، * فَهْوَ يمتَهِنُ مِهنةَ الذَّبحِ في مجْزَرَةِ الْقَرْيَة ، والْعَجيبُ في الأمرِ أنَّ خالَ والدي هذا أيضًا اسمُ أبيهِ مثلَ اسمِ والدي ، فكنتُ وجَدِّي هذا متساويين في الاسم الأوَّل والثَّاني ، إذْ لا يفرُقنا إلا الجدّ الثّالث ، فَهْوَ مُخْتَلِفٌ عندَ كِلَيْنَا .
____________________________________________ لامن ألقى ليكـ عنوان ( بشفق ) على الضمة والسكون والشدة الثالثة الأخرى تمتِع انت ياخي بجمال وصفكـ للأشيــــــــــاء
11-12-2009, 09:10 AM
محمَّد زين الشفيع أحمد
محمَّد زين الشفيع أحمد
تاريخ التسجيل: 03-21-2007
مجموع المشاركات: 1792
____________________________________________ لامن ألقى ليكـ عنوان ( بشفق ) على الضمة والسكون والشدة الثالثة الأخرى تمتِع انت ياخي بجمال وصفكـ للأشيــــــــــاء
الْعَزيزُ / عمران حسن صالح . أشْكُرُ لكَ أريجَ عَرْفِكَ الَّذي أخْبَرَني ودَلَّني على طِيبِ عُرْفِكَ ورَنْدِكَ يا صديقي . وتحيَّتي لكَ ولصديقِنا الْمُشتركِ بيْنَنَا ذاكَ الْكريمِ ( الْباقي ) الْمَسْبُوقِ بـ ( عَبْد ) ، لكما الْوُدُّ حَافٍ وصَافٍ مِنْ أدرانِ الزَّمَانْ .
أخوك / محمَّد زين . ______________________
11-12-2009, 09:29 AM
محمَّد زين الشفيع أحمد
محمَّد زين الشفيع أحمد
تاريخ التسجيل: 03-21-2007
مجموع المشاركات: 1792
لَعَلَّها عادةُ الرِّيفيينَ في تسميةِ مواليدِهم - وأنا منهم - فكثيرًا ما تجدُ نفسَكَ في دائرةٍ منْ الأسماءِ لا يُعرَفُ أوَّلُها من آخرِها هكذا : ( علي أحمد علي أحمد علي أحمد علي أحمد علي أحمد علي أحمد ) ، وكلٌّ والدٍ منهم يَعُدُّ ذلكَ إيفاءً منهُ وعِرْفانًا بأبيهِ حينما يُسَمِّي ابْنَهُ عليْه ، والَّذي أعلمُـهُ فـي ذلك مِنْ بعدِ الْبَرِّ بِهِما في الدُّنيَا والْمُعاملةِ الْكريمةِ لهما : ( صدقةٌ جارية ، أو علمٌ يُنتَفَعُ به ، أوْ ولدٌ صالحٌ يدعو له ) . حينها لا تَدري مَنِ الأبُّ فيهم ومَنْ يكونُ الابنُ أوِ الْجِدُّ الْخامس ! ، وَلَكَأنَّ هناكَ نُدْرَةً في الأسماءِ وَلَّدتِ التَّرادُفَ والتَّشابُهَ الْمَاثِلَ ذاك .
***
11-12-2009, 09:36 AM
محمَّد زين الشفيع أحمد
محمَّد زين الشفيع أحمد
تاريخ التسجيل: 03-21-2007
مجموع المشاركات: 1792
محمد يازين صباحك نور وميعادك ضي نقتبس منه مشعلا يعيننا على الطواف حول خباء متون مليحتك التي تُنجب منها مالم ينجب من قبل أن يفتضها قلمك أيها الشنفري الذي يستحق أن تُذَهّب حروفه وتُعلق على كعبة عكاظ الأدب لنشذب بها شعث جهلنا الكث
ألف حمدالله على سلامتك وعودًا حميدا .
11-14-2009, 07:33 AM
mohmmed said ahmed
mohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8964
Quote: محمد يازين صباحك نور وميعادك ضي نقتبس منه مشعلا يعيننا على الطواف حول خباء متون مليحتك التي تُنجب منها مالم ينجب من قبل أن يفتضها قلمك أيها الشنفري الذي يستحق أن تُذَهّب حروفه وتُعلق على كعبة عكاظ الأدب لنشذب بها شعث جهلنا الكث
ألف حمدالله على سلامتك وعودًا حميدا
***
الشاعر الذي مشى نثره على خُطى الشِعر : الباهر : محمد زين شكراً لجداولك الوادعة . نهديك : ( أولْ بَشيل الضّمة ديكْ وأبدا السُكون حَرف الوَقِف )
.
11-14-2009, 10:34 AM
محمَّد زين الشفيع أحمد
محمَّد زين الشفيع أحمد
تاريخ التسجيل: 03-21-2007
مجموع المشاركات: 1792
Quote: محمد يازين صباحك نور وميعادك ضي نقتبس منه مشعلا يعيننا على الطواف حول خباء متون مليحتك التي تُنجب منها مالم ينجب من قبل أن يفتضها قلمك أيها الشنفري الذي يستحق أن تُذَهّب حروفه وتُعلق على كعبة عكاظ الأدب لنشذب بها شعث جهلنا الكث
Quote: كراسين كبار مسطرات هكذا كنا نقولها تحية عبقة بطيب يماثل جمال الحروف وحمدا لله على السلامة أخي محمد زين يعلم الله العلي القدير أنني بقراءة حروفك إينما ابرنشاق (لا تسألني أبدا عن معنى ابرنشاق) ولكني أكتب وسنوني بادية وحين أدخل حدائق حروفك الغنية أحس ضآلة حالي وحاجتي للتعلم لا تشفق علينا فالمحصلة الكلية إيجابية جدا
شكرا جميلا
أخي وصَديقي ، جعفر مُحْيِ الدِّين . وأنا ازددتُ طولًا بقُدُومِكَ يا جعفر ، ههههههههههههههه ، أضحكتَني بأقوالِكَ تلك أضحكَ اللهُ أسنانَكَ كلَّها ، لا تَقُلْ لي : ( لا أملِكُ أسنانًا ) هههههههههه .
* وأمَّا عَنْ قَوْلِكَ :
Quote: ( أبرنشق ، ابرنشاق ) .
لعلَّكَ هُنا تُذَكِّرُني شيئًا مُهِمًّا في اللُّغةِ الْعربيَّةِ وهُوَ ( النَّحْت ) ، والنَّحْتُ في تقديري هوَ الإتيانُ بكلمةٍ واحدةٍ منْ اللُّغَةِ الْعربيَّةِ تكونُ جامِعَةً لِعُدَّةِ كلمات ، وأظُنُّ – واللهُ أعلم - أنَّ أوَّلَ مَنِ ابتَدَرَهُ وابْتَدَأه هُوَ : الإمامُ عليٌّ بنُ أبي طالبٍ ، كرَّمَ اللهُ وجْهَهَه ، حينَ قال : ( مَا تَسَرْوَلْقَمْـتُ قَط ) ، حيْثُ كانَ يقْصِدُ بِها : ( ما لَبِسْتُ سُرْولًا قائمًا قط ) ، بمعنَى أنَّهُ لم يلبَسْ سُرْوالَهُ وهوَ في حالةِ وقوفٍ قَط ، وأظُنُّ يا أخي جعفر أنَّ لكَ خَيَالًا خَصْبًا يَذْهَبُ في ذاتِ الاِتِّجاه ، أتمنَّى لكَ التَّوْفيق . تحيَّتي .
11-15-2009, 11:23 AM
محمَّد زين الشفيع أحمد
محمَّد زين الشفيع أحمد
تاريخ التسجيل: 03-21-2007
مجموع المشاركات: 1792
"" ولو نال فَدم القوم لَثم فِدَامِها لأكسبه معنى شمائلها اللثم "" لك الشكر أخي محمد زين وأنت تسقينا مدامة إمام العاشقين بهذه الذكريات والصور الجميلة لصغارك العصافير الحلوين ، حفظهم لك الله ، والصور البلاغية الرائعة والنحو مع حلاوة المزحة والطرفة وكان قصدي حينها بعض قصدك أيها الأديب الأريب والشاعر اللبيب
لك أطيب المنى .
11-22-2009, 11:03 AM
محمَّد زين الشفيع أحمد
محمَّد زين الشفيع أحمد
تاريخ التسجيل: 03-21-2007
مجموع المشاركات: 1792
Quote: "" ولو نال فَدم القوم لَثم فِدَامِها لأكسبه معنى شمائلها اللثم "" لك الشكر أخي محمد زين وأنت تسقينا مدامة إمام العاشقين بهذه الذكريات والصور الجميلة لصغارك العصافير الحلوين ، حفظهم لك الله ، والصور البلاغية الرائعة والنحو مع حلاوة المزحة والطرفة وكان قصدي حينها بعض قصدك أيها الأديب الأريب والشاعر اللبيب
لك أطيب المنى .
أهلًا ببنتِ الْفِطَحْلِ – عَلَيْهِ شآبيبُ الرَّحمَةِ تَتَنَزَّلُ - ذي الْحرفِ الَّذي لا يُدَانَى ، فَيَا لَهُ في اللُّغَةِ مِنْ هِزَبْر ، ذَهَبَ آخِذًا مَعَهُ هَيْلَ الْبلاغَةِ مَعَ هَيْلَبَانِهَا في غَيْرِ نِدٍّ أوْ صِنْو ، وتَرَكَنَا نَحْنُ مِنْ بعدِهُ أيْدي سَبَأ في تَفَرِّقِ ألْسَنَتِنَا وإتْيَانِهَا بالْهَجينْ . وأمَّا بلاغَتي الَّتي تَرَيْنَها هُنَا فَمِنْ خِفَّتِها أرَاها – كما يقُولُونَ - هَيْلٌ بِلا كَيْلٍ ، إنْ وَضْعْناها بِجَانبِ ذاكَ الْجَليلِ * الْحَسَنِ بنِ طَلْحَة . وإنِّي أراكِ على طريقِ ذاكَ الإمامِ تسيرينَ وئيدَةَ الْخُطَى والْخَطْو ، وتشْرَبينَ بِمَاءٍ واحِدٍ مِنْ ذاتِ الْمَعينِ الَّذي لَمْ ولَنْ يَنْضَب . فأيْنَ أنا مِنْكُما يَا سُمَيَّة ، فأظُنُّني – كما يُقَال - مِنْ الَّذينَ ليْسَ لهُمُ في الْكِيرِ ولا في النَّفير . وأمَّا قَوْلُ النُّحَاةِ فلا عَلَيْكِ مِنْ أقْوَالِهِم فهم دائمًا في شِجَارٍ وعِرَاكِ مَعَ الشُّعراءِ ههههههههههههههههه ، فقديمًا خَطَّأَ النُّحَاةُ أبا الطَّيِّبِ الْمُتَنبي حينَ قالَ : إذَا الْجُودُ لَمْ يُرْزَقْ خلاصًا مِنْ الأذى **** فلا الْحَمْدُ مَكْسُوبًا ولا الْمَالُ باقيا . وَعَابُوا عَلَيْهِ تَعْريفَ اسمِ لا الَّتي تعملُ عَمَلَ ليْسَ ، وذلكَ حينَ أتَى بـ ( الْحمد ) مُعَرَّفًا بالألف واللام ، والْمعروف – نَحَوِيًّا - أنَّ لا الْمُشَبَّهَةَ بليْسَ يكونُ اسمُها وخبرُها نَكِرَتَيْن ، ولا تَجُوزُ الْمَعْرِفَةُ في أحَدِهِمَا . وكَذلِكَ معَ أحمد شوقي ، وغيْرِهِ مِنْ الشُّعَرَاء .. أرَأيْتِ كيفَ لا يَدَع النَّحَويُّونَ الشُّعراءَ في حالِهِم ( هههههه ) . الأديبةُ الأريبةُ : سُمَيَّة . أقَرَّ اللهُ عيْنَكِ أُخَيَّتي سُمَيَّة برُؤيَةِ حَرْفكِ مُتَقَدِّمًا وفائزًا دائمًا وأبدا . وعلَى مَسْرَحٍ مِن الْعَيْنِ أقولُ لكِ شُكْرًا بأنْ كانَ مَقْدَمُكِ إلى دارِ حَرْفي شَاهِرًا بيَانه ، فأضَاءَني .
