|
Re: المفكر السوداني محمد ابراهيم نقد (Re: elsharief)
|
Quote:
تعريف مفهوم المجتمع المدني:
ـ كل تعريف وان قارب الاحاطة والكمال، يبقى ناقصاً، ومن ثم منفتحاً على المتغيرات والمستجدات، والتي قد تتراكم في بطء كسول، اوتسارع نشط، حسب وتائر عطاء العلوم والممارسة. وقد استقر التقليد المنهجي على العودة للتعريف الام، الكلاسيكي، ومساءلته قبل استكماله وربطه بما استجد، او تجاوزه. ـ تتعامل غالبية المؤلفات والمقالات حول المجتمع المدني مع تعريف هيغل: تحتل مؤسسات المجتمع المدني الفضاء بين العائلة والدولة، وهي مؤسسات تلبي حاجيات الناس الاقتصادية وتؤدي مهام ضبط مساعي الناس لقضاياهم ومسائلهم الخاصة.. الخ و«تتحفظ المؤلفات المعاصرة على انحياز هيغل للدولة باعتبارها الفكرة الالهية كما تتجسد على الارض». ـ يليه في التداول تعريف قرامشي: تمايز منظمات وكيانات المجتمع المدني عن الدولة الاتحادات والكيانات والتنظيمات الاجتماعية الطوعية، والمؤسسات المدنية من نقابات واحزاب والمؤسسات الثقافية والتعليمية المدنية والنوادي وغير ذلك، وينفي قرامشي صفة الحياد عن المجتمع المدني، ويعتبره ميداناً للصراع من اجل الهيمنة الفكرية والثقافية والسياسية.
ـ لم يفرد ماركس معالجة خاصة مكتملة لمفهوم المجتمع المدني عدا اشارات او تصورات ضمن معالجة قضايا اخرى، وتنتقده بعض المؤلفات بأنه لم يخرج من عباءة تعريف استاذه هيغل، او انه طابق بين المجتمع المدني والمجتمع البرجوازي، او بينه ومفهومه لقاعدة المجتمع، وما يعلوها وينبثق عنها من هياكل التركيب العلوي او الفوقي. وحتى لو صح ذلك، افتراضاً، فليس صحيحاً ولا دقيقاً الادعاء ان ماركس بقي حبيس تعريف استاذه هيغل. لكن يبدو ان منتقدي ماركس ظلوا حبيسي الفقرة التي وردت في مؤلفه الاول المشترك مع انجلز «الايديولوجيا الالمانية» عام 1844 وكلاهما يتحسس طريقه نحو منهج التفسير المادي للتاريخ، وقد أشارا فيما بعد الى اوجه القصور في بعض استنتاجاتهما، او عدم الدقة في صوغ بعض المفاهيم والمصطلحات، ولم يتيسر لهما استكمال او تصحيح مواطن القصور، لان الناشر الذي تعهد بطباعته في اميركا لم ينجز وعده بسبب افلاسه او شيئا من ذلك ما علينا ما يهمنا هنا ان الفقرة الواردة في هذا الكتاب تقول: المجتمع المدني مسرح كل التاريخ ومصدره ومقوم وأساسي، يستوعب التبادل والتعامل المادي والتجاري والصناعي بين الافراد، وفي اطار مرحلة تاريخية معينة من تطور القوى المنتجة، يعبر عن ذاته في شكل امة في العلاقات الدولية، وينظم نفسه في شكل دولة في الداخل، تبلور مصطلح المجتمع المدني في القرن الثامن عشر، وعندما انسلخت علاقات التملك في المجتمع المشترك القديم والوسيط، وبهذه الصفة ينمو المجتمع المدني مع البرجوازية، التنظيم الاجتماعي المنبثق مباشرة من الانتاج والتجارة، والذي يشكل في كل المراحل قاعدة الدولة وبقية التركيب الفوقي. ـ في الفقرة الواردة اعلاه، يلحظ القاريء الذي اطلع على مؤلفات ماركس وانجلز، غموض بعض المفاهيم والمصطلحات، التي اكتمل وضوحها ومدلولها في مؤلفاتهما اللاحقة خلال نضج تفكيرهما، مثال ذلك: علاقات التملك التي تحولت لاحقا الى علاقات الانتاج. والتعامل والتبادل تحولا الى علاقات السوق، والصيغة