للنقاش الساخن :هل هي اصوات اصيلة ام هشة؟ يحيي فضل الله, عفيف اسماعيل, عثمان بشري

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-16-2024, 12:32 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة صلاح شعيب(صلاح شعيب)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-29-2005, 01:27 PM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 04-24-2005
مجموع المشاركات: 2954

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
للنقاش الساخن :هل هي اصوات اصيلة ام هشة؟ يحيي فضل الله, عفيف اسماعيل, عثمان بشري

    هذه بعض شهادات انطباعية امل ان يحركها الاخر الي جدل من المعرفة


    يحي فضل الله: إلي أي حد يكون التمايز..؟

    طبعاً, وبلا شك, يحيي فضل الله ـ وحظه ثمين من الصيت ـ يعتبر واحد من المؤسسين لدخول غابة التمرد الحداثي علي السائد الحداثي الشعري والمسرحي والقصصي انذاك. ياضلنا, والسحاب , ومامعني ان نحيا, هي محطات مهمة شكلت زبدة عطاء الراحل مصطفي سيد احمد, اما علي جهة المسرح, فالسديم المسرحية من خلال اعمال الفنان حتي الثمالة ذو الفقار حسن عدلان اعطت قاسم ابو زيد ويحيي والرشيد احمد عيسي وموسي الامير واخرين ريادة التأكيد علي التجاربالطليعية لحسن عبد المجيد وهاشم صديق وعبد الله علي ابراهيم وعلي ناحية القصة القصيرة فدونكما حكايات لم تثمر الصادر عن نشر جامعة الخرطوم وتداعيات واخريات.
    اول مرة التقيت فيها يحيي كان ذلك في منزل الراحل مصطفي سيد احمد في العام 1989, شابا ساهما مهموماً بشي ما, هذا بدا لي من اول وهلة وهكذا ظل حتي غادرته في صيف2000 بالقاهرة, خلال هذه الفترة كان لي صديقاً واستاذا , وكلما إلتقيه يمدني بالجديد من ما ينشره.. علي مستوي الصحافة تعاونا كثيراً, اجريت معه اكثر من ثلاثة حوارات, وجمعتنا منتديات ثقافية متعددة في عطبرة والدامر والخرطوم والقاهرة, وفي كل هذه المنتديات تبهرني قدرة يحيي علي لفت إنتباه الحاضرين بوضوحه وصراحته, واتذكر كيف انه وبشري الفاضل انتفضا ضد صديق المجتبي الوزير الحالي حتي همس مصطفي سند في اذني انه يخشي اعتقالهما بعد الندوة وكانت الانقاذ وقتها قد زجت بالكثير من الادباء والمفكرين في السجن وهكذا كانت في بداياتها باطشة بكل الافكار المعارضة لها, واتذكر في تلك الليلة ان صديق المجتبي رئيس القافلة قد تحرش بالشاعر محيي الدين فارس في طريق عودتنا بالحافلة الي مقر البعثة وما كان من فارس الا وشتمه في وجود سند ومصطفي