بالاشتهاء مالم نتذوقه بالاشباع أو مسة قدسية تداعب العصب دون أن تلمس الجلد فنقشر. صدقونى إذن إن قلت لكم أنتم الجمال موضوعه وذاته وإنى لأغار من صفاء ينضح من نقائكم وأنتم تحتفون بجمال لم ولن يكن ليرى أو ليسمع لولا انكم ارجعتم ذلك الصدى النور العبق الاشتهاء القداسة بمرءاة ذاتكم.
رابعا ٍسأعود بآذن الله إن بقت فى العمر بقية لأرد على تساؤلات الاخ قاسم
دكتور محمدالامين موسى شكرا لتأكيدك على فرضية من لم يكن بغير جمال لا يرى فى الوجود شيئا جميلا وعلى امتداد لطفك.
الاخ قاسم والاعزاء
أبت نفسى ان لا أعود الا ومعى الخبر اليقين فيما يختص بالاسئلة التى وجهتموها لى. فقد جعلت من هذه الاسثلة مادة بحث رغم أنه بحث مطروق. قبل أن أبدأ, اليك هذه المراجع التى بعضها اكاديمى والاخر مواقع الكترونية سبق وأن تداولت الموضوع. سأحاول ترتيب هذه المعلومات وتفسيرها أو تكسير حدة المصطلح فيها ليسهل فهمها لغير دارسى الموسيقى. بالنسبة للمراجع الاكاديمية فأغلبها غربية أو على الاصح معظم المعلومات المستقاة من أصول عربية غير أكاديمية لكنها مهمة كمصدر اخر وآلية مساعدة.
The pentatonic tuning of the Greeck Lyre R P Winnington Ingram july october 1956 R. P. Winnington-Ingram The Classical Quarterly, New Series, Vol. 6, No. 3/4 (Jul. - Oct., 1956), pp. 169-186 Published by: Cambridge University Press on behalf of The Classical Association
In search of a source for pentatonic hemitonic and anhemitonic scales in south east Asia Jose Maceda Dec 1992 Acta Musicologica, Vol. 62, Fasc. 2/3 (May - Dec., 1990), pp. 192-223 Published by: International Musicological Society
On the Problem of Pre-Pentatonic Scales: Particularly the Third-Second Nucleus Kurt Reinhard Journal of the International Folk Music Council, Vol. 10, (1958), pp. 15-17 Published by: International Council for Traditional Music
Pentatonic scales for Jazz improvisation Ramon Ricker
Quartal Harmony in the Pentatonic Folk Hymns of the Sacred Harps Dorothy D. Horn The Journal of American Folklore, Vol. 71, No. 282 (Oct. - Dec., 1958), pp. 564-581 Published by: American Folklore Society
أغرب ما عرفته من خلال بحثى أن الخماسى عند العرب يسمى رصد عبيدى كما سموا الفول السودانى بفزدق العبيد ولا بارك الله فى قلاوون صاحب اتفاقية البغط التى باع فيها أجدادنا ليبقى على العرش.
