العزيز / ناصر الاحيمر مساء الخير ------------------------------ تشكر للعودة مجددا
Quote: بظروف المشغولية لم ارد علي جديثك الشيق ان اهلنا واحبابنا الاحباش اهل الشهامة والحب عزيزي لم تترك لي زاوية ان اهلنا نتحدث فية حتي افوز ولو براس الدودة
البوست يحتاج لكثير من الاضاءت ليكتسب حيويته لذلك يصعب أن تكون تغطيتي كاملة فلك كثير من الاشياء يمكن إضافتها
Quote: فان من المسلم بة ان اثيوبيا تلك الكلمة اليونانية الاصل تشمل جميع الاراضي الافريقية الواقعة جنوب السودان اي ارض المملكة المروية ..... سودان اليوم... فضلا عن هضاب المملكة الاكسومية كامتداد لها والتي اخذت منها اثيوبيا الحالية اسمها ... لفد اندرجت الاثيوبينازم كفكرة مركزية اساسية في الحركة الافريقانية اةو الجامعة الافريقية لكونها المعتقد الاصلي بالنسبة للسود سبق المسيحية ومنها نبعت وتطورت افكار .. ماركس غارفي.. كما جاء ذكرة في نشيد الوطني للحركة ولارتباطها كذالك بفكرة العودة الي افريقيا او العودة الي اثيوبيا الارض الام .. يقول كلارك في كتابة جذور موسيقي الريغي ... ان اثيوبيا التي يتغنون بها والمشار اليها في الانجيل ليست هي اثيوبيا الحالية التي حكمها الامبراطور هيلاسلاسي ولكنها بلاد النوبة التي تسمي كوش او مروي.
ملاحظتي من خلال الاحاديث أنهم يقولون نحن ( كوشيين ) وحتى فترة قريبة كان رمز بلادهم ( الاسد ) وهو رمز للحضارة الكوشية القديمة
أمتدادهم في السودان الحالى كان عبر الغزوات القديمة حينما أسقطت اكسوم كوش بعهد ملكهم ( عيزان ) شعب الحضارة المروية كان يسمي ( الإثيوبيين النيليين ) وستجد ذلك في خطاب الملك الكوشي القديم ( بيا ) بعانخي حينما خاطب جواسيس الملك الاشوري الذين أرسلهم ليعرف هل يفكر في غزوه حمل قوسه وقال لهم حتى يتعلم الاشوريين شد تلك الاقواس * قوس بيا التاريخي لاهل كوش اقواس ضخمة يعجّز غيرهم عن شدها وكانو قوم بهم قوة وبأس شديد وظل ذلك في أحفادهم ( رماة الحدق ) ظلوا بنفس قوة الاجداد ومهارتهم في أستخدام الأقواس
وأصل الملك القوي الحكيم كلامه حتى قال : ( إن الالهة لم تضع في ذهن ولادها (الاثيوبيين) غزو ألاشوريين ووقتها كان مجرد ذكر كوش يعني البلاد التي فاقت كل العالم القديم قوه وعظمة وخشيتها المملك أن تفكر في غزوها هولاء هم أجدادنا إن كنا نبحث عن أصل العظمة فينا
إذا بوقت تاريخي معين كان الامر يخصهم مثلما يخصنا مع ملاحظت أن في كثير من المراحل كان السودان يطلق عليه ( إثيوبيا ) بينما بلاد إثيوبيا الحالية كان يطلق عليها بالزمن القديم ( إبسينا ) أى التسمية الرومانية للحبشة ثم أتخذ أباطرتهم أسم إثيوبيا فيما بعد ( الرجل ذو الوجه المحروق ) أى الاسود
في هذا ستجد التقاربات بيننا وبينهم أكثر من ( أن تحصي ) لوقوعنا في إطار الحبشة التاريخي وإمتداده قبل تشكل السوداني الحالى بقرون طويلة
**
ليس لدي معرفة كبيرة بايقاع (الريغي ) تحديدا لكن حتى اليوم بعض المغنين الاثيوبيين يغنون به مثل تيدي أفرو بعد الجمايكي الاشهر ( بوب مارلي )
حسب مقارناتي البسيطة يوجد روح إيقاع وبناء لحني خصوصا لدي التجراى الذين يستخدمون الطمبور ( الكرار ) في إيقاع الالحان وحتى حركة الرقص ملمحها موجود في غناء ورقص بعض قبائل شمال السودان
( التجراى )
-------------------------------- *غناء الأمّهر ( الجماعي ) في غالبه إيضا يمكن ان تجد فيه بنيه إيقاعية مطابقة مع إيقاعتنا بصورة كبيرة وفي النهاية نحن وهم سلم ( خماسي )
Quote: او العودة الي اثيوبيا الارض الام ..
تظل ( ماما ) من أجمل الكلمات التي يطلقها الجيران على بلادهم ( ماما إثيوبيا )
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة