تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصورة)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-16-2024, 02:47 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-20-2009, 11:29 PM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو (Re: عماد موسى محمد)

    اقتباس رائع من موقع آل البيت..نقلته رغم طوله...لأنه ممتع...ولأنه يطرق بشدة على نفس النقاط التي أثارها هؤلاء في موضوع ختم الولاية/المهدية/القطب/الغوث...

    وكأنه يرد على التجانية...في(قبسات أنوار آخر الزمان)! :

    ((الأصل الرابع : كسب النسب .. !!
    دعك من كسب الأشعري .. فههنا كسب الصوفية !
    وجد عند طوآئف من المتصوفة إثبات النسب النبوي للمرء كسباً بدون أن يكون له نسب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم محقق ، ويمكن أن يفسر ذلك بتتبع كلامهم والنظر في اعتقادهم . من مداخلهم في هذا الشأن : القول بالنسب البدني والنسب الروحاني . أو ما يعبر عنه أحياناً : بالأبوة الدينية والأبوة الطينية . و قد يقال : " ولادة الصلب " ، و " ولادة القلب " .
    هذا المقام مما يحتاج إلى تفصيل ، و تلك العبارات تحتمل معنيين : فإن أريد بالأبوة الدينية أو ولادة القلب حمله لنسب شيخه فهذا قول باطل ، و ينهى عن هذه التسمية و أشباهها ، و إن أراد أثر التربية والهدى الذي حصله على يديه وما نفعه الله به ، فهذا لا بأس به و لا حرج فيه .
    و قد توارد على امثال هذه العبارات جمعٌ من أهل العلم ، و هي من أصول الأدب والرعاية و الأخذ عن المشايخ و أهل العلم ، خاصة من كان له مزيد اختصاص بشيخ أو عالم . و ربما استشهد للمعنى الثاني بقوله تعالى :" النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم " وفي قرآءة شاذة :" وهو أب لهم " . و ورد في حديث أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" إنما أنا لكم بمنزلة الوالد أعلمكم ، فإذا أتى أحدكم الغائط ، فلا يستقبل القبلة و لايستدبرها ، و لا يستطيب بيمينه ، وكان يأمر بثلاثة أحجار ، وينهى عن الروث والرمة " رواه أحمد والنسائي وأبو داود وابن ماجة[1] .
    و القوم في اكتساب النسب على وجهين :
    الأول : أن يكون الأخذ مباشرة عن النبي صلى الله عليه وسلم كما هو مشهور في طريقة القوم ، فيحمله ذلك على الانتساب إليه . و قد ساق النبهاني في ضمن كرامات الامير الشهير عبدالقادر الجزائري أنه قال :"…لما بلغت المدينة طيبة ، وقفت تجاه الوجه الشريف بعد السلام عليه صلى الله عليه وسلم ، وعلى صاحبيه الذين شرفهم الله تعالى بمصاحبته حياة وبرزخا ؛ وقلت : يارسول الله عبدك ببابك ، يارسول الله كلبك بأعتابك ، يارسول الله نظرة منك تغنيني ، يارسول الله عطفة منك تكفيني ، فسمعته صلى الله عليه وسلم يقول لي : " أنت ولدي ، ومقبول عندي بهذه السجعة المباركة " . وما عرفت هل المراد ولادة الصلب أو ولادة القلب ، والأمل من فضل الله انهما مرادان معا ، فحمدت الله تعالى ! " انتهى[2] .
    و الأمير عبدالقادر الجزائري يساق نسبه على الوجه التالي : " عبدالقادر بن محي الدين بن المصطفى بن محمد بن أحمد بن المختار بن عبدالقادر بن أحمد المختار بن عبدالقادر -المعروف بـ"خدة " محشي صغرى السنوسي - بن أحمد القديم بن عبدالقادر بن محمد بن محمد بن عبدالقوي بن عبدالرزاق بن بن عبدالقادر الجيلاني … " ، و قد أورد الأمير محمد هذا النسب في كتابه :" تحفة الزائر في مآثر الأمير عبدالقادر وأخبار الجزائر "[3] .
    و قد ذكر في ذلك الكتاب وغيره للأمير عبدالقادر سلسلتان من جهة الأطراف تنص عمود نسبه إلى الحسن والحسين ، وقد اعتمد إحداهما صاحب كتاب " ملتقى الأطراف " ، على أنها عمود نسب الأمير عبدالقادر المزعوم ، وهو واهمٌ في ذلك ، حيث أورد أن نسبه كالآتي ، قال :" هو الأمير عبدالقادر بن محي الدين بن مصطفى بن محمد بن المختار بن عبدالقادر بن احمد المختار بن عبدالقادر بن احمد ابن محمد ابن عبدالقوي بن خالد بن يوسف بن احمد بن بشار بن محمد بن مسعود بن طاوس بن يعقوب بن عبدالقوي بن أحمد بن محمد بن ادريس الأصغر بن ادريس بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط " [4] .
    و للأمير عبدالقادر الجزائري شجرة نسب تضمنت عمود نسبه وبيان أحفاده [5] .