Quote: ماذا يعنى السلم الخماسى ؟؟؟
ومن اين اتى الينا هذا السلم الخماسى ( كوريا ... الصين ... ام من جزر الكاريبى ) وما هى العلاقة ما بين السودان وتلك الجغرافيات ( خطوط طول وعرض ليست مقنعة بالنسبة لى ) يعنى يا ريت سبب اخر مقنع وايضا سؤال اخير ... كــــ يف ترى الاغنية السودانية الشاملة ( التى تعبر عن كل الناس .. شرق غرب وسط جنوب شمال ) وما هى تلك الاغنية او على ادنى تقدير ما هى تلك الموسيقى ؟؟؟
قد تبدو للوهلة الاولى أن هذه الاسئلة بسيطة ويمكن الاجابة عليها دون الالتفات وهى بالفعل أسئلة يمكن الاجابة عليها كالاتى: تعريف السلم الخماسى كما ورد فى بعض القواميس
Quote: ([a gapped scale with five notes; usually the fourth and seventh notes of the diatonic scale are omitted)
بالعربى هو سلم موسيقى ذو فجوات نغمية و خمسة أصوات, جرت العادة أن تحذف فيه الدرجة الرابعة والسابعة. هذا لا يكفى بالنسبة لى, أعنى أن هذا نوع واحد من السلالم الخماسية وهو الخماسى الكبيرالذى لا يحتوى على أنصاف درجات anhemitonic. هذا يعنى أن الخماسى نوعان أحدهما يسقط أنصاف النغمات والاخر يحتوى على أنصاف نغمات hemitonic. المرحلة الثانية فى التقسيمات هى مقامات moodsكل من النوعين وانقلاباته. مثال أغنية عازة فى هواك نحن نعزفها على سلم دو كما جرت العادة وغناها الخليل, بيد أنها تبدأ وترتكز على الدرجة الثانية وهو الصوت رى. لا غضاضة فى ذلك ولن نقول للذى يقول ان هذا السلم هو دو الخماسى الكبير. لكن لإعتبارات أدق فى الهارمونى وبناء المركبات التى تسبق عملية التوزيع الموسيقى لا بد أن نعرف أن هذه الاغنية فى المقام الدوريان. هناك أمثلة كثيرة لأغانى سودانية ترضخ لهذا التقسيم والذى فى رأيى أن معرفته مهمة. ملخص الخماسى كامل الدرجات أنه يحتوى على خمسة فروع تحدد بالدرجة التى يرتكز عليها السلم (الركوز كما يصطلح عليه قدامى الموسيقيين فى السودان) النوع الثانى للخماسى هو الخماسى ذو الانصاف. هذا الخماسى معروف أكثر عند قبايل البجة و يسمى لديهم بالشمبر.
بالسودانى يا قاسم : أى أغنية تعزف بالربابة, الجنقر, الباسنكوب,اقوزو, أبنقرنق, الطمبور, أم برى برى.أتوم, السمسمية وهذه كلها أسماء لآلة سودانية ذات شكل واحد مع اختلاف الcultural context فهى خماسية. بعد الاضطلاع على هذه الروابط أكون قد فرغت من كتابة مقال متواضع ثم نتحاور.
المهم الطيب عاصم الطيب... حسبناك هدهدا... وها أنت تفاجئنا بأن عندك علم من الكتاب..
Quote: أى أغنية تعزف بالربابة, الجنقر, الباسنكوب,اقوزو, أبنقرنق, الطمبور, أم برى برى.أتوم, السمسمية
لدينا آلة في غرب كردفان نسميها أم كيكي... أهي أحد المذكورين أعلاه أم شيء آخر؟
أحيانا يقودني إحساسي الفطري الفطير إلى أن معظم غنانا السائد في الوسط (الأمدرماني) لا يشبع السلم الخماسي (أي لا يعطيه حقه) مثلما يفعل الحبش وناس معلومة بنت الميداح والأمير علي فركاتوري وأمازيغ المغرب (الشلوح في منطقة سوس بالجنوب) وغيرهم ... هذا الإشباع الذي يتراءى لي في قائد الأسطول وفراق الزين لحسن عطية ... وعندما يتجلى أبو داؤود في "يا عين بتخافي مالك من الخايفة عينه" ... وبعض ما سمعته من موسيقى البجه. هل هذا الكلام الفطير له علاقة بأنواع الخماسي التي تحدثت عنها في مداخلتك الأخيرة القيمة؟ ودعني أسألك: لماذا لا أرى كمال الخماسي إلا موشحا بالحزن النبيل الجميل الجليل: الدار الما داري أنا مالي بيها؟؟؟
01-17-2010, 05:17 PM
Khalid Kodi
Khalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12477
"Just pucker up your lips and blow!" coyly advises Lauren Bacall to Humphrey Bogart. But some do it better than others.
