ماذا نعرف عن جنوب السودان (1930 - 2005) ؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-30-2024, 09:36 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-04-2009, 12:13 PM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9437

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا نعرف عن جنوب السودان (1930 - 2005) ؟ (Re: صديق عبد الجبار)

    نواصل:

    1963 إعلان تكوين الإتحاد السوداني للمناطق المقفولة (سانو) وحركة الأنيانيا المسلحة.
    1964 قيام ثورة أكتوبر وعودة الحكم المدني ما عدا في المديريات الجنوبية.
    1965 انعقاد مؤتمر المائدة المستديرة.
    1965 انقسام حزب سانو وعودة وليام دينق للعمل السياسي داخل السودان.
    1965 انتخاب محمد أحمد محجوب رئيساً للوزراء وانتهاء أعمال لجنة الإثنى عشر.
    1965 إختيار أقري جادين لجوزيف أدوهو في منصب رئيس حركة الأنيانيا.
    1969 إنقلاب 25 مايو وصدور إعلان 9 يونيو للحكم الذاتي الإقليمي.
    1970 جوزيف لاقو يقوم بتوحيد الفاصائل المسلحة المتناثرة تحت قيادته.
    1971 بدء محادثات السلام في أديس أبابا بمشاركة جوزيف لاقو والسفير عابدين إسماعيل .
    1971 إعدام جوزيف قرنق وزير الدولة لشئون الجنوب بعد فشل إنقلاب 19 يوليو 1971.
    1972 توقيع إتفاقية أديس أبابا.
    1972 عزل صمويل قايتوت ووليام عبد الله شول من القوات المسلحة بقرار من اللواء جوزيف لاقو .
    1973 إعلان الدستور الدائم.
    وبهذه المناسبة : إليكم هذا الإقتباس من بحث كنت قمت به ونشر في صحيفة الأيام في حلقات بعنوان : النزعات الأديس أبابية في التسوية الميشاكو نيفاشية :
    Quote: أولاً : تيارات الإسلام السياسي ونزوعها لمنهج الإقصاء كان نتاجاً لأسلمة السياسة أو تسييس الدين الذي بدأت إرهاصاته منذ أواخر عهد الخلافة الراشدة والذي توج بانتصار العصبية الأموية ومع أول يوم يعتلي فيه معاوية بن أبي سفيان عرش الدولة الأموية وكانت أول مملكة إسلامية أن جاز لنا التعبير , ولم تأتي هذه الدولة العصبية من فراغ فذلك تراث عربي قبلي يؤمن بالتعصب للقبيلة وللبيوتات الكبيرة , حتى أن زعماء قبيلة قريش والقبائل العربية الأخرى عندما وقفوا ضد دعوة الرسول محمد بن عبد الله ( ص ) لم يكن دافعها دينياً وإنما كان سياسياً بحتاً بدليل أن أبا سفيان بن حرب وهو والد أول خليفة ( ملك ) للدولة الأموية شوهد، حسب أبوحيان التوحيدي في الإمتاع والمؤانسة- الليلة العشرون، وهو يقف على قبر حمزة بن عبد المطلب قائلاً : (( رحمك الله يا أبا عمارة لقد قاتلتنا على أمر صار إلينا )) ولفظة الأمر كان يطلقها العرب و يعنون بها الملك أو السلطان ، وكان ذلك مباشرة بعد استتباب الأمر تماماً لآل بني أمية وبعد اغتيال سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه وهزيمة شيعته وسحق جميع أتباعه. ومنذ ذلك الحين عادت ملامح الثقافة العربية القبلية والتعصب إلى البيوتات والأفخاذ إلى النمو مجدداً وبشدة بعد أن حاولت رسالة الإسلام وبدأت فعلاً في محاربة تلك النزعات القبلية , واستمر الحال إلى أن انهارت الدولة الأموية لعوامل كثيرة ليس هذا هو المجال لذكرها , واستلمت الراية منها العصبية العباسية فجاءت عصبية بني العباس لتمارس كل أنواع الإقصاء والتهميش والاستئثار بالسلطة والثروة حتى أن كتب التاريخ تذكر أن هارون الرشيد وهو في قلب الصحراء بين الأراضي المقدسة وبغداد رأى سحابة تعبر في السماء فنظر إليها وقال يخاطبها : (( أمطري حيث شئت فإن خراجك عائد إلينا )) ومرجعي في ذلك كتاب ((التعبير الديني عن الصراع الاجتماعي في الإسلام)) لمصطفى التواتي صفحة 107، ولقد قال ابن خلدون في كتاب المقدمة – طبعة دار الجيل / بيروت في صفحة 208 (( ومن قصرت به عصبيته أيضاً عن الاستعلاء على جميع العصبيات والضرب على سائر الأيدي وكان فوقه حكم غيره فهو أيضاً ملك ناقص لم تتم حقيقته.)) وكان ذلك في سياق تفسيره لماهية الملك والسلطان ومقومات قوته وبقائه عند العرب، حتى أن بعض السلفيين حتى الآن يشترطون في الدولة الدينية التي يدعون إليها أن يكون إمامها أصوله من قبيلة قريش.
    ثانياً : إن الأحزاب السياسية السودانية الطائفية والتي تأسست على إرث بيوتات بعينها فلقد ورثت تلك النزعة الإقصائية الإستئثارية أيضاً من تراثهم العربي القبلي ومفهوم حق آل البيت والتعصب لذلك من التفسير السلفي للإسلام , مضافاً لذلك الأثر الواضح الذي زرعته سياسة المستعمر البريطاني من روح التنافس السلبي والغير نزيه بين الأحزاب السودانية لزرع الفرقة والشتات بينها قبل الاستقلال مباشرة لخدمة أغراض وجودهم الاستعماري.
    ثالثاً : أما بالنسبة للأحزاب اليسارية عموماً فلقد ورثوا نزعة الإقصاء من منطلقاتهم العنصرية في حالة الأحزاب اليسارية التي تنادي بدعوة البعث العربي والقومية العربية , والناصرية. بينما في حالة تيارات اليسار الأخرى وأهمها الماركسية بقيادة الحزب الشيوعي السوداني , فلقد كانت هذه النزعة متأصلة في فكرهم السياسي وارثهم اللينيني خاصة في مبدأ ديكتاتورية البروليتاريا وسيادة وقيادة الحزب الطليعي الواحد والذي يمثل طبقة العمال والكادحين وحتى مفهومهم المبدئي والمنهجي لعملية تكوين الأحزاب السياسية والذي يقرر بأن كل حزب يجب أن يمثل طبقة بعينها وذلك بحث يطول ولن نغوص فيه الآن وربما يأتي زمانه يوماً.
    رابعاً : ولكي نكون أكثر دقة وموضوعية في بحثنا يجب أن لا نغفل عن أهم التيارات الأخرى والتي تمثل ضلعاً أساسياً في الشكل الاجتماعي للصراع في السودان ونعني بها الحركات السياسية لأبناء جنوب السودان منذ انيانيا (1) وحتى الآن فالمدقق والفاحص لتلك الحركات سوف يلمس بوضوح شديد تأثير الإرث القبلي الأفريقي في تكوين هذه الحركات مما أدى إلى ممارسة قياداتها لسياسة الإقصاء والتهميش وأحياناً الاستعلاء ضد القبائل الأخرى أو حتى ضد المخالفين في الرأي السياسي وهذه نزعة إقصائية واضحة , والتي ما زالت تقف حجر عثرة قوي جداً ضد توحيد كلمة وأهداف أبناء الجنوب في ما بينهم حول مستقبل وكيفية وجود جنوب السودان بدولة جمهورية السودان.
    دعونا الآن نحاول أن نستدعي من تاريخنا الحديث نسبياً بعض الحقائق والسمات لكي نتوسع قليلاً في تلك الجذور التي ذكرناها سابقاً , ولنبدأ بإرث سياسة الإمبراطورية البريطانية العظمى والتي لا تغيب عنها الشمس سابقاً , وهذا الإرث كان عبارة عن أنها كانت الرائدة في استخدام المنهج السلطوي المعروف بسياسة فرق تسد والتي استخدمته في زرع الفرقة والتشتت كما ألمحنا سابقاً بين كل تيارات حركات التحرر الوطني في جميع مستعمراتها وكان بالطبع للسودان نصيب معتبر من هذه السياسة , ولقد فعل الساسة البريطانيون ذلك بالغوص داخل النسيج الاجتماعي للشمال المستعرب بتراثه القبلي والطائفي وجذوره الدينية والعرقية ،مما أدى إلى التنافس السلبي والاستقطاب في أوساط العمد والمشايخ والنظار والسلاطين وزعماء الطرق الصوفية والمذهبية والذي توج بتكريس وتقوية نظام الإدارة الأهلية , ليس لمصلحة جماهير العشائر ولكن لخدمة مصالح الاستعمار , وكانت من أهم نتائج تلك السياسة هي تقوية زعامتي طائفتي الختمية والأنصار وتحويلهم لقوى إقطاعية لا يستهان بها ووعدا كلٍ على حدا بتتويجهما ملوكاً على عرش مشروع مملكة السودان المنظور في ذلك الوقت. ونحن هنا قد نجد عذراً لدولة مستعمرة أن تكون ميكافيللية وتمارس حقها كما تعتقد في توظيف مبدأ الغاية تبرر الوسيلة للحفاظ على مصالحها , ولكن ما يحير المراقب والقارئ لتاريخ الحياة السياسية بعد الاستقلال ويجعله يتساءل لماذا انجرفت تلك الأحزاب الكبيرة بعد سقوط مشروع مملكة السودان والإنعتاق من التاجين البريطاني والمصري إلى مصيدة النزعة الإقصائية بعد أن اتفق الجميع على أن مصلحة السودان المستقل الموحد الديمقراطي هي العليا !! ولم تكتفي السياسة البريطانية بزرع الفرقة بين أحزاب الشمال المستعرب فقط , بل عملت بأسلوب مؤسس ومدروس على عزل كل هذه المنظومة الشمالية المتصارعة داخلياً فيما بينها , وأبعدتها مجتمعة عن القطب الجنوبي الأفريقي من دولة السودان , وذلك بسياسة المناطق المقفولة ومنع التواصل المادي والثقافي بين الشمال والجنوب.
    بعد الاستقلال لم تستطع أي من الأحزاب تكوين حكومة قوية منسجمة تقابلها معارضة قوية مخلصة على الجانب الأيسر من البرلمان , وكانت تلك الحقيقة هي أول عائق مباشر أمام التطور الطبيعي والحتمي لثقافة الممارسة الديمقراطية السليمة , وفي اعتقادي أن ظاهرة الحكومات الائتلافية كانت أحد أهم أهدافها هي مواجهة التيارات التي كانت تنادي بالدستور العلماني من أحزاب يسارية وكتلة نواب الجنوب والذين كانوا ينادون دائماً بالحكم الفدرالي وكان هذين التيارين هم الأقرب فكرياً للحركات الجنوبية الأخرى التي رفضت المشاركة في حكومات بعد الاستقلال ولجأت إلى السلاح. وعليه فالمحصلة النهائية هي انه عندما فشلت الأحزاب الكبيرة في إقصاء بعضها البعض قررت دائماً الائتلاف لإقصاء الكتل والتيارات الأخرى.
                  

العنوان الكاتب Date
ماذا نعرف عن جنوب السودان (1930 - 2005) ؟ صديق عبد الجبار08-04-09, 08:07 AM
  Re: ماذا نعرف عن جنوب السودان (1930 - 2005) ؟ الرفاعي عبدالعاطي حجر08-04-09, 09:35 AM
    Re: ماذا نعرف عن جنوب السودان (1930 - 2005) ؟ صديق عبد الجبار08-04-09, 10:38 AM
      Re: ماذا نعرف عن جنوب السودان (1930 - 2005) ؟ صديق عبد الجبار08-04-09, 11:19 AM
        Re: ماذا نعرف عن جنوب السودان (1930 - 2005) ؟ صديق عبد الجبار08-04-09, 12:13 PM
          Re: ماذا نعرف عن جنوب السودان (1930 - 2005) ؟ صديق عبد الجبار08-04-09, 10:48 PM
            Re: ماذا نعرف عن جنوب السودان (1930 - 2005) ؟ صديق عبد الجبار08-05-09, 00:03 AM
              Re: ماذا نعرف عن جنوب السودان (1930 - 2005) ؟ صديق عبد الجبار08-05-09, 08:30 AM
                Re: ماذا نعرف عن جنوب السودان (1930 - 2005) ؟ حاتم شناب08-05-09, 02:23 PM
                  Re: ماذا نعرف عن جنوب السودان (1930 - 2005) ؟ صديق عبد الجبار08-06-09, 06:01 AM
                    Re: ماذا نعرف عن جنوب السودان (1930 - 2005) ؟ صديق عبد الجبار08-06-09, 09:27 AM
                      Re: ماذا نعرف عن جنوب السودان (1930 - 2005) ؟ صديق عبد الجبار08-06-09, 05:36 PM
                        Re: ماذا نعرف عن جنوب السودان (1930 - 2005) ؟ صديق عبد الجبار08-07-09, 05:46 PM
                          Re: ماذا نعرف عن جنوب السودان (1930 - 2005) ؟ صديق عبد الجبار08-08-09, 06:18 AM
                            Re: ماذا نعرف عن جنوب السودان (1930 - 2005) ؟ صديق عبد الجبار08-08-09, 11:41 AM
                              Re: ماذا نعرف عن جنوب السودان (1930 - 2005) ؟ صديق عبد الجبار08-08-09, 10:37 PM
                                Re: ماذا نعرف عن جنوب السودان (1930 - 2005) ؟ صديق عبد الجبار08-11-09, 09:19 AM
                                  Re: ماذا نعرف عن جنوب السودان (1930 - 2005) ؟ صديق عبد الجبار08-11-09, 10:07 AM
                                    Re: ماذا نعرف عن جنوب السودان (1930 - 2005) ؟ صديق عبد الجبار09-24-09, 10:04 PM
                                      Re: ماذا نعرف عن جنوب السودان (1930 - 2005) ؟ HAIDER ALZAIN11-07-09, 01:45 PM
                                        Re: ماذا نعرف عن جنوب السودان (1930 - 2005) ؟ الرفاعي عبدالعاطي حجر11-07-09, 06:12 PM
                                          Re: ماذا نعرف عن جنوب السودان (1930 - 2005) ؟ محمد صباحى11-10-09, 10:09 PM
                                            Re: ماذا نعرف عن جنوب السودان (1930 - 2005) ؟ AnwarKing11-11-09, 00:12 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de