|
الرابطة السودانية الأمريكية بنيويورك ترحب بالهرم المسرحي الأستاذ: على مهدي – توجد صور
|
الرابطة السودانية الأمريكية بنيويورك ترحب بالهرم المسرحي الأستاذ: على مهدي، الذي أتى في زيارة عمل خاصة للولايات المتحدة الأمريكية، و هو من الرعيل الأول الذي عمل في تأسيس و ترسيخ العمل المسرحي و الدرامي في السودان، و هو الأب الشرعي لفكرة تكوين مسرح البقعة، و الذي رأي النور في عام 2000، بعد عصارة جهد من أهل المسرح و أساتذة الدراما و النقاد المهتمين بفن المسرح بالسودان. و هو رئيس مجلس الإدارة و رئيس المسرح الوطني – مسرح البقعة، و أيضا نائب الرئيس لاتحاد الفنانين العرب، و مستشار لهيئة الفجيرة للثقافة و الإعلام.
و بدعوة كريمة من مجموعة مسرح الاتصال الأمريكية TCG و مكتب الهيئة الدولية للمسرح ITI يشارك المسرح الوطني – مسرح البقعة في المؤتمر القومي للمسرح الأمريكي و الذي يعد واحد من أهم الملتقيات الثقافية الأمريكية. و يبلغ عدد المشاركين في هذا الملتقى من أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية و ضيوف من العالم أكثر من ستمائة فنان و فنانة. و تنظم في إطاره ندوة رئيسية عن تجربة المسرح في مناطق الصراع تستعرض تجربة مسرح البقعة (المسرح في مناطق الصراع) مشروع المسرحي الأستاذ: علي مهدي في استخدامات الفنون الأدائية لتعزيز و نشر ثقافة السلام. و التي اعتبرتها منظمة اليونسكو واحدة من التجارب التي تدرسها لتوثيقها و نشرها للاستفادة منها في مناطق النزاعات ونشر السلام.
كما وعد الأستاذ: على مهدي بتقديم عروض مسرحية للجالية السودانية بنيويورك، تحت رعاية و إشراف الرابطة السودانية الأمريكية بنيويورك خلال شهر نوفمبر القادم إن شاء الله.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الرابطة السودانية الأمريكية بنيويورك ترحب بالهرم المسرحي الأستاذ: على مهدي – توجد صور (Re: Abdelrahim Mansour)
|
الاخ الاستاذ منصور تحياتى دعنى أدلف إلى رحاب بوستك هذا لأقول أن الفنان على مهدى كان حضوراُ فى نادى بروكلين الرياضى فى 18av لكن الرجل يبدو أنه كان فى عجالة من أمره لكنه قد وعد وأظنه سوف يوفى بوعده لعمل مسرحى يكون مناسبة للم شمل الأسر مرة أخرى ، وأن تتهيأ الفرصة للصغار للعب واللهو ، وعندها نرجو أن نراك شاحذاً للكاميرا لمزيد من التوثيق الذى إعتددنا عليه ، لكن ثمة سؤال هل أتى الرجل لوحده أم معه بعض شباب المسرحيين ؟؟أم أنه سوف يقدم مسرح الرجل الواحد ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرابطة السودانية الأمريكية بنيويورك ترحب بالهرم المسرحي الأستاذ: على مهدي – توجد صور (Re: فضل الصادق)
|
الأخ: فضل الصادق
سلامات، و مرحبا بك بيننا زيادة حقيقة و فعالة في المنبر
Quote: لكن ثمة سؤال هل أتى الرجل لوحده أم معه بعض شباب المسرحيين ؟؟أم أنه سوف يقدم مسرح الرجل الواحد ؟؟ |
الهدف هو تقديم عمل متكامل، و حتى الآن لم تتضح الرؤية إذا كان سوف يكون هنالك عدة أشخاص اما لا، و لكن كما تعلم ، الأستاذ: على مهدي مرجع و علامة في فنون المسرح و الدراما، و كنا نرجو ان يقدم لنا محاضرة في هذه الزيارة الأخيرة، و لكن لضيق الوقت و عد ان تكون هنالك محاضرة و عمل مسرحي، و نحن بدأنا نعد الأيام لهذا اللقاء.
شكرا كميات على المرور و التوقف و الكتابة بوستنا نور
* **
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرابطة السودانية الأمريكية بنيويورك ترحب بالهرم المسرحي الأستاذ: على مهدي – توجد صور (Re: حسن حماد محمد)
|
الأخ العزيز: حسن حماد
سلامات
Quote: نحن فى انتظار ذلك اليوم الذى سوف يشرفنا فيه الفنان المبدع على مهدي
والجالية فى نيويورك في حوجة ماسة لهذا التواصل مع المبدعين السودانيين
ونرجو أن يوفق الله هذه اللجنة فى تقديم كل ما هو رائع وجميل |
الفانيين و المبدعين هم نافذتنا لعرض ثقافتنا و عاداتنا لأطفالنا الذين تربوا بعيدا عن حضن الوطن الجميل السودان، و هنالك فكرة إقامة أسبوع ثقافي اجتماعي رياضي يتم فيه دعوة عدد من الفانيين و المبدعين من السودان و إنحاء العالم و الهدف هو جمع الجالية في مكان واحد دعما لأواصر التواصل، نتمنى أن ترى النور قريبا.
فنعمل معا من اجل غد أفضل لأطفالنا و جاليتنا في بلاد الغربة
* **
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرابطة السودانية الأمريكية بنيويورك ترحب بالهرم المسرحي الأستاذ: على مهدي – توجد صور (Re: حسن حماد محمد)
|
الاخ العزيز المنصور باذن الله الاخوه المتداخلون لكم التحايا وعبركم ارسل التحايا للهرم المسرحي الكبير استاذي علي مهدي سفير فننا للعالم التقيته عدة مرات في حوارات اذاعية وتلفزيونية تحدثنا عن قضايا المسرح السوداني والعربي والافريقي وكيفية وضع الحلول للمشكلات المتعلقة بالمسرح والعمل معه له متعة خاصة بما يتميز به من حصافة وثقافة عالية وملم بكل المفردات التي يتحدث بها متمكن جدا من ادواته كاعلامي وكدرامي علم في العالم العربي بل اصبح مشهورا علي نطاق العالم اجمع
هذا حوار اجري معه في صحيفة الراية القطريه فالنتابعه معا الفنان علي مهدي : من حق المبدع العربي مناقشة كافة القضايا.. من العراق إلي دارفور الأزمة السودانية في معناها السياسي هي أزمة ثقافة وحوار وتسامح
الأستاذ الفنان المسرحي علي مهدي أمين عام اتحاد الفنانين العرب هو فنان سوداني استطاع بما له من كاريزما فنية ان يلعب دوراً ثقافياً وفنياً علي الصعيدين العالمي والدولي فيما يخص العمل المسرحي العربي والافريقي. وقد تقلد مناصب ادارية متعددة إلي جانب منصبه كأمين عام لاتحاد الفنانين العرب فهو عضو لجنة الهوية والتنمية الثقافية للهيئة العالمية للمسرح باليونسكو. التقت به صحيفة (الراية) القطرية وأدارت معه هذا الحوار حول عدد من القضايا التي تهم العمل الدرامي والمسرحي والتحديات التي تواجه.
الاتحاد العام للفنانين العرب.. التاريخ والدور؟
- أسس الاتحاد عام 1986م وكانت صلتي به في ديسمبر 1985م عندما كنا في دمشق نشهد مهرجانا للسينما وكان دريد لحام يتولي مسؤوليات في النقابة اذ كان نقيب الفنانين العرب والتقينا في فندق الشام وبحثنا عن ضرورة وجود ماعون يستوعب المبدع العربي في ظل ما يدور وقتها.. ان بعض الدول العربية لايوجد بها تنظيمات او جمعيات فنية ثقافية اي كيانات فنية.. الحركة الفعلية حدثت تحديدا في نوفمبر في ذلك العام وكنت غائبا احضر مهرجان دمشق للمسرح وجاء اهل المسرح وخرج مشروع نظام اساسي لانشاء الاتحاد العام للفنانين العرب وكان الرئيس المؤسس السابق المرحوم سعد وهبة الذي دعا ممثلي الاتحادات والنقابات العربية للاجتماع في القاهرة ديسمبر 1986م وفي ظل غياب الاعلام المصري ومقاطعة مصر نتيجة لمعاهدة كامب ديفيد للسلام مع اسرائيل رفعت اعلام اكثر من 15 دولة عربية وكان لذلك اكثر من معني ان ينشأ الاتحاد العام في ظل الخلافات العربية واعلن قيام الاتحاد في 13-12-1986م وانتخبت امين عاماً مساعداً في ظل ترضيات ومحاولات لم الشمل وكان المؤسسون الكبار منهم سعد وهبة وسامي عبدالحميد من العراق وعدد كبير من المبدعين جاءوا بأفكار نيرة وبدأ الاتحاد فعالا وكان يراد منه ان يصبح منظمة غير حكومية تسعي لكي تكون جسرا بين المبدع العربي والآخر وان يكون صوتا يعبر عن واقعنا العام للعالم العربي في ظل ما تواجهه الامة العربية من تحديات سياسية واقتصادية كبيرة وما يحدث من متغيرات في نهايات الثمانينات.
نشاطات الاتحاد؟
ظل الاتحاد نشطا وقدم الكثير من التجارب ويكفي مسرحية واقدساه اول تجربة عمل مسرحي عربي مشترك كتبها يوسف الجندي واخرجها منصف التونسي وشارك فيها محمود يس ومحمد منصور وابراهيم البحر وعزيز فيوم وشخصي واكثر من عشرين مبدعا وانتقلت المسرحية لتعرض في مسرح القاهرة وعرضت في دمشق وعمان وبغداد وهناك اطراف لم ترغب في ان يكون الاتحاد قوة.. في عام 1997م. توفي سعد وهبة وانتخب الدكتور فوزي فهمي المفكر العربي المصري والرئيس الاسبق لأكاديمية الفنون بمصر ورئيس ومؤسس لأهم المهرجانات العالمية للمسرح التجريبي انتخب رئيسا للاتحاد العام للفنانين العرب وتم انتخابي امينا عاما وجدد لي عام 2000م...
توظيف الدراما العربية لحلحلة القضايا العربية؟
- القضايا المركزية العربية الكبري معروفة ولم تتغير كثيرا... المركزية هي قضية فلسطين لكن اليوم دارفور قضية مهمة، الاحتلال في العراق قضية مهمة، اليوم اعتقد ان قضية دارفور تشغلنا أكثر الآن الصورة التي رأيتها في العراق بصرف النظر عما يحدث هناك من اقتتال بين الاخوة لا تقره النفس البشرية ابدا واطراف اخري متورطة في هذا العراك الذي حول العراق الي عراك رغم الجهود العربية المبذولة.
الذين يعتقدون ان المبدع العربي يتدخل في السياسة وبالتالي هذه مناطق ممنوعة لهم دور في غياب المبدع العربي عن القضايا المركزية... الذين يعتقدون ان علي المبدع العربي ان يحمل الحياة ويبحث في المواضيع الاجتماعية الزواج، الطلاق هي قضايا مهمة حقيقة لا تقل عن القضايا المركزية ما يحدث في العراق ما يحدث في دارفور الان قبل فترة خرجت مظاهرة في نيالا لا اشك في نواياها.. مواطنون سودانيون ضد بعض القوات الاجنبية و هي افريقية تمارس ممارسات لا تتوافق مع شروط المجتمع الدارفوري في نيالا هذه قضية و هي تؤثر في المجتمع.
هناك مسافة كبيرة بين القضايا الاساسية وبين الدراما العربية؟
- اتفق معك بأن هذه مسافة كبيرة بين القضايا الاساسية المركزية وبين الدراما العربية لذلك تجد لفترة من الفترات التجأ الي الفنتازيا الدراما التي خرجت من الشام ولجأت الي التاريخ وكله خيام وخيول وعباءات ملونة وقصص خيالية لاسترجاع الماضي ليراهن بها علي الحاضر هذا أمر فيه كثير من التعقيد ولن يكون ناجعا.
الفن يمكن ان يساهم في المدافعة عن الانسان والبحث عن رفاه الانسان وهذا هو الدور الاساسي للفن.. نحن الان لدينا تجربة جديدة في المسرح سميناها المسرح في مناطق الصراع خاصة وان السودان شهدصراعات في العقود الخمسة الماضية افضت الي غياب التنمية والتعليم والمستقبل الافضل للأطفال وتجربتنا الآن اصبحت عالمية تدرس علي مستوي العالم.. المسرح في مناطق الصراع.. أي كيف نستخدم الفنون الادائية مسرح غناء رقص وتشكيل في البحث عن السلام وتحقيقه واستقراره وبعد ان يتم السلام تكون الحرب قد افقدت الكثير من الناس والمؤسسات قدرتها علي العطاء.
في عام 2004م طرحت هذا المشروع في المكسيك واستطعنا اقناع الاخرين بقبول الفكرة مسرح بين الحدود .. قصدنا ان نجسر هذه الحدود واذابة والغاء هذه الحدود.. قدمنا هذه التجربة وأدرنا ورشاً في نيالا والفاشر وقدمنا عروضاً في ملكال وكاس وكنا نقدم في الاسواق هذا المسرح ثم انتقلنا به من السودان للخارج وقدمناه في المانيا وتركيا وعرضناه في سوق استانبول التي شهدت العرض وبحضور ثلاثة او اربعة آلاف مشاهد.
هل تقلص دور المسرح امام الفضائيات وسيطرتها؟
- تتقلص ادوار بعض الفنون في أوقات ولا يعني هذا تدهور ولا يعني ازدهاراً للاخري ولكن لكل من هذه الفنون ادوار معينة ولهم روادهم ومستمعيهم ومريديهم.. لكن المسرح الذي اتحدث عنه لااقصد المسرح الذي يذهب اليه الناس في القاعات المغلقة انا اقصد هنا المسرح الذي ادعو له وهو الفرجة والاحتفالية وهو اكثر التصاقا بالفنون التقليدية والثقافات الشعبية معبرا عن الناس وهذا هو المنهج الذي اشتغل عليه منذ عام 1997م وتطور في السنوات الخمس الاخيرة عندما قدمت فرجة بين سنار وعيزان .
اعتقد ان الازمة السودانية في معناها السياسي هي أزمة ثقافة وحوار وتسامح اذا ما نظرنا الي هذا التعدد بعين الرضا وقبلنا بالتنوع في اشكال ثقافتنا اعتقد اننا نملك مفاتيح حل هذه الازمة السياسية.. والمسرح الذي ادعو له لا يخشي الفضائيات لأنه فضاء مفتوح.
ادعو الي استخدام مفردة المحفل عوضا عن المسرح لأني لم أجد دلالة في قاموسنا العربي لمعني مسرح وكلمة المحفل تستوعب كل الثقافات ولاتحجر علي ثقافة دون سواها واقصد بالتالي التنوع الذي يفضي الي الوحدة.