تَحِيَّتي .
أخوك / محمَّد زين .
____________________________ * قَدْ نَظَمْتُ في ذاكَ الشَّيْخِ الْجليلِ الصِّفاتِ : الحَسَن بن طَلْحَة ، قَصيدةً ، وذلكَ حينَ اِطِّلاعي على بعضِ قصائدِهِ وسأضَعُها بإذنِ اللهِ على هذا الْمِنْبَرِ يَوْمًا .
جاءَ تَعقيبُ أُستاذيَ : د. عبد النُّور محمَّد الْماحي ، بتأريخ : 23-07-2009, 09:58 PM قائلًا :
Quote: المحيريبا نضر الله تلك الأيام وهذه الأخرى كانت محطة صعبة التجاوز بعد مناقزا والمعيلق ودار العلوم وصحيفة (الأيام)، بشير محمد سعيد والمحجوبين ومحمد لطيف وعبد الرحمن الأمين، يُقسم أستاذ (مامون يوسف) (وَدْكِرَيْ)، وكان ساخراً، ولمّا يزل، والله ياعبد النور أولاد المدرسة دي (يقصد المحيريبا) كان مسكوهم الحكومة يسوسوها أفضل من هؤلاء، وكان أستاذ عبد الفتاح الجزولي(متعه الله بالصحة والعافية) يسمي الحكومة الجديدة آنئذٍ بعهد (أم قيردون) نسبة ً للجلالات العسكرية التي كانت تسكُّ الأسماع صباح مساء (أم قيردون الحاجة كلُّ سنة داجة)، ومن بعد طال التأصيل كلّ شيءٍ حتى أم قيردون،(أمريكا روسيا قد دنا عذابها عليَّ إن لاقيتها ضِرابها)، وأنّى له ملاقاتُها. في هذه الأجواء قذفت بي الأحداث إلى المحيريبا فهجرت الصحافة إلى التدريس، ولكن ما أعجب الزمن حين تأتلف سداه مع لحمة أحداثه لينسج لك نسيجاً متفرداً ، فجمعتني الأيام بأستاذ خاطر وأستاذ صلاح عبد الله وأستاذ مأمون وأستاذ عبد الفتاح وأستاذ رجب وأستاذ رحمة وأستاذ موسى الزين موسى، وأستاذ معاوية ، وغيرهم كثير يضيق المقام بذكرهم. وفيمن شَرُفْتُ بتدريسه كوكبة ألمعيّة منهم محمد زين الشفيع وأخوان هذا الطراز شهد الله جميعاً محفورين في أعمق أعماق ذاكراتي لن أنساهم ما بقيت كانوا ولا زالوا في غاية النباهة والذكاء والحضور والنشاط والجد والأدب وتحمل المسئولية، خبرتهم عن قرب إبان مسئوليتي عن الداخلية والعمل الثقافي، كنت ألمح فيهم مستقبلاً واعداً ، ذلك أنّ فئة قليلة منهم كانت تسعى في تجنيدهم لنظام جديد ، كانت تغريهم وتحفزهم ، ومع هذا كنت أرقب فيهم تريثاً وتثبتاً، أعجبني ذلك كثيراً، ليس لأنّه صادف هوى في نفسي فحسب ، بل كذلك لأنّي كنت أرى فيه نضجاً فكريّاً واعداً . الكلام كثير والذكريات تترى، والحديث ذو شجون ، وأنا ممنون ممنون لمحمد زين الشفيع وحبيب فضل الله وطارق مضوي وحاتم يوسف ، ومحمدنور قرشي، وكل من ذكرني بالخير، لكم وللمحيريبا أهالي وطلاب ومعلمين وعاملين وأهل وأصدقاء، عاطر الثناء وجميل العرفان على ما أولونا من تقدير وحب تتقاصر دونه هاماتنا، ونسأله تعالى أن يديم الحب والوفاء والعرفان، وأن يجزي كلّ من ذكرنا بخير عنا حسن الجزاء.