المبهمة عن التنظيم الاجتماعي، ثم اكتمل مدلولها في مقولة التشكيلة الاقتصادية الاجتماعية، كواحدة من المقولات الاساسية في منهج التفسير المادي للتاريخ. ـ رغم ذلك يصعب الاتفاق مع الادعاء ان ماركس ظل حبيس تصور او تعريف استاذه هيغل، حيث بدأ التمايز اكثر وضوحاً في وقت مبكر في طروحات ماركس حول فوير باخ ـ 1845 ـ فويرباخ مثل هيغل يتبنى مفهوم المجتمع المدني التقليدي، ماركس يتبنى المجتمع الانساني، او الانسانية التي تتسم بطابع اجتماعي. اما التصور الاكثر وضوحاً فقد ورد في كتاب ماركس «انقلاب لويس بونابارت» 1852 الفصل رقم 4 الفقرة الخامسة حيث اسهب في ما آلت اليه الديمقراطية تحت ظل الانقلاب وسطوة جهاز الدولة: «تصطاد الدولة المجتمع المدني في شباكها، تكبح حركته، تضبط ايقاعه، ترشد خطاه وسلوكه وحتى واجفة الاعين، وتتحكم في حياة الفرد بمركزية متسلطة». ثم تقدم ماركس بحزمة اصلاحات برامجية لاصلاح اثار البونابارتية، او الشمولية، تطرح: «تبسيط ادارة الدولة وخفض وتقليص جيش البيروقراطية للحد الادنى، وان يترك للمجتمع المدني والرأي العام خلق منابره الخاصة به مستقلة عن سلطة الحكومة». هكذا بين عام 1844 وعام 1852 استكمل ماركس استيعابه وتصوره المجتمع المدني، وعبر عنه في الفقرة المقتطفة، وبعد ان كاد يتجاهله تماماً، وفي فقرة عابرة عام 1842 في كتابه الذي انتقد فيه فلسفة هيغل الحقوقية، وفي جملة اعتراضية: ما يسمى بالمجتمع المدني، هذا ما كان من بقاء او خروج ماركس من عباءة تعريف استاذه هيغل لمفهوم المجتمع المدني. صحيح ان ماركس، مثله مثل مفكري عصره، وسابقيه من مفكري عصر التنوير، اعتبر المجتمع المدني وليد المجتمع البرجوازي ـ اي، الرأسمالي ـ لان المجتمعات السابقة للرأسمالية لم تعرف ظاهرة المجتمع المدني ومؤسساته.
|
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
المفكر السوداني محمد ابراهيم نقد | elsharief | 12-17-09, 04:17 AM |
Re: المفكر السوداني محمد ابراهيم نقد | elsharief | 12-17-09, 04:22 AM |
Re: المفكر السوداني محمد ابراهيم نقد | elsharief | 12-17-09, 04:28 AM |
Re: المفكر السوداني محمد ابراهيم نقد | elsharief | 12-17-09, 04:43 AM |
Re: المفكر السوداني محمد ابراهيم نقد | elsharief | 12-17-09, 05:08 AM |
Re: المفكر السوداني محمد ابراهيم نقد | elsharief | 12-17-09, 05:30 AM |
Re: المفكر السوداني محمد ابراهيم نقد | elsharief | 12-17-09, 07:43 AM |
Re: المفكر السوداني محمد ابراهيم نقد | elsharief | 12-17-09, 07:59 AM |
Re: المفكر السوداني محمد ابراهيم نقد | elsharief | 12-17-09, 08:08 AM |
Re: المفكر السوداني محمد ابراهيم نقد | elsharief | 12-17-09, 08:19 AM |
Re: المفكر السوداني محمد ابراهيم نقد | elsharief | 12-17-09, 08:39 AM |
Re: المفكر السوداني محمد ابراهيم نقد | BAKTASH | 12-17-09, 12:33 PM |
الهجمة الشرسة التي يتعرض لها الحزب الشيوعي وسكرتيره العام!! | Abureesh | 12-17-09, 02:03 PM |
Re: الهجمة الشرسة التي يتعرض لها الحزب الشيوعي وسكرتيره العام!! | عمر عبد الله فضل المولى | 12-17-09, 02:09 PM |
Re: الهجمة الشرسة التي يتعرض لها الحزب الشيوعي وسكرتيره العام!! | BAKTASH | 12-17-09, 05:15 PM |
Re: الهجمة الشرسة التي يتعرض لها الحزب الشيوعي وسكرتيره العام!! | عاطف مكاوى | 12-17-09, 09:07 PM |
Re: الهجمة الشرسة التي يتعرض لها الحزب الشيوعي وسكرتيره العام!! | Abdel Aati | 12-17-09, 10:00 PM |
Re: الهجمة الشرسة التي يتعرض لها الحزب الشيوعي وسكرتيره العام!! | عبدالوهاب علي الحاج | 12-17-09, 10:11 PM |
Re: الهجمة الشرسة التي يتعرض لها الحزب الشيوعي وسكرتيره العام!! | BAKTASH | 12-17-09, 10:49 PM |
Re: المفكر السوداني محمد ابراهيم نقد | بكري الصايغ | 12-17-09, 11:18 PM |
Re: المفكر السوداني محمد ابراهيم نقد | عبد الحميد البرنس | 12-18-09, 00:56 AM |
Re: المفكر السوداني محمد ابراهيم نقد | Abureesh | 12-18-09, 00:56 AM |
Re: المفكر السوداني محمد ابراهيم نقد | خضر حسين خليل | 12-18-09, 01:31 AM |
Re: المفكر السوداني محمد ابراهيم نقد | عاطف مكاوى | 12-18-09, 01:04 AM |
Re: المفكر السوداني محمد ابراهيم نقد | elsharief | 12-18-09, 01:57 AM |
Re: المفكر السوداني محمد ابراهيم نقد | elsharief | 12-18-09, 02:06 AM |
Re: المفكر السوداني محمد ابراهيم نقد | elsharief | 12-18-09, 02:13 AM |
Re: المفكر السوداني محمد ابراهيم نقد | elsharief | 12-18-09, 02:17 AM |
Re: المفكر السوداني محمد ابراهيم نقد | elsharief | 12-18-09, 02:22 AM |
Re: المفكر السوداني محمد ابراهيم نقد | elsharief | 12-18-09, 02:36 AM |
Re: المفكر السوداني محمد ابراهيم نقد | Abureesh | 12-18-09, 04:08 AM |
Re: المفكر السوداني محمد ابراهيم نقد | elsharief | 12-18-09, 05:10 AM |
Re: المفكر السوداني محمد ابراهيم نقد | elsharief | 12-18-09, 05:30 AM |
Re: المفكر السوداني محمد ابراهيم نقد | الامين عباس احمد | 12-18-09, 11:08 AM |
Re: المفكر السوداني محمد ابراهيم نقد | عوض محمد احمد | 12-18-09, 11:32 AM |
Re: المفكر السوداني محمد ابراهيم نقد | Abureesh | 12-18-09, 12:03 PM |
Re: المفكر السوداني محمد ابراهيم نقد | عوض محمد احمد | 12-18-09, 12:19 PM |
Re: المفكر السوداني محمد ابراهيم نقد | الهادي هباني | 12-18-09, 08:13 PM |
Re: المفكر السوداني محمد ابراهيم نقد | بشرى محمد حامد الفكي | 12-19-09, 08:22 AM |
Re: المفكر السوداني محمد ابراهيم نقد | بشرى محمد حامد الفكي | 12-19-09, 10:48 AM |
Re: المفكر السوداني محمد ابراهيم نقد | بشرى محمد حامد الفكي | 12-19-09, 10:58 AM |
Re: المفكر السوداني محمد ابراهيم نقد | بشرى محمد حامد الفكي | 12-20-09, 00:44 AM |
Re: المفكر السوداني محمد ابراهيم نقد | elsharief | 12-21-09, 01:13 AM |
Re: المفكر السوداني محمد ابراهيم نقد | elsharief | 12-21-09, 01:53 AM |
Re: المفكر السوداني محمد ابراهيم نقد | elsharief | 12-21-09, 01:56 AM |
Re: المفكر السوداني محمد ابراهيم نقد | elsharief | 12-21-09, 02:02 AM |
Re: المفكر السوداني محمد ابراهيم نقد | elsharief | 12-21-09, 02:06 AM |
Re: المفكر السوداني محمد ابراهيم نقد | elsharief | 12-21-09, 02:14 AM |
Re: المفكر السوداني محمد ابراهيم نقد | elsharief | 12-21-09, 02:24 AM |
|
|
|