Sudanese musician ASIM GORASHI, currently of Australia, returns to his adopted Oz having taken top honors in, yes, that's right, an international whistling competition. Gorashi took a first in the 'Allied Arts' category which heard him whistle, sing, and play the electric violin. As well, Gorashi is proficient on the classical guitar, keyboards, bass guitar, and oud, an Arabic lute.
The "36th Annual International Whistlers Convention" was held this year in Louisburg, North Carolina, home base to the competition which draws champion whistlers from all over the world, Last year, it was held in Japan, next year, Holland. ERIC ARRNOW of Somerville represented the New England region at the competition this year.
A master musician, Gorashi was conservatory-trained in Khartoum (before the government closed the school down when students rejected the request they play for propaganda meetings).
Friend from childhood, KHALID KODI, a painter who is a resident artist in the African American Master Artists In Residencey Program at Northeastern University (AAMARP), says of Gorashi, "he represents Sudanese music in a new and important way by giving it a modern interpretation."
Gorashi gave an impromptu concert in the AAMARP galleries in Jamaica Plain during his brief visit to Boston, playing and whistling songs he's modernized from Sudan cultures such as the sweet, plaintive Elgubba Sufi tunes to songs revised from the cowboys of the Sudan many of whom now live in cities. He was accompanied on the electric keyboard by MUHAMMED E YONABA.
Gorashi came to music naturally; "My mom used to sing for me. Faintly I can remember her singing before I went to sleep. She had a very beautiful voice. Then she bought me a tin whistle when I was five and a harmonica, as well.
His grandfather, an important agriculturalist with vast farm lands, was not so encouraging. "When I was eight years old," reminisced Gorashi, "my grandfather would take me for weekends to work with him in his big fruit garden. The workers had a five-sring harp they'd play. I loved their singing. One of the workers made me a rabbaba but my grandfather threw mine away. He disapproved of the life style of musicians whom he considered losers. He wanted me to be a doctor or a public health inspector such as himself."
Despite the family patriarch's censure, Asim's school teachers identified his talent and pushed him to perform in school concerts. The youngster continued with his love of music taking up the oud at 13. He challenged himself by learning a piece by MOHAMMED EL AMIN, known for his difficulties in composition. In the tenth grade, a teacher took him out of physics class to the school office to play for the other teachers. "You're not going to be a physician, you're going to be a musician," they told him.
Asim took the closing of his conservatory as an opportunity to travel throughout Sudan to study the music of the locals. "I would memorize, memorize, memorize. Then like a painter, I would go my own way with a song."
The nomadic Sufis (a folk religion of the Sudanese) whose music was often about love, forgiveness, and beauty particularly intrigued Asim. He attached himself to a Sufi leader DAFAELLA EL SAIM, traveling with him. "I loved his smile," said Asim, "I felt like he's my real dad, my spiritual father. I feel he is talking to me telepathically. Even to today, I see him in my dreams."
Asims' CD which he recorded in his home studio in Australia playing all the instruments, singing and whistling as well, has Sudanese African inspired music and Sufi inspired music. The 9-track "Nostalgia" is available through Africanoz.com.au, a major source for music from Africans living in Australia.
By Kay Bourne
01-17-2010, 05:59 PM
Khalid Kodi
Khalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12477
الصديق الفنان عاصم سلام عليك ورحمه من الله سبحانه وتعالي مرحبا بعودتك الي المنبر ووجودك مهم للاسره الموسيقيه اولا ومن ثم لتثري الاعضاء والقراء بتحفك الفنيه كتابه واعمال شكر ايضا لصاحب البوست قاسم مهداوى ولنا عوده بلا شك
مورتون
01-18-2010, 01:47 AM
عماد شمت
عماد شمت
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 3857
اخى الفنان الراقى عاصم دفعة الفرع الجميل والذى مازالت اوراقه تقبع فى ذاكرة المكان والزمان فى تلك الفترة الجميلة وظهور الإبداع الموسيقى فى تلك الفترة
عاصم الموسيقى الصوفى والفيلسوف المتألق دائما اكثر ما كان يعجبنى فى عزفك فى تلك الفترة تعاملك مع آلة الكمان التى كنت تجعلها تتكلم وتنطق بما يدهش الإنسان
اتمنى ان التقى بك قريبا
اخوك مصطفى توفيق ( عازف اورغ سابقا )
01-18-2010, 06:54 PM
قاسم المهداوى
قاسم المهداوى
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 8640
اخى الفنان الراقى عاصم دفعة الفرع الجميل والذى مازالت اوراقه تقبع فى ذاكرة المكان والزمان فى تلك الفترة الجميلة وظهور الإبداع الموسيقى فى تلك الفترة
عاصم الموسيقى الصوفى والفيلسوف المتألق دائما اكثر ما كان يعجبنى فى عزفك فى تلك الفترة تعاملك مع آلة الكمان التى كنت تجعلها تتكلم وتنطق بما يدهش الإنسان
اتمنى ان التقى بك قريبا
اخوك مصطفى توفيق ( عازف اورغ سابقا )
اهلا بالاخ الكريم مصطفي توفيق ..هل كنت في فرقة الجامعة وفي اي سنة ؟؟؟
لانه اسمك يمشي ويجي في راسي الخربان ده ...
لكن شوف صحبك عاصم داقي طناش كيف ..تلفونة ماعايز يدينا ليهو !!!! اكيد الاسم وقع ليهو !!!
آلة أم كيكى تقع فى دائرة تصنيف أعقد من الالة الخماسية المعروفة فى السودان وهى تعتبر من أسرة الرباب العربى والذى يمثل الشكل البدائى لعائلة الوتريات القوسية.
خالد كودى
لقد كنت الاسعد بوجودى بينكم فى بوستن. لقد تجاوزت حجم التواصل مساحات الحنين وذكريات الماضى إلى حضور ذهنى وحوارات تكفى لردم فجوة البعد. سعدت بنجاحكم الذى أصبح جزءا من ذاكرة النصر لشعب يهزم نفسه. تحياتى للصحفية Kay ولجميع البوستنيين.
الزميلان القديمان عماد شمت ومصطفى توفيق
كل ما فى الامر أننى رغم المشغوليةأجد نفسى استجيب لسؤال الاخ قاسم وأقوم بالبحث لإعداد ورقة أو مقال فى مفهوم وتاريخ السلم الخماسى فى السودان, لذا فقد كرست الوقت أكثره له. عفوا وعذرا لم أتجاهلكما ولم أتناساكما رغم أن عمر الفراق بيننا صار 25 عاما بالتمام. لم أنس غرفة الموسيقى التى زودتنا ثقة فى النفس انطلقنا منها وجعلت منا أسرة أو أسر مفتوحةعلى بعض. أمتدت العلاقة لأن نقضى أياما فى منزل الفاتح تنقا أو عبداللطيف درار, عصام كلوبيس, عمار الخير, زين العابدين عبدالقادرأو حتى فى المجاملات البعيدة
حلفا الجديدة مع أحمد داؤود وهشام أبا يزيد فى كوستى. لم أنس الزملاءأحمد توتى هاشم أبوى علاء الحلبى وسامى , عبدالرحيم كابلى, عبد الحميدأبو اللمين من أولاد دوكة, التاج, مصطفى لحنى وأشرف دردم وآخرون. لم أنس أصوات جميلة شنفت الاذن السودانية مثل عمار السنوسى وعامر الجوهرى .إنها أيام فى الذاكرة الدائمة. أما تليفونى فها هو على الملأ0061423668240
الغالى الغالى
لقد كانت أمسية على بساط أحمدى انسابت عندى بكل سلاسة وأريحية. كان للحضور-الذى أحسبه درجة من الخصوصية والصفوية- أثرا جميلا فى تدفق الافكار مجردة ومجسدة. غنينا فيها بكل الرطانات حتى الامهرية وكأننا كنا فى رحلة عبر الزمن إلى السودان فى عهوده القديمة. فائق شكرى لسودانىى بنسلفانيا وأخص منهم أولاد عرمان, صديق عبدالهادى دكتور الخاتم, أحمد المرضى وإيمانه, دكتور على دينار وكثيرون لم أذكر أسماءهم ولكنى أستحضر أطيافهم.
عاصم
01-21-2010, 08:24 PM
قاسم المهداوى
قاسم المهداوى
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 8640
الاخ مهداوى عاطر التحايا عاصم الطيب قرشى مدرسة متعددة المواهب وعالم الصوتيات واظنة دكتوراة فىالصوتيات بقدر ما دهشت بالرجل وفرحت له بذات القدر لان ثروة فقدها الوطن وهو جاء الى امريكا ممثلا لوطنه الثانى استراليا وفاز المسابقات وحصل على جائزة عالمية ووزير الثقافة فىتلك بلاد يتواصل معة بالهاتف لاستقبل البطل الذى حصد الكؤؤس العالمية شرفنا الرجل فى امريكيا وقدم لنا كل ما عنده منجلالات ومديح وغناء ودوبيت واغانى البادية والحضر وبعزف اى الة واى صفارة مشاءالله ومن هنا الشكر والتحية للاخوة عبد الفتاح عرمان والمهندس ماجد عرمان و الاستاذ صديق عبد الهادى الذين جعلو اللقاء ممكنا وممتعا
لك التحية عاصم الطيب ومرحبا بك مرة اخرى
01-19-2010, 05:53 AM
مصطفى توفيق
مصطفى توفيق
تاريخ التسجيل: 05-06-2009
مجموع المشاركات: 929
الأخ عماد شمت لك التحية بدايتى الموسيقية كانت مع فرقة الموسيقى بالإتحاد بعد ذلك انفرد باحتراف العزف المنفرد على الة الاورغ وقد كنت اشارك الكثير من الجمعيات والأسر الأكاديمية مثل الجمعية الفلسفية وعلى رأسها اخونا الشهير والنشط عاطف برى واذكر فى تلك الفترة كانت هناك مسابقةتعدها الجمعية الفلسفية اسمها مسابقة نوابغ الطلاب وهى منافسة اكاديمية بين الكليات تعرض من ضمنها الأنشطة الثقافية ورابطة البحر الأحمر واسرة القانون المدنى واسرة طلاب الشجرة واسرة طلاب الصحافة وجبرة واسرة طلاب حلفا الجديدوالجمعية الجغرافية والجمعية الإجتماعية والعديد من الذين لا استطيع حصرهم الآن ثم كونت بعد ذلك فرقة كورالية باسم فرقة كورال سرمد بالإضافة الى مواصلتى للعزف المنفرد او عمل ثنائى موسيقى مع المبدع نادر قيلى وفى تلك الفترة كان تعرفنا بالمبدع عاصم الطيب القرشى الذى كانت تجمعنا به جلسات موسيقية جميلة انا من دفعة اواخر الثمنينات وقد كان تخرجنا سنة 1990
01-21-2010, 11:43 PM
محمد زكريا
محمد زكريا
تاريخ التسجيل: 09-01-2009
مجموع المشاركات: 4909
معليش على التقصير معاك وكثيرين وحتى مع نفسى. أعلقها دائما على المشغولية والجرى الما بنتهى لكن التليفون ليه رافع.
العزيز بدرالدين الامير
مرات يتحول التقصيرإلى خجلة فى غير مكانها فيبدو الموقف على بعضه بلادة وهذا ما أحسه تجاهك وأنا المقصر معاك. عايز أهمس ليك بصوت عالى ( إنو تفاصيل تفاصيل زيارة 86 ما زالت فطيرة فى ذاكرتى وموجة الحزن التى ركبتها فى بحر مصطفى ما زالت تعلو وتهبط فى هوج الرياح. لك منى الكثير الكثيرالجميل.
العزيز قاسم والذين ينتظرون مقالى
لا أدر ماذا أقول عن قدرى مع الكتابة. فرغم ما ذكرته من تبريرات بشأن الوقت إلأ أنى بالفعل جلست وبحثت وأعددت ورقة دقيقة عن السلم الخماسى وهذا سر اختفائى أيضا. لكن فى اللحظة التى هممت بإرسالها بحثت عنها فى كل ملفات كمبيوترى واحترت. عموما لحكمة وربما لاعادة النظر حول ما كتبت. أخيرا يبدو أن سياسة النفس الطويل مع الكتابة والجرعات الكبيرة لا تناسبنى لذا فسأكتب مباشرة دون الاعداد الخارجى المهدد بالاختفاء رغم تأكدى من الحفظ.
01-27-2010, 01:56 AM
قاسم المهداوى
قاسم المهداوى
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 8640
البحث عن خصائص او تاريخ موسيقى الشعوب إنما هو بحث فى هويتها. فالمعروف أن الشفاهة سبقت المدونات فى نقل مكونات الثقافة لدى الشعوب البدائية لذا فهى أعمق وربما كانت أبلغ فى نقل التفاصيل التى تتعذر على الرسوم والكتابة غير أنه دائما يعاب عليها التحريف وتغيير الرواية من ناقل لإخر . الموسيقى واحدة من أهم آليات الشفاهة بل إنها الاكثر أهمية وأثرا حيث أنها تدخل للمستمع من كل منافذ الوعى .
إن للموسيقى خصيصة الحوار بلغة الجسد من خلال الرقص والحركة المصاحبة, بكلام القلوب لما تعتصر من هرمونات فتهيج المشاعر, بخطاب الذهن لما تكون من صور ذهنية وبحديث الروح لكل ما فلت من تلك المنافذ لفرط تجردها. بالرغم من هذا الدور المعقد الذى يؤديه فن الموسيقى إلا أنها الابسط عن سائر الفنون فى تداولها بين الاداء والاستماع. لذا فقد حق أن نقول أن الموسيقى هى حامل وجدان الشعوب وجينات هويتها. لقد أدرك هذا الدور من قبل أستاذنا الموسيقار جمعة جابر رحمه الله ,حيث بادر بكتابه الموسيقى السودانية تاريخ‚ تراث‚ هوية نقد. ثم بحث حول السلم الخماسى فى السودان على مستوى أكاديمى كل من الاساتذة محمد آدم سليمان مركزا على موسيقى البجة وأنس العاقب على الموسيقى الصوفية (الطريقة السمانية فى السودان) وكلها دراسات تصب فىمعين مبحث الموسيقى السودانية الذى ما زال فطيرا من حيث المنهج.
الحقيقة أن الموسيقى السودانية تاريخ وتراث ليس للسودان فحسب بل للإنسانية جميعا إذا ثبتت أسبقية الحضارة النوبية بقية الحضارات القديمة, بإعتبار أن الحضارة النوبية أول مراكز الاشعاع الحضارى فى المنطقة ونواة الدولة السودانية المعاصرة. إذن فالسؤال هو هل يمكن أن نقول أن الموسيقى السودانية سبقت كل موسيقات الشعوب الاخرى؟ ّإذا كان هكذا, فلماذا نجحت معظم الشعوب المعاصرة فى توصيل رسالتها موسيقية للعالم الذى قبلها واستلهم منها بينما الموسيقى السودانية ما زالت إقليمية؟. قبل الخوض فى هذه المسائل الشائكة لابد من تعريف وشرح بعض المصطلحات أولها الصوت الموسيقى (خصاثصه الفيزيائية والموسيقية) للمساعدة على توضيح مفهوم تميز النغمة الموسيقية من بيئة لأخرى. . ثانيا مفهوم السلم الموسيقى و السلم الخماسى كأحد أهم العوامل المميزة للموسيقى السودانية. ثالثا جغرافيا السلم الخماسى وأخيرا تأريخ السلم الخماسى.
كيف يتكون الصوت
Sound is the energy that you can hear that travels in vibrating waves through the air إذا اعتبرنا أن التحول النوعى للطاقة من سكون إلى حركة إلى حرارة إلى ضوء فى إتجاه فإن التحول النوعى فى الاتجاه الاخر يكون من سكون إلى حركة إلى صوت إلى نغم. يتكون الصوت عندما تهتز جزيئات الهواء المحيطة نتيجة حركة أى جسم . هذا الاهتزاز يكون فى شكل موجات مركزها مصدر الحركة وأطرافها الهواء أو الوسط المحيط. فالصوت إذن طاقة ميكانيكية قوامها ضغط وكثافة تلك الموجات على الوسط الذى تتحرك فيه. تحسب كثافة الصوت بالديسبل ويحسب الضغط بالباسكال. على سبيل المثال, الصوت الذى ينتج 100 باسكال من الضغط فى كثافة 135 ديسبل يعتبر حد أدنى والنقطة التى يتألم فيها السامع نتيجة لقوة الصوت
عناصر الصوت
التردد وهو سرعة تردد الدوائر الصوتية أو الذبذبات فى الثانية ويحسب بالهرتز The frequency يعتبر التردد من أهم العناصر التى تميز النغم عن الضوضاء من حيث انتظام سرعة أو عدد الترددات فى الثانية كما هو موضح فى الرسم :
" />">
النموذج الاول يوضح شكل الموجة الصوتية الغير منتظمة التى نسميها الضوضاء
أما الثانى فانتظامه يكفى لامتداد الصوت بما نسميه الرنين Sustain وما يسمح بتعرف الاذن عليه كنغم. بقدر ما يرهق الصوت الاول حاسة السمع بسبب تشتت العصبى فى التقاط أكثر من موجة كسر زمنى ضئيل ونشاط المخ المركز للتعرف على الصوت, يكون الصوت الثانى مريحاللأعصاب متجاوزا فيزياء الوعى إلى كيمياء العواطف مالم يكون الاستماع تحليلى.
النغمة المضبوطة The Pitch
الدور الثانى الذى يلعبه انتظام تردد الموجة هو تحديد ما يسمى بالنغمة المضبوطة . فقصر الموجة الصوتية يعنى كثرة الترددات التى تكون الصوت الحاد والعكس طول الموجة يعنى قلة الاهتزاز فيكون الصوت غليظ. فمثلا صوت النغم ( لا) فى الاوكتاف الثانى ذبذباته 110Hz وفى الثالث 220HZ, الرابع 440Hz والخامس 880 hz فكلما زاد التردد زادت حدة الصوت. المثال
بالامس كنت أسائل نفسى عنك, اسمعيل أبو, مصطفى جمعة, مطر قادم وكثير من الاخوة الذين صدقوا ما عاهدوا والذين منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا. وهنا أسأل بالتحديد عن المنتظرين و عن صدقهم. إلى متى الانتظار وأى نوع من الامل تتعلق به الانظار؟
ثانيا, من دواعى التوحد مع أنفسنا أن نصدق معها ولكن هل من الحكمة أن بذات الوشاح فى مواكب النفاق مع الذين يخادعون الناس وأنفسهم بلا رحمة.
Quote: يا عمك انا ماشى اسلم على ( امى ) بعد اعوام مضت كنا فيها
هى وطنك وأصدق من يطالبك بالعودة بدون شروط ومقابلات مادية. ربما كان حالمين حين ظننا أن الوطن هو أمنا بيد أن الفكرة لا تقبل هذا الوضع المعكوس ( أمنا هى وطننا, ذكرياتنا الحبيبة وصور مجردة فى الخيال منذ أن كنا لا شىء)
Quote: ممكن اكون جنيت
الجن قمة الانحياز للذات, لحظة تأتى بالمفارقات عند مفترق الدروب.ربما تكون أصدق لحظة تمر بيك. لحظة ابداع و خلق فكرة مفارقة تماما. واصل جنونك
عاصم
02-05-2010, 07:07 PM
قاسم المهداوى
قاسم المهداوى
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 8640
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة