آيات شيطانية وحديث الغرانيق

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-08-2024, 11:45 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-17-2009, 08:51 PM

عبد الرحيم حسب الرسول
<aعبد الرحيم حسب الرسول
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 649

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
آيات شيطانية وحديث الغرانيق

    ما دفعني لرفع هذا البوست هو الحوار الجيد
    الذي نجده في المنبر بين قبائل الموحدين
    بمختلف أديانهم

    وهي ظاهرة صحية للمنبر ووجدت أن كثير من المداخلات
    تتناول جوانب من الرسالة المحمدية يوجد حولها جدل
    كثيف ، وللفائدة أردت أن أتناولها تباعاً في بوستات
    منفصلة ليتيح لها وللقاريء الفائدة الأعم

    آيات شيطانية ذلك الكتاب الذي أثار ضجة كبرى طوال
    عقد التسعينات وحتى الآن
    وذلك لأنه تناول بعضاً مما يقال أنه من الأثر الاسلامي
    وهي قضية الغرانيق التي أوردها الطبري وغيره
    وحاك من فكرتها سلمان رشدي روايته أو كتابه المشار
    اليه عاليه
                  

10-17-2009, 08:54 PM

عبد الرحيم حسب الرسول
<aعبد الرحيم حسب الرسول
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 649

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: آيات شيطانية وحديث الغرانيق (Re: عبد الرحيم حسب الرسول)

    تناولت رواية سلمان رشدي بالنقد في مقال
    بعنوان
    سلمان رشدي فارس بلا جواد
    وذلك بعد أن منحته ملكة بريطانيا لقب الفارس
                  

10-17-2009, 09:01 PM

عبد الرحيم حسب الرسول
<aعبد الرحيم حسب الرسول
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 649

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: آيات شيطانية وحديث الغرانيق (Re: عبد الرحيم حسب الرسول)

    سلمان رشدي فارس بلا جواد
    عبد الرحيم حسب الرسول
    المحامي
    منح الكاتب الهندي الأصل, البريطاني الجنسية سلمان رشدي لقب (فارس) من ملكة بريطانيا تقديراً لإسهاماته الأدبية!!!؟, وسلمان رشدي كما هو معروف هو صاحب الآيات الشيطانية ذلك المؤلف الذي أحدث ضجة لا نظير لها لمؤلف مثله ,لا لشيء سوى ما حمله من إساءة لسيد الأولين والآخرين صلى الله وبارك عليه وأله .وتضافرت عدة عوامل لهذه الشهرة التي وجدها الكتاب وهذا الاحتفاء بصاحب المؤلف أولها : تلك الفتوى التي أصدرها الإمام الخميني في عام 1989م بهدر دمه . وكان الخميني حينها وحيدا في التصدي للدولة العظمي والدفاع عن النبي صلى الله وبارك عليه وأله من تجني هذا الشيطان رشدي مع صمت تام لكل قادة وحكومات العالم الإسلامي حينها وذلك لأن بريطانيا خلعت علي الكاتب حمايتها وكونت فرقة أمنية لحمايته بعد فتوى الخميني ورصده لحافز مادي ضخم لمن ينجح في إقتيال سلمان رشدي لدرجة أنه كلف الخزينة البريطانية أكثر من10مليون جنيه إسترليني
    الأمر الثاني :هو هذا التحول نحو العولمة الذي جعل الغرب يكفله ويرعاه لأنه بفعله هذا يخدم هذا المشروع العملاق الذي وضحت نتائجه بالكامل في الفترة الأخيرة دنماركيا بالكاريكتيرات المسيئة أو حتى إمامة المرأة لصلاة الجمعة في الولايات المتحدة الأمريكية .أو تسليما نسرين وغيرها من شذاذ الآفاق . ولولا فتوى الأمام الخميني لما سمع بسلمان ولا بآياته الشيطانية أحد من العالمين
    والمهتمون بالجانب الأدبي يصفون كتابات هذا الشيطان رشدي بالمتواضعة كما أنه قبل هذه الآيات الشيطانية لم يكن له ذكر أبدا في المحافل الأدبية . ومعلوم أن الجوائز التي تمنحها مثل هذه المؤسسات تتحكم فيها السياسة والصهيونية العالمية وأصبح معلوماً أنك إذا أردت إحدى هذه الجوائز ما عليك سوى مهاجمة الإسلام في أقدس رمز فيه وهو النبي الكريم صلي الله وبارك عليه واله كما أنك يمكن أن تتعرض لأبشع أنواع الويل والثبور إذا أنكرت المحرقة اليهودية بل يمكن أن تصادر حتى درجاتك العلمية!هذا هو العالم الذي نعيشه وهذه هي قوانينه التي تحكمه . والحق أنني لم أحظ بقراءة تلك الآيات الشيطانية لعدم توافرها لكنني قرأت بحثاً في نقد تلك الآيات الشيطانية لأحد أساتذة جامعة الخرطوم وكانت دهشتي حينما رأيت أن ما تناوله سلمان رشدي في روايته ما هو إلا أنه وضع سيناريو درامي لما رواه الطبري وغيره في حديث الغرانيق ولمن لم يسمع بهذا الحديث تقول رواية الطبري أن النبي صلى الله وبارك عليه وأله كان في مكة يصلي وحوله المشركين؟! فلما بلغ قوله تعالى في سورة النجم {وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى} (20) سورة النجم ألقى الشيطان على لسانه (آيات شيطانية)؟!!(وتلك الغرانيق العلا وإن شفاعتهن لترتجى ) وسجد أي النبي صلى الله وبارك عليه وآله!! وسجد معه المشركون!!! وذلك لأنه ذكر آلهتهم بخير ؟؟ حتى أن من في الحبشة من المهاجرين عادوا لأنهم سمعوا أن قريشاً أسلمت كلها ؟!! إن هذا الحديث من الضعف لدرجة أن أكثر أهل الحديث المعتمدين لم يخرجوه وعلى رأسهم البخاري ومسلم مع أنه صح عن طريقهم من حيث السند ؟! لكن الشاهد أن غالبية أهل الحديث يقدسون السند إذا صح عندهم وسلم من الجرح والتعديل دون النظر إلى متن الحديث وفحواه حتى لو عارض القرآن أو إنتقص من النبي صلى الله وبارك عليه وأله ومن عصمته في التبليغ أو حتى في خلقه العظيم الذي مدحه به المولى ب{وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ} (4) سورة القلم وحديث الغرانيق هذا يتعارض مع القرآن وحفظه الذي تكفل به المولى عز وجل ومع عصمته صلى الله وبارك عليه وآله في التبليغ في عدة آيات (رحمانية) يقول تعالى{وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى} (3) سورة النجم ويقول تعالى مخبراً عن الشيطان في سورة إبراهيم {وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الأَمْرُ إِنَّ اللّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدتُّكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلاَ تَلُومُونِي وَلُومُواْ أَنفُسَكُم مَّا أَنَاْ بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَآ أَشْرَكْتُمُونِ مِن قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ } (22) سورة إبراهيم ومن العجيب أنهم تناسوا أن في السورة نفسها سورة النجم آيات فيها ذم وتقريع للأصنام {إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنفُسُ وَلَقَدْ جَاءهُم مِّن رَّبِّهِمُ الْهُدَى} (23) سورة النجم فهل شكر النبي صلى الله وبارك عليه وآله آلهتهم ثم عاد وذمها ؟؟؟!!! بل هم تناسوا قوله تعالى في شأن الشياطين {تَنَزَّلُ عَلَى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ} (222) سورة الشعراء أو قوله تعالى {إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ} (99) سورة النحل {إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُم بِهِ مُشْرِكُونَ } (100) سورة النحل وكيف يستقيم أن الشيطان يهرب من عمر بن الخطاب ويترك له الطريق !!! بينما يلقي على لسان النبي صلى الله وبارك عليه وآله آيات (شيطانية) !!! معاذ الله وفي أخرى يقاتل النبي صلى الله وبارك عليه وآله في صلاته وهذه موجودة في حديث آخر حتى أنه صلى الله وبارك عليه وآله هم بان يربطه على سارية المسجد ليلعب به الصبيان ؟؟!!! كما ورد في الحديث أو هم تناسوا قوله تعالى {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} (9) سورة الحجر وقوله تعالى {لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ} (42) سورة فصلت وعلى الرغم من كل هذه الآيات الرحمانية قاطعة الدلالة يتركونها ليتمسكوا بحديث هو محض افتراء ويقول محمد الغزالي معلقاً على هذا الحديث (حديث الغرانيق) وغيره من الأحاديث التي على شاكلته : متى تنظف هذه الكتب القديمة من هذا السخف ؟؟!!.
    لكنه موجود في كثير من كتب الحديث والتفاسير ! قال إمام الأئمة إبن خزيمة أن هذه القصة ( قصة الغرانيق) من وضع الزنادقة وأبطلها إبن العربي المالكي والفخر الرازي وجماعة من أهل العلم .
    وأخيراً لا يهمنا أن يمنح سلمان رشدي لقب الفارس وكم من فوارس بيننا لم تلتفت إليهم ملكة بريطانيا !!! ممن ينتقصونه صلى الله وبارك عليه وآله ويقولون علناً بعدم عصمته والعياذ بالله ويجعلون له قريناً !! لكن الذي يهمنا هو أن تصحح هذه الكتب من هذه الأحاديث التي لا تليق بالذات الشريفة صلى الله وبارك عليه وآله .
                  

10-17-2009, 09:09 PM

عبد الرحيم حسب الرسول
<aعبد الرحيم حسب الرسول
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 649

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: آيات شيطانية وحديث الغرانيق (Re: عبد الرحيم حسب الرسول)

    هناك ثوابت لايجب المساس بها
    عصمة النبي صلى الله وبارك عليه وآله
    وكتاب الله
                  

10-17-2009, 09:17 PM

عبد الرحيم حسب الرسول
<aعبد الرحيم حسب الرسول
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 649

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: آيات شيطانية وحديث الغرانيق (Re: عبد الرحيم حسب الرسول)

    هذا المقال كنت قد بعثت به للصحيفة
    لكنه لم يجد حظه من النشر في ذلك الوقت
    لا أدري هل كان ذلك بفعل الرقيب أم للطرح
    الذي يتناول المناطق المسكوت عنها عمداً
    من قبل قبائل السلفية
                  

10-17-2009, 09:20 PM

Saifelyazal Elmaki

تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 1341

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: آيات شيطانية وحديث الغرانيق (Re: عبد الرحيم حسب الرسول)

    Quote: الغرانيق


    الاخ عبد الرحيم
    لك التحية
    اشك في قضية الغرانيق لسببين
    الأول لقوله تعالى
    (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ )
    والثاني خاص بعصمةالأنبياء والرسل من الخطأ

    (عدل بواسطة Saifelyazal Elmaki on 10-17-2009, 10:07 PM)

                  

10-17-2009, 09:36 PM

عبد الرحيم حسب الرسول
<aعبد الرحيم حسب الرسول
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 649

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: آيات شيطانية وحديث الغرانيق (Re: Saifelyazal Elmaki)

    الأخ سيف
    لك التحية
    وأوافقك الرأي
    لكن من يقدسون الأثر الاسلامي ومن دونوه دون
    النظر لفحواه وما حواه لا يقبلون مثل رأيك
    هذا ويمكن أن تتهم بأنك تريد هدم السنة!!!

    لذلك يجب علينا أن نقود حملتنا التنويرية
    بقوة الطرح وقوة الايمان بعصمة حبيبنا صلى
    الله وبارك عليه وآله وحفظ القرآن الذي تكفل
    به المولى عز وجل

    كما أرجو أخي تعديل الآية في مداخلتك

    ولك كامل الود
                  

10-17-2009, 10:12 PM

Saifelyazal Elmaki

تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 1341

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: آيات شيطانية وحديث الغرانيق (Re: عبد الرحيم حسب الرسول)


    يا عبد الرحيم
    المحيرني عند مطالعتي تاريخ الطبري
    به الكثير المحير
    شكراً للتنبيه

    (عدل بواسطة Saifelyazal Elmaki on 10-17-2009, 10:12 PM)

                  

10-18-2009, 09:12 AM

عبد الرحيم حسب الرسول
<aعبد الرحيم حسب الرسول
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 649

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: آيات شيطانية وحديث الغرانيق (Re: Saifelyazal Elmaki)

    الأخ سيف

    تحياتي

    ياسيدي نحن في زمن لا أحد يستطيغ فيه نقد
    الموروث الاسلامي
    وذلك لأننا أمة توقفت عن التفكير بقرار من
    السلطان وعلماءه
    لذلك في عصرنا القريب عصر المشروع الحضاري
    تم تكفير الدكتور حسن مكي لأنه قرأ لنا صفحات
    من تاريخ الطبري الذي اثار انتباهك لما يحتويه
    تتعلق بمقتل الخليفة الثالث عثمان بن عفان
    وأجبر على تقديم إعتذر للمسلمين !!!لأنه قرأ كما
    أسلفت شيئاً من تاريخ الطبري
    النكتة هي أنهم يقدسون ما دونه الطبري وفي نفس
    الوقت ممنوع عليك الدخول بعقلك لتك المجاهيل!!!؟

    ومن ثم تم تكفير الشهيد محمد طه محمد أحمد نتيجة
    لخطأ من موظف تداركه حينها محمد طه لكن القوم كانت يدهم
    هي الطولى ومكث سجيناً فترة من الزمن ونجا من مقصلتهم التي
    أعدوها له حينها وتقدم بإعتذار لم يشفع له من المحاكمة

    ومن قبله قدموا الشيخ النيل أبوقرون لاستتابة وذلك لأنه
    رفض حديث رضاع الكبير !!!؟ وحديث القرين !!!وحديث الغرانيق
    وتفسير عبس وجملة من الأثر الذي يرى أنه لاعلاقة له بالرسالة

    والكثير الكثير من الأمثلة لقد مارس أصحاب المشروع الحضاري
    كل أنواع الارهاب الفكري لكل من يحدث نفسه بأن يعمل عقله
    بعبادة التفكر التي يحضنا عليها القرآن !!!؟ بحجة قفل باب
    الاجتهاد وخيرية القرون و.. الخ

    ولي عودة
                  

10-18-2009, 10:08 AM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: آيات شيطانية وحديث الغرانيق (Re: عبد الرحيم حسب الرسول)

    الاستاذ عبدالرحيم ,,,

    سلمت يداك وانت تنافح عن سيدي ومولاي وقدوتي ابوالبتول المصطفى صلى الله عليه واله وسلم ,,,,

    اتمنى ان تضع اشاراتك حول هذه الاية ,,

    Quote: وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلا نَبِيٍّ إِلاَّ إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ
    الاية 52 سورة الحج , ففي كتب التفاسير نسجت كتير من الاساطير ايضا ...

    دمت بعافية

    (عدل بواسطة عمار عبدالله عبدالرحمن on 10-18-2009, 02:31 PM)

                  

10-18-2009, 02:18 PM

عبد الرحيم حسب الرسول
<aعبد الرحيم حسب الرسول
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 649

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: آيات شيطانية وحديث الغرانيق (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    أخي ومودتي عمار
    لك التحايا والأشواق
    سأعود لك بشأن الآية 52 سورة الحج
    وأرجو أن تعدل الآية في مداخلتك

    مودتي
                  

10-18-2009, 02:36 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: آيات شيطانية وحديث الغرانيق (Re: عبد الرحيم حسب الرسول)

    تم حذف الواو الزايدة , شيخنا وتعديل كلمة اية 52

    شكرا لك
                  

10-18-2009, 02:36 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: آيات شيطانية وحديث الغرانيق (Re: عبد الرحيم حسب الرسول)

    تم حذف الواو الزايدة , شيخنا وتعديل كلمة اية 52

    شكرا لك
                  

10-18-2009, 03:16 PM

عبد الرحيم حسب الرسول
<aعبد الرحيم حسب الرسول
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 649

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: آيات شيطانية وحديث الغرانيق (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    أخي عمار جاء في فتح الباري شرح صحيح البخاري
    مايلي
    (قوله سورة الحج بسم الله الرحمن الرحيم قوله قال بن عيينة المخبتين المطمئنين هو كذلك في تفسير بن عيينة لكن اسنده عن بن أبي نجيح عن مجاهد وكذا هو عند بن المنذر من هذا الوجه ومن وجه آخر عن مجاهد قال المصلين ومن طريق الضحاك قال المتواضعين والمحنث من الإخبات وأصله الخبت بفتح أوله وهو المطمئن من الأرض قوله وقال بن عباس إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته إذا حدث ألقى الشيطان في حديثه فيبطل الله ما يلقي الشيطان ويحكم آياته وصله الطبري من طريق على بن أبي طلحة عن بن عباس مقطعا قوله ويقال أمنيته قراءته إلا أماني يقرؤون ولا يكتبون هو قول الفراء قال التمني التلاوة قال وقوله لا يعلمون الكتاب إلا أماني قال الأماني أن يفتعل الأحاديث وكانت أحاديث يسمعونها من كبرائهم وليست من كتاب الله قال ومن شواهد ذلك قول الشاعر تمنى كتاب الله أول ليلة تمنى داود الزبور على رسل قال الفراء والتمني أيضا حديث النفس انتهى قال أبو جعفر النحاس في كتاب معاني القرآن له بعد أن ساق رواية على بن أبي طلحة عن بن عباس في تأويل الآية هذا من أحسن ما قيل في تأويل الآية وأعلاه وأجله ثم أسند عن أحمد بن حنبل قال بمصر صحيفة في التفسير رواها على بن أبي طلحة لو رحل رجل فيها إلى مصر قاصدا ما كان كثيرا انتهى وهذه النسخة كانت عند أبي صالح كاتب الليث رواها عن معاوية بن صالح عن علي بن أبي طلحة عن بن عباس وهي عند البخاري عن أبي صالح وقد اعتمد عليها في صحيحه هذا كثيرا على ما بيناه في أماكنه وهي عند الطبري وابن أبي حاتم وابن المنذر بوسائط بينهم وبين أبي صالح انتهى وعلى تأويل بن عباس هذا يحمل ما جاء عن سعيد بن جبير وقد أخرجه بن أبي حاتم والطبري وابن المنذر من طرق عن شعبة عن أبي بشر عنه قال قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة والنجم فلما بلغ أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى ألقى الشيطان على لسنه تلك الغرانيق العلى وأن شفاعتهن لترتجى فقال المشركون ما ذكر آلهتنا بخير قبل اليوم فسجد وسجدوا فنزلت هذه الآية وأخرجه البزار وابن مردويه من طريق أمية بن خالد عن شعبة فقال في إسناده عن سعيد بن جبير عن بن عباس فيما احسب ثم ساق الحديث وقال البزار لا يروي متصلا إلا بهذا الإسناد تفرد بوصله أمية بن خالد وهو ثقة مشهور قال وإنما يروي هذا من طريق الكلبي عن أبي صالح عن بن عباس انتهى والكلبي متروك ولا يعتمد عليه وكذا أخرجه النحاس بسند آخر فيه الواقدي وذكره بن إسحاق في السيرة مطولا وأسندها عن محمد بن كعب وكذلك موسى بن عقبة في المغازي عن بن شهاب الزهري وكذا ذكره أبو معشر في السيرة له عن محمد بن كعب القرظي ومحمد بن قيس وأورده من طريقه الطبري وأورده بن أبي حاتم من طريق أسباط عن السدي ورواه بن مردويه من طريق عباد بن صهيب عن يحيى بن كثير عن الكلبي عن أبي صالح وعن أبي بكر الهذلي وأيوب عن عكرمة وسليمان التيمي عمن حدثه ثلاثتهم عن بن عباس وأوردها الطبري أيضا من طريق العوفي عن بن عباس ومعناهم كلهم في ذلك واحد وكلها سوى طريق سعيد بن جبير إما ضعيف وإلا منقطع لكن كثرة الطرق تدل على أن للقصة أصلا مع أن لها طريقين آخرين مرسلين رجالهما على شرط الصحيحين أحدهما ما أخرجه الطبري من طريق يونس بن يزيد عن بن شهاب حدثني أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام فذكرا نحوه والثاني ما أخرجه أيضا من طريق المعتمر بن سليمان وحماد بن سلمة فرقهما عن داود بن أبي هند عن أبي العالية وقد تجرأ أبو بكر بن العربي كعادته فقال ذكر الطبري في ذلك روايات كثيرة باطلة لا أصل لها وهو إطلاق مردود عليه وكذا قول عياض هذا الحديث لم يخرجه أحد من أهل الصحة ولا رواه ثقة بسند سليم متصل مع ضعف نقلته واضطراب رواياته وانقطاع إسناده وكذا قوله ومن حملت عنه هذه القصة من التابعين والمفسرين لم يسندها أحد منهم ولا رفعها إلى صاحب وأكثر الطرق عنهم في ذلك ضعيفة واهية قال وقد بين البزار أنه لا يعرف من طريق يجوز ذكره إلا طريق أبي بشر عن سعيد بن جبير مع الشك الذي وقع في وصله وأما الكلبي فلا تجوز الرواية عنه لقوة ضعفه ثم رده من طريق النظر بأن ذلك لو وقع لارتد كثير ممن أسلم قال ولم ينقل ذلك انتهى وجميع ذلك لا يتمشى على القواعد فإن الطرق إذا كثرت وتباينت مخارجها دل ذلك على أن لها أصلا وقد ذكرت أن ثلاثة أسانيد منها على شرط الصحيح وهي مراسيل يحتج بمثلها من يحتج بالمرسل وكذا من لا يحتج به لاعتضاد بعضها ببعض وإذا تقرر ذلك تعين تأويل ما وقع فيها مما يستنكر وهو قوله ألقى الشيطان على لسانه تلك الغرانيق العلى وأن شفاعتهن لترتجى فإن ذلك لا يجوز حمله على ظاهره لأنه يستحيل عليه صلى الله عليه وسلم أن يزيد في القرآن عمدا ما ليس منه وكذا سهوا إذا كان مغايرا لما جاء به من التوحيد لمكان عصمته وقد سلك العلماء في ذلك مسالك فقيل جرى ذلك على لسانه حين أصابته سنة وهو لا يشعر فلما علم بذلك أحكم الله آياته وهذا أخرجه الطبري عن قتادة ورده عياض بأنه لا يصح لكونه لا يجوز على النبي صلى الله عليه وسلم ذلك ولا ولاية للشيطان عليه في النوم وقيل إن الشيطان ألجأه إلى أن قال ذلك بغير اختياره ورده بن العربي بقوله تعالى حكاية عن الشيطان وما كان لي عليكم من سلطان الآية قال فلو كان للشيطان قوة على ذلك لما بقي لأحد قوة في طاعة وقيل إن المشركين كانوا إذا ذكروا آلهتهم وصفوهم بذلك فعلق ذلك بحفظه صلى الله عليه وسلم فجرى على لسانه لما ذكرهم سهوا وقد رد ذلك عياض فأجاد وقيل لعله قالها توبيخا للكفار قال عياض وهذا جائز إذا كانت هناك قرينة تدل على المراد ولا سيما وقد كان الكلام في ذلك الوقت في الصلاة جائزا وإلى هذا نحا الباقلاني وقيل إنه لما وصل إلى قوله ومناة الثالثة الأخرى خشي المشركون أن يأتي بعدها بشيء يذم آلهتهم به فبادروا إلى ذلك الكلام فخلطوه في تلاوة النبي صلى الله عليه وسلم على عادتهم في قولهم لا تسمعوا لهذا القرآن والغوا فيه ونسب ذلك للشيطان لكونه الحامل لهم على ذلك أو المراد بالشيطان شيطان الأنس وقيل المراد بالغرانيق العلى الملائكة وكان الكفار يقولون الملائكة بنات الله ويعبدونها فسيق ذكر الكل ليرد عليهم بقوله تعالى ألكم الذكر وله الأنثى فلما سمعه المشركون حملوه على الجميع وقالوا وقد عظم آلهتنا ورضوا بذلك فنسخ الله تلك الكلمتين وأحكم آياته وقيل كان النبي صلى الله عليه وسلم يرتل القرآن فارتصده الشيطان في سكتة من السكتات ونطق بتلك الكلمات محاكيا نغمته بحيث سمعه من دنا إليه فظنها من قوله وأشاعها قال وهذا أحسن الوجوه ويؤيده ما تقدم في صدر الكلام عن بن عباس من تفسير تمنى بتلا وكذا استحسن بن العربي هذا التأويل وقال قبله أن هذه الآية نص في مذهبنا في براءة النبي صلى الله عليه وسلم مما نسب إليه قال ومعنى قوله في أمنيته أي في تلاوته فأخبر تعالى في هذه الآية أن سنته في رسله إذا قالوا قولا زاد الشيطان فيه من قبل نفسه فهذا نص في أن الشيطان مؤاده في قول النبي صلى الله عليه وسلم لا أن النبي صلى الله عليه وسلم قاله قال وقد سبق إلى ذلك الطبري لجلالة قدره وسعة علمه وشدة ساعده في النظر فصوب على هذا المعنى وحوم عليه تنبيه هذه القصة وقعت بمكة قبل الهجرة اتفاقا فتمسك بذلك من قال إن سورة الحج مكية لكن تعقب بأن فيها أيضا ما يدل على أنها مدنية كما في حديث على وأبي ذر في هذان خصمان فإنها نزلت في أهل بدر وكذا قوله أذن الذين يقاتلون الآية وبعدها الذين أخرجوا من ديارهم بغير حق فإنها نزلت في الذين هاجروا من مكة إلى المدينة فالذي يظهر أن أصلها مكي ونزل منها آيات بالمدينة ولها نظائر والله اعلم قوله وقال مجاهد مشية بالقصة جص وصله الطبري من طريق بن أبي نجيح عن مجاهد في قوله وقصر مسيد قال بالقصة يعني الجص والقصة بفتح القاف وتشديد الصاد هي الجص بكسر الجيم وتشديد المهملة ومن طريق عكرمة قال المشيد المجصص قال والجص في المدينة يسمى الشيد وأنشد الطبري قول امرئ القيس وتيماء لم يترك بها جذع نخلة ولا أجما إلا مشيدا بجندل ومن طريق قتادة قال كان أهله شيدوه وحصنوه وقصة القصر المشيد ذكر أهل الأخبار أنه من بناء شداد بن عاد فصار معطلا بعد العمران لا يستطيع أحد أن يدنو منه على أميال مما يسمع فيه من أصوات الجن المنكرة قوله وقال غيره يسطون يفرطون من السطوة ويقال يسطون يبطشون قال أبو عبيدة في قوله يكادون يسطون أي يفرطون عليه من السطوة وقال الفراء كان مشركو قريش إذا سمعوا المسلم يتلو القرآن كادوا يبطشون به وتقدم في تفسير طه وقال عبد بن حميد أخبرني شبابة عن ورقاء عن بن نجيح عن مجاهد في قوله يكادون أي كفار قريش يسطون أي يبطشون بالذين يتلون القرآن)
    وسأعود لك
                  

10-18-2009, 03:31 PM

عبد الرحيم حسب الرسول
<aعبد الرحيم حسب الرسول
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 649

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: آيات شيطانية وحديث الغرانيق (Re: عبد الرحيم حسب الرسول)

    أخي عمار هذا البوست
    يأخذني لمنحى آخر وهو موضوع الناسخ والمنسوخ
    والذي أرى أن نفرد له بوستاً منفصلاً
    والأمر لك مشورة
    لكنه متصل بموضوعنا اتصال مباشر
    ولي عودة
                  

10-18-2009, 06:09 PM

عبد الرحيم حسب الرسول
<aعبد الرحيم حسب الرسول
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 649

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: آيات شيطانية وحديث الغرانيق (Re: عبد الرحيم حسب الرسول)

    تناولت من قبل بوست بعنوان
    زكريا بطرس كفيف البصر والبصيرة

    حيث أن القمص زكريا وجد في كتبنا مادة دسمة
    لأهدافه الكريهة من الطعن في الرسالة والمرسول
    صلى الله وبارك عليه وآله

    ومن قبل قامت الدنيا ولم تقعد لأن البابا بندكت
    تحدث في أن الاسلام انتشر بحد السيف!!!؟وهذا بوست
    أيضاً خاص نرجو من الله التوفيق والعون للشروع فيه

    أشرت لهذه الامور لأننا نضيق بالرأي المضاد لأفهامنا
    ونقدس ما وجدنا عليه آباءنا ولا نرضى به بدلا!!!

    مثلما تجد أن الغالبية العظمى من الناس ثقافتهم
    الدينية تستند على التلفاز وعلماء الفضائيات
    وهؤلاء في كل العالم المسمى إسلامي يتبعون مناهج
    الدولة التي هم فيها سنة أو شيعة

    ولي عودة
                  

10-19-2009, 10:36 AM

عبد الرحيم حسب الرسول
<aعبد الرحيم حسب الرسول
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 649

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: آيات شيطانية وحديث الغرانيق (Re: عبد الرحيم حسب الرسول)

    أخي عمار

    (وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلا نَبِيٍّ إِلاَّ إِذَا تَمَنَّى
    أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ
    ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ )52 سورة الحج

    أولاً التمنى كما وضح من التفسير في المداخلة التي سبقت يفيد
    التلاوة
    وقول الشاعر في شأن مقتل عثمان بن عفان

    (تمنى كتاب الله في أول ليله
    وفي آخره نال حمام المقادير)
    أو قول من هذا القبيل

    والواضح أن التمني يفيد التلاوة
    والواضح أيضاً أن الله يحكم كتبه السماوية جميعاً
    ويكون التحريف من الشيطان للمتلقين لا دخل
    للرسل صلوات الله وسلامه عليهم به

    والواضح أيضاً أن هذه الخاصية للشياطين كانت قبل
    البعثة المحمدية مثلما كانت لهم خواص أخرى نالها
    السحب من قبل مثل انهم كانوا يسترقون السمع
    {وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَن يَسْتَمِعِ الْآنَ
    يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَّصَدًا} (9) سورة الجن

    ولي عودة
                  

10-19-2009, 10:53 AM

عبد الرحيم حسب الرسول
<aعبد الرحيم حسب الرسول
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 649

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: آيات شيطانية وحديث الغرانيق (Re: عبد الرحيم حسب الرسول)

    بعودة لحديث الغرانيق أعلاه
    الوارد في الطبري وغيره هناك أشياء
    لابد من الوقوف عندها

    1/ ألقى الشيطان آياته الشياطانية هذه
    (دون علم الله سباحنه وتعالى)
    2/مرت أكثر من ثلاثة أشهر بأقل تقدير وهي
    التي يحتاجها الراكب من الحبشة الى مكة
    وثلاثة أشهر أخرى لعودة المهاجرين الذين
    كانوا في الحبشة لأنهم عادوا بعد أن سمعوا
    أن قريشاً أسلمت كلها!!!!!؟
    3/هذا يعني وفق السيناريو الطبري أن علم الله
    سبحانه وتعالى بما جرى من الشيطان تم بعد
    كل هذه المدة ومن ثم أرسل جبريل ليصحح الوضع!!!؟

    كيف بستقيم عقلاً أن ينافح مؤمن عن النقاط أعلاه!!!!؟


    ولي عودة
                  

10-19-2009, 02:29 PM

عبد الرحيم حسب الرسول
<aعبد الرحيم حسب الرسول
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 649

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: آيات شيطانية وحديث الغرانيق (Re: عبد الرحيم حسب الرسول)

    أخي عمار
    أنتظر مرورك وردك
    على المقترح


    مودتي
                  

10-21-2009, 11:43 AM

عبد الرحيم حسب الرسول
<aعبد الرحيم حسب الرسول
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 649

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: آيات شيطانية وحديث الغرانيق (Re: عبد الرحيم حسب الرسول)

    الأخ سيف
    نفتقد مرورك الكريم
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de