|
Re: التأسيس لخطاب علماني جديد (Re: سامي صلاح محمد)
|
بمعنى آخر فإنّ النخب السياسية و الأكاديمية لم تكن تمتلك أدوات فاعلة، بل إنھا وقفت عاجزة تماماً عن مخاطبة واقعھا و معالجة قضاياه بشفافية، و ھذا العجز ھو ناتج الجھل في بعض الأحيان و سوء النية في الأحيان الأخرى.الجھل ھنا يكتنف النخب ذلك أنھا درست النظريات الجميلة التي أنتجت و طبقت في سياقات زمانية و مكانية أخرى و كما ذكرت في مكان سابق فإن كلمة أخرى ھذه لا يجب النظر إليھا ببساطة(لأنھا تعني أن ھذه النظريات التي وقعت في أسرھا النخبة أنتجت في سياقات زمانية و مكانية أخرى و ظروف مفارقة للظروف التي نعايشھا ھنا ، و بالتالي فإن ھذه النخب مسئولة تاريخياً عن تشويھھا اللاواعي للواقع و تعقيد أزماتھ عبر تزييفھا لحقيقتھ و حقيقة الصراع فيھ و بالتالي استمراره و تفاقمھ لأن من يجھل الداء فھو بالضرورة أجھل بالدواء مما يعني أن ھذه النخب الفاشلة ھي أحد أكبر أزمات الواقع في حد ذاتھا عبر تطبيقھا و تنظيرھا الإستھلاكي و الإجتراري لنظريات مستوردة على واقع مفارق، وھذا ما جعلنا نصمھا بالذاتية و الأحادية لأنھا تعيش على مستوى المتخيل الذھني لا على صعيد الواقع بغض النظر عما إذا كانت ماركسية أو إسلاموسياسية أو قومية عربية أو غيرھا من الجماعات التي تجتر النظريات الجميلة و الخلابة!! ، و ھذا يشمل فيما يشمل تلك المجموعات التي تدعي التحديث و التنوير و لكن بذات النھج الإجتراري الإستھلاكي و التي تتحرك في قراءتھا للتاريخ ( تاريخ الحداثويين الحقيقيين) قراءة خطية حتمية أي أن ما حدث ھناك يجب أن يحدث ھنا وفق ذات التسلسل دون أن تراعي شروط الإختلاف فوقعت بھذا في ذات الفخ حقيقي الذي نحذر منھ . وعجزت بذلك عن إنتاج مشروع حداثوي حقيقي ، لھذا يأتي وصمنا لھذه الجماعات بالأحادية / الذاتية ، و يأتي تصنيفنا ھذا من أن ما ھو ذاتي بالضرورة يختلف عن ما ھو موضوعي في أن الذاتي يعيش في مخيلة صاحبھ فقط و لا يوجد في الواقع) 2 و لھذا فإن فإنني ألجأ إلى القول بأن ھؤلاء الذين يطبقون نظريات مستوردة على واقع مارق إنما كانوا يمددون ھذا الواقع على سرير بروتوكوس. 3 أما سوء النية فقد كان في إستغلال البنية السياسية (الدولة- الأحزاب) من أجل تحقيق مشروع المركز أي إستخدام جھاز الدولة إقصائياً لصالح ھيمنة المركز الإسلاموعروبي على حساب الكيانات الإجتماعية و الثقافية الأخرى، بالتھميش و إعادة الإنتاج و الإقصاء و الإلغاء و القمع، ما أريد التأكيد عليھ ھنا أن ما يربط التركيبة (الثقافية/ الإقتصادية/ السياسية/ الإجتماعية) عبارة عن خيوط مترابطة تؤثر و تتأثر كل منھا ببعضھا البعض سلباً و إيجاباً، أي أننا نتعامل معھا كبنية واحدة و ليس كما يذھب ماركس إلى القول ببنية فوقية و بنية تحتية. فالتخلف الثقافي/الإجتماعي ينتج الفشل السياسي و الأخير يتمظھر في الفشل الإقتصادي و الحروب الأھلية، و ھكذا تكون النتائج مشاكل لا حصر لھا فمن التخلف الإجتماعي و النسيج الإجتماعي المتفكك الذاخر بسلبياتھ: التمركز حول البنية الأبوية البطرياركية و التركيبة العشائرية القبلية، الإستعلاء الديني و العرقي و النوعي (ذكر/أنثى)، التطرف الديني، إشكاليات قبول الآخر، إنعدام السلام الإجتماعي، إنتشار الأمية، إنعدام التنمية إرتفاع معدلات الفقر و التضخم و البطالة، التدھور في مجالات الخدمات الأساسية، إرتفاع معدلات الدعارة و الجريمة و الفساد المالي، الحروب الأھلية و الفقر و الجھل و المرض... ليس من الممكن بحال من الأحوال الفصل بين ھذه النتائج بإعتبار أنھا ليست ناتج التخلف الثقافي و الإجتماعي فالبنية الأبوية/ العشائرية تتلازم مع عقلية الوصاية و الأوامر الصادرة من أب/ رئيس/ أعلى...إلخ و تتلازم أيضاً مع إقتصاد الريع و الخراج و تتناقض جوھرياً بھذا مع مفاھيم الديمقراطية و الحرية و مع العدالة الإجتماعية و حقوق الإنسان و كرامتھ. فمن لم تتحقق إستقلاليتھ المفاھيمية على مستوى بنيتھ الذھنية/الثقافية و من ثم الإجتماعية لن تتحقق على مستوى بنيتھ الإقتصادية و السياسية و غني عن القول أن الدولة على رأس ھذه البني.
2 سامي صلاح، العقلية المستقلة، نحو معايير جديدة لواقع أفضل، بحري حلة حمد، أغسطس 2004 م. 3 بروتوكوس قاطع طريق أوروبي من القرون الوسطى كان يمدد ضحاياه على سرير ذي أبعاد معينة، ف كان يقطع الأطراف التي تزيد على طول السرير بالنسبة لأولئك الطوال القامة، أما القصار فإنھ كان يمطھم حتى يصيروا بذات طول السرير.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
التأسيس لخطاب علماني جديد | سامي صلاح محمد | 10-02-09, 02:41 PM |
Re: التأسيس لخطاب علماني جديد | سامي صلاح محمد | 10-02-09, 02:43 PM |
Re: التأسيس لخطاب علماني جديد | سامي صلاح محمد | 10-02-09, 02:45 PM |
Re: التأسيس لخطاب علماني جديد | سامي صلاح محمد | 10-02-09, 02:46 PM |
Re: التأسيس لخطاب علماني جديد | سامي صلاح محمد | 10-02-09, 02:47 PM |
Re: التأسيس لخطاب علماني جديد | سامي صلاح محمد | 10-02-09, 02:48 PM |
Re: التأسيس لخطاب علماني جديد | سامي صلاح محمد | 10-02-09, 02:49 PM |
Re: التأسيس لخطاب علماني جديد | سامي صلاح محمد | 10-02-09, 02:50 PM |
Re: التأسيس لخطاب علماني جديد | سامي صلاح محمد | 10-02-09, 02:51 PM |
Re: التأسيس لخطاب علماني جديد | سامي صلاح محمد | 10-02-09, 02:53 PM |
Re: التأسيس لخطاب علماني جديد | سامي صلاح محمد | 10-02-09, 02:55 PM |
Re: التأسيس لخطاب علماني جديد | Muna Khugali | 10-02-09, 03:20 PM |
Re: التأسيس لخطاب علماني جديد | سامي صلاح محمد | 10-02-09, 03:40 PM |
Re: التأسيس لخطاب علماني جديد | عبداللطيف حسن علي | 10-02-09, 09:14 PM |
Re: التأسيس لخطاب علماني جديد | سامي صلاح محمد | 10-03-09, 05:52 PM |
Re: التأسيس لخطاب علماني جديد | علاء الدين يوسف علي محمد | 11-13-09, 00:40 AM |
Re: التأسيس لخطاب علماني جديد | سامي صلاح محمد | 11-13-09, 00:47 AM |
Re: التأسيس لخطاب علماني جديد | علاء الدين يوسف علي محمد | 11-13-09, 00:55 AM |
Re: التأسيس لخطاب علماني جديد | سامي صلاح محمد | 11-13-09, 01:03 AM |
Re: التأسيس لخطاب علماني جديد | علاء الدين يوسف علي محمد | 11-13-09, 01:07 AM |
Re: التأسيس لخطاب علماني جديد | سامي صلاح محمد | 11-13-09, 01:18 AM |
Re: التأسيس لخطاب علماني جديد | علاء الدين يوسف علي محمد | 11-13-09, 01:25 AM |
Re: التأسيس لخطاب علماني جديد | سامي صلاح محمد | 11-13-09, 01:27 AM |
Re: التأسيس لخطاب علماني جديد | علاء الدين يوسف علي محمد | 11-13-09, 01:30 AM |
Re: التأسيس لخطاب علماني جديد | علاء الدين يوسف علي محمد | 11-13-09, 01:44 AM |
|
|
|