أول عمل مسرحي قمت به؟
قدمت اول عمل مسرحي وكان من اخراج عثمان قمر الأنبياء وكان معي أستاذي الجليل ابودليبة عثمان أحمد حمد وأستاذي يحيي الحاج وهو الآن مغترب بالفجيرة ثم دفعني الفكي عبدالرحمن الي معهد الموسيقي والمسرح ووجدت البروف الماحي سليمان عميد المعهد وكان هناك مكي سنادة واسماعيل طه وكان المعهد في بداياته يضم رموزاً وقامات وهم الذين دفعوا فينا رغبة العلم والمعرفة وبعد ذلك ذهبت الي الولايات المتحدة ودرست بجامعة براون في رودايلاند ثم جامعة هاوارد وتعلمت علم تصميم الحركة واستفدت منه بعد ذلك في مشروعي العلمي الاخير.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرابطة السودانية الأمريكية بنيويورك ترحب بالهرم المسرحي الأستاذ: على مهدي – توجد صور (Re: Abdelrahim Mansour)
|
الأخت الاعلامية احسان عبد المتعال
سلام
يا سلام على المداخلة الجميلة
والتحية للفنان المبدع على مهدى
وهو يحمل هم الفن والمسرح خاصةً
وحقيقة هو من رموز السودان الذين يستحقون التقدير والعرفان
فقد ظل يحمل اسم السودان عالياً فى كل المحافل
وهو يحرص على تقديم فناً يلامس حياة الناس
ويعكس همومهم وطموحاتهم
المزيد من التواصل مع الأستاذ حتى نتمكن من
تقديمه للجالية العربية عموماً والسودانية خاصة
وشكراً لتسجيلك الحوار هنا حتى يتعرف سودانيي المهجر بالقامات المبدعة
ممن انجبتهم بلادى الرائعة
مودتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرابطة السودانية الأمريكية بنيويورك ترحب بالهرم المسرحي الأستاذ: على مهدي – توجد صور (Re: حسن حماد محمد)
|
المبدع علي مهدي سليل جدنا الكبير اسماعيل الولي الشيخ الورع صاحب الطريقه الصوفيه الشهيره في حاضرة عروس الرمال مدينة الابيض , التى انجبت السيد اسماعيل الازهري اول من تقلد الوزارة فى السودان , هو الاخر سليل سلالة هذا النسب الطاهر . علي مهدى عرفته الاوساط الفنيه العربيه عبر العمل السينمائ المعجزه 'عرس الزين' للكاتب الاشهر الاديب الطيب صالح رحمة الله عليه , اذا فهو قد دخل الي القلوب العربيه فنانا ماهرا بيد انه نقيبا وسياسيا حازقا . التقيته بدورى عبر تلك العجاله فاكد لنا حضوره ف نوفمبر القادم . قطع شك الامانه الثقافيه ستجعل هذا الحلم واقعا مسرحيا لعشاق الفن بالعاصمه الماليه للعالم .
الصادق الزين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرابطة السودانية الأمريكية بنيويورك ترحب بالهرم المسرحي الأستاذ: على مهدي – توجد صور (Re: إحسان عبدالمتعال أحمد)
|
الأخت الإعلامية المتميزة: إحسان عبدالمتعال
تحياتي و احترامي و تقديري
Quote: الاخ العزيز المنصور باذن الله الاخوه المتداخلون لكم التحايا وعبركم ارسل التحايا للهرم المسرحي الكبير استاذي علي مهدي سفير فننا للعالم التقيته عدة مرات في حوارات اذاعية وتلفزيونية تحدثنا عن قضايا المسرح السوداني والعربي والافريقي وكيفية وضع الحلول للمشكلات المتعلقة بالمسرح والعمل معه له متعة خاصة بما يتميز به من حصافة وثقافة عالية وملم بكل المفردات التي يتحدث بها متمكن جدا من ادواته كاعلامي وكدرامي علم في العالم العربي بل اصبح مشهورا علي نطاق العالم اجمع |
التحية للهرم الأستاذ: علي مهدي
و شكرا على المرور الأنيق و الجميل، و الإضافة التي زانت البوست.
* **
| |
|
|
|
|
|
|
|