|
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ (Re: ماجد معالى)
|
يفحص المؤرّخ والفيلسوف الفرنسي جان غايون المضامين الميتافيزيكيّة للبيولوجيا الارتقائيّة الدارونيّة، عبر استخدام معنيين مختلفين للميتافيزيك، الأوّل " سلبي " مأخوذ عن كونت ( الميتافيزيك بوصفه: معرفة " قائمة على التجريد اللفظي المجرّد ")، والآخر " إيجابي " مأخوذ عن كانط، الذي يحتوي عمليّاً أربعة فروع للمعرفة: المعرفة المتسامية المتعلّقة بالشروط الأبريوريّة لأية معرفة، الميتافيزيك الخاص أو المعرفة المتعلقة بالأمور التي تفوق التجربة ( كليّة العالم، الله، النفس )، ميتافيزيك الطبيعة، وميتافيزيك الأخلاق. وحين يأخذ هذه الأفكار المتعلّقة بالميتافيزيك كحالة اختبار، يكون قادراً بالتالي على إظهار أنه ليس ثمة مضامين ميتافيزيكيّة واضحة عديدة للدارونيّة. مع ذلك، ثمّة مضامين فلسفيّة واضحة كثيرة للدارونيّة. هذا بسبب السؤال الفلسفي المركزي، كما يقول كانط، " ما هو الإنسان؟ ". وإذا ما أخذنا هذا السؤال بعين الاعتبار، يصعب على الفلسفة تجاهل دارون. في مقالته التي تحمل عنوان، " في مشكلة التوجّه والهدف في الارتقاء البيولوجي"، يقدّم الفيلسوف الألماني ديتر فاندشنايدر نصّاً هامّاً. يتساءل فاندشنايدر ما إذا كان هنالك ميل نحو تطوّر أعلى في الارتقاء، وإذا كان الأمر كذلك، هل يمكن اعتبار الإنسان هدف الارتقاء. بل يتساءل حول دور الفكر في هذا الميل. وينهي تأملاته بتفكّر في المضامين الأنتروبولوجيّة والميتافيزيكيّة للأجوبة على هذه الأسئلة. يميّز فاندشنايدر بين الارتقاء الأفقي، عمل المحيطات الحيويّة المتاحة، والارتقاء العمودي، إبداع محيطات حيويّة جديدة، ومن ثم يسمّي الأخيرة " الترقّي-الذاتي للطبيعة ". يصوّر هذا " الترقّي-الذاتي " باتجاه تعقيدات أكبر نوعاً معيّناً من التوجهيّة-نحو-هدف متضمنة في البنيان المثالي للارتقاء الداروني. يتضمّن التطوّر باتجاه تعقيد أعلى توجهين مبدئيين أساساً: الإدراك المعرفي والـ self-thematization [ فعل جعل تجربة أو شعور موضوعة تفاعل داخلي ذاتي]. مع ظهور الوعي-الذاتي في البشر، ظهور الفكر البشري، يصبح تطوّر التكنولوجيا ممكناً، فمن ناحية تحرر الإنسان من الكوابح الطبيعيّة، واتخاذه ذاته مرجعيّة في الوقت ذاته. ومن ناحية أخرى تفتح الباب أمام إمكانيّة معارضة الطبيعة. هذا يعطي الثقافة طبيعة ثانية، اصطناعيّة، ناتجة عن انفصال الإنسان عن الطبيعة. هذا ينتج كينونة، إنساناً، حرّاً أساساً من الطبيعة ومن ثم يمكن القول إن الإنسان هو النهاية، تأليه الارتقاء الطبيعي. إنه، بمعنى ما، " تاج الخليقة " ( الاصطفاء الطبيعي هو الخالق هنا). من الآن فصاعداً، يأخذ الاصطفاء الثقافي محلّ الاصطفاء الطبيعي. يصبح الإنسان حيواناً مدجّناً-ذاتيّاً. في هذه النقطة، يمدّ الهيغلي في فاندشنايدر رأسه. فيسأل: " إذا كان هدف الاصطفاء الطبيعي هو ارتقاء الفكر، وإذا كان الفكر هو نفي الطبيعانيّة، أليس إذن هدف الارتقاء الطبيعي هو نفي الطبيعانيّة؟". ووفقاً لفاندشنايدر، هذا حقيقي طبعاً. مع الإنسان كحيوان عاقل، أنتجت الطبيعة كينونة قادرة على مساماة الطبيعة، فهمهما، وتغييرها على أساس من هذا الفهم. يكتب فاندشنايدر، مستشهداً بشلنغ تقريباً: " يمكن القول إنه مع الإنسان، إذا صحّ التعبير، تكسب الطبيعة وعياً من ذاتها". إذا لم يكن ذلك مثالية، ما عساه يكون إذن؟ الفكر البشري ليس فقط غير طبيعي، بل إنه كينونة ما فوق طبيعيّة تمتلك على حد سواء إمكانيّة إكمال الطبيعة والارتقاء بها. تحرّر الإنسان من الطبيعة يتضمن أنتربولوجيّاً أنه قادر على الخطأ، بمعنى أن غرائزه لم تعد تهديه، وعلى الإثم: بفقدان الغريزة، لا يعود السلوك البشري صحيحاً آليّاً. يختار فاندشنايدر الرأي القائل إنّ قوانين الطبيعة تملك شخصيّة مثالية وهذه المثاليّة، هذا المنطق، يشكّل أساس كلّ الكينونات الطبيعيّة. إنّه منطق بحيث نحن البشر قادرون على المعرفة. ثم يصل فاندشنايدر إلى نتيجة مفادها، " أنّ هذا يشير بالكامل إلى أنطولوجيا مثاليّة ( موضوعيّة ) للطبيعة. أذكّركم: موضوعي تعني هنا مثالية من النوع الهيغلي لا البريكلي، الذي له، كما أعتقد، أسباب طيّبة والذي ندين له ربما بمعظم مفهوم الطبيعة الفلسفي المتدبّر به جيداً الذي أوجدته الفلسفة الغربيّة ". الدارونيّة تميط اللثام عن المنطق المحايث للطبيعة، الذي تعتبر الدارونيّة ذاتها نتاجاً له. وهكذا فالدارونيّة والمثاليّة ليستا فقط متناغمتين بل أيضاً مترابطتان جوهريّاً
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | Shihab Karrar | 04-10-09, 08:12 AM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | محمد عثمان الحاج | 04-10-09, 04:56 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | Shihab Karrar | 04-10-09, 06:41 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | HAYDER GASIM | 04-10-09, 06:50 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | malik_aljack | 04-10-09, 07:22 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | Badreldin Ahmed Musa | 04-10-09, 09:26 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | Seif Elyazal Burae | 04-10-09, 09:29 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | Badreldin Ahmed Musa | 04-10-09, 09:50 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | كمال حسن | 04-10-09, 10:18 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | Badreldin Ahmed Musa | 04-10-09, 11:10 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | Badreldin Ahmed Musa | 04-10-09, 11:36 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | Badreldin Ahmed Musa | 04-10-09, 11:42 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | Badreldin Ahmed Musa | 04-10-09, 11:47 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | Badreldin Ahmed Musa | 04-10-09, 11:50 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | Badreldin Ahmed Musa | 04-10-09, 11:56 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | جمال المنصوري | 04-11-09, 05:33 AM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | Shihab Karrar | 04-11-09, 07:42 AM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | HAIDER ALZAIN | 07-04-09, 10:34 AM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | malik_aljack | 07-14-09, 08:23 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | جمال المنصوري | 07-15-09, 04:43 AM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | حيدر حسن ميرغني | 07-15-09, 05:09 AM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | Shihab Karrar | 09-22-09, 10:53 AM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | Shihab Karrar | 09-22-09, 10:55 AM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | النذير حجازي | 09-22-09, 11:50 AM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | Shihab Karrar | 09-22-09, 12:50 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | النذير حجازي | 09-22-09, 01:03 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | Shihab Karrar | 09-22-09, 01:16 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | هشام آدم | 09-22-09, 02:10 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | ماجد معالى | 09-22-09, 07:54 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | ماجد معالى | 09-22-09, 07:55 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | ماجد معالى | 09-22-09, 07:57 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | ماجد معالى | 09-22-09, 07:59 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | ماجد معالى | 09-22-09, 08:00 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | Shihab Karrar | 09-22-09, 10:35 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | هشام آدم | 09-22-09, 11:15 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | Shihab Karrar | 09-23-09, 07:47 AM |
الحقيقة بعيدة .... | Hani Arabi Mohamed | 09-23-09, 09:42 AM |
Re: الحقيقة بعيدة .... | هشام آدم | 09-23-09, 09:54 AM |
Re: الحقيقة بعيدة .... | جمال المنصوري | 09-23-09, 10:35 AM |
Re: الحقيقة بعيدة .... | ماجد معالى | 09-23-09, 12:14 PM |
Re: الحقيقة بعيدة .... | النذير حجازي | 09-24-09, 08:05 AM |
Re: الحقيقة بعيدة .... | النذير حجازي | 09-24-09, 08:09 AM |
|
|
|