    و الأمير عبدالقادر الجزآئري هذا من ألد أعدآء دعوة شيخ الاسلام ابن تيمية . قال الشيخ الجليل محمد نصيف :" أقول انا محمد نصيف بن حسين بن عمر نصيف : سألت السائح التركي ولي هاشم عند عودته من الحج في محرم سنة 1355 عن سبب عدم وجود ما صنفه العلماء في الرد على ابن عربي ، وأهل نحلته الحلولية والاتحادية من المتصوفة ؟ فقال : قد سعى الأمير السيد عبدالقادر الجزائري بجمعها كلها بالشراء والهبة ، وطالعها كلها ، ثم أحرقها بالنار ، وقد ألف الأمير عبدالقادر كتابا في التصوف على طريقة ابن عربي . صرّح فيه بما كان يلوح ابن عربي ، خوفا من سيف الشرع الذي صرع قبله :" أبو الحسين الحلاج " ، وقد طبع كتابه بمصر ففي ثلاث مجلدات ، وسماه المواقف في الواعظ والارشاد ، وطبع وقفا ، ولا حول ولاقوة الا بالله" اهـ[6]
    الوجه الثاني : أن يكون الأخذ على يد شيخ من أئمتهم يعزى إلى البيت النبوي ، فينتسب إليه التلميذ ، فينال الشرف بالواسطة كسباً .
    جاء في " النور السافر " :" أن الشيخ محمد بن أحمد با جرفيل الدوعني ( 820-903 ) قال :" لم أصحب مع كثرة من صحبته من العارفين بالله مثال الشيخ علي بن أبي بكر ، فلازمته أربعة أشهر على أن يقول لي :" أنت منَّا أهل البيت " ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لسلمان الفارسي رضي الله عنه ، فلم يجبني إلى ذلك ، فلما ألححت عليه ، وتحقق صدق ودي ومحبتي لأهل البيت . قال : يا فقيه ! إنَّ الدين النصيحة ، لا يجيبك إلى مقصودك هذا إلا الشيخ أبو بكر بن عبدالله ، فإنه القطب الوارث للقطبية من صغره بعد موت أبيه الشيخ عبدالله بن أبي بكر ، ونحن نكتب لك إليه أن يجيبك إلى مرادك ! قال : والشيخ أبو بكر يومئذ باليمن ، فكتب الشيخ علي إليه ، وكتبت أنا أيضاً إليه ، فأتانا منه بحمدالله الجواب بالقصد والمراد ! " . أهـ[7] .
    ****
    الأصل الخامس : نيل درجة القطبية ..
    من مزالق الصوفية في إدعاء أنساب آل البيت تقريرهم لمقولة :" أن القطب لايكون إلا من آل البيت النبوي ، وأن الآل عوضوا بالخلافة الباطنة لما ذهبت منهم الخلافة الظاهرة " [8] ، ولهذا اشترط بعضهم في صفات القطب أن يكون شريفاً من الآل النبوي . و يعرف الصوفية القطب بأنه ( موضع نظر الإله ) . و من علاماته عندهم أنه يحوز : ( الخلافة ، و النيابة ) ، كما ذكره أبو الحسن الشاذلي في " علامات القطب " . و يحتاج القطب عندهم إلى مبايعة دولة الباطن كما هو الحال في خلافة الظاهر .
    و مشهور عندهم أن القطب لاتكون محل إقامته إلا في مكة[9] .
    و قد أشكل اشتراط تحقق النسب الشريف في القطب ، فسأل الشعراني شيخه علي الخواص عن صحة ذلك ؟ فقال علي الخواص :" لا يشترط ذلك ، ولعل من اشترط ذلك كان شريفاً ، فتعصب لنسبه " [10] .
    ثمَّ خفَّ اشتراط هذا القيد في القطب وذلك بتصحيحهم للنيابة في منـزلة القطبية لغير آل البيت ، و نفى بعضهم ذلك ، و قال : " لا تكون منـزلة القطبية إلا للآل " ، و لكن ربما حاذى الوليُ الذي ليس بشريف هذه المنـزلة ، و سيأتي ذكر هذا بعد قليل .
    قال الآلوسي :" … وقد رأيتُ في مكتوبات الإمام الفاروقي[11] الرباني مجدد الألف الثاني قدس سره ما حاصله : " أن القطبية لم تكن على سبيل الأصالة إلا لأئمة أهل البيت المشهورين ، ثمَّ إنَّها صارت بعدهم لغيرهم على سبيل النيابة عنهم حتى انتهت النوبة إلى السيد الشيخ عبدالقادر الكيلاني قدس سره النوراني ، فنال مرتبة القطبية على سبيل الأصالة ، فلما عرج بروحه القدسية إلى أعلى عليين نال من نال بعده تلك الرتبة على سبيل النيابة عنه ، فإذا جاء المهدي ينالها أصالة ، كما نالها غيره من الأئمة رضوان الله تعالى عليهم أجمعين " .انتهى [12].كلام الآلوسي .
    وقال الرفاعي في " صحاح الأخبار " - وهو كلام مفيد و مهم في توضيح هذا الأصل - :" تنقسم الإمامة إلى : إمامة وحي ، وهي للأنبياء ؛ و إلى : إمامة وراثة ، وهي للعلماء ؛ و إلى إمامة عبادة ، وهي لإئمة الصلاة ؛ وإلى : إمامة مصلحة ، وهي لإئمة المسلمين الخلفاء الكرام القائمين بمصالح الأمة . ولم تجتمع هذه الأقسام المذكورة إلا للنبي صلى الله عليه وسلم …" .
    ثمَّ قال بعد ذلك :" … وقد عني أهل البيت عليهم السلام في أفرادهم المكرمين و أئمتهم الطاهرين إمامة معنوية لا كما عناها الرافضة ، وهي الإمامة التي عناها جحاجحة الصوفية ، و وسموها بالقطبية الكبرى ، والغوثية العظمى ، و الإمامة الجامعة ؛ وقالوا لصاحب مرتبتها الغوث وقطب الأقطاب والإمام الجامع والإنسان الكامل .
    و أطبق جماهير الصوفية سلفاً وخلفاً أن الغوث هذا ، المعني ، بهذه الإمامة لا يكون من غير أهل البيت النبوي أبداً . وقالوا : إنَّ أهل البيت لمَّا فاتتهم إمامة الأشباح التي هي الخلافة الظاهرة عوضهم الله سبحانه وتعالى ما هو خير منها ، و ذلك إمامة الأرواح ، فإمامهم هذا أعني القطب الغوث يتصرف في ذرَّات الأكوان ، و صاحب خلافة الظاهر ، ذرة منها !
    و روى العارفون من سلف أهل البيت أنَّ الإمام الحسين لمَّا انكشف في سره تولى الخلافة الروحية التي هي الغوثية ، والإمامة الجامعة فيه وفي بنيه على الغالب ، استبشر بذلك ، وباع في الله نفسه لنيل هذه النعمة المقدسة ، فمنَّ الله عليه بأن جعل في بيته كبكبة الإمامة ، وختم ببنيه هذا الشأن ، على أنَّ الحجة المنتظر الإمام المهدي عليه السلام من ذريته الطاهرة وعصابته الزاهرة .
    قال سيدنا السيد إبراهيم أبو إسحاق الأغرب الرفاعي : كلمتان مردودتان عند أهل البساط :
    1- كلمة شريف يطلب نيل الإمامة الظاهرة بعد أن انعقدت على الإمامة الجامعة الروحية بيعة الأرواح لأهل البيت ، و أمضى الله تعالى و رسوله صلى الله عليه وسلم لهم ذلك ، و ها هي تتقلب بحمد الله تعالى فيهم ، و لا تنـزع منهم حتى تختم بسيدنا الإمام ولي الله المهدي عليه السلام .
    2- والكلمة الثانية : كلمة رجل ، قال : إنَّ قطبية الأقطاب يعني الغوثية والإمامة الكبرى الروحية تكون في غير أهل البيت ، فإنَّ هذه الكلمة من عثرات ألسن بعض أهل الري (؟! ) ، لا يلتفت إليها و لا يعول عليها "
    ثم قال :" نعم إنَّ المحاذاة للغوث ثابتة عند المتمكنين ، فقد يحاذي الولي الذي ليس بشريف بمحض فضل الله وتوفيقه مرتبة الغوث الجامع ، و لكن لا ينـزل تلك المنـزلة بعينها أبداً . وقال جماعة : قد يمكن أن يسقط المحاذي الذي ليس بشريف على مرتبة الغوثية ، و يتصرف بمنـزلتها من طريق تسلق المرتبة الصديقية ؛ ولكن يكون ذلك إذا لم يكن في عصره من أهل البيت من تحمل طينته عبء المنـزلة ، فيكون تصرف ذلك الرجل تصرف خلعة لا تصرف مرتبة ، فهو يتصرف بالخلعة التي ألقيت عليه من الغوث الشريف المتوفى والمنخلع عن مرتبة التصرف تمكناً بمحبة الله ، و إعراضاً عن غيره ، كما وقع لسيدنا أحمد الرفاعي رضي الله عنه حين نودي للغوثية بعد أن رفع له علمها في الأكوان ، فأعرض عن مشغلتها ، و تململ على الباب ، وقال : "بالله العفو العفو" ، واتخذ ذريعته لذلك الجد الأعظم صلى الله عليه وسلم ، فقبل الله منه ، و أفرغت عنه الخلعة للشيخ عبدالقادر الجيلي قدس سره ، فتصرف بها مدة حياته حتى مات ، ثم رفع علم الغوثية الجامعة والتصرف المحض للسيد أحمد الرفاعي رضي الله تعالى عنه بإعادة خلعته الأصلية ، فاشتهر بأبي العلمين في الكونين ، وكان لما رفع له العلم الثاني أراد أن يتجرد عن التصرف لربه ، والله تعالى قسم له نيل الوراثة المحمدية أدباً وتصرفاً ، فلما أراد التنصل من المرتبة بالبكاء والتذلل أحاطه نداء الغيب من كل جانب أن تأدب ، فامتثل ، وبقيَ على حاله في منزلته حتى تمكن فيها بالترقي عنها إلى ما هو أعظم منها ، وما من نعمة تفرغ على العبد إلا وفي خزانة الكرم ما هو اعظم وأجل منها .
