وورد أن سبب توبة أبي العتاهية من مصاحبة المجان وقرض الشعر في الغزل والهجاء والمديح، وقصر شعره على الزهد والحكمة، ما روي عن أبي سلمة الغنوي أنه سأل أبا العتاهية: "ما الذي صرفك عن قول الغزل إلى قول الزهد؟". فأجابه:"إذن والله أخبرك. إني لما قلت: الله بيني وبين مولاتي أهدت لي الصد والملالات
منحتها مهجتي وخالصتي فكان هجرانها مكافاتي
هيَّمني حبها وصيرني أحدوثة في جميع جاراتي ي
رأيت في المنام في تلك الليلة كأن آتيا أتاني فقال: "ما أصبت أحدا تدخله بينك وبين عتبة يحكم علينا بالمعصية إلا الله تعالى؟". فانتبهت مذعورا وتبت إلى الله تعالى من ساعتي من قول الغزل" .
11-23-2009, 05:45 AM
الطيب شيقوق
الطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804
الأستاذ الطيب شيقوق السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..حضرت حلقة أمس عن اللحويين في الدندر في قناة الشروق وكانت لوحة من جمال البادية تأخذ الفؤاد ، وقد سمعت شعراً تطرب له الآذان يضاهي شعر مجنون ليلي والمتنبيء ..فكان ابني يسألني هل هؤلاء من أهلنا الرفاعيين ، فقلت : أي والله ..وأتمنى أن أراك تجوب تلك الفيافي بين أهلك خادماً لهم . ..لا شك أن أبو العتاهية وبمداخلتك الثرة التي أضفتها قد تبين لنا من أمره الكثير ..كثير من النقاد لهم رأي في شعر الزهد عند أبي العتاهية فهو كما تلاحظ يكثر من ذم الدنيا لفشله العاطفي ويكثر من خواطر الموت دون الحديث عن البعث والحساب والجزاء !! فهذا يجرنا إلى أنه لا يؤمن بالبعث بعد الموت ..تحياتي
11-23-2009, 07:18 AM
محمد عبدالله مختار
محمد عبدالله مختار
تاريخ التسجيل: 08-20-2009
مجموع المشاركات: 2896
الأستاذ الفاضل : عبدالرحمن الحلاوي تحية طيبة يا سلام على البوستات المفيدة والماتعة .. متابعة لصيقة . ولي عودة إن شاء الله للمشاركة ببعض المداخلات المتواضعة .
تحياتي
11-23-2009, 08:07 AM
عبدالرحمن الحلاوي
عبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714
Quote: الأستاذ الفاضل : عبدالرحمن الحلاوي تحية طيبة يا سلام على البوستات المفيدة والماتعة .. متابعة لصيقة . ولي عودة إن شاء الله للمشاركة ببعض المداخلات المتواضعة
الأخ محمد عبدالله مختار ..تقبل تحياتي وأشكرك على الحضور وننتظرك ودنك هذه القصيدة لعَمْرُكَ، ما الدّنيا بدارِ بَقَاءِ؛ كَفَاكَ بدارِ المَوْتِ دارَ فَنَاءِ فلا تَعشَقِ الدّنْيا، أُخيَّ، فإنّما يُرَى عاشِقُ الدُّنيَا بجُهْدِ بَلاَءِ حَلاَوَتُهَا ممزَوجَة ٌ بمرارة ٍ ورَاحتُهَا ممزوجَة ٌ بِعَناءِ فَلا تَمشِ يَوْماً في ثِيابِ مَخيلَة ٍ فإنَّكَ من طينٍ خلقتَ ومَاءِ لَقَلّ امرُؤٌ تَلقاهُ لله شاكِراً؛ وقلَّ امرؤٌ يرضَى لهُ بقضَاءِ وللّهِ نَعْمَاءٌ عَلَينا عَظيمَة ٌ، وللهِ إحسانٌ وفضلُ عطاءِ ومَا الدهرُ يوماً واحداً في اختِلاَفِهِ ومَا كُلُّ أيامِ الفتى بسَوَاءِ ومَا هُوَ إلاَّ يومُ بؤسٍ وشدة ٍ ويومُ سُرورٍ مرَّة ً ورخاءِ وما كلّ ما لم أرْجُ أُحرَمُ نَفْعَهُ؛ وما كلّ ما أرْجوهُ أهلُ رَجاءِ أيَا عجبَا للدهرِ لاَ بَلْ لريبِهِ يخرِّمُ رَيْبُ الدَّهْرِ كُلَّ إخَاءِ وشَتّتَ رَيبُ الدّهرِ كلَّ جَماعَة ٍ وكَدّرَ رَيبُ الدّهرِ كُلَّ صَفَاءِ إذا ما خَليلي حَلّ في بَرْزَخِ البِلى ، فَحَسْبِي بهِ نأْياً وبُعْدَ لِقَاءِ أزُورُ قبورَ المترفينَ فَلا أرَى بَهاءً، وكانوا، قَبلُ،أهل بهاءِ وكلُّ زَمانٍ واصِلٌ بصَريمَة ٍ، وكلُّ زَمانٍ مُلطَفٌ بجَفَاءِ يعِزُّ دفاعُ الموتِ عن كُلِّ حيلة ٍ ويَعْيَا بداءِ المَوْتِ كلُّ دَواءِ ونفسُ الفَتَى مسرورَة ٌ بنمائِهَا وللنقْصِ تنْمُو كُلُّ ذاتِ نمَاءِ وكم من مُفدًّى ماتَ لم يَرَ أهْلَهُ حَبَوْهُ، ولا جادُوا لهُ بفِداءِ أمامَكَ، يا نَوْمانُ، دارُ سَعادَة ٍ يَدومُ البَقَا فيها، ودارُ شَقاءِ خُلقتَ لإحدى الغايَتينِ، فلا تنمْ، وكُنْ بينَ خوفٍ منهُمَا ورَجَاءُ وفي النّاسِ شرٌّ لوْ بَدا ما تَعاشَرُوا ولكِنْ كَسَاهُ اللهُ ثوبَ غِطَاءِ
11-23-2009, 08:28 AM
الطيب شيقوق
الطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804
Quote: ..حضرت حلقة أمس عن اللحويين في الدندر في قناة الشروق وكانت لوحة من جمال البادية تأخذ الفؤاد ، وقد سمعت شعراً تطرب له الآذان يضاهي شعر مجنون ليلي والمتنبيء ..فكان ابني يسألني هل هؤلاء من أهلنا الرفاعيين ، فقلت : أي والله ..وأتمنى أن أراك تجوب تلك الفيافي بين أهلك خادماً لهم .
اخخخخخخ ما عافي منك اكان ما رنيت لي ساعة اعادتها
0096892543361
Quote: ..لا شك أن أبو العتاهية وبمداخلتك الثرة التي أضفتها قد تبين لنا من أمره الكثير ..كثير من النقاد لهم رأي في شعر الزهد عند أبي العتاهية فهو كما تلاحظ يكثر من ذم الدنيا لفشله العاطفي ويكثر من خواطر الموت دون الحديث عن البعث والحساب والجزاء !! فهذا يجرنا إلى أنه لا يؤمن بالبعث بعد الموت ..تحياتي
اجمل ما قرات له يا الحلاوي اخوى قصيدته التي مطلعها خليلي إنّ الهَمّ قَدْ يَتَفَرّجُ، :-
إلهـي لا تعذبنــــي فإنـــــي مقـر بالذي قـد كـــان منـــي فمالــــي حيلــــة إلا رجائــــي بعفوك إن عفوت وحسن ظنـي وكم من زلة لي في الخطايــا وأنت علـيّ ذو فضــــل ومــــن إذا فكـرت في ندمــي عليهـــا عضضت أناملي وقـرعت سنـــــي أجـــن بزهــرة الدنيــا جنونـا وأقطــع طـول عمـري بالتمنــي ولو أني صدقت الزهد عنهــا قلبـــت لهــــا ظهــــر المجـــــن يظـن الناس خيرا وإنـي لشـر النـــاس إن لــــم تعـــف عنـــي
لو لم يقل أبو العتاهية إلا هذه الكلمات لكفته .. اللهم ارحمه واغفر له ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد .. وباعد بينه وبين خطاياه كما باعدت بين المشرق والمغرب ..
11-23-2009, 09:35 AM
عبدالرحمن الحلاوي
عبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714
Quote: لو لم يقل أبو العتاهية إلا هذه الكلمات لكفته .. اللهم ارحمه واغفر له ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد .. وباعد بينه وبين خطاياه كما باعدت بين المشرق والمغرب ..
آمين آمين يا الله وكل أمة محمد صلى الله عليه وسلم .
أخونا محمد عبدالله مختار سلام ومحبة كبيرة أحسنت الاختيار ولعمري لشهادة تبين مدى تعلقه بالله ورد على الإدعاءات الباطله بأنه ثنوي العقيدة .
ودونك هذه القصيدة من جملة قصائده التي بلغت 155 قصيدة :-
لِدُوا للموتِ وابنُوا لِلخُرابِ فكُلّكُمُ يَصِيرُ إلى تَبابِ لمنْ نبنِي ونحنُ إلى ترابِ نصِيرُ كمَا خُلِقْنَا منْ ترابِ ألا يا مَوْتُ! لم أرَ منكَ بُدّاً، أتيتَ وما تحِيفُ وما تُحَابِي كأنّكَ قد هَجَمتَ على مَشيبي، كَما هَجَمَ المَشيبُ على شَبابي أيا دُنيايَ! ما ليَ لا أراني أسُومُكِ منزِلاً ألا نبَا بِي ألا وأراكَ تَبذُلُ، يا زَماني، لِيَ الدُّنيا وتسرِعُ باستلابِي وإنَّكِ يا زمانُ لذُو صروفُ وإنَّكَ يا زمانُ لذُو انقلابِ فما لي لستُ أحلِبُ منكَ شَطراً، فأحْمَدَ منكَ عاقِبَة َ الحِلابِ وما ليَ لا أُلِحّ عَلَيكَ، إلاّ بَعَثْتَ الهَمّ لي مِنْ كلّ بابِ أراكِ وإنْ طلِبْتِ بكلِّ وجْهٍ كحُلمِ النّوْمِ، أوْ ظِلِّ السّحابِ أو الأمسِ الذي ولَّى ذهَاباً وليسَ يَعودُ، أوْ لمعِ السّرابِ وهذا الخلقُ منكِ على وفاءِ وارجلُهُمْ جميعاً في الرِّكابِ وموعِدُ كلِّ ذِي عملٍ وسعيٍ بمَا أسدَى ، غداً دار الثّوَابِ نقلَّدت العِظامُ منَ البرايَا كأنّي قد أمِنْتُ مِنَ العِقاب ومَهما دُمتُ في الدّنْيا حَريصاً، فإني لا أفِيقُ إلى الصوابِ سأسألُ عنْ أمورٍ كُنْتُ فِيهَا فَما عذرِي هُنَاكَ وَمَا جوَابِي بأيّة ِ حُجّة ٍ أحْتَجّ يَوْمَ الـ ـحِسابِ، إذا دُعيتُ إلى الحسابِ هُما أمْرانِ يُوضِحُ عَنْهُما لي كتابي، حِينَ أنْظُرُ في كتابي فَإمَّا أنْ أخَلَّدَ في نعِيْم وإمَّا أنْ أحَلَّدَ في عذابِي
11-24-2009, 05:17 AM
عبدالرحمن الحلاوي
عبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714
Quote: اظنك باقي على العيدية واللوازم السمحة ديك .
ههههههه ات عارف نحنا ناس تقابة سااااكت ...اها جدنا أحمد ود الهدام مشى لودسلفاب ومحمد ود سلفاب صاحب الاسم صاحبو ..في العزاء جابو مقري وكان يتلو سورة يوسف وانسجم الحضور في خشوع للتلاوة وتتبع القصة ..فهمس جدنا في أذن ودسلفاب بأن يقوم ليذهبا لمدني لمقابلة المحافظ وكان لهما موعد مسبق ..فقال ود سلفاب يازول ما تخلني اسمع القرآن وقصة يوسف ..فقال جدي : يازول مو حكاية الوليد الرموه أخوانو في البير بحكيها ليك في الطريق ...أها لوازم العيد بحكيها ليك في برنامج سهرة من الأمس خاااصة السبعينات من القرن المنصرم ..حيث كان الناس أم فكو ..إلى رفاعة ل,,,,ود ابسن والمحيريبا وهنايات ود امام ...أحي أنا ..
11-24-2009, 06:45 AM
هاشم أحمد خلف الله
هاشم أحمد خلف الله
تاريخ التسجيل: 01-16-2007
مجموع المشاركات: 6449
Quote: هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههها والله انا متخيل قالها كيف وجاريهو من عراقيهو او توبو
عرف يا الطيب الوحدة النفسية هي مفتاح للضحك والحزن وتصوير المشاهد ...مرة كنا بنتكلم عن زواج السوداني من اجنبية ...أياً كانت السودانية فهي تناسب السوداني لأن المفردات والدلالات كلها تحقق الإنسجام بخلاف هيك ما بخارج . تحياتي
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة