هيئة عُلماء السودان : المُظاهرات حرام !!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-08-2024, 03:21 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-10-2009, 04:58 PM

Ahmed musa
<aAhmed musa
تاريخ التسجيل: 07-08-2007
مجموع المشاركات: 16669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هيئة عُلماء السودان : المُظاهرات حرام !!! (Re: Ahmed musa)

    من يملك الفتوى الشرعية
    حنان بدوى


    هيئة علماء المسلمين: الفتوى تتغير حسب الزمان والمكان والحاكم المسلم يملك الحق الفتوى التي تصدرها هيئة علماء المسلمين غير ملزمة لكنها تستند الى المخاطر مجمع الفقه الإسلامي: الجهة التي تملك حق الفتوى الملزمة للكافة هي مجلس الافتاء الشرعي من يملك الفتوى... هذا السؤال بدا أكثر إلحاحاً بعد أن مارست بعض الجماعات الدينية إصدار الفتاوى وصلت الى حد تكفير جماعات بعينها، إذا أخذنا في الاعتبار ما أصدرته الرابطة الشرعية لعلماء المسلمين والتي كفّرت الحزب الشيوعي وملابسات افتتاح داره بالجريف غرب. (التيار) في سعيها للبحث عن من الذي يملك حق إصدار الفتوى، وماهي الفتوى التي تكون ملزمة للفرد والدولة معاً. ومن يملك حق تكفير أي جماعة. قمنا بطرح هذه التساؤلات على الجهات المختصة.. فلنرى ماذا كانت إفاداتهم: الفتوى لغةً اسم مصدر للإفتاء. وجمعها فتاوى. ويقال أفتاه فتوى وفتياً، اذا اجبته عن مسألة. والفتوى تبين المشكل من الاحكام وتفاتوا إلى فلان تحاكموا إليه او ارتفعوا إليه حسب مرجع لسان العرب والقاموس المحيط. والفتوى اصطلاحاً كما عرّفها العالم القرافي هي الفتوى عن حكم الله تعالى في إلزام او اباحة. وقال ابن الصلاح انما الفتوى توقيع عن الله تعالى كما عرفها ابن حمدان الحراكي بقوله نثبت الحكم الشرعي عن دليله لمن سأل عنه. وتعتبر الفتوى من الامور المهمة في الدين ولها منزلة عظيمة فيه. قال الله تعالى: (ويستفتونك في النساء قل الله يفتيكم فيهن) "النساء الآية 27". وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يتولى هذه المسألة بنفسه، وقد كان ذلك من مقتضى رسالته وقد كلفه ربه بذلك (وانزلنا الذكر لتبين للناس ما انزل إليهم ولعلهم يتفكرون) "النحل الآية 144". وعن مسلم بن يسار قال سمعت ابا هريرة يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من افتى بغير علم كان اثمه على من افتاه" رواه ابو داؤود ذلك ان المفتي انما يفتي بكلام الله تعالى او سنة رسوله او بالقياس عليهما او بالاستنباط منهما قال تعالى: (اسألوا أهل الذكر ان كنتم لا تعلمون). واول ما تستند عليه الفتوى ما جاء في كتاب الله تعالى صريح الدلالة، وما جاء في السنة الصريحة الثابتة الدلالة وما وقع عليه الاجماع وما ثبت بالقياس، ثم ما يرجحه المفتي من الادلة المختلف عليها مثل الاستحسان والمصلحة المرسلة ولا يجوز شرعاً الفتوى بمقتضى الرأي المجرد عن الاستدلال بما سبق بيانه او بما يخالف النصوص العامة الصحيحة، القطعية الدلالة او بما يعارض الاجماع الثابت او القواعد الكلية المستندة للنصوص. ويمكن اعادة الاستثناء في موضوع سبق ان افتى فيه اذا ظهرت هناك معطيات جديدة، ويأتي ذلك كله حسب ضوابط المجلس الشرعي للافتاء والذي يرى ان الفتوى تبين الحكم الشرعي لمن سأل عنه في واقعة نزلت فعلا او يتوقع حدوثها على سبيل الافتراض والحكم الشرعي الاصلي انها واجب على الكفاية. * ضوابط الفتوى وحسب الضوابط التي اقرها المجلس الشرعي للافتاء، فان الفتوى يجب ان تتجنب تحميل النصوص ما لا تحتمله الدلالات طبقاً للمقرر في اصول الفقه وقواعد الاستنباط والتحرر من الاستدلال بما لم يثبت من الاحاديث والتوثق من نقل الاجماع واقوال المجتهدين واستمداده من مصادره الممتدة ومراعاة المفتي له او الراجح او المشهود او الصحيح في كل مذهب طبقاً لأصول الفتوى فيه حسب المصطلحات المتفق عليها بين الفقهاء. ويشترط في المفتي ان يكون ذا ملكة فقهية ومتمكناً من فهم كلام المجتهدين قادراً على التخريج الفكري والفقهي او الاستنباط من القضايا المستجدة طبقاً للقواعد المقررة. كما يشترط في المفتي ان يكون فطناً وعالماً بأحوال الناس واعرافهم. *الحاكم المسلم يملك حق الفتوى وبعد هذه النبذة عن ماهية الفتوى وحكمها وشروط المفتي، حملت (التيار) السؤال الملح من يملك الفتوى وما بالنفس من اسئلة اخرى ووضعتها امام مساعد الامين العام لهيئة علماء السودان الاستاذ حيدر التوم خليفة الذي قال ان الفتوى التي تصدرها هيئة علماء السودان غير ملزمة، وهي في كثير من الاحيان تستند الى وجود مخاطر مثل الذي حدث في الفتوى التي اصدرتها الهيئة بخصوص سفر الرئيس بعد قرار التوقيف. فالهيئة اذا رأت مخاطراً على الحاكم والسلطة فإنها تتخذ الفتوى من باب الحيطة والحذر. فالمفتي مخبر وليس بمخبر. ويرى الاستاذ حيدر ان الحاكم المسلم هو الذي يملك حق الفتوى، لكنه يمكن ان يستمع لأي جهة او مجموعات اخرى فاحصة ومرشدة. اما اذا كان هناك تضرر من الفتوى وانها تتعارض مع الدستور او القوانين المستمدة من الدين، فعليها ان تتظلم للمحاكم لرفع الضررو لأن الفتوى اذا تركت لمن لا يفقه، فانها ستحدث فتنة. مشيراً إلى انه ليس كل فتوى تجد الاجماع الكامل، وان الفتوى تتغير بتغيير الزمان والمكان. اما شأن التكفير والذي بات يشكل امراً في غاية الخطورة، فهو يترك للحاكم وما يليه في اجهزة دستورية وقضائية وتشريعية. لكن هيئة علماء السودان اشارت في فتواها حول تكفير الحزب الشيوعي كنموذج للفتاوي التي تصدر من بعض المجموعات الدينية ورابطة العلماء الشرعيين، إلى ان الشيوعيين يحاربون الاديان ويعتبرونها وسيلة للتخدير للشعوب وخادماً للرأسمالية والامبريالية، مستثنين من ذلك اليهودية. لأن اليهود شعب مظلوم يحتاج إلى دينه ليستعيد حقوقه المختصبة. وكذلك يحاربون الملكية الفردية ويقرون بشيوعية الاموال. وتتركز اهتماماتهم بكل ما يتعلق بالمادة واساليب الانتاج، وان كل تغيير في نظرهم انما هو نتيجة حتمية لتغيير وسائل الانتاج، وان الفكر والثقافة والحضارة هي وليدة التطور الاقتصادي. ويقولون ان الاخلاق نسبية وهي انعكاس لآلة الانتاج. وفي بلادنا من اتبع هذا التيار جهلاً بحقيقته او اغتراراً ببريق شعاراته او جرياً وراء شهوة او سعياً وراء سلطة. فمثل اولئك لا يحكم عليهم بكفر لأنهم جاهلون او مفترون، فيجب مقارعتهم بالحجة. وان تبين لهم الحجة ولا يسرع الانسان إلى سفك دمائهم واستباحة اموالهم، وقد قال العلماء لأن تدخل ألف كافر بشبهة اسلام واحدة خير من ان تخرج مسلماً واحداً بألف شبهة كفر. وان الانضمام لهؤلاء يعد نوعاً من التعاون على الاثم والعدوان الذي نهى الله عنه في محكم كتابه، ولا يجوز مخالطتهم اثناء اقترافهم للمعاصي، لان الشيوعية مذهب فكري يقوم على الالحاد، وان المادة عندهم هي اساس كل شئ. ويفسر التاريخ بصراعات الطبقات وبالعامل الاقتصادي وظهرت على يد ماركس الالماني وانجلز وتجسدت في الثورة البلشفية التي ظهرت في روسية 1917 بتخطيط من اليهود وتوسعت على حساب غيرها بالحديد والنار وشعارهم هو نؤمن بثلاثة اشياء "ماركس، لينين واستانين" ونكفر بثلاثة الله، الدين، الملكية الخاصة" فسروا تاريخ البشرية بالصراع بين البرجوازيا والبرولتياريا او الرأسماليين والفقراء، وينتهي هذا الصراع حسب زعمهم بدكتاتورية البرولتياريا، لذا لا يجوز التعامل معهم في نصرة حزبهم وما شابه، بل يجب تسديد النصح لهم مع بيان اقوال اهل العلم في حكم الانتماء لهذا الحزب. بعد ذلك دلفنا إلى الجهة الاخرى وهي مجمع الفقه الاسلامي، حيث تعرفنا على الخلفية التاريخية لنشأة الافتاء الشرعي من السودان، حيث كان يتولى مهمة الافتاء للمسلمين نائب السكرتير القضائي للحاكم العام ويتولى هذا المنصب سوداني وينظر في جميع الامور التي تتعلق بالاحوال الشخصية والاهلة الهجرية، واصبح ذلك عرفاً سائداً الى ان صدرت لائحة المحاكم الشرعية عام 1905 ونص فيها صراحة على ان يكون نائب السكرتير القضائي هو المفتي. وكان يعين في هذه الوظيفة ذو العلم والدراية الفقهية، واستمر العمل هكذا إلى ان صدر اول قرار جمهوري عام 1978 بتعيين مفتي لجمهورية السودان وهو مولانا عوض الله صالح. وفي اواخر عام 1979 صدر القرار الجمهوري رقم 514/79 بانشاء مجلس الافتاء الشرعي، وبهذا اصبح الافتاء مؤسسياً. واستمر العمل به لعام إلى ان تم تشكيل مجلس الافتاء الشرعي عام 80 بالقرار الجمهوري 69/80 ثم اعيد تشكيل المجلس عام 1988 بالقرار الجمهوري رقم 50 من رأس الدولة ثم اعيد ايضاً تشكيل المجلس بموجب قانون الافتاء الشرعي لعام 1991 وهو اول قانون وضع للمجلس ونص على حجية الفتوى وإلزامها للكافة، وبالتالي ارسى المجلس تقاليد راسخة.

    http://www.altayarnews.net/shownewstxt.aspx?cno=184
                  

العنوان الكاتب Date
هيئة عُلماء السودان : المُظاهرات حرام !!! Ahmed musa12-09-09, 09:08 AM
  Re: هيئة عُلماء السودان : المُظاهرات حرام !!! Deng12-09-09, 09:14 AM
    Re: هيئة عُلماء السودان : المُظاهرات حرام !!! العوض المسلمي12-09-09, 09:19 AM
    Re: هيئة عُلماء السودان : المُظاهرات حرام !!! Ahmed musa12-09-09, 09:24 AM
      Re: هيئة عُلماء السودان : المُظاهرات حرام !!! عبدالله احيمر12-09-09, 12:01 PM
        Re: هيئة عُلماء السودان : المُظاهرات حرام !!! Ahmed musa12-09-09, 12:03 PM
          Re: هيئة عُلماء السودان : المُظاهرات حرام !!! Mohamed Yassin Khalifa12-09-09, 12:42 PM
            Re: هيئة عُلماء السودان : المُظاهرات حرام !!! Ahmed musa12-09-09, 12:47 PM
              Re: هيئة عُلماء السودان : المُظاهرات حرام !!! طارق ميرغني12-09-09, 12:59 PM
                Re: هيئة عُلماء السودان : المُظاهرات حرام !!! محمد اشرف12-09-09, 02:00 PM
                  Re: هيئة عُلماء السودان : المُظاهرات حرام !!! khatab12-09-09, 02:20 PM
                    Re: هيئة عُلماء السودان : المُظاهرات حرام !!! محمد الشيخ أرباب12-09-09, 02:24 PM
                    Re: هيئة عُلماء السودان : المُظاهرات حرام !!! Ahmed musa12-09-09, 03:29 PM
                      Re: هيئة عُلماء السودان : المُظاهرات حرام !!! هشام آدم12-09-09, 03:33 PM
                        Re: هيئة عُلماء السودان : المُظاهرات حرام !!! حمور زيادة12-09-09, 03:37 PM
                          Re: هيئة عُلماء السودان : المُظاهرات حرام !!! بدر الدين الأمير12-09-09, 03:43 PM
                            Re: هيئة عُلماء السودان : المُظاهرات حرام !!! Randa Hatim12-09-09, 04:25 PM
                              Re: هيئة عُلماء السودان : المُظاهرات حرام !!! Elfadil Sabeil12-09-09, 04:32 PM
                            Re: هيئة عُلماء السودان : المُظاهرات حرام !!! أحمد الصديق12-09-09, 04:28 PM
                              Re: هيئة عُلماء السودان : المُظاهرات حرام !!! محمد حسن العمدة12-09-09, 04:38 PM
                                Re: هيئة عُلماء السودان : المُظاهرات حرام !!! Deng12-09-09, 04:49 PM
                                Re: هيئة عُلماء السودان : المُظاهرات حرام !!! Nagi Ahmed12-09-09, 04:50 PM
                          Re: هيئة عُلماء السودان : المُظاهرات حرام !!! Ahmed musa12-09-09, 05:10 PM
                            Re: هيئة عُلماء السودان : المُظاهرات حرام !!! Ashraf el-Halabi12-10-09, 07:17 AM
            Re: هيئة عُلماء السودان : المُظاهرات حرام !!! محمد عثمان عبدالله12-09-09, 04:55 PM
              Re: هيئة عُلماء السودان : المُظاهرات حرام !!! محمد إبراهيم علي12-10-09, 07:31 AM
                Re: هيئة عُلماء السودان : المُظاهرات حرام !!! عبد الرحيم حسب الرسول12-10-09, 07:59 AM
                  Re: هيئة عُلماء السودان : المُظاهرات حرام !!! طارق ميرغني12-10-09, 12:32 PM
                    Re: هيئة عُلماء السودان : المُظاهرات حرام !!! Ahmed musa12-10-09, 04:47 PM
                      Re: هيئة عُلماء السودان : المُظاهرات حرام !!! Ahmed musa12-10-09, 04:58 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de