الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: ضعف مقالات كوش وقوتها ؟ (Re: Al-Mansour Jaafar)
|
رغم أنني أتمني أن يكون الحوار حول قضايا وأسئلة لا حول أفكار فلان وعلان. إلا أنني سأضطر للدخول في حوار عن أفكار فلان وعلان لأنو دي طبيعة البوست (طرح بشاشا)
اوردت هنا تلخيصا لأطروحات كمال بشاشا =====
" 2-طرح بشاشا :
في القرن الواحد وعشرين ظهرت في السودان ومايتصل به نشاطات ثقافية وسياسة طروح متنوعة تهتم بالجذور الكوشية والنوبية للسودان وللرقي الإنساني الحاضر بفهم التحرر من الكبت الداخلي في الثقافة السائدة على جمهورية السودان ولإعادة المجد التليد والزهو في حرية الإنسان وتركز تلك الكتابات على: 1- الأصل الأفريقي السوداني للحضارة البشرية، و2- أن هذا الأصل تعرض للزعزعة والإنحدار بفعل موجات التسلل والغزو الشمالي للحزام السوداني في جنوب الكرة الأرضية وواسطته وسرته في منطقة السودان الحاضر. و3- إنتهى ذلك بالمنطقة الأصيلة إلى تبعية ثقافية إلى أوهام ("السلالة" و"الثقافة" العربية) مما هدم بعض المكونات الباطنة للثقافة السودانية القديمة. و4- ان بداية الإنعتاق السوداني من هذا الإنحدار مركوزة لإقرار بالتاريخ الإستعماري للوجود الهندي-أوربي في حزام السودان العالمي ولوجود البيضان في السودان الأفريقي ولوجود العرب في السودان..و[تنقية*] السودان من [الآثار*] السالبة لهذا الوجود.." ======
ويبدو لي أن التخليص صمم ليتجاوز الأساسي في طرح بشاشا وكثير من (الأفريقانيين) في هذا المنبر وفي السودان عموما. الأساسي في طرح بشاشا أن هناك وهم عروبة حاصل للنخبة السودانية. (وهم عروبة دي خت تحتها عشرة سطور) وبشاشا ليس هو الأول من يقول بذلك. ولكن لأن وهم العروبة هو الأساس الأيديولوجي لهمينة طبقات بعينها في السودان (الجلابة) وحلفاءهم من البيروقراطية المدينة والعسكرية، فإن طرح بشاشا قوبل بحرب ضروس. فظاهر كلام بشاشا (أو ما تود أن يرسخ في الأذهان من كلامه) أنه يود للسودان عودة لجذوره الأفريقية غير العربية. ولكن في جوهر طرح بشاشا (ويزيد ذلك وضوحا الحملة المضرية ضده) هو زلزلة للأساس الفكري للطبقات المهيمنة في السودان. ولذلك فإننا إن نظرنا لمظهر الطرح لحسبناه رد فعل (وطني ؟؟؟) للعروبة، ورغم أن رد الفعل هو أيضا فعل بطريقة مغايرة إلا أنه في جوهره ثورة وثورة فكرية وطبقية (كما تريد أنت يا المنصور)
ولذلك حين أعيد النظر في الفقرة 3 والتي تقول فيها ======
" إنتهى ذلك بالمنطقة الأصيلة إلى تبعية ثقافية إلى أوهام ("السلالة" و"الثقافة" العربية) مما هدم بعض المكونات الباطنة للثقافة السودانية القديمة." ======
يتبين خطل التلخيص والذي يتفادي قائله (ذلك الذي ينادي بالتعامل مع مناهج المادية الجدلية والتاريخية)النظر لجوهر الطرح ويتمسك بقشور تقلب المعني المقصود في طرح بشاشا. الحوار عموما هو تبدي للصراعات الآنية من طبقية وثقافية وغيرها، والإستعانة بالتاريخ والتاريخي هنا هي لتعزيز طرح حاضر . إنها الأيديولوجيا وطريقتها في تصوير الصراع . تنتهي بك للظن (أو تحاول أن تحملنا للظن) وكأننا نتجادل في إرث ترهاقا وأبناءه وكأننا نغني لتاريخ بائد ونستدعي لغرض التفاخر مجدا تليدا. صراعات البشر من سياسية وثقافية مما لا ينكره عاقل وبالطبع في قلبها الغزو والغزو المضاد وتغيير البنيات الثقافية والسلالية والطبقية (ما غايب عليك تطور الإقطاع في جنوب أوربا نتيجة تطور قوي منتجة محلية وغزو خارجي) نتيجة لذلك. ولذلك ما يبدو لك وطنيا ( Nationalistic ) هنا في المطالبة بالعودة لجذور ثقافية سودانية أفريقية (علي الأقل معرفتها ودارستها ومن ثم نقدها بالطبع) هو في الواقع رد فعل طبيعي لتحديد هوية السودان وكأنه دولة وثقافة (وسلالة) عربية. ورد الفعل هذا هو في ذات الوقت ثورة مسحوقين (ناس هامش وعبيد ) ضد هيمنة الجلابة حلفاءهم .
وبذلك تكون المقدمة خاطئة ولن تلد إلا نتائجا خاطئة.
ويكون كل سيق هنا من محاولة نقد مصطلحات ومفاهيم الحضارة والسلالة والثقافة من قبيل الحشو totulogy ليست ضرورية بأي حال لتطوير الحوار. ورغم إنو نقدك لها يقود لنتيجة تراها سليمة، وهي الدعوة لتبني مصطلح نمط الإنتاج لفهم الصراعات المدورة في السودان، إلا أنه طرح قبلي وإقحام لواقع الحوار والصراع. وهنا بالضبط أردت لك أن تنزل بالنظرية لأرض الواقع. كان ماركس قد طور هذا المفهوم في سعيه الجدلي لفهم العالم وتغييره وفي خضم حوارات قادها مع مفكري عصره وأيديولوجيه. إلا أن المصطلح ومحاولة تطويره تعرضت للتشويه الهائل (منذ حياة ماركس) وساهم بقدر كبير في هذا التشويه الستالينين من كل ضرب وملة. ستالين نفسه، علماء السوفييت، شيوعي العالم الثالث التابعين لهم. لم يتطور مفهوم نمط الإنتاج وصار في أحسن أحواله كما سرير بروكست في الأساطير الإغريقية، أداة من خارج الواقع تقيس عليها الواقع فإن طالت أرجل الواقع فإنها لا شك يلحقها التقطيع. التقطيع يحدث لأنه مصطلح علي كثير من التعقيد تعرض لكثير من التبسيط والإختزال ومن ثم الإبتذال. وتطورت معارف كثيرة (مستصحبة ماركسية ماركس وما بعدها) وأدوات لمعرفة الواقع. وتكون المطالبة (واليقين بصحة) مصطلح نمط الإنتاج دون نقده جدليا، من قبيل السلفية الثورية.
وبجيك لكلام في وطنية وأممية الصراعات الطبقية والثقافية
وعودة أخري للحوار حول حركة كوش
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ضعف مقالات كوش وقوتها ؟ | Al-Mansour Jaafar | 12-03-09, 07:59 PM |
Re: ضعف مقالات كوش وقوتها ؟ | Bashasha | 12-03-09, 09:27 PM |
Re: ضعف مقالات كوش وقوتها ؟ | عبد الناصر الخطيب | 12-03-09, 09:44 PM |
Re: ضعف مقالات كوش وقوتها ؟ | Al-Mansour Jaafar | 12-04-09, 11:57 PM |
Re: ضعف مقالات كوش وقوتها ؟ | Al-Mansour Jaafar | 12-04-09, 11:58 PM |
Re: ضعف مقالات كوش وقوتها ؟ | Al-Mansour Jaafar | 12-05-09, 05:29 PM |
Re: ضعف مقالات كوش وقوتها ؟ | Nasr | 12-05-09, 06:39 PM |
Re: ضعف مقالات كوش وقوتها ؟ | Al-Mansour Jaafar | 12-05-09, 06:43 PM |
Re: ضعف مقالات كوش وقوتها ؟ | Nasr | 12-05-09, 08:58 PM |
Re: ضعف مقالات كوش وقوتها ؟ | Al-Mansour Jaafar | 12-05-09, 09:53 PM |
Re: ضعف مقالات كوش وقوتها ؟ | Al-Mansour Jaafar | 12-05-09, 09:59 PM |
Re: ضعف مقالات كوش وقوتها ؟ | Bashasha | 12-10-09, 03:54 PM |
Re: ضعف مقالات كوش وقوتها ؟ | Bashasha | 12-10-09, 06:23 PM |
Re: ضعف مقالات كوش وقوتها ؟ | Bashasha | 12-10-09, 07:10 PM |
Re: ضعف مقالات كوش وقوتها ؟ | عبد الناصر الخطيب | 12-10-09, 09:42 PM |
Re: ضعف مقالات كوش وقوتها ؟ | Bashasha | 12-10-09, 10:46 PM |
Re: ضعف مقالات كوش وقوتها ؟ | Bashasha | 12-10-09, 11:23 PM |
Re: ضعف مقالات كوش وقوتها ؟ | Bashasha | 12-11-09, 04:21 AM |
Re: ضعف مقالات كوش وقوتها ؟ | Bashasha | 12-11-09, 04:29 PM |
Re: ضعف مقالات كوش وقوتها ؟ | Nasr | 12-11-09, 08:17 PM |
Re: ضعف مقالات كوش وقوتها ؟ | Nasr | 12-17-09, 08:13 AM |
Re: ضعف مقالات كوش وقوتها ؟ | Al-Mansour Jaafar | 12-19-09, 05:50 PM |
Re: ضعف مقالات كوش وقوتها ؟ | Al-Mansour Jaafar | 12-20-09, 06:40 PM |
Re: ضعف مقالات كوش وقوتها ؟ | Bashasha | 12-20-09, 10:16 PM |
Re: ضعف مقالات كوش وقوتها ؟ | Al-Mansour Jaafar | 12-20-09, 10:26 PM |
Re: ضعف مقالات كوش وقوتها ؟ | Al-Mansour Jaafar | 12-20-09, 10:29 PM |
Re: ضعف مقالات كوش وقوتها ؟ | Al-Mansour Jaafar | 12-20-09, 10:32 PM |
Re: ضعف مقالات كوش وقوتها ؟ | Al-Mansour Jaafar | 12-20-09, 10:53 PM |
Re: ضعف مقالات كوش وقوتها ؟ | Al-Mansour Jaafar | 12-20-09, 10:55 PM |
Re: ضعف مقالات كوش وقوتها ؟ | هاشم نوريت | 12-21-09, 03:45 PM |
|
|
|