طيب الاسماء المظاني ثم نزل من الحافلة في الخلاء الرابط بين الدامر وعطبرة واصر حالفا انه سيعود الي عطبرة في ذلك الليل المتأخرليبيت مع صديقه العطبراوي, وما كان من كل اعضاء البعثة الا تتبع فارس لاثناءه عن هذا التصرف وما كان من يحيي الا وان همس في فارس فعاد الي مقعده وامكن تدارك الموقف بحكمة يحيي, هكذا هي انسانية يحيي, ولعل طوال هذه الفترة شهدت العديد من الحكايا عن انسانيته ومناضلاته ضد ما يسميهم اصحاب القبح.
    في جانب لاحظت ان الكثيرين يسبقون اسم يحيي بلقب المبدع.. ربما لأن شعره فيه عمق المسرح واسئلة الفلسفة, ومسرحه يمتاز بعمق الشعر والتقمص ضد الرتابه .. قصصه تنماز بكثافة المعاني وايماءات سياسية, علي صعيد ما كثيرون يربطون بين ابداع يحيي وابداع الشيوعيين, مع ان يحيي ليس شيوعيا منظما , ولكن ابداعه يمثل يسارا لوحده.. وللتاريخ ما عرفت رجلا يقربه مصطفي سيد احمد إليه, بعد صلاح حاج سعيد مثل يحيي ..في اي وقت ازور مصطفي اجد يحيي بتلك الهموم.
    كنت مرة جالسا مع المفكر الراحل احمد الطيب زين العابدين في مكتبه في كلية الفنون, فأتي يحيي داخلاً, فحاول زين العابدين القيام لتحيته, وما كان من يحيي إلا واثناه عن القيام, بيد ان الراحل زين العابدين اصر رغم شلله النصفي علي القيام ففعل وحيا يحيي قائلاً له[ نحنا بنقوم للناس البنعرفم] وبعد ذهاب يحيي قال لي [ الود ده سودانوي تمام].. بعد وصولي للقاهرةاحتفل بي يحيي وزوجته المبدعة هاديه وهي ممثلة قديرة وشقيقة لبطل الكراتيه هاشم بدرالدين واتذكر انه سلمني رواية كاملة للقراءة, واتمني ان تري هذه الرواية النور.. في القاهرة اتذكر كيف ان يحيي كان مهموما بمد صلاته بالتعريف بالابداع السوداني وتوفق مع عجب الفيا وعبد الحميد البرنس في اعداد ملف كامل عن الادب السوداني نشر بمجلة نقد وابداع, كما انه من خلال نشاطه الموصول بالمركز الثقافي السوداني اعد وشارك في مئات الندوات الثقافية وبعلاقته بالمبدع المصري المعروف والمميز حلمي سالم اقنعه بتلك الندوة التي عقدها ولاقت حضورا واسعا كما عرفت, ولاانسي العلاقة التي ربطت يحيي بالشاعر الفسطيني المعرف محمد القيسس الذي استقبله بالمطار وانزله ضيفا عليه واقام له ندوة بالمركز الثقافي ودعا عدد من الزملاء لشقته محتفلا بالقيسي.
    ما يميز يحيي حريته في ممارسة الصراحة والوضوح والشجاعة واعرف ان هذا جلبت له العديد من المتاعب, ولكن ماذا يتبقي من شخص يحيي لو فقد هذه الاشياء... والي اي حد يكون التمايز...؟

    عفيف اسماعيل: ثمة عفة وصوفية موغلة في الدهشة

    تنبع خطورة عفيف عبد الرازق اسماعيل في افكاره التي تحتوي علي قدر عظيم من التجريب المنبني علي مستوي الثيما الفنية الغنية والمدهشة, وعلي مستوي المصبات النهائية للفكرة الابداعية, ثيماته هذي توظف اشكالاً من التصورات والقوالب الفنية غير المطروقة, ومصباته تنحو الي نقد ثقافي عميق لمواضيع الساعة الثقافية وبعض قضايا الوجود والعالم ـ هذا إن لم اسئ الظن.
    منذ ان قرات له في بداية التسعينيات, حيث تاريخ تعرفي به, ظللت إلتهم حروفه كشاعر حداثي بوعي وظف قراءاته المتعددة لتجارب السياب وادونيس وكنفاني ويوسف الخال وواسيني الاعرج ومحمد عبدالحي والمجذوب في كراسات ابداعية شديدة الخصوصية والخصوبة, وعميقة في الانتجاع الي مخاطبة الهم الوطني الذي هو زبدة هدفه, لا احس في كتابات ال[ عفيف] تقليدية نيئة وممجوجة ومكررة لتجارب حداثية عربية كما يفعل بعض من كتاب جيلنا الذي ظن ان الحداثة هي مجرد غموض وهرطقات وطلاسم وليست هي احساس متجذر بالاضافة الي الموروث كما نشهد ذلك في تجارب هاشم صديق وحميد والقدال وبشري الفاضل ومحجوب شريف وتيراب الشريف وقرني وغيرهم ممن رفدوا العطاء الابداعي السوداني بمزيد من التجديد من دون الاذابة في استسهال فكرة التحديث وتغييب ذهنية المتلقي واستهبالها..
    عفيف اسماعيل ليس كذلك, وانما يسعي حثيثا ً اومليا ً ان يستغل بصواته الابداعي عن تجارب مجاورة, ولعل هذا ما يفتح الجدل مجددا حول هل ان هناك اصوات ابداعية غيرقادرة عن الفكاك عن اشكال فنية لرموز مثل الماغوط او ادونيس او قاسم ابو زيد او حسن موسي او خطاب حسن احمد اومحمود درويش.
    واذكرانني في حوارات لي مع صلاح احمد ابراهيم وفراج الطيب ومحيي الدين فارس وعبد الله علي ابراهيم والصلحي وفضيلي وشبرين وعشرات من المبدعين ظللت اتطرق الي موضوع الجديد والقديم باعتباره الاكثر علاقة بابداع جيلنا والاجيال الماضية, ولعل عفيف المحرض لهذا ظل عندي مطرحا ً للتامل في امكانيته الخارقة للبحث والتجرب الدائم لاستنباط اشكال جديدة ومدهشة حتي علي جهة كتاباته النثرية التي تريك ما لم تر. وذلك حتي لايكون معنيا بحوار التجييل
    في الواقع قصدت القول ان تجربة عفيف التي امل صادقا ًان تحرض نقادأ كبار امثال المكرم والفيا والنعمان والفكي ومحمد عبد الخالق بالتناول, فكتابتي هذه , بالغ ما بلغت لا تستند علي مرجعية ما او منهج بخلاف الانطباعية, ويا حبذا لو موقع اولئك الاخوة ال [عفيف] من التجارب المحلية والقطرية والعالمية.
    بالنسبة لي قلم عفيف يثير اكثر من دهشة ويبتني مداميك من التساؤل كونها اسيرة لذاتها ولكن تطرح علي اغلبية القراء مهادات للنظر والتامل ومجالات للغوص في استكناه جواهرها.
    علي الجانب الشخصي كلما انت رأيت عفيف في ضفافه بالحصايصا رأيت فيه شفافيته وخجولته وزهده عن الاضواء و صوفية غائرة تحكم علاقته بالناس, واشهد له تعرضه لكثير من المضايقات الامنية في الاستديو الذي يعمل فيه بالحصايصا, كان كلما اتي الينا بالخرطوم بحث عنا وفي حقيبته الجلدية قرطاسات من شعر زينها بخطه التشكيلي المميز, وفول مدمس هو زاده في الرحلة , وبعض كتب صعبة العناوين, وافلام فوجي للتحميض ليعود يفرح بها من دفعوا مالا للتصوير .. وما لم...
    الان يرابط عفيف في استراليا التي حتما ستضايقه كما تضايقني امريكا الان ..وحتما انه فقد اصدقاء امثال ازهري محمد علي ود. طلال و د. السنهوري و الهادي جمعة جابر, ولكن حظنا ان نبحث عن مدارات للعودة, ومراحل من التواصل..امل ان يقرا قراء الشعر عفيف بحاسة معرفية لان فيه ثمة عفة وصوفية موغلة في الدهشة.
                  

العنوان الكاتب Date
للنقاش الساخن :هل هي اصوات اصيلة ام هشة؟ يحيي فضل الله, عفيف اسماعيل, عثمان بشري صلاح شعيب04-29-05, 01:27 PM
  Re: للنقاش الساخن :هل هي اصوات اصيلة ام هشة؟ يحيي فضل الله, عفيف اسماعيل, عثمان بشري nassar elhaj04-29-05, 03:00 PM
    Re: للنقاش الساخن :هل هي اصوات اصيلة ام هشة؟ يحيي فضل الله, عفيف اسماعيل, عثمان بشري صلاح شعيب04-29-05, 03:33 PM
  Re: للنقاش الساخن :هل هي اصوات اصيلة ام هشة؟ يحيي فضل الله, عفيف اسماعيل, عثمان بشري صلاح شعيب04-29-05, 03:24 PM
    Re: للنقاش الساخن :هل هي اصوات اصيلة ام هشة؟ يحيي فضل الله, عفيف اسماعيل, عثمان بشري luai04-29-05, 04:23 PM
      Re: للنقاش الساخن :هل هي اصوات اصيلة ام هشة؟ يحيي فضل الله, عفيف اسماعيل, عثمان بشري صلاح شعيب04-30-05, 02:52 PM
  تعقيب من زول سوداني عادل ابراهيم عبدالله05-01-05, 07:52 AM
    Re: تعقيب من زول سوداني صلاح شعيب05-02-05, 08:35 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de