*** ومن طُرَفِ ذلكَ الاسمِ ، أنَّ أحدَ أصدقائي أرسلَ إلَيَّ ذاتَ مرَّةٍ خِطَابَ سلامٍ ومُعايَدَة ، فَقُرِيءَ على جدِّي الَّذي في أمامِ الْقرية ، وحينما علِمَ بأنَّهُ لا يَخُصُّهُ ، أرسلَهُ مفتوحًا لِعنايتي ، فـ : * استغربْتُ أوَّلًا ، * فقرأتُ الْخِطَابَ ثانيًا ، * ثُمَّ ضَحِكْتُ حتَّى بانتْ نَوَاجِذي ثالثًا . لَعَلَّها عادةُ الرِّيفيينَ في تسميةِ مواليدِهم - وأنا منهم - فكثيرًا ما تجدُ نفسَكَ في دائرةٍ منْ الأسماءِ لا يُعرَفُ أوَّلُها من آخرِها هكذا : ( علي أحمد علي أحمد علي أحمد علي أحمد علي أحمد علي أحمد ) ، وكلٌّ والدٍ منهم يَعُدُّ ذلكَ إيفاءً منهُ وعِرْفانًا بأبيهِ حينما يُسَمِّي ابْنَهُ عليْه ، والَّذي أعلمُـهُ فـي ذلك مِنْ بعدِ الْبَرِّ بِهِما في الدُّنيَا والْمُعاملةِ الْكريمةِ لهما : ( صدقةٌ جارية ، أو علمٌ يُنتَفَعُ به ، أوْ ولدٌ صالحٌ يدعو له ) . حينها لا تَدري مَنِ الأبُّ فيهم ومَنْ يكونُ الابنُ أوِ الْجِدُّ الْخامس ! ، وَلَكَأنَّ هناكَ نُدْرَةً في الأسماءِ وَلَّدتِ التَّرادُفَ والتَّشابُهَ الْمَاثِلَ ذاك .
سلام على روحك الطيبة أتابع في إهتمام يا صديقي أما بعدْ وبعد البعد بُعدٌٌ أبعد!! وهاأنا مقيم على ضلالي القديم أقرأ وأتمعن وأنبش ما بين السطور للإفادة ولا يب إني عائد بغيمة فنعن نتعلم حتى نبلغ إما أرذل العمل أو نبلغ القبر ودار البقاء .. عليه سأكون من أواخر المتداخلين وأنت تعلم يا صديقي ما أن يحل أشعب بدار أولم اهلها وليمة دسمة قد تزخر بأطايب المأكل والمشرب ليتلذ بمطايبها وهو نهم طفيلي لا يشبع حتى يقضي عليها أوحتى يوقن أن الضال من الكلاب والمسعور من القطط قد عافي بقاياها وحالئذٍ يُسر ويبدأ إتقاد ذهنه وتوهج ضلاله فأما يتحدث رجزاً وكفراً أو برداً وسلاماً ؛ ومرد ذلك مقتضى حال أو بما إحتوت الوليمة .. والحال هذه فإني أدعوك أن تصبر عليّ حتى أفرغ وأهضم فأكون قد أعطيت العمل حقه بذمة الله فأنا ما زلت مشمر الكمين يتذوق لساني وتطحن أسناني ويزرد حلقي وبقي أن تهضم معدتي بدءً من مرور المحتوى من المرء والبلعوم والإثنى عشر ( قصاصة: لماذا سميت الإثنى عشر فإن كان هذا طولها بالأمتار فهل ما عند شعب يزيد في الطول أم فقط حجم القطر؟!) ومشغول بما أمامي من المشتهى وإياك إياك يا ابن الزين من غضبتي وهجائي فدعني يا بني ألتذ بما أشتهي فهذا رزق قد ساقه الله إليّّ رغم أن المتطفلين هم أكثر خلق الله عملاً بأمر المولى عز وجل إذ قال في محكم التنزيل (واسعوافي مناكبها..) الآية..
سلام على روحك الطيبة أتابع في إهتمام يا صديقي أما بعدْ وبعد البعد بُعدٌٌ أبعد!! وهاأنا مقيم على ضلالي القديم أقرأ وأتمعن وأنبش ما بين السطور للإفادة ولا يب إني عائد بغيمة فنعن نتعلم حتى نبلغ إما أرذل العمل أو نبلغ القبر ودار البقاء .. عليه سأكون من أواخر المتداخلين وأنت تعلم يا صديقي ما أن يحل أشعب بدار أولم اهلها وليمة دسمة قد تزخر بأطايب المأكل والمشرب ليتلذ بمطايبها وهو نهم طفيلي لا يشبع حتى يقضي عليها أوحتى يوقن أن الضال من الكلاب والمسعور من القطط قد عافي بقاياها وحالئذٍ يُسر ويبدأ إتقاد ذهنه وتوهج ضلاله فأما يتحدث رجزاً وكفراً أو برداً وسلاماً ؛ ومرد ذلك مقتضى حال أو بما إحتوت الوليمة .. والحال هذه فإني أدعوك أن تصبر عليّ حتى أفرغ وأهضم فأكون قد أعطيت العمل حقه بذمة الله فأنا ما زلت مشمر الكمين يتذوق لساني وتطحن أسناني ويزرد حلقي وبقي أن تهضم
Quote: معدتي بدءً من مرور المحتوى من المرء والبلعوم والإثنى عشر ( قصاصة: لماذا سميت الإثنى عشر فإن كان هذا طولها بالأمتار فهل ما عند شعب يزيد في الطول أم فقط حجم القطر؟!) ومشغول بما أمامي من المشتهى وإياك إياك يا ابن الزين من غضبتي وهجائي فدعني يا بني ألتذ بما أشتهي فهذا رزق قد ساقه الله إليّّ رغم أن المتطفلين هم أكثر خلق الله عملاً بأمر المولى عز وجل إذ قال في محكم التنزيل (واسعوافي مناكبها..) الآية..
* سلام لا ختام..
الْغالي : أبا بكر يوسف إبراهيم . شُكْرًا لكَ وأنتَ تُخَيِّمُ هُنا وتلقي بعصا رَحْلِكَ بجانبِ أمتعتي ، فإنَّهُ لمْ يَمنعْني الْقُرْبَ منكم في الأيامِ الْماضياتِ إلا الظُّروف الْقـاهرة ( ليستْ بنت مِصْـر ، هههههههههه ) ، وأحْسَبُ أنّ هذا لم يكُ إقناعًا شافيا لي فما بالُكَ لأحَدٍ غَيْري ، فغُفْرانَكَ سيِّدي . مودّتي كاملة .
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة