مذبحة العباسية.. امة بلا تاريخ (صورة)!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-08-2024, 10:12 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-14-2009, 07:15 AM

Faisal Al Zubeir
<aFaisal Al Zubeir
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 9313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مذبحة العباسية.. امة بلا تاريخ (صورة)!

    ضحيتها مسجد «قدح الدم» ...مذبحة آثار بالعباسية
    msjed.bmp Hosting at Sudaneseonline.com


    تحقيق وتصوير: التـــاج عثمـــان
    أنتم لا تهتمون كثيرا بماضيكم وتاريخكم).. هذه العبارة (القاسية) سمعتها من أحد الأجانب عقب سماعه هدم مسجد «قدح الدم» الذي تحول الى كوم تراب لتعرضه الى (مذبحة أثرية) جرت فصولها بقلب العاصمة الوطنية أمدرمان، على مرأى ومسمع المسئولين، بما فيهم هيئة الآثار .. فما هي ملابسات هدم هذا المسجد الذي يبلغ عمره «111» عاماً؟
    ----

    جولة وسط الأطلال
    كان مسجد الشيخ «قدح الدم» يحتل القطعة رقم «19»، مربع «1-4» و «4-4» ، بالعباسية شرق بالحي المعروف بـ «حي القرآن»، مساحته «181» متراً، وجنوبه مباشرة حوش ، قدح الدم» الذي كان يستضيف فيه أهل العلم والحجيج من غرب أفريقيا.. وهو من ضمن المساجد الخمسة الاوائل التي شيدت بامدرمان، إذ شيد في العام 8981م، بواسطة الشيخ «محمد قدح الدم»، بعد أن منع الانجليز أداء الصلاة بمسجد الخليفة، وقدح الدم هو أحد أمراء المهدية المشهورين وحامل لإحدى راياتها، وكان ناظر عموم قبيلة «الفولاني» فيما يعرف بالسودان الغربي.. والمسجد «كان» مشيدا من الطين اللبن، وهو بلا مئذنة، بسقف بلدي، ويستند على «6» أعمدة خشبية كبيرة، و «6» شبابيك، و «3» أبواب، و «4» مناور، وملحقة به زاوية وخلوة للعلم «فقه- حفظ القرآن- التجويد- اللغة العربية- الحساب».. ووصلت شهرة المسجد العلمية، والأثرية والتاريخية الى خارج الحدود، ولذلك كان قبلة العلماء وسياح الآثار من بعض دول العالم، نذكر منهم:
    «فاطمة بنت مالك»، وهي عالمة صينية مسلمة مهتمة بآثارنا السودانية، وبروفيسور «لوشيكا»، العالمة اليابانية المتخصصة في التاريخ الاسلامي، بجانب مجموعة من الألمان يتبعون للطريقة البرهانية، يأتون سنويا لزيارة المسجد.. ومن أشهر الذين ادوا الصلاة بالمسجد. الزعيم اسماعيل الازهري، والسيد عبد الرحمن المهدي.. والسيد «الصادق المهدي»، وبعض عامة المواطنين كانوا يأتون من خارج العاصمة خصيصا لصلاة الجمعة به.. والمسجد كما يقول احفاد قدح الدم وقف وصدقة جارية، يشرف عليه «عباس» ابن قدح الدم منذ وفاته، ثم إنتقلت الوصاية لابنه «ناجي» وبقية الاسرة.. عند زيارتي له الجمعة الماضية، لم أجد شيئاً سوى مساحة خالية، وعدد من الأعمدة الخشبية على الارض، من الناحية الشرقية، بينما اصبح المصلون يؤدون صلاة الجمعة داخل صيوان.

    تفاصيل المذبحة
    *صلاة الوداع الأخيرة التي أقيمت بالمسجد كانت صلاة الجمعة قبل عيد الفطر، حيث أعلنت لجنة المسجد للمصلين نيتها هدم المسجد لإعادة بنائه بصورة حديثة.. وفي تمام الواحدة والنصف صباح السبت، بدأ عمليات الهدم «المذبحة» ، حيث قام عدد من المواطنين وبعض الشباب بالحي يحملون معاول الهدم، بخلع الابواب والشبابيك، إلا ان قوة من شرطة تأمين وحماية الآثار بقيادة مدير الآثار، ولاية الخرطوم «بشرى اسماعيل»، أمرتهم بإيقاف عملية الهدم، إلا ان لجنة المسجد رفضت وأصرت، فواصلت أعمال الإزالة والهدم، إذ لم تكن شرطة حماية الآثار تحمل أمراً رسمياً مكتوباً لايقاف عملية الهدم.. فاستمرت مذبحة مسجد «قدح الدم» حتى صلاة فجر اليوم التالي.. وعلى ضوء خيوط الصباح إنجلت آثار المذبحة عن هدم جزء كبير من الجامع الأثرى .. بعدها حضر مدير مكتب وزير الثقافة والاعلام ولاية الخرطوم «تاج الدين» وطالب اللجنة بإيقاف الهدم، مشيراً انه يمكن تعمير وتأهيل المسجد بصورة حديثة، وفي نفس الوقت المحافظة على شكله الأثري، إلا ان اللجنة لم تذعن لذلك، فقامت بازالة وهدم المسجد كاملاً على مرأى ومشهد من الجهات الرسمية، بما فيها هيئة الآثار.. فحول المسجد الأثرى الذي ناهز عمره المائة عام إلى كوم تراب!!.. وازيلت الانقاض، ونقلت الابواب والشبابيك الأثرية إلى جهة مجهولة، وعند زيارتي له عقب هدمه مباشرة كانت آثار المذبحة واضحة ومؤلمة، لم أشاهد سوى أرض فضاء، وعدد من الأعمدة الخشبية ملقاء في الجانب الشرقي، أما حوش قدح الدم الواقع بالجزء الجنوبي من المسجد الأثرى المندثر، فقد سلم من معاول الهدم.
    *والسؤال المهم هنا: كيف ولماذا سمحت إدارة الآثار المسئولة عن حماية آثارنا القومية بإرتكاب تلك المذبحة الأثرية؟، إتصلت بأمين أمانة المتاحف بالهيئة العامة للآثار، «د. عبد الرحمن علي»، محاولا الوقوف على رؤية الهيئة.
    *سألته اولا: لماذا فشلت هيئة الآثار في حماية جامع «قدح الدم» الأثري من الهدم؟
    - اجاب: ورد إلينا بلاغات جمهرة من المواطنين بالعباسية شرق شرعوا في هدم مسجد الأمير «قدح الدم»، فتحركت على رأس قوة من شرطة السياحة وحماية الآثار، وعند وصولنا الموقع وجدنا جمهرة من المواطنين يقومون بعملية هدم المسجد ، فطلبنا منهم التوقف حتى كتابة تقرير فني، وعندما أصروا طالبتهم بالإبقاء حتى على عمود واحد من أعمدة المسجد، ليضاف للمسجد الجديد، إلا انهم كانوا مصرين على هدم المسجد.
    *ولماذا لم تمنعوا الهدم والإزالة بالقوة خاصة انك حضرت الموقع برفقه قوة من شرطة السياحة وحماية الآثار؟
    - المواطنون كانوا متحمسين لهدم المسجد أكثر من اللازم، ولذلك فضلنا التعقل.
    *ما هي مبرراتهم للهدم؟
    - كانوا يعتقدون ان المسجد غير مسجل لدى هيئة الآثار.
    *وهل إعتقادهم ذلك صحيح؟
    - أجل مسجد قدح الدم ليس مسجلا، مثله مثل معظم آثار الفترة المهدية، والآن نقوم بمسح أثرى لحصر وتحديد آثار المهدية وتسجيلها.
    *وهل عدم تسجيل المسجد يجعله خارج نطاق مظلة وحماية الهيئة العامة للآثار؟
    - عدم التسجيل لا يعني انه لا يتبع للآثار؟
    - كيف؟
    - مسجد قدح الدم أنشيء منذ العام 8981م، اي ان عمره أكثر من مائة عام، ومعلوم ان قانون الآثار ينص على ان كل موقع أو مبنى تجاوز عمره المائة عام، تلقائيا يدخل في نطاق قانون الاثار، وتصبح الهيئة مسئولة عنه، بل هناك آثار ذات قيمة تاريخية وأثرية عالية، يحق للهيئة ضمها قبل بلوغها المائة عام.
    *البعض يرى أن هيئة الآثار اهملت في المسجد الاثري ولم تكن رادعة لوقف الهدم.
    - إذا كان هناك تنسيق بين الاثار والمواطنين، كان يمكن تجنب عملية الهدم، وترميم المسجد.
    اما عدم الردع، سبق ان قلت لك اننا وجدنا المواطنين متحمسين لإزالة المسجد، وكانوا باعداد كبيرة ومنفعلين اكثر من اللازم، ولذلك رأينا عدم إستخدام القوة معهم، لكنهم تسببوا في إندثار وزوال أثر وطني تاريخي لا يعوض.
    *ما القيمة الأثرية لمسجد قدح الدم؟
    - يعود ذلك لإرتباطه بواحد من أمراء المهدية المشهورين، إضافة لكونه معلماً معمارياً يؤرخ للفترة المهدية، ومثل هذا النوع من المباني القديمة غير موجود في السودان، وهو رمز ومخلف أثري لواحد من قادة المهدية، وبعكس التراث المعماري لحقبة المهدية، ويعتبر جزءاً من تراث السودان وإرثه، وهو ليس ملكاً للجنة المسجد او خلافها.
    *هل إتخذت هيئة الأثار اي اجراء قانوني ضد الذين هدموا المسجد الأثري؟
    - هناك إجراءات قانونية سوف تتخذ ضد الذين هدموا المسجد وكل من شارك في ذلك.

    وزارة الاعلام
    مدير مكتب وزير الثقافة والاعلام ولاية الخرطوم «تاج الدين» قال لي معلقاً:
    «وفق قانون الاثار، فإن اي مبنى عمره مائة عام يدخل تلقائيا في قانون الاثار وحمايتها، وناشدنا لجنة المسجد بإيقاف عملية الهدم، حيث سيتم ترميمه بنفس المواصفات.. وقال: هناك إجراءات شرعت فيها وزارة السياحة ولاية الخرطوم، والتي كونت لجنة للتحقيق في ملابسات هدم المسجد، مسئول عنها مدير عام وزارة السياحة الولائية.

    حفيدا قدح الدم
    «ناجي عباس أحمد محمد قدح الدم» حفيد الأمير قدح الدم، قال لي من داخل منزل الأسرة بالعباسية شرق:
    «لجنة المسجد إستغلت فترة غيابي خارج البلاد وفعلت ما فعلت بالمسجد، وسبق ان حذرتهم ان مسجد قدح الدم لن يهدم إلا على جثتي ومعروف ان المسجد وقف وصدقة جارية، وكان والدي (عباس) الوصي عليه منذ وفاة مؤسسه قدح الدم وبعد وفاة أبي أصبحت الوصي عليه مع بقية أفراد الاسرة.. ورفض «ناجي» الخوض أكثر في القضية، بقوله ان هناك إجراءآت قانونية سوف تتخذ ضد كل من إنتزع ولو طوبة واحدة من المسجد».
    اما شقيقته هدى عباس قدح الدم» فقالت: «أبلغت شرطة حماية الآثار يبدء عملية الهدم الذي تم للأسف في العشرة الاواخر من رمضان، وهي الفترة التي ينشط فيها الذكر وترتيل القرآن داخل المساجد، والهدم تم بواسطة العتلات والايدي، وكانوا يهدمون حوائط المسجد بربطها بالحبال، وفي اليوم التالي أحضروا جرافة قامت بهدم ما تبقى من المسجد.

    لجنة المسجد
    *ولكن ما وجهة نظر لجنة المسجد في ما قامت به من هدم؟
    - «عنتر يوسف محمد» ، العميد بالمعاش، رئيس لجنة المسجد التقيته بمنزله بالعباسية شرق، على مرمى حجر من المسجد، أقصد أرض المسجد.
    سألته أولاً: كيف تكونت لجنة مسجد قدح الدم؟
    - قال: تم ترشيحها من جانب المصلين، وتضم «71» عضوا ففي أغسطس 3002م تقدمنا بطلب إلى اللجنة الشعبية بالعباسية شرق لإعتماد لجنة المسجد، وبعد التصديق عليها من اللجنة الشعبية، تم التصديق عليها ايضا من الإدارة العامة للشؤون الاجتماعية- إدارة المساجد والدعوة - محلية أمدرمان بتاريخ 8/9/3002م، والتي منحتنا تصديقا لمباشرة مهامنا تحت إشراف إدارة الدعوة والتوجيه، ومنذ ذلك التاريخ اصبحنا نحن المسئولون عن إدارة مسجد قدح الدم.
    *هل لديكم شهادة بحث للمسجد؟
    - أجل، فبتاريخ 21/2/5002م تقدمنا لإدارة الدعوة والتوجيه، محلية أمدرمان بطلب كروكي للقطعة رقم «19»، «4/3» - المسجد - وبناء على ذلك إستخرجنا شهادة البحث.
    *هل الشهادة تثبت ان المسجد خالٍ من الموانع؟
    - أجل.
    *وما هو الغرض من إستخراجكم لشهادة البحث؟
    - لغرض البناء.
    *لماذا قررتم إعادة بناء المسجد؟
    - العباسية شرق منطقة مكتظة بالسكان، ومساحة المسجد ضيقة لوجود «4» كتوف طينية أخذت من مساحة المسجد، ولذلك فهو بوضعه السابق لا يتسع للمصلين، ولذلك قررنا إعادة بنائه بصورة حديثه تسمح بتوفير الراحة للمصلين، مع التزامنا الإحتفاظ باسم المسجد وتاريخ تأسيسه.
    *ولكن المساحة ضيقة أصلا ، وليس هناك قابلية لزيادتها؟
    - قررنا إعادة بناء المسجد بطابقين على أن يحتوى على حمام ووضايات وعرضنا المشروع على الخيرين بالمواصفات المذكورة، ووجد ذلك إستجابة من أسرة المرحوم «محمد الامين حامد» وهو جار للمسجد، وابدوا إستعدادهم لتشييده على نفقتهم الخاصة، ووافقت لجنة المسجد على طلب الاسرة بتاريخ 6/6/8002م.
    *هل خاطبتم الجهات الرسمية المسئولة عن بيوت الله نيتكم إعادة البناء؟
    - أرسلنا خطابا بذلك للأمين العام لمجلس الدعوة ولاية الخرطوم، أوضحنا فيه رغبتنا في إعادة بناء المسجد بواسطة الاسرة المذكورة.
    *هل عاينت إدارة الدعوة والتوصية أمدرمان، المسجد ميدانيا للوقوف على حالته؟
    - أجل، فبتاريخ 01/2/9002م أرسل مدير الدعوة والتوجيه، امدرمان مندوبه وقام بمعاينة المسجد وكتب تقريرا عن حالته الراهنة في ذلك التاريخ.
    *ماذا جاء في التقرير؟
    - التقرير اوضح ان بناء المسجد من الجالوص ويحتاج الى تجديد، وأوصى مخاطبة جهات الإختصاص لإستخراج شهادة بحث جديدة بغرض البناء، إستخرجت فعلا بتاريخ 61/2/9002م.
    *كيف أستخرجت اللجنة ترخيص البناء؟
    - بناء على شهادة البحث، وترخيص ا لبناء الذي حصلت عليه اللجنة عمل الرقم «11872»، بتاريخ 7/9/9002م.
    *وما هي الجهة التي أصدرته؟
    - إدارة المباني بوزارة التخطيط العمراني والمرافق العامة، ولاية الخرطوم.
    *هل صدر قرار هدم المسجد بإجماع اللجنة؟
    - أجل، وكان ذلك في آخر جمعه قبل عيد الفطر المبارك مباشرة.
    *ولكن هناك أوصياء على المسجد هم أحفاد «قدح الدم» وأسرته.. هل قمتم باستشارتهم عند إتخاذ قرار الهدم؟
    - المسجد لا يتبع لاي شخص، بل للأوقاف.
    *معلوم ان المسجد آسسه الامير «قدح الدم»، وذلك يعني انه يتبع لاحفاده؟
    - القطعة التي شيد عليها المسجد تم وهبها من جانب أفراد أسرة «قدح الدم» لتصبح مسجدا، وذلك العام 7691م، وبالتالي فهو يتبع للاوقاف.
    *هل إدارة الدعوة والتوصية- إدارة المساجد - على علم بذلك؟
    - أجل.
    *المسجد تأسس منذ العام 8981م، بمعنى ان عمره تجاوز المائة عام بإحدى عشرة سنة وبذلك فهو حسب قانون الاثار يعتبر مسجداً أثرياً.. فكيف أقدمتم على هدمه دون إخطار الهيئة العامة للآثار؟
    - لم نجد ما يثبت انه مسجل لدى هيئة الآثار كأثر.
    *ألم تخطركم إدارة الآثار بذلك؟
    - لا، لم يتصل بنا اي أحد من الاثار يشير ان المسجد يتبع لهم سوى ليلة الجمعة الموافق 11/9/9002م عندما بدأنا عملية الإزالة، فأوضحنا لمندوب هيئة الاثار اننا كلجنة مسجد نمتلك المستندات التي تثبت أحقيتنا في إعادة تشييد المسجد، وفي نفس الوقت لا يوجد اي مستند لدى أية جهة يمنعنا عن ذلك.
    *الا تعلمون ان عمر المسجد ناهز المائة عام، وهو بذلك يعتبر مسجداً أثرياً حسب قانون الآثار؟
    - حسب علمنا، ان مسجد «قدح الدم» تم تسجيله كمسجد العام 7691م، اي ان عمره «54» عاماً فقط، وبذلك فهو لم يتجاوز المائة عام، فلا يدخل في قانون الاثار الذي أشرت إليه.
    *كيف ذلك والمسجد شيد منذ العام 8981م، اي عمره «111» عاما؟
    - صحيح أنه شيد العام 8981م لكنه لم يسجل كمسجد الا العام 7691م، وفي العام 8891م تصدع بسبب الأمطار، وأعيد تشييده مرة أخرى لإنهيار السقف، وبذلك فهو رسميا لم يتم مائة عام سوى إسما فقط.
    *تقصد انه ليس مسجدا أثريا؟
    - كما ذكرت لك يا أستاذ مسجد قدح الدم لم يبلغ المائة عام حسب المستندات، وبذلك فهو ليس أثرىاً ولا ينطبق عليه قانون الآثار وحمايتها.
    *ما هدفكم من مخاطبة إدارة الدعوة والتوصية، وإدارة المساجد، محلية أمدرمان بتاريخ 2/8/9002م تطلبون منهم الحصول على السجل التاريخي للمسجد؟
    - ليكون ذلك بداية لتوثيق متكامل للمسجد عند إفتتاحه بصورته الحديثة الجديدة.
    *كيف وأين تخلصتهم من مخلفات المسجد؟
    - كلفنا لجنة التخلص من الانقاض ببيعها لإستغلال ثمنها كنثريات لتكلفة التشييد.
    *وأين إختفت الشبابيك والابواب وهي تعد أثرية بعمر المسجد؟
    - الأبواب والشبابيك التي أزيلت ليست أثرية، وليست من خشب بل من حديد، سبق ان قام المرحوم «عوض محمد شوقي» بتجديدها، وهو من أبناء المنطقة، وحفيد «قدح الدم»، وهو الذي أدخل الكهرباء وجلب المراوح والميكروفون، كما شيد المنبر.
    *هل سيتم بناء المسجد بواسطة اللجنة، أم باشراف الاسرة المتبرعة بإعادة البناء؟
    - أؤكد ان اللجنة ليس لديها اي تدخل في عملية التشييد مادياًً أو فنيا، ولم ولن نستلم اي مبالغ او مواد من اية جهة.
    *ومتى يكتمل العمل في المسجد؟
    - نهاية العام الحالي.
    *هل تعلمون ان هناك لجنة قانونية للتحقيق مع اللجنة لتسببها في إزالة وزوال مبنى تاريخي أثري؟
    - نسمع بذلك، لكن كل المستندات التي تثبت شرعية ما قمنا به بطرفنا.

    الراي العام
                  

10-14-2009, 08:31 AM

ناصر البهدير

تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 118

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مذبحة العباسية.. امة بلا تاريخ (صورة)! (Re: Faisal Al Zubeir)

    صباح جميل يا استاذ ..
    بالطبع مسجد قدح الدم من المساجد الاثرية المهمة بالسودان ويعد ضمن دائرة الاثار ...
    وسبق لي تصنيفه بصورة عشوائية ربما ضمن عشرة مساجد عتيقة بولاية الخرطوم ..
    نامل ان يتصدى المجتمع لمحاولة هدمه وازالته .. الى متى حملة معاول الجمال بالبلاد يسيطرون ..
    ما المانع من بناء مسجد اخر اذا دعت الحاجة لذلك ...
    يا ريت تفرد حياة وتاريخ قدح الدم ودوره في دولة المهدية ..
    ولك الشكر الجزيل
                  

10-14-2009, 11:54 PM

ناصر البهدير

تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 118

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مذبحة العباسية.. امة بلا تاريخ (صورة)! (Re: ناصر البهدير)

    كل السبب ادارة الدعوة بمحلية ام درمان ومجلس الدعوة بولاية الخرطوم فيما حدث ..
    ولكن من يعاقبهمفي ظل الفوضى الماثلة؟
                  

10-15-2009, 00:07 AM

سلمى الشيخ سلامة
<aسلمى الشيخ سلامة
تاريخ التسجيل: 12-14-2003
مجموع المشاركات: 10754

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مذبحة العباسية.. امة بلا تاريخ (صورة)! (Re: ناصر البهدير)

    لاحول ولاقوة الا بالله
    ولنفرض ان المسجد غير مسجل بالاثار
    عمره البالغ المئة يشفع له ان يبقى
    لنا الله يا اخى العزيز
    ففى السابق دمروا السوق القديم فى الخرطوم دون ان يتم تصويره

    وهم ايضا اقاموا بنايات فى الاذاعة دون الوقوف على مدى صلاحية تلك البنايات
    واتساقها طرديا مع حوائط الاذاعة القديمة ودون الرجوع لمصلحة الاثار ؟؟
    حقيقة بلد ماعندها وجيع
    ولا نستبعد ان نجد من يقوم بازالة بيت الخليفة دون ان يطرف له جفن
    حسبى الله ونعم الوكيل
                  

10-15-2009, 00:26 AM

ناصر البهدير

تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 118

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مذبحة العباسية.. امة بلا تاريخ (صورة)! (Re: سلمى الشيخ سلامة)

    ديل بكونو قايلين قدح الدم مجند في الاستخبارات البريطانية او جاسوس بعمل لحساب اليانكي غير كدا ما بفهم حاجة...
    الجميل في القصة انو قدح الدم دا ما جا من جهة الشرق ولا الشمال عشان نقول جابو الغزاة الانجليز ...
    دي ثروة لا تقدر بثمن وراحت على السودان المفجوع بالفعل السياسي اللزج والكهنوت اللابس جتة اليانكي ..
    وكل يوم يمر نفقد جزء عزيز من الوطن وسنصحو ذات يوم لا نجد حتى هذه الارض ..
    وهل صحي نحن مجرد واطة.. لمةناس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                  

10-16-2009, 12:32 PM

ناصر البهدير

تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 118

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مذبحة العباسية.. امة بلا تاريخ (صورة)! (Re: ناصر البهدير)

    الفكرة شنو من دا
    السودان يترشح لعضوية اللجنة التنفيذية للتراث العالمي
    الخرطوم-(smc)- ( سونا )
    قال د. حسن حسين ادريس المدير العام للهيئة القومية للمتاحف والاثار ان السودان سيترشح لعضوية اللجنة التنفيذية للتراث العالمي خلال المؤتمر الذي ستعقده اليونسكو من 23-28 اكتوبر (في باريس) ضمن مجموعة من دول العالم بلغ عددها 26 دولة. واوضح (لسونا) ان مدة العضوية للجنة التنفيذية للتراث العالمي ستكون 4 سنوات مضيفا ان السودان وبقية الدول تعمل علي تسجيل مواقعها الاثرية في لجنة التراث العالمي, وتقديم مشروعات خاصة بالثقافة والتراث في العالم. واضاف ان مشروع تسجيل التراث السوداني في لجنة التراث العالمي يقوده وزير الثقافة والشباب والرياضة الاستاذ محمد يوسف عبدالله واللجنة الوطنية لليونسكو حتي تجد هذه المشروعات الدعم العالمي.
                  

10-16-2009, 12:58 PM

كمال علي الزين
<aكمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مذبحة العباسية.. امة بلا تاريخ (صورة)! (Re: ناصر البهدير)

    (*)

    خبر مؤسف ..
    هل حقاً أصبح مسجد (قدح الدم) أثراً بعد عين ؟

    تحياتي يافيصل ..
                  

10-16-2009, 01:11 PM

د.محمد بابكر
<aد.محمد بابكر
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 6614

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مذبحة العباسية.. امة بلا تاريخ (صورة)! (Re: ناصر البهدير)

    هذه ليست المره الاولى التى نهدم فيها اثارنا, ربما هذه المره بايدى المواطنين لكنها حدثت مرات على ايدى الحكومات تاره بالتدمير المباشر كما حدث لسور ميدان الخليفه او بالاهمال كما يحدث الان لبيت الخليفه و غنى عن القول ان كلا الاثرين يحكيان عن اعقد فتره فى تاريخ السودان وقلبى على وطنى ان صار بلا تاريخ.
                  

10-16-2009, 11:18 PM

حسن الجزولي
<aحسن الجزولي
تاريخ التسجيل: 12-05-2002
مجموع المشاركات: 1241

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مذبحة العباسية.. امة بلا تاريخ (صورة)! (Re: د.محمد بابكر)

    ليس الأمر بمستغرب!.
    فقد تم التحذير من ذلك، بأشكال مختلفة، ونادت وتنادت كل الدوائر المهتمة بالانذار الباكر من مغبة مثل هذه التصرفات، وللأسف لا حياة لمن تنادي، هدم مسجد قدح الدم بالعباسية شرق ليس هو الفعل التخريبي الأول، ولن يكون الأخير، فقد سادت هذه الثقافة وهذه العقلية منذ أولى بوادر التدهور الذي أصاب مرافق الدولة، منذ آماد بعيدة، ضاربة في صلب النظام المايوي، الذي إمتدت أياديه بتخريب صرح عتيق كجامع الخليفة بدعاوى التحديث، فوصل تخريبة للجامع لحوائطة العتيقة بالجهات الشرقية والجنوبية والغربية العتيقة، ثم جاء نظام السحت الانقاذي وتم الناقصة، حيث شرع تحت دعاوى التحديث أيضاً في مشروع بناء باسم تطوير وتحديث الجامع!، ولا ندري أي تحديث يهدفون له، بالنسبة لأبنية أثرية ترعى حرمة أثرها القوانين الدولية التي تحرم مسها تحت أي دعاوى، بسوء نية وتربص كان، أو بحسن نية خالصة، لوجه الجمال والمواكبة!. ولقد نبهنا من قبل، بأنهم يفعلون كل ذلك للاقتراب رويداً رويداً من هدفهم الأسمى، وهو إبعاد الصفة الأثرية عن موقع كجامع الخليفة بواجهاته (المغرية)، طمعاً في مساحات هذه الواجهات في المستقبل القريب، ولعابهم يسيل بعقلية تاجر السوق الجشع!.

    ولقد امتدت أيادي التخريب من قبل هذا النظام الذي استباح كل شئ له قيمة تقريباً، ليصل الأمر به لسوق الخرطوم الكبير، ولميدان الأمم المتحدة، ثم اتجه لمدينة أم درمان ذات الأبنية العتيقة، ليقوم بهدم جامع أم درمان العتيق، الجامع الأثري، الذي احتضن معهد أم درمان العلمي، كمرفق أهلي، تأسس لمواجهة المستعمر الغاشم الذي أسس كلية غوردون التذكارية، ودرس فيه أبكار إنتلجنسيا الثقافة العربية الاسلامية، وشهد مولد معظم قصائد الشاعر السوداني الفذ التيجاني يوسف بشير!، وحتى في هدمهم له لم يحافظوا ولو بعقلية جمالية بسيطة على روح أم درمان، والطابع المعماري القديم للجامع العتيق، أبداً والله، فقد مسخوه مسخاً كريهاً، فأصبح طابعة أقرب للمعمار الاسلامي في بلاد الرافدين أو الجزيرة العربية في أحسن الأحوال!، وليس آخراً فقد امتدت أيادي التخريب أيضاً لتشمل سوق النساء في أم درمان، وسوق الشجرة وسوق أم سويقو.

    إن الفعل الذي قام به أهالي العباسية شرق، تجاه جامعهم العريق، يجد العذر، فمن أين لهم شيباً وشباباً معرفة جمة بقيمة الآثار في حياتهم!، ومن الذي ربى فيهم مثل هكذا قيم!، إن المسئولية الكاملة تتحملها الحهات الرسمية التي قامت لجنة المسجد بمخاطبتها، فلو كان لدى هذه الجهات الرسمية أدنى قدر من الحساسية اللازمة، لكانت قد إجتهدت بكافة السبل القانونية والرسمية والشعبية، لاقناع اللجنة وأهل الحي بالضرر الماحق الذي سيصيب الجميع في مقتل جراء مثل هذا التصرف، وما كانت ستغلبهم الحيل نحو معالجة هذا الأمر، أما كان من الممكن جداً تخصيص مساحة أخرى في الحي لبناء جامع آخر يسع للكل؟!، أما كان يمكن بمعالجات جمالية هندسية المحافظة على الجامع بطابعه العمراني القديم وتوسيع مساحاته رأسياً؟!.
    إن قيمة الآثار غائبة تماماً عن حياتنا، فهي من الكماليات التي نتعامل معها بخفة وثانوية، لا أرضاً قطعت ولا ظهراً أبقت!. ولذلك ومن سخريات القدر، أن يجتهد ممثل وفنان سوداني مخضرم كالأستاذ إبراهيم حجازي في جمع تراث نادر من الأثاث الشعبي الأمدرماني النادر بأمل إستخدامه كمتحف للآثار الشعبية، فلا يجد مكاناً أو يمنح قطعة أرض لحفظ هذا التراث فيظل يتنقل به من مكان لآخر وهو يشكو لطوب الأرض، ولا حياة لمن ينادي!، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

    والفقد واحد أخونا فيصل الزبير.
    __________________________
    محمد بابكر إزيك
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de