    وقد قال جماعة من العلماء بعدم وجود القطبية ، و لكن فاتهم أنَّ وجود الأولياء ثابتٌ لا دفاع له ، واصطلاح الأولياء على تسمية أعظمهم منـزلة في عصرهم صاحب رياستهم و مقدمهم بالقطب الغوث . وكما فرَّط بعض المتفقهة ، أفرط بعض المتصوفة ، فجعلوا القطبية إرثاً في مشايخهم ، و كأنها تؤخذ بالنيابة عنهم . وما كل ذلك إلا من الجهل بنفوذ سلطان النبوة ، وأن نيابة الأقطاب في كل عصر عنه صلى الله عليه وسلم ، و وراثة هذه المنزلة لا تحجر ، كما أنَّ فضل الله على قوم دون قوم لا يقصر ، يهب ما يشاء لمن يشاء " ألا له الخلق والأمر " ، وهو على كل شيء قدير . " . انتهى [13].
    و هذه النقول السابقة توضح أنَّ مقالة القطب والاعتقاد بوجوده ، لها تأثيرٌ لا ينكر في ادّعاء طوائف منهم للنسب والوقوع في كبيرة من كبائر الذنوب ، وليس ذلك ببعيد عن جهال و مردة الصوفية .
    إنَّ منـزلة القطبية منـزلة عالية تسمو إليها نفس كل صوفي ، يعلم ذلك بتتبع أخبار كبرآئهم ومشاهيرهم ، الذين يقضي المرء منهم أغلب عمره في محاولة تحقيق تلك المنـزلة و التخلق بآدابها ، أو يقضي عمره في البحث عن قطب الأقطاب في الفيافي والقفار . و لهذا يُدَّعى النسب النبوي حتى لا يطعن في الولي أو الشيخ أنه قاصرٌ عن رتبة القطبية .
    وإذا اشتهرت نسبة الشيخ أو الولي المزعوم إلى غير آل البيت ولم يكن هناك مناصٌ من التهرب من تلك النسبة ، فإنَّ أمره يكون على الأحوال الآتية :
    الأول : أن يجد له شرفاً من جهة الأمهات بصورةٍ أو بأخرى .
    الثاني : أن يطعن في اشتراط ذلك الشرط في " القطب " ، كما تقدم عن علي الخواص .
    الثالث : أن يقال بجواز النيابة في منـزلة القطبية .
    الرابع : أن يقال بجواز محاذاة الولي غير الشريف لمنزلة القطبية ، وذلك بأن ينال مرتبة الصديقية ، فيقال فيه :" الصديقي " ، ومن ثَـمَّ يقال :" البكري " !
    ****
    الأصل السادس : طلب المهدية و التبشير بها .
    كثيراً ما ينصرف ذهن عدد من القراء والباحثين إلى أن المهدية مما اختصت بها الرافضة الاثني عشرية ، ولكن عند التحقيق تجد أن للصوفية نصيب في الأمر لا يقل شأناً عن أولئكم . و من أهم مداخل الصوفية إلى هذه الساحة التأصيل لمفهوم " خاتم الأولياء " . لقد تمت إعادة الحديث عن " خاتم الأولياء " و التأكيد عليه في أدبيات التصوف ، خاصة عند ابن عربي ومن ينحى نحوه .
    كان هذا التجديد للخطاب و الاحياء في فترة تبدأ من منتصف القرن السادس تقريباً ، و هي توافق أواخر أيام الدولة العبيدية بمصر . و الناظر في أكثر أنساب أئمة الصوفية يجدها قد بدأت في الخروج والظهور بالقرب من بدايات القرن السابع الهجري ، قبل سنة 600هـ أو بعدها بقليل ، و هو ما يقارب فترة انحلال الدولة العبيدية الباطنية بمصر ، ثم انفراط العقد بعد ذلك التاريخ .
    و قد رادف ذلك التحديد لوقت الخروج تبشير كثير من مشايخ الصوفية بقرب ظهور المهدي المنتظر في تلك الفترة . يقول ابن أبي واصل في شرح :" خلع النعلين " : … ولم تزل البشرى تتابع به ، من أول اليوم المحمدي الى قبيل الخمسمائة نصف اليوم . وتأكدت وتضاعفت بتباشير المشايخ بتقريب وقته ، وازدلاف زمانه ، منذ انقضت إلى هلم جرَّا " أهـ[14].
    و وافق ذلك انتشار كتب الملاحم و الأزياج عند الصوفية وأشياعهم من مدعي علم الحروف والباطن و علم الجفر .
    لا ريب أنه قد كانت هناك دعاوى للنسب الشريف في طول العالم الاسلامي وعرضه ، قبل ذلك التاريخ ، و لكنها كانت دعاوى ساذجة فردية ، لا تتخذ أصلاً فلسفياً تقوم عليه ، و يظهر كذبها لعامة الناس فضلاً عن أئمة النسب و حذاقه ، و أكثر ما يكون من هذا عند الرافضة ، لأنهم أهل جهل و بلادة بخلاف الصوفية ، فإن عندهم من مواد المتفلسفة و مواد الملاحدة ما يروجون به على الجهال .
    و عندما تجدد القول و الخطاب بـ" خاتم الأولياء " في محافل ودوائر الصوفية ، أصبح القوم يتحدثون عن " المهدي ، والفاطمي " المنتظر المرتقب الذي بشرت به الأحاديث النبوية الثابتة ، وهذا من أوجه الصلة بين التشيع والتصوف . قال ابن خلدون :" … وأما المتصوفة ، فلم يكن المتقدمون منهم يخوضون في شيء من هذا - يعني : أمر المهدي - ، وإنما كان كلامهم في المجاهدة بالأعمال ، وما يحصل عنها من نتائج المواجد والأحوال . وكان كلام الإمامية والرافضة من الشيعة في تفضيل علي رضي الله تعالى عنه والقول بإمامته وإدعاء الوصية له بذلك من النبي صلى الله عليه وسلم ، والتبري من الشيخين كما ذكرناه في مذاهبهم .
    ثم حدث فيهم بعد ذلك القول بالإمام المعصوم ، وكثرت التآليف في مذاهبهم .
    و جاء الإسماعيلية منهم ، يدعون ألوهية الإمام بنوع من الحلول ، وآخرون يدعون رجعة من مات من الأئمة بنوع التناسخ ، وآخرون منتظرون مجيء من يقطع بموته منهم ، وآخرون منتظرون عود الأمر في أهل البيت مستدلين على ذلك بما قدمناه من الأحاديث في المهدي وغيرها .
    ثم حدث أيضاً عند المتأخرين من الصوفية الكلام في الكشف ، وفيما وراء الحس . وظهر من كثير منهم القول على الاطلاق بالحلول والوحدة ، فشاركوا فيها الإمامية والرافضة لقولهم بألوهية الأئمة ، وحلول الإله فيهم . وظهر منهم أيضاً القول بالقطب والأبدال ، وكأنه يحاكي مذهب الرافضة في الإمام والنقباء ، وأُشربوا أقوال الشيعة ، وتوغلوا في الديانة بمذاهبهم ، حتى لقد جعلوا مستند طريقهم في لبس الخرقة أن علياً رضي الله عنه ألبسها الحسن البصري ، وأخذ عليه العهد بالتزام الطريقة . واتصل ذلك عندهم بالجنيد من شيوخهم . ولايعلم هذا عن علي من وجه صحيح . ولم تكن هذه الطريقة خاصة بعلي كرم الله وجهه ، بل الصحابة كلهم أسوة في طرق الهدى ، وفي تخصيص هذا بعلي دونهم رائحة من التشيع قوية ، يفهم منها ومن غيرها مما تقدم دخولهم في التشيع ، وانخراطهم في سلكه .
    و ظهر منهم أيضاً القول بالقطب ؛ وامتلأت كتب الاسماعيلية من الرافضة وكتب المتأخرين من المتصوفة بمثل ذلك في " الفاطمي المنتظر " . وكأن بعضهم يمليه على بعض ، ويلقنه بعضهم من بعض ، وكأنه مبني على أصول واهية من الفريقين . وربما يستدل بعضهم بكلام المنجمين في القرانات ، وهو من نوع الكلام في الملاحم ، ويأتي الكلام عليها في الباب الذي يلي هذا .
    و أكثر من تكلم من هؤلاء المتصوفة المتاخرين في شأن الفاطمي : ابن العربي الحاتمي في كتاب " عنقاء مغرب " ، وابن قسي في كتاب " خلع النعلين " ، وعبدالحق ابن سبعين ، وابن أبي واصل تلميذه في شرحه لكتاب " خلع النعلين " .
    و أكثر كلماتهم في شأنه ألغاز وأمثال ، وربما يصرحون في الأقل أو يصرح مفسرو كلامهم .
    و حاصل مذهبهم فيه على ما ذكر ابن أبي واصل أن النبوة بها ظهر الحق والهدى بعد الضلال والعمى ، وأنها تعقبها الخلافة ، ثم يعقب الخلافة الملك ، ثم يعود تجبراً وتكبراً وباطلاً . قالوا : ولما كان المعهود من سنة الله رجوع الأمور إلى ما كانت ، وجب أن يحيا أمر النبوة والحق بالولاية ، ثم بخلافتها ، ثم يعقبها الدجل مكان الملك والتسلط ، ثم يعود الكفر بحاله .
    يشيرون بهذا لما وقع من شان النبوة ، والخلافة بعدها ، و الملك بعد الخلافة : هذه ثلاث مراتب .
    وكذلك الولاية هي لهذا الفاطمي ، والدجل بعدها كناية عن خروج الدجال على اثره ، والكفر من بعد ذلك . فهي ثلاث مراتب على نسبة الثلاث مراتب الأولى .
    قالوا : ولما كان أمر الخلافة لقريش حكماً شرعياً بالاجماع الذي لايوهنه إنكار من لم يزاول علمه ، وجب أن تكون الإمامة فيمن هو أخص من قريش بالنبي صلى الله عليه وسلم ، إما ظاهراً كبني عبدالمطلب ، وإما باطناً ممن كان من حقيقة الآل ، و الآل من إذا حضر لم يغب من هو آله .
    و ابن العربي سماه في في كتابه " عنقاء مغرب " من تأليفه : " خاتم الاولياء " ؛ وكنى به عنه بـ" لَبِنَةِ الفضة " إشارة إلى حديث البخاري في باب خاتم النبيين ، قال صلى الله عليه وسلم :" مثلي فيمن قبلي من الأنبياء ، كمثل رجل ابتنى بيتاً وأكمله ، حتى إذا لم يبق منه إلا موضع لبنة ، فأنا تلك اللبنة " . فيفسرون " خاتم النبيين " باللبنة التي أكملت البنيان ؛ ومعناهُ " النبي " :الذي حصلت له النبوة الكاملة .
    و يمثلون الولاية في تفاوت مراتبها بالنبوة ، ويجعلون صاحب الكمال فيها " خاتم الأولياء " ؛ أي : حائز الرتبة التي هي خاتم الولاية ، كما كان خاتم الأنبياء حائزاً للمرتبة التي هي خاتم النبوة ، فكنى الشارع عن تلك المرتبة الخاتمة بـ" لبنة البيت " في الحديث المذكور . وهما على نسبة واحدة فيها ؛ فهي لبنة واحدة في التمثيل . ففي النبوة : لبنة الذهب ؛ وفي الولاية : لبنة الفضة ، للتفاوت بين الرتبتين ، كما بين الذهب والفضة . فيجعلون لبنة الذهب كناية عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولبنة الفضة كناية عن هذا الولي الفاطمي المنتظر ؛ وذلك خاتم الأولياء ، وهذا خاتم الأنبياء ".أهـ [15].
    و قال ابن خلدون :" … وقد ينتسب بعضهم إلى الفاطمي المنتظر إما بأنه هو أو بأنه داعٍ له ، وليس مع ذلك علمٌ من أمر الفاطمي ، و لا ما هو ؟! . وأكثر المنتحلين لمثل هذا تجدهم موسوسين أو مجانين أو ملبسين ، يطلبون بمثل هذه الدعوة رياسة امتلأت بها جوانحهم ، وعجزوا عن التوصل إليها بشيء من أسبابها العادية ، فيحسبون أن هذا من الأسباب البالغة بهم إلى ما يؤملونه من ذلك ، و لايحسبون ما ينالهم فيه من الهلكة ، فيسرع إليهم القتل بما يحدثونه من الفتنة ، وتسوء عاقبة مكرهم .
    وقد كان لأول هذه المائة خرج بالسوس رجل من المتصوفة يدعى التبوذري عمد إلى مسجد " ماسة " بساحل البحر هنالك ، و زعم أنه الفاطمي المنتظر ، تلبيساً على العامة هنالك بما ملأ قلوبهم في الحدثان بانتظاره هنالك ، وأن من ذلك المسجد يكون أصل دعوته ، فتهافتت عليه طوائف من عامة البربر تهافت الفراش ؛ ثم خشي رؤساؤهم اتساع نطاق الفتنة ، فدس إليه كبير المصامدة يومئذ عمر السكسوي من قتله في فراشه … " أهـ [16]
    و قد ذهب ابن عربي وغيره من الصوفية إلى تحديد وقت خروج المهدي المنتظر[17] ، كما نقله عنهم ابن أبي واصل[18] في شرح " خلع النعلين " ، إذ يقول ابن أبي واصل :" قال ابن العربي :"وهذا الامام المنتظر ، وهو من أهل البيت من ولد فاطمة ، وظهوره يكون بعد مضي ( خ ف ج ) من الهجرة ، ورسم حروفا ثلاثة يريد عددها بحساب الجمل ، وهو الخاء المعجمة بواحدة من فوق : ستمائة ، والفاء أخت القاف : ثمانين . والجيم المعجمة بواحدة من أسفل : ثلاثة ، وذلك ستمائة وثلاث وثمانون سنة ، وهي في آخر القرن السابع . و لما انصرم هذا العصر ، ولم يظهر حمل ذلك بعض المقلدين لهم على أن المراد بتلك المدة مولده ، و عبر بظهوره عن مولده ، وأن خروجه يكون بعد العشر وسبعمائة ، فإنَّه الإمام الناجم من ناحية المغرب …" أهـ[19] .
    وقال ابن خلدون أيضاً :" … وأما المتصوفة الذين عاصرناهم ، فأكثرهم يشيرون الى ظهور رجل مجدد لأحكام الملة ، ومراسم الحق ، ويتحينون ظهوره لما قرب من عصرنا . فبعضهم يقول من ولد فاطمة . وبعضهم يطلق القول فيه . سمعناه من جماعة أكبرهم أبو يعقوب البادسي كبير الأولياء بالمغرب ، كان في أول هذه المائة الثامنة ، وأخبرني عنه حافده صاحبنا أبو يحيى زكريا عن أبيه أبي محمد عبدالله عن أبيه الولي أبي يعقوب المذكور … " .
    ثم ذكر ابن خلدون بعض المدعين من أرباب التصوف للمهدية ، فقال :"… أخبرنا شيخنا محمد بن أبراهيم الآبلي ، قال : خرج برباط ماسة لأول المائة الثامنة وعصر السلطان يوسف بن يعقوب رجل من منتحلي التصوف ، يعرف ب:" التويزري " ، نسبة الى : " توزر " مصغرا ، وادعى أنه الفاطمي المنتظر ، واتبعه الكثير من أهل السوس من ضالة وكزولة ، وعظم أمره ، وخافه رؤساء المصامدة على أمرهم …" .أهـ[20].

    [1] حسنه الألباني في صحيح الجامع برقم ( 2346 )
    [2] جامع كرامات الاولياء للنبهاني (2/218) ط:3 ، 1404 ، تحقيق :ابراهيم عطوة عوض .وانظر : جواهر البحار (3/266) . وقد طبع في نهاية ديوانه :"شجرة مصغرة في عقب الأمير عبدالقادر وذريته " ، مختومة من النقابة في تركيا .
    [3] 2/ 297-307 ، طبعة الاسكندرية 1903 ، بواسطة : سيرة الأمير عبدالقادر وجهاده للحاج مصطفى بن التهامي ،( ص47 ) .
    [4] ملتقى الاطراف في أنساب ومناقب الاشراف (ص68) .
    [5] انظر : ديوان الأمير عبدالقادر : ص 165 ، شرح وتعليق ممدوح حقي ، ط: دار اليقظة العربية ، بدمشق .
    [6] مقدمة تنبيه الغبي الى تكفير ابن عربي ، للبقاعي ( ص14-15)
    [7] النور السافر من أخبار القرن العاشر لعبدالقادر بن عبدالله العيدروس ( 978-1037) . ( ص 23 ) . ط: 1 ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، 1405 .
    [8] انظر : جواهر العقدين للسمهودي ، القسم الثاني ( 1/ 30 ) ط: العاني . و الصواعق المحرقة ( 77 ) .
    [9] انظر كثير من الأسئلة والأجوبة حول القطب في " اليواقيت والجواهر " للشعراني ( 2 / 78-83 ) .
    [10] طبقات الشعراني .
    [11] هو أحد أئمة الصوفية النقشبندية . من أقواله : اطلعني الله على أسماء من يدخلون في سلسلتنا من الرجال والنساء إلى يوم القيامة ، وإن نسبتي هذه تبقى بواسطة أولادي إلى يوم القيامة ، حتى أن الإمام المهدي سيكون على هذه النسبة الشريفة " . مات سنة 1034 هـ ، و دفن ببلده سهرند ، مدينة عظيمة من أعمال لاهور في الهند . انظر : جامع كرامات الولياء للنبهاني (1/555- 557 ) .
    [12] روح المعاني ( 22 / 19 -20 )، وله بقية مفيدة فيه . ط: دار إحياء التراث العربي ، بيروت .
    [13] صحاح الأخبار للرفاعي ( 49 -52 ) .
    [14] نقلا عن مقدمة ابن خلدون ( 2/ 813) تحقيق وافي .
    [15] مقدمة ابن خلدون ( 2/ 809- 812 ) .تحقيق وافي .
    [16] . المقدمة ( 2/ 531- 532 ) .
    [17] هناك من يحكي أن مذهب ابن عربي : أنّ خاتم الأولياء هو المهدي المنتظر كما هو ظاهر من كلام ابن خلدون ، وهناك من ينفي ذلك عنه ، ويقول بالتغاير بينهما عند ابن عربي ، و المسألة تحتاج إلى بحث موسع من كلامه . فله كلام صريح في القول بالتغاير ، مثل قوله عن سؤال الترمذي الخامس عشر :" ما سبب الخاتم وما معناه ؟ " ، فقال مجيباً في " الفتوحات المكية " :" … فأنزل الله في الدنيا من مقام اختصاصه ، واستحق أن يكون لولايته الخاصة يواطيء اسمه ، ويحوز خلقه ، وماهو بالمهدي المعروف ، المسمى المنتظر ، فإن ذلك من سلالته الحسية ، ولكنه من سلالة أعراقه وأخلاقه " أهـ . بواسطة : الصلة بين التصوف والتشيع (1/502 ) . و انظر أيضاً : الفكر السياسي عند الباطنية ، للدكتور أحمد عرفات قاضي ( ص89 ) ، والله أعلم .
    [18] في طبعة علي عبدالواحد وافي :" ابن أبي واطيل " ، وفي باقي الطبعات :" ابن أبي واصل " .
    [19] مقدمة ابن خلدون (2/812)
    [20] مقدمة ابن خلدون (2/817 ، 818) . وانظر : تاريخ ابن خلدون ( 6/689 ، و ما بعدها ) في خبر أحمد بن مرزوق المدعي للمهدية .
                  

العنوان الكاتب Date
تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصورة) عماد موسى محمد04-23-09, 09:12 PM
  Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد04-23-09, 09:16 PM
    Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد04-23-09, 09:21 PM
      Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد04-23-09, 09:34 PM
        Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد04-23-09, 09:37 PM
          Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد04-23-09, 09:48 PM
          Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو قرشـــو04-23-09, 09:57 PM
            Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد04-23-09, 10:05 PM
              Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد04-23-09, 10:13 PM
                Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو قرشـــو04-23-09, 10:57 PM
                  Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد04-23-09, 11:16 PM
                    Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد04-24-09, 00:36 AM
                      Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد04-24-09, 00:44 AM
                        Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد04-24-09, 01:02 AM
                          Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو محمد عثمان الحاج04-24-09, 05:36 AM
                            Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو محمد عثمان الحاج04-24-09, 05:40 AM
                              Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد04-24-09, 08:09 AM
                                Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد04-25-09, 06:21 AM
                                  Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد04-25-09, 07:09 AM
                                    Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد04-25-09, 08:33 PM
                                      Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد04-25-09, 09:29 PM
                                        Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد04-25-09, 10:04 PM
                                          Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد04-25-09, 10:26 PM
                                            Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد04-25-09, 10:34 PM
                                              Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد04-25-09, 10:47 PM
                                                Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد04-25-09, 10:57 PM
                                                  Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد04-25-09, 11:02 PM
                                                    Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد04-25-09, 11:16 PM
                                                      Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد04-25-09, 11:30 PM
                                                        Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو محمد عثمان الحاج04-26-09, 00:34 AM
                                                          Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد04-26-09, 05:41 AM
                                                            Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عبد الرحمن الطقي04-26-09, 06:57 AM
                                                            Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو محمد عثمان الحاج04-26-09, 07:18 AM
                                                              Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو ابوحراز04-26-09, 07:58 AM
                                                                Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عبد الرحمن الطقي04-26-09, 11:59 AM
                                                                Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد04-26-09, 04:05 PM
                                                              Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد04-26-09, 04:01 PM
                                                                Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد04-26-09, 11:39 PM
                                                                  Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد04-27-09, 02:04 AM
                                                                    Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد04-27-09, 03:37 AM
                                                                      Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد04-27-09, 04:05 AM
                                                                        Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد04-27-09, 04:15 AM
                                                                          Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عبد الرحمن الطقي04-27-09, 06:07 AM
                                                                            Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد04-27-09, 08:17 PM
                                                                              Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو Abdelmuhsin Said04-27-09, 08:38 PM
                                                                                Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد04-27-09, 09:12 PM
                                                                            Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد04-27-09, 09:04 PM
                                                                              Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد04-27-09, 09:22 PM
                                                                                Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد04-27-09, 09:40 PM
                                                                                  Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد04-27-09, 09:50 PM
                                                                                    Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد04-27-09, 09:55 PM
                                                                                      Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد04-27-09, 10:10 PM
                                                                                        Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد04-29-09, 11:21 PM
                                                                                          Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد04-30-09, 00:25 AM
                                                                                            Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد04-30-09, 04:38 AM
                                                                                              Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عبد الرحمن الطقي04-30-09, 09:47 AM
                                                                                                Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد05-02-09, 07:57 PM
                                                                                                  Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد05-02-09, 08:11 PM
                                                                                                    Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد05-02-09, 10:33 PM
                                                                                                      Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو محمد عثمان الحاج05-02-09, 11:59 PM
                                                                                                        Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عبد الرحمن الطقي05-03-09, 10:50 AM
                                                                                                      Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عبد الرحمن الطقي05-03-09, 11:51 AM
                                                                                                        Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو HAIDER ALZAIN05-03-09, 12:40 PM
                                                                                                          Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو محمد عثمان الحاج05-04-09, 07:00 AM
                                                                                                            Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد05-04-09, 04:11 PM
                                                                                                              Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو محمد عثمان الحاج05-04-09, 04:51 PM
                                                                                                                Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو محمد عثمان الحاج05-04-09, 05:16 PM
                                                                                                                Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد05-04-09, 05:27 PM
                                                                                                                  Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد05-04-09, 05:54 PM
                                                                                                                    Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد05-05-09, 04:34 AM
                                                                                                                      Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو محمد عثمان الحاج05-05-09, 12:57 PM
                                                                                                                        Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد05-05-09, 02:26 PM
                                                                                                                          Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عبد الرحمن الطقي05-06-09, 10:29 AM
                                                                                                                            Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو محمد عثمان الحاج05-06-09, 01:11 PM
                                                                                                                            Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد05-07-09, 00:00 AM
                                                                                                                              Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد05-07-09, 00:39 AM
                                                                                                                                Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عبد الرحمن الطقي05-07-09, 07:47 AM
                                                                                                                                  Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عبد الرحمن الطقي05-07-09, 08:11 AM
                                                                                                                                    Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عبد الرحمن الطقي05-07-09, 11:50 AM
                                                                                                                                    Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد05-07-09, 03:12 PM
                                                                                                                                      Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو محمد عثمان الحاج05-07-09, 05:37 PM
                                                                                                                                        Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد05-07-09, 07:00 PM
                                                                                                                                          Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد05-08-09, 08:07 AM
                                                                                                                                            Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد05-10-09, 03:33 AM
                                                                                                                                              Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد05-10-09, 04:01 AM
                                                                                                                                                Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عبد الرحمن الطقي05-10-09, 11:30 AM
                                                                                                          Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد06-27-09, 07:52 AM
                                                        Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد07-03-09, 04:17 AM
                              Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عبد الرحمن الطقي05-10-09, 07:00 PM
                                Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو محمد عثمان الحاج05-10-09, 10:26 PM
                                Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد05-10-09, 10:51 PM
                                  Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد05-10-09, 11:01 PM
                                    Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عبد الرحمن الطقي05-11-09, 10:18 AM
                                      Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد05-12-09, 07:51 PM
                                        Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد05-12-09, 10:05 PM
                                          Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد05-14-09, 04:56 AM
                                            Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد05-14-09, 05:31 AM
                                              Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد05-14-09, 10:59 AM
                                                Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد05-14-09, 11:28 AM
                                                  Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد05-14-09, 11:45 AM
                                                    Re: تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب للمهدي! في السودان وقطر(توجد وثائق مصو عماد موسى محمد05-14-09, 03:59 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de