الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 11-01-2024, 00:41 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-14-2009, 12:29 PM

محمد عثمان الحاج

تاريخ التسجيل: 02-01-2005
مجموع المشاركات: 3514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين (Re: Elkhawad)

    شكر أخي الخواض على الحضور.

    لاحقا سنرى أن التقنيتين الرئيسيتين في طريق التولتيك هما التربص والحلم. التربص هو التربص بعيوب النفس كما يتربص الصياد بالفريسة ومن ثم اصطيادها والتخلص منها. بحسب حكماء التولتيك فإن للإنسان انتباهين، انتباه يمارسه في حياته اليومية وهو انتباه الجانب الأيمن، وانتباه آخر أثناء الأحلام في النوم وهو انتباه الجانب الأيسر. الانتباه الأيمن يختص بعالم العقل والمنطق والحياة اليومية وهو عالم التونال، والانتباه الأيسر يختص بعالم اللانهاية وعالم الوعي الكوني الشامل وهو عالم الناخوال أو ما نعرفه نحن بعالم الروح، تقنية الحلم تتمثل في تطوير الانتباه الأيسر الذي لا يستعمله الإنسان العادي. لكي يبدأ الإنسان تنمية الانتباه الأيسر فيجب عليه أن يوفر طاقة هائلة لكي يستطيع أن يكتسب القدرة على أن يكون واعيا ومتحكما في نفسه أثناء الحلم وكان أول تمرين أعطاه دون خوان لدكتور كارلوس كاستانيدا هو أن يعثر على يده أثناء الحلم وينظر إليها ويحركها أمام وجهه، وهكذا كان ينام يوميا وهو يضمر أنه سيرى يده في الحلم إلى أن تمكن من ذلك ومن ثم تتالت الخطوات الأخرى، لكن قبل الوصول لمرحلة تقنيات الحلم يجب استخدام تقنيات التربص لتوفير الطاقة ، وإحدى تقنيات التربص هي ما أسماه دون خوان بالحماقة المتحكم فيها.

    حضر كارلوس شعائر طقس ميتوتي آخر دون أن يتناول البيوتي، ولكن ولدهشته الشديدة أحس بأنه يرى نورا بنفس الكيفية التي صاحبت حضور مسكاليتو عندما تناول البيوتي قبل ذلك بشهور،وعقب ذلك بدا الأشخاص الآخرين في التصرف بطريقة أوضحت أنهم هم أيضا شعروا بحضور مسكاليتو . نتابع هنا الحوارحول الحماقة المتحكم فيها:

    " أتساءل عما إذا كان يمكنك أن تخبرني المزيد عن الحماقة المتحكم فيها؟"
    "ماذا تريد أن تعرف عنها؟"
    "أرجوك يا دون خوان قل لي ما هي الحماقة المتحكم فيها؟"
    ضحك دون خوان بصوت عال وصفع فخذه بيده مصدرا صوتا عاليا.
    "هذه هي الحماقة المتكم فيها" وضحك وصفع فخذه ثانية.
    "ماذا تعني؟"
    "أنا سعيد بأنك سألتني أخيرا عن حماقتي المتحكم فيها بعد كل هذه السنوات مع ذلك ما كان الأمر سيهمني على الإطلاق لو أنك لم تسألني. لكنني اخترت أن أشعر بالسعادة وكأنني مهتم بأنك سألت، وكأن اهتمامي بذلك هو أمر مهم. تلك هي الحماقة المتحكم فيها".
    وضحكنا كلانا بصوت عال. وأحطت دون خوان بذراعي. وجدت أن شرحه مبهج رغم أنني لم أفهمه تماما.

    كنا نجلس كالعادة في مكان يقع أمام باب منزله مباشرة. كان الوقت هو منتصف الصباح وكانت أمام دون خوان كومة من البذور يقوم هو بتنقيتها من الشوائب. كنت قد عرضت عليه المساعدة لكنه رفض قائلا أن البذور هي هدية لأحد أصدقائه في وسط المكسيك وأنني لا أمتلك قوة روحانية كافية لكي ألمس البذور.
    "مع من تمارس الحماقة المتحكم فيها يا دون خوان؟"
    وضحك.
    "مع كل إنسان!" قال ذلك بلهجة تعجب وهو يبتسم.

    " إذن متى تختار أن تمارسها ؟"
    "في كل مرة أقوم فيها بفعل"
    شعرت أنني يجب ان أراجع ما فهمته لحظتها فسألته عما إذا كانت حماقته المتحكم فيها تعني أن أفعاله لا تكون مخلصة أبدا بل أفعال ممثل.
    "أفعالي مخلصة. لكنها ليست سوى أفعال ممثل".
    "إذن فكل ما تفعله هو حماقة متحكم فيها؟"
    قلت ذلك وأنا مندهش فعلا.
    "نعم كل شئ".
    "لكن لايمكن أن يكون حقا كل فعل من أفعالك حماقة متحكم فيها".
    "ماذا؟" قال ذلك وفي عينيه نظرة غامضة.
    "ذلك يعني أنه لا شئ مهم بالنسبة لك وأنك لا تهتم بشئ أو بإنسان. خذني أنا على سبيل المثال. هل تعني أنك غير مهتم بأن أصبح من أهل المعرفة أم لا أو أن أعيش أو أموت أو أفعل أي شئ؟"
    "حقا أنا لا أهتم. أنت مثل حفيدي لوسيو أو أي شخص آخر في حياتي حماقتي المتحكم فيها"
    شعرت شعورا غريبا بالخواء. من الواضح أنه لا يوجد سبب في العالم يجعل دون خوان يهتم بي، من ناحية أخرى كنت أكاد أكون متأكدا أن دون خوان مهتم بي شخصيا. فكرت أن الأمر لا يمكن أن يكون غير ذلك لأنه خصني بانتباهه التام دائما في كل لحظة قضيتها معه. فكرت أن دون خوان قال ما قاله فقط بسبب أنه تضايق مني لسبب ما فأنا قد تخليت عن اتباع تعاليمه.
    "أشعر أننا لا نتحدث عن نفس الشئ. ما كان يجب أن أجعل من نفسي مثالا. ما أعنيه هو أنه لابد وأن هناك شئ في العالم بطريقة ليست من قبيل الحماقة المتحكم فيها. لا أظن أن من الممكن الاستمرار في الحياة إن كنا لا نهتم بشئ".
    "ذلك ينطبق عليك أنت. الأشياء مهمة بالنسبة لك أنت. أنت سألتني عن حماقتي المتحكم فيها وأنا قلت لك أن كل ما أفعله فيما يتعلق بي أو بالآخرين هو حماقة لأنه لايوجد شئ مهم".
    "ما أريد قوله يا دون خوان هو أنه إذا لم يكن هناك ما تهتم به كيف يمكنك الاستمرار في العيش؟"
    ضحك وبعد أن تريث للحظة بدا أنه يفكر أثناءها هل يجيب أم لا نهض واتجه لمؤخرة المنزل وتبعته أنا. "انتظر، انتظر يادون خوان. يجب أن تفسر لي ما تعنيه".
    "ربما لايمكن الشرح. أشياء معينة تكون مهمة في حياتك لأنها مهمة، أفعالك هي بالتأكيد مهمة بالنسبة لك. لكن بالنسبة لي لم يعد هناك شئ واحد مهم سواء كان أفعالي أو أفعال غيري من البشرمع ذلك استمر في الحياة لأنني امتلك إرادتي. لأنني قد قويت إرادتي طيلة حياتي إلى أن أصبحت منسقة ومكتملة والآن لا تهمني حقيقة كون أن كل شئ غير مهم. إرادتي تتحكم في حماقة حياتي".
    وجلس القرفصاء و مرر أصابعه عبر بعض الأعشاب التي كان قد وضعها على قطعة خيش كبيرة لتجف.

    واحترت أنا. لم أتخيل أبدا الاتجاه الذي أدى إليه سؤالي. بعد صمت طويل فكرت في نقطة جيدة. قلت له أن من رأيي أن بعض أفعال الآخرين مهمة جدا. أشرت إلى أن اندلاع حرب نووية على سبيل المثال سيكون أشد مثل تلك الأفعال درامية. قلت له أنه بالنسبة لي فإن تدمير الحياة على كوكب الأرض أمر ذو أهمية هائلة.

    "أنت تظن ذلك لأنك تفكر. أنت تفكر عن الحياة، ولكنك لا ترى بطريق الكشف". قال ذلك وعيونه تلتمع.
    "هل كنت سأكون مختلفا إذا كنت من اهل الكشف؟"
    "حالما يتعلم الإنسان أن يرى بطريق الكشف فإنه يجد نفسه وحيدا في العالم وليس معه فيه سوى الحماقة." قال دون خوان ذلك بإلغاز.
    وتوقف عن الكلام لبرهة ونظر لي وكأنه يريد أن يحكم على مدى ما أثارته كلماته في نفسي.
    "افعالك وأفعال غيرك تبدوا مهمة بالنسبة لك لأنك تعلمت أن تعتقد أنها مهمة".
    قال كلمة "تعلمت" بلهجة غريبة بحيث أنني اضطررت لسؤاله عما يعنيه بها.
    وتوقف عما كان يفعله بالنباتات ونظر لي.
    " قال:" نحن نتعلم أن نفكر عن كل شئ. ثم نقوم بتدريب أعيننا على النظر بينما نفكر في الأشياء التي ننظر إليها. نحن ننظر إلى أنفسنا بالمفهوم المسبق أننا مهمون. لذلك يتوجب علينا الشعور بالأهمية! لكن عندما يتعلم الإنسان النظر بعين البصيرة فإنه يدرك بأنه لم يعد يستطيع التفكير في الأشياء التي ينظر إليها، وعندما يكف الإنسان عن التفكير في التي الأشياء التي ينظر إليها فإن كل شئ يصبح غير مهم".
    لابد أن دون خوان لاحظ نظرتي المتحيرة فكرر تصريحاته ثلاثة مرات وكأنه يريد مني أن أفهمها. ما قاله بدا بالنسبة لي في البداية مثل كلام غير مفهوم ولكن عندما تفكرت فيه بدت كلماته أشبه بتصريحات عن بعض خصائص الإدراك البصري.

    بدأت أفكر في سؤال جيد يجعله يوضح نقطته لكنني عجزت عن العثور على سؤال. فجأة شعرت بالإرهاق وعدم القدرة على صياغة أفكاري بوضوح.

    وبدا أن دون خوان لاحظ تعبي فربت على كتفي بلطف.
    "قم بتنظيف هذه النباتات هنا ثم قم بتقطيعها ووضعها في هذا البرطمان".
    وأعطاني برطمان بن كبير وغادر المنزل.
    عاد لمنزله بعد ساعات في وقت متأخر من العصر. كنت قد انتهيت من تقطيع النباتات وتوفر لي وقت كافي لكتابة ملاحظاتي. أردت أن أسأله بعض الأسئلة فور وصوله لكنه لم يكن في مزاج الرد على أسئلتي. قال أنه جائع جدا ويتوجب عليه تجهيز طعامه أولا. وأوقد النار في الموقد المبني من الطين الجاف ووضع عليها قدرا يحوي مكونات حساء العظام. ونظر لكيس المشتروات الذي أحضرته وأخذ منه بعض الخضروات وقطعها قطعا صغيرة وألقى بها في القدر. ثم رقد على بساطه وخلع حذائه وأمرني أن أجلس قريبا من الموقد لكي أغذي النار بالوقود.
    كان الظلام قد اقترب ومن مكان جلوسي كنت أرى السماء في اتجاه الغرب. كانت حواف تشكيلة السحب ذات لون بني مصفر فيما كان الجزء الأوسط منها يكاد يكون أسود اللون.
    كنت على وشك أن أعلق عن جمال السحب لكنه سبقني للكلام؟
    "حواف ناعمة ولب غليظ" قال ذلك مشيرا للسحب.
    كانت كلماته متطابقة مع ما كنت أفكر فيه بحيث أنني قفزت من مكاني.
    قلت له :"كنت على وشك أن أكلمك عن السحب".
    "إذن فقد سبقت للحديث عنها" قال ذلك وضحك بانطلاق طفولي.
    سألته عما إذا كان في مزاج يسمح له بالإجابة عن بعض الإسئلة .
    أجابني:" ماذا تريد أن تعرف؟"
    "ما قلته لي هذا العصر عن الحماقة المتحكم فيها أزعجني كثيرا. حقيقة لم أفهم ما عنيته".
    "بالطبع لن تفهمه. أنت تحاول أن تفكر فيه وما قلته أنا لا يناسب تفكيرك"
    قلت له "أنا أفكر فيه لأن تلك هي الطريقة الوحيدة بالنسبة لي شخصيا لفهم أي شئ. مثلا يا دون خوان هل تعني أنه حالما يتعلم الإنسان أن يرى بطريق الكشف يصبح كل شئ في العالم لا قيمة له؟"
    "لم أقل لا قيمة له. قلت غير مهم. كل شئ متساوي مع البقية ولذلك فهو غير مهم. مثلا لاتوجد طريقة بالنسبة لي لكي أقول أن أفعالي أهم من أفعالك أو أن هناك شئ ضروري بدرجة أكبر من شئ آخر لذلك فكل الأشياء متساوية ولكونها متساوية فهي غير مهمة".

    سألته عما إذا كانت تصريحاته تعبر عن حقيقة كون ما يسميه هو النظر بطريق الكشف هو في واقع الأمر طريقة أفضل من النظر العادي للأشياء. وقال أن عيون الإنسان تقوم بكلا الوظيفتين لكن ليست إحدى الوظيفيتن أفضل من الأخرى. لكن وفقا لرأيه فإن تدريب العيون لكي تنظر بالطريقة العادية هو خسارة لا داعي لها.
    "مثلا نحن نحتاج أن ننظر بعيوننا لكي نضحك لأننا فقط عندما ننظر للأشياء نرى الجانب المضحك من العالم. من ناحية أخرى عندما ننظر بطريق الكشف فإن كل شئ متساوي مع البقية بحيث أنه لا يوجد شئ مضحك".
    "هل تعني يا دون خوان أن الإنسان الذي هو من أهل الكشف لا يضحك أبدا؟"
    بقي صامتا لبعض الوقت.
    قال : "ربما هناك عارفون لا يضحكون أبدا، مع ذلك فأنا لم يسبق لي أن عرفت مثل هؤلاء. أولئك الذين أعرفهم ينظرون نظرا عاديا وأيضا ينظرون بطريق الكشف ولذلك فهم يضحكون".
    "هل يبكي العارف أيضا؟"
    "أفترض ذلك. أعينا تنظر بحيث يمكن لنا أن نضحك أو نبكي أو نفرح أو نحزن. أنا شخصيا لا أحب أن أكون حزينا لذلك حالما أشاهد شيئا يجعلني عادة حزينا فإنني ببساطة أقوم بتغيير كيفية نظري إليه وأنظر إليه بطريق الكشف بدلا من النظر العادي. لكن عندما أصادف شيئا مضحكا فانا أنظر إليه وأضحك".
    "لكن ذلك يعني يا دون خوان أن ضحكك حقيقي وليس حماقة متحكم فيها"
    حدق لي دون خوان للحظة.
    وقال:" أنا أتكلم معك لأنك تجعلني أضحك. أنت تذكرني بالفئران الصحراوية ذات الأذيال المنتفشة التي تعجز عن الحركة عندما تقوم بإدخال ذيولها في حفر أثناء محاولتها إخافة فئران أخرى وإراغامها على الهرب لكي تستولى على طعامها. أنت تقع في شرك أسئلتك. انتبه جيدا ففي بعض الأحيان تقطع تلك الفئران ذيولها في محاولتها تخليص أنفسها".
    وجدت مقارنته مضحكة فضحكت. كان دون خوان قد أراني مرة قوارض صغيرة ذات ذيول منتفشة تشبه سناجب سمينة. كانت صورة أحد هذه الفئران السمينة يقطع ذيله محزنة وفي نفس الوقت مضحكة بصورة مؤلمة".
    قال لي: "ضحكي وكل ما أفعله هو حقيقي. لكنه أيضا حماقة متحكم فيها لأنه غير مفيد ولا يغير شيئا ومع ذلك أقوم به".
    "لكن ما أفهمه يادون خوان أن ضحكك ليس عديم الجدوى فهو يجعلك سعيدا".
    "كلا! أنا سعيد لأنني أختار أن أنظر للأشياء التي تجعلني سعيدا ومن ثم تقبض عيوني على جانب تلك الأشياء المضحك فأضحك. قلت لك ذلك عددا لا يحصى من المرات. يجب أن يختار الإنسان دائما الطريق ذو القلب لكي يكون الإنسان في أفضل حالاته، ربما لكي يستطيع أن يضحك الإنسان دائما".
    فسرت ما قاله على أساس أن البكاء أقل مكانة من الضحك أو أنه على الأقل فعل يضعفنا. لكنه أكد أنه لا يوجد فرق أساسي بينهما وأن كليهما غير مهم لكنه قال أن ما يفضله هو الضحك لأن الضحك يجعل جسمه يشعر شعورا أفضل من البكاء.
    عند تلك النقطة اقترحت له أنه ما دام هناك تفضيل فهذا يعني عدم تساوي، إذا فضل الضحك على البكاء فإن الضحك أهم.
    لكنه أصر بعناد على أن تفضيله لا يعني أنهما غير متساويين في حين أكدت أنا أن جدالنا يمكن أن يمد بصورة منطقية ليكون حول أنه ما دامت الأشياء كلها متساوية فلماذا لا نختار الموت؟
    "العديد من العارفين يفعلون ذلك. ذات يوم وبكل بساطة يختفون. ربما يظن الناس أنهم تعرضوا لكمين وقتلوا بسبب أفعالهم. إنهم يختارون الموت لأنه لا يهمهم. من ناحية أخرى أنا أختار أن أعيش وأضحك ليس بسبب أن ذلك مهم بالنسبة لي ولكن لأن ذلك الاختيار يوافق طبيعتي. السبب الذي يجعلني يقول أنني أختار هو بسبب أنني أرى بطريق الكشف. لكن الأمر ليس هو أنني أختار أن أعيش بل أن إرادتي تجعلني استمر في العيش رغم كل شئ يمكن أن أراه عن طريق الكشف. أنت لا تفهمني الآن بسبب عادتك في التفكير عندما تنظر والتفكير عندما تفكر".

    هذه العبارات حيرتني جدا. طلبت منه شرح ما يعنيه بها.
    وأعاد نفس العبارات عدة مرات وكأنه يعطي نفسه الوقت ليقوم بترتيبها بطرق مختلفة، ثم عبر عن النقطة التي يقصدها قائلا أنه يعني بكلمة "التفكير" الفكرة الدائمة التي لدينا عن كل شئ في العالم. وقال أن النظر بطريق الكشف يزيل تلك العادة وأنني إلى أن أتعلم أن أرى بطريق الكشف فإنني سوف لن أفهم ما يعنيه.
    "لكن يادون خوان مادام لا يوجد شئ مهم لماذا أهتم بأن أتعلم النظر بطريق الكشف؟"
    "قلت لك ذات مرة أن نصيبنا كبشر هو أن نتعلم سواء كان ذلك خيرا أم شرا. أنا تعلمت أن أرى بطريق الكشف وأقول لك لا شئ مهم. الآن أتى دورك. ربما يوما ما سترى بطريق الكشف وعندها ستعرف هل الأشياء مهمة أم لا. بالنسبة لي لا شئ مهم لكن ربما بالنسبة لك سيكون كل شئ مهم. الآن يجب أن تكون قد عرفت أن العارف يعيش عن طريق القيام بالأفعال وليس بالتفكير عن الأفعال. العارف يختار طريقا له قلب ويتبعه ومن ثم ينظر ويفرح ويضحك ثم يرى بطريق الكشف ويعرف. سيعرف أن حياته ستنتهي بأسرع مما يجب، سيعرف أنه هو وكل إنسان آخر لن يذهبوا لأي مكان، سيعرف لأنه يرى بطريق الكشف أنه لا يوجد شئ أكثر أهمية من شئ آخر. بكلمات أخرى فالعارف ليس له شرف ولا وقار ولا عائلة ولا اسم ولا بلد فقط حياة ينبغي أن يحياها وتحت هذه الطروف فالرابط الوحيد بينه وبين بقية البشر هو الحماقة المتحكم فيها. وهكذا فالعارف يبذل الجهد ويعرق ويلهث وإذا نظر إليه إنسان فسيجده مثله مثل أي إنسان آخر باستثناء أن حماقة حياته هي تحت التحكم. حقيقة كون أنه لايوجد شئ أكثر همية من أي شئ آخر فإن العارف يختار أي فعل ويقوم بفعله وكأنه يهمه. حماقته المتحكم فيها تجعله يقول أن ما يفعله مهم وتجعله يتصرف وكأن الأمر حقا مهم. مع ذلك هو يعلم أن الأمر غير مهم لذلك عندما يكمل القيام بأفعاله فهو ينسحب في سلام وإذا كانت أفعاله جيدة أو سيئة وسواء كانت نافذة أو غير نافذة فذلك لا يهمه في شئ.

    من ناحية أخرى يمكن للعارف أن يختار أن يكون ساكنا لا يقوم بأي فعل البتة ويتصرف وكأن عدم عدم القيام بفعل هو أمر مهم بالنسبة له وسيكون صادقا في ذلك أيضا لأن ذلك سيكون بالنسبة له هو حماقته المتحكم فيها".

    عند هذه النقطة بذلت جهدا معقدا لكي أشرح لدون خوان أنني مهتم لمعرفة ما الذي يحفز العارف لكي يتصرف بطريقة معينة في حين أنه يعرف أنه لاشئ مهم.
    ضحك دون خوان بلطف قبل أن يجيب.
    " أنت تفكر في أفعالك ولذلك يتوجب عليك أن تعتقد أن أفعالك لها الأهمية التي تظن أنها تمتلكها، في حين أنه في حقيقة الأمر لاشئ مما يفعله الإنسان مهم. لاشئ! لكن مثلما سألتني إذا كان لايوجد شئ مهم كيف لي أن استمر في الحياة؟ سيكون الموت أمر بسيط ذلك هو ما تقوله وتعتقده لأنك تفكر عن الحياة مثلما تفكر الأن عن كيفية النظر بطريق الكشف. أنت تريدني أن أصفها لك لكي تبدأ بالتفكير فيها كما هي عادتك مع كل شئ آخر. لكن في حالة النظر بطريق الكشف فالتفكير ليس ذو أهمية على الإطلاق لذلك لايمكنني أن أصف لك كيف يبدو النظر بطريق الكشف. الآن تريدني أن أصف أسباب حماقتي المتحكم فيها ويمكنني أن أقول لك أن الحماقة المتحكم فيها تشبه النظر بطريق الكشف شبها شديدا فهي شئ لايمكنك التفكير فيه".

    وتثاءب. رقد على ظهره ومد يديه ورجليه وطقطقت عظامه.
    "لقد غبت عني فترة أطول من اللازم. أنت تفكر أكثر من اللازم".


    ونهض وسار نحو الشجيرات الكثيفة بجانب المنزل. وغذيت النار بالوقود لكي أبقي القدر في حالة غليان. كنت على وشك إشعال مصباح الكيروسين لكن الظلام الخفيف كان يبعث على الاسترخاء. كانت نار الطبخ توفر ضوءا كافيا للكتابة وتخلق وهجأ أحمر في كل ما حولي. ووضعت دفتر ملاحظاتي على الأرض ورقدت. شعرت بالتعب. من كل الحوار مع دون خوان كان الشئ البارز الوحيد الذي بقي في ذهني هو أنه لا يهتم بي وقد أزعجني ذلك بشدة. لقد وثقت به عبر مدة استمرت سنوات. لو لم تكن عندي ثقة كاملة فيه لكان الخوف قد شلني لمجرد التفكير في تعلم معرفته. كان الأساس الذي تستند إليه ثقتي به هو أنه مهتم بي بصورة شخصية، في واقع الأمر كنت دائما أخاف منه لكنني تحكمت في خوفي لأنني أثق فيه. وعندما قام بهدم تلك القاعدة لم يعد لي ما أستند إليه وشعرت بالعجز.
    أصابني قلق غريب جدا. أصبحت منزعجا بصورة فظيعة وبدأت في السير جيئة وذهابا أمام الموقد. استغرق دون خوان زمنا طويلا وانتظرت عودته بنفاذ صبر.

    ورجع بعد وقت قصير من ذلك وجلس أمام النار وانفجرت أنا معبرا له عن مخاوفي. قلت له أنني منزعج لأنني لا يمكنني أن أغير اتجاهي بعد وأنا في منتصف الطريق، وشرحت له أنه إضافة للثقة التي وضعتها فيه فقد تعلمت أن أحترم طريقته في الحياة وأعتبرها أشد عقلانية أو على الأقل أشد وظيفية من طريقتي في الحياة. قلت له أن كلماته قد ألقت بي في صراع فظيع لأنها تعني أن علي تغيير مشاعري. لكي أوضح نقطتي حكيت لدون خوان حكاية رجل عجوز يتمني لثقافتي وهو محامي ثري جدا ومحافظ في توجهه السياسي عاش حياته وهو مقتنع أنه يمتلك الحقيقة. في بدايات الثلاينات ومع بدء الحقبة الجديدة وجد نفسه منغمسا في الدراما السياسية حينها. كان يعيش متأكدا أن التغيير ضار بالبلد وانطلاقا من ولائه لطريقته في الحياة واقتناعه أنه على حق عاهد نفسه على محاربة ما اعتقد أنه شر سياسي. لكن تيار الزمن كان قويا بصورة تغلبت عليه. وقاوم لمدة عشرة سنوات في الحلبة السياسية وفي حياته الخاصة ثم أدت الحرب العالمية الثانية لفشل جهوده وهزيمته التامة. أدى سقوطه السياسي والعقائدي إلى شعور فظيع بالمرارة وهكذا قام بنفي نفسه خارج البلاد لمدة خمسة وعشرين عاما. عندما قابلته كان عمره أربعة وثمانين عاما وكان قد عاد لبلدته ليقضي سنواته الأخيرة في سكن مخصص لكبار السن. بدا من غير المفهوم بالنسبة لي أنه عاش عمرامديدا كمثل عمره بالنظر للطريقة التي بدد بها حياته في المرارة والرثاء للنفس. بطريقة ما كان قد أحب رفقتي واعتاد على أن يتكلم معي كثيرا.

    آخر مرة رأيته فيها أنهى حوارنا كما يلي:" لقد توفر لي الوقت لكي أستدير وأتفحص حياتي. المواضيع المهمة في زمني هي اليوم مجرد قصة ليست حتى مثيرة. ربما كنت قد ضيعت سنين من حياتي أطارد شيئا لم يوجد أبدا. شعرت مؤخرا أنني كنت أؤمن بشئ خيالي. لم يكن يستحق زمني. أعتقد أنني أعرف ذلك. لكنني لا أستطيع استعادة الأربعين سنة التي فقدتها".

    قلت لدون خوان أن أزمتي ناجمة من الشكوك التي رمتني فيها كلماته عن الحماقة المتحكم فيها.
    قلت له: "إذا لم يكن هناك ما هو مهم حقا فإنه عندما يصبح الإنسان عارفا فسيجد نفسه خاويا مثله مثل صديقي وليس في وضع أفضل".
    قال دون خوان بحسم:" الأمر ليس كذلك. صديقك وحيد لأنه سيموت دون أن يرى بطريق الكشف. في حياته كل ما فعله هو أن تقدم في السن والآن سيكون لديه رثاء للنفس أشد مما كان. هو يظن أنه ضيع أربعين عاما لأنه كان يجري وراء انتصارات ولم يجد سوى الهزائم. سوف لن يعرف أبدا أن الهزيمة والانتصار متساويان.
    إذن أنت الآن تخاف مني لأنني قلت لك أن متساوي مع كل شئ آخر. أنت تتصرف بطريقة طفولية. نصيبنا كبشر هو أن نتعلم والإنسان يذهب للمعرفة بالطريقة التي يذهب بها للحرب قلت لك ذلك عددا لا يحصى من المرات. الإنسان يذهب للمعرفة أو للحرب بخوف واحترام واعيا بأنه يسير للحرب وبثقة تامة في النفس. ضع ثقتك في نفسك وليس في أنا.

    إذن أنت خائف من خواء حياة صديقك. لكن ليس هناك خواء في حياة العارف أؤكد لك ذلك. كل شئ ممتلئ حتى النهاية".

    نهض دون خوان ومد يديه وكأنه يتحسس أشياء في الهواء.
    "كل شئ ممتلئ حتى النهاية" كرر القول. "وكل شئ متساوي مع البقية. أنا لست مثل صديقك الذي لم يفعل شيئا سوى التقدم في السن. عندما أقول لك أنا أنه لا شئ مهم فأنا لا أعني ما عناه صديقك. بالنسبة له كفاحه لم يكن يسوى ما انفقه فيه من وقت لأنه انهزم. بالنسبة لي لا يوجد انتصار أو هزيمة أو خواء. كل شئ ممتلئ حتى النهاية وكل شئ متساوي مع البقية وكفاحي كان يستحق ما أنفقته فيه من وقت.
    ""لكي يصبح الإنسان عارفا يجب أن يكون محاربا وليس طفلا منتحبا. يجب على الإنسان أن يكافح و لا يستسلم ولا يشكو ولا يتردد إلى أن يصل لمرحلة الكشف وعندها يدرك أنه لاشئ مهم".

    وقلب دون خوان محتويات القدر بملعقة خشبية. نضج الطعام. رفع القدر من الموقد ووضعه فوق كتلة مستطيلة من الطين المجفف كان قد بناها ملتصقة بالحائط وكان يستعملها كمنضدة أو رف. وبرجله دفع صندوقين صغيرين يستعملان كمقعدين مريحين خاصة إذا أسند الإنسان ظهره للحائط. أشار لي أن أجلس ومن ثم صب كمية من الحساء في وعاء. وابتسم. كانت عيناه تلمعان وكأنه حقا يستمتع بوجودي معه. ودفع الوعاء بلطف نحوي. كانت حركته مليئة باللطف والعطف بحيث بدت كما لوكانت طلبا لأن أعيد ثقتي فيه. شعرت بأنني أحمق، وحاولت أن أبدد مزاجي السئ عن طريق البحث عن ملعقتي لكنني لم أستطع العثور عليها. كان الحساء أسخن من أن يتم شربه مباشرة من الوعاء. وفي انتظار أن يبرد سألت دون خوان عما إذا كانت الحماقة المتحكم فيها تعني أن العارف لا يمكنه أن يحب أحدا.

    وتوقف عن الأكل وضحك.
    "أنت مشغول أكثر من اللازم بهل تحب الناس وهل هم يحبونك أم لا. العارف يحب وحسب. إنه يحب ما يريده أو من يريده ولكنه يستعمل حماقته المتحكم فيها ليكون غير مهتم بذلك. ذلك عكس ما أنت تفعله الآن. أن يحب الإنسان الناس أو يحبونه ليس أفضل شئ يمكن أن يفعله الإنسان في حياته."

    حدق لي للحظة ورأسه يميل قليلا للجانب. قال لي: " فكر في ذلك".
    "هناك شئ آخر أحب أن أسأله عنه يا دون خوان. قلت أننا نحتاج لأن ننظر بعيوننا لكي نضحك لكنني أعتقد أننا نضحك لأننا نفكر. الرجل الأعمى مثلا يضحك أيضا".
    قال :"كلا. العميان لا يضحكون. أجسادهم تهتز قليلا بموجة الضحك. هم لم ينظروا أبدا لحافة العالم المضحكة ويتوجب عليهم تخيلها. ضحكهم ليس قهقهة مدوية".

    لم نتكلم بعد ذلك. شعرت بالفرح والإطمئنان. أكلنا بصمت ثم بدأ دون خوان يضحك. كنت أستعمل غصنا جافا لألتقط به الخضروات لكي آكلها.

    يتبـــــــع.

    (عدل بواسطة محمد عثمان الحاج on 08-14-2009, 12:48 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج05-07-09, 05:53 PM
  Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج05-07-09, 05:54 PM
    Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج05-07-09, 05:56 PM
      Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج05-07-09, 05:57 PM
        Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج05-07-09, 06:00 PM
          Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين HAIDER ALZAIN05-08-09, 06:47 AM
            Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين عماد موسى محمد05-08-09, 07:15 AM
              Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج05-08-09, 01:44 PM
                Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج05-08-09, 01:48 PM
                  Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين Elkhawad05-08-09, 02:17 PM
                    Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج05-09-09, 05:09 PM
                      Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج05-23-09, 05:14 PM
                        Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج05-28-09, 05:35 PM
                          Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج05-28-09, 05:36 PM
                            Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج05-29-09, 07:03 PM
                              Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين ALazhary205-29-09, 07:06 PM
                              Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج05-29-09, 07:08 PM
                                Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج05-29-09, 07:12 PM
                                  Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج05-31-09, 05:56 PM
                                    Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج05-31-09, 06:01 PM
                                      Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج05-31-09, 06:03 PM
                                        Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج05-31-09, 06:07 PM
                                          Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج06-04-09, 07:03 PM
                                            Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج06-04-09, 07:05 PM
                                              Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج06-04-09, 07:07 PM
                                                Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج06-06-09, 07:00 PM
                                                  Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج06-12-09, 03:42 PM
                                                    Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج06-13-09, 05:12 PM
                                                      Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج06-13-09, 05:15 PM
                                                        Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج06-18-09, 05:01 PM
                                                          Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج06-19-09, 06:58 PM
                                                            Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج06-25-09, 04:27 PM
                                                              Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج07-02-09, 04:57 PM
                                                                Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج07-03-09, 04:16 PM
                                                                  Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج07-10-09, 03:09 PM
                                                                    Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج07-14-09, 04:11 PM
                                                                      Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج07-16-09, 06:43 PM
                                                                        Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج07-24-09, 05:23 PM
                                                                          Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج07-30-09, 05:48 PM
                                                                            Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج08-06-09, 06:25 PM
                                                                              Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين Elkhawad08-12-09, 00:01 AM
                                                                                Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج08-14-09, 12:29 PM
                                                                                  Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج08-20-09, 07:05 PM
                                                                                    Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج08-23-09, 04:45 PM
                                                                                      Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج08-24-09, 06:06 PM
                                                                                        Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج08-25-09, 05:36 PM
                                                                                          Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج08-27-09, 06:58 PM
                                                                                            Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محجوب البيلي08-27-09, 08:21 PM
                                                                                              Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين Elkhawad08-27-09, 09:04 PM
                                                                                                Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج08-29-09, 08:20 PM
                                                                                                  Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج08-29-09, 08:27 PM
                                                                                                    Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج08-29-09, 08:31 PM
                                                                                                      Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين Sinnary08-29-09, 10:14 PM
                                                                                                        Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج08-30-09, 06:48 PM
                                                                                                          Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج09-03-09, 06:58 PM
                                                                                                            Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج11-01-09, 07:58 PM
                                                                                                              Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج12-25-09, 